إعـــــــلان

تقليص

إعـــــــلان

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

تساؤلات حول كلمة صمد وكلمة أحد واصل الكلمتين

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تساؤلات حول كلمة صمد وكلمة أحد واصل الكلمتين

    السلام عليكم ورحمة الله وانا اشاهد فيديو لقناة البينة لمقارنة الاديان والرد علي الشبهات وكان الفيديو بعنوان خرافة كفن المسيح وبعد مشاهدة الفيديو وقراءة التعليقات وجدت شخص مسيحي يدعي #### يحاور الاعضاء ويهاجم الاسلام فاثار شبهة حول سورة الاخلاص في ان كيف لكائن ان يلد قبل ان يولد ويقول ان هذا خطا وهذا جزء من ما قاله( ما هو مفهوم الوحدانيه في الفكر الاسلامي ، ما معني الله احد ، اليست احد نكره مضاف دون مضاف اليه كيف يقول انه احد ،احد ماذا هل تعنوا باحد انه احد في ذاته ، هل هوذات دون صفات مثلا، ام هل ده وصف لصفاته ، وهل لو له صفات هل صفاته مؤلهه و ازليه هل تعبدون الله في ذاته وصفاته ، وان كان الله ذات وله صفات كيف يكون احد، هل تعلم ان احد كلمه اصلا غير عربيه بل سريانيه تعني الاول والصمد ايضا كلمه سريانيه تعني الجامع فلقد اخذ المفسرون اشواطا طويله في ايجاد معاني لهذه الكلمات حتي انهم وصلوا ن يقولوا ان الصمد هو الاجوف لانهم لم يفهموا اصل الكلمات،الصَمَد" التي التبست على المفسرين فزوّدونا بقراءات وتفسيرات متباينة حدَّ التناقض، تتراوح بين "من لا جوفَ له" و"السيّد الذي كَمل سؤددُه"، مروراً بـ "الذي لا يأكل الطعام ولا يشرب الشراب". كلمة صَمَد، وهي آرامية/سريانية، تُكتب "ܨܡܰܕ"، وتلفظ (صَمَدْ)، تعني "الجامع ". " لم يلد ولم يولد " بها خطأ زمني، فلا يمكن أن كائنا يلد قبل أن يولد!! و" لم يكن له كفؤاً احد " تشمل الماضي فقط. أما لو قال " ما له له كفو أحد" فكانت ستشمل كل زمان ومكان!!! ونحن المسيحيين نفضّل أن نتلو كلمات هذه السورة مصححة، فالله – بالمعنى الحرفي - ما وُلد، ولا ولدْ!!. و ما له كفوا احد، فنحن نؤمن ان الله واحد واجب الوود خالق بكلمته الازليه ( اللوجوس)حي بروحه القدوس هو واحد في ذاته متعدد في صفاته الازليه لم يولد ولا ولد .الله روح ازلي ابدي ظهر في المسيح و لم يحد و لم يولد و لم ينجب المسيح بالجسد، من ولد هو المسيح بالجسد، ولم ينجبه الله و نحن لا نقول ان الله له صاحبه ابدا) وشبهات اخري ولم اجد احد يرد عليه او احد الاخوة من القناة فاردت من حضراتكم ان تردوا علي شبهاته وان تدعوه للمناظرة فانه واثق جدا في نفسه ويقول انه دارس وحافظ الاسلام جيدا ويبصراحة استفزني جدا ولو علمي واسع كنت رديت عليه بس قولت حضراتكم ترده عليه ويخرج ان شاء الله اصفر اليدين زي غيره من النصاري وهذا رابط قناته علي اليوتيوب.
    التعديل الأخير تم بواسطة محب المصطفى; الساعة Mon 06-08 Aug-2018, 07:38-AM. سبب آخر: لا يهمنا من هو ولا قناته يا اخي الكريم

  • #2
    أهلا وسهلا يا أخ هيثم .. اعطه رابط المنتدى وأهلا به .. لكن هذه ليست شبهات بل اسمها صبيانيات .. ولايجب ان تنقلها على ان "أحدًا" لم يستطع الرد عليه .. صحيح هل لاحظت استخدام أحد وكيف هي مٌنونه؟!
    تعالى معي في رحلة بسيطة حول "أحد"

    أولا: ان قال لك صاحبك .. "أحد" اصلها كلمة سريانية .. قل له أين الدليل؟! .. فاذا ارتد على وجهه حيرانا .. فقد أفحمته في الاولى وسقطت شبهته قبل ان تبدا .. لكن زد على افحامه بالدليل .. ان تلجمه بالعلم .. كما في ثانيا

    ثانيا: من الحماقة التحدث في لغة العرب دون معرفة أبجدياتها .. فما يفعله هذا يمثل الصعلكة الفكرية في اسمى معانيها تراها عند عيل خايب ماعنده علم .. ليه؟! .. لأن من أبجديات اللغة ان تعلم متى يُقال أن الكلمة من أصل اللغة او انها دخيلة معربة .. كيف نعرف ذلك؟ .. بالتنوين .. فالدخيل على لغة العرب لا يقبل التنوين .. فالمعرب وماليس أصله عربيا لا يُنون !! .. بينما أحدٌ منونة .. عُد الان مرة أخرى لكلمة "أحدًا" أعلاه؟! .. التي سالتك عنها .. انها منونة يا اخي الكريم .. و "أحدٌ" انها أيضا منونة يا اخي الحبيب .. فهي عربية بنت عربية كابر عن كابر : ) موغلة في عروبتها ..

    ثالثا: الآن وقد ألجمته وافحمته مرتين .. بقي لنا " فبٌهِت الذي كفر" .. افتح قواميس ومعاجم لغة العرب لتعلم ان أحد جمعها آحاد وأحدان واحَدون، اسأله ما جمعها في الارامية السريانية؟! .. بل نقول بالعربية ليس في الدار أحد .. أرايت كيف اننا نستطيع ادخالها في جملة مفيده؟! .. اطلب منه ان يصنع لك جملة ارامية مفيده فيها أحد : ))) .. اطلب منه جمعها ومعانيها من قواميس الارامية .. انتظر بل اطلب منه معناها بالارامية .. اتعلم يا اخي الكريم ان الارامية السريانية ضاعت؟! .. ضاعت لغة المسيح فكيف بهذا الفسل ان يعرف الاصل من الفرع ولا الكوز من البوع؟!

    رابعا: ليس هذا فحسب فأحد مفرد وجمعه آحاد .. ومعناه واحد .. هذا في لغة العرب .. لكن أحد في لغة العرب يزيد عن الواحد بمعان اخرى منها التفرد .. فالله واحد متفرد بوحدانيته أي واحد أحد... فهذا معناها العربي ..

    خامسا: العبرية والآرامية والعربية هي كلها لغات سامية تشترك فيما بينها في المعاني .. لكن ضاعت الارامية السريانية لغة المسيح لانهم ضيعوا انجيل المسيح الارامي .. ولم يبقى لهم الا تراجم يونانية ظهرت من القرن الميلادي الرابع .. وضاعت العبرية لغة موسى (( طبعا عبرية اسرائيل اليوم حديثة حتى لا تنخدع فلا تمت للعبرية القديمة بصله)) .. لانهم ضيعوا التوراة ..

    انما المسلمون حفظوا كتاب الله فحفظ الله لهم عربيتهم .. وما اعظم ان ترى كيف يلجا مفسروا النصارى واليهود الى اللغة العربية ليفسروا بها كثيرا من الكلمات الارامية والعبرية التي لا يعرفون معناها .. لا يوجد اي قاموس لغوي للكتاب المقدس في عبريته او سريانيته الا ويقتبس من العربية والقران حتى يستطيع فهم كلمات لا ولم يكن ليفهمها لولا لغة القرآن والعرب.

    معنى ده ايه؟!

    خذا يعني ان اي كلمة مشتركة في اللغات السامية الثلاث معناها الوحيد هو ما تنطق به العربية .. ومن هذا المعنى العربي يحاول النصارى واليهود فهم الكلمات ذات الشبه بالعربية !! ، عرفت بقى ليه سيعجز ان يأت بالدليل على اي معنى ارامي سرياني؟!

    وهذا يعني أيضا ان آباءه وأسياده بيستخدموا لغتك العربية عشان لغتهم ضايعه .. عالة على لغة العرب .. فازاي ييجي اللي مالوش أصل ده ويقول لك اشرح لك ؟! .. هل لهذه الدرجة تسمح لامثال هؤلاء الصعاليك بالتلاعب بك؟؟؟؟

    الحمدلله على نعمة الاسلام وهذا فقط رد سريع في السيارة .. ولو جلست لاطنبت لك فصولا والوانا من جهله واني اظنه صغير السن أو فاضي ..

    نصيحتي لك ان تقرا وان تتعلم وتتعمق في الدين قبل ان تسمي هذه الصبيانيات شبهات .. ومرة أخرى ياريت تدعوه ييجي حراس العقيده .. فان اراد الله له الهداية كان لك الأجر .. وان اراد لنفسه الضلالة فقد هيات لغيرك ان يقرا ويعلم الناس من هم هؤلاء وكيف يتلبسون ويُلبسون !.. قاتل الله الفراغ .. وهدانا واياكم الى سواء السبيل.
    _____________

    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

    ********************************************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

    ********************************************

    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #3
      شكرا لحضرتك يادكتور امير انا قولت له علي المنتدي ونشوف لو هو فاهم الاسلام زي مابيقول.

      تعليق


      • #4
        قوله: (كلمة صَمَد، وهي آرامية/سريانية، تُكتب "ܨܡܰܕ"، وتلفظ (صَمَدْ)، تعني "الجامع ").
        وهذا غلط وتدليس وربما جهل بلغة السريان، فـ كلمة ܨܡܰܕ وتنطق /صمد/ تعني:

        1-اسم: head-band بمعنى عِصابة (للرأس).
        2- فعل:to tie, bind up, to bind, fasten بمعنى يربط ، يُعِصب، يوثق، يقيد.
        3- فعل:to veil بمعنى يحجب، يستر.
        فإذا طابقنا هذا بلسان العرب لابن منظور وتاج العروس للزبيدي (صمد)، وجدنا من معاني الصمد:
        " الصِّمَاد : (ما يَلُفُّهُ الإِنسانُ على رأْسِهِ من خِرْقةٍ أَو مِنْدِيلٍ) أَو ثَوبٍ (دُونَ العِمَامةِ) ، وقد صَمَّد رأَسَه تَصْمِيداً، إِذا لَفَّ، مِن ذالك" .
        كذلك في اللسان: "والصِّمادُ عِفاصُ القارورة وقد صَمَدَها يَصْمِدُها ابن الأَعرابي الصِّمادُ سِدادُ القارُورة وقال الليث الصمادَةُ عِفاص القارورة".

        ثم أقول فإذا رجعت إلى ما سبق من معاني الصمد في السريانية نجدها لا تخرج عما قرره علماء العربية الفصحى من بعض معاني الصمد في العربية، فالعصابة أو ما يلف به الرأس هو ما اشتق منه السريان معنى العصابة وكذا ما اشتق منه معنى الربط والتعصيب والتقييد.
        ومن معنى سدادة القارورة في العربية اشتق منه السريان معنى يحجب أو يستر أو يغطي.
        تعرف مما سبق أن السريانية اشتقت معاني هذه الكلمة من معنيين فقط من معاني العربية، وهو معنى العمامة الملتفة، ومن معنى سدادة القارورة. وتعرف من هذا سعة اللغة العربية الفصحى ورجوع كثير مما في اللغات السامية (العروبية) اشتقاقيًا للعربية الفصحى.

        لكن مهلًا!! هل الصمد تعني الجامع؟!!
        نبحث أكثر نجد أن كلمة ܨܳܡܽܘܕ والتي تنطق /صمود/ والتي قد تعني تجمع أو حشد gathering, وهي ترجع اشتقاقيًا لمعنى العصابة اللفافة على الرأس حيث معنى التجمعات والتي سبق وذكرناها آنفًا ولا شك أن هذا المعنى تالي على المعنى السابق ذكره مشتق منه.
        كذلك ܨܡܺܝܕܽܘܬܳܐ والتي تنطق /صمموتا/ والتي قد تعني تجمع أو حشد أو مجمع gathering, council مع الخلاف في النطق لكنها ترجع لنفس المعنى.

        إذن؛ الصَمَدَ لا تعني الجامع لأن التجمع أو الحشد أو المجمع في السريانية تنطق صمود أو صمموتا، والتي ترجع اشتقاقيًا لمعنى صمد والتي تعني لفافة الرأس أما الصمد في العربية والقرآن فهذه لها معاني أخرى، وهذا ما سوف نعرفه بعد.
        -------
        المصادر:
        http://www.qenshrin.com/syriac/dic/w...DC%95&option=1

        http://www.syriacdictionary.net/inde...A1%DC%B0%DC%95
        يتبع إن شاء الله.
        التعديل الأخير تم بواسطة باحث سلفى; الساعة Mon 06-08 Aug-2018, 10:58-PM.
        أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
        الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
        كتب وورد
        هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
        للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

        تعليق


        • #5
          نكتة: الغريب أني وأثناء بحثي اليوم وجدت جُهيل يدعي أن معنى الصمد جاء من السريانية لكلمة سامد والتي يدعي أنها تعني الطريق.
          لكن الجُهيل لم يعلم بجهله بلغة السريان، فالكلمة في السريانية التي تبدأ بالسين هي: ܐܶܣܛܪܳܛܳܐ والتي تنطق is ' ṭra ṭa إسطرَطا أو ܣܛܪܰܛܽܘܣ ' sṭrat ṭos اسطراتطوس وكلاهما مشتقان من الصراط/ السراط (لهجتان) في العربية لكنه لا يقصد هذا إنما يقصد الطريق الذي هو:
          Road وهي ܐܶܣܛܪܳܛ وتنطق /أسمرم/
          وجمعها ܣܛܪ̈ܰܐܛܰܐܣ roads وتنطق / سمراماس/
          وسبب جهل هذا الجهيل أنه لم يفرق بين الراء ܪܳ وحرف الدال ܕ
          فتفسيره الصمد بالطريق جهل منه.
          لو كان ابن الجوزي حيًا لصنع مجلدات هي ملحقات للكتابه أخبار الحمقى والمغفلين.
          يتبع إن شاء الله.
          أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
          الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
          كتب وورد
          هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
          للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

          تعليق


          • #6
            بارك الله في حضرتك اخ باحث سلفي النصاري دول الجهل بالنسبالهم مقدس.

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة Haytham Moslim مشاهدة المشاركة
              شكرا لحضرتك يادكتور امير انا قولت له علي المنتدي ونشوف لو هو فاهم الاسلام زي مابيقول.
              ضع هذا الرابط على قناته اخي الكريم .. وانشرها في كل مكان عنده على حلقاته .. حتى يراها هو أو من يُتابعه .. وعرفنا لما وضعتها تصرّف فيها ازاي .. خدهم اسكرين شوت.. وحطهم هنا في أصل الموضوع
              _____________

              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

              ********************************************
              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

              ********************************************

              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

              تعليق

              يعمل...
              X