إعـــــــلان

تقليص

إعـــــــلان

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

أريد أن أسأل حول هذه المعلومات عن الوضوء

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أريد أن أسأل حول هذه المعلومات عن الوضوء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    عندي معلومات حول مسألة الوضوء رأيت في موقع اليوتيوب عنوان لحلقة من حلقات رشيد اسمها لماذا يتوضأ المسلمون لم أعرها أي انتباه لكن لما بحثت في قوقل عن عنوان الحلقة وجدت صفحة رشيد على الفيس بوك فلما دخلت عليها وجدته يرد على أحد الإخوة بقوله رجلي أنظف من وجهك رد عليه بالعكس حينما تغسل رجلك تصير أعفن مع كل غسل لأن غسل الوضوء لا ينظف بل يبل الرجل وينشر البكتيريا في المساجد وكذلك ذكر أن حمامات اليابان ذات التقنية العالية أفضل من الحجارة الثلاثة وأتوقع أنه ربما ذكر التيمم في الحلقة وأن التراب مضر بالبدن أرجو منكم الرد على هذا الموضوع بأدلة علمية قوية وآسف على الإطالة.

  • #2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
    أخي ينبغي عليك أن تعيد النظر في منهجك العلمي والفكري،
    كيف يكون هذا الذي ذكرته شبهة تستدعي أن تطلب الرد عليها، ماذا؟!
    أتريد أن نرد على مقولة متداولة تتعارض مع ادعاء نصراني حقير؟!
    مقولة: (رجل المسلم المتوضئ أطهر من وجه الكافر) نفترض أن ادعاء النصراني صحيح!
    فليكن هذه المقولة ليست بوحي، ماتت الشبهة ووقعت لا أساس لها.
    ---------
    متى تصبح هذه شبهة؟
    أول أساس لأي شبهة أن يتعارض أمر ما مع الوحي.
    وللرد على الشبهة ينبغي البحث في ثلاث أمور:
    [ثبوت الوحي (أقصد السنة خصوصًا) من عدمه - ثبوت الادعاء المقابل من عدمه - ثبوت التعارض من عدمه] بذلك يمكنك أن ترد على أي شبهة.
    ----------
    الشبهة التي يتكلم عنها هذا السفيه هي حديث رواه البخاري ومسلم وغيرهما عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَرَأَيْتُمْ لَوْ أَنَّ نَهَرًا بِبَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ فِيهِ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسًا مَا تَقُولُ ذَلِكَ يُبْقِي مِنْ دَرَنِهِ قَالُوا لَا يُبْقِي مِنْ دَرَنِهِ شَيْئًا قَالَ فَذَلِكَ مِثْلُ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا.

    والدرن هو الوسخ، وليس المرض الذي اطلق عليه حديثًا الدرن،
    والرد على هذه الشبهة بسيط، جدًا بسيط، لأن الماء بالفعل يزيل الوسخ هل يمكن لأحد أن ينفي هذا بل أول خطوات الطب الوقائي هو غسل العضو بالماء لإزالة الوسخ ثم يتم إضافة المطهرات، ولا ينفي الحديث إمكانية الإصابة بالوسخ بعد الوضوء بل الأمر المستمر بالوضوء والغسل واستحباب التطهر يدل على ذلك،
    وهذا الحديث مثل ضربه النبي صلى الله عليه وسلم يثبت فيه كون الصلوات الخمس مكفرات للذنوب الصغيرة كما تزيل المياه الأوساخ من الأعضاء.
    أكرر الذنوب الصغيرة تزال بالصلوات الخمس دون الكبائر ذلك ما رواه مسلم عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « الصَّلاَةُ الْخَمْسُ وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ ».
    وتستطيع أن تفهم من الحديثين أن الوضوء لا يزيل الأمراض والبكتريا والفيروسات والحديث لم يتحدث عنها أصلًا.

    --------
    بالنسبة للتيمم، فشرطه الصعيد الطيب ولا يكفي أن يكون مجرد صعيد فقصد صعيد (مكان به تراب) غير طيب قد ملئ بالأوساخ والقذورات ليس من الفقه ولا من الفطرة في شيء، والتيمم استثناء على الأصل يلجأ إليه في حالات: أولها انعدام الماء، أو عدم كفايته لحاجة المسلم، ثانيها: مظنة الهلاك أو مظنة حصول مشقة وضيق من استعمال المياه فيشمل المريض الذي يمنع من المياه ويشمل من خاف من الاغتسال لشدة البرد، وغير ذلك مما ذكره الفقهاء.
    أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
    الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
    كتب وورد
    هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
    للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

    تعليق

    يعمل...
    X