الرد على كذبة اقتباس القران من شعر امرئ القيس

تقليص

عن الكاتب

تقليص

محمد سني الإسلام اكتشف المزيد حول محمد سني
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد على كذبة اقتباس القران من شعر امرئ القيس

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هي شبهة اكل عليها الدهر و شرب و لكنا احببنا ان نعيد الرد عليها بالترتيب و التفصيل و هي شبهة او كذبة اقتباس القران من شعر امرئ القيس كما يرددها الطاعنون في الاسلام

    و يستدلون بما اورده الامام المناوي في فيض القدير في شرح الجامع الصغير الجزء الثاني :
    (( وقيل غير ذلك ويجمع بينهما بأنه بالنسبة للقائل وقد تكلم امرؤ القيس بالقرآن قبل أن ينزل. فقال:
    يتمنى المرء في الصيف الشتاء * حتى إذا جاء الشتاء أنكره فهو لا يرضى بحال واحد * قتل الإنسان ما أكفره وقال:
    اقتربت الساعة وانشق القمر * من غزال صاد قلبي ونفر وقال:
    إذا زلزلت الأرض زلزالها * وأخرجت الأرض أثقالها تقوم الأنام على رسلها * ليوم الحساب ترى حالها يحاسبها ملك عادل * فإما عليها وإما لها))

    و الجدير بالذكر ان اول من ذكر هذه الشبهة من النصارى هو المستشرق تسدل (و الذي تراجع عن مقولته هذه فيما بعد كما سنبين )

    و للرد على هذه الكذبة المفضوحة :

    ان هذا الشعر منحول على لسان امرئ القيس الكندي و لا يثبت عنه ابدا

    اولا : لم ترد هذه الابيات في اي مصدر قبل ما ذكره المناوي رحمه الله هنا مما يعني ان هناك فارقا زمنيا حوالي 1100 سنة بين امرئ القيس و بين الشعر المنسوب له .

    فالامام المناوي توفي في بداية القرن الحادي عشر بينما امرئ القيس عاش قبل 100 من حياة النبي صلى الله عليه وسلم فاي سند لهذا الشعر و كيف ظهر فجاة بعد 1000 سنة من الاختفاء


    ثانيا :فيض القدير كتاب شرح حديث و ليس كتاب ادب و الامام المناوي محدث و ليس شاعرا و لم ترد هذه الابيات في اي من دوواين امرئ القيس الكندي !!!
    بل ان ديوان امرئ القيس اليوم حتى بعد التحقيق تخلو من هذه الابيات و من احب ان يراجع فهذا كتاب ديوان امرئ القيس بضبط و تصحيح الدكتور مصطفى عبد الشافي
    https://archive.org/details/waq78664

    ثالثا : كفار قريش كانوا من اعلم الناس بالاشعار و كانوا ينتظرون اي زلة تقع من النبي صلى الله عليه وسلم و مع ذلك صرحوا بان القران لا يشبه ايا من شعر العرب بل و قد ثبت انه اسلم سبب القران جماعة من المؤمنين الاوائل
    نقرا في البداية و النهاية لابن كثير رحمه الله الجزء الرابع نقلا عن مسند اسحاق بن راهويه :
    قال إسحاق بن راهويه : حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب السختياني عن عكرمة عن ابن عباس أن الوليد بن المغيرة جاء إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقرأ عليه القرآن ، فكأنه رق له ، فبلغ ذلك أبا جهل فأتاه ، فقال : يا عم ، إن قومك يريدون أن يجمعوا لك مالا . قال : لم ؟ قال : ليعطوكه ، فإنك أتيت محمدا لتعرض لما قبله . قال : قد علمت قريش أني أكثرها مالا . قال : فقل فيه قولا يبلغ قومك أنك منكر له . قال : وماذا أقول ؟ فوالله ما منكم رجل أعلم بالأشعار مني ، ولا أعلم برجزه ، ولا بقصيده مني ، ولا بأشعار الجن ، والله ما يشبه الذي يقول شيئا من هذا ، ووالله إن لقوله الذي يقوله حلاوة ، وإن عليه لطلاوة ، وإنه لمثمر أعلاه ، مغدق أسفله ، وإنه ليعلو ولا يعلى ، وإنه ليحطم ما تحته . قال : لا يرضى عنك قومك حتى تقول فيه . قال : فدعني حتى أفكر فيه . فلما فكر قال : هذا سحر يؤثر ; يأثره عن غيره فنزلت : ذرني ومن خلقت وحيدا وجعلت له مالا ممدودا وبنين شهودا الآيات . [ المدثر : 11 - 13 ] هكذا رواه البيهقي عن الحاكم عن أبي عبد الله محمد بن علي الصنعاني بمكة ، عن إسحاق به . وقد رواه حماد بن زيد عن أيوب عن عكرمة مرسلا . وفيه أنه قرأ عليه إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون [ النحل : 90
    وقد رواه الحاكم في مستدركه الجزء الثاني كتاب التفسير وصححه ووافقه الذهبي رحمه الله حيث قال
    (( 3872 - على شرط البخاري))


    وذكره الامام الالباني رحمه الله في كتابه صحيح السيرة النبوية الجزء 1 ص 158
    ((روى إسحاق بن راهويه بسنده عن ابن عباس: أن الوليد بن المغيرة جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ عليه القرآن فكأنه رق له فبلغ ذلك أبا جهل فأتاه فقال: يا عم إن قومك يريدون أن يجمعوا لك مالا. قال: لم؟ قال: ليعطوكه فإنك أتيت محمدا لتعرض ما قبله..فلما فكر قال: إن هذا إلا سحر يؤثر يأثره عن غيره. فنزلت:؟ ذرني ومن خلقت وحيدا. وجعلت له مالا ممدودا. وبنين شهودا؟ [المدثر: 11 - 13] الآياتهكذا رواه البيهقي عن الحاكم عن إسحاق))

    صحيح البخاري كتاب تفسير القران سورة الطور :
    4573 حدثنا الحميدي حدثنا سفيان قال حدثوني عن الزهري عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور فلما بلغ هذه الآية أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون أم خلقوا السموات والأرض بل لا يوقنون أم عندهم خزائن ربك أم هم المسيطرون قال كاد قلبي أن يطير قال سفيان فأما أنا فإنما سمعت الزهري يحدث عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور ولم أسمعه زاد الذي قالوا لي


    صحيح مسلم كتاب فضائل الصحابة
    4520 باب من فضائل أبي ذر رضي الله عنه
    2473 حدثنا هداب بن خالد الأزدي حدثنا سليمان بن المغيرة أخبرنا حميد بن هلال عن عبد الله بن الصامت قال قال أبو ذر خرجنا من قومنا غفار وكانوا يحلون الشهر الحرام فخرجت أنا وأخي أنيس وأمنا فنزلنا على خال لنا فأكرمنا خالنا وأحسن إلينا فحسدنا قومه فقالوا إنك إذا خرجت عن أهلك خالف إليهم أنيس فجاء خالنا فنثا علينا الذي قيل له فقلت أما ما مضى من معروفك فقد كدرته ولا جماع لك فيما بعد فقربنا صرمتنا فاحتملنا عليها وتغطى خالنا ثوبه فجعل يبكي فانطلقنا حتى نزلنا بحضرة مكة فنافر أنيس عن صرمتنا وعن مثلها فأتيا الكاهن فخير أنيسا فأتانا أنيس بصرمتنا ومثلها معها قال وقد صليت يا ابن أخي قبل أن ألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث سنين قلت لمن قال لله قلت فأين توجه قال أتوجه حيث يوجهني ربي أصلي عشاء حتى إذا كان من آخر الليل ألقيت كأني خفاء حتى تعلوني الشمس فقال أنيس إن لي حاجة بمكة فاكفني فانطلق أنيس حتى أتى مكة فراث علي ثم جاء فقلت ما صنعت قال لقيت رجلا بمكة على دينك يزعم أن الله أرسله قلت فما يقول الناس قال يقولون شاعر كاهن ساحر وكان أنيس أحد الشعراء قال أنيس لقد سمعت قول الكهنة فما هو بقولهم ولقد وضعت قوله على أقراء الشعر فما يلتئم على لسان أحد بعدي أنه شعر والله إنه لصادق وإنهم لكاذبون قال قلت فاكفني حتى أذهب فأنظر قال فأتيت مكة فتضعفت رجلا منهم فقلت أين هذا الذي تدعونه الصابئ فأشار إلي فقال الصابئ فمال علي أهل الوادي بكل مدرة وعظم حتى خررت مغشيا علي قال فارتفعت حين ارتفعت كأني نصب أحمر قال فأتيت زمزم فغسلت عني الدماء وشربت من مائها ولقد لبثت يا ابن أخي ثلاثين بين ليلة ويوم ما كان لي طعام إلا ماء زمزم فسمنت حتى تكسرت عكن بطني وما وجدت على كبدي سخفة جوع قال فبينا أهل مكة في ليلة قمراء إضحيان إذ ضرب على أسمختهم فما يطوف بالبيت أحد وامرأتين منهم تدعوان إسافا ونائلة قال فأتتا علي في طوافهما فقلت أنكحا أحدهما الأخرى قال فما تناهتا عن قولهما قال فأتتا علي فقلت هن مثل الخشبة غير أني لا أكني فانطلقتا تولولان وتقولان لو كان هاهنا أحد من أنفارنا قال فاستقبلهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وهما هابطان قال ما لكما قالتا الصابئ بين الكعبة وأستارها قال ما قال لكما قالتا إنه قال لنا كلمة تملأ الفم وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استلم الحجر وطاف بالبيت هو وصاحبه ثم صلى فلما قضى صلاته




    بل وقد اسلم الشاعر الجاهلي و احد اصحاب المعلقات السبعة لبيد بن ربيعة و لم ينكر على القران بل اعترف بمعجزته البلاغي
    نقرا في الجزء الخامس من كتاب الاصابة في تمييز الصحابة لابن حجر رحمه الله :
    (( 7547 - لبيد بن ربيعة بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن صعصعة الكلابي الجعفري أبو عقيل الشاعر المشهور قال المرزباني في معجمه كان فارسا شجاعا شاعرا سخيا قال الشعر في الجاهلية دهرا ثم اسلم ولما كتب عمر الى عامله بالكوفة سل لبيدا والاغلب العجلي ما احدثا من الشعر في الإسلام فقال لبيد ابدلني الله بالشعر سورة البقرة وآل عمران فزاد عمر في عطائه قال ويقال انه ما قال في الإسلام الا بيتا واحدا ... ما عاتب المرء اللبيب كنفسه ... والمرء يصلحه الجليس الصالح ويقال بل قوله ... الحمد لله إذ لم يأتني أجلي ... حتى لبست من الإسلام سربالا.. ولما اسلم رجع الى بلاد قومه ثم نزل الكوفة حتى مات في سنة إحدى وأربعين ...وحكى الرياشي وهو في ديوان شعره من غير رواية أبي سعيد السكري قال لما اشتد الجدب على مضر بدعوة النبي صلى الله عليه و سلموفد عليه وفد قيس وفيهم لبيد فأنشده ... اتيناك يا خير البرية كلها ... لترحمنا مما لقينا من الأزل ... اتيناك والعذراء تدمي لبانها ... وقد ذهلت أم الصبي عن الطفل ... فان تدع بالسقيا وبالعفو ترسل ... السماء والأمر يبقى على الأصل ... والقى تكنيه الشجاع استكانة ... من الجوع صمتا لا يمر ولا يحلى وفي الصحيحين عن أبي هيريرة مرفوعا اصدق كلمة قالها الشاعر كلمة لبيد ... الا كل شيء ما خلا الله باطل ... ووقع في معجم الشعراء للمرزباني ان النبي صلى الله عليه و سلم قالها على المنبر وقال المدائني عن أبي معشر عن يزيد بن رومان وغيره قالوا وفد من بني كلاب على رسول الله صلى الله عليه و سلم ثلاثة عشر رجلا منهم لبيد بن ربيعة وقال بن أبي خيثمة اسلم لبيد وحسن إسلامه))


    رابعا :ان هذا العرب تانف السرقة الادبية بل و لا تحترم فاعلها فكيف اسلم كل هؤلاء و لم يقل احدا منهم للنبي صلى الله عليه وسلم : انت تاخذ من شعر امرئ القيس !!!
    و قد قال انكر السرقة الادبية شاعر الانصار حسان بن ثابت رضي الله عنه فقد قال في ديوانه :
    ((إنّي أُكارِمُ مَنْ يُكَارِمُني ** وَعلى المُكاشِحِ ينْتحي ظُفرِيلا أسْرِقُ الشُّعَرَاءَ ما نَطَقُوا ** بَلْ لا يُوَافِقُ شِعْرَهُمْ شِعْري
    إنّي أبَى لي ذَلِكُمْ حَسَبي ** ومقالةٌ كمقاطعِ الصخرِ))
    http://www.al-eman.com/%D8%A7%D9%84%...&d1109471&c&p1
    و نحن نسال اذا على من يحتج بهذه الابيات المنحولة لماذا لم يعترض حسان رضي الله عنه و لماذا اسلم !!؟؟؟


    خامسا : هذه الابيات ان كان لها اصل قديم فلا تتعدى زمان حماد الرواية فقد اتهم حماد هذا بانه كان من كبار من ينتحل الشعر الجاهلي ثم ينسبه اليهم
    نقرا في المزهر في علوم اللغة و غيره للسيوطي رحمه الله الجزء الثاني :
    (( قال أبو الطيب: وحماد مع ذلك عند البصريين غيرُ ثِقَة ولا مأمون أخبرنا جعفر بن محمد حدثنا إبراهيم بن حميد قال أبو حاتم: كان بالكوفة جماعة من رُوَاة الشعر مثل حماد الراوية وغيره، وكانو يصنعون الشعر، ويقتنون المصنوع منه وينسُبونه إلى غير أهله.وقد حدثني سعيد بن هريم البرجمي قال: حدثني من أثق به أنه كان عند حماد حتى جاء أعرابي فأنشده قصيدة لم تعرف، ولم يدر لمن هي، فقال حماد: اكتبوها، فلما كتبوها، وقام الأعرابي، قال: لمن ترون أن نجعلها فقالوا أقوالا، فقال حماد: اجعلوها لطَرَفَة. ))


    و نقرا في طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجزء الاول :
    (( 51 - وَكَانَ أول من جمع أشعار الْعَرَب وسَاق أحاديثها حَمَّاد الراوية وَكَانَ غير موثوق بِهِ وَكَانَ ينْحل شعر الرجل غَيره وينحله غير شعره وَيزِيد فِي الْأَشْعَار
    52 - قَالَ ابْن سَلام أخبرنى أَبُو عُبَيْدَة عَن يُونُس قَالَ قدم حَمَّاد الْبَصْرَة على بِلَال بن أَبى بردة وَهُوَ عَلَيْهَا فَقَالَ أما أطرفتنى شَيْئا فَعَاد إِلَيْهِ فأنشده القصيدة الَّتِى فِي شعر الحطيئة مديح أَبى مُوسَى قَالَ وَيحك يمدح الحطئية أَبَا مُوسَى لَا أعلم بِهِ وَأَنا أروى شعر الحطيئة وَلَكِن دعها تذْهب فِي النَّاس
    53 - قَالَ ابْن سَلام أخبرنى أَبُو عُبَيْدَة عَن عمر بن سعيد بن وهب الثقفى قَالَ كَانَ حَمَّاد لى صديقا ملطفا فَعرض على مَا قبله يَوْمًافَقلت لَهُ أمل على قصيدة لأخوالى بنى سعد بن مَالك لطرفة فأملى على(إِن الخليط أجد منتقله ... ولذاك زمت غدْوَة إبِله)
    (عهدى بهم فى النقب قد سندوا ... تهدى صعاب مطيهم ذلله)
    وَهِي لأعشى هَمدَان))

    بل قد جاء التصريح بان حماد الرواية كان يضع الشعر على لسان امرئ القيس الكندي
    نقرا من المزهر في علوم اللغة و غيرها للسيوطي الجزء الثاني :
    (( أخبرنا جعفر بن محمد أخبرنا محمد بن الحسن الأَزْدِي أخبرنا أبو حاتم قال: قال الأصمعي: كل شيء في أيدينا من شعر امرىء القيس فهو عن حَمَّاد الراوية إلا شيئا سمعناه من أبي عمرو بن العلاء.))
    و بالتاكيد هذه الابيات لم تنقل عن ابي عمرو بن العلاء رحمه الله فان كان لها اصل فهي من وضع حماد .


    سادسا : انكر المحققون نسبة هذه الابيات الى امرئ القيس و انكروا على المستشرق تيسدل انه المح الى نسبتها الى امرئ القيس بل و اعتبر صحة نسبتها الى امرئ القيس من السخف الناتج عن الجهل بفنون الشعر العربي .
    يرد عباس العقاد في كتابه اللغة الشاعرة صفحة 72- 75 على مقولة تسدل الساذجة
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	Screen Shot 2019-01-09 at 10.10.15 PM.png  مشاهدات:	1  الحجم:	253.5 كيلوبايت  الهوية:	17328

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	Screen Shot 2019-01-09 at 10.10.45 PM.png  مشاهدات:	1  الحجم:	250.1 كيلوبايت  الهوية:	17329

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	Screen Shot 2019-01-09 at 10.11.05 PM.png  مشاهدات:	1  الحجم:	213.5 كيلوبايت  الهوية:	17330
    http://mohamedrabeea.net/library/pdf...5af30f5311.pdf


    سابعا : المستشرق تسدل نفسه (و هو اول من اثار هذه الشبهة ) في كتابه المصادر الاصلية القران الكريم تراجع عن دعواه هذه و انكر ان يكون القران الكريم قد اقتبس من امرئ القيس بل انكر نسبة الابيات الى امرئ القيس نفسه لانها تختلف عن اسلوب و صياغة امرئ القيس
    فقال في كتابه المصادر الاصلية للقران الصفحة 13
    -14subject of ancient Arabic poetry. In a letter which he has kindly sent me regarding the authorship of the lines in question attributed to Imrau'l Qais, he expresses his conviction that they are not his, giving reasons founded principally upon the style and the metre. I have incorporated some of his observations into this Appendix, and I owe to him also the preceding note. His arguments have caused me to modify the opinion on the subject expressed in my Persian work, Yanabi'u'l Islam


    فيا لخيبة امل اعداء الدين اذ يستشهدون بكلام شخص تراجع عن مقولته و استحى من ان يستمر في ذكرها !!!

    و كل هذه الادلة كافية ووافية لبيان ان الشعر المذكور هو شعر منحول على لسان امرئ القيس بل و لا يجرؤ احد ممن درس فنون و اصناف الشعر العربي و ادابها بما فيها شعر امرئ القيس ان يتجرا على ان يطعن على القران بهذه الشبهة الواهية لعلمه بمدى سخافتها !!!!

    هذا وصلى الله على سيدنا محمد و على اله وصحبه وسلم

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 4 يوم
رد 1
41 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة ابن الوليد
بواسطة ابن الوليد
 
ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
ردود 3
109 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة محب المصطفى
بواسطة محب المصطفى
 
ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
ردود 8
88 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
ردود 9
145 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
ردود 0
171 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
يعمل...
X