المشارق والمغارب

تقليص

عن الكاتب

تقليص

وليد المسلم مسلم اكتشف المزيد حول وليد المسلم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المشارق والمغارب

    المشارق والمغارب
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	37.9 كيلوبايت  الهوية:	811960



    ظاهرة يومية عرفت منذ تكونت الشمس والأرض وهي ظاهرة الشروق والغروب .. جاءت في كتاب الله بصور وصيغ ثلاث قال تعالى : ( رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا ) وقال تعالى : ( فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ ) وقال تعالى : ( فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ * عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْرًا مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ ) ففي الاية الأولى جاء ذكر المشرق والمغرب في صيغة المفرد وفي الثانية في صيغة المثنى وفي الثالثة في صيغة الجمع فما هو السبب في إختلاف الصيغ ؟


    وأين كل هذه المشارق والمغارب ؟ لا يبدو وجود صعوبة في فهم صيغة المفرد فأينما كنا وحيثما وجدنا رأينا للشمس مشرقا ومغربا . أما المشرقان والمغربان فقد فسرهما المفسرون بمشرقى ومغربى الشمس في الشتاء والصيف . فالأرض كما نعرف تتم دورتها حول الشمس في 365 يوما وربع يوم كذلك نعلم أن ميل محور دورانها عن المحور الرأسي يسبب إختلاف الفصول ومن ثم إختلاف مكان ووقت الشروق والغروب على الأرض على مر السنة . فالواقع أن المشرق والمغرب على الأرض - أي مكان الشروق والغروب - يتغيران كل يوم تغيرا طفيفا , أي أن الشمس تشرق وتغرب كل يوم من مكان مختلف على مر السنة وهذا بدوره يعني وجود مشارق ومغارب بعدد أيام السنة وليس مشرقين ومغربين إثنين فقط , وإن بدأ الاختلاف بين مشرقى الشمس ومغربيها أكثر وضوحا في الشتاء والصيف . فقد يكونا إذن مشرقى الشمس ومغربيها في الشتاء والصيف هما المقصودان في الآية الكريمة : ( رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ ) كذلك قد تكون هذه المشارق والمغارب المتعددة التي نراها على مر السنة هي المقصودة في الآية الثالثة : ( بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ ) وقد يكون المقصود بها أيضا مشارق الأرض ومغاربها في بقاعها المختلفة فشروق الشمس وغروبها عملية مستمرة ففي كل لحظة تشرق الشمس على بقعة ما وتغرب عن بقعة أخرى . وقد يكون المقصود بها مشارق الأرض ومغاربها على كواكب المجموعة الشمسية المختلفة , فكل كوكب - مثله في ذلك مثل الأرض -


    تشرق عليه الشمس وتغرب كانت هذه تفسيرات مختلفة لمعنى المشارق والمغارب والمشرقين والمغربين . بقى لنا أن نعرف السبب في ذكر المشرق والمغرب في صيغة المختلفة , والسبب يبدو أكثر وضوحا إذا تلونا الآيات مع سوابقها وبتدبر وإمعان فالآية الأولى تبدأ ( وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا * رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا ) وكما نلاحظ أن ذكر رب المشرق والمغرب هنا كان مقرونا بإسم الجلالة فالله سبحانه وتعالى يأمر رسوله بأن يذكر إسم ربه وأن يتبتل إليه , والتبتل هو الاتجاه الكلي لله وحده بالعبادة والإخلاص فيها بالخشوع والذكر , فليس للرحمن من شريكة ولا ولد ويأتي ذلك مؤكدا في المقطع الثاني من الآية ( لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا ) ففي هذا المقام الذي يؤكد الله فيه وحدانيته لعبده ويدعوه لعبادته وحده عبادة خالصة مخلصة نجد أن صيغة المفرد هنا هي أنسب الصيغ وذكر المشرق والمغرب في صيغة المفرد يكمل جو الوحدانية الذي نعيش فيه مع هذه الآية الكريمة .. أما في الآية الثانية فالوضع يختلف ولنبدأ ببعض الآيات التي تسبق الآية الثانية قال تعالى : ( خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ * وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) الحديث في هذه الايات كلها في صيغة المثنى يذكرنا فيها الرحمن بأنه هوالذي خلق الإنس والجان وأنه هو رب المشرقين والمغربين وأنه هو الذي مرج البحرين ليلتقيا ولكن بدون أن يبغي أحدهما على الآخر ومهما يخرج اللؤلؤ والمرجان فصيغة المثنى هي الغالبة في هذه الآيات وكذلك فقد يبدو من الأنسب أن يذكرا المشرقين والمغربين أيضا في صيغة المثنى . وبالمثل في الآية الثالثة فإذا كتبناها مع سوابقها ولواحقها من الآيات الكريمة عرفنا سبب ذكر المشرق والمغرب في صيغة الجمع قال تعالى : ( فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ * عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ * أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ * كَلَّا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّمَّا يَعْلَمُونَ * فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ * عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْرًا مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ ) فالحديث هنا كما يلاحظ القارئ منصب على الذين كفروا ولذلك ذكرت المشارق والمغارب على نفس النمط في صيغة الجمع أيضا حتى يتأتى التوافق في الصيغ الذي وجدناه في الآيتين السابقتين . ومن ناحية آخرى يدعونا العلي القدير للتعمق والتفكير في معانى الصيغ المختلفة فقد يكون المقصود بالمشارق والمغارب هنا على كفار جدد في أماكن جديدة وكأن العلي القدير يخاطبهم ويقول ( فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ ) هذه التي عرفتموها ورأيتموها في كل مكان وزمان على الأرض إنا لقادرون على أن نبدل خيرا منكم وما نحن بمغلوبين ..


    لا شك في أن التوافق الذي رأيناه في صيغ الآيات الثلاث السابقة هو مثل حي من بلاغة الأسلوب القرآني وجمال تعبيره ودقة معانية وإلى جانب ذلك نجد أن ذكر المشرق والمغرب مرة في صيغة المفرد ومرة في صيغة المثنى ومرة في صيغة الجمع يعطي باعـثا للبحث والتفكير وحافزا للتعمق والتأمل . فالمعاني والكلمات والتعبيرات بل والصيغ لا تأتي منقادة بهذه السهولة واليسر إلا للعزيز الحكيم وإذا تعمقنا مرة أخرى في معنى رب المشارق والمغارب لوجدنا في هذا التعبير أيضا هذه الزاوية الجديدة التي لا عهد للانسان بها فشروق الشمس وغروبها في كل لحظة على بلد جديد وعلى بقعة مختلفة من بقاع الأرض في أبعد ما يكون عن التصور الانساني

    المصدر " آيات قرآنية في مشكاة العلم " د. يحيى المحجري

  • #2
    بارك الله فيكم
    وجزاكم الله كل الخير

    وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
    وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
    @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
    --------------------------------------
    اللهم ارزقني الشهادة
    اللهم اجعل همي الآخرة

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيراً كثيراً أستاذنا الفاضل وليد المسلم على النقل القيم

      دقة اللفظ القرآنى من أبلغ الأدلة على استحالة كون القرآن الكريم من قول البشر , فكل لفظة فى مكانها تؤدى دوراً لا يؤديه غيرها مهما تقارب المعنى وتشابه بينها وبين غيرها .

      وصدق الله القائل { أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً }
      فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
      شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
      مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
      لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
      إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
      أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
      خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
      الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

      أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
      <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
      ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        موضوع رائع جزاكم الله خيرا على النقل الطيب ..

        [line]-[/line]



        فلا أقسم برب المشارق والمغارب إنا لقادرون
        بقلم الدكتور‏:‏ زغـلول النجـار

        من أقوال المفسرين
        في تفسير قوله‏(‏ تعالي‏):‏

        فلا أقسم برب المشارق والمغارب إنا لقادرون‏*‏ علي أن نبــدل خيرا منهم ومانحن بمسبوقين‏*(‏ المعارج‏:40‏ ـ‏41)‏

        ‏*‏ ذكر ابن كثير‏(‏ يرحمه الله‏)‏ مانصه‏:...‏ ثم قال تعالي‏:(‏ فلا أقسم برب المشارق والمغارب‏)‏ أي الذي خلق السماوات والأرض‏,‏ وسخر الكواكب تبدو من مشارقها وتغيب في مغاربها‏(‏ إنا لقادرون علي أن نبدل خيرا منهم‏)‏ أي يوم القيامة نعيدهم بأبدان خير من هذه فإن قدرته صالحة لذلك‏,(‏ وما نحن بمسبوقين‏)‏ أي بعاجزين‏....‏ واختار ابن جرير‏(‏ علي أن نبدل خيرا منهم‏)‏ أي أمة تطيعنا ولا تعصينا‏...‏ والمعني الأول أظهر لدلالة الآيات الأخر عليه‏,‏ والله سبحانه وتعالي أعلم‏....‏

        ‏*‏ وجاء في تفسير الجلالين‏(‏ رحم الله كاتبيه‏)‏ ما نصه‏:(‏ فلا‏)‏ لا زائدة‏[‏ لتأكيد القسم‏](‏ اقسم برب المشارق والمغارب‏)‏ للشمس والقمر‏,‏ وسائر الكواكب‏(‏ إنا لقادرون‏)(‏ علي أن نبدل‏)‏ نأتي بدلهم‏(‏ خيرا منهم ومانحن بمسبوقين‏)‏ بعاجزين عن ذلك‏.‏

        ‏*‏ وجاء في الظلال‏(‏ رحم الله كاتبه‏)‏ مانصه‏:‏ والامر ليس في حاجة إلي قسم‏,‏ ولكن التلويح بذكر المشارق والمغارب يوحي بعظمة الخالق‏.‏ والمشارق والمغارب قد تعني مشارق النجوم الكثيرة ومغاربها في هذا الكون الفسيح كما انها تعني المشارق والمغارب المتوالية علي بقاع الارض‏,‏ وهي تتوالي في كل لحظة‏,‏ ففي كل لحظة اثناء دوران الارض حول نفسها امام الشمس يطلع مشرق ويختفي مغرب‏...‏ وايا كان مدلول المشارق والمغارب فهو يوحي إلي القلب بضخامة هذا الوجود‏,‏ وبعظمة الخالق لهذا الوجود‏.‏ فهل يحتاج امر أولئك المخلوقين مما يعلمون إلي قسم برب المشارق والمغارب علي انه سبحانه قادر علي أن يخلق خيرا منهم وانهم لايسبقونه ولايفوتونه ولايهربون من مصيرهم المحتوم؟‏.‏

        ‏*‏ وجاء في صفوة البيان لمعاني القرآن‏(‏ رحم الله كاتبه‏)‏ مانصه‏:‏
        أقسم‏,‏ و‏(‏لا‏)‏ مزيدة‏...‏ والمشارق والمغارب‏:‏ مشارق الشمس والقمر والكواكب ومغاربها‏.(‏ وما نحن بمسبوقين‏)‏ أي بمغلوبين‏,‏ أو عاجزين عن ان نأتي بقوم آخرين خير منهم

        ‏*‏ وذكر أصحاب المنتخب في تفسير القرآن الكريم‏(‏ جزاهم الله خيرا‏)‏ مانصه‏:‏
        فلا أقسم برب المشارق والمغارب من الأيام والكواكب والهدايات‏,‏ إنا لقادرون علي أن نهلكهم ونأتي بمن هو أطوع منهم لله‏,‏ ومانحن بعاجزين عن هذا التبديل‏.‏
        وجاء في الهامش مايلي‏:‏ قد يكون المراد بالمشارق والمغارب أقطار ملك الله علي سعته التي لاتحد كما أشير في الآية‏127‏ من سورة الاعراف‏.‏

        وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها‏,‏ للدلالة علي أرجاء الأرض المشار إليها‏.‏
        وقد يكون المراد أيضا مشارق الشمس والقمر وكافة النجوم والكواكب ومغاربها جميعا للدلالة أيضا علي ملك الله كله‏.‏ وترجع ظاهرة شروق الأجرام السماوية وغروبها إلي دوران الأرض حول محورها من الغرب نحو الشرق ومن ثم تبدو لنا تلك الأجرام متحركة في قبة السماء علي عكس ذلك الاتجاه مشرقة علي الأفق الشرقي وغاربة من الأفق الغربي‏,‏ أو علي الأقل دائرة من المشرق إلي المغرب حول النجم القطبي ـ في نصف الكرة الشمالي مثلا ـ وإذا كان البعد القطبي للنجم اصغر من عرض مكان الراصد فالنجم لايشرق ولايغرب بل يرسم دائرة صغيرة وهمية حول القطب الشمالي‏,‏ وبذلك تشير الآية كذلك إلي ساعات الليل ـ راجع قوله تعالي‏:‏
        وعلامات وبالنجم هم يهتدون‏.‏

        وظاهرة الشروق والغروب إشارة إذن إلي دوران كرة الأرض‏,‏ وهي نعمة كبري من نعم الله علي أحياء هذا الكوكب‏,‏ فلولا دوران الأرض حول محورها لتعرض نصفها لضوء الشمس مدة نصف سنة وحرم من الضوء تماما النصف الآخر‏,‏ وهذا مالا تستقيم معه الحياة كما نعهدها‏.‏
        واذا اقتصرنا عند ذكر المشارق والمغارب علي تدبير الشمس وحدها دون سائر النجوم والكواكب‏,‏ كانت هذه إشارة إلي التعدد اللانهائي لمشارق الأرض ومغاربها يوما بعد يوم في كل موضع علي سطح الأرض‏,‏ أو حتي في لحظة من لحظات الزمان تمر علي الكرة الأرضية‏,‏ فالشمس في كل لحظة غاربة عند نقطة ومشرقة في نقطة أخري تقابلها‏.‏ وهذا من محكم تدبير الله وإعجاز قدرته‏....‏

        ‏*‏ وجاء في صفوة التفاسير‏(‏ جزي الله كاتبه خيرا‏)‏ مانصه‏:‏ أي فأقسم برب مشارق الشمس والقمر والكواكب ومغاربها‏.‏

        المشارق والمغارب في القرآن الكريم
        جاء ذكر المشرق والمغرب في القرآن الكريم بالإفراد‏,‏ والتثنية والجمع في أحد عشر موضعا علي النحو التالي‏:‏
        أولا‏:‏ بالإفراد‏:‏ جاء ذكر المشرق والمغرب في ست آيات قرآنية كريمة هي كما يلي‏:‏

        ‏1‏ ـ ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله إن الله واسع عليم‏*(‏ البقرة‏:115)‏
        ‏2‏ ـ سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلي صراط مستقيم‏*‏
        ‏(‏البقرة‏:142)‏

        ‏3‏ ـ ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين‏...*(‏ البقرة‏177)‏
        ‏4‏ ـ‏...‏ قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لايهدي القوم الظالمين‏*(‏ البقرة‏:258)‏

        ‏5‏ ـ قال رب المشرق والمغرب ومابينهما إن كنتم تعقلون‏*(‏ الشعراء‏:28)‏
        ‏6‏ ـ رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا‏*(‏ المزمل‏:9)‏

        ثانيا‏:‏ وجاء ذكر المشرقين أو ذكر المشرقين والمغربين مرتين في كتاب الله علي النحو التالي‏:‏

        ‏1‏ ـ حتي إذا جاءنا قال ياليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين‏*(‏ الزخرف‏:38)‏

        ‏2‏ ـ رب المشرقين ورب المغربين‏*‏
        ‏(‏ الرحمن‏:17)‏

        ثالثا‏:‏ وجاء ذكر المشارق وحدها مرة وذكر المشارق والمغارب مرتين في كتاب الله علي النحو التالي‏:‏
        ‏1‏ ـ رب السموات والأرض ومابينهما ورب المشارق‏*(‏ الصافات‏5)‏

        ‏2‏ ـ وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها‏....*(‏ الأعراف‏:137)‏
        ‏3‏ ـ فلا أقسم برب المشارق والمغارب إنا لقادرون‏(‏ المعارج‏40)‏

        وهنا ثار تساؤل المفسرين عن سبب ذكر المشرق والمغرب بالإفراد‏,‏ والمشرقين والمغربين بالتثنية‏,‏ والمشارق والمغارب بالجمع وتعددت إجاباتهم‏,‏ ومن هنا كانت ضرورة توظيف الحقائق العلمية التي توفرت في زماننا حتي يمكن فهم دلالة هذه الآيات الكريمة بشكل أعمق‏.‏

        المدلول العلمي للآية الكريمة
        بما أن المخاطبين بالقرآن الكريم هم أهل الأرض جميعا‏,‏ فمن المنطقي أن يكون المقصود بالتعبير القرآني رب المشارق والمغارب هو مشارق الأرض ومغاربها‏;‏ ولكن بما أن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق الذي له ملك السماوات والأرض ومابينهما‏,‏ فإن دلالة الآية الكريمة تتسع لتشمل مشارق ومغارب كل أجرام السماء‏,‏ وعلي ذلك فلابد من فهم دلالة الآية الكريمة في هذين الإطارين علي النحو التالي‏:‏

        أولها‏:‏ المشارق والمغارب بالنسبة إلي الأرض‏:‏

        (1)‏ مشرق الأرض ومغربها‏:‏
        علي الرغم من أن كل ما في صفحة السماء من أجرام يدور حول محوره‏,‏ ويسبح جاريا في مداره إلا أن النجم القطبي يبدو ثابتا في مكانه بالنسبة للأرض‏,‏ ولايشترك في الدوران الظاهري لقبة السماء وما بها من نجوم‏,‏ والناتج عن دوران الأرض حول محورها من الغرب إلي الشرق دورة كاملة في كل أربع وعشرين ساعة‏(‏ في زماننا الراهن‏).‏ والسبب في ذلك هو أن النجم القطبي يقع علي امتداد محور دوران الأرض حول نفسها تماما‏,‏ وبذلك يحدد لنا اتجاه الشمال الحقيقي‏(‏ والمعروف باسم الشمالي الجغرافي‏);‏ ويتعامد علي هذا الاتجاه يمينا شرق الأرض‏.‏ ويسارا غربها أي اتجاه الشرق الحقيقي والغرب الحقيقي بالنسبة للأرض ككوكب‏,‏ ويتضح من ذلك جانب من جوانب الحكمة الإلهية المبدعة بخلق هذه العلاقة حتي يبقي النجم القطبي بمثابة البوصلة الكونية المعلقة في السماء الدنيا لارشاد أهل الأرض إلي الاتجاهات الأربعة الأصلية‏,‏ وفي ذلك يقول ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏
        وعلامات وبالنجم هم يهتدون‏*‏
        ‏(‏ النحل‏:16)‏
        ويقول‏:‏ رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا‏*(‏ المزمل‏:9)‏

        (2)‏ مشارق الأرض ومغاربها‏:‏
        بدوران الأرض حول محورها دورة كاملة كل أربع وعشرين ساعة‏(‏ في زماننا الراهن‏)‏ يتحدد يوم الأرض الذي يتقاسمه الليل والنهار‏.‏ وبدوران القمر دورة كاملة حول محوره‏,‏ وحول الأرض في مدة تقدر بحوالي‏29,5‏ يوما يتحدد شهر الأرض القمري الذي يمكن تقسيمه إلي أيام وأسابيع بتتابع مراحل شكل القمر من الميلاد إلي المحاق‏.‏ ويتم القمر اثنتي عشرة دورة كاملة حول الأرض في كل دورة كاملة للأرض حول الشمس تقريبا وبذلك يتحدد طول السنة القمرية بحوالي‏354‏ يوما‏,‏ وتقسم إلي اثني عشر شهرا قمريا محددا‏.‏
        وسبح كل من الأرض وقمرها حول الشمس في مدار محدد ليتما دورة كاملة في مدة تقدر بحوالي‏(365,25)‏ يوما تتحدد السنة الشمسية للأرض‏,‏ وهي تزيد علي السنة القمرية بحوالي‏11‏ يوما‏.‏

        وبسبب ميل محور دوران الأرض علي الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس تتبادل السنة الشمسية فصول أربعة هي الربيع والصيف والخريف والشتاء‏.‏ وبواسطة تتابع بروج السماء التي تمر بها الأرض في أثناء سبحها في مدارها حول الشمس يمكن تقسيم السنة الشمسية إلي شهورها الاثني عشر‏.‏
        وكان قدماء المصريين قد قدروا السنة الشمسية بحوالي‏365‏ يوما‏,‏ وتلاهم البابليون في الربط بين محيط الدائرة الذي يبلغ‏360‏ درجة‏,‏ وبين عدد أيام السنة الشمسية‏,‏ وشكل هذا الربط أساس تقسيمات الساعة إلي‏60‏ دقيقة‏,‏ والدقيقة إلي‏60‏ ثانية‏.‏

        وكانت ملاحظة تغير المواقع الظاهرية للشمس بالنهار بين شروقها وغروبها وسيلة من وسائل إدراك مرور الزمن وتتبع حركته‏.‏

        وبفعل دوران الأرض حول محورها دورة كاملة كل أربع وعشرين ساعة‏,‏ فإن مساحة نصف الكرة الأرضية المغمور بنور النهار تتناقص من أحد طرفيها بولوجه في ظلمة الليل‏,‏ وتتزايد بنفس القدر من الطرف الآخر الذي يخرج من ظلمة الليل إلي نور النهار‏,‏ ويستمر الحال كذلك في تبادل بطيء حتي يعم نور النهار نصف الأرض الذي كان مظلما‏,‏ ويعم ظلام الليل نصفها الذي كان منيرا‏,‏ ومن هنا تتعدد المشارق والمغارب علي خط العرض الواحد‏,‏ ويتأخر شروق الشمس كلما اتجهنا إلي الغرب‏.‏ ولما كانت الأرض تدور حول محورها دورة كاملة أي‏(360)‏ درجة كل‏24‏ ساعة‏,‏ فإن ضوء الشمس ينتقل‏15‏ درجة من درجات خطوط الطول في الساعة الواحدة من الشرق إلي الغرب‏,‏ أي بمعدل‏4‏ دقائق لخط الطول الواحد‏;‏ ومعني ذلك أن الفرق الزمني الناشيء عن اختلاف خطوط الطول علي خط العرض الواحد يقدر بأربع دقائق لكل درجة من درجات خطوط الطول‏,‏ ويضاف هذا الفرق إذا كان الموقع في نصف الأرض الشرقي‏,‏ ويطرح إذا كان في نصفها الغربي‏.‏ ويعتبر خط الطول‏(180)‏ هو الخط العالمي للتاريخ‏,‏ وباجتيازه من الشرق إلي الغرب يتأخر الزمن يوما كاملا‏;‏ ويتعرج الخط العالمي للتاريخ شرقا وغربا عبر خط طول‏(180)‏ وذلك بتأثير خطوط العرض‏,‏ ويمر من مضيق بيرنج شمالا إلي شرق جزيرة نيوزيلندا جنوبا‏.‏

        ويتغير الزمن من موقع لآخر علي طول خط الاستواء بسبب الانتقال من خط طول إلي خط طول آخر بعد أربع دقائق‏,‏
        أما الاختلاف في الزمن ـ وبالتالي في لحظتي شروق الشمس وغروبها ـ عند الانتقال من خط الاستواء إلي خطوط العرض شمالا وجنوبا فهو أكبر من الانتقال علي خط العرض الواحد وذلك لأن الانتقال عبر خطوط العرض له أبلغ الأثر علي زمني شروق وغروب الشمس‏,‏ وهذا الأثر ليس ثابتا علي مر الأيام بسبب ميل محور دوران الأرض‏,‏ كما أنه لايتناسب تناسبا طرديا مع فروق خطوط العرض‏,‏ ويتضح ذلك من أن مقدار الفرق الزمني لكل من شروق وغروب الشمس بين خطي العرض‏50‏ و‏60‏ درجة شمالا أكبر بأضعاف كثيرة من مقدار الفرق الزمني بين خطي عرض‏10‏ و‏20‏ شمالا‏.‏

        أضف إلي ذلك أن هذه الفروق غير ثابتة علي مدار السنة مما يعدد مشارق الأرض ومغاربها إلي أرقام لاتكاد تدرك‏.‏
        والفروق بين أزمنة الشروق والغروب في نفس اليوم عند موقعين علي خط طول واحد ـ ولكنهما علي خطي عرض مختلفين ـ هي أقل من الفروق بين موقعين بينهما نفس القيمة في مقدار خطي العرض‏,‏ بينما يقعان علي خطي طول مختلفين‏.‏

        كذلك إذا حسبنا زمني شروق وغروب الشمس في المكان الواحد من سطح الأرض علي مدار السنة‏,‏ فإننا نجدهما يتغيران تغيرا كبيرا خاصة عند خطوط العرض العليا‏.‏ فالمكان الواحد علي سطح الأرض له مشارق ومغارب عديدة علي مدار السنة‏.‏
        والحركة الظاهرية للشمس في مستوي دائرة البروج تؤثر في مقدار الميل الاستوائي لها‏,‏ وتجعله يتغير من يوم إلي يوم آخر‏;‏ والميل الاستوائي له تأثير كبير في تحديد مكان وزمان لحظتي الشروق والغروب للشمس‏,‏ ويزداد ذلك بزيادة قيم خطوط العرض‏.‏

        وقد تتحد نقاط علي خطوط طول وعرض مختلفة في لحظتي الشروق والغروب‏,‏ والخطوط الواصلة بينها تعرف باسم خطوط اتحاد المطالع أو خطوط اتحاد المغارب‏,‏ وهذه الخطوط يختلف شكلها من يوم إلي آخر‏:‏ وهي في اليوم الواحد تكون موازية لبعضها البعض‏.‏
        في‏3/21‏ من كل عام يقع الاعتدال الربيعي‏,‏ وفي‏9/23‏ يقع الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي فيتساوي الليل والنهار لتعامد أشعة الشمس علي خط الاستواء‏.‏

        وفي‏6/21‏ من كل عام يقع الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي لتعامد أشعة الشمس علي مدار السرطان‏,‏ ويكون النهار أطول نهار في السنة وتتمتع المنطقة الواقعة حول القطب الشمالي بنهار يدوم‏24‏ ساعة‏,‏ ويحل ليل مدته‏24‏ ساعة علي المناطق الواقعة حول القطب الجنوبي‏.‏
        ويكون النهار أقصر مايكون في نصف الكرة الجنوبي في‏6/21‏ أما عند خط الاستواء فيتساوي طول كل من الليل والنهار علي مدار السنة‏.‏

        في‏12/22‏ من كل عام يقع الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي حيث تتعامد أشعة الشمس علي مدار الجدي‏,‏ وتتمتع المنطقة حول القطب الجنوبي بنهار يدوم‏24‏ ساعة بينما تتمتع المنطقة حول القطب الشمالي بليل يدوم‏24‏ ساعة كاملة‏.‏
        من هذا الاستعراض يتضح تعدد المشارق والمغارب بتبادل الأيام والفصول علي الموقع الواحد في كل سنة‏,‏ وبتعدد المواقع علي خط العرض الواحد مع تعدد خطوط الطول‏,‏ وعلي خط الطول الواحد يتعدد خطوط العرض وبتعدد كل ذلك تتعدد المشارق والمغارب تعددا مذهلا فسبحان القائل رب المشارق والمغارب‏.‏

        3‏ ـ مشرقا الأرض ومغرباها‏:‏
        نتيجة لدوران الأرض حول محورها انبعجت قليلا عند خط الاستواء‏,‏ وتفلطحت قليلا عند القطبين‏,‏ ونتيجة لذلك اصبح لكل من المشارق والمغارب العديدة نهايتان تمثلان اقصي زمانين ومكانين لكل من شروق الشمس وغروبها علي أقصي بقعتين من بقاع الأرض تمثل كل منهما مرة أقصي الشروق‏,‏ ومرة أقصي الغروب‏,‏ ومن هنا كان للأرض مشرقان ومغربان وسبحان القائل‏'‏ رب المشرقين ورب المغربين

        ثانيا‏:‏ المشارق والمغارب بالنسبة لباقي أجرام السماء‏:‏

        من الواضح ان المؤثرات السابقة كلها علي زمني ومكاني شروق وغروب الشمس تشترك في التأثير علي زمني ومكاني شروق وغروب القمر‏,‏ ويزيد عليهما بالنسبة للقمر عامل آخر هو مقدار خط عرض القمر السماوي‏,‏ وهو يتغير في حدود‏5‏ درجات تقريبا إيجابا وسلبا‏,‏ وعندما يكون خط العرض السماوي للقمر صفرا فإنه يتحد في غروبه مع الشمس‏,‏ وبذلك يكون للقمر العديد من المشارق والمغارب كما يكون له مشرق ومغرب‏,‏ ونهايتان لكل من شروقه وغروبه‏,‏ وكذلك الحال مع بقية أجرام السماء والتي نتيجة لتكورها ولدورانها حول محاورها‏,‏ ولسبحها حول أجرام أكبر فإن مشارقها ومغاربها تتعدد تعددا كبيرا‏,‏ مع وجود نهايتين عظميين لكل من الشروق والغروب‏,‏ ووجود اتجاهات أصلية لكل جرم سماوي تحدد له شرقه وغربه‏.‏

        من هنا جاءت الإشارة في كتاب الله إلي كل من المشرق والمغرب بالإفراد وبالمثني وبالجمع تأكيدا علي العديد من حقائق الأرض وحقائق أجرام السماء‏,‏ وهي حقائق لم تدرك إلا في زمن العلم الذي نعيشه‏,‏ فسبحان الذي أنزل القرآن الكريم بعلمه‏,‏ علي خاتم أنبيائه ورسله‏,‏ وتعهد لنا بحفظه فحفظه لنا بنفس لغة وحيه‏(‏ اللغة العربية‏),‏ وحفظه حفظا كاملا‏:‏ كلمة كلمة وحرفا حرفا بكل إشراقاته الربانية‏,‏ وحقائقه النورانية في كل قضية عرض لها حتي يبقي حجة علي أهل عصرنا من المسلمين وغير المسلمين‏,‏ وشاهدا علي طبيعته الربانية‏,‏ وعلي صدق نبوة الرسول الخاتم والنبي الخاتم الذي تلقاه فالحمد لله علي نعمة الإسلام‏,‏ والحمدلله علي نعمة القرآن والحمدلله إلي آخر الزمان‏,‏ والصلاة والسلام علي أنبياء الله ورسله أجمعين‏,‏ وعلي خاتمهم وإمامهم‏:‏ سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد النبي الأمين وعلي آله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته إلي يوم الدين‏.‏

        تعليق

        مواضيع ذات صلة

        تقليص

        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
        ابتدأ بواسطة Islam soldier, 12 أكت, 2023, 07:10 م
        ردود 3
        75 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة Islam soldier
        بواسطة Islam soldier
         
        ابتدأ بواسطة Islam soldier, 10 أغس, 2023, 04:28 ص
        رد 1
        113 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة Islam soldier
        بواسطة Islam soldier
         
        ابتدأ بواسطة لخديم, 4 مار, 2023, 05:02 م
        ردود 0
        37 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة لخديم
        بواسطة لخديم
         
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 3 أكت, 2022, 01:26 ص
        ردود 0
        92 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        ابتدأ بواسطة د. أحمد نصر الدين, 23 مار, 2022, 12:53 م
        ردود 0
        1,642 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة د. أحمد نصر الدين  
        يعمل...
        X