أغيثوني أنا مسلم جديد

تقليص

عن الكاتب

تقليص

الفنان مسلم اكتشف المزيد حول الفنان
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أغيثوني أنا مسلم جديد

    ارجوكم أغيثوني أنا مسلم جديد ومازالت عقيدتي تحتاج لتقويم كونو معي ولا تتركوني أرجوكم ..

  • #2
    أهلاً ومرحباً بك أخى الكريم
    تحت أمرك فيما تطلب
    أتعرف عليك أولاً ثم إسئل ما شئت






    تعليق


    • #3
      السلام عليكم اخى نحن بجانبك اسالنى عن اى شىء
      واتمنى لو تجعلنى انفرد بتسجيل صوتى لقصه اسلامك لان الاخوة ان شاء الله فى القريب العاجل سينشئون صفحه على الفيس بوك لمناقشه العقيدة النصرانيه لانثبت ان المسيح ليس الا نبى

      تعليق


      • #4
        مرحبا بك أخى الحبيب بين إخوانك وأخواتك حراس العقيدة .. وبين إخوانك المسلمين .. حللت بسلام تحت لواء السلام وراية الحق وظلال الدين القويم الذى ارتضاه رب العالمين للخلق أجمعين ليعلموا أنه ليس فى الدنيا لذة تعادل معرفته والإيمان به وإحسان العبودية له والخضوع بالطاعة إليه .. الذى خلق الإنس والجن ليعبدوه فعلموا أن تلك هى الحياة الأبدية أن يعرفوه هو الإله الحقيقى وحده .

        لا أرى عقيدتك تحتاج إلى تقويم أخى فعقيدة الإسلام سلسة بسيطة أن تؤمن بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا .. فإن أنت آمنت بهذه الثلاثة فلا تحتاج إلى تقويم .. ولكن ربما تحتاج إلى تعلم بعض المسائل التى يقتضيها الإيمان بهذه الأصول وجميع المسلمين يتعلمون فى كل يوم شيئا جديدا فى هذه المسائل التفصيلية .. فدعنا نتدارس عقيدتنا سويا ونتعلمها معا .. فاسأل ما بدا لك أخى واستبشر بفضل الله الواحد الذى هداك لدينه وأخذ بيدك إليه أخذ الكرام عليه .. أسأل الله تعالى أن يريح بالك ويطمئن قلبك .
        وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

        رحِمَ
        اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

        تعليق


        • #5
          دمت يا صديقي

          شكراً أيها الأخ الكريم أنا لا أستطيع أن أعرض عليك اسأله ولكن (( أخبرني ما هي عقيدة الأسلام .. وقل لي شيئاً عن الرسول الكريم .. وقل لي شيئاً عن الله تبارك وتعالى ))

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة الفنان مشاهدة المشاركة
            شكراً أيها الأخ الكريم أنا لا أستطيع أن أعرض عليك اسأله ولكن (( أخبرني ما هي عقيدة الأسلام .. وقل لي شيئاً عن الرسول الكريم .. وقل لي شيئاً عن الله تبارك وتعالى ))

            بارك الله فيك أيها السائل
            الإسلام ببساطة هو الإستسلام لإرادة الله بتوحيده والإنقياد له بالطاعة وترك الشرك والبراءه منه ، فأعظم ما في الإسلام هو التوحيد فيجب أن يوحد المخلوق خالقه فيعتقد بأن الله وحده هو الخالق الرازق المدبر لكل مافي الكون وهذا هو توحيد الربوبية الذي يلزم منه أن يوحد المخلوق خالقه ويفرده وحده بالعبادة ويصرف له وحده جميع أنواع العبادات كالدعاء والذبح والنذر والرجاء والخوف والتوكل والصلاة والزكاة وغير ذلك من العبادات المنصوص عليها وهذا هو توحيد الألوهية كما يجب على الإنسان أن يثبت لله الأسماء الحسنى والصفات العلى الثابتة في القرآن والسنة على الوجه اللائق وينفي عن الله ما نفاه عن نفسه في القرآن والسنة من صفات النقص فالله موصوف بكل كمال ومنزه عن كل نقص وللعلم أيها السائل المبارك فإن أنواع التوحيد الثلاثة السابقة الذكر لا ينفرد بذكرها القرآن والسنة بل إن الكتب المقدسة عند اليهود والنصارى سواءا كتب العهد القديم أوالجديد تحوي الكثير الكثير من النصوص التي تثبت لله أنواع التوحيد الثلاثة فدين الإسلام بمعناه العام لم يبتديء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم فمنذ أن خلق الله تعالى آدم صلى الله عليه وسلم والله يرسل الرسل تلو الرسل لدعوة الناس لعبادته وحده لا شريك له .فكل من عبد الله وحده واتبع رسالة النبي الذي في زمانه أو مكانه فإنه يعد مسلماً
            .
            ومحمد صلى الله عليه وسلم هو آخر أنبياء الله فيجب تصديقه فيما أخبر وطاعته فيما أمر واجتناب ما نهى عنه وأن لا يعبد إلله إلا بما شرع .
            التعديل الأخير تم بواسطة ابومريم المكي; 11 أبر, 2012, 03:43 م.

            تعليق


            • #7
              أهلا بحضرتك ولا تقلق يا أخى فتقوية العقيدة لا تحتاج إلا كل هذه الفزعة بل تحتاج لقراءة وأطلاع وسؤال اهل العلم وان شاء الله ستجد هنا مع أساتذتى كل ما تريد أن تسأل عنه
              إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

              من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
              إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
              فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
              ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
              لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
              ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
              لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
              ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
              ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
              أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
              ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

              تعليق


              • #8
                أخونا الكريم الفنان

                هل وصلت إلى ما تريد مع الإخوة الكرام ؟ أم ليس بعد ؟

                إليك مبدئياً هذا الكتاب المبسط والجميل جداً في عقيدة أهل السنة والجماعة فبرجاء الاطلاع عليه والسؤال عما استوقفك فيه :

                200 سؤال وجواب في العقيدة
                فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
                شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
                مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
                لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
                إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
                أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
                خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
                الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

                أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
                <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
                ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة الفنان مشاهدة المشاركة
                  شكراً أيها الأخ الكريم أنا لا أستطيع أن أعرض عليك اسأله ولكن (( أخبرني ما هي عقيدة الأسلام .. وقل لي شيئاً عن الرسول الكريم .. وقل لي شيئاً عن الله تبارك وتعالى ))


                  أخى الحبيب أولا يجب أن تعرف أنه عليك - كمسلم - بتعلم أحكام العقيدة ومسائلها .. ولعلك تبدأ بكتاب 200 سؤال وجواب فى العقيدة الذى وضعته لك أستاذتنا "نصرة الإسلام" .. فالعقيدة عند المسلمين علم واسع مستمد من كتاب الله تعالى وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم من منبع الوحى الصادق من رب العالمين .

                  أمَّا بخصوص سؤالك فالله تبارك وتعالى هو خالق كل شئ .. هو واحد أحد فرد صمد لا شبيه له ولا نظير ولا ندَّ ولا مثيل لا أول له ولا انتهاء لا يحده زمان ولا يحتويه مكان .. يتصف بكل صفة من صفات الكمال على أكمل مثال ولا يتطرق إليه شئ من نقائص الصفات ولا بأقل احتمال .

                  خلق الله تعالى الخلق كله بحكمة وتقدير وعلم قدير لا يعزب عنه مثقال ذرة فى الأرض ولا فى السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر .. فكل مخلوق من مخلوقاته له غاية وهدف وحكمة بما لا يسع العقل المحدود لمخلوقاته الفانية أن يستوعبه أو يتصوره .. وفى جميع خلقه غرس معرفته فعرفته جميع مخلوقاته وسجدت له وسبحت بحمده بلغة لا نفقه تسبيحها وكيفية لا ندرى حالها .. ومن بين مخلوقاته كان الإنسان .. خلقه لعبادته ومعرفته واختار له مهمة جليلة القدر رفيعة فاصطفاه خليفة له فى الأرض يحكمها ويتسيد عليها ليعمرها وينشئها ويستكشف آيات الله تعالى فيها وفى الكون من حولها .. فمن بين جميع مخلوقات الله تعالى الإنسان هو ذاك المخلوق الذى فى كل لحظة تجده يكتشف آية جليلة وعظمة عجيبة فى شئ من مخلوقات الله تعالى فلا يملك لسانه أن ينطلق بتسبيح الله على عجيب صنعه وبديع خلقه .. وتناسبا مع هذه القدرة فى الإنسان أعطاه الله القدرة على الاختيار ليكون إيمانه بالله وتقديسه وعبوديته له نابعا من فطرة صادقة واختيار حر مطلق فى معرفته وعبادته .. وغرس الله تعالى فى فطرة الإنسان - كما فى سائر مخلوقاته - معرفته سبحانه والافتقار إليه وحبه حبا يفوق محبة الوالد لولده والوالدة لولدها .. غرس الله تعالى فى الإيمان .

                  وكان اختيار الله تعالى بحكمته وتقديره أن يجعل أصل البشر جميعا من نفس واحدة ( آدم عليه السلام ) .. ومن هذه النفس خلق زوجها ( حواء عليها السلام ) .. ومنهما بثَّ رجالا كثيرا ونساءا فجعلهم أجيالا متعاقبة يتسلم كل جيل من سابقه حكمته وخبرته ويبنى عليها لتتضاعف معارفه ويترقى فى علاقته بربه كما يترقى الطالب فى مراحل دراسته .. وجعلهم الله تبارك وتعالى شعوبا وقبائل ليتعارفوا أنَّ أكرمهم عند الله أتقاهم فكان من آياته لهم اختلاف ألسنتهم وألوانهم بحكمة منه وتقدير وعلم واسع قدير .

                  وقبل أن يرسل آدم وحواء إلى الأرض ليبدءا رحلتهما تلك أدخلهما الله تعالى الجنة ليعلمهما ما يحتاجان إليه على الأرض لتكون رحلتهما كما أرادها الله تعالى ما بين خلافة فى الأرض وعبودية لله .. فأسكنهما جنته ووضع لهما شريعته فيها ( وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ(35) ) [ البقرة ] .. فأباح لهما الكثير وحرَّم عليهما القليل وبين لهما أن مخالفتهما لهذه الشريعة إنما تجعلهما من الظالمين .. وحذرهما تبارك وتعالى من عدوهما أن يغويهما عن أمر ربهما فقال ( فَقُلْنَا يَا آَدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117) ) [ طه ] .. فلما وقعا فى التعدى .. وذاقا الشجرة علما أن الله تعالى ما نهاهما عنها إلا رحمة بهما لا تعنتا ولا تضييقا عليهما .. فعلما أن نهيه كان خيرا لهما وأن الشر كان فى عصيانهما فكان أنهما ( فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآَتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ ) [ الأعراف من الآية 22 ] .. وعلما أن الله تعالى عندما حذرهما من إبليس إنما كان يريد خيرهما وصالحهما بعلم وحكمة وأنه ما كان يجب عليهما ان يأمنا جانبه بعد أن حذرهما منه ربهما .. فلما علما كلَّ ذلك قالا ( قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ(23) ) [ الأعراف ] .. فعلما أنَّ الله تعالى لما أخبرهما أنهما لو قربا هذه الشجرة سيكونان من الظالمين أنه سبحانه صادق فى قوله وأنهما صارا من الظالمين .

                  بهذا الدرس العظيم صار الإنسان مؤهلا لبداية رحلته فبعد أن تاب الله عليهما أمرهما بالهبوط إلى الأرض وأوصاهما وصية تشبه تلك التى تلقياها قبل دخولهما الجنة ( قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ(38) وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (39) ) [ البقرة ] .

                  هذا هو الإسلام أخى .. الهدى الذى أرسله الله تعالى للبشر ليخلص كل من يؤمن به وينجو ويسعد فى الدنيا وفى الآخرة .. هو شريعة الله الناظمة لحياة مخلوقات الله خلفاءه على الأرض .. وهو كأى مُرسِلٍ لمَّا يُريد أن يختار سفيرا له برسالته - وله سبحانه المثل الأعلى - اختار - وهو اعظم مُرسلٍ - لأعظم رسالة أعظم رسول فاختار محمدا بن عبد الله صلى الله عليه وسلم - خير خلق الله كلهم وسيد ولد آدم .. وجده الله تعالى يتيما فآوى ووجده ضالا فهدى ووجده عائلا فأغنى .. أحلم الناس وأرحم الناس وأصدق الناس وأأمن الناس بأبى هو وأمى إذ وقف بين ظهرانى قومه يصدح قائلا ( إنى نذير لكم بين يدى عذاب شديد ) ثم يبلغ آيات الله لا يخشى فيه لومة لائم ويتحمل فيه ما تنوء به الجبال حتى يغفو غفوته الأخيرة وقد أنارت الأرض بنور الرسالة الخاتمة الموعودة - الخلاص الذى بشر به المسيح عليه السلام وتنبأ به موسى عليه السلام .. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام .


                  هذا قليل من كثيـــــــــــــــر أخى الحبيب فإن شئت أن تستزيد فى مسألة معينة فسل ما بدا لك .. ولكنى أؤكد على ما قلتُه فى البداية أنه عليك أن تتعلم عقيدة أهل السنة والجماعة .. فابدأ أكرمك الله بكتاب 200 سؤال وجواب فى العقيدة .. ونحن معك فى كل ما تحتاج بإذن الله تعالى .
                  وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                  رحِمَ
                  اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                  تعليق


                  • #10
                    ارجوكم أغيثوني أنا مسلم جديد ومازالت عقيدتي تحتاج لتقويم كونو معي ولا تتركوني أرجوكم ..
                    لا تقلق ابدا اخي الكريم فسنظل معك ان شاء الله حتى تتركنا بنفسك -لا قدر الله-
                    شكراً أيها الأخ الكريم أنا لا أستطيع أن أعرض عليك اسأله ولكن (( أخبرني ما هي عقيدة الأسلام .. وقل لي شيئاً عن الرسول الكريم .. وقل لي شيئاً عن الله تبارك وتعالى ))
                    تفضل معلومات عامة :

                    برجاء التركيز على 3 روابط :
                    1- الموسوعة الفقهية : لكي تتعرف وبشكل ميسر على ابسط الامور في دينك الاسلام وايسرها بشكل مختصر ومفيد وغير مخل بإذن الله
                    2- تحميل القرآن الكريم في صيغة وورد لتسهيل الاقتباس للآيات والنقل والاستفسار بل والحفظ والقراءة ايضا ان احببت من على جهازك بإذن الله
                    3- الانتباه والاهتمام برابط التحقق من الاحاديث في موقع الدرر السنية وذلك للأهمية الكبرى في التيقن من صحة الحديث قبل محاولة العمل به وتصديقه لوجود نصوص موضوعة (مكذوبة) كثيرة ومنتشرة بين الناس للأسف و يروجها الكثير من واضعي الشبهات بغرض ابعاد الناس عن الاسلام والعياذ بالله ،

                    هدانا الله واياك الى كل ما يحبه ويرضاه وبالتوفيق بإذن الله ..





                    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                    ،،،
                    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                    أحمد .. مسلم

                    تعليق


                    • #11
                      ماشاء الله ولا قوة الا بالله
                      الي جانب ماتفضل به الاخوة والاخوات هذا اول دروس للعقيدة كان يشرحها لنا شيخ فاليك به اقرأه وبعد قرآته اخي الفاضل سأنزل لك الدروس الباقية تباعا ثبتك الله واعانك وجزي الله كل ما قام بالرد عليك خيرا كثيرا حيث انني وجدت في ردرودهم افادة لكل مسلم وليس للاخ السائل فقط
                      جزيتم الفردوس الاعلي اللهم آمين
                      بسم الله والحمد لله اما بعد
                      نبدء باذن الله تعالى اول دروس دوره العقيده وباذن الله تعالى ستكون هذه الدوره فيها فوائد ما يزيد عن مائه كتاب من كتب العقديه وسنحاول ان نجمع فيها كا ما يخص عقيده المسلم من الالف الى الياء كل ما يهم المسلم سنتكلم فيه باذن الله مثل الغيبيات وكل ما يتعلق بها والايمان والكفر والنفاق والفرق والمذاهب القديمه والحديثه والشيعه بانواعها والاسماء والصفات وما الى ذلك
                      ونبدء باذن الله الدرس الاول ونرحب باى اقتراحات او اسئله



                      الباب الاول
                      لماذا خلقنا الله وكيف نعبده ونعرفه
                      خلقنا الله للعباده فقال جل وعلا

                      وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
                      ولكن كيف نحقق مراد الله من خلقنا وكيف نعبده
                      نعبده بما اراد ان نعبده به فنحب ما يحب ونبغض ما يبغض
                      ونفعل ما امرنا ان نفعله ونترك ما امرنا ان نتركه
                      وننزهه عن المثيل والشبيه والولد والصاحبه والند

                      كيف اعرف ربى
                      نعرفه بما عرف به نفسه فى كتابه او على لسان نبيه محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
                      كيف نعرف الكفر والشرك من الايمان
                      وكيف نعرف اهل الباطل من اهل الحق
                      وكيف نصل الى فهم هذه الامور
                      السبيل اليها تعلم علم العقيده

                      قال الإمام النووي وغيره من العلماء: "يجبُ على طريقِ فرض الكفاية أن يكونَ في المسلمينَ مَنْ يقومُ ببيان عقيدةِ أهل السنة والجماعةِ بدلائلها العقلية والنقلية لدفعِ تشكيكاتِ المُشبهةِ الذينَ يُشبهونَ الله بخلقهِ ويجعلون الله جسمًا يسكنُ ويتحركُ وينزلُ ويطلع ويقولون إنهُ متحيزٌ في جهةِ فوق


                      متى ظهرت كلمه العقيده
                      ان مصطح عقيده لم يظهر الا بعد القرون الاولى الثلاثه
                      وقيل ان اول من استخدم مصطلح عقيده هو الإمام أبو حاتم الرازي "المتوفى 327 وذلك فى عنوان كتابه "أصل السنة واعتقاد الدين"
                      والله اعلم

                      ما هو الفرق بين العقيده وتوحيد
                      الفرق بين التوحيدوالعقيدة؟

                      التوحيد:-
                      هو كل ما يخص ذات الله في ألوهيتة وربوبيتة وأسمائة وصفاتة
                      العقيدة:-
                      والعقيدة ليست مقصورة على توحيد الله تعالى فحسب، بل هي تشمل التوحيد وزيادة، فيدخل فيها مباحث شتى؛ كالرسل ورسالاتهم، والملائكة وأعمالهم، والكتب السماوية، واليوم الآخر وما فيه، والقضاء والقدر وما يتعلق به، والإمامة، والصحابة. والولاء والبراء بل يدخل فيها أيضا: موقف المسلمين من الفرق الضالة، والجماعات البدعيه
                      اذا نقول ان التوحيد فرع من العقيده والعقيده اشمل من التوحيد

                      ما معنى العقيده
                      العقيدة في اللغة : من العَقْد : وهو الرَّبطُ ، والإبرامُ ، والإحكامُ ، والتَّوثُّقُ ، والشَّدُّ بقوة ، والتماسُك ، والمُراصَّةُ ، والإثباتُ ؛ ومنه اليقين والجزم
                      وهي الأمور التي يجب أن يُصَدَّقَ بها القلب ، وتطمئن إليها النفس ؛ حتى تكون يقيناً ثابتاً لا يمازجها ريب ، ولا يخالطها شك . وسمي عقيدة ؛ لأن الإنسان يعقد عليه قلبه .
                      و هي الإيمان الجازم بالله تعالى ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره ، وسائر ما ثَبَتَ من أُمور الغيب ، وأُصول الدين ، وما أجمع عليه السلف الصالح ، والتسليم التام لله تعالى في الأمر ، والحكم ، والطاعة ، والاتباع لرسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم .

                      العقيدة اصطلاحا هي:
                      وهى التصديق الجازم فيما يجب لله عز وجل من الوحدانية، والربوبية، والإفراد بالعبادة، والإيمان بأسمائه الحسنى، وصفاته العليا
                      وهى تصميم القلب، والاعتقاد الجازم الذي لا يخالطه شك في المطالب الإلهية، والنبوات، وأمور المعاد، وغيرها مما يجب الإيمان به.
                      وهى ما عقد الإنسان قلبه عليه، ودان لله عز وجل به.
                      معنى هذا ان الزمت قلبك توحيد الله شددت عليه فلا يتفلت من قلبك ابدا
                      واعلم اخى المسلم ان امور العقيدة توقيفية؛ فلا تثبت إلا بدليل من الشارع، ولا مجال فيها للرأي والعقل والاجتهاد، واعلم إن مصادرها مقصورة على ما جاء في الكتاب والسنة؛ لأنه لا أحد أعلمُ بالله وما يجب له وما ينزه عنه من الله، ولا أحد بعد الله أعلمُ بالله من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا كان منهج السلف الصالح ومن تبعهم في تلقِّي العقيدة مقصورًا على الكتاب والسنة
                      ومن اهميه علم العقيده فان احمد ابن حنبل رحمه الله كان قد الف كتابا فى اصول المعتقد اسمه اصول السنه فكان يمليه على كل طالب علم ياتيه ويطلب منه قراءته قبل طلب اى لون من الوان العلم
                      وللحديث بقيه ان شاء الله

                      تعليق

                      مواضيع ذات صلة

                      تقليص

                      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                      ابتدأ بواسطة العبادي محمد, 29 ماي, 2015, 03:27 م
                      ردود 10
                      2,315 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة محب المصطفى
                      بواسطة محب المصطفى
                       
                      ابتدأ بواسطة معارج القبول, 13 مار, 2011, 03:18 م
                      ردود 4
                      11,153 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة نصرة الإسلام  
                      ابتدأ بواسطة معارج القبول, 27 ديس, 2010, 11:06 ص
                      ردود 16
                      10,478 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة عاشق طيبة
                      بواسطة عاشق طيبة
                       
                      ابتدأ بواسطة معارج القبول, 15 يون, 2010, 08:58 ص
                      ردود 10
                      7,291 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة سدرة
                      بواسطة سدرة
                       
                      ابتدأ بواسطة ابنة صلاح الدين, 14 أبر, 2010, 09:38 م
                      ردود 108
                      32,246 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة محب المصطفى
                      بواسطة محب المصطفى
                       
                      يعمل...
                      X