سؤال مهم يحتاج إجابة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

د/ أحمد الجمل مسلم اكتشف المزيد حول د/ أحمد الجمل
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيراً أستاذنا د/ أحمد الجمل

    المشاركة الأصلية بواسطة د/ أحمد الجمل مشاهدة المشاركة
    هل أول كلمة قالها المسيح فى المهد : ياأمى
    ومن يوافقنى فى هذا الرأى ، ما هى دلالة هذه الكلمة .
    اختلف المفسرون فى تفسير من ناداها هل هو (سيدنا جبريل أم سيدنا عيسى عليهما السلام)

    لذلك أنا أعتقد والله أعلم أن أول كلمة هى (إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ)

    " فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً (29) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً(30) " [مريم]

    وإذا افترضنا أن يا أمى هى أول كلمة والتى أشار بعض الأخوة الى سبب قولها
    فهل هناك نص يؤكد ذلك (حديث مثلاً) .
    (( يُعرف الرجال بالحق
    ولا يُعرف الحق بالرجال ))

    تعليق


    • #17
      بارك الله فيكم استاذنا الكريم وجزاكم الله كل خير

      كلنا قرأنا الأيه مرات ومرات وسمعناها مرات ومرات ولم يتوقف احدنا للتفكر فيها قبل الآن
      لكنك استاذنا فكرت وتدبرت .. والأهم جعلتنا بدل أن نأخذ اجابة جاهزة أن نفكر ونتدبر في القرآن الكريم بحثا عن الإجابة.

      جزاك الله عن كل من قراء القرآن وبكل حرف قرائه بحثا عن الإجابة حسنه ... اللهم آمين

      تعليق


      • #18
        المشاركة الأصلية بواسطة د/ أحمد الجمل مشاهدة المشاركة
        أخى الحبيب عندى بفضل الله ما يدل على أن المتحدث هو عيسى عليه السلام لكن نترك الفرصة للأخوة للمشاركة
        منتظرين .... جزاك الله خيراً
        (( يُعرف الرجال بالحق
        ولا يُعرف الحق بالرجال ))

        تعليق


        • #19
          الأدلة المرجحة لسيدنا عيسى أقوى وأظهر بالتأكيد .. أكمل بارك الله فيك ..

          تعليق


          • #20
            متابع بإذن الله

            تعليق


            • #21
              ماذا لو كان النداء بغير "يا أمى"
              أعنى هل هناك ما يؤكد أن النداء كان ب "يا أمى" بنسبة 100 %

              إذا لم يكن هذا وقت الرد على المشاركة أرجو التأجيل

              أرجو المعذرة إذا كنت أجادل فأنا لست على علم ، ولكن كى ننسب كلام لنبى لازم يكون هذا الكلام مؤكد أليس كذلك؟ حتى وإن لم يكن كلام فى الدين كالعقيدة أو غيرها .
              (( يُعرف الرجال بالحق
              ولا يُعرف الحق بالرجال ))

              تعليق


              • #22
                أشكركم جميعا على المشاركة وجزاكم جميعا بكل حرف من القرآن خيرا
                تأمل قول الله تعالى :
                (21) فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (22) فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا (23) فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (سورة مريم )
                عندما حملت السيدة مريم فى عيسى عليه السلام ابتعدت عن عيون القوم واتخذت مكانا قصيا، ولما جاءها المخاض وهو نزول الماء قبل الولادة وهو علامة الولادة ، قالت ياليتنى مت أى أنها فى مصيبة الآن ، ماذا تفعل اذا كانت قد تخفت من القوم وهى حامل فكيف تتخفى الآن وعلى يديها وليدها ، فتمنت الموت ليكون لها نجاة من هذه المصيبة، فناداها من تحتها ، أقول ولله العلم ، أن جبريل ينادى من أعلى أما الذى يناديها من بعد الولادة من تحتها هو عيسى عليه السلام ، هذه واحدة، كما وردت قراءة مَن تحتها بفتح الميم ، ثم هناك قاعدة لغوية تقول أن الضمير يعود على أقرب ظاهر ، وأقرب ظاهر فى النص هو الغلام ، تدبر معى قول الله تعالى :قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (19) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا (21) فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (22) فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا (23) فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا
                فالضمير فى حملته والضمير فى فناداها يعود إلى الغلام
                وهناك شاهد قوى يدل على أن المتحدث هو عيسى عليه السلام
                كيف تقول مريم عليها السلام ياليتنى مت ، وتذهب إلى قومها ، تأمل معى قول الله تعالى :
                فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا .
                اقرأ معى : فأتت به قومها تحمله ، لم يجبرها أحد على المجىء بعد أن كانت تتمنى الموت ، وتأمل تحمله أى ظاهرا للناس ، ثم تأمل قوله تعالى : فأشارت إليه ، من أين جاءت هذه الثقة ، بالطبع لأنها سمعت الغلام قبل ذلك :أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا .
                وللحديث بقية إن شاء الله

                تعليق


                • #23
                  الأخت الدكتورة داليا استاذة الترجمة الفورية بجامعة الأزهر إن كان ظنى صحيحا
                  سلام الله عليك ورحمته وبركاته
                  كيف نفسر كلمة (فناداها) ولو جاء بدلا منها ( فقال لها )
                  النداء معروف للانتباه ومريم أمه فى حالة فقدت فيها عقلها لدرجة أنها تتمنى الموت
                  وكيف ينادى الغلام على أمه ، هل سيقول لها : يامريم ، هل هذا مقبول
                  أم يناديها بأجمل ماتسمعه الأم من ولدها ، يا أمى
                  وهو تكريم لها ولتأكيد إنسانية عيسى عليه السلام

                  تعليق


                  • #24
                    المشاركة الأصلية بواسطة د/ أحمد الجمل مشاهدة المشاركة
                    أشكركم جميعا على المشاركة وجزاكم جميعا بكل حرف من القرآن خيرا
                    .....
                    وللحديث بقية إن شاء الله
                    وإياكم .... متابعين إن شاء الله
                    (( يُعرف الرجال بالحق
                    ولا يُعرف الحق بالرجال ))

                    تعليق


                    • #25
                      السلام عليكم

                      سيدنا عيسى هو المتكلم وهذا حسب اعتقادى الشخصى والله اعلم

                      والإستدلال هو انه قيل فنادها من تحتها وهذا بعد ان تم ذكر ان جائها المخاض

                      فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا (23) فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا

                      فسياق الآية واضح ان المتكلم هنا عيسى علية افضل صلاة وسلام وعلى النبيين والمرسلين والتابعين الى يوم الدين

                      وليس جبريل علية افضل صلاة وسلام


                      اما جبريل عليه السلام فقال الحق فيه نزل به الروح الأمين
                      قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ (102) النحل (أي نزل القرآن)

                      فجبريل علية افضل صلاة وسلام متكلما دائما من فوق

                      اما عيسى علية افضل صلاة وسلام اول ما تكلم تكلم من تحت امة

                      هذا والله اعلم

                      ولكم جزيل الشكر وخالص المودة

                      اعانكم الله جميعا وجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون احسنة

                      تعليق


                      • #26
                        المشاركة الأصلية بواسطة محمد محمود مشاهدة المشاركة
                        والإستدلال هو انه قيل فنادها من تحتها وهذا بعد ان تم ذكر ان جائها المخاض

                        فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا
                        جاء بـ = أجاء ( بمعنى ألجأ )

                        كأن تقول:
                        قام بـه هي نفس قولك أقامه ..
                        أتيتك بـفلان هي نفس قولك آتيتك (أأتيتك) فلان ..

                        والمعنى العام (فجاء بها ألم الوضع إلى جذع النخلة) ..
                        ( فألجأها المخاض إلى جذع النخلة) أي اضطرها أن تستند عليها ..

                        تعليق


                        • #27
                          المشاركة الأصلية بواسطة د/ أحمد الجمل مشاهدة المشاركة
                          الأخت الدكتورة داليا استاذة الترجمة الفورية بجامعة الأزهر إن كان ظنى صحيحا
                          سلام الله عليك ورحمته وبركاته
                          لا للأسف لست هى
                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                          كيف نفسر كلمة (فناداها) ولو جاء بدلا منها ( فقال لها )
                          النداء معروف للانتباه ومريم أمه فى حالة فقدت فيها عقلها لدرجة أنها تتمنى الموت
                          وكيف ينادى الغلام على أمه ، هل سيقول لها : يامريم ، هل هذا مقبول
                          أم يناديها بأجمل ماتسمعه الأم من ولدها ، يا أمى
                          وهو تكريم لها ولتأكيد إنسانية عيسى عليه السلام

                          جزاك الله خيرا
                          تفسير حضرتك منطقى جدا ومقبول ، ولكن أنا لا أعلم أصول التفسير

                          أعنى هل الأفضل أن نقول كان النداء على الأرجح "يا أمى" أم نقول كان النداء ب"يا أمى"
                          لأن الحالة الثانية توحى بقطعية النص "مؤكد"
                          فهل هذا من المسموح به فى التفسير وكذلك فى نسبته لنبى أم لا "على سبيل المثال فى الحالة المطروحة"؟

                          زادك الله من علمه ورزقنا وإياكم الإخلاص
                          (( يُعرف الرجال بالحق
                          ولا يُعرف الحق بالرجال ))

                          تعليق


                          • #28
                            الأخت الفاضلة داليا أمة الله
                            ما نقوله هى خواطر منَّ الله بها علينا ولو رجعتى الى كلامى قلت : أقول والله أعلم
                            فهذه خواطر لأننا مطالبين بتدبر القرآن، ولن أختلف معك فهو على الأرجح قال لها : يا أماه
                            لأنه لو تحدث قبل النداء لبحثت (هى)عن مصدر الصوت لانها لا تعرف أنه سوف يتحدث ، ويبدو من ذلك أنه
                            عليه السلام ناداها أكثر من مرة حتى انتبهت أن هذا الصوت من وليدها عليه السلام
                            التعديل الأخير تم بواسطة د/ أحمد الجمل; 2 أبر, 2010, 01:42 ص. سبب آخر: الضبط

                            تعليق


                            • #29
                              جزاك الله خيراً
                              وزادك الله من علمه

                              فعلا هى معلومة جديدة بالنسبة لى
                              وتدبر جميل

                              الموقف نفسه وأحداثه جميلة جداً
                              وفعلا أكيد نداء سيدنا عيسى لأمه ونطقه فى هذا الوقت بالذات تسرية كبيرة لها وبشارة وثقة بمعية الله لها وأن مصدر خوفها سيكون هو مصدر تبرئتها كما ذكرت حضرتك

                              وإذا كان النداء ب يا أمى فهذا يشعرها بأنه معها بكل معنى الكلمة من انتماء وحب وقرب

                              وهو تكريم لها ولتأكيد إنسانية عيسى عليه السلام
                              (( يُعرف الرجال بالحق
                              ولا يُعرف الحق بالرجال ))

                              تعليق


                              • #30
                                الأخت الفاضلة / داليا أمة الله
                                لو رجعتى لكلامى ستجدين أننى قلت : أقول والله أعلم ، ولن أختلف معك فهذه خواطر يمن الله بها على عباده
                                وربما كان النداء على الأرجح فى نظرنا : يا أماه .
                                وقد قالها على الأرجح أكثر من مرة ، لأنه لو تحدث المسيح بدون النداء لما صدقت أمه أنه هو المتحدث
                                فعندما انتبهت وايقنت أن المتحدث هو وليدها قال : ألا تحزنى قد جعل ربك تحتك سريا
                                لكى تطمئن وتثق فى أنه سوف يرد عنها أمام قومها .

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة عادل خراط, 14 ديس, 2022, 12:39 م
                                ردود 0
                                30 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة عادل خراط
                                بواسطة عادل خراط
                                 
                                ابتدأ بواسطة د/ احمد الجمل, 5 مار, 2020, 03:37 م
                                رد 1
                                282 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                                ابتدأ بواسطة د/ احمد الجمل, 3 مار, 2020, 10:01 ص
                                ردود 0
                                69 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د/ احمد الجمل  
                                ابتدأ بواسطة وليد اليحصبي, 4 سبت, 2014, 01:54 ص
                                ردود 2
                                5,537 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة وليد اليحصبي  
                                ابتدأ بواسطة د/ أحمد الجمل, 17 ماي, 2010, 08:33 م
                                ردود 8
                                14,076 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة الفضة
                                بواسطة الفضة
                                 
                                يعمل...
                                X