من الإعجاز اللغوي : كلمة " الحيوان"

تقليص

عن الكاتب

تقليص

د/ أحمد الجمل مسلم اكتشف المزيد حول د/ أحمد الجمل
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من الإعجاز اللغوي : كلمة " الحيوان"

    من الإعجاز اللغوي : كلمة " الحيوان"

    في قوله تعالي ( وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون )


    د/ أحمد الجمل ـ أستاذ اللغة الآرامية السريانية

    بكلية اللغات والترجمة ، جامعة الأزهر ، القاهرة




    موقع المؤلف www.algamal63.jeeran.com

    ========================================



    يقف المسلم المتدبر في آيات القرآن الكريم عند كلمة " الحيوان " فى قوله تعالي " وإن الدار الآخرة لهي الحيوان " (العنكبوت 64 )
    ويقول في نفسه :
    ما علاقة "الحيوان" الذى يمشى على أربع بالدار الآخرة ؟


    فيقرأ الآية مرة ثانية " فيجد المولى سبحانه وتعالى يختم الآية الكريمة بقوله " لو كانوا يعلمون " وفى ذلك إشـارة ضمنيــة إلى البحــث في هذه الكلمة ، فيرجع إلى كتب التفاسير، فيجد تفسيرا للكلمة تأتى فى بعضها على النحو التالى :
    (1) ( الطبري ) الحيوان: حياة لا موت فيها.

    (2) ( ابن كثير ) الحيوان: أى الحياة الحق التي لا زوال لها ولا انقضاء، بل هى مستمرة أبد الآباد.

    (3) ( القرطبى ) الحيوان : أى دار الحياة الباقية التى لا تزول ولا موت فيها ، وزعم أبو عبيد أن الحيوان والحياة والحي بكسر الحاء واحد .

    (4) ( البغوى ) الحيوان: أى الحياة الدائمة الباقية، والحيوان بمعني الحياة، أى: الحياة الدائمة.

    (5) ( البيضاوي ) الحيوان: مصدر حي، سمي به ذو الحياة وأصله حييان فقلبت الياء الثانية واواً وهو أبلغ من الحياة لما فى بناء فعلان من الحركة والاضطراب اللازم للحياة.

    (6) ( فتح القدير ) قال ابن قتيبة وأبو عبيدة: إن الحيوان الحياة، وقال الواحـــدي ( وهو قول جميع المفسرين) ذهبوا إلى أن معني الحيوان هاهنا الحياة.



    ومن هذه التفاسير ، يعلم المسلم أن معني الحيوان هنا " الحياة " وليس " الحيوان " الذى يمشى على أربع ، فيسأل المسلم نفسه مرة أخرى :


    لماذا ذكر رب العزة الآية بلفــظ " الحيوان " ولم يذكرها بلفظ "الحياة " ؟


    لابد أن هناك فرقا في المعني بين اللفظين......... نعم هناك فرق بين اللفظين فى المعنى ، وسببه النون المسبوقة بالألف المد ، ونعلم جميعا أن كل زيادة فى مبنى الكلمة تعطى زيادة فى المعنى ، مثل : كلمة " مدرس " و " مدرسون " فزيادة الواو والنون هنا زيادة فى المبنى وتعطى زيادة فى المعنى ، لأن كلمة مدرس تدل على المفرد ، والواو والنون تدل على الجمع ، وهو ما يسميه علم اللغة الحديث : المورفيم : وهو أقل وحدة صرفية تحمل معنى فى بنية الكلمة ، والنون المسبوقة بالألف المد فى نهاية الاسم تعطى زيادة فى المعنى وهى : حقيقة الشيء ، والاسم بدون الألف والنون يدل على صورة الشىء ، والفرق بين حقيقة الشىء وصورته ، كالفرق بين حقيقة الشخص وصورته فى المرآة ، فالحياة صورة ، أما الحياة بزيادة الألف والنون ( بحذف تاء التأنيث وقلب الألف واوا ) هى الحيوان أى حقيقة الحياة .


    وهذا ما توصلنا إليه بفضل الله تعالى فى بحث بعنوان " صيغ النسب فى اللغتين العربية والسريانية ـ دراسة مقارنة " بحث منشور فى مجلة كلية اللغات والترجمة ـ جامعة الأزهر ، عدد 32.( البحث منشور على الموقع المؤلف www.algamal63.jeeran.com )


    يعرض البحــث النسب فى اللغة العربية ، ويوضح أن القاعدة العامة للنسب فى العربية هى : إلحاق الياء المشددة المكسور ما قبلها بآخر الكلمة ، مثل : " مصري " نسبة إلى مصر ، " إبراهيمي " نسبة إلى إبراهيم ، "جوهري " نسبة إلى الجوهر ، " فكري " نسبة إلى الفكر ، ثم يعرض البحث النسب فى اللغة الآرامية السريانية ( التى هى أخت اللغة العربية لأنهما من أسرة لغوية واحدة ، وهى أسرة اللغات السامية ، وهى لغة أهل الشام قبل الإسـلام ، ولغة الإنجيل والمسيح عيسي ابن مريم عليه السلام ) .


    ويُظهر البحث مدي التشابه الواضح بين اللغتين فى صيغ النسب ، ويخلص إلى أن النسب في اللغتين العربية والسريانية هو: اختصار يدل على شيء منسوب لآخر ، فبدلاً من أن نقول شيء منسوب إلى " مصر " نقول:" مصري " ، فالاسـم قبـل النســب إلـيه يسمى " منسوباً إليه " وبعـد النسـب يسـمى " منسوباً ".



    · ثم يقترح البحث تقسيم النسب فى اللغتين إلى الأقسام الأربعة التالية :


    1.نسب حقيـقي: وهــو نسب قيـاسي بالياء، وفيه يكون المنسوب إليه علماً لشخـص أو مكان ، والغرض منه : هو جعل المنسوب من آل المنسوب إليه، ويكون فى السريانية كالعربيـةبالياء المشددة المكسور ما قبلها فى آخر الكلمة، مثل: إبراهيمي - مكي .



    2. نسب تقليدي: وهو نسب قياسي بالياء ، وفيه يكون المنسوب إليه اسم جنس ( واسم الجنس هو كل ما يدرك بالبصر، مثل: رجل – فرس ، أو يدرك بالعقل، مثل: علم – حكمة ) والغـرض منـه: هو اكتساب المنسوب صفة المنسوب إليه ، وسمي تقليديا لأن فيه تقليد للنسب الحقيقي، فحقيقة النسب أن يكون المنسوب من آل المنسوب إليه الذي هو علم لشخص أو مكان، ويكون في السريانية كالعربيـة بالياء المشددة المكســور ما قبلهـا في آخر الكلمة ، مثل: " طبيعي " نسبة إلى " الطبيعة " ـ " قمري " نسـبة إلى "القمـر "


    3. نسـب ذاتــي: وهــو نســب سماعي بالنـون ( لا يجوز قياس كل الأسماء عليه ) وفيه يكون المنسوب إليه اسم جنس ، والغـرض منــه : هو إظهــار صفـة ذاتية للمنســوب على سبيل الحقيقة أو المبالغة ، ويكون فى السريانية كالعـربية بالنـون المسـبوقة بالألفالمد في آخـر الكلمـة ، ولم يذكر علماء اللغة العربية هذا النوع من النسب على الرغم من وجود كلمات كثيرة لهذا النوع فى العربية، فكل الكلمات التى تأتى على وزن فعلان من النسب ، سواء أكانت على سبيل الحقيقة أو المبالغة .



    · ومن كلمات النسب الذاتي التى تأتي على سبيل المبالغة كلمة " غضبان " كما في قوله تعالي : فرجع موسي إلى قومه غضبان أسفا ( طه 86 )

    ويتضح المعني عنـدما يقال : رجل غاضب ، وفى المبالغة يقال : رجل غَضِب وغضوب ، وإذا زادوا فى المبالغة قالوا : غضبان ، والمعني هنا أنه هو الغضب ذاته ، ومن ذلك يقال : رجل جائع ، وفى زيادة المبالغة يقال : جوعان ، وكأنه يقول هو الجوع ذاته الذى نشعر به ، وقس على ذلك " فرحان " ، وكذلك كلمة " حيران " كما في قوله تعالي : كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران ( الأنعام 71 ) ، فالكلمات التي تنتهي بالألف والنون هنا ليست صفة بل هي ذات الصفة التى نشعر بها .


    · أما النسب الذاتي الذي يأتي على سبيل الحقيقة يتجلي بوضوح فى كلمة " الرحمن " فهي صفة ذاتية لرب العزة تدل على أن المنسوب هو ذات المنسوب إليه حقيقة، لذلك نرى افتتاحية سور القرآن الكريم بقوله : " بسم الله الرحمن الرحيم "
    فكلمة الرحمن تدل على الرحمة ، وكلمة الرحيم تدل على الرحمة أيضاً ، إلا أن كلمة الرحمن تدل على صفة ذاتية لا يجوز اتصاف غيرالله بها ، أما كلمــة الرحــيم فهــي تدل على صفة عامة يجوز اتصاف غير الله بها ، قال تعالى : لقد جاءكم رسول من أنفسكم عـزيز عليه ما عنتّم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم ( التوبة 128 ) ، وذلك لأن لكل شىء صورة وحقيقة ، فصورة الرحمة نجدها فى صفة " الرحيم" التى يتصف الإنسـان بها ، أما حقيقة الرحمة فنجدها فى " الرحمن " ، وهنا يبرز الفرق بين "الرحـمن " و " الرحيم " من الناحية الصرفية ، وهو النون المسبوقة بالألف المد التى تدل على ذات الشىء وحقيقته ، ونجد ذلك أيضا فى " القراءة " و " القرآن " فالقراءة صورة ، لأن أى كلام مكتوب هو صورة للقراءة ، وبزيادة الألف والنون يكون لفظ " القرآن " الذى يدل على حقيقة القراءة ، وقس على ذلك " الفرق " و " الفرقان " ، و" الرمض " و " رمضان " ، و" الرضى " و " الرضوان " .



    ومما سبق يوضح لنا النسـب الذاتى ( بزيـادة الألف والنون فى آخر الكلمـة ) كلمـة " الحيوان " في قوله تعالى: " وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون "

    ـ فعند النسب إلى كلمة حياة تحذف تاء التأنيث كما في قولنا : فاطمي نسبة إلى فاطمة ، وكذلك ترد الألف إلى أصلها ، وعلى ذلك فنقول فى النسب بالياء "حيوي" ونقول فى النسب بالألف النون "حيوان" ـ فالحياة صورة نعيشها ، وبزيادة الألف والنون على الحياة ، تكون " الحيوان " أى حقيقة الحياة ، فرب العزة ذكر كلمة الحياة خمس مرات عند الحديث عن الحياة الدنيا كما فى قوله تعالى:" ولكم فى القصاص حياةٌ يا أولى الألباب لعلكم تتقون " ( البقرة 179 ) ، وذكر كلمة الحياة احدى وسبعين مرة مقترنة بكلمة الدنيا، كما فى قوله تعالى: " وما هذه الحياةُ الدنيا إلا لهوٌ ولعبٌ " ( العنكبوت 64 ) ، وذكر كلمة الحياة مرة واحدة مع الدار الآخرة وأتت بلفظ الحيوان في قوله تعالي: " وإن الدار الآخرة لهى الحيوان لو كانوا يعلمون ".


    وهذا يعطينا دلالة عظيمة، وهى أن الحياة الدنيا صورة من صور الحياة، أما الحياة فى الدار الآخرة فهي الحيوان أي حقيقة الحياة ، ولذلك فإن زيادة الألف والنون فى مبنى الكلمة أعطتها زيادة فى المعنى ، وهو حقيقة الحياة ، وعلى ذلك فإن هناك فرقا بين الحياة والحيوان .


    ولو أن المولى عز وجل استخدم لفظ الحياة لوصف الدار الآخرة لتساوت الحياة الدنيا بالدار الآخرة ، وهو مالا يبغيه المولى عز وجل ، وإنما جاء التعبير بالحيوان للدلالة على أن الحياة فى الدار الآخرة هى حقيقة الحياة ، وما دونها من الحياة الدنيا ـ التى نحياها ونسعى فيها ـ ماهى إلا صورة نجوع ونشقى ونحزن ونمرض ونموت فيها ، أما الحيوان ففيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، وهكذا يتأكد لنا الإعجاز اللغوي فى استخدام القرآن الكريم للفظ "الحيوان" دون غيره من ألفاظ اللغة العربية ، وهى المرة الوحيدة التى ذكرت فيها الحياة مع الدار الآخرة فى القرآن الكريم .


    ولعل سائل يسأل ما علاقة لفظ الحيوان الذى يمشى على أربع ، بلفظ الحيوان الذى يدل على حقيقة الحياة ؟
    والإجابة : إن الحيوان الذى يمشى على أربع ليس له حياة أخرى ، ولا يحيى سوى مرة واحدة ، ولذلك فالحياة التى يحياها الحيوان على الأرض بالنسبة له هى حقيقة الحياة (الحيوان) ولذلك سمى بها .



    4.نسب شبيه بالذاتي: وهو نسب سماعي بالنون والياء، وفيه يكون المنسوب إليه اسم جنس ، الغرض منه: هو إظهار صفة للمنسوب شبه ذاتية ، ويكون فى السريانية كالعربية بالألف والنون والياء المشددة فى نهاية الكلمة ، مثل : رباني، روحاني ، شهواني ، علماني ، نفساني ، وهذا النوع من النسب هو الذي أوضح لنا النسب الذاتي (بالنون) حيث إنه نُسب مرتين، كقولنا: إنسان ، نسبة إلى الإنس بزيادة الألف والنون للدلالة على النسب الذاتي، وقولنا: إنساني ، بزيادة ياء بعد النون للدلالة على النسب الشبيه بالذاتي،وكأنما أرجعه إلى الصورة مرة أخرى، وقس على ذلك ، رمضان ورمضاني ، قرآن وقرآني ، شيطان وشيطاني .



    وهنا نشير إلى أن النحاة العرب فقد أهملوا ما سوى النسب بالياء ولم يعتدوا بالنسب بالنون لأنهم ربما اعتبروا النون فى لفظ مثل الرحمن وكأنها من أصل الكلمة مع أنهم لم ينتبهوا إلى أن أكبر فرق بين صفة الرحمن والرحيم هو النون ، كما اعتبر النحاة العرب المختوم بالألف والنون والياء ، مثل : "روحاني" من الشواذ، وهنا يجب أن أشير إلى إشكالية تتعلق بكلمة شاذ فى النحو العربي إذ أن هذا الشاذ أى القليل أو النادر من الأفضل أن ننظر إليه على أنه إما بقايا ظاهرة مندثرة أو بداية ظاهرة جديدة لم تنتشر بعد ، ويمكن معرفة هذا أو ذاك عن طريق مقارنة الظاهرة فى اللغات السامية الأخرى ، مثل العبرية والسريانية.





    للذهاب إلى موقع المؤلف


    24
    ممتاز
    100.00%
    24
    جيد
    4.17%
    1
    مقبول
    0%
    0
    غير مقبول
    4.17%
    1

  • #2
    بارك الله فيك أخي الفاضل ... دكتور أحمد الجمل

    مرحبا بك في منتدى حراس العقيدة ونتمنى ألا تحرمنا من هذه المشاركات القيمة

    وبالله التوفيق
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:33 م.
    اعرف دينك
    {"data-align":"center","data-size":"custom","data-tempid":"temp_8603_1597326224273_205","height":"64","width":"308"}
    دينك دين عظيم جدا تجاوزت عظمته حدود الإدراك والتخيل ويكفيك شرفا أنك مسلم فقل الحمد لله الذي جعلني من المسلمين


    يا ربُّ ، ألق على العيونِ السَّاهرةِ نُعاساً أمنةً منك ، وعلى النفوسِ المضْطربةِ سكينة ، وأثبْها فتحاً قريباً. يا ربُّ اهدِ حيارى البصائرْ إلى نورِكْ ، وضُلاَّل المناهجِ إلى صراطكْ ، والزائغين عن السبيل إلى هداك

    تعليق


    • #3
      ما شاء الله

      ربنا يكرمك ......جزاك الله خيرا
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:32 م.

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين
        وبعـــــــــــــــــد

        بارك الله فيك د/ أحمد الجمل
        علي هذا الشرح الوافي المبسط .

        وأهلا ومرحبا بك في بيتك ومنتداك / حراس العقيدة .

        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:32 م.
        بين الشك واليقين مسافات , وبين الشر والخير خطوات فهيا بنا نقطع المسافات بالخطوات لنصل الي اليقين والثبات .

        (( أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ))

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيك أخينا الفاضل حسناتك
          جزاك الله كل الخير وجعله في ميزان
          نتمني المزيد بإذنه تعالى
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:32 م.

          وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
          وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
          @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
          --------------------------------------
          اللهم ارزقني الشهادة
          اللهم اجعل همي الآخرة

          تعليق


          • #6
            جزاك الله خيرا

            تعليق


            • #7
              ممتاز ممتاز تبارك الله
              جميله هى اللغه العربيه وممتعه
              وانى من الشغوفين بها
              لذا اود ان استفسر عن امر ما فقط لاتبين ان كان فهمى صحيح واستوعبت ام لا
              قلت ان النسب الحقيقى والتقليدى هو نسب قياسى بالياء
              والنسب الذاتى هو نسب سماعى بالنون
              والشبيه بالذاتى هو نسب سماعى بالنون والياء


              اود استوضح عن معنى القياسى والسماعى ؟؟؟
              .........................
              ايضا قلت ان النسب الذاتى ( لا يجوز قياس كل الأسماء عليه )
              لماذا ؟؟؟؟


              وهل يجوز فى باقى الانواع ؟؟؟


              ........................
              حقيقة لم افهم الفرق الجوهرى بين النسب الحقيقى والتقليدى ..
              فالحقيقى الغرض منه : هو جعل المنسوب من آل المنسوب إليه
              والتقليدى الغـرض منـه: هو اكتساب المنسوب صفة المنسوب إليه


              ام ان الفرق بينهما ان الحقيقى يكون المنسوب إليه علماً لشخـص أو مكان والتقليدى يكون اسم جنس ؟؟؟


              وما معنى ان هذا يكون من ال المنسوب اليه وهذا يكتسب صفة المنسوب اليه ؟؟؟


              ..................



              اخيرا اعتذر عن الاطاله فهذا من حبى لللغة
              واتمنى التوضيح وجزاكم الله خيرا
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:32 م.

              :: للبحث عن كل شيئ وأى شيئ ::










              إِذا كُنْتَ لاَ تَدْرِي ، وَلَمْ تَكُ بِالَّذِي ** يُسائِلُ مَنْ يَدْرِي ، فَكَيْفَ إِذاً تَدْرِي

              تعليق


              • #8
                الأخت الفاضلة رحمة السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، أولا اشكرك على القراءة الراقية للموضوع.
                مصطلح قياسى يقصد به أنه يقاس عليه أما مصطلح سماعى أى يًسمع ولايقاس عليه .
                مثال: اسم المفعول له صيغة قياسية وهى مفعول مثل مقتول ، وصيغة سماعية وهى فعيل مثل قتيل ، وعلى ذلك نفهم أن وزن فعيل لا يأتى مع كل الصيغ لأننا نقول مثلا من الفعل فتح : مفتوح ، ولايجوز أن نقول فتيح ، فى حين يمكننا نقول من الفعل جرح : مجروح ، وجريح .
                أما النسب الحقيقى لأنه يًنسب إلى علم فسيكون من آله مثل ابراهيم ابراهيمى مكة مكى أى أنه من عائلة ابراهيم ومن أهل مكة .
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:32 م.

                تعليق


                • #9
                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                  جزاك الله خيرا كثيرا د/ احمد الجمل

                  وبرك فيك وفى علمك نفعنا الله واياك به دنيا واخرى

                  اشكرك على القراءة الراقية للموضوع.
                  شكر الله لك دكتور

                  وهذه وان صدرت انما تصدر ارقى الموضوع وقيمته فبارك الله فيك
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:32 م.

                  :: للبحث عن كل شيئ وأى شيئ ::










                  إِذا كُنْتَ لاَ تَدْرِي ، وَلَمْ تَكُ بِالَّذِي ** يُسائِلُ مَنْ يَدْرِي ، فَكَيْفَ إِذاً تَدْرِي

                  تعليق


                  • #10
                    رائع رائع بل اكثر من رائع
                    بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير
                    استاذنا الفاضل /أحمد الجمل
                    كلما قرأت بالمصحف الشريف واصل الي كلمة {الحيوان}اقف عندها واشعر بانها ليست كلمة عادية وعندما اتطلع على التفاسير لا اجد فيما كتب بشان تفسير هذه الكلمة ما يروي ظمئي ....لكن الان تيقنت بانها ليست كلمة عادية بعد الاطلاع على بحثك القيم الذي اهديت به هذا المنتدى المبارك الذي شرف بقدومك
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:31 م.

                    تعليق


                    • #11
                      إستمتعت حقا بهذه الإضافة للفهم
                      وشعرت أكثر بقدر الإعجاز فى اختيار كلمات القرآن
                      شكر الله لك د.أحمد الجمل
                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:31 م.
                      أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                      والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                      وينصر الله من ينصره

                      تعليق


                      • #12





                        لأهميته وفائدته


                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:31 م.

                        :: للبحث عن كل شيئ وأى شيئ ::










                        إِذا كُنْتَ لاَ تَدْرِي ، وَلَمْ تَكُ بِالَّذِي ** يُسائِلُ مَنْ يَدْرِي ، فَكَيْفَ إِذاً تَدْرِي

                        تعليق


                        • #13
                          جزاك الله خيرا

                          د/ احمد الجمل

                          بارك الله لنا فيك وفى علمك القيم

                          ونفعنا به واعزك الله به ورفع قدرك واسكنك اعلى درجات الجنه
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:31 م.
                          والله لو صاحب المرء جبريل .. لم يسلم المرء من قال و قيلا


                          قد قيل فى الله أقوالاً مصنفهً .. تتلى إذا رتل القرآن ترتيلا


                          قد قيل أن له ولداً وصاحبهً .. زوراً عليه و بهتاناً وتضليلا



                          هذا قولهم فى الله خالقهم .. فكيف لو قيل فينا بعض ما قيلا

                          تعليق


                          • #14
                            السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
                            صراحة فإن الموضوع قد لفت انتباهي و بعد قراءته قررت الدخول و التعليق ..
                            بارك الله بالباحث و الناقل ..

                            و تأكيداً على ما ورد ذكره ، فإني أدعو كل مسلم بأن يتعرف على حقيقة الحياة التي نحياها من خلال الفلم الوثائقي التالي ، و هو مقتبس عن مؤلفات هارون يحيى ، و معنون باسم :
                            حقيقة الحياة الدنيا
                            http://www.harunyahya.net/V2/Lang/sa...ail/Number/711

                            بارك الله فيكم
                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:31 م.
                            دائماً أنت بقلبي دائماً موردي العذب إذا اشـــــتد الظما
                            دائماً أنت ضيائي في الدجى كيف لا تكشف عني الظلما
                            أنت يا من ذكره ملء فمي فاستحالت كل أعضـــائي فما
                            يا رســـول الله يا من حبه دائمــــاً في القلب يبقى دائماً
                            أرشيفي

                            تعليق


                            • #15
                              جزاك الله خيرا أخير الحبيب دكستر بالفعل الفديو أكثر من رائع لمن اراد أن يتعظ ويعتبر بالموت
                              فهو دليل واضح على حقيقة الحياة الدنيا الفانية
                              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:31 م.
                              شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                              سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                              حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                              ،،،
                              يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                              وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                              وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                              عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                              وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                              أحمد .. مسلم

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة عادل خراط, 14 ديس, 2022, 12:39 م
                              ردود 0
                              29 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عادل خراط
                              بواسطة عادل خراط
                               
                              ابتدأ بواسطة د/ احمد الجمل, 5 مار, 2020, 03:37 م
                              رد 1
                              280 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة د/ احمد الجمل, 3 مار, 2020, 10:01 ص
                              ردود 0
                              69 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د/ احمد الجمل  
                              ابتدأ بواسطة وليد اليحصبي, 4 سبت, 2014, 01:54 ص
                              ردود 2
                              5,525 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة وليد اليحصبي  
                              ابتدأ بواسطة د/ أحمد الجمل, 17 ماي, 2010, 08:33 م
                              ردود 8
                              14,070 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة الفضة
                              بواسطة الفضة
                               
                              يعمل...
                              X