هل هناك تناقض بين أعداد العائدين من السبي في كلا من سفري عزرا ونحميا ؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

دكتور أزهري مسلم اكتشف المزيد حول دكتور أزهري
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل هناك تناقض بين أعداد العائدين من السبي في كلا من سفري عزرا ونحميا ؟


    الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى أما بعد :-
    اخواني قبل أن أبدء في طرحي لهذا التساؤل المهم لدي مقدمة لابد من التنويه عليها حتى تتم الأفائدة للجميع .

    الكل ياأخواني يعلم علم اليقين أن كلمة الله عزوجل أو وحيه واحد ومستحيل أن يتناقض فالتناقض صفة بشرية محالة على الله عزوجل .

    الكل يعلم أيضا أن الكتاب المقدس عند النصارى كما يقولون مكتوب بواسطة أناس مسوقين بالروح القدس وذلك لأنهم يكتبون كلمة الرب فوجود الروح القدس ضروري حتى لا يكون هناك تناقض أو اختلاف في الكلام وهذا ما يميز هؤلاء الكتاب عن الكتاب العاديين فالكاتب العادي يمكن أن يحدث خطأ في كتابه أم باعتبار قاعدة النصارى فالكاتب المؤيد من الروح القدس مستحيل أن يذكر تناقضا أو اختلافا لأنه يكتب كلمة الرب كما يقولون وهي واحدة لا تبديل فيها ولا تغيير .

    ولكن ........... هل حقا لا يوجد أي تناقض أو اختلاف بين الأسفار التي كتبها هؤلاء الأشخاص المسوقين من الروح القدس .......؟؟؟

    تعاالوا بنا لنرى سويا ونتصفح الكتاب المقدس لنرى هل حقا يوجد تناقض واختلاف أم لا ........؟

    سوف نفتح صفحات الكتاب المقدس سويا بين الأصحاح الثاني من سفر عزرا وبين الأصحاح السابع من سفر نحميا ونرى كيف يصور الكاتبان حدثا مهما وهو رجوع الأقوام الذين سباهم ملك بابل نبوخذناصر ورجعوا الى أورشليم .......... فيذكرهم كلا الكاتبيان بأسمائهم وأعدادهم ولنرى تعليق القس انطونيوس فكري على هذه النقطة اذ يقول ...( نجد في هذا الأصحاح أسماء من عادوا الى أورشليم وذكر أسمائهم هو لتكريمهم " أنا أكرم الذين يكرمونني " فمن أكرم الله وعاد وسط هذه المشقات التي سبق وذكرناها يكرمه الله بذكر اسمه في الكتاب المقدس )

    فكلا الكاتبين قد صورا هذا الحدث المهم الخطير وذكرا الأقوام العائدة وبأعدادها وولعلم ننوه أن كلا الكاتبين قد عاصر بعضهما الأخر وذلك كما يقول القس أنطونيوس فكري في تفسيره لسفر عزرا وذلك في المقدمة في الصفحة الخامسة اذ يقول ........ ( نحميا :- هذا كان معينا كوال على اليهود . وقد تزامن وجود نحميا مع عزرا في نفس الوقت أثناء فترة ملك ارتحشستا لونجيمانوس . ولكل منهما عمله )

    وباالتالي نستنتج شيئا مهما وهو أن الأثنان لابد أن يكتبا نفس الحدث بنفس تفاصيله ولا يوجد أي اختلاف يبنهما على الأطلاق لأنهم مساقون من الرووح القدس ويكتبون كلمة الرب وكلمة الرب لا تتناقض أبدا ولكن هل حدث ذلك ؟

    تعالوا لنضع عدد من الشواهد التي اختلف وتناقض الكاتبين المسوقين من الروح القدس فيها :-

    1-بنو أرح :-

    سفر عزرا اصحاح 2 عدد 5 ....... بنو آرح سبع مئة وخمسة وسبعون. 775
    سفر نحميا اصحاح 7 عدد 10....... بنو آرح ست مئة واثنان وخمسون. 652

    2-بنو فحث موآب من بني يشوع ويوآب :-

    سفر عزرا اصحاح 2 عدد 6 ...... بنو فحث موآب من بني يشوع ويوآب ألفان وثمان مئة واثنا عشر. 2812
    سفر نحميا اصحاح 7 عدد 11 ...... بنو فحث موآب من بني يشوع ويوآب ألفان وثمان مئة وثمانية عشر. 2818

    3-بنو زتو :-

    سفر عزرا اصحاح 2 عدد 8 ........ بنو زتو تسع مئة وخمسة وأربعون. 945
    سفر نحميا اصحاح 7 عدد 13 ...... بنو زتو ثمان مئة وخمسة وأربعون. 845

    4 – بنو باني :-

    سفر عزرا اصحاح 2 عدد 10....... بنو باني ست مئة واثنان وأربعون. 642
    سفر نحميا اصحاح 7 عدد 15........ بنو بنوي ست مئة وثمانية وأربعون. 648

    5-بنو باباي :-

    سفر عزرا اصحاح 2 عدد 11........ بنو باباي ست مئة وثلاثة وعشرون 623
    سفر نحميا اصحاح 7 عدد 16 ....... بنو باباي ست مئة وثمانية وعشرون. 628


    6-بنو عادين :-

    سفر عزرا اصحاح 2 عدد 15........ بنو عادين أربع مئة وأربعة وخمسون. 454
    سفر نحميا اصحاح 7 عدد 20....... بنو عادين ست مئة وخمسة وخمسون. 655

    7- بنو حشوم :-

    سفر عزرا اصحاح 2 عدد 19........ بنو حشوم مئتان وثلاثة وعشرون. 223
    سفر نحميا اصحاح 7 عدد 22....... بنو حشوم ثلاث مئة وثمانية وعشرون 328


    أكتفى بهذا القدر من الشواهد التي أوردها الكاتبين وأذكر أنهما مسوقان من الروح القدس والتي ذكرا فيها أعداد الأقوام التي عادت من سبي بابل الى أورشيلم ولكن هل كانت اعداد العائدين متفقة مع بعضها البعض طبقا لرواية الكاتبين المسوقين من الروح القدس ؟


    الجواااااااااااااااااااب ......... لا




    اذن فما فائدة وجود الروح القدس التي امتلئ بها الكاتبين أثناء كتابتهما لكلمة الرب ؟
    كيف لكلمة الرب أن تتناقض ؟
    ألم يكن الرب قادرا على أن يوحي العدد الصحيح لكلا الكاتبين حتى لا يحدث شك ولبس للقارئ ؟



    الحقيقة ان هذه المشكلة تضعنا أمام خيار من ثلاثة خيارات لا رابع لهم وعلى الجميع أن يختار خيارا منهم :-

    الخيار الأول :- أما أن يكون عزرا قد كتب الأعداد الصحيحة للذين عادوا من السبي ونحميا أخطأ وبالتالي لا يكون مسوقا من الروح القدس .

    الخيار الثاني :- اما أن يكون نحميا قد ذكر الأعداد الصحيحة للذين عادوا من السبي وعزرا قد أخطأ وبالتالي لا يكون مسوقا من الروح القدس .

    الخيار الثالث :- وهو أن كلا الكاتبين قد أخطأ وأنهما لم يكونا مسوقين من الروح القدس أصلا وانما هم كتاب عاديون يكتبون من تلقاء أنفسهم وذلك لأن كلا منهما يتناقض الأخر .....وهذا هو الرأي الذي أميل اليه .

    وصدق الله اذ يقول .......... ( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً 82 النساء )

    هذا وبالله التوفيق
    كتبه الراجي عفو ربه
    دكتور أزهري
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 11 أغس, 2020, 10:05 ص.
    اعرف دينك
    {"data-align":"center","data-size":"custom","data-tempid":"temp_8603_1597326224273_205","height":"64","width":"308"}
    دينك دين عظيم جدا تجاوزت عظمته حدود الإدراك والتخيل ويكفيك شرفا أنك مسلم فقل الحمد لله الذي جعلني من المسلمين


    يا ربُّ ، ألق على العيونِ السَّاهرةِ نُعاساً أمنةً منك ، وعلى النفوسِ المضْطربةِ سكينة ، وأثبْها فتحاً قريباً. يا ربُّ اهدِ حيارى البصائرْ إلى نورِكْ ، وضُلاَّل المناهجِ إلى صراطكْ ، والزائغين عن السبيل إلى هداك

  • #2
    ردوود نصرانية على تساؤلي حول سفري عزرا ونحميا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى أما بعد :-

    فقد فتشت في المواقع النصرانية عن اجابة لتساؤلي حول سفري عزرا ونحميا والحقيقة أنني وجدت ردين خطيرين على هذا التساؤل المثير فقد أخذ النصارى يستعملون كافة الطرق لدفع هذه الشبهة المثارة لديهم ولكن هل نجحوا في ذلك أم لا ؟

    تعالوا بنا نستعرض الردود على هذا التساؤل :-

    الرد الأول :- منقول من كتاب شبهات شيطانية حول الكتاب المقدس وقد وجدت هذا الكتاب في موقع عرب للمسيح وهذا نص الرد الذي ورد بالكتاب :-

    قال المعترض الغير مؤمن: من يقارن عزرا 2 مع نحميا 7 يجد اختلافاً عظيماً في أكثر المواضع. ومع أنهما اتفقا في حاصل الجمع، فإنهما قالا إن عدد الذين أُطلقوا من سبي بابل بلغ 42360 شخصاً. ولكن إذا جمعنا ما في كلام عزرا كان 29818 وما في كلام نحميا 31089 .
    وللرد نقول بنعمة الله : (1) يذكر هذان الأصحاحان أسماء أعيان اليهود الذين عادوا من سبي بابل إلى أوطانهم، وهما متشابهان في الكليات، وإنما لا يُنكر حصول اختلاف جزئي بينهما، ولو أن المعترض يبالغ بقوله إن هناك اختلافاً عظيماً في أكثر المواضع . غير أنه يعترف أن النصّين متفقان في حاصل جمع عدد الراجعين من السبي. أما الاختلاف الجزئي في الأرقام فلا يقدِّم ولا يؤخِّر في عقيدة أو ممارسة دينية.
    وقد يرجع الاختلاف الطفيف في الأرقام إلى خطأ النسّاخ, (انظر تعليقنا على 2ملوك 8: 26), وقد يكون أن أحد الرقمين أغفل عدد الراجعين من الأسباط، واقتصر على ذكر الراجعين من سبطي يهوذا وبنيامين

    (2) لا بد أنه سافر أيضاً غير الذين كتبوا أسماءهم في بابل، فزاد كشف نحميا, ولهذه الأسباب المتقدمة لم يرد في سفر نحميا ذِكر لمغبيش، مع أنه ذُكر في عزرا 2: 30 فإنه ربما كان في نيته السفر إلى أورشليم، ثم عدل عن ذلك بعد أن كتب عزرا اسمه
    أرجو من كل عاقل لبيب أن يتابع معنا هذا الرد الفريد الذي أوقع الكتاب في ورطة رهيبة وهذا ما نسبينه الأن :-

    أولا :- الكاتب يعترف ولا ينكر بوجود اختلاف جزئي بينهما

    ثانيا :- الكاتب يقول أت الأختلاف الجزئي في الأرقام لا يقدم ولا يؤخر في عقيدة أو ممارسة دينية

    ثالثا :- اعتراف بأن الأختلاف في الأرقام ربما يعود الى خطأ النساخ


    وللرد على هذا الكاتب نقول :


    باعتراف الكاتب وجود اختلاف جزئي هذا أدعى لأن يقام الحجة عليه لأن وجود الأختلاف ممنوع في كلام الله عزوجل فكلمة الرب واحدة لا تتغير ولا تتبدل مما يدل على وقوع التحريف في النصوص وأن هذا الكلام ليس من عند الله عزوجل .
    أما الجزء التاني من الرد فهو عبارة عن احتمالات ليس لها أي دلالات تاريخية توثقه فلا يؤخذ به ويطرح جانبا .


    الرد الثاني :- منقول من كتاب شبهات وهمية حول الكتاب المقدس للدكتور منيس عبدالنور وهذا نص ما قاله الدكتور :-

    قال المعترض: «يسجِّل أصحاح 2 من سفر عزرا أسماء الذين رجعوا من سبي بابل بقيادة زربابل، فيذكر 32 عائلة بأعدادها وأسمائها. ويسجِّل أصحاح 7 من سفر نحميا نفس الحدَث، فيتفق مع عزرا في عدد أفراد 18 عائلة، ويختلف معه في عدد 14 عائلة, ويتراوح الاختلاف بين عدد واحد و1100 شخصاً. وهذا تناقض«.

    وللرد نقول: (1) من المحتمل أن يكون عزرا ونحميا أوردا أسماء العائلات في زمنين مختلفين، فأحصى عزرا عدد الذين غادروا بابل مع زربابل، بينما أحصى نحميا عدد الذين وصلوا فعلاً إلى أورشليم. وقد يكون أن بعض الذين غادروا بابل ليُعيدوا بناء أورشليم عادوا من حيث أتوا، ولا بد أن البعض مات في الطريق. وقد يكون أن عائلة ضمَّت بعض أفرادها إليها أثناء السفر، كانوا ساكنين في بلاد على الطريق. وربما سافر أشخاص غير الذين كتبوا أسماءهم في بابل، فزاد كشف نحميا. فمثلاً لم يرد في سفر نحميا ذِكر مَغْبيش، مع أنه ذُكر في عزرا 2:30، وربما لأنه نوى السفر إلى أورشليم، ثم عدل عن ذلك بعد أن كتب عزرا اسمه.

    (2) ولا ننسى أن الشخص كان يحمل أكثر من اسم، كما يكون له اسم ولقب وكنية، مثلاً بنو حاريف المذكور في نحميا 7:24 تُسمّوا في عزرا 2:18 بني يورة، وفي نحميا 7:47 بنو سِيعا وقد تسمّوا في عزرا 2:44 بنو سِيعَها، وغيره.
    وللرد على الدكتور منيس عبدالنور نقول :-

    1-وضع لنا القس منيس عبدالنور العديد من الأحتمالات ليفند لنا الشبهة دون أن يذكر أي مرجع تاريخي يؤكد صحة احتمالته فيقول ربما وربما ونحن بدورنا نسأل هل في اثبات صحة كلمة الرب نلجأ للأحتمالات غير الموثقة .

    2- كلام القس مردود اجمالا للسبب التالي :-

    قال القس في بداية رده :- من المحتمل أن يكون عزرا ونحميا أوردا أسماء العائلات في زمنين مختلفين، فأحصى عزرا عدد الذين غادروا بابل مع زربابل، بينما أحصى نحميا عدد الذين وصلوا فعلاً إلى أورشليم

    فهو يقول ربما عزرا أحصى عدد من غادروا ونحميا أحصى عدد من وصلوا فعلا .....فنحن بدورنا نتساءل لماذا اذن التطابق في أعداد أربعة عائلات عادوا من السبي طالما أن عدد من غادر بابل غير العدد الذي وصل لأورشليم كما يقول القس وطالما أن القس يقول من المحتمل أن يكون عزرا ونحميا قد أوردا أسماء العائلتين في زمنين مختلفين اذن لابد اذن من أن يحدث اختلاف في أعداد العائلات الذين تطابقت أعدادهم في كلا من سفري نحميا وعزرا وهذا عدد من العائلات التي تطابقت أعدادها في كلا من السفرين :-

    1-بنو فرعوش

    سفر عزرا اصحاح 2 عدد 3............. بنو فرعوش ألفان ومئة واثنان وسبعون. 2172
    سفر نحميا اصحاح 7 عدد 8 ............ بنو فرعوش ألفان ومئة واثنان وسبعون. 2172

    2- بنو شفطيا

    سفر عزرا اصحاح 2 عدد 4 ........... بنو شفطيا ثلاث مئة واثنان وسبعون. 372
    سفر نحميا اصحاح 7 عدد 9 ............ بنو شفطيا ثلاث مئة واثنان وسبعون 372

    3- بنو عيلام

    سفر عزرا اصحاح 2 عدد 7................ بنو عيلام ألف ومئتان وأربعة وخمسون. 2254
    سفر نحميا اصحاح 7 عدد 12 .............. بنو عيلام ألف ومئتان وأربعة وخمسون. 2254

    4- بنو زكاي

    سفر عزرا اصحاح 2 عدد 9 ................ بنو زكاي سبع مئة وستون. 760
    سفر نحميا اصحاح 7 عدد 14 .............. بنو زكاي سبع مئة وستون. 760

    نكتفي بذكر هذه الأعداد المتطابقة من العلائلات مما يدلل على أن الكاتبين كانا يكتبان في زمن واحد وليس في زمنين مختلفين .

    ذكر الدكتور منيس عبدالنور في رده شئ غريب جدا أنقله اليكم أولا :-

    وقد يكون أن عائلة ضمَّت بعض أفرادها إليها أثناء السفر، كانوا ساكنين في بلاد على الطريق

    وهذا الكلام مردود على الدكتور فالكاتبين كانا يكتبان أعداد الذين عادوا من سبي بابل فقط وبافتراض أن هذا حدث فهذا خطأ لأن هذه الزيادة لم تكن من السبي ولم تكن موجودة في سبي بابل أصلا بينما يتحدث الكاتبين عن عدد من عادوا فقط من السبي .

    أتمنى أن أكون قد وفقت في التعليق ومن لديه اضافة أو تصحيح لكلامي فليتفضل وليصحح لي .

    هذا وبالله التوفيق
    كتبه الراجي عفو ربه
    دكتور أزهري
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 11 أغس, 2020, 10:05 ص.
    اعرف دينك
    {"data-align":"center","data-size":"custom","data-tempid":"temp_8603_1597326224273_205","height":"64","width":"308"}
    دينك دين عظيم جدا تجاوزت عظمته حدود الإدراك والتخيل ويكفيك شرفا أنك مسلم فقل الحمد لله الذي جعلني من المسلمين


    يا ربُّ ، ألق على العيونِ السَّاهرةِ نُعاساً أمنةً منك ، وعلى النفوسِ المضْطربةِ سكينة ، وأثبْها فتحاً قريباً. يا ربُّ اهدِ حيارى البصائرْ إلى نورِكْ ، وضُلاَّل المناهجِ إلى صراطكْ ، والزائغين عن السبيل إلى هداك

    تعليق


    • #3
      أكثر من رائع أخي

      بارك الله فيك

      _____________

      هذا التحريف وقع من الناسخ ...مش مشكلة

      ولكن أين الأصول التي منها قد نعلم أن الروح القُدُس نفسه كان بيعرف يحسب ولم يقع في الخطا؟!!
      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 11 أغس, 2020, 10:05 ص.
      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
      *******************
      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
      ********************
      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

      تعليق


      • #4
        مفاجأت جديدة في التناقضات بين سفري عزرا ونحميا !!


        الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى أما بعد :-

        بعد بيان التناقض الرهيب بين أعداد العائدين من السبي في كلا من سفري عزرا ونحميا وبعد أن قمنا بالرد على ما زعمه الدكتور منيس عبد النور ما زالت هناك تناقضات رهيبة أيضا بين كلا السفرين في موضوع السبي واليكم الشواهد :-

        كما نعلم فأن كاتب سفر عزرا قد أحصى العائدين من السبي في الأصحاح الثاني بداية من العدد 2 وحتى العدد 63

        ثم يذكر في العدد رقم 64 مجموع أعداد العائدين من السبي فيقول :-

        مَجموعُ هؤلاءِ العائِدينَ مِنَ السَّبْي اَثنانِ وأربَعونَ ألفًا وثَلاثُ مئَةٍ وسِتُّونَ،64 ( عزرا 2 / 64 )

        يذكر الكاتب أعداد العائدين من السبي فيقول أن عددهم .... 42360

        ولكننا اذا جمعنا أعداد العائدين من السبي الذين ذكرهم الكاتب بنفسه من العدد 2 حتى العدد 63 نجد أن عددهم هو 29818 وليس 42360

        أي أن هناك فرق حوالي أكثر من 12000 عدد بين تلك الأعداد المذكورة في سفر عزرا .

        وهذا تناقض واضح وصريح


        وكذلك الأمر في سفر نحميا فأنه قد أحصى العائدين من السبي في الأصحاح السابع بداية من العدد 7 وحتى العدد 65

        ثم يذكر في العدد رقم 66 مجموع أعداد العائدين من السبي فيقول :-

        كُلُّ هؤلاءِ معًا اَثنانِ وأربعونَ ألفًا وثلاثُ مئَةٍ وستُّونَ 66 ( نحميا 7 /66 )

        يذكر الكاتب أعداد العائدين من السبي فيقول أن عددهم .... 42360

        وبذلك يتفق مع عزرا ... !!!

        ولكننا اذا جمعنا أعداد العائدين من السبي الذين ذكرهم الكاتب بنفسه من العدد 7 حتى العدد 65 نجد أن عددهم هو 31089 وليس 42360

        أي أن هناك فرق حوالي أكثر من 11000 عدد بين تلك الأعداد المذكورة في سفر نحميا

        وهذا تناقض واضح وخطير


        وبناء على هذا نصل الى النتيجة التالية :-

        1- وجود تناقض داخلي في سفر عزرا ... حيث ذكر أن أعداد العائدين من السبي هو 42360 ولكن الصحيح هو 29818 حسب روايته .

        2- وجود تناقض داخلي في سفر نحميا ... حيث ذكر أن أعداد العائدين من السبي هو 42360 ولكن الصحيح هو 31089 حسب روايته .

        3- تناقض في الأعداد العائدة من السبي بين كلا من سفري عزرا ونحميا حيث أن المجموع الصحيح حسب رواية عزرا هو 29818 وحسب رواية نحميا 31089

        فهل يوجد نصراني مملوء بالروح القدس يفسر لنا سر هذا التناقض ؟؟

        وبالله التوفيق
        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 11 أغس, 2020, 10:05 ص.
        اعرف دينك
        {"data-align":"center","data-size":"custom","data-tempid":"temp_8603_1597326224273_205","height":"64","width":"308"}
        دينك دين عظيم جدا تجاوزت عظمته حدود الإدراك والتخيل ويكفيك شرفا أنك مسلم فقل الحمد لله الذي جعلني من المسلمين


        يا ربُّ ، ألق على العيونِ السَّاهرةِ نُعاساً أمنةً منك ، وعلى النفوسِ المضْطربةِ سكينة ، وأثبْها فتحاً قريباً. يا ربُّ اهدِ حيارى البصائرْ إلى نورِكْ ، وضُلاَّل المناهجِ إلى صراطكْ ، والزائغين عن السبيل إلى هداك

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة دكتور أزهري مشاهدة المشاركة
          فهل يوجد نصراني مملوء بالروح القدس يفسر لنا سر هذا التناقض ؟؟

          طبعا لا يوجدا !!!
          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 23 يول, 2020, 04:32 ص.
          ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
          [ النحل الآية 125]


          وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ [ الأنعام الآية 108]


          تعليق


          • #6
            حياك الله أخي الفاضل علاء وبارك فيك

            يبدو أنه ظهر لنا من يقوم بحل هذه المعضلة

            وهو الأب أنطونيوس فكري

            ولنترككم مع الأب أنطونيوس فكري وكيف قام بحل هذا التناقض !!



            حد فاهم حاجة من الحل السحري ده !!
            التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 23 يول, 2020, 04:32 ص.
            اعرف دينك
            {"data-align":"center","data-size":"custom","data-tempid":"temp_8603_1597326224273_205","height":"64","width":"308"}
            دينك دين عظيم جدا تجاوزت عظمته حدود الإدراك والتخيل ويكفيك شرفا أنك مسلم فقل الحمد لله الذي جعلني من المسلمين


            يا ربُّ ، ألق على العيونِ السَّاهرةِ نُعاساً أمنةً منك ، وعلى النفوسِ المضْطربةِ سكينة ، وأثبْها فتحاً قريباً. يا ربُّ اهدِ حيارى البصائرْ إلى نورِكْ ، وضُلاَّل المناهجِ إلى صراطكْ ، والزائغين عن السبيل إلى هداك

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة دكتور أزهري مشاهدة المشاركة
              حد فاهم حاجة من الحل السحري ده !!
              بدون تعليق
              علي رد الأب أنطونيوس فكري
              التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 23 يول, 2020, 04:31 ص.
              اقتباس:
              نحري دون نحرك ,عرضي فدي عرضك, نفسي فدي نفسك
              بأبي أنت و أمي يا رسول الله
              ****
              بنات المسلمين هنا سبايا ..... وشمس المكرمات هنا تغيب
              تبيت كريمة اختي وتصحو .... وقد الغى كرامتها الغريب
              تخبّئ وجهها ياليت شعري..... بماذا ينطق الوجه الكئيب
              يموت الطفل في احضان ام ..... تهدهده وقد جف الحليب


              منتدى حراس العقيدة يشترط توثيق المواضيع، ويعتبره شرط أساسي لاعتمادها. فلا يقبل أي موضوع لأي عضو كان (عضو,مشرف,مدير أو عضو شرف) إن لم تكن المعلومات الواردة به موثقة.

              التوثيق ,التوثيق,التوثيق
              بارك الله فيكم

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة محب رسول الله مشاهدة المشاركة
                بدون تعليق
                علي رد الأب أنطونيوس فكري

                حل مالوش حل
                التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 23 يول, 2020, 04:31 ص.
                شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                ،،،
                يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                أحمد .. مسلم

                تعليق


                • #9
                  كنت أتناقش مع أحد المسيحيين في هذا الموضوع فرد على الرد التالي ( كالعادة بدون أي دليل ) :


                  " في 597 ق.م. سبي نبوخذ نصر ملك بابل أول دفعة من اليهود . وفي 586 ق.م. عاد البابليون إلى أورشليم ونهبوا المدينة وأحرقوها بالنار وأحرقوا الهيكل ، وسبوا ما بين 60000 ، 80000 من اليهود . وأقام المسبيون في مناطق مختلفة في بابل وكان لهم نوع من الحرية ، فاشتغلوا بالزراعة والتجارة ، واقتنى بعضهم ثروات لا بأس بها ، وكان شيوخهم يديرون شئونهم . كما شغل بعضهم مراكز هامة فى الدولة مثل دانيال وأصحابه الثلاثة . كما كان نحميا ساقياًللملك أرتحشستا ، وكانت هذه وظيفة رفيعة لا يشغلها إلا من كان موضع ثقة . كما ظهر بينهم أنبياء مثل حزقيال ، مما ساعد على حفظ المسبيين من غوايات العبادات الوثنية . وباستيلاء كورش الأكبر ملك فارس (559-530 ق.م) على بابل ، تغير وضع اليهود المسبيين تغيراًجذرياً، فقد كان كورش رجل دولة مستنير حكيم ، فأصدر مرسوماًملكياًيمنح الحق للمسبيين في العودة إلى بلادهم ، وبناء بيت الرب في أورشليم ( عز 1 : 2 - 4 ) . فعاد فريقان من المسبيين وبنوا الهيكل فى أورشليم فى 516 ق.م. فى موضع هيكل سليمان . ثم فى عهد الملك ارتحشستتا الأول ( 464 - 424 ق.م. ) عاد فريقان آخران ، أولهما بقيادة عزرا ( فى 458 ق.م. ) وثانيهما بقيادة نحميا ( فى 445 ق.م. ) . ومن أولئك العائدين ونسلهم ، نشأ الشعب اليهودي منفصلاًعن الأمم وعبادة الأوثان ، متمسكاًبالشريعة . "
                  واليك التعليق علي النقاط:
                  عزرا ونحميا لم يدونوا عن نفس الشخصيات كلاهما يتحدث عن جماعة منفصلة والتواريخ تؤكد ذلك حيث سبقت الفرقة العائدة مع عزرا الفرقة العائدة مع نحميا بسنين.
                  أما أن تسائلت عن الاشتراك في اسم العائلة فهذا منطقي وطبيعي فأن الجماعات العائدة نصفها الأول ونصفها الثاني كلاهما لنفس الجد الأكبر لذا تجد مثالا علي ذلك: " سفر عزرا 2 عدد 15 بنو عادين اربع مئة و اربعة وخمسون " وبين "سفر نحميا 7عدد 20 بنو عادين ست مئة وخمسة وخمسون " فكلاهما يشترك في صفة انهم بنو عادين ولكن ليس الجماعتين واحد , فهما جماعتين منفصلتين يفصل بينهما الفارق الزمني.
                  فكل كاتب يتحدث عن العائدين معه وكيف ساهموا في اعادة الاعماركما من الملاحظ أن هناك جماعات عادت وحدها لا مع عزرا ولا مع نحميا وهي ما ستجدها مشتركة في السفرين
                  ما لا تعرفه عزيزي أن السفرين مكملان لبعضهما وليسا بمتوازيان تاريخيا
                  ويمكن ملاحظة ذلك من رؤس المواضيع المذكورة في السفرين وستلاحظ بسهولة انها أحداث جماعتين مختلفتين وأحداث مختلفة كما ستري انه لا يوجد اي تشابه سوي عن رجوع بعض اليهود من السبي وهو ما تمسك به مورد الاعتراض الذي نقلت عنه وكأنها نفس الجماعة ليخدع عامة وبسطاء المسيحيين

                  طبعا تدليس واضح جدا و لا يوجد أي دليل على كلامه !!!!
                  التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 23 يول, 2020, 04:31 ص.
                  ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
                  [ النحل الآية 125]


                  وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ [ الأنعام الآية 108]


                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    بارك الله فيكم جميعا أيها الأخوة على تشرفيكم بالمرور وقراءة هذا الموضوع .

                    الأخ الفاضل علاء الدين :-

                    يوجد مثل بالمصرية يقول :- الكلام مش عليه جمرك !!

                    هذا فعلا ما فعله هذا الشخص الذي نقل اليك هذا الرد العجيب ولكن للأسف الكرة لم تدخل الجون !!

                    أي شخص يمكن أن يقول أي رأي ويجادل ويدافع من أجل الجدال ولكن نحن معنيون بالدليل
                    أين الدليل على كلامه ؟؟




                    بل الواقع أن النصوص كلها ضده واليك بيان هذا الأمر

                    يقول النصراني في رده :-

                    عزرا ونحميا لم يدونوا عن نفس الشخصيات كلاهما يتحدث عن جماعة منفصلة والتواريخ تؤكد ذلك حيث سبقت الفرقة العائدة مع عزرا الفرقة العائدة مع نحميا بسنين.
                    كاذب وليس عنده دليل وسنرى بيان ذلك

                    ثم يقول

                    أما أن تسائلت عن الاشتراك في اسم العائلة فهذا منطقي وطبيعي فأن الجماعات العائدة نصفها الأول ونصفها الثاني كلاهما لنفس الجد الأكبر لذا تجد مثالا علي ذلك: " سفر عزرا 2 عدد 15 بنو عادين اربع مئة و اربعة وخمسون " وبين "سفر نحميا 7عدد 20 بنو عادين ست مئة وخمسة وخمسون " فكلاهما يشترك في صفة انهم بنو عادين ولكن ليس الجماعتين واحد , فهما جماعتين منفصلتين يفصل بينهما الفارق الزمني.
                    طبعا كذب والنصوص ضده والدليل على ذلك أن هناك جماعات تم ذكرها في كلا السفرين وبنفس تطابق الأعداد

                    1-بنو فرعوش

                    سفر عزرا اصحاح 2 عدد 3............. بنو فرعوش ألفان ومئة واثنان وسبعون. 2172
                    سفر نحميا اصحاح 7 عدد 8 ............ بنو فرعوش ألفان ومئة واثنان وسبعون. 2172

                    2- بنو شفطيا

                    سفر عزرا اصحاح 2 عدد 4 ........... بنو شفطيا ثلاث مئة واثنان وسبعون. 372
                    سفر نحميا اصحاح 7 عدد 9 ............ بنو شفطيا ثلاث مئة واثنان وسبعون 372

                    3- بنو عيلام

                    سفر عزرا اصحاح 2 عدد 7................ بنو عيلام ألف ومئتان وأربعة وخمسون. 2254
                    سفر نحميا اصحاح 7 عدد 12 .............. بنو عيلام ألف ومئتان وأربعة وخمسون. 2254

                    4- بنو زكاي

                    سفر عزرا اصحاح 2 عدد 9 ................ بنو زكاي سبع مئة وستون. 760
                    سفر نحميا اصحاح 7 عدد 14 .............. بنو زكاي سبع مئة وستون. 760

                    نكتفي بذكر هذه الأعداد المتطابقة من العلائلات مما يدلل على أن الكاتبين كانا يكتبان في زمن واحد وليس في زمنين مختلفين فلو كانوا يكتبون في زمنين مختلفين لما تطابقت هذه الأعداد في كلا السفرين .

                    وبالله التوفيق .
                    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 11 أغس, 2020, 10:04 ص.
                    اعرف دينك
                    {"data-align":"center","data-size":"custom","data-tempid":"temp_8603_1597326224273_205","height":"64","width":"308"}
                    دينك دين عظيم جدا تجاوزت عظمته حدود الإدراك والتخيل ويكفيك شرفا أنك مسلم فقل الحمد لله الذي جعلني من المسلمين


                    يا ربُّ ، ألق على العيونِ السَّاهرةِ نُعاساً أمنةً منك ، وعلى النفوسِ المضْطربةِ سكينة ، وأثبْها فتحاً قريباً. يا ربُّ اهدِ حيارى البصائرْ إلى نورِكْ ، وضُلاَّل المناهجِ إلى صراطكْ ، والزائغين عن السبيل إلى هداك

                    تعليق


                    • #11
                      أدلة جديدة تثبت التناقض في قصة السبي بين كلا من سفري عزرا ونحميا




                      الأخوة الفضلاء

                      تكملة لما كنت قد بدأته في هذا الموضوع الشائك في الكتاب المقدس أقدم اليكم تناقضا جديدا يضاف الى سلسلة التناقضات التي ذكرتها قبل ذلك

                      عند قراءة قصة السبي من بدايتها في كلا السفرين تجد أن كلا السفرين يذكرون أسماء رجال شعب اسرائيل الذين عادوا مع القائد زربابل من السبي وتعالوا بنا لنقرأ الأسماء في كلا السفرين :-

                      1- سفر عزرا اصحاح 2 عدد 2 :-

                      الذين جاءوا مع زربابل: يشوع نحميا سرايا رعلايا مردخاي بلشان مسفار بغواي رحوم بعنة. عدد رجال شعب إسرائيل. 2

                      2- سفر نحميا اصحاح 7 عدد 7 :-

                      الذين جاءوا مع زربابل: يشوع نحميا عزريا رعميا نحماني مردخاي بلشان مسفارث بغواي نحوم وبعنة. عدد رجال شعب إسرائيل. 7

                      نجد أن كلا السفرين اتفقوا في ستة أسماء
                      يشوع
                      نحميا
                      مردخاي
                      بلشان
                      بغواي
                      بعنة




                      واختلفوا في أربعة أسماء
                      ذكرهم كاتب سفر عزرا هكذا
                      سرايا
                      رعلايا
                      مسفار
                      رحوم
                      وذكرهم كاتب سفر نحميا هكذا
                      عزريا
                      رعميا
                      مسفارث
                      نحوم





                      بل وزاد كاتب سفر نحميا على كاتب سفر عزرا اسما أخر وهو نحماني
                      وهذا تناقض واضح وخطير




                      وحقيقة هذا الأمر الذي أوردناه انما يدل دلالة قاطعة على أن كاتبا السفرين كانا يكتبان عن نفس الحدث في نفس التوقيت وليس كما يقول النصراني الذي أورد لنا الأخ الفاضل علاء دين رده حيث يقول :-

                      عزرا ونحميا لم يدونوا عن نفس الشخصيات كلاهما يتحدث عن جماعة منفصلة والتواريخ تؤكد ذلك حيث سبقت الفرقة العائدة مع عزرا الفرقة العائدة مع نحميا بسنين.
                      وهذا طبعا تدليس على القارئ وكذب وذلك لأتفاق الكاتبين على ستة أسماء عادت من السبي مما يدلل على أنهم كانوا يكتبون عن نفس الحدث وفي نفس التاريخ

                      وكما نرى اخواني في الله قصة السبي في كلا من سفري عزرا ونحميا تعد من أكبر الأختلافات الرقمية في العهد القديم كاملا وهذا ان دل فأنما يدل على أن هذا الكلام كلام بشري مستحيل نسبته الى الله عزوجل لأن كلام الله لا يتناقض .

                      وصدق الله اذ يقول .......... أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً ( النساء 82 )
                      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 11 أغس, 2020, 10:04 ص.
                      اعرف دينك
                      {"data-align":"center","data-size":"custom","data-tempid":"temp_8603_1597326224273_205","height":"64","width":"308"}
                      دينك دين عظيم جدا تجاوزت عظمته حدود الإدراك والتخيل ويكفيك شرفا أنك مسلم فقل الحمد لله الذي جعلني من المسلمين


                      يا ربُّ ، ألق على العيونِ السَّاهرةِ نُعاساً أمنةً منك ، وعلى النفوسِ المضْطربةِ سكينة ، وأثبْها فتحاً قريباً. يا ربُّ اهدِ حيارى البصائرْ إلى نورِكْ ، وضُلاَّل المناهجِ إلى صراطكْ ، والزائغين عن السبيل إلى هداك

                      تعليق


                      • #12
                        بحث رائع ..
                        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 23 يول, 2020, 04:30 ص.



                        تعليق


                        • #13
                          تشكر ياخي على طرح للموضوع

                          بارك الله فيك , أخي وجزاك الله كل خير.

                          تعليق


                          • #14
                            بسم الله الرحمن الرحيم
                            الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
                            للرفع...
                            سبحان الله وبحمده.. سبحان الله العظيم..
                            عدد خلقه.. ورضا نفسه.. وزنة عرشه.. ومداد كلماته..

                            تعليق


                            • #15
                              جزاك الله خيراً أختنا محبة الإسلام على رفع الموضوع
                              فلقد بحثت عن هذا الموضوع من فترة قريبة ولم أجده
                              وجزاك الله كل الخير يا دكتور

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة زين الراكعين, منذ أسبوع واحد
                              ردود 0
                              17 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة زين الراكعين  
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ أسبوع واحد
                              ردود 0
                              1 مشاهدة
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة زين الراكعين, منذ أسبوع واحد
                              ردود 0
                              23 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة زين الراكعين  
                              ابتدأ بواسطة زين الراكعين, منذ أسبوع واحد
                              ردود 0
                              6 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة زين الراكعين  
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 3 أسابيع
                              ردود 0
                              11 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              يعمل...
                              X