14 وَعَازُورُ وَلَدَ صَادُوقَ. وَصَادُوقُ وَلَدَ أَخِيمَ. وَأَخِيمُ وَلَدَ أَلِيُودَ.


السؤال : من هو عازور جد يسوع و من ابوه ؟
شواهد النسب : متى 1: 14 ( وعازور ولد صادوق . وصادوق ولد أخيم . وأخيم ولد أليود. )
الإجابة : عازور اصلها كلمة عبرية עזּרעזּוּר و هذا الاسم اطلق على احد رؤوس الشعب فى نحيما 10: 17 ( وآطير وحزقيا وعزور ) و ايضا على عزور النبى كما فى ارميا 28: 1 ( وحدث في تلك السنة في ابتداء ملك صدقيا ملك يهوذا في السنة الرابعة في الشهر الخامس أن حننيا بن عزور النبي الذي من جبعون قال لي في بيت الرب أمام الكهنة وكل الشعب: ) و ايضا عزرا 11: 1 ( ثم رفعني روح وأتى بي إلى باب بيت الرب الشرقي المتجه نحو الشرق, وإذا عند مدخل الباب خمسة وعشرون رجلا, ورأيت بينهم يازنيا بن عزور, وفلطيا بن بنايا رئيسي الشعب. ) و رغم ان عزريا هو اسم أخر إلا اننا يجب أن نشير اليه ايضا حتى لا يتهمنا البعض بإهماله و عزريا بالعبرية עזריהוּעזריה كما فى اخبار اول 9: 11 ( وعزريا بن حلقيا بن مشلام بن صادوق بن مرايوث بن أخيطوب رئيس بيت الله, ) و قد يقول البعض قد يكون هذا و نحن نقول من لا يعرف على وجه الدقة نسب ناسوت الهه بالاحرى لا يشكك فى نسب اشرف الخلق .

السؤال : من هو صادوق جد يسوع و من ابوه ؟
شواهد النسب : متى 1: 14 ( وعازور ولد صادوق . وصادوق ولد أخيم . وأخيم ولد أليود. )
الاجابة : هناك اكثر من صادوق منهم صادوق الكاهن و غيره و اليك احدهم اخبار الايام الاولى 6: 8- 15 ( وأخيطوب ولد صادوق, وصادوق ولد خيمعص,
وأخيمعص ولد عزريا, وعزريا ولد يوحانان, ويوحانان ولد عزريا وهو الذي كهن في البيت الذي بناه سليمان في أورشليم وعزريا ولد أمريا, وأمريا ولد أخيطوب, وأخيطوب ولد صادوق وصادوق, ولد شلوم, وشلوم ولد حلقيا, وحلقيا ولد عزريا, وعزريا ولد سرايا, وسرايا ولد يهوصاداق, ويهوصاداق سار في سبي الرب يهوذا وأورشليم بيد نبوخذنصر. ) فأيهم هو المقصود ؟

السؤال : من هو أخيم جد يسوع و من ابوه ؟
شواهد النسب : متى 1: 14 ( وعازور ولد صادوق . وصادوق ولد أخيم . وأخيم ولد أليود. )
الاجابة : اصل كلمة αχειμ باليونانية اقصى ما يمكن ان تصل اليه ان اصلها كلمة יוקים (yôqîym ) و هى موجودة فى اخبار الايام الاولى 4: 22 ( ويوقيم, وأهل كزيبا, ويوآش وساراف, الذين هم أصحاب موآب ويشوبي لحم . وهذه الأمور قديمة . ) و لكن هل ابوه صادوق ؟ و اى صادوق ؟
الملفات المرفقة