أحمد بن هارون الرشيد

تقليص

عن الكاتب

تقليص

محمد24 مسلم معرفة المزيد عن محمد24
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحمد بن هارون الرشيد

    قال ابن كثير رحمه ﷲ تعالى:"أحمد بن الرَّشِيدِ كانَ زاهِدًا عابِدًا قَدْ تَنَسَّكَ، وكانَ لا يأكل إلا من عمل يده في الطين، كان يعمل فاعلًا فيه، وليس يملك إلا مروًا وزنبيلًا - أي مجرفة وقفَّة - وكان يعمل في كل جمعة بدرهم ودانق يتقوت بهما من الجمعة إلى الجمعة، وكانَ لا يَعْمَلُ إلّا فِي يَوْمِ السَّبْتِ فَقَطْ.
    ثُمَّ يُقْبِلُ عَلى العِبادَةِ بَقِيَّةَ أيّامِ الجُمْعَةِ.
    وكانَ مِن زُبَيْدَةَ فِي قَوْلِ بَعْضِهِمْ، والصحيح أنه من امرأة كان الرشيد قد أحبها فتزوجها فحملت منه بهذا الغلام، ثم إن الرشيد أرسلها إلى البصرة وأعطاها خاتمًا من يا قوت أحمر، وأشياء نَفِيسَةً، وأمَرَها إذا أفْضَتْ إلَيْهِ الخِلافَةُ أنْ تَأْتِيَهُ.
    فَلَمّا صارَتِ الخِلافَةُ إلَيْهِ لَمْ تَأْتِهِ ولا ولدها، بل اختفيا، وبلغه أنهما ماتا، ولم يكن الأمر كذلك، وفحص عنهما فلم يطلع لهما على خبر، فَكانَ هَذا الشّابُّ يَعْمَلُ بِيَدِهِ ويَأْكُلُ مِن كدها، ثم رجع إلى بغداد، وكان يعمل في الطين ويأكل مدة زمانية.
    هذا وهو ابن أمير المؤمنين، ولا يذكر للناس من هو إلى أن اتفق مرضه في دار كانَ يَسْتَعْمِلُهُ فِي الطِّينِ فمرَّضه عِنْدَهُ، فَلَمّا احْتُضِرَ أخْرَجَ الخاتَمَ وقالَ لِصاحِبِ المَنزِلِ: اذْهَبْ بِهَذا إلى الرَّشِيدِ وقُلْ لَهُ: صاحِبُ هَذا الخاتَمِ يَقُولُ لَكَ: إيّاكَ أنْ تَمُوتَ فِي سكرتك هذه فتندم حيث لا ينفع نادمًا ندمه،واحذر انصرافك من بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ إلى الدارين، وأن يكون آخر العهد بك، فإن ما أنت فيه لو دام لغيرك لم يصل إليك، وسيصير إلى غيرك وقد بلغك أخبار من مضى.
    قال: فلما مات دفنته وطلبت الحضور عند الخليفة، فلما أوقفت بين يديه قال: ما حاجَتُكَ؟ قُلْتُ: هَذا الخاتَمُ دَفَعَهُ إلَيَّ رجل وأمرني أن أدفعه إليك، وأوصاني بكلام أقوله لك، فلما نظر الخاتم عرفه فقال: ويحك وأين صاحب هذا الخاتَمِ؟ قالَ فَقُلْتُ: ماتَ يا أمِيرَ المُؤْمِنِينَ.
    ثم ذكرت الكلام الذي أوصاني به، وذكرت له إنه كان يعمل بالفاعل في كل جمعة يوم بدرهم وأربع دوانيق، أو بدرهم ودانق، يتقوت به سائر الجمعة، ثم يقبل على العبادة.
    قال: فلما سمع هذا الكلام قام فضرب بنفسه الأرض وجعل يتمرغ ويتقلب ظَهْرًا لِبَطْنٍ ويَقُولُ: واللَّهِ لَقَدْ نَصَحْتَنِي يا بني، ثم بكى، ثم رفع رأسه إلى الرجل وقال: أتعرف قبره؟ قلت: نعم أنا دفنته.
    قال: إذا كان العشى فائتني.
    قال: فَأتَيْتُهُ فَذَهَبَ إلى قَبْرِهِ فَلَمْ يَزَلْ يَبْكِي عِنْدَهُ حتّى أصْبَحَ، ثُمَّ أمَرَ لِذَلِكَ الرَّجُلِ بِعَشَرَةِ آلافِ دِرْهَمٍ.
    وكَتَبَ لَهُ ولِعِيالِهِ رِزْقًا."

    البداية والنهاية:١٠/١٩٩

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
أنشئ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ يوم مضى
ردود 0
5 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
أنشئ بواسطة د.أمير عبدالله, 4 ديس, 2020, 10:36 ص
رد 1
13 مشاهدات
1 معجب
آخر مشاركة عاشق طيبة
بواسطة عاشق طيبة
 
أنشئ بواسطة د. نيو, 27 نوف, 2020, 06:25 م
ردود 0
6 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 
أنشئ بواسطة محمد24, 9 أكت, 2020, 06:10 م
ردود 0
22 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة محمد24
بواسطة محمد24
 
أنشئ بواسطة باحث شرعي, 15 سبت, 2020, 07:16 م
ردود 0
25 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة باحث شرعي
بواسطة باحث شرعي
 
يعمل...
X