هل حديث الطفله فوق الفطيم بهذا السند صحيح؟؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

هووبه مسلم معرفة المزيد عن هووبه
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل حديث الطفله فوق الفطيم بهذا السند صحيح؟؟

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اتسال اهل الفضل والعلم على مدى صحه هذا الحديث بهذا الاسناد

    حدثني عبد الله بن صالح بن مسلم، عن يعقوب بن إبراهيم عن سعد عن أبيه عن محمد بن إسحاق عن الحسن، عن عبيد الله بن عبد الله بن العباس، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن أم الفضل بنت الحارث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى أم حبيب بنت العباس وهي فوق الفطيم، قال: لئن بلغت ابنة العباس هذه وأنا حيّ لأتزوجها.

    على حد علمى ان علماء الجرح والتجريح تكلموا ف محمد بن اسحاق


    وهذه بعض أقوال أهل العلم في حديث محمد بن إسحاق في غير المغازي والسير
    [قال يعقوب بن شيبة: سمعت ابن نمير-وذكر ابن اسحاق-فقال( إذا حدث عمن سمع منه من المعروفين فهو حسن الحديث صدوق، وإنما أتى من أنه يحدث عن المجهولين أحاديث باطلة [تاريخ بغداد للخطيب (1/277)

    وقال عبدالله بن أحمد بن حنبل قيل لأبي يحتج به-يعني ابن اسحاق-قال(لم يكن يحتج به في السنن)
    وقيل لأحمد:إذا انفرد ابن اسحاق بحديث تقبله قال لا والله إني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا-سير(7/46)

    وقال أحمد(وأما ابن اسحاق فيكتب عنه هذه الأحاديث –يعني المغازي ونحوها-فإذا جاء الحلال والحرام أردنا قوماً هكذا- قال أحمد ابن حنبل-بيده وضم يديه وأقام الإبهامين)تاريخ ابن معين(2/504-55)

    وقال الذهبي في السير(7/41)[وأما في أحاديث الأحكام فينحط حديثه فيها عن رتبة الصحة إلى رتبة الحسن إلا فيما شذ فيه،فإنه يعد منكراً]

    وقال الذهبي في العلوصـ39 [وابن اسحاق حجة في المغازي إذا أسند وله مناكير وعجائب] ا هـ
    وهناك سوال مهم جدا جدا
    هل عبيد الله بن عبد الله بن العباس هو الحسين ابن عبد الله الذى ورد ف الاسناد الاخر للحديث؟
    حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ: وَحَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عِكْرِمَةَ - مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ الْحَارِثِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r رَأَى أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ عَبَّاسٍ وَهِيَ فَوْقَ الْفَطِيمِ قَالَتْ :فَقَالَ:" لَئِنْ بَلَغَتْ بُنَيَّةُ الْعَبَّاسِ هَذِهِ وَأَنَا حَيٌّ لَأَتَزَوَّجَنَّهَا ".



    واخر دعونا ان الحمد لله رب العالمين
    التعديل الأخير تم بواسطة wael_ag; الساعة 2 ديس, 2011, 01:52 م. سبب آخر: تعديل العنوان

  • #2
    مرحباً بالأخ الكريم
    بإذن الله يجيبك دارسو علم مصطلح الحديث عند دخولهم وتـَيـَسُّر الوقت لهم
    بارك الله فيك وشكر لك انتظارك ..
    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
    شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
    مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنـــــــــــــــــــ ـــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
    لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
    إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثــــــــــــــــــــــ ـــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
    أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــ ة الله ومشيئــــــــــــــــــــ ـة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
    خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
    الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

    أيهــا المتشكـــــــــــــــــــ ــــــــك أتحــــــــــــــــــــــ ــداك أن تقـــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
    <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلا ت في آيـــــــــــــــــــــــ ــــــات >>>
    ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

    تعليق


    • #3
      حديث لئن بلغت بنية العباس وأنا حي لأتزوجنها :
      رواه أحمد في مسنده وأبو يعلى في مسنده والطبراني في الكبير والبلاذري في أنساب الأشراف ، وأبو نعيم في معرفة الصحابة ،

      تفرد بهذا الحديث محمد بن إسحاق بن يسار عن حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس عن عكرمة عن ابن عباس .

      واختلف على ، محمد بن إسحاق فرواه إبراهيم بن سعد وهو حجة ، بهذا الإسناد وزاد عن ابن عباس عن أم الفضل به .
      وخالفه يونس بن بكير وهو ضعيف فرواه عن ابن عباس مرفوعًا دون أم الفضل .
      و الراجح أنه مروي من طريق أم الفضل .

      و الحديث ضعيف وذلك للأتي :

      _ تفرد ، محمد بن إسحاق بن يسار و هو وإن كان حسن الحديث إلا إنه ، لا يتفرد بمثله ،ولم يتابع عليه .

      _ تفرد ، حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس ، وهو مجمع على تضعيفه حيث يأتي بالمناكير ولا يتابع عليها ، و منهم من ترك حديثه مثل أحمد بن حنبل.
      تنبيه :
      جاء في [ أنساب الأشراف ] الإسناد التالي :
      عن محمد بن إسحاق عن [ الحسن، عن عبيد الله بن عبد الله بن العباس] وهو تصحيف وصوابه :
      عن محمد بن إسحاق عن الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس .
      و ضعف الحديث الشيخ شعيب الأرنؤوط في تحقيقه مسند أحمد و الشيخ حسين سليم أسد في تحقيقه لمسند أبي يعلى .

      روايات الحديث :

      رواه أحمد في مسنده حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ وَحَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عِكْرِمَةَ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ الْحَارِثِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ عَبَّاسٍ وَهِيَ فَوْقَ الْفَطِيمِ قَالَتْ فَقَالَ لَئِنْ بَلَغَتْ بُنَيَّةُ الْعَبَّاسِ هَذِهِ وَأَنَا حَيٌّ لَأَتَزَوَّجَنَّهَا .

      ورواه أبو يعلى الموصلي في مسنده : حدثنا زهير حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال : حدثني أبي عن ابن إسحاق قال : أخبرني حسين بن عبد الله عن عكرمة عن ابن عباس عن أم الفضل بنت الحارث : أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - رأى أم حبيبة وهي فويق الفطيم فقال : لئن بلغت بنية العباس هذه وأنا حي لأتزوجنها .

      ورواه البلاذري في أنساب الأشراف قال : وحدثني عبد الله بن صالح بن مسلم، حدثني يعقوب بن إبراهيم [بن] سعد، عن أبيه، عن محمد بن إسحاق عن [الحسين بن عبد الله بن عبيد] الله بن العباس، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن أم الفضل بنت الحارث " .
      أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، ورأى أم حبيب بنت العباس وهي فوق الفطيم، قال: " لئن بلغت ابنة العباس هذه وأنا حيّ لأتزوجها .
      وقال محمد بن إسحاق: في هذا تأكيد لقول عائشة إنه أحلّ للنبي صلى الله عليه وسلم من شاء من النساء، وأنه لم يحبس على تسع.

      الطبراني في الكبير حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بن عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا عُقْبَةُ بن مُكْرَمٍ الضَّبِّيُّ، ثنا يُونُسُ بن بُكَيْرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بن إِسْحَاقَ، عَنْ حُسَيْنِ بن عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: نَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أُمِّ حَبِيبَةَ بنتِ الْعَبَّاسِ تَدُبُّ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:لَئِنْ بَلَغَتْ هَذِهِ وَأَنَا حَيُّ، لأَتَزَوَّجَنَّهَا، فَقُبِضَ قَبْلَ أَنْ تَبْلُغَ فَتَزَوَّجَهَا الأَسْوَدُ بن عَبْدِ الأَسَدِ، فَوَلَدَتْ لَهُ رِزْقَ بن الأَسْوَدِ وَلُبَابَةَ بنتَ الأَسْوَدِ سَمَّتْهَا بِاسْمِ أُمِّهَا أُمِّ الْفَضْلِ.

      أبو نعيم في معرفة الصحابة حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ، ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: نَظَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أُمِّ حَبِيبِ بِنْتِ الْعَبَّاسِ تَذَبُّ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنْ بَلَغَتْ هَذِهِ وَأَنَا حَيٌّ لَأَتَزَوَّجُهَا " فَقُبِضَ قَبْلَ أَنْ تَبْلُغَ، وَتَزَوَّجَهَا الْأَسْوَدُ بْنُ عَبْدِ الْأَسَدِ، فَوَلَدَتْ لَهُ: رِزْقَ بْنَ الْأَسْوَدِ، وَلُبَابَةَ بِنْتَ الْأَسْوَدِ، سَمَّتْهَا بِاسْمِ أُمِّهَا أُمِّ الْفَضْلِ .

      وعزاه أحمد بن عبد الله الطبري [ في ذخائر العقبي ] للدراقطني ولم أجده .

      وذكر البلاذري في أنساب الأشراف لفظ :" " إن كبرت أم حبيب وأنا حيّ، تزوجتها "
      و لم أجد له إسناد بهذا اللفظ .


      أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
      الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
      كتب وورد
      هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
      للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمه الله
        بارك الله فيكى اختى مناصره الاسلام
        والاخ الباحث السلفى


        عن محمد بن إسحاق عن [ الحسن، عن عبيد الله بن عبد الله بن العباس] وهو تصحيف وصوابه :
        عن محمد بن إسحاق عن الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس .
        على حد علمى البسيط ان التصحيف هو خطا يحدث ف النسخ
        هل يوجد اثبات على هذا؟؟
        ولكم الشكر
        اخوكم ايهاب

        تعليق


        • #5
          على حد علمى البسيط ان التصحيف هو خطا يحدث ف النسخ
          هل يوجد اثبات على هذا؟؟
          لقد أطلعت على نسخة الشاملة ، و نسخة الشاملة كثيرًا ما تصحف الإسناد ، فذهبت لطبعة دار المعارف ثم طبعة دار الفكر ، فوجدتهم يوافقون الشاملة على نفس اسم الراوي ،
          فقلت في نفسي لعله من يونس بن بكير لعله أخطأ في روايته [ البلاذري في أنساب الأشراف ]،
          فنظرت فوجدت أن أبو نعيم في معرفة الصحابة يرويه عنه وعن من فوقه من الرواة [ على الصواب ] فعلمت أن الخطأ من بعض النساخ ، خصوصًا أن الأمر كثيرًا ما يحدث من النساخ ، انظر :

          [ الحسن، عن عبيد الله بن عبد الله بن العباس ]الخطأ
          [الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس] الصواب
          مجرد حذف ياءات من الحسين و عبد الله ، وإضافة ياء لعبد الله ، وتحويل باء لعين في " بن " .
          أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
          الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
          كتب وورد
          هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
          للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى مشاهدة المشاركة
            لقد أطلعت على نسخة الشاملة ، و نسخة الشاملة كثيرًا ما تصحف الإسناد ، فذهبت لطبعة دار المعارف ثم طبعة دار الفكر ، فوجدتهم يوافقون الشاملة على نفس اسم الراوي ،
            فقلت في نفسي لعله من يونس بن بكير لعله أخطأ في روايته [ البلاذري في أنساب الأشراف ]،
            فنظرت فوجدت أن أبو نعيم في معرفة الصحابة يرويه عنه وعن من فوقه من الرواة [ على الصواب ] فعلمت أن الخطأ من بعض النساخ ، خصوصًا أن الأمر كثيرًا ما يحدث من النساخ ، انظر :

            [ الحسن، عن عبيد الله بن عبد الله بن العباس ]الخطأ
            [الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس] الصواب
            مجرد حذف ياءات من الحسين و عبد الله ، وإضافة ياء لعبد الله ، وتحويل باء لعين في " بن " .
            اذا وبكل بساطه
            لا يوجد محدث اسمه عبيد الله بن عبدالله بن العباس؟؟

            تعليق


            • #7
              اذا وبكل بساطه
              لا يوجد محدث اسمه عبيد الله بن عبدالله بن العباس؟؟
              نعم ، ليس في هذا الحديث على الأقل وهذا ما يهمنا هنا ، وإلا ربما نجد في أحاديث أخرى رجل بهذا الاسم إذا بحثنا ( إبتسامة ) .
              أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
              الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
              كتب وورد
              هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
              للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

              تعليق


              • #8
                جعل الله الابتسامه على وجهك دائما
                افدت وافضت ف الشرح فبارك الله فيك
                وكان يكفينى اول مشاركه من حضرتك
                ولكن نظرا لنقاشى مع بعض النصارى
                واعتقد ان حضرتك تعرف كويس عقولهم

                تعليق


                • #9
                  رد: هل حديث الطفله فوق الفطيم بهذا السند صحيح؟؟

                  قالوا: وصل الأمر برسولِ المسلمين أنه أشتهى طفلة فوق الفطيم ، وأراد أن يتزوجها ! فهل هذا الفعل من أخلاق النبوة ؟! الحديث في مسند أحمد باقي مسند الأنصار حديث أم الفضل بن عباس 25636 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ: وَحَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عِكْرِمَةَ - مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ الْحَارِثِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r رَأَى أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ عَبَّاسٍ وَهِيَ فَوْقَ الْفَطِيمِ قَالَتْ :فَقَالَ:" لَئِنْ بَلَغَتْ بُنَيَّةُ الْعَبَّاسِ هَذِهِ وَأَنَا حَيٌّ لَأَتَزَوَّجَنَّهَا ".

                  • الرد على الشبهة

                  أولاً : إن هذه الرواية ضعيفة الإسناد كما قال المحققون فيما يلي:
                  1- قال الشيخُ شعيب الأرنؤوط في تعليقه على هذا الحديثِ في مسندِ أحمدَ: إسناده ضعيف؛ حسين بن عبد الله وهو ابن عبيد الله بن عباس – ضعيف.
                  قال الشيخُ حسين سليم أسد في تخريجه لمسندِ أبي يعلى حديث برقم 7075: إسناده ضعيف جدًا . -2

                  ثانيا : إنني افترض صحةَ الرواية وأقول:إن القارئ للحديث قراءة متأنية لن يجد فيه ما افتراه أصحابُ الشبهةِ على رسولِ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ! بل يجد أنه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ما اشتهى رضيعةً كما زعموا ! بدليل أنه تكلم عن زواجٍ بها حال البلوغ يعني: بعد (عشرة أو خمس عشرة سنة) مثلاً.
                  وإنما قال ذلك تكرمةً للعباس ، وعليه فإن هذه الفرية ليست من الحديث الذي بين أيدنا ؛ وإنما هي من بنات أفكارهم العفنة التي تريد الطعن في هذا الرسول المكرم ؛ فالنبيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- تزوج ببنت الصديق ، وبنت الفاروق ليقربهم منه أكثر ، والعباس كان له مكانة من رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم - فأراد النبيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أن يقربه منه أكثر بتلك الكلمات لا أكثر.
                  فقَالَ النبيُّ r : " لَئِنْ بَلَغَتْ بُنَيَّةُ الْعَبَّاسِ هَذِهِ وَأَنَا حَيٌّ لَأَتَزَوَّجَنَّهَا ".
                  إذًا لم يشتهيها وهي فوق الفطيم كما قالوا ، ولكن لو بلغت وأصبحت امرأة كاملة النضج والرسول r حي لتزوجها ، وبالتالي لا يوجد أدني شبهة في ذلك؛ بل هذا دليل علي حبِ النبيِّ r للعباس  ؛ حتى يُعلِمَه مكانتَه عنده ، وفيه أيضًا دليل على أن النبيَّ لم يزوج من عائشةَ وهي طفلة كما زعموا فحاشاه- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أن يتزوج من طفلة؛ فالرواية التي معنا تتحدث عن حالِ بلوغِ بنت العباس ،هذا على فرضِ صحتِها ، فالرواية لا تصح كما تقدم معنا.

                  ثانيًا : إن الكتابَ المقدس ينسب لنبيِّ اللهِ موسى - عليه السلام- أنه أمر أتباعه أن يقتلوا كل ذكرٍ من الأطفالِ ، و كل امرأةٍ عرفت رجلاً وضاجعته....إلا الأطفال من النساءِ ... وذلك بعد أن أخذوا السبيَّ ؛ جاء ذلك في سفرِ العدد إصحاح 31عدد 17 فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا. 18لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي لَمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لَكُمْ حَيَّاتٍ.
                  قلتُ : إن هناك أسئلة تفرض نفسها بعد قراءةِ هذا النص: 18:31 لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللوَاتِي لمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لكُمْ ! هي :
                  1- لماذا أبقى موسى - عليه السلام - لهم جميع الأطفال من النساءِ اللواتي لم يعرفن مُضَاجَعَةَ ذَكَر حَيَّاتٍ لهم بعد سبيهن.... ؟!
                  ماذا يفعل جيشٌ من الرجال بأطفال من البنات اللواتي وقعن في السبي.... ؟! 2-
                  3- أسألهم كسؤالهم :هل هذا الفعل من أخلاقِ النبوةِ ....؟!
                  4- هلا طعنوا في ذلك النص كما طعنوا في حديثِ أُشكل عليهم فهمه .....؟!

                  كتبه الشيخ /أكرم حسن مرسي
                  نقلا عن كتابه رد السهام عن خير الأنام محمد - عليه السلام-
                  في دفع شبهات المنصرين عن النبي الأمين

                  تعليق


                  • #10
                    رد: هل حديث الطفله فوق الفطيم بهذا السند صحيح؟؟

                    جزاكم الله خيرا



                    ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة مجيب الرحمــن مشاهدة المشاركة
                      رد: هل حديث الطفله فوق الفطيم بهذا السند صحيح؟؟

                      قالوا: وصل الأمر برسولِ المسلمين أنه أشتهى طفلة فوق الفطيم ، وأراد أن يتزوجها ! فهل هذا الفعل من أخلاق النبوة ؟! الحديث في مسند أحمد باقي مسند الأنصار حديث أم الفضل بن عباس 25636 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ: وَحَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عِكْرِمَةَ - مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ الْحَارِثِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r رَأَى أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ عَبَّاسٍ وَهِيَ فَوْقَ الْفَطِيمِ قَالَتْ :فَقَالَ:" لَئِنْ بَلَغَتْ بُنَيَّةُ الْعَبَّاسِ هَذِهِ وَأَنَا حَيٌّ لَأَتَزَوَّجَنَّهَا ".

                      • الرد على الشبهة

                      أولاً : إن هذه الرواية ضعيفة الإسناد كما قال المحققون فيما يلي:
                      1- قال الشيخُ شعيب الأرنؤوط في تعليقه على هذا الحديثِ في مسندِ أحمدَ: إسناده ضعيف؛ حسين بن عبد الله وهو ابن عبيد الله بن عباس – ضعيف.
                      قال الشيخُ حسين سليم أسد في تخريجه لمسندِ أبي يعلى حديث برقم 7075: إسناده ضعيف جدًا . -2

                      ثانيا : إنني افترض صحةَ الرواية وأقول:إن القارئ للحديث قراءة متأنية لن يجد فيه ما افتراه أصحابُ الشبهةِ على رسولِ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ! بل يجد أنه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ما اشتهى رضيعةً كما زعموا ! بدليل أنه تكلم عن زواجٍ بها حال البلوغ يعني: بعد (عشرة أو خمس عشرة سنة) مثلاً.
                      وإنما قال ذلك تكرمةً للعباس ، وعليه فإن هذه الفرية ليست من الحديث الذي بين أيدنا ؛ وإنما هي من بنات أفكارهم العفنة التي تريد الطعن في هذا الرسول المكرم ؛ فالنبيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- تزوج ببنت الصديق ، وبنت الفاروق ليقربهم منه أكثر ، والعباس كان له مكانة من رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم - فأراد النبيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أن يقربه منه أكثر بتلك الكلمات لا أكثر.
                      فقَالَ النبيُّ r : " لَئِنْ بَلَغَتْ بُنَيَّةُ الْعَبَّاسِ هَذِهِ وَأَنَا حَيٌّ لَأَتَزَوَّجَنَّهَا ".
                      إذًا لم يشتهيها وهي فوق الفطيم كما قالوا ، ولكن لو بلغت وأصبحت امرأة كاملة النضج والرسول r حي لتزوجها ، وبالتالي لا يوجد أدني شبهة في ذلك؛ بل هذا دليل علي حبِ النبيِّ r للعباس  ؛ حتى يُعلِمَه مكانتَه عنده ، وفيه أيضًا دليل على أن النبيَّ لم يزوج من عائشةَ وهي طفلة كما زعموا فحاشاه- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أن يتزوج من طفلة؛ فالرواية التي معنا تتحدث عن حالِ بلوغِ بنت العباس ،هذا على فرضِ صحتِها ، فالرواية لا تصح كما تقدم معنا.

                      ثانيًا : إن الكتابَ المقدس ينسب لنبيِّ اللهِ موسى - عليه السلام- أنه أمر أتباعه أن يقتلوا كل ذكرٍ من الأطفالِ ، و كل امرأةٍ عرفت رجلاً وضاجعته....إلا الأطفال من النساءِ ... وذلك بعد أن أخذوا السبيَّ ؛ جاء ذلك في سفرِ العدد إصحاح 31عدد 17 فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا. 18لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي لَمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لَكُمْ حَيَّاتٍ.
                      قلتُ : إن هناك أسئلة تفرض نفسها بعد قراءةِ هذا النص: 18:31 لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللوَاتِي لمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لكُمْ ! هي :
                      1- لماذا أبقى موسى - عليه السلام - لهم جميع الأطفال من النساءِ اللواتي لم يعرفن مُضَاجَعَةَ ذَكَر حَيَّاتٍ لهم بعد سبيهن.... ؟!
                      ماذا يفعل جيشٌ من الرجال بأطفال من البنات اللواتي وقعن في السبي.... ؟! 2-
                      3- أسألهم كسؤالهم :هل هذا الفعل من أخلاقِ النبوةِ ....؟!
                      4- هلا طعنوا في ذلك النص كما طعنوا في حديثِ أُشكل عليهم فهمه .....؟!

                      كتبه الشيخ /أكرم حسن مرسي
                      نقلا عن كتابه رد السهام عن خير الأنام محمد - عليه السلام-
                      في دفع شبهات المنصرين عن النبي الأمين
                      أعجبني كلامك بعني دليل على ان الزواج يتم في سن البلوغ

                      تعليق

                      مواضيع ذات صلة

                      تقليص

                      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                      أنشئ بواسطة محمد سني, منذ 4 يوم
                      ردود 0
                      11 مشاهدات
                      1 معجب
                      آخر مشاركة محمد سني
                      بواسطة محمد سني
                       
                      أنشئ بواسطة محمد سني, 29 أغس, 2020, 07:57 م
                      ردود 0
                      16 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة محمد سني
                      بواسطة محمد سني
                       
                      أنشئ بواسطة د. نيو, 16 أغس, 2020, 06:03 م
                      ردود 0
                      23 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة د. نيو
                      بواسطة د. نيو
                       
                      أنشئ بواسطة محمد سني, 29 يول, 2020, 03:27 م
                      ردود 0
                      37 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة محمد سني
                      بواسطة محمد سني
                       
                      أنشئ بواسطة skander rmiloudi, 27 يول, 2020, 05:47 م
                      ردود 0
                      25 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة skander rmiloudi
                      بواسطة skander rmiloudi
                       

                      Unconfigured Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...
                      X