علماء الغرب والشرق يردون على شبهة حديث الذبابة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

إبراهيم صالح مسلم معرفة المزيد عن إبراهيم صالح
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علماء الغرب والشرق يردون على شبهة حديث الذبابة

    علماء الغرب والشرق يردون على شبهة حديث الذبابة

    قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في إحدى جناحيه داء والأخرى شفاء صحيح البخاري حديث رقم 3073

    أولاً : أنت لست مجبراً على غمس الذبابة في كوب الشراب إن وقعت فيه، فإن عافته نفسك ولم تفضل ذلك وعندك وفرة من الماء أو المشروب فلا مشكلة في ذلك.

    ثانياً : الحديث يوضع أن هناك دواء أو مضاد للأمراض موجود على جسم الذبابة، فلا ضرر يقع منها إن غمست كلها في الشراب.

    الاعتراض الكبير من المشككين كان إداعاءهم باستحالة وجود أي مضادات للبكتيريا أو للأضرار التي يسببها الذباب على جناحه ولكن بفضل الله قمت بتجميع عدة أبحاث قام بها علماء غير مسلمين وقاموا بنشرها في مجلات ودوريات علمية تتحدث عن استخراج مضادات حيوية جديدة ومضادات للبكتيريا من جسم الذبابة. سنعرض مختصر من هذه الأبحاث مع روابطها وترجمة مختصرة للنقاط التي تحتوي على الرد على نقطة الخلاف الرئيسية وهي : هل هناك مضادات حيوية ومضادات للبكتيريا على جسم الذبابة ؟


    1- موقع أيه بي سي صورة رقم 1 بالرابط
    http://www.abc.net.au/science/news/stories/s689400.htm

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	1.png  مشاهدات:	4  الحجم:	156.3 كيلوبايت  الهوية:	820667




    مكتوب
    The surface of flies is the last place you would expect to find antibiotics, yet that is exactly where a team of Australian researchers is concentrating their efforts.
    وترجمته
    سطح الذباب هو آخر مكان تتوقع أن تجد فيه المضادات الحيوية ، ولكن هذا هو بالضبط المكان الذي يركز فيه فريق من الباحثين الأستراليين جهودهم.

    ومكتوب أيضاً
    The antibiotic material is extracted by drowning the flies in ethanol, then running the mixture through a filter to obtain the crude extract.
    When this was placed in a solution with various bacteria including E.coli, Golden Staph, Candida (a yeast) and a common hospital pathogen, antibiotic action was observed every time.
    "We are now trying to identify the specific antibacterial compounds," said Ms Clarke. Ultimately these will be chemically synthesised.
    Because the compounds are not from bacteria, any genes conferring resistance to them may not be as easily transferred into pathogens. It is hoped this new form of antibiotics will have a longer effective therapeutic life.

    وترجمته
    ويتم استخلاص المضادات عن طريق وضع الذبابة في الكحول الأثيلي ثم يتم استخلاص مادة المضاد الخام بتمرير مركب المحلول خلال مرشح ( فلتر) وعند وضع المضاد الحيوي المستخرج من الذباب في محلول ملوث بشتى انواع البكتيريا مثل اي كولاي , جولدين ستاف ( معروف ايضا ب ستافلوكوكس ) وخميرة الكانديدا ومعديات أخري .. وفي كل الحالات لوحظ فعالية المضاد الحيوي ( المستخرج من الذباب ) واضافت السيدة جوان كلارك قائلة " اننا حاليا نحاول التعرف علي مكونات المضاد الحيوي لإنتاجه كيميائيا. ولأن المركب ليس مستخرجا من بكتيريا لن يكن سهلا للبكتيريا ان تكون مناعة ضد المضاد الحيوي ( المستخرج من الذباب ) ونأمل ان يكون لهذه المضادات فعالية علاجية لمدة طويلة


    2 – منعاً للإطالة، نفس الموضوع عن باحثة الدكتوراة بإحدى جامعات استراليا، وعن النتائج التي وصلت إليها صورة رقم 2، على الرابط التالي:
    https://www.smh.com.au/national/humb...12-gdgqty.html

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	2.png  مشاهدات:	3  الحجم:	67.8 كيلوبايت  الهوية:	820668




    3 – من أبحاث جامعة بريستول صورة رقم 3

    الرابط
    https://www.sciencedaily.com/release...0406103852.htm
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	3.png  مشاهدات:	3  الحجم:	50.0 كيلوبايت  الهوية:	820669



    رأس الموضوع
    Insect wings hold antimicrobial clues for improved medical implants
    Date:
    April 6, 2020
    Source:
    University of Bristol
    Summary:
    Some insect wings such as cicada and dragonfly possess nanopillar structures that kill bacteria upon contact. However, to date, the precise mechanisms that cause bacterial death have been unknown. Using a range of advanced imaging tools, functional assays and proteomic analyses, a study by the University of Bristol has identified new ways in which nanopillars can damage bacteria.

    الترجمة:
    تحتوي أجنحة الحشرات على أدلة مضادة للميكروبات لتحسين عمليات الزرع الطبية
    تاريخ:
    6 أبريل 2020
    مصدر:
    جامعة بريستول
    ملخص:
    تمتلك بعض أجنحة الحشرات مثل الزيز واليعسوب هياكل نانوية تقتل البكتيريا عند ملامستها. ومع ذلك ، حتى الآن ، الآليات الدقيقة التي تسبب موت البكتيريا غير معروفة. باستخدام مجموعة من أدوات التصوير المتقدمة والمقايسات الوظيفية والتحليلات البروتينية ، حددت دراسة أجرتها جامعة بريستول طرقًا جديدة يمكن من خلالها أن تدمر الأنابيب النانوية البكتيريا.



    4 – أبحاث في جامعات هندية صورة 4 . تقول أن أجنحة بعض الحشرات تقتل البكتيريا، صورة رقم 4:

    الرابط
    https://www.open.edu/openlearn/healt...ce-antibiotics

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	4.png  مشاهدات:	3  الحجم:	57.4 كيلوبايت  الهوية:	820670



    مكتوب
    Inspired by insect wings that kill bacteria on contact, Indian researchers have developed a method to treat the surface of titanium orthopaedic implants at nano-scales so that they resist bacterial infection — a complication that often develops following surgery.

    الترجمة:
    مستوحاة من أجنحة الحشرات التي تقتل البكتيريا عند ملامستها ، طور باحثون هنود طريقة لعلاج سطح غرسات العظام المصنوعة من التيتانيوم بمقاييس نانوية بحيث تقاوم العدوى البكتيرية - وهو مضاعف غالبًا ما يتطور بعد الجراحة.

    5 – مجلة علمية بريطانية – صورة 5

    الرابط
    https://www.smithsonianmag.com/smart...iotics-678824/

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	5.png  مشاهدات:	3  الحجم:	88.9 كيلوبايت  الهوية:	820671




    العنوان
    Some Insect Wings Are Natural Antibiotics
    Dotted with tiny spikes, this cicada’s wings are naturally antibiotic

    الترجمة
    بعض اجنحة الحشرات من المضادات الحيوية الطبيعية
    تعتبر أجنحة هذا الزيز منقط بمسامير صغيرة من المضادات الحيوية بشكل طبيعي



    6 – مقال علمي من جامعة استرالية صورة رقم 6

    الموقع
    https://www.upi.com/Science_News/200...5461033481700/

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	6.png  مشاهدات:	3  الحجم:	45.2 كيلوبايت  الهوية:	820672




    مكتوب
    Flies could hold key to new antibiotics
    By
    STEPHEN SHELDON, UPI Science News
    SYDNEY, Oct. 1 (UPI) -- Australian researchers said they have found that flies could be a source of new drugs to fight deadly bacteria.
    "We asked the question, 'Where would antibiotic production be most likely to be found?'" Andrew Beattie, research supervisor at Macquarie University, told United Press International. "We thought that a good place to start looking would be in micro-organisms in close contact with dung and dead bodies where the microbial challenge is extremely high."

    الترجمة
    يمكن أن يكون الذباب مفتاحًا للمضادات الحيوية الجديدة
    بقلم ستيفن شيلدون ، UPI Science News
    سيدني ، 1 تشرين الأول (أكتوبر) (يو بي آي) - قال باحثون أستراليون إنهم وجدوا أن الذباب يمكن أن يكون مصدرًا لعقاقير جديدة لمكافحة البكتيريا القاتلة.
    قال أندرو بيتي ، المشرف البحثي في ​​جامعة ماكواري ليونايتد برس إنترناشونال: "لقد طرحنا السؤال التالي: أين يمكن العثور على إنتاج المضادات الحيوية على الأرجح؟" "اعتقدنا أن المكان الجيد لبدء البحث سيكون في الكائنات الحية الدقيقة على اتصال وثيق مع الروث والجثث حيث يكون التحدي الميكروبي مرتفعًا للغاية."
    وقال بيتي إن البحث اقتصر أكثر على "الحشرات الاجتماعية" التي افترض الفريق أنها يجب أن تمتلك مجموعة أغنى من الخصائص المضادة للميكروبات من "الحشرات المنفردة". أدت هذه النظرية في النهاية إلى الذباب.




    7 – موقع نتائج الدراسات، صورة 7

    وهو موقع يقدم اخر نتائج البحث العلمي، للعامة خالية من المصطلحات العلمية المعقدة:

    الرابط
    https://www.studyfinds.org/insect-wi...ght-superbugs/
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	7.png  مشاهدات:	3  الحجم:	51.9 كيلوبايت  الهوية:	820673




    مكتوب
    Insect wings tear apart bacteria, may hold key to fighting superbugs
    by Chris Melore
    MELBOURNE, Australia — Scientists say that insect may hold the key to killing drug-resistant germs. A new study finds the microscopic material that makes up insect wings have special properties which destroy bacteria.

    الترجمة
    أجنحة الحشرات تمزق البكتيريا ، وقد تكون مفتاحًا لمحاربة الجراثيم الخارقة
    بواسطة كريس ميلور
    ملبورن ، أستراليا - يقول العلماء إن الحشرة قد تكون مفتاح قتل الجراثيم المقاومة للأدوية. توصلت دراسة جديدة إلى أن المادة المجهرية التي تتكون منها أجنحة الحشرات لها خصائص خاصة تقضي على البكتيريا.



    8 - موقع أخر مجلة أبحاث الميكروبيولوجي – صورة رقم 8

    الرابط
    https://jeb.biologists.org/content/215/19/3419

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	8.png  مشاهدات:	3  الحجم:	104.5 كيلوبايت  الهوية:	820674



    العنوان مكتوب
    Antimicrobial activity of alcohols from Musca domestica

    الترجمة
    النشاط المضاد للميكروبات للكحول المستخلص من Musca domestica (الذبابة المنزلية)

    ثم في ملخص البحث مكتوب

    We set out to describe the content of cuticular and internal alcohols in the body of housefly larvae, pupae, males and females. The total cuticular alcohols in larvae, males and females of Musca domestica were detected in comparable amounts..........
    Mixtures of alcohols found in cuticular lipids of larvae, pupae, males and females of M. domestica generally presented higher antimicrobial activity than individual alcohols.

    والترجمة:
    شرعنا في وصف محتوى الكحوليات الجليدية والداخلية في جسم يرقات ذبابة المنزل والشرانق والذكور والإناث. تم الكشف عن الكحوليات الجلدية الكلية في اليرقات والذكور والإناث في الذبابة المنزلية بكميات مماثلة ..........
    أظهرت مخاليط الكحوليات الموجودة في الدهون الجلدية ليرقات العذارى والذكور والإناث بشكل عام نشاطًا مضادًا للميكروبات أعلى من الكحوليات الفردية.



    9 - بحث مقدم على موقع بوابة الأبحاث:
    ( بوابة الأبحاث لا تقبل أي بحوث أو تلفيقات فهناك لجان تراجع أي بحث قبل نشره) مقدم من جامعة الشارقة . https://www.researchgate.net/publica...ease_and_treat


    في النهاية:

    أ- أقدم بحث من هذه الأبحاث كان في 2003 ومازالت الأبحاث مستمرة فهناك أبحاث منشورة في أبريل 2020

    ب – نحن لن نتطرق لأي من الأجنحة مسبب للأمراض والباقي عليه مضادات لها , بل يهمنا أمرين الأول: أن هناك مضادات للبكتيريا أو موانع للأمراض على جسم أو جناح الذبابة . الثاني : أن تصميم جناح الحشرات نفسه قاتل للبكتيريا الأمران تم إثباتهما علمياً ومن مصادر لا تعلم أي شيء عن حديث النبي عليه الصلاة والسلام ما زال أمام العلم الكثير ليخرجه لنا ولا نجد فيه تعارض ( بل نجد موافقة ) مع المنقول من القرءان الكريم ومن السنة النبوية الصحيحة.

    كيف علم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بوجود مضادات للأمراض على جسم او جناح الذبابة ؟ ... إنه الوحي من الله تعالى. وما ينطق عن الهوى, إن هو إلا وحي يوحى.


    والحمد لله رب العالمين.
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 3 نوف, 2020, 05:53 م.

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
أنشئ بواسطة د.أمير عبدالله, منذ 6 يوم
ردود 2
32 مشاهدات
3 معجبون
آخر مشاركة نثنائيل القاني  
أنشئ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ أسبوع واحد
ردود 0
5 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
أنشئ بواسطة محمد سني, منذ 3 أسابيع
رد 1
17 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة محمد سني
بواسطة محمد سني
 
أنشئ بواسطة mohamed faid, منذ 4 أسابيع
رد 1
19 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عاشق طيبة
بواسطة عاشق طيبة
 
أنشئ بواسطة محمد سني, 15 ديس, 2020, 01:24 ص
ردود 0
7 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة محمد سني
بواسطة محمد سني
 
يعمل...
X