تعارض القران مع العلم الحديث !!!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

مبقتش فاهم اى حاجه مسلم معرفة المزيد عن مبقتش فاهم اى حاجه
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعارض القران مع العلم الحديث !!!

    السلام عليكم , اولا اعتذر عن اننى طرحت تلك الاسئله فى هذا القسم لكننى لم اكن اعلم انه ليس للتساؤلات الا بعد ان كنت قد اعتمدت الموضوع لذلك ارجو تقبل اسفى واتمنى من المشرفين نقله الى مكانه الذى يجب ان يكون به وشكرا :)

    اتمنى ان تجيبو على بعض الاسئله التى خطرت فى ذهنى عند تدبر ايات القران . فأنا منذ صغرى كنت احفظ القران وكانت هناك بعض الايات التى تستوقفنى وكنت كثير التفكير فى الخلق و الكون والرب وقد سبب لى ذلك بعض الظنون و الوساوس التى ما لبثت ان وضعتها جانبا و قررت تقبل دينى على ما هو لاننى لم اريد ان اسأل احد فى ذلك الوقت خوفا من ان ينتقدنى او يعتقد اننى افكر بتلك الطريقه والتى عندما حاولت ان اتناقش مع اهلى فى بعض الامور البسيطه انكر على التفكير بتلك الطريقه , ثم من ثم وفى العام السابق عند دخولى للجامعه ما لبثت ان تعرفت على احد اصدقائى وادركت انه يفكر نفس تفكيرى لكنه للأسف كان قد انجرف مع اخرين والحد وكفر تماما بالله وقد دهشت وصدمت من اننى وجدت اعداد لا يستهان بها ملحدين . ورغم انه كان لايحبنى ان اتناقش معه فى تلك الاشياء قائلا اننى انا لست بعلم كبير فى الدين وانه قد يؤثر بتفكيره هذا على ايمانى . الا اننى عندئذ قررت انه يجب ان اواجه تلك الوساوس عوضا عن الهرب منها لذلك ارجو منكم ان يتسع صدركم لى و ان تجيبو على الاسئله التى سأطرحها مع العلم اننى قد وضعتها فى منتديات اخرى رغبه فى معرفه اكثر من رأى و تفسير .

    اولا لنبدأ بخلق الكون :

    يقول الله " قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ(9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ " اذن فحسب تلك الايات ان الارض خلقها الله فى يومين ثم قضى اربعه ايام اخرى لبمهدها لعيش الانسان . بينما اثبت العلم الحديث بعد الاختبارات ان الارض تكونت من سديم شمسى تكون عند بدايه تكون المجره حيث دار ذلك السديم حول الشمس فى مدار وتجمع حتى تكونت الاربع كواكب القريبه من الشمس ومنها الارض واستغرقت تلك العمليه من 10 الى 20 مليون سنه حتى تتكون الارض وكانت عنئذ كتله منصهره من المعادن التى استغرق الامر ملاين اخرى حتى تبرد وملاين اخرى حتى تظهر اول حياه فيها ؟ وذلك تبعا لنظريه الانفجار العظيم التى هى الان معتمده عالميا والتى تقول ان الكون كان مجرد ذره وانفجرت وقد قام بعض المفسرون بتفسير ايه (أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما ) لكى تنتطبق على تلك النظريه رغم اننى لا اعتقد ذلك لاننى بحثت على كلمه رتق فى المعجم فوجدتها تعنى الشق . ومعنى ان تشق شيئا اى تجعله نصفين . ولا يمكن ان تكون الارض نصف و السماوات نصف لان الارض جزء من السماء فالارض كره موجوده فى الفضاء كما ان النظريه تتحدث عن انفجار كبير وليس شق المهم
    حسب فهمى المقصود من تلك الايات ان الايام التى تتحدث عن خلق الارض هى ايام مثل ايامنا تلك 24 ساعه . لانه عندما يتحدث الله عن ايام بتقديرات اخرى يخبرنا بذلك مثل قوله ( فى يوم كان مقداره خمسين الف سنه ) وقوله ( فى يوم مقداره الف سنه ) لكن الله هنا لم يخبرنا ان تلك الايام تختلف عن ايامنا تلك .
    وايضا هناك حديث يقول
    الحافظ ابن كثير رحمه الله: وقد ذكر ابن أبي حاتم وابن مردويه في تفسير هذه الآية الحديث الذي رواه مسلم والنسائي في التفسير -أيضًا-من رواية ابن جُرَيج قال: أخبرني إسماعيل بن أمية، عن أيوب بن خالد، عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة، عن أبي هريرة، قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال: "خلق الله التربة يوم السبت، وخلق الجبال فيها يوم الأحد، وخلق الشجر فيها يوم الاثنين، وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء، وبث فيها الدواب يوم الخميس، وخلق آدم بعد العصر يوم الجمعة من آخر ساعة من ساعات الجمعة، فيما بين العصر إلى الليل" .

    اعلم بوجود اختلاف حول ذلك الحديث حيث يقول بعض المفسرون انه يختلف عن ما ذكر القران فى خلق الارض فى 6 ايام . لكن هناك من يثبتون صحته على اساس انهم يخرجون خلق ادم من الايام الست او بتفسيرات اخرى انتم اعلم منى فيها وانا لن ادخل فى تلك الاختلافات لكن غرضى من الحديث هو تبين ان تلك الايام هى من ايامنا نحن حيث خلق الله الارض بوم السبت وخلق ادم يوم الجمعه . وهنا يدور بخاطرى اسئله اخرى
    اذا كان هذا الحديث صحيحا فهذا يعنى ان المده بين خلق الارض و خلق ادم هى 5 ايام !
    ولكن الله يقول ان الملائكه قالت ( اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ) وفى تفسير تلك الايه ذكر ابن كثير في البداية والنهايه
    قال كثير من علماء التفسير خُلقت الجن قبل آدم عليه السلام وكان في الأرض قبلهم الحن والبن فسلط الله الجن عليهم فقتلوهم وأجلوهم عنها وأبادوهم منها وسكنوها بعدهم ... (( البداية والنهاية لابن كثير ص 50 )) . اى انه كان قبل ادم ( اى فى الخمسه ايام بين خلق الارض وخلق ادم ) خلق الله الحن و البن وكانو قد افسدوا فى الارض و سفكوا الدماء فقام الله بالتخلص منهم وابدل الارض ب ادم . السؤال هو . وكيف تكفى مده 5 ايام لكى يفسدوا فى الارض التى لم تكن قد اكتملت اصلا ؟ ولماذا لم يصبر عليهم مثلما يصبر على الانس الان الذين يفسدون فى الارض و يسفكون الدماء . ولو كانت الاجابه ب ( انى اعلم ما لا تعلمون ) فلماذا خلقهم اصلا ؟
    وقد قرأت غير هذا ان الملائكه كانت تقصد الجن الذين سكنو الارض قبل ادم فى الارض ب 2000 سنه وهذا يهدم الحديث من الاساس ؟
    ورغم ذلك فأن هذا كله يتعارض مع العلم الذى يقول ان الارض قد ظلت تتكون فى مده بين 10 الى 20 مليون عام ويمكن التأكد من ذلك بسهوله فالافلام الوثائقيه التى تتحدث عن نشأه الكون والارض كثيره على اليوتيوب او من هنا https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7...A3%D8%B1%D8%B6
    وان الحياه ظهرت على الارض فى المليار سنه الاخيره فقط من تكونها منذ 4.54 مليار سنه ..
    ___________________________________________
    ثانيا :
    وصف الله الجنه انها عرضها كعرض السماوات والارض
    سؤالى هو من المعروف ان السماء اكبر كثير جدا من الارض ملاين المرات فما فائده ادخال الارض فى هذا الوصف مثلا كأن تقول مساحه روسيا اكبر من السعوديه والرياض . ما فائده ادخال الرياض فى هذا الوصف ؟ فالرياض جزء من السعوديه . الا اذا كان القران يعتقد ان الارض والسماء مماثلين لبعضهما فى الحجم ؟ وهذا يؤيد نظريه شق السماء و الارض من بعضهما ؟ كما ان الله يقول ( ثم استوى إلى السماء وهي دخان ) ما المقصود بتلك السماء ؟ لان السماء التى نعرفها هى عباره عن فراغ فما حول الكره الارضيه ما هو الا فراغ وليس دخان او غازات . ولكن الغازات توجد فقط فى الغلاف الجوى للارض الذى يتكون من 6 طبقات متداخله ..
    ____________________________________________
    ثالثا :
    الحديث الشريف الذى يقول فيما معناه اتدري أين تذهب الشمس ؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تسجد فلا يُقبل منها ، وتستأذن فلا يؤذن لها . يقال لها : ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها . اثبت ايضا العلم ان الشمس لا تتحرك حول الارض بل الارض هى التى تدور حول الشمس لذلك ف الشمس لا تشرق من مشرق ولا تغرب من مغرب .
    _____________________________________________

    رابعا : بالنسبه لمسأله هل الانسان مسير ام مخير هناك اختلاف اعتقد لكن الاغلبيه تقول ان الانسان مسير وانه قادر على اختيار طريقه بارادته التى لا يتدخل بها شىء . لكن العلم اثبت العكس ! ف الانسان يتصرف حسب جيناته . فهى التى تحدد طبيعته و تحدد طريقه تصرفه , ولنعطى مثال على ذلك مسأله الشذوذ الجنسى فمن المعروف ان حد الشذوذ فى الاسلام الرجم ومن المعروف ان الله قد عذب قوم لوط و دمر قريتهم بسبب ذلك الاثم .اثبت العلم الحديث ان الشخص المثلى او الشاذ جنسيا هو نتيجه اما خلل فى الجينات الموروثه تسبب الميل لنفس الجنس او خلل فى الهرمونات او يعتبرفى بعض الاحيان مرض يمكن ان يكون اسبابه نفسيه .. . والشذوذ عموما موجود فى الحيوانات ايضا . وبسبب هذا فى المجتمعات الاخرى اباحو زواج نفس الجنس لان معظم المثليين هو امر خارج عن ارادتهم فهم لا ينجذبون للجنس الاخر فلماذا يعاقبهم الله على شئ هو خارج عن ارادتهم فهم يسيرون وراء غريزتهم مثلما يسير الشخص الطبيعى وراء غريزته ويتزوج من الجنس الاخر ؟
    _______________________________________
    خامسا الحديث الذى يقول : ( بعثت انا و الساعه كهاتين) وجمع الرسول بين اصبعيه كيف تكون كهاتين وقد مر على بعث النبى اكثر من 1430 عام ؟ وهل ينطبق تلك النسبه ايضا على الحديث الذى يقول ( انا و كافل اليتيم كهاتين فى الجنه ) مشيرا الى اصبعيه ايضا ؟
    __________________________________________________ __
    وهناك شىء كننت قد قرأته . جعلنى افكر
    تخيلو معي استاذ قام باعطاء طلابه امتحان مؤلف من مئة سؤال، وبعد ان وزع اوراق الامتحان على الطلاب، اعطى كل طالب وقت يختلف عن الاخر. فمثلا، قام بسحب الورقة من وليد مباشرة بعد ان اعطائه اياها، ثم قام بسحب الورقة من حسن بعد 5د ثم من حسام بعد 10د وهكذا حتى انتهى بخالد الذي اخذ منه الورقة بعد 3 ساعات. ثم قام باعطاء الطلاب علامات بعدد الاسئلة المجابة، فحصل خالد على اعلى علامة، اما وليد فلم يجب شئ! والان، هل حصل الجميع على فرص متكافئه ؟ وهل كان المراقب عادلا معهم ؟ الاجابه لا .. فالله خلق الانسان ليختبره في الدنيا و سيحاسبه بقدر اعماله، و بنفس الوقت يعطي كل شخص فترة حياة مختلفة عن الاخر (20،30،50 او 100 عام) مثل الاستاذ في المثال السابق.فكيف يكون العدل هنا ؟ بعد فتح مكة دخل جميع سكانها الاسلام مجبرين، وبعد ذلك اصبحو من صحابة محمد بعد ان كانو الد اعدائه كابو سفيان و زوجته هند وغيرهم. ولكن قبل ذلك كان هنالك الكثير من سكان مكة قتلو بالمعارك مع المسلمين من قبل ولو كتبت لهم الحياة حتى فتح مكة لكانو في عداد المسلمين! اليس هذا ظلم في حقهم؟
    كما ان الناس الذين يولدون فى عائلات كافره ما هو ذمبهم فى ان يدخلو النارمخلدين فيها حتى ولو كان عملهم صالح فى الدنيا بينما يوجد مسلمون يولدون فى عائلات مسلمه لم يفكرو فى شئ ولا يعرفون شيئا عن باقى الاديان ولا يبحثون او يفكرون ويكونون عصاه لا يصلون وربما يزنون و يكذبون ويقتلون لكنهم فى النهايه رغم انهم سيعذبون فى النار بأفعالهم لكنهم لن يخلدو فيها فكل من قال لا اله الله دخل الجنه ! كيف العدل فى ذلك ؟؟

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تمّ نقل الموضوع للقسْم الخاص , نُفضِّل أن يكون الحوار في حالة الشك والشبهات على الخاص , وأما في حالة السؤال والإسْتفسار فيصِح على العام , وهذا أدعى للسريّة , وللتحدث بأريحية مع إخوانِك بأمر الله
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #3

      اولا لنبدأ بخلق الكون :

      يقول الله " قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ(9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ " اذن فحسب تلك الايات ان الارض خلقها الله فى يومين ثم قضى اربعه ايام اخرى لبمهدها لعيش الانسان . بينما اثبت العلم الحديث بعد الاختبارات ان الارض تكونت من سديم شمسى تكون عند بدايه تكون المجره حيث دار ذلك السديم حول الشمس فى مدار وتجمع حتى تكونت الاربع كواكب القريبه من الشمس ومنها الارض واستغرقت تلك العمليه من 10 الى 20 مليون سنه حتى تتكون الارض وكانت عنئذ كتله منصهره من المعادن التى استغرق الامر ملاين اخرى حتى تبرد وملاين اخرى حتى تظهر اول حياه فيها ؟ وذلك تبعا لنظريه الانفجار العظيم التى هى الان معتمده عالميا والتى تقول ان الكون كان مجرد ذره وانفجرت وقد قام بعض المفسرون بتفسير ايه (أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما ) لكى تنتطبق على تلك النظريه رغم اننى لا اعتقد ذلك لاننى بحثت على كلمه رتق فى المعجم فوجدتها تعنى الشق . ومعنى ان تشق شيئا اى تجعله نصفين . ولا يمكن ان تكون الارض نصف و السماوات نصف لان الارض جزء من السماء فالارض كره موجوده فى الفضاء كما ان النظريه تتحدث عن انفجار كبير وليس شق المهم
      حسب فهمى المقصود من تلك الايات ان الايام التى تتحدث عن خلق الارض هى ايام مثل ايامنا تلك 24 ساعه . لانه عندما يتحدث الله عن ايام بتقديرات اخرى يخبرنا بذلك مثل قوله ( فى يوم كان مقداره خمسين الف سنه ) وقوله ( فى يوم مقداره الف سنه ) لكن الله هنا لم يخبرنا ان تلك الايام تختلف عن ايامنا تلك .
      وايضا هناك حديث يقول
      الحافظ ابن كثير رحمه الله: وقد ذكر ابن أبي حاتم وابن مردويه في تفسير هذه الآية الحديث الذي رواه مسلم والنسائي في التفسير -أيضًا-من رواية ابن جُرَيج قال: أخبرني إسماعيل بن أمية، عن أيوب بن خالد، عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة، عن أبي هريرة، قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال: "خلق الله التربة يوم السبت، وخلق الجبال فيها يوم الأحد، وخلق الشجر فيها يوم الاثنين، وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء، وبث فيها الدواب يوم الخميس، وخلق آدم بعد العصر يوم الجمعة من آخر ساعة من ساعات الجمعة، فيما بين العصر إلى الليل" .

      اعلم بوجود اختلاف حول ذلك الحديث حيث يقول بعض المفسرون انه يختلف عن ما ذكر القران فى خلق الارض فى 6 ايام . لكن هناك من يثبتون صحته على اساس انهم يخرجون خلق ادم من الايام الست او بتفسيرات اخرى انتم اعلم منى فيها وانا لن ادخل فى تلك الاختلافات لكن غرضى من الحديث هو تبين ان تلك الايام هى من ايامنا نحن حيث خلق الله الارض بوم السبت وخلق ادم يوم الجمعه . وهنا يدور بخاطرى اسئله اخرى
      اذا كان هذا الحديث صحيحا فهذا يعنى ان المده بين خلق الارض و خلق ادم هى 5 ايام !
      ولكن الله يقول ان الملائكه قالت ( اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ) وفى تفسير تلك الايه ذكر ابن كثير في البداية والنهايه
      قال كثير من علماء التفسير خُلقت الجن قبل آدم عليه السلام وكان في الأرض قبلهم الحن والبن فسلط الله الجن عليهم فقتلوهم وأجلوهم عنها وأبادوهم منها وسكنوها بعدهم ... (( البداية والنهاية لابن كثير ص 50 )) . اى انه كان قبل ادم ( اى فى الخمسه ايام بين خلق الارض وخلق ادم ) خلق الله الحن و البن وكانو قد افسدوا فى الارض و سفكوا الدماء فقام الله بالتخلص منهم وابدل الارض ب ادم . السؤال هو . وكيف تكفى مده 5 ايام لكى يفسدوا فى الارض التى لم تكن قد اكتملت اصلا ؟ ولماذا لم يصبر عليهم مثلما يصبر على الانس الان الذين يفسدون فى الارض و يسفكون الدماء . ولو كانت الاجابه ب ( انى اعلم ما لا تعلمون ) فلماذا خلقهم اصلا ؟
      وقد قرأت غير هذا ان الملائكه كانت تقصد الجن الذين سكنو الارض قبل ادم فى الارض ب 2000 سنه وهذا يهدم الحديث من الاساس ؟
      ورغم ذلك فأن هذا كله يتعارض مع العلم الذى يقول ان الارض قد ظلت تتكون فى مده بين 10 الى 20 مليون عام ويمكن التأكد من ذلك بسهوله فالافلام الوثائقيه التى تتحدث عن نشأه الكون والارض كثيره على اليوتيوب او من هنا https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7...A3%D8%B1%D8%B6
      وان الحياه ظهرت على الارض فى المليار سنه الاخيره فقط من تكونها منذ 4.54 مليار سنه ..
      أهلًا بك أخي الكريم .. إن شاء الله سيزول كل ما في عقلِك من لبْس , وسيرتكِز الحوار أولًا حول هذه النقطة , التي اقتبستُها لك أعلاه , وسنتطرق منها لمنهجية يجِب ادراكها والعلم بها.


      وقبل أن نسترسِل , أحتاج أن أتعرف على اسْم تُحب أن نناديك به في هذا الحوار .

      ولا يمنع من عرْضِ تساؤلات لكَ أخي الكريم .. للوقوف على مفاهيمك لبعض الأمور سيتضِح بها الكثير بأمر الله وينبني عليها الفهم الصحيح

      1- هل تظُن أن الله عزّ وجل , بشري عملاق - أستغفر الله- ولا يتصور عقلُك الإله إلا بمفهوم مادي بحت كبشر ؟!.. أم أنّك تُدْرِك أن أصْل الإيمان بالله والتوحيد أنه :" ليْس كمثله شيء "؟

      2- في كم يوم خلقك الله .. أعنيك أنت
      " ما بقتش فاهم حاجة " ؟


      3- قُلْت " بينما اثبت العلم الحديث بعد الاختبارات ان الارض تكونت من سديم شمسى تكون عند بدايه تكون المجره حيث دار ذلك السديم حول الشمس فى مدار وتجمع حتى تكونت الاربع كواكب القريبه من الشمس ومنها الارض واستغرقت تلك العمليه من 10 الى 20 مليون سنه " .. كيْف أدْخلت السديم وما استغرقه من ايام او شهور أو ملايين أو مليارات السنين .. في الأيام الستة؟.. أيْن ذكر الله أن المراد بخلق السموات والأرض في ستة أيام أي الملايين المملينة لتكونها من السديم؟

      4- قلت الثابِت علميًا .. أي ثابِت ؟.. 1) السديم أم 2) الملايين المملينة
      التي لا يعرفون عددها 3) كليْهما .. ؟ ..

      5- إذا قُلت ستصل الطائِرة الساعة خمسة بفارق خمس إلى عشر دقائِق تأخير أو تقديم .. فماذا تستفيد من ذلِك ؟ هل هذا مبني على 1) علم وحسابات دقيقة واحاطة بقوانين الطيران أم هو 2) قول بالظن ولا يعرفون شيء عن المسافات والطيران ووووو؟..

      6- وفي المقابل هل إذا قال أحدهم اقلعت الطائِرة وقد تصِل بعد أيام أو أشهر فهل هذا قول يخْرُج ممن 1) أحاط بالعلم أو هو 2) شخْص غير متأكِّد مما يقول ويترك الأمور للظن ؟!

      7- من قال لك أن أي يوم من أيام الله لو لم يُحدد الله معناه فهو يوم من أيان البشر , 24 ساعة؟!



      ارجىء الحوار حول الحديث الآن وافصِلْهُ عن الآية أخي الكريم , فالآية يقينية ولا خلاف عليها .. بيننما الحديث مظنون وموضِع خلاف .. وبالتالي إما أن تتفق الآية اليقينية عندنا مع العلم أو لا .. فإذا لم تتفق الآية مع العلم , وسقط اليقين , فلا حاجة أساسًا , لبحْثِك في الظن ولا قيمةَ له .. أما لو اتفقت مع العلم .. فهنا يُمكِن أن ننتقل للحديث .. وهكذا

      اجعل الأصل الآن الحاكم في الصحةِ والخطأ هو القرآن الكريم ..
      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
      *******************
      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
      ********************
      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

      تعليق


      • #4
        أهلاً بالزميل الفاضل ..

        برجاء عدم الدخول إلى أية مواقع إلحادية أو لادينية ..

        والعلم بأن هناك مؤامرة من جانب الليبراليين والشيوعيين بهدف القضاء على الصحوة الإسلامية عند الشباب ..

        وهذا من مصادر مؤكدة ..


        برجاء مراجعة:


        الخطوط العريضة للرد على شبهات المخالفين ..

        سأعطيك روابط إقرئها جيداً وأسأل عما لا تفهمه ..

        بخصوص خلق آدم ونزوله إلى الآرض ..

        هذا الأمر لم يرد فيه أية تفاصيل سوى أن أبونا آدم إبتلاه الله تعالى فى الجنة ..

        وأن إبليس كان من الجن فأراد الله أن يبتليه بالإنسان فكفر ..

        وأما هذه الجنة هل هى فى الأرض أم فى السماء فهذا محل خلاف عند السلف الصالح (هل هى جنة الخلد أم جنة أخرى) ..


        لابد لك أولاً أن تعرف أصول دينك:

        تعرف على أصول أهل السنة والجماعة ..

        بعض الموضوعات التى تحل إشكالاتك:

        الذين يتفكرون فى خلق السموات والأرض ..

        شرح حديث مستقر الشمس ..


        وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ..


        روابط عن نقد ونقض الفكر الهدام:

        الوجود الحق ..

        حقائق دمرت الإلحاد من جذوره ..

        الرد على تخاريف الملاحدة ..

        الرد على الملاحدة ..

        نقض أسطورة داروين ..

        تحرير العقل ..


        تعليق


        • #5
          بالنسبة لمسألة الإبتلاء عموماً ..

          فأعلم ما يلى:


          1- نحن المسلمين نعتقد أن الإنسان مكون من روح وجسد ..

          روح من الله وجسد من التراب وإلى التراب يعود ..

          وأن الإنسان له قلب ..

          سواء كان المقصود به اللطيفة الإلهية المتعلقة بعضلة القلب أو عضلة القلب ذاتها ..

          وصلاح الثانية مرتبط بالأولى ..

          2- للإنسان حقيقة فى علم الله تعالى تتعلق بصلاحه أو فساده ..

          هذه الحقيقة لا تظهر إلا بالإبتلاء والإمتحان ..

          لأن الإنسان حر ..

          3- نحن نؤمن أن الله تعالى بعث إلى الناس جميعاً فى كل زمان ومكان أنبياء ورسل ..

          وبهم ستقوم الحجة على جميع أمم العالم فى يوم الدينونة ..

          وأن من لم تصله الرسالة معذور عند الله تعالى ..

          وعلم الله متحقق فيه يوم القيامة بالإبتلاء أيضاً ..

          تعليق


          • #6
            حياكم الله اخي الكريم ، وللأسف تلك ضريبة البحث عن الشبهات قبل محاولة تعلم ابجديات العلم الشرعي! وسريعا شبهات حضرتك في نقاط وإن كان تم الرد عليها الكثير والكثير :

            1- بالنسبة لقوله تعالى " ثم أستوى إلى السماء وهي دخان" فراجع :

            بحث رائع: الدخان الكوني - الكحيل

            2- بالنسبة لحديث سجود الشمس فراجع :

            شبهة سجود الشمس تحت العرش

            3- بالنسبة للجينات والشذوذ الجنسي فهي خرافة اخترعها الملاحدة لتبرير شذوذ عقولهم ، وراجع ما قال المتخصصون امثال الدكتورة هبة قطب عن هذا الموضوع :

            الشدود الجنسي سلوك مكتسب وليس خلقة ربانية ـ الدكتورة هبة قطب
            http://www.youtube.com/watch?v=i0yjKyej11k

            4- بالنسبة لبعثت انا والساعة كهاتين : فاعلم ان عمر الأرض 4.6 مليار سنة وعمر الكون 13.7 مليار سنة ، فقل لي بالله عليك كم يساوي 1400 سنة او حتى مليونم سنة في ذلك؟!

            5- بالنسبة لكفار قريش فاقرأ عن "أهل الفترة" :

            أهل مكة هل كانوا من أهل الفترة - إسلام ويب - مركز الفتوى

            حكم أهل الفترة والأطفال - إسلام ويب - مركز الفتوى

            وفقكم الله تعالى

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله مشاهدة المشاركة
              أهلًا بك أخي الكريم .. إن شاء الله سيزول كل ما في عقلِك من لبْس , وسيرتكِز الحوار أولًا حول هذه النقطة , التي اقتبستُها لك أعلاه , وسنتطرق منها لمنهجية يجِب ادراكها والعلم بها.


              وقبل أن نسترسِل , أحتاج أن أتعرف على اسْم تُحب أن نناديك به في هذا الحوار .

              ولا يمنع من عرْضِ تساؤلات لكَ أخي الكريم .. للوقوف على مفاهيمك لبعض الأمور سيتضِح بها الكثير بأمر الله وينبني عليها الفهم الصحيح

              1- هل تظُن أن الله عزّ وجل , بشري عملاق - أستغفر الله- ولا يتصور عقلُك الإله إلا بمفهوم مادي بحت كبشر ؟!.. أم أنّك تُدْرِك أن أصْل الإيمان بالله والتوحيد أنه :" ليْس كمثله شيء "؟

              2- في كم يوم خلقك الله .. أعنيك أنت
              " ما بقتش فاهم حاجة " ؟


              3- قُلْت " بينما اثبت العلم الحديث بعد الاختبارات ان الارض تكونت من سديم شمسى تكون عند بدايه تكون المجره حيث دار ذلك السديم حول الشمس فى مدار وتجمع حتى تكونت الاربع كواكب القريبه من الشمس ومنها الارض واستغرقت تلك العمليه من 10 الى 20 مليون سنه " .. كيْف أدْخلت السديم وما استغرقه من ايام او شهور أو ملايين أو مليارات السنين .. في الأيام الستة؟.. أيْن ذكر الله أن المراد بخلق السموات والأرض في ستة أيام أي الملايين المملينة لتكونها من السديم؟

              4- قلت الثابِت علميًا .. أي ثابِت ؟.. 1) السديم أم 2) الملايين المملينة
              التي لا يعرفون عددها 3) كليْهما .. ؟ ..

              5- إذا قُلت ستصل الطائِرة الساعة خمسة بفارق خمس إلى عشر دقائِق تأخير أو تقديم .. فماذا تستفيد من ذلِك ؟ هل هذا مبني على 1) علم وحسابات دقيقة واحاطة بقوانين الطيران أم هو 2) قول بالظن ولا يعرفون شيء عن المسافات والطيران ووووو؟..

              6- وفي المقابل هل إذا قال أحدهم اقلعت الطائِرة وقد تصِل بعد أيام أو أشهر فهل هذا قول يخْرُج ممن 1) أحاط بالعلم أو هو 2) شخْص غير متأكِّد مما يقول ويترك الأمور للظن ؟!

              7- من قال لك أن أي يوم من أيام الله لو لم يُحدد الله معناه فهو يوم من أيان البشر , 24 ساعة؟!



              ارجىء الحوار حول الحديث الآن وافصِلْهُ عن الآية أخي الكريم , فالآية يقينية ولا خلاف عليها .. بيننما الحديث مظنون وموضِع خلاف .. وبالتالي إما أن تتفق الآية اليقينية عندنا مع العلم أو لا .. فإذا لم تتفق الآية مع العلم , وسقط اليقين , فلا حاجة أساسًا , لبحْثِك في الظن ولا قيمةَ له .. أما لو اتفقت مع العلم .. فهنا يُمكِن أن ننتقل للحديث .. وهكذا

              اجعل الأصل الآن الحاكم في الصحةِ والخطأ هو القرآن الكريم ..
              اولا .. شكرا لحضراتكم على الاهتمام و المتابعه .. وبمكنك ان تنادينى حسام
              واجابه على الاسئله التى طرحتموها اولا :

              1/ انا اعتقد بالطبع ان الله هو شىء ليس كمثله شىء فى الارض ولا فى السماء وليس بالضروره ان يكون بشرى عملاق .

              2/ اعتقد اننا خلقنا فى 9 اشهر وليس ذلك بالضروره يعنى انه عاجز عن خلقنا فى اقل من ذلك

              3/ يا اخى . انا لم ادخل شىء فقط انه فهمى للأيات .. انَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54) } الأعراف
              { قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ(9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ(10) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ

              فعندما تقرأ الايات ستستنتج ان الاتى ان الله خلق الارض والسماوات فى 6 ايام وهو واضح . وعندما قارنت ذلك مع ما درست من الابحاث العلميه و النظريات التى اكدت ان الارض تكونت فى مده لا تقل عن 10 ملاين عام جعلنى ذلك افكر ... فالله خلق الارض فى يومين ثم قدر فيها وجعلها مهيئه للانسان فى اربعه ايام . بينما يقول العلماء ان الارض تكونت فى مده بين 10 ل 20 مليون عام وكانت عباره عن معادن منصهره و براكين وماء و كانت تتخبطها النيازك من كل الاماكن و استغرقت ملاين ملاين اخرى حتى تجمد وتبرد قشرتها بل و ان باطنها ما زال منصهرا حتى يومنا هذا . واثناء ذلك تكونت الجبال وحتى بردت و وظهرت الحياه عليها بعد ملاين اخرى اذن فهى عمليه معقده تقاس بالملايين وليس بالايام ..

              4/ انا لا افهم ماذا تقصد فانا لا ادرى اين قلت ثابت ولكن انا اقصد انه نظريا وهو الان شىء معترف به عالميا لا يجادل ولا يناقش الان ان تلك الارقام تقديرها صحيح وان تكون الارض كان بتلك الطريقه حيث كان هناك نظريات اخلاى مطروحه حتى عام 1970 او بعد ذلك بقليل حيث اثبتت تلك النظريات فشلها بعد الحصول على الادله والتأكد ان الطريقه التى تكون بها الكون هو عن طريق انفجار كبير .

              5/ اعتقد ان ذلك يعنى انهم يعرفون قوانين الطيران وان ذلك تم عن طريق حسابات

              6/هو شخص غير متأكد او ربما لم يجرى حسابات دقيقه لكنه يعتمد على تقديره التقريبى للمسافه .

              7/ اقول لك
              1- الشىء البديهى الذى يتبادر فى ذهننا عندما تقول يوم هو انك تتحدث عن يومنا , يومنا نحن 24 ساعه وذلك لان القران قد انزل على البشر وبالتالى فهو يتحدث عن حياتنا
              2- ولذلك نجد انه ذكرت كلمه يوم عشرات و ربما مئات المرات فى القران ولكن نجد انه يقول فى ايات معينه < فى يوم مقداره خمسين الف سنه > ومره اخرى < فى يوم كان مقداره الف سنه < اذن فهو عندما يريد ان يخربنا بأخنلاف فى تقدير اليوم عن يومنا نحن الذى نعد .وذلك لم يحدث فى تلك الايه .
              3- فى تلك الايه بالذات لو كان يقصد اياما تحتلف عن ايامنا لكان من الاولى ان يقول مقدارها وذلك لانه فى كل الكتب السماويه الاخرى التى تتحدث عن خلق الكون كانت تقول نفس الكلام مع اختلاف بسيط طبعا فى عدد الايام او الطريقه ومثال على ذلك
              مثلا فى سفر التكوين فى العهد القديم للكتاب المقدس نجد انه يتحدث عن خلق الكون بتلك الطريقه ...
              تتألف قصة أسبوع الخلق من ثمانية أوامر إلهية نفذت في ستة أيام وتبعها يوم سابع للراحة:
              1: 1 في البدء خلق الله السموات والأرض 1: 2 وكانت الأرض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرف على وجه المياه 1: 3 وقال الله ليكن نور فكان نور

              • اليوم الأول: خلق الله النور وهذا أول أمر إلهي (ليكن نور). وفصل النور عن الظلمة فسمى "النهار" و"الليل".
              • اليوم الثاني: خلق الله الجلد وهذا ثاني أمر (ليكن جلد) ليفصل بين المياه التي تحت الجلد والمياه التي فوق الجلد. سمى الجلد "السماء".
              • اليوم الثالث: أمر الله المياه التي تحت السماء أن تجتمع في مكان واحد وأن تظهر اليابسة، وهذا الأمر الثالث. سمى "الأرض" و"البحر"، والأمر الرابع عندما أمر الأرض أن تنتج عشبا وبقلا وأشجار ثمر.
              • اليوم الرابع: خلق الله الأنوار أي الشمس والقمر في جلد السماء (الأمر الخامس) ليفصل النور عن الظلمة وتكون علامات للأيام والفصول والسنين. ( لاحظ انه يقول ان الشمس خلقت بعد الارض ) !! ولكن ليس موضوعنا فنحن نتحدث عن الاسلام وطالما انت قد طلبت ان نخرج الحديث الذى ذكرته من قبل الذى قال فيه الرسول ايضا ان الله خلق النور يوم الاربعاء وكان هذا بعد خلق الارض ايضا لذلك لن اتحدث عن تلك النقطه .
              • اليوم الخامس: أمر الله البحار أن "تفيض بزحافات حية" وأن تطير الطيور في جلد السماء (الأمر السادس)، أي خلق الطيور ومخلوقات البحر وأمرها بالتكاثر.
              • اليوم السادس: أمر الله اليابسة أن تخرج مخلوقات حية (الأمر السابع)، أي خلق البهائم والوحوش والدبابات. ثم خلق الإنسان ذكرا وأنثى على صورته وشبهه (الأمر الثامن). وقال لهم "اثمروا واكثروا واملأوا الأرض وأخضعوها وتسلطوا على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى كل حيوان يدب على الأرض".
              • اليوم السابع: بعد إكمال خلق السماوات والأرض "فرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل. وبارك الله اليوم السابع وقدسه لانه فيه استراح من جميع عمله الذي عمل".


              وكذلك فى اليهوديه ايضا . فأن كل اهل الكتب السماويه يؤمنون أن الكون قد خلق فى 6 ايام مع اختلاف وجود يوم الراحه . اذن فأن كان الله يريد ان يميز و يفرق بين ما يعتقده الامم السابقه وبين امتنا لكان قد قال فى يوم مقداره الف الف سنه مثلا لكنه لم يقل وبالتالى فهو يتحدث عن نفس عدد الايام التى تحدثت عنها الكتب قبله .. وهذا هو ما سيفهمه القارئ ..

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة The Truth مشاهدة المشاركة
                حياكم الله اخي الكريم ، وللأسف تلك ضريبة البحث عن الشبهات قبل محاولة تعلم ابجديات العلم الشرعي! وسريعا شبهات حضرتك في نقاط وإن كان تم الرد عليها الكثير والكثير :

                2- بالنسبة لحديث سجود الشمس فراجع :

                شبهة سجود الشمس تحت العرش

                3- بالنسبة للجينات والشذوذ الجنسي فهي خرافة اخترعها الملاحدة لتبرير شذوذ عقولهم ، وراجع ما قال المتخصصون امثال الدكتورة هبة قطب عن هذا الموضوع :

                الشدود الجنسي سلوك مكتسب وليس خلقة ربانية ـ الدكتورة هبة قطب
                http://www.youtube.com/watch?v=i0yjKyej11k

                4- بالنسبة لبعثت انا والساعة كهاتين : فاعلم ان عمر الأرض 4.6 مليار سنة وعمر الكون 13.7 مليار سنة ، فقل لي بالله عليك كم يساوي 1400 سنة او حتى مليونم سنة في ذلك؟!


                جزاك الله خيرا وشكرا على اهتمامك
                لكن اولا احب ان اوضح اننى لم ابحث عن شىء لا شبههات ولا شىء فكل هذه هى تساؤولات دارت فى رأسى ..
                ثانيا سوف
                بالنسبه ل شبهه حديث سجود الشمس ..
                يبدو انك قد فهمت فكرتى خطا فأنا ليست مشكلتى فى سجود الشمس فانا لا اعلم كيف تسجد الشمس فربما اصلا مجرد تحركها فى الفضاء سابحه نتيجه تمدد الكون هو سجود وليس بالضروره ان يكون سجودا مثل سجودنا لكن مشكلتى هى فى انها ( تسير فتسجد ثم تطلع من مغربها ) اذا قرأت ذلك ستفهم ان الشمس هى التى تتحرك وهى التى تشرق من الشرق ثم تغرب من الغرب وهذا لا يحدث !!

                و اخيرا ربما انت على حق فى ان عمر الارض بالنسبه ل 1400 عام ليست كثير ولكن ذلك بالنسبه لعمر الارض وليس بالنسبه لنا نحن . ف 1400 عام كثيره جدا لنا
                لو ان 1400 عام تساوى ( كهاتين ) عند النبى عليه الصلاه والسلام اذن فانه بالقياس
                ليس بالضروره ان يكون كافل اليتيم قريبا من النبى فى الجنه . اذا كانت كهاتين تعنى 1400 عام او اكثر فكيف تقدر بالمسافه اذن ..

                ثالثا بالنسبه لموضوع الشذوذ . اولا لم يكن قصدى هو الشذوذ بعينه فقد جئت به على ان الانساء يتصرف حسب جيناته . لكن الحقيقه ان تلك هى الحقيقه فهناك الكثير جدا من الابحاث التى تؤيد ذلك ويمكنك ان تبحث فى الانترنت كما تشاء وهناك ابحاث معتمده من جامعات عالميه وعلماء واطباء ايضا عرب ايضا يعتقدون ذلك فالشذوذ اسبابه قد تكون جينيه او نفسيه .. ولذلك ترى انه فى عديد من الدول اباحو زواج نفس الجنس . ولو كان ذلك خطا لماذا اذن نجده فى الحيوانات ويمكنك ايضا البحث عن ذلك على الانترنت .. بينما نجد ان الله ببساطه يأمر برجمهم . اوليس من الممكن ان يكون اسباب ذلك نفسيه وبحاجه الى علاج نفسى ؟ اذن فقبل ان يتقدم العلم كان عقابهم الرجم دون النظر فى سبب ذلك . اذن فأنت تريدنى ان ارمى كل ذلك وراء ظهرى و اصدق الدكتوره هبه قطب مع احترامى لها لكنها حتى لا تبين اى دليل على كلامها ...

                تعليق


                • #9
                  الأخ حسام .. قرأنا ما كتبت في أول رسالة , لم أطلب منك أن تعيد وتزيد في تاني رسالة , وإنما طلبت اجابات بسيطة , نعم , لا .. وهكذا , فاختصِر على نفسِك وعلينا .. حتى نتناقش نقطة بنقطة
                  "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                  رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                  *******************
                  موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                  ********************
                  "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                  وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                  والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                  (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                  تعليق


                  • #10
                    1/ انا اعتقد بالطبع ان الله هو شىء ليس كمثله شىء فى الارض ولا فى السماء وليس بالضروره ان يكون بشرى عملاق .
                    يعني هو في معتقدك ممكن يكون بشري عملاق؟ .. ما معنى ليْس بالضرورة؟!!
                    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                    *******************
                    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                    ********************
                    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                    تعليق


                    • #11
                      2/ اعتقد اننا خلقنا فى 9 اشهر وليس ذلك بالضروره يعنى انه عاجز عن خلقنا فى اقل من ذلك
                      غير صحيح ..
                      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                      *******************
                      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                      ********************
                      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة The Truth مشاهدة المشاركة

                        ويبدو ايضا انك قد فهمتنى خطأ
                        فأنا لا اتحدث عن اهل الفطره فأنا اعلم ان مثواهك الجنه لانهم لم يرسل اليهم رسول . اما عن كفار قريش فأنا لا ااقصد من مات منهم قبل الدعوه
                        بل انا اتحدث عن ان معظم اهل مكه حاربو الرسول وممنهم على سبيل المثال
                        ابو سفيان الذى حارب الرسول وكان من اكثر اعدائه ولكنه كتبت له الحياه حتى فتح مكه , وعندما فتحت مكه نجد ان معظمهم كفار مكه قد امنو بالرسول
                        لكن مثلا ان ابا جهل كان مثل ابا سفيان من اعداء الاسلام لكنه مات فى غزوه بدر قبل الفتح اوليس لو كان الله امهلهه حتى فتح مكه لكان مسلما مثل باقى كبراء مكه الذين اسلمو بعد الفتح ؟

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله مشاهدة المشاركة
                          الأخ حسام .. قرأنا ما كتبت في أول رسالة , لم أطلب منك أن تعيد وتزيد في تاني رسالة , وإنما طلبت اجابات بسيطة , نعم , لا .. وهكذا , فاختصِر على نفسِك وعلينا .. حتى نتناقش نقطة بنقطة
                          انا اسف يا اخ امير كنت فقط ارد على ما كتبه باقى الاعضاء ولكن دعنا نناقش ما تريد

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله مشاهدة المشاركة
                            يعني هو في معتقدك ممكن يكون بشري عملاق؟ .. ما معنى ليْس بالضرورة؟!!
                            معناه اننى انا لا اعرف فذلك لم يذكر فى القران او السنه على ما اعتقد
                            لكن الايه تقول انه ليس كمثله شئ فى السماوات ولا فى الارض
                            ولكن نجد فى بعض الايات ان لديه يد مثل ( يد الله فوق ايديهم) ووجه الخ الخ لكن انا اقول انه لا استطيع الجزم بشىء .
                            ولكن الاغلب انه ليس بشرى على ما اعتقد

                            تعليق


                            • #15
                              أيْن ذكر الله أن المراد بخلق السموات والأرض في ستة أيام أي الملايي
                              ن المملينة لتكونها من السديم؟
                              لم أقل اسْتنتج , فاستنتاجي غير استنتاجَك , غير استنتاج س , و ص.

                              أخي الكريم , أين ذكر الله أنه بدأ الستة أيام في خلق السماوات من أول السديم ؟ السديم أخذ ملايين السنين أو الاف السنين أو مليارات السنين .. هل الستة أيام المذكورة دخل فيها السديم ؟.. أم أنها بدأت بعدما بدأ السديم وتكون وتكثف وتشكل؟

                              من القرآن الكريم من فضْلِك.
                              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                              *******************
                              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                              ********************
                              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              أنشئ بواسطة محمد سني, منذ أسبوع واحد
                              ردود 0
                              7 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة محمد سني
                              بواسطة محمد سني
                               
                              أنشئ بواسطة محمد سني, منذ 4 أسابيع
                              ردود 0
                              27 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة محمد سني
                              بواسطة محمد سني
                               
                              أنشئ بواسطة mohamed faid, منذ 4 أسابيع
                              ردود 0
                              10 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              أنشئ بواسطة إبراهيم صالح, منذ 4 أسابيع
                              ردود 0
                              26 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة إبراهيم صالح  
                              أنشئ بواسطة إبراهيم صالح, منذ 4 أسابيع
                              ردود 0
                              16 مشاهدات
                              1 معجب
                              آخر مشاركة إبراهيم صالح  
                              يعمل...
                              X