شبهة هل تناقض القرآن فى مادة خلق الإنسان ؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

وليد المسلم مسلم معرفة المزيد عن وليد المسلم
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبهة هل تناقض القرآن فى مادة خلق الإنسان ؟

    الازهر
    هل تناقض القرآن فى مادة خلق الإنسان ؟
    يعطى القرآن معلومات مختلفة عن خلق الإنسان.. من ماء مهين (المرسلات: 20) من ماء (الأنبياء: 30).. من نطفة (يس: 77).. من طين (السجدة: 7).. من علق (العلق: 2).. من حمأ مسنون (الحجر: 26).. ولم يك شيئًا (مريم: 67).
    فكيف يكون كل ذلك صحيحًا فى نفس الوقت ؟ (انتهى).
    الرد على الشبهة:
    ليس هناك أدنى تناقض بل ولا حتى شبهة تناقض بين ما جاء فى القرآن الكريم من معلومات عن خلق الإنسان.. وحتى يتضح ذلك ، يلزم أن يكون هناك منهج علمى فى رؤية هذه المعلومات ، التى جاءت فى عديد من آيات القرآن الكريم.. وهذا المنهج العلمى يستلزم جمع هذه الآيات.. والنظر إليها فى تكاملها.. مع التمييز بين مرحلة خلق الله للإنسان الأول آدم ـ عليه السلام ـ ومرحلة الخلق لسلالة آدم ، التى توالت وتكاثرت بعد خلق حواء ، واقترانها بآدم ، وحدوث التناسل عن طريق هذا الاقتران والزواج..
    * لقد خلق الله ـ سبحانه وتعالى ـ الإنسان الأول ـ آدم ـ فأوجده بعد أن لم يكن موجودًا.. أى أنه قد أصبح " شيئًا " بعد أن لم يكن " شيئًا " موجودًا.
    وإنما كان وجوده فقط فى العلم الإلهى.. وهذا هو معنى الآية الكريمة (أو لا يذكر الإنسان أنا خلقناه من قبل ولم يك شيئًا ) (1).
    * أما مراحل خلق الله ـ سبحانه وتعالى ـ لآدم.. فلقد بدأت بـ [ التراب ] الذى أضيف إليه [ الماء ] فصار [ طينًا ] ثم تحول هذا الطين إلى [ حمأ ] أى أسود منتنًا ، لأنه تغير والمتغير هو [ المسنون ].. فلما يبس هذا الطين من غير أن تمسه النار سمى [ صلصالاً ] لأن الصلصال هو الطين اليابس من غير أن تمسه نار ، وسمى صلصالاً لأنه يصلّ ، أى يُصوِّت ، من يبسه أى له صوت ورنين.
    وبعد مراحل الخلق هذه ـ التراب.. فالماء.. فالطين.. فالحمأ المسنون.. فالصلصال ـ نفخ الله سبحانه وتعالى فى " مادة " الخلق هذه من روحه ، فغدا هذا المخلوق " إنسانًا " هو آدم عليه السلام.
    * وعن هذه المراحل تعبر الآيات القرآنية ، فتصور تكامل المراحل ـ وليس التعارض المتوهم والموهوم ـ فتقول هذه الآية الكريمة: (إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ) (2). فبالتراب كانت البداية (الذى أحسن كل شىء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين ) (3). وذلك عندما أضيف الماء إلى التراب (فاستفتهم أهم أشد خلقًا أم من خلقنا إنا خلقناهم من طين لازب ) (4) وذلك عندما زالت قوة الماء عن الطين ، فأصبح " لازبًا " أى جامدًا.
    * وفى مرحلة تغير الطين ، واسوداد لونه ، ونتن رائحته ، سمى [ حمأً مسنونًا ] ، لأن الحمأ هو الطين الأسود المنتن.. والمسنون هو المتغير.. بينما الذى (لم يَتَسَنَّه) هو الذى لم يتغير.. وعن هذه المرحلة عبرت الآيات: (ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون * والجان خلقناه من قبل من نار السموم * وإذ قال ربك للملائكة إنى خالق بشرًا من صلصال من حمأ مسنون * فإذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين * فسجد الملائكة كلهم أجمعون * إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين * قال يا إبليس مالك ألا تكون مع الساجدين * قال لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون * قال فاخرج منها فإنك رجيم * وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين ) (5).
    تلك هى مراحل خلق الإنسان الأول ، توالت فيها وتتابعت وتكاملت معانى المصطلحات: التراب.. والماء.. والطين.. والحمأ المسنون.. والصلصال.. دونما أية شبهة للتعارض أو التناقض.
    * وكذلك الحال والمنهاج مع المصطلحات التى وردت بالآيات القرآنية التى تحدثت عن خلق سلالة آدم ـ عليه السلام ـ.
    فكما تدرج خلق الإنسان الأول آدم من التراب إلى الطين.. إلى الحمأ المسنون.. إلى الصلصال.. حتى نفخ الله فيه من روحه.. كذلك تدرج خلق السلالة والذرية بدءاً من [ النطفة ] ـ التى هى الماء الصافى ـ ويُعَبَّرُ بها عن ماء الرجل [ المنىّ ].. إلى [ العَلَقَة ] التى هى الدم الجامد ، الذى يكون منه الولد ، لأنه يعلق ويتعلق بجدار الرحم إلى [ المضغة ] وهى قطعة اللحم التى لم تنضج ، والمماثلة لما يمضغ بالفم.. إلى [ العظام ].. إلى [ اللحم ] الذى يكسو العظام.. إلى [ الخلق الآخر ] الذى أصبح بقدرة الله فى أحسن تقويم (6).
    ومن الآيات التى تحدثت عن توالى وتكامل هذه المراحل فى خلق وتكوين نسل الإنسان الأول وسلالته ، قول الله سبحانه وتعالى: (يا أيها الناس إن كنتم فى ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر فى الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلاً ثم لتبلغوا أشدّكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئًا ) (7).
    وقوله سبحانه: (ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين * ثم جعلناه نطفة فى قرار مكين * ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظامًا فكسونا العظام لحمًا ثم أنشأناه خلقًا آخر * فتبارك الله أحسن الخالقين ) (8).
    * وإذا كانت [ النطفة ] هى ماء الرجل.. فإنها عندما تختلط بماء المرأة ، توصف بأنها [ أمشاج ] ـ أى مختلطة ـ كما جاء فى قوله تعالى: (إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعًا بصيرًا ) (9).
    * كما توصف هذه [ النطفة ] بأنها [ ماء مهين ] لقلته وضعفه.. وإلى ذلك تشير الآيات الكريمة: (الذى أحسن كل شىء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين * ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ) (10). (ألم نخلقكم من ماء مهين * فجعلناه فى قرار مكين * إلى قَدَرٍ معلوم * فقدرنا فنعم القادرون ) (11).
    * وكذلك ، وصفت [ النطفة ] ـ أى ماء الرجل ـ بأنه [ دافق ] لتدفقه واندفاعه.. كما جاء فى الآية الكريمة (فلينظر الإنسان مِمَّ خلق * خلق من ماء دافق * يخرج من بين الصلب والترائب ) (12).
    هكذا عبر القرآن الكريم عن مراحل الخلق.. خلق الإنسان الأول.. وخلق سلالات وذريات هذا الإنسان..
    وهكذا قامت مراحل الخلق ، ومصطلحات هذه المراحل ، شواهد على الإعجاز العلمى للقرآن الكريم. عندما جاء العلم الحديث ليصدق على هذه المراحل ومصطلحاتها ، حتى لقد انبهر بذلك علماء عظام فاهتدوا إلى الإسلام.
    فكيف يجوز ـ بعد ذلك ومعه ـ أن يتحدث إنسان عن وجود تناقضات بين هذه المصطلحات.. لقد صدق الله العظيم إذ يقول: (أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافًا كثيرًا ) (13).



    --------------------------------------------------------------------------------



    (1) مريم: 67.
    (2) آل عمران: 59.
    (3) السجدة: 7.
    (4) الصافات: 11.
    (5) الحجر: 26ـ35. انظر معانى المصطلحات الواردة فى هذه الآيات فى: الراغب الأصفهانى أبو القاسم الحسين بن محمد [ المفردات فى غريب القرآن ] طبعة دار التحرير ـ القاهرة ـ سنة 1991م و[ لسان العرب ] ـ لابن منظور ـ طبعة دار المعارف ـ القاهرة.
    (6) انظر فى معانى هذه المصطلحات [ المفردات فى غريب القرآن ] ـ مصدر سابق ـ.
    (7) الحج: 5.
    (8) المؤمنون: 12ـ14.
    (9) الإنسان: 2.
    (10) السجدة: 7ـ8.
    (11) المرسلات: 20ـ23.
    (12) الطارق: 5ـ7.
    (13) النساء: 82.

  • #2
    فى منتدى نصرانى يطالبوننى بالإتيان برابط لموقع علمى ليس إسلامى لاثبت لهم ان العظام فى الجنين تتكون قبل اللحم، و لقد استعنت بموقعكم و مواقع أخرى اسلامية فلم يعترفوا بها، أرجو منكم اخبارى بمصدر الصور التى توضح تكون العظام قبل اللحم، و هل يوجد رابط على النت لهذا الموقع، و شكرا..
    هذا هو الرابط للموقع المفترى على الاسلام:
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 27 ماي, 2020, 07:31 ص.

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة آيات الخوانكى مشاهدة المشاركة
      فى منتدى نصرانى يطالبوننى بالإتيان برابط لموقع علمى ليس إسلامى لاثبت لهم ان العظام فى الجنين تتكون قبل اللحم، و لقد استعنت بموقعكم و مواقع أخرى اسلامية فلم يعترفوا بها، أرجو منكم اخبارى بمصدر الصور التى توضح تكون العظام قبل اللحم، و هل يوجد رابط على النت لهذا الموقع، و شكرا..
      هذا هو الرابط للموقع المفترى على الاسلام:

      عفوا نحن لا نضع روابط نصرانية في المنتدى ... فهذا مخالف لقوانين المنتدى .

      مرحبا بيك معنا .
      ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
      [ النحل الآية 125]


      وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ [ الأنعام الآية 108]


      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيرا و آسفة لم أكن أعلم!
        و لكن هل تسمحوا لى باستجابة طلبى و ارسال عنوانين الروابط العلمية

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة آيات الخوانكى مشاهدة المشاركة
          جزاك الله خيرا و آسفة لم أكن أعلم!
          و لكن هل تسمحوا لى باستجابة طلبى و ارسال عنوانين الروابط العلمية



          هذا الموقع قد يساعدك و تجدين فيه مراجع لمواقع علمية و لكنه موقع إسلامي :

          http://www.55a.net/firas/arabic/index.php?


          http://www.55a.net/firas/arabic/inde...ge=rodod&id=58
          ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
          [ النحل الآية 125]


          وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ [ الأنعام الآية 108]


          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            الاخت ايات
            هذا رابط اخر لمراحل تكوين الجنين
            http://www.truth.org.ye/



            تعليق


            • #7
              الأخت الفاضلة ....

              هؤلاء جهلة ..... ونعم العظام تتكون قبل اللحم ...قبل الخلايا العضلية الإرادية وليست الملساء

              والآية تتكلم عن الخلايا العضلية الإرادية (الكاسية للعظم )

              وسأوافيكي بالتوثيق بحول الله
              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
              *******************
              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
              ********************
              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

              تعليق


              • #8
                علم الأجنة وبداية تكون العظام:

                هنا يا سادة نبدأ بنبذة بسيطة عما يقوله علم الأجنة عن بداية تكون العظام

                " يوجد خلايا تسمى mesenchyme وهي أحد انواع ال connective tissues الموجودة في بداية تكون الجنين , وهذه الخلايا مسئولة عن تكون العظام اوالعضلات اللاإرادية ...(وكما ذكرنا سابقا ان العضلات اللاارادية لا تهمنا )

                ولذا فسنبدأ بدراسة تطور هذه الخلايا لتصبح عظام ...

                فكيف تتكون العظام من خلايا ال mesenchyme ؟!!!

                تتكون العظام من الmesenchyme بطريقتين :



                1- بطريقة مباشرة حيث تتجمع خلايا mesenchyme في المنطقة التي سيتكون فيها العظام المسطحة ( flat ) وتتكون منها العظام مباشرة مثل (الفك , الرأس, والترقوة ) وتبدأ عملية التكون في الاسبوع الثامن وهذا ما يُسمى intramembranous ossification
                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	17 
الحجم:	102.6 كيلوبايت 
الهوية:	813419


                Intramembranous ossification begins at about the eighth week in the human embryo.

                2- أو ان العظام تتكون من خلايا mesenchyme التي تتجمع في المنطقة التي سيتكون فيها العظام , ولكنها تتحول أولاً إلى غضاريف منذ الاسبوع الثاني عشر ثم تتحول إلى عظام , مثل (عظام الاطراف والحوض ) وهذا ما يسمى endochondral ossification

                ومايهمنا هنا هو طريقة تكون عظام الاطراف وعظام الحوض والتي تُكسى بالعضلات ... أي الطريقة الثانية


                فعلمنا أن خلايا ال mesenchyme تتحول إلى غضاريف ....

                وأن هذه الغضاريف تتحول فيما بعد إلى عظام ....



                لاحظ ان (((( خلايا العظام غير خلايا اللحم وثبث علميا أن خلايا العظام هى التى تكون أولاً من الجنين، ولا تشاهد خلية واحدة من خلايا اللحم إلا بعد ظهور خلايا الهيكل العظمى للجنين وما نتحدث عنه لحم غير القلب والرئه....))))
                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	493.8 كيلوبايت  الهوية:	813417


                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	380.5 كيلوبايت  الهوية:	813418



                لذلك لاحظ ان (((الغضاريف هي عباره عظام فى مرحلة متقدمة من مراحل نموها وتكوينها كما أن بعض العظام تنضج مبكرا فى نفس الفترة التى تكون باقى العظام فى مرحلة الغضروف))))

                كذلك لاحظ ان (((الغضروف نسيج متين ولكنه لين ويبقى زمن طويل وينمو الجنين وتتقلص الغضاريف أي يترسب عليها أملاح الكالسيوم فتصبح نسيجاً عظمياً صلباً وأول عظم يتقلص في الجسم هو عظم الترقوة.
                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                *******************
                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                ********************
                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                تعليق


                • #9
                  هناك بعض الملاحدة من كتب صفحات طوال ليثبت ان المادة الاولية للحم كانت موجودة قبل انتشار العظام وقبل تكلسها. وكأنه يرد على آية لا وجود لها. وفي النهاية اعترف ان العضلة التي تكسو العظم تكونت بعد العظم. من اين جاء اللحم؟ طبعاً من تكاثر خلايا موجودة مسبقاً. وهذه الخلايا تزحف كاسيةً العظم الذي سبقها في التكون.
                  Developing Human هو كتاب متخصص جاء فيه ما يلي:

                  ==================================
                  During the seventh week, the skeleton begins to spread throughout the body and the bones take their familiar shapes. At the end of the seventh week and during the eighth week the muscles take their positions around the bone forms



                  اذا العظام هنا في بدايه المرحله عباره عن غضاريف طريه وليست عظام صلبه او مجازا يمكن القول بانها عظام طريه ولينه


                  لكن ماهي الفائدة الأخرى للغضاريف؟



                  الفائدة الأخرى للغضاريف هي أنها تقوم جنباً إلى جنب مع العظام التي بدأت تنمو بعمل إستطالة لل connective tissue .... لماذا؟!!!

                  لتسمح بارتباط الخلايا Myoblasts بها , والتي باتحادها يتكون أول قنوات عضلية ابتدائية primary myotubes .

                  وكأن العظام باستطالتها ونموها اصبحت وعاء لل connective tissue والذي يتم ملأه وكسوه بأول خلايا في تكوين العضلات Myoblasts , ثم تتحول إلى primary myotubes والتي تنمو وتتحول إلى ألياف عضلية أولية myofibers , ثم تتكرر العملية باتحاد الميوبلاست مع الميوتيوب ليتكون ألياف عضلية ثانوية ....الخ








                  أرأيتم يا سادة؟!!!!

                  لم تتكون العضلات أولا ثم بدأت تتكلس للتتكون عظام ...هذا خطأ ... هذا معتقد خطأ

                  اليوم يكشف علم الأجنة الحقيقة وهي أن العظام تتكون أولاً لتُصبح وعاء يُكسى بخلايا تتحد لتنمو ومنه تتكون العضلات أخيرا تاخد الصلابه يوما بعد يوم وحتي بعد الولاده




                  وصدق الله العظيم حين قال :

                  (فكسونا العظام لحما)



                  وهكذا ينطق العلم كلمته

                  ويصدق محمد ابن عبدالله ... منذ الف واربعمائة عام ... مثوضحاً ومُفصلاً ما اختلف فيه العلم من قبل

                  ليركع علم العلماء أمام إعجاز ما نطق به

                  والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله

                  والحمدلله على نعمة الإسلام
                  "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                  رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                  *******************
                  موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                  ********************
                  "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                  وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                  والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                  (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                  تعليق


                  • #10
                    الأخت الفاضلة .... ما سبق هو إضافتي المُسائل عنها ... وهي من ضمن المجهود الرائع الذي قام به أخونا الحبيب ابن الفاروق .....على هذا الرابط .... فاطلعي عليه للإفادة والاهمية ...

                    http://www.hurras.org/vb/showthread....CE%E1%C7%ED%C7

                    وهذا هو صورة إضافية مُعضدة إن شاء الله



                    وإن كان هناك المزيد من النقاط المحتاجة للتوضيح فأبلغينا

                    وسنزيدهم من القصيد بيوتاً ومن أكابر موسوعات علم تكوين الجنين بحول الله

                    ويا حبذا لو دعوتهم لمحاورتي حول هذه النقطة هنا على المنتدى

                    وفقكم الله
                    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                    *******************
                    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                    ********************
                    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                    تعليق


                    • #11
                      بارك الله فيك د.امير علي هذا التوضيح الرائع



                      تعليق


                      • #12
                        جزاك الله خيرا د.امير

                        ونفعك الله بعلمك وايمانك ونفع بك غيرك

                        تعليق


                        • #13
                          جزاك الله خيرا دكتور امير على هذا الرد بالذات كنت ابحث عنه
                          لا اله الا الله محمد رسول الله

                          وليس في إسلامنا ما نخجل منه، وما نضطر للدفاع عنه، وليس فيه ما نتدسس به للناس تدسساً، أو ما نتلعثم في الجهر به على حقيقته ،ونحن لا ندعو الناس إلى الإسلام لننال منهم أجراً. ولا نريد علوّاً في الأرض ولا فساداً. ولا نريد شيئاً خاصاً لأنفسنا إطلاقاً، وحسابنا وأجرنا ليس على الناس. إنما نحن ندعو الناس إلى الإسلام لأننا نحبهم ونريد لهم الخير، مهما آذونا..

                          تعليق


                          • #14
                            فعلا ان الدين الاسلامي هو الحق
                            لاتنسو اختكم في
                            الـــــــــــــــــــلـــ ـــــــــــــه
                            من صالح دعائكم

                            تعليق


                            • #15
                              جزاكم الله خير الجزاء

                              رعاكم الله وسدد خطاكم
                              والله المستعان
                              الحمد لله على نعمة الاسلام
                              وكفى بها نعمة

                              ------------------------------------------

                              من ترك الاصول حرم الوصول

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              أنشئ بواسطة إيمان يحيى, منذ يوم مضى
                              ردود 0
                              11 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة إيمان يحيى
                              بواسطة إيمان يحيى
                               
                              أنشئ بواسطة mohamed faid, منذ 2 يوم
                              ردود 2
                              14 مشاهدات
                              1 معجب
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              أنشئ بواسطة كريم العيني, منذ 2 يوم
                              ردود 0
                              17 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة كريم العيني
                              بواسطة كريم العيني
                               
                              أنشئ بواسطة محمد سني, منذ أسبوع واحد
                              ردود 0
                              9 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة محمد سني
                              بواسطة محمد سني
                               
                              أنشئ بواسطة محمد سني, منذ 4 أسابيع
                              ردود 0
                              27 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة محمد سني
                              بواسطة محمد سني
                               
                              يعمل...
                              X