ناظر وأنت مؤهل ، وحاور وأنت مؤمل / فضيلة الشيخ الخطيب

تقليص

عن الكاتب

تقليص

سيف الكلمة مسلم معرفة المزيد عن سيف الكلمة
هذا موضوع مثبت
X
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ناظر وأنت مؤهل ، وحاور وأنت مؤمل / فضيلة الشيخ الخطيب

    ناظر وأنت مؤهل ، وحاور وأنت مؤمل
    فضيلة الشيخ الخطيب

    أتيح لي لدقائق أن أقتحم غرفة من غرف التحاور عبر البالتوك وأنصت مستمعا لمحاورة بين مسلم ومسيحي وهالني ضعف المحاور المسلم أمام هذا الكم الهائل من الترهات التي يزج بها غير المسلم متهما بها سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ،وقد حاولت أن أدعم أخانا عن طريق الكتابة بما يساعده على الرد لكنه كان غافلا عني مشغولا بالرد المتهافت على شبه القوم ، ومحاوره أيضا تغافل عني وتجاوز عما أكتب رغم أنه كان يعلق على كتابات أخرى ينتقيها ويصطفيها ، عندها أي
    قنت أنني أطمع في غير مطمع ، وأصوِّت في غير مسمع .


    وهي شبه بالقطع مهلهلة أكل عليها الزمان وشرب وغسل يده أيضا ، وقد رُدَّ عليها مرارا لكنهم لردودنا لايقرؤون وإن قرأوا فهم – في أحسن حالات الظن بهم - لا يهتمون .

    كل العداوات قد ترجى سلامتها إلا عداوة من عاداك من حسد

    ما علينا وهذا أمر لا نعول عليه كثيرا ما دام أمثال هؤلاء يدخلون الحوارات ويقتحمون مجالها وفي أذهانهم أفكار يودون تقريرها وإقرارها بأساليب تستباح لأجلها كل المحرمات وتركب في سبيلها كل مطايا الزيف والتحريف وسوء التأويل النابع من خبث النية وسوء الطوية.
    لكن ما يعنيني حقا هو النصح لإخوتي المسلمين الذين يقتحمون هذه الغرف أو يشتركون في حوارات هم غير مؤهلين للدخول فيها وليست لديهم القدرة على رد الشبهات التي يثيرها ضدنا من يبيت لنا الشر ولا يرضى لنا بالخير ، إن هذا من شأنه أن يأتي بنتائج معاكسة تماما للهدف المنشود من الدخول في هذه الحوارات سواء عبر البالتوك أو عبر الحوار المكتوب.

    بالقطع نحن نغبط كل إنسان يغلي دماغه وتهيج مشاعره عندما تنتهك للرسول صلى الله عليه وسلم حرمة ، أو يتهم الدين بما هو منه براء ، أو تلصق بالقرآن الكريم افتراءات وأكاذيب ، نشكره على انفعاله ووثبته التي هي في سبيل الله كما نرجو لها أن تكون ، وإني والله لأحبهم في الله وأحمد لهم حماستهم وغضبتهم لله ، لكن أن تدخل ساحة عراك وأنت غير مؤهل ، أو تقتحم ميدانا وأنت غير مسلح ، فأنت بذلك تضر ولا تنفع ، وتساعد على تثبيت شبهة الخصم ولا تدفع ، وتكون كمن ألقى بنفسه في التهلكة ، وأخشى أن يكون من هذه حاله قد أضر بدينه وهو لا يشعر ، لأنه – لعدم تأهيله - ساعد خصمه على أن ينتصر عليه وأعانه على أن يشعر بنشوة الانتصار ويفاخر بها.

    إخوتي الكرام ، إن حسن النية وحده لايكفي فكم من أضرار لحقت بتراثنا الديني كان الدافع إليها حسن النية فهاك زاهد عابد هاله انصراف الناس عن القرآن الكريم واشتغالهم بغيره من الكتب كمغازي محمد بن إسحاق وفقه أبي حنيفة فوضع حديثا في فضائل القرآن سورة سورة ، فلما قيل له ما هذا الذي تحدث به في فضائل القرآن ، أجاب بأنها أحاديث قد وضعها كي ينصرف الناس إلى قراءة القرآن بدل انشغالهم بغيره ، فقيل له: كيف تفعل هذا وقد قال صلى الله عليه وسلم: " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " قال: نحن نكذب له لا عليه.

    ما أفظع الخطأ عندما يلجأ المخطئ إلى تبريره وتكييفه بما يتفق - من وجهة نظره - والشرع ، إن الخطأ حينئذ يصبح في نظر المخطئ دينا يأمل من ورائه أجرا وثوابا.

    وأخشى أن يغضب بعض الإخوة من كلامي ظنا منهم انني أحاول إثناءهم عن الدفاع عن دينهم لا والله، بل أشد على أياديهم وأحمد لهم حسن نيتهم ، وأرجو لهم أن يوفقهم الله في ساحات النزال وفي كل أمر يبتغون به خيرا ، وأن يلقنهم الحجة ويدفع بهم كل ضلالة ، لكن الأماني وحدها غير كافية ، ولذلك أدعوهم إلى حسن الإعداد لدفع الشبه والتوجه الدائم بالسؤال عنها من يجيد الرد عليها ، وبالقراءة الواعية للدراسات المهتمة بتقرير الشبه والرد عليها وما أكثر المواقع الإسلامية التي تهتم بهذا ، وليس عيبا أن أكِلَ أمر الجواب إلى غيري إذا أيقنت أنه أولى مني بذلك ثقة بعلمه وتمكنه من الرد المناسب وقد قال الإمام مالك: ولا ينبغي لرجل أن يرى نفسه أهلاً لشيء حتى يسأل من هو أعلم منه.

    وليس يُشك في أن الإعداد الجيد يضيق المسافات ، ويؤدي إلى بتر الشُبَه والقضاء عليها فلا يكون لها بعد ذلك أثر ، هنا تتحقق للرد فعاليته فيندحر المشتبِه ويرد كيده إلى نحره وهذا عين ما دعانا إليه القرآن الكريم في قوله سبحانه: { وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ } ( الأنفال: 60) نعم إنها حرب والمتصدي لها مجاهد في سبيل الله ، إنها حرب وسائلها أقوى من وسيلة السلاح ، وإذا كانت الحرب المسلحة تحتاج إلى إعداد ، فإن الحرب الفكرية تحتاج إلى إعداد أقوى وأعتى ، فالحرب الفكرية أعظم أثرا من حرب السلاح لأن حرب السلاح تتوقف آثارها عند القدر الذي انتهت إليه الحرب وتوقفت ،وأما الحرب الفكرية فآثارها ممتدة يتوارثها جيل عن جيل ، ولذلك فالتصدي لها يحتاج إلى حسن إعداد وبدون إعداد حسن نكون كمن دخل أعزل على قوم مؤججين بأحدث أنواع الأسلحة ، فماذا عساه أن يفعل ؟

    وعليه فإنني أهيب بالمخلصين غير المؤهلين ثقافيا وأحثهم على عدم اقتحام ساحات التحاور لأنهم بذلك يضرون بدينهم من حيث لا يشعرون. وأخشى أن تضيع قضية الإسلام العادلة على أيدي غير المؤهلين.

    وكم من قضية عادلة ضاعت وضاع معها الحق على أيدي محامين فاشلين ، فليحذر كل واحد منا أن يؤتى الإسلام من قبله وإن بحسن النية.
    وقد ذكر ابن عبد البر في كتابه جامع بيان العلم وفضله عن مالك رحمه الله قال اخبرني رجل أنه دخل على ربيعة بن عبد الرحمن فوجده بيكي فقال له: ما يبكيك؟ وارتاع لبكائه فقال له أمصيبة دخلت عليك؟ فقال لا ولكن استفتى من لا علم له وظهر في الإسلام أمر عظيم.
    ولذلك قال ربيعة أيضا فيمن يفتون بغير علم : هم أحق بالسجن من السُّرَّاق.

    وإذا كنا نعتب على غير المؤهلين دخولهم في نزاع لم يستعدوا له مع احترامنا وتقديرنا لحسن نيتهم فإن العبء الأكبر والإثم المبين يبقى على أولئك المؤهلين ثم هم في غيهم يعمهون ، وعن مواجهة شبه القوم غافلون.

    وإن تعجب فعجب أمر هؤلاء عندما تدعوهم إلى مواجهة ما يتعرض له الدين من افتراءات تراهم يصدونك ويعنفونك ويقولون دعوا الشبهة تموت والواقع يشهد بأن هذه الشبهات تتنامى يوما بعد يوم والساحة فارغة تنادي: هل من مبارز؟ والمبارزون تائهون في غياهب التبرير محاولين إقناع أنفسهم بأنهم بذلك يميتون الشبهة ويكفوننا شر القتال.

    وأكرر ما أفظع الخطأ عندما يبرر ، وما أعظم الجرم عندما يلبس ثوب التدين.



    المصدر : https://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=1310
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 28 سبت, 2020, 08:35 م.
    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
    وينصر الله من ينصره

  • #2
    أستاذي سيف الكلمة حفظك الله....

    أرى من حق هذا الموضوع تثبيته....نظراً لتكرار مثل هذه الأخطاء بشكل دوري من قبل المستجدّين

    تعليق


    • #3
      مقال راااااااااااائع
      يُكتب بماء الذهب
      جزاك الله خيرا أخي الكريم سيف الكلمة
      وأعاننا وإياكم على الالتزام بما فيه
      - اللهم لولا أنت ما اهتدينا **** ولا تصدقنا ولا صلينا
      إن اليهود قد بغوا علينا **** وإن أرادوا ذلنا أبينا
      فأنزلن سكينة علينـــــا **** وثبت الأقدام إن لاقينا
      - ربنا إننا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين
      - وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون

      تعليق


      • #4
        اكرمك ربى

        مقال رائع وشديد الافادة

        تعليق


        • #5

          بسم الله الرحمن الرحيم

          أستاذنا الفاضل سيف الكلمة

          جزاكم الله أعلى جنانه و رفقة حبيبه العدنان على هذا النقل الموفق اختيارا الماتع قراءةً الجامع فائدةً ...

          للأسف كل ما جاء فيه واقع رأيناه و لا زلنا ..
          فقد تصدى للدفاع عن الدين و اعتلى منابر الخطابة من لا زاد له من علم بحسن نية منه و عظم حب لله و رسوله ..
          بينما انسحب من المعركة ذوو المؤهلات ممن ملكوا سلاح العلم فأقفلوا عليه في خزائن من حديد و انسحبوا من ساحة الوغى و تركوا فيها العُزَّل عنا يدافعون ..
          فكان منهم في بعض الأحيان سقطات و عثرات ..
          ضعفت أمام شُبَهِ النصارى و غيرهم .. لا لضعفٍ في الدين بل لضعف العلم به و بأصوله ..

          و لا شك أن النقاشات في البالتوك هي من أهم المشاهد التي تصور لهذا الأمر ..
          فأذكر أني سجلت فيه منذ زمن لأنظر كيف يكون النقاش الحي بين واجهات الدين الذين حملوا هذا الهم في قلوبهم و بين النصارى ضعيفي الحجة معدومي الدليل .. لكن للأسف هالني ما وجدت ..
          فلقد رأيت من إخواني ( أسأل الله أن يتقبل منهم نياتهم و يتجاوز عنا و عنهم ) نقاشات قد تكون قوية في عرض هوان معتقد الآخر .. يحفظون نصوص الكتاب المقدس (أكثر مما يحفظون كتاب الله و أحاديث الحبيب!!) و يردون على كل نصراني بأدلة دامغة تحطم معتقده في بعض جمل و عرض لبعض نصوص كتابه المقدس ..
          لكن للأسف حين يحاولون الحديث عن أمر في شرعنا بسيط رأيناهم يضعفون .. و ترى التردد و قد تملكهم .. و الحجة و قد غادرتهم .. و القوة في الحق و قد غابت عنهم ..

          أذكر أن أحد المسلمين كان قد سأل عن مسألة بسيطة ( لست أذكرها للأسف ) فوجدت الأدامن و قد هرب كل منهم من النقاش بحجة أنه لا يستطيع أن يفتي في أمر فيكون ذلك وبالا عليه .. و لعله لو قرأ بعض كتاب الله و علم شرعه الذي أنزل لوجد الرد أبسط مما اعتقد ...!!

          ما أردته من قول هو أن أغلب من يتصدى لمجابهة شبهات النصارى للأسف عارٍ من العلوم الشرعية و قد يحفظ نصوص الكتب المقدسة و ليس يحفظ سورة من كتاب الله ..!!
          و هؤلاء أدعو و إياي .. اهتموا لدينكم قبل أن تهتموا لدين من لا دين له ..
          قبل أن تدخل حربا تأكد أن درعك تحمله و سيفك في جرابك .. فليست تكفيك شجاعتك و لا حسن نيتك في كسب حرب و لا دفاع عن مبدأ و و إن كان الحق الأبلج بين يديك ..!!
          فلعلك تفسد أكثر مما تصلح .. و تزعزع عقيدة إخوانك في الدين حين يرى منك عجزا عن رد أو ترددا في مسألة...فيظن الضعف في دينه لا فيك!!


          موضوع متميز أستاذي الكريم ..
          أضم صوتي لصوت إخواني بضرورة تثبيته لكي يقيس به كل ذي همة مبلغه من العلم و نيته .. فالقضية - و إن كانت حقا - قد يفسدها أن تكون بيد الفاشل من المحامين .. كما جاء في الموضوع

          نسأل الله تعالى أن يفقهنا في الدين و أن يجعل القلم منا في تسديد في الرأي و الكلمات و المبتغى

          حفظم الله بما حفظ به كتابه

          تعليق


          • #6
            الموضوع جميل وممتاز جدا ولكني طلبت من قبل ما هو المنهج الذي اتبعه حتى اكون مؤهلا للدفاع كيف السبيل اوضحوه لنا يا متخصصين وشكرا

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ayoop1 مشاهدة المشاركة
              الموضوع جميل وممتاز جدا ولكني طلبت من قبل ما هو المنهج الذي اتبعه حتى اكون مؤهلا للدفاع كيف السبيل اوضحوه لنا يا متخصصين وشكرا
              العلم بالتعلم أخى الفاضل
              إقرأ أكثر مما تكتب
              واسمع أكثر مما تتكلم
              ومن قال لا أعلم فقد أكرم نفسه وأكرم علمه وأكرم دينه بعدم الفتيا بغير علم
              خصص جزء من وقتك للتعلم كما تخصص جزء من وقتك للحوارات
              علوم القرآن وعلوم الحديث والفقه والتوحيد
              قبل أن ترد شبهة عن آية إعرف أقوال المفسرين فيها وسياقها والآيات التى ترتبط بقضية الشبهة
              وكذلك درجة الحديث فقد يكفى لرد الشبهة كلمة أو كلمتان أن الحديث منكر أو مكذوب ورغم ذلك نرى من يبذلون حهدا فى الدفاع عما لا يلزمنا الدفاع عنه
              هذا الكلام ليس للتثبيط
              فنحن هنا جميعا نرأب صدع بعضنا البعض ويكمل منا الآخر
              ولكن يلزمنا جميعا أن لا نكف عن التعلم
              أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
              والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
              وينصر الله من ينصره

              تعليق


              • #8
                حبيبي فالله جزاك الله كل خير ونفعنا بعلمك

                تعليق


                • #9
                  مقال أكثر من رائع
                  واستفدت منه كثيرا ولكن عندي سؤال نعم أرى انه اذا كنت لا امتلك العلم الكافي فيجب ان لا ازج بنفسي في معركة
                  لا أعرف منتهاها
                  ولكن يااخوتي يبقى ايضا شعور بالذنب اني مسلمة ولا ابلغ رسالة الاسلام بالذات عندما تجد ان من الضالين من يحتاج الى كلمة
                  حتى يرى الحق
                  وايضا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
                  "بلغوا عني ولو ايه"
                  كيف اجمع بين الوجهين
                  افيدوني جزاكم الله خير

                  تعليق


                  • #10
                    [align=right]
                    مقال أكثر من رائع
                    واستفدت منه كثيرا ولكن عندي سؤال نعم أرى انه اذا كنت لا امتلك العلم الكافي فيجب ان لا ازج بنفسي في معركة
                    لا أعرف منتهاها
                    ولكن يااخوتي يبقى ايضا شعور بالذنب اني مسلمة ولا ابلغ رسالة الاسلام بالذات عندما تجد ان من الضالين من يحتاج الى كلمة
                    حتى يرى الحق
                    وايضا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
                    "بلغوا عني ولو ايه"
                    كيف اجمع بين الوجهين
                    افيدوني جزاكم الله خير
                    تفضلي أختنا الكريمة

                    الخطوات المؤهلة لك ، لتكون قادرا على مناقشة النصارى .

                    موضوع هام جداً أرجو الله تعالى أن ينفعكِ به كما نفعنا به
                    [/CENTER]
                    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
                    شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
                    مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنـــــــــــــــــــ ـــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
                    لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
                    إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثــــــــــــــــــــــ ـــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
                    أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــ ة الله ومشيئــــــــــــــــــــ ـة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
                    خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
                    الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

                    أيهــا المتشكـــــــــــــــــــ ــــــــك أتحــــــــــــــــــــــ ــداك أن تقـــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
                    <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلا ت في آيـــــــــــــــــــــــ ــــــات >>>
                    ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

                    تعليق


                    • #11
                      مفيش فيدة

                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      مفيش فائدة من الكلام معهم لانهم لايسمعون

                      تعليق


                      • #12
                        كلام عظيم ماشاء الله تبارك الله وجزاكم الله كل خير

                        تعليق


                        • #13
                          الطرح رائع جداً
                          إسمحوا لي بالنقل تحت إسم المنتدى

                          والله يوفقكم لما يحب ويرضى

                          تحيتي

                          تعليق


                          • #14
                            من أسفل جميع صفحات المنتدى :
                            الحقوق متاحة للجميع بشرط الأمانة في النقل
                            فلا مانع ابدا في نشر الخير طالما حفظت الحقوق .. شكرا جزيلا ..
                            شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                            سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                            حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                            ،،،
                            يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                            وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                            وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                            عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                            وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                            أحمد .. مسلم

                            تعليق


                            • #15
                              الموضوع جميل جدا جزاكم الله خيرا

                              لكن انا شاهدت ذلك بعيني حتي لو المتحدث اجابهم بالحجة بيحذفوا مشاركته

                              انهم يجادلون للجدال والكراهيه ليس اكثر

                              لا يسمعون لا يفهمون

                              ويجادلون للاسف بالسب ليس للرسول فقط بل الله ايضا
                              لاحول ولا قوة الا بالله

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              أنشئ بواسطة Mohamed Karm, 17 أكت, 2020, 02:31 ص
                              ردود 0
                              12 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamed Karm
                              بواسطة Mohamed Karm
                               
                              أنشئ بواسطة Mohamed Karm, 17 أكت, 2020, 02:27 ص
                              ردود 0
                              12 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamed Karm
                              بواسطة Mohamed Karm
                               
                              أنشئ بواسطة Mohamed Karm, 16 أكت, 2020, 12:31 م
                              ردود 7
                              189 مشاهدات
                              1 معجب
                              آخر مشاركة Mohamed Karm
                              بواسطة Mohamed Karm
                               
                              أنشئ بواسطة محمد24, 28 سبت, 2020, 09:24 م
                              ردود 0
                              51 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة محمد24
                              بواسطة محمد24
                               
                              أنشئ بواسطة مملكه الأسلام, 2 سبت, 2020, 01:55 م
                              ردود 0
                              67 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة مملكه الأسلام  

                              Unconfigured Ad Widget

                              تقليص
                              يعمل...
                              X