مناظرة وحوار حول الحفظ والتحريف في الوحي بين القرآن الكريم والكتابِ المقدس. وسيكون طرف الحوار المسلم الأخ الكريم/ فؤاد النمر وسيكون طرف الحوار المسيحي الأستاذ/ مينا موريس.

تقليص

عن الكاتب

تقليص

Mohamed Karm مسلم معرفة المزيد عن Mohamed Karm
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مناظرة وحوار حول الحفظ والتحريف في الوحي بين القرآن الكريم والكتابِ المقدس. وسيكون طرف الحوار المسلم الأخ الكريم/ فؤاد النمر وسيكون طرف الحوار المسيحي الأستاذ/ مينا موريس.

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	48 
الحجم:	294.0 كيلوبايت 
الهوية:	821649

    قلت لابد من نقلها لأني لم أجدها هنا في الموقع : -
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيّدنا، ونبينا محمدٍ وعلى آله وصحْبِهِ وسلّم أما بعد،
    فيسُر إدارة منتديات حُراس العقيدة على تنظيم مناظرة وحوار حول الحفظ والتحريف في الوحي بين القرآن الكريم والكتابِ المقدس.
    وسيكون طرف الحوار المسلم الأخ الكريم/ فؤاد النمر
    وسيكون طرف الحوار المسيحي الأستاذ/ مينا موريس.
    المشاركة الأولى ستكون من حق المحاور المسيحي على الساعة الثانية ظهرا، اليوم، لأربعاء 4 من ديسمبر 2019 بتوقيت القاهرة.
    الشروط والقواعد العامة الخاصة بالحوار التي يجِب مراعاتها على جميع الأعضاء والمحاورين :
    1- على كلا المتحاورين إظهار الجدية في الحوار والتعاون الكامِل مع إدارة الحوار .. مع إدراك أن الحوار جدلي بالحجة، وليس بيزنطي للتمويه والمغالطة.. ويحِق لإدارة الحوار إغلاق الحوار البيزنطي، ومنع المحاور من شرَف الحوار.
    2- المحاور الذي يتبنى موقف حراس العقيدة هو من أهل العلم والنظر، وعليْه فيجِب أن يكون المحاور الآخر على قدر المسْئولية، فيُجْهِد نفسه بالقراءة لمحاوره، والقراءة في معتقدِهِ، وتتبع الأدلة، والسياق العلمي قدر الإمكان... والرد والنقد حسْب القواعد العلمية المعتبرة.
    3- يجب الاقتصار في الرد على السؤال وعدم الخروج عن صلب الموضوع ... وأي إطالة في الرد بغير المطلوب لا تليق بالمحاور الأكاديمي، ومن شأنِها أن ترهق القارىء وتضيع وجه الحق المراد.
    4- سيتم فتح منشور خاص بالتعليقات على الحوار لجميع الأعضاء، وتحذف جميع الردود الخارجية لغير طرفي الحوار من منشور الحوار الرئيسي، منعاً للتشتيت .
    5- سيتم فتح منشور خاص بالمباحثات الجانبية ما قبل الحوار أو أثناءَهُ بين المتحاورين في حالة ما ارتأت الإدارة ذلِك.. أو تقدم أحد المتحاوريْنِ بهذا الطلب.
    6- الإيقاف الفوري للحوار فى حالة التشخيص أو القذف للطرف الآخر، أو في حالةِ السب او الاستهانة بمقدسات الآخرين.
    7- يمثل كل متحاور نفسه ، وإقامة الحجة عليه لا يلزم معها بطلان دينه بالكامل.
    8- للمحاور مهلة خمسة أيام للرد، ويُمكِن اعادة النظر في المهلة حسْب الإتفاق بين المحاورين وبعلْم وموافقة إدارة الحوار.
    9 -عند أضطرار احد المتناظرين إلى التغيب فعليه إخبار مدير المناظرة بشكل علنى بهذا الأمر على أن لا تزيد الفترة عن 15 يوم . وأي زيادةٍ عن ذلِك تُعد انقطاعاً.
    10- فى حالة تغيب العضو بدون اعلان لاكثر من 5 أيام متصلة دون إخطار لمدير المناظرة، فإنه يُعد منقطِعاً.
    11- يُعتبر تدخل المشرف المسئول عن الحوار "تدخل إلزامي " ملزم لطرفي الحوار، وهو تدخل تنظيمي حازم إذا ما دعت اليه الحاجة. وهنا بعض الصُوَر التي تحتاج التدخل الإلزامي الإداري لإثباتِها او نفيها (ليس بالضرورة أن تنحصر أسباب التدخل الإلزامي الإداري في الأسباب التالية) :
    1- هل الدليل علمي أم أن الإستدلال فاسد؟
    2- هل مرجعيتك مُوثّقة أم أنها مرجعية مُزيّفة؟
    3- هل احتكمت في استدلالك لذوي الإختصاص أم لغير أهل الإختصاص؟
    4- هل الدليل يتناسب مع النقطة التي يتكلم عنها محاورك أم أسأت فهم نقطته فاتيت بدليل لا علاقة له بها؟
    5- هل الدليل متنازع حوله أو تطرق له الإحتمال أم سالم من هذه الآفات؟
    7- هل اللفظ الذي استخدمته ذو عبارة موهمة قد ينتج عنها اثبات باطل او ابطال حق ؟
    8- هل رسالتك تحتاج توضيح أو اعادة صياغة ؟
    9- هل يتحاور خصمك في وادٍ وأنت في وادٍ أم كلاكما تسيران في نفس الطريق؟
    10- هل أجبت على تساؤلاتٍ أوردها محاورك بطرق الإجابة المنطقية السليمة؟
    11- هل إجابتُك على تساؤلاتِ محاوِرِك نتج عنها مزيداً من الغموض وتشويه المعالم أو تشتت القارىء والمتابع؟
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    مدير المناظرة
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	0.0.png 
مشاهدات:	40 
الحجم:	15.7 كيلوبايت 
الهوية:	821650
    ---------------------
    المشاركة الأولى للطرف النصراني
    Mena Morris
    بسم الله نبدأ المناظرة
    في هذه المناظرة سننسف الاتهام الموجه للمسيحية بالتحريف , و سنبين ان كل اتهام بتحريف نص من نصوص المسيحية موجود مثله في الاسلام , و هذا لا يخرجه عن حالتين : الحالة الاولى ان التحريف هو في المسيحية و الاسلام معا و هذا مما يرفضه المسلمون , فلا يبقى الا الحالة الثانية و هو ان اتهامات المسلمين لغيرهم زائفة و انه لا تحريف اصلا في نصوص المسيحيين و هو المطلوب اثباته.
    و نبدأ مناظرتنا بسؤال الخصم : ما هو تعريف التحريف الذي ترتضيه ؟
    و حتى يأتي خصمنا بتعريفه للتحريف , نضع امامه مثالين لما قد يعتبره تحريفا لعله يسلم لنا من اول مداخلة انه لا يمكنه تعريف التحريف !
    و المثال الاول هنا هو مثال (بسملة الفاتحة)
    فاذا فتحت المصحف على قراءة عاصم فستجد البسملة هي أول اية من الفاتحة و تأخذ الترقيم (1) , اما ان فتحت المصحف على قراءة نافع – المنتشرة في المغرب العربي – فستجد البسملة مجرد عنوان للفاتحة و ان الاية التي تأخذ رقم (1) هي الحمد لله ...الاية.
    و الامر هنا لا يخلو عن حالتين , الاولى ان البسملة هي آية من الفاتحة و ان (نافع و غيره) قد حذفوها من القران فيكونوا قد حرّفوا القران, و الثانية ان البسملة ليست آية من الفاتحة و ان (عاصم و غيره) قد اضافوها الي القران و يكونوا قد حرفوا القران ايضا !
    ولا يصح القول هنا بانها في قراءة و ليست في اخرى , لان العلماء قديما ناقشوا كونها قرآنا من عدمه و ليس كونها في قراءة دون الاخرى.
    فانظر ابن العربي ينفي انها قران من الاساس فيقول " يكفيك أنها ليست من القرآن اختلاف الناس فيها"
    http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/qortobi/sura1-aya1.html
    اما الشافعية , فانهم لا يقبلون الصلاة الا بذكرها جهرا , قالوا " البسملة آية من الفاتحة فالإتيان بها فرض لا سنة فحكمها حكم الفاتحة في الصلاة السرية أو الجهرية فعلى المصلي أن يأتي بالتسمية جهرا في الصلاة الجهرية كما يأتي بالفاتحة جهرا وإن لم يأت بها بطلت صلاته " (الفقه على المذاهب الاربعة)
    http://islamport.com/d/2/fqh/1/29/314.html
    فلم يقل ابن العربي (هي قران في قراءة و ليست قران في قراءة اخرى ) لان القرائتين لا ينفيان بعضها بعضا بل يضيفان الى بعض فهي من القران سواء وردت في كل القراءات او لم ترد , لكنه نفى قرانيتها تماما , و لم يقل الشافعية هي اية من الفاتحة في قراءة دون الاخرى , بل هي اية من الفاتحة مطلقا مهما كانت القراءة و ان لم يأت المصلي بها جهرا فصلاته باطله !
    و من المصدر السابق علمنا ان الحنابلة و المالكية يأتون بها سرا و بالتالي فصلاتهم عند الشافعية باطلة !!
    فهذا الاضطراب خطير يبطل صلاة المسلمين و سببه ان احدهم اضاف الى نص القران او حذف منه , فان لم يكن هذا هو التحريف المؤثر فماذا يكون ؟
    و المثال الثاني هنا هو حديث (الوائدة و الموءودة في النار)
    - - فممن صححوا اضافته الى الوحي مطلقا:الدارقطني (الالزامات 1- 98) و ابن حجر الهيتمي (الفتاوى الحديثية 78) و السيوطي و المناوي (فيض القدير 6- 371) و الالباني (صحيح و ضعيف الجامع 13099)
    - - و ممن صحح اضافته الى الوحي في حادثة معينة ابن عبد البر (التمهيد 18- 120) و ابن القيم (احكام اهل الذمة 2-1104)
    - - اما من ضعف اضافته الى الوحي فمنهم ابن الجوزي و ابن الوزير (العواصم 7- 250) و الغماري (المداوي 6- 524) و الارنؤوط (تعليقه على صحيح ابن حبان حديث 7480)
    - - اما من لم يعرفوا هو من الوحي ام لا فمنهم البيهقي (القضاء و القدر 1-351) و القرضاوي (كيف نتعامل مع السنة النبوية 117) و قد يقول قائل لماذا اتيت بمثالا من السنة ، فاقول له لان المسلمين يؤمنون ان السنة وحي مثلها مثل القران و ان الخلاف في ان لفظها ليس من الله بل المعنى ، الا انها محفوظة مثل القران ، يقول ابن حزم الظاهري : " فأخبر تعالى أن كلام نبيه صلى الله عليه وسلم كله وحي ، والوحي بلا خلاف ذكر ، والذكرُ محفوظ بنص القرآن .
    فصح بذلك أن كلامَه صلى الله عليه و سلم كلُّه محفوظ بحفظ الله عز وجل ، مضمونٌ لنا أنه لا يضيع منه شيء ، إذ ما حفظ الله تعالى فهو باليقين لا سبيل إلى أن يضيع منه شيء ، فهو منقول إلينا كله ". انتهى ، "الإحكام في أصول الأحكام " (1/95 )بل قال الإمام البربهاري "في شرح السنة" : "إن القرآن إلى السنة أحوج من السنة إلى القرآن". فان كانت محفوظة فهل حديث ( الوائد و الموءودة) وحيا فيكون من ضعفوا الحديث حرفوا الوحي و حذفوا منه ، ان انه ليس من الوحي فيكون من صححوه اضافوا الى الوحي ، ام ان الوحي لا يمكن معرفته اصلا مثل اتجاه البيهقي و القرضاوي؟ فهذا هو مدخلي الى الموضوع و ان المسلم لا يمكنه وضع اي تعريف للتحريف و الا لاتهم الاسلام نفسه .. بهذا انهي مداخلتي الاولى و الله الموفق.
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    المداخلة الأولى للطرف المسلم
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلي من اتبع هداه وسار علي نهجه :-
    اوجه أحر التحيات لضيفي الموقر اولا وللشيخ المحترم الوقور أمير عبد الله وكل المتابعين كلا بإسمه ورسمه
    وبصفتي مسؤلا في منتدي حراس العقيده وجروبه وصفحته الرسميه اطلب من حضرتك متابعة هذه الصفحه المباركه المقام عليها المناظره وبارك الله بكم
    طبعا مع الاحترام الكامل لمناظري انا اقبل معني( التحريف) كما وصفه وحدث عنه رب العزة في كتابه فقال الحق
    (مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ)
    وقال:-(فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ (79))
    فالتحريف ينقسم قسمين اولهم وهو تحريف النص عن سياقه كآيه يقصد بها في الزكاه تأولها للربا او لغيره مما لا يتحمله المعني واخراج النص عن معناه بدون قرينه
    والقسم #الثاني :-هو تغيير النص نفسه وتبديله لغرض او بغير غرض
    حضرتك احتججت بالمسأله الخلافيه وهي البسمله في الفاتحه علي انها تحريف ولكن هذا محض تفكير في رأسك فقط
    لأن البسملة هي مجرد اختلاف في القرءات المتواتره ليس إلا
    فنقل عن نافع وغيره الفاتحه بدون بسمله واما عاصم وغيره نقلوها في البسمله وهذا لا تسطيع تسميه تحريفا بالمره لان أ ب علم القرءات يعلمك ان هنالك اختلاف بين كل قراءه وغيرها وافضل ما قيل هو اختلاف للاضافه وليس للمغايره اختلاف تنوعي
    ومن باب الاستعراض احب استعرض عليه مبدئيا اسناد قراءة عاصم عن مشايخه الي رب العزه وكذا نافع رضي الله عنهما
    اسناد قراءة الامام نافع :-
    [قرأ الإمام الدانى على أبى الفتح فارس بن أحمد على أبى الحسن عبد الباقى بن الحسن على إبراهيم بن عمر على أبى الحسين أحمد بن عثمان بن جعفر بن بويان على أبى بكر أحمد بن محمد بن الأشعث على أبى نشيط محمد بن هارون على قالون عيسى بن مينا على الإمام نافع .
    وقرأ الإمام نافع على أبى جعفر يزيد بن القعقاع القارئ وأبى داود عبد الرحمن بن هرمز الأعرج وشيبة بن نصاح وأبى عبد الله مسلم بن جندب الهذلى القاص وأبى روح يزيد بن رومان وأخذ هؤلاء عن أبى هريرة وعبد الله بن عباس ومولاه عبد الله بن عياش وهم على أبىّ بن كعب وقرأ عبد الله بن عباس على زيد بن ثابت وأخذ أبىّ وزيد عن رسول الله عن جبريل عن رب العزه]
    كلهم ثقات لا خلاف بثقتهم وضبطهم وعفتهم وما إلي ذلك
    وكذا اسناد قراءة عاصم :-[وقرأ الإمام عاصم على أبى عبد الرحمن السلمى وزر بن حبيش وأخذ عبد الرحمن السلمى عن عثمان بن عفان وعلىّ بن أبى طالب وأبىّ بن كعب وزيد بن ثابت وعبد الله بن مسعود وأخذ زر بن حبيش عن عثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود وقرأ عثمان وعلىّ وأبىّ وابن مسعود وزيد على النبى عن جبريل عن رب العزه]
    أيضا كلهم ثقات لا اختلاف في ذلك.
    اما عن كون الاختلاف في البسمله تحريف فبهذا نكون سمينا كل فرق بين القراءه وغيرها تحريف فمثلا قرأ الامام حفص قوله تعالي (مالك يوم الدين)
    وقرأها الامام نافع (ملك يوم الدين)
    قرأ الامام عاصم من سورة الحديد (فإن الله هو الغني الحميد)
    وقرأ الامام نافع بحذف لفظ (هو) فقال (فإن الله الغني الحميد)
    فهذه وتلك متواتره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نستطيع القول بأنه تحريف اصلا
    ففي الصحيح عنه صل الله عليه وسلم أن عمر ابن الخطاب يقول سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستمعت لقراءته فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكدت أساوره في الصلاة فتصبرت حتى سلم فلببته بردائه فقلت من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ قال أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت كذبت فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أقرأنيها على غير ما قرأت فانطلقت به أقوده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت إني سمعت هذا يقرأ بسورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسله اقرأ يا هشام فقرأ عليه القراءة التي سمعته يقرأ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك أنزلت ثم قال اقرأ يا عمر فقرأت القراءة التي أقرأني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك أنزلت إن هذا القرآن أنزل على #سبعة_أحرف_فاقرءوا ما تيسر منه)
    أما عن مسئلة الشافعي والجهر بالبسمله في الصلاه من عدمها هذا ليس موضع خلافنا ولا حديثنا هذا مجرد حشو مع احترامي.
    اما عن كونك تستدل بكلام عالم علي أنها قطعا ليست من القرءان فهذا كلام ليس بالجديد فقد اختلف العلماء قديما وانقسموا اقساما في ذلك
    القائل بأنها بعض آية والقائل بأنها ليست من القرءان والقائل بأنها آية من سورة الفاتحه
    ولكي يغلق هذا الباب حاجه بسيطه وهو القول بأن سواء من قال بثبوتها من عدمه ليس #بكافر!!!
    نعم اجتمع العلماء انه ليس بكافر
    طيب كيف ذلك وعندنا من غير حركه في كتاب الله مستحلا لذلك فقد كفر
    الرد هو أنه بسبب اختلاف العلماء فيها وان هذا الاختلاف اصله ناتج عن اختلاف القراءات فليس كل العلماء بدرايه بالقراءات والروايات.
    #يتبع
    ------
    ثانيا حديث الوائدة والموءودة في النار هو حديث مخصوص كمثل حديث إرضاع الكبير وغيره من الاحاديث المخصوصه التي وردت في سياق العام
    فهذا الحديث ما هو إلا حديثا مخصوص وذلك توضيحا من الأحاديث الصحيحه
    فقد روي البخاري رضي الله عنه
    حَدَّثَنَا سَمُرَةُ بْنُ جُنْدُبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّا يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ لِأَصْحَابِهِ: «هَلْ رَأَى أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ رُؤْيَا» قَالَ: فَيَقُصُّ عَلَيْهِ مَنْ شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُصَّ، وَإِنَّهُ قَالَ ذَاتَ غَدَاةٍ: «إِنَّهُ أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ، وَإِنَّهُمَا ابْتَعَثَانِي، وَإِنَّهُمَا قَالاَ لِي انْطَلِقْ، وَإِنِّي انْطَلَقْتُ مَعَهُمَا، وَإِنَّا أَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ مُضْطَجِعٍ، وَإِذَا آخَرُ قَائِمٌ عَلَيْهِ بِصَخْرَةٍ، ... قَالَ: " قُلْتُ لَهُمَا: مَا هَذَا؟ " قَالَ: " قَالاَ لِي: انْطَلِقِ انْطَلِقْ، فَانْطَلَقْنَا، فَأَتَيْنَا عَلَى رَوْضَةٍ مُعْتَمَّةٍ، فِيهَا مِنْ كُلِّ لَوْنِ الرَّبِيعِ، وَإِذَا بَيْنَ ظَهْرَيِ الرَّوْضَةِ رَجُلٌ طَوِيلٌ، لاَ أَكَادُ أَرَى رَأْسَهُ طُولًا فِي السَّمَاءِ، وَإِذَا حَوْلَ الرَّجُلِ مِنْ أَكْثَرِ وِلْدَانٍ رَأَيْتُهُمْ قَطُّ " قَالَ: " قُلْتُ لَهُمَا: مَا هَذَا مَا هَؤُلاَءِ؟ " قَالَ: " قَالاَ لِي: انْطَلِقِ انْطَلِقْ " قَالَ: «فَانْطَلَقْنَا فَانْتَهَيْنَا إِلَى رَوْضَةٍ عَظِيمَةٍ، لَمْ أَرَ رَوْضَةً قَطُّ أَعْظَمَ مِنْهَا وَلاَ أَحْسَنَ» قَالَ: " قَالاَ لِي: ارْقَ فِيهَا " قَالَ: «فَارْتَقَيْنَا فِيهَا، فَانْتَهَيْنَا إِلَى مَدِينَةٍ مَبْنِيَّةٍ بِلَبِنِ ذَهَبٍ وَلَبِنِ فِضَّةٍ، ... وَأَمَّا الرَّجُلُ الطَّوِيلُ الَّذِي فِي الرَّوْضَةِ فَإِنَّهُ إِبْرَاهِيمُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَمَّا الوِلْدَانُ الَّذِينَ حَوْلَهُ فَكُلُّ مَوْلُودٍ مَاتَ عَلَى الفِطْرَةِ " قَالَ: فَقَالَ بَعْضُ المُسْلِمِينَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَوْلاَدُ المُشْرِكِينَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَأَوْلاَدُ المُشْرِكِينَ، وَأَمَّا القَوْمُ الَّذِينَ كَانُوا شَطْرٌ مِنْهُمْ حَسَنًا وَشَطْرٌ قَبِيحًا، فَإِنَّهُمْ قَوْمٌ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا، تَجَاوَزَ اللَّهُ عَنْهُمْ»
    طيب هذا الحديث يبين لنا مبدئيا أن هنالك من أطفال المشركين من سيدخل الجنه بإذن الله تبارك وتعالي.
    فلو سئلنا علي أي اساس يكون ذلك في التفرقه بين أبناء المشركين منهم في الجنه ومنهم في النار يرد علينا حديث آخر ويوضحه لنا
    وهو #بالامتحان
    نقرأ من مسند الامام أحمد :-
    أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَرْبَعَةٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَجُلٌ أَصَمُّ لَا يَسْمَعُ شَيْئًا ، وَرَجُلٌ أَحْمَقُ ، وَرَجُلٌ هَرَمٌ ، وَرَجُلٌ مَاتَ فِي فَتْرَةٍ ، فَأَمَّا الْأَصَمُّ ، فَيَقُولُ : رَبِّ لَقَدْ جَاءَ الْإِسْلَامُ وَمَا أَسْمَعُ شَيْئًا ، وَأَمَّا الْأَحْمَقُ ، فَيَقُولُ : رَبِّ لَقَدْ جَاءَ الْإِسْلَامُ وَالصِّبْيَانُ يَحْذِفُونِي بِالْبَعْرِ ، وَأَمَّا الْهَرَمُ ، فَيَقُولُ : رَبِّي لَقَدْ جَاءَ الْإِسْلَامُ وَمَا أَعْقِلُ شَيْئًا ، وَأَمَّا الَّذِي مَاتَ فِي الْفَتْرَةِ ، فَيَقُولُ : رَبِّ مَا أَتَانِي لَكَ رَسُولٌ . فَيَأْخُذُ مَوَاثِيقَهُمْ لَيُطِيعُنَّهُ ، فَيُرْسِلُ إِلَيْهِمْ أَنْ ادْخُلُوا النَّارَ ، قَالَ : فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوْ دَخَلُوهَا ، لَكَانَتْ عَلَيْهِمْ بَرْدًا وَسَلَامًا " . حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مِثْلَ هَذَا غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ فِي آخِرِهِ : " فَمَنْ دَخَلَهَا كَانَتْ عَلَيْهِ بَرْدًا وَسَلَامًا ، وَمَنْ لَمْ يَدْخُلْهَا يُسْحَبُ إِلَيْهَا ))
    وبحديث آخر لفظه عن البخاري عندما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن هؤلاء قال (الله خلقهم أعلم بما كانوا يعملون)
    وعندنا في علم الحديث ما لا يخفي عليك الجمع بين الاحاديث والتوفيق بينهم وتضعيف الحديث إذا كان مخالفا لمن هو أصحه منه متنا وسندا
    ولكن نحن لا نضعف حديث الوائدة والموءودة لأنه عن طريق الجمع يتضح لنا الامر
    فنقول أن حديث يزيد الجعفي #مخصوووص في موءوده خاصه اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علي حاله وما فعل الله به او سيفعل وذلك من فضل الله علي نبيه
    فقد روي اكثر من موقع معرفة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالغيب عن طريق تعريف الله له
    وعلي هذا اعتصم بكلام ابن عبد البر الفقيه عندما جمع ووفق بين الاحاديث فقال)((( ليس لهذا الحديث إسناد أقوى وأحسن من هذا الإسناد ورواه جماعة عن الشعبي كما رواه داود وقد رواه أبو إسحاق عن علقمة كما رواه الشعبي وهو حديث صحيح من جهة الإسناد إلا أنه محتمل أن يكون خرج على جواب السائل في عين مقصودة فكانت الإشارة إليها والله أعلم وهذا أولى ما حمل عليه هذا الحديث لمعارضة الآثار له وعلى هذا يصح معناه والله المستعان))
    #يتبع
    --------------
    والأن يسمح لي بالانتقال #للنصرانيات والشق الثاني من المناظره 👉👉👉
    #تحريف_الكتاب_المقدس
    حضرتك انا عندما أقول تحريف لكتابك
    فاقصد به إحد الخيارين اولهم تحريف نصي لغرض او لغير الثاني تحريف معني للنص
    طيب قولي تحريفا علي أي اساس قد بنيته أنا؟؟؟!
    بنيته علي عدة أسس أولهم
    1:-عدم توفر مخطوطات كامله للعهد الجديد ترجع للزمن المتحدث عنه أي زمن المسيح والرسل المنتسب اليهم الكتابه
    2:-جعلني ذلك احكم علي ما ظهر لي من مخطوطات برغم تأخرها حيث أن اول مخطوطه كامله ظهرت في القرن الرابع الميلادي وهي المخطوطه السينائيه ويطول بها الكلام
    3:-أي ظهور اختلاف بين المخطوطات وبعضها يعد لدي اختلاف بسبب غياب الاصل التي نقلوا منهم كلهم فما ادراني بصدق احدهم وكذب الأخره؟!
    4:-اضطراري لوضع قاعده بسبب عدم وجود أصل النص وهو الحكم علي النص بالاقدم.
    5:-انتفاء التواتر الصدري كما في القرءان الكريم وعدم اعتماد نقلكم كتابكم علي ضبط الصدر
    ومن امثلة التحريف التي لا تخفي علي أي قارئ وهي تحريف أريد بها اثبات عقيده غير موجوده في أصل المتن وهي عقيدك تأليه المسيح عليه السلام
    يوحنا 1:1
    هذا النص لو نظرنا له في التراجم العربيه سنجده :هكذا 👇
    1:-الفانديك :-
    {في البدء كان الكلمه والكلمه كان عند الله وكان الكلمه الله}
    2:- اليسوعيه:-
    { في البدء كان الكلمه والكلمه كان لدي الله والكلمه هو الله}
    وعلي مثل هذا صارت أغلب التراجم فالاغلب ذكرها هكذا (وكان الكلمه الله)
    3:-الترجمه العربيه المشتركه:-
    [في البَدْءِ كانَ الكَلِمَةُ، والكَلِمَةُ كانَ عِندَ الله، وكانَ الكَلِمَةُ الله. 2هوَ في البَدْءِ كانَ عِندَ الله. 3بِه كانَ كُلُّ شيءٍ، وبِغَيرِهِ ما كانَ شيءٌ مِمّا كانَ. 4فيهِ كانَتِ الحياةُ، وحياتُهُ كانَت نُورَ النـاسِ. 5والنُّورُ يُشرِقُ في الظُّلْمَةِ، والظُّلْمَةُ لا تَقوى علَيهِ.]
    4:-الترجمه البوليسيه:-
    [1 في البَدْءِ كانَ الكلمةُ والكلمةُ كانَ لَدَى اللهِ، وكانَ الكَلِمةُ الله. 2 كانَ ذلكَ في البَدْءِ لَدى الله.]
    ولكن لو نظرنا لهذا النص في بدايته سنجده علي نفسه هذا السياق وهذا المفهوم المحرف!؟
    بالطبع لا
    ولكن سنجد النص في أصله (وإلها كان الكلمه) 👉
    طيب ما الفرق بين الاله و الله؟؟؟
    (يختلف لغتا ويختلف معني)
    اما من جهت اللغه فاليونانيه حروف التعريف فيها إما (του /Ο ) وينطقوا (تَون /أُو)
    ولو رجعنا للمخطوطات سنجد لم يرد أي أداة تعريف في نص المخطوطات القديمه بل نجدها معراه من ذلك.
    واما من جهت المعني فما اعظم اختلاف المعني،
    فلفظ إله يا ساده تعودنا من الكتاب المقدس أنه ينعت به كل ذي سلطان وينعت به اناس كثر ولم يشترط تأليههم أبدا
    ومن هؤلاء نذكر البعض :-
    1:-هيردوس {{{22 فَصَرَخَ الشَّعْبُ:«هذَا صَوْتُ إِلهٍ لاَ صَوْتُ إِنْسَانٍ!»}}}
    2:-موسي{{{خروج[7]1فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «انْظُرْ! أَنَا جَعَلْتُكَ إِلهًا لِفِرْعَوْنَ. وَهَارُونُ أَخُوكَ يَكُونُ نَبِيَّكَ.}}}
    3:- بولس {{{عمال الرسل [14]11فَالْجُمُوعُ لَمَّا رَأَوْا مَا فَعَلَ بُولُسُ، رَفَعُوا صَوْتَهُمْ قَائِلِينَ:«إِنَّ الآلِهَةَ تَشَبَّهُوا بِالنَّاسِ وَنَزَلُوا إِلَيْنَا».}}}
    فغير اللفظ من اله إلى الله ليوافق غرض التأليه بغض النظر لو نظرنا في النص بعد التحريف من جهه عقائديه ستتدمر الدنيا
    ونستدل بكلام الاب المحترم متي المسكين الذي نعتبره اول من ادخل النقد النصي للكنيسه الارثوذوكسيه
    👇👇👇انظر الصوره.
    فكلم القس حق لأنه اذا قلنا انه لا فرق بين الله واله وبين الكلمه والله ما فرقنا هنا بين الأقانيم والثالوث وما فرقنا بين الأب والأبن وهنضطر نجرجر نفسنا وراء بدعة سابليوس من غير لا حول لنا ولا قوه.
    #يتبع


    والان لنوثق كلامنا بالمخطوطات القديمه والمخطوطات المعتبره وممن استدل به 1 المخطوطه السينائيه
    2 المخطوطه السكندريه
    ننظر في النص في المخطوطتين داخل الصور المرفقه في الرد علي هذا التعليق
    سنجدها مكتوبه هكذا
    سنجد النص مكتوب( και θς ην Ο λογος ) كما هو مظلل في الصوره وينطق (كاي ثيؤس إين اُو لوجوس)=(وإلها كان الكلمه )
    معزول عن لفظ الجلاله ادوات التعريف التي وضحناها
    وعلي ذلك وافقت قرائة الحذف من ادوات التعريف فوق الثلاثه والعشرين مخطوطه عربيه وخلافتها بوضع أدوات التعريف 9 مخطوطات فقط.
    والسؤال هنا بعدم وجود النص الأصلي بأي نص استمسك؟ وبأيهم اعتبر؟
    بأي العقيده اتبع وأيهم انكر
    عقيدة الثالوث القدوس ام عقيدة ثابليوس الهرطوقي وهي أن الثلاثه واحد لا فرق بينهم في شئ؟
    لا شك أن هذا التحريف صدر عن محرف غيور غير فاهم فأراد اثبات الالوهيه ولكنه في نفس الوقت ضرب العقيده في مقتل
    طيب هفترض إن حضرتك طوعك قلبك واعترفت بأن اللفظ ليس له علاقه بالتأليه وأصله محذوف بالالف واللام
    ياريت تذكر علي أي اساس؟ وما افعل في النص المخالف؟ وسبب انتشاره؟ وسبب تغييره اصلا!
    وإن لم يكن هذا تحريف فما التحريف هدانا الله وإياك.
    #انتهي

    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    المداخلة الثانية للطرف المسيحي :
    أجاب خصمنا سؤال تعريفه للتحريف بانه "تغيير النص نفسه وتبديله لغرض او بغير غرض"و هذا هو المنتشر فعلا عند عوام المسلمين و في خلال مناظرتنا هذه سنجعلهم يندمون على اختيارهم هذا.
    من المؤسف في هذا العصر ان تجد المسلمين يحاولون التبرير باي شئ ضعيف فقط لحفظ ماء الوجه , فالصراع حول بسملة الفاتحة مع ابن العربي و الشافعية كان هل بسملة الفاتحة من القران ام لا, اما في هذا العصر فيزعم خصمنا انه "مجرد اختلاف في القراءات المتواترة"
    و هل الاختلاف بين القراءات المتواترة يقال عنه "من القران او ليس من القران"! ، و هل الاختلاف بين القراءات يبطل الصلاة !!
    ان هذه إجابة خاطئة تماما ولا تعد ردا على الموضوع ، بل قد نسفناها من اول مشاركة ،مما جعل خصمنا يقفز الى محاولة أخرى فيترك القضية و يناقش لوازمها !
    فالقول بان المختلفين " لم يكفروا بعضهم " و يستنتج ان المسألة بسيطة , نقول ان القاعدة الشرعية المستقرة ان (لازم المذهب ليس بمذهب) فيقول ابن تيمية ""ولازم المذهب لا يجب أن يكون مذهبًا، بل أكثر الناس يقولون أقوالًا ولا يلتزمون لوازمها، " الفتاوى لابن تيمية: [16/461]
    يعني اختلفوا هل هي من القران ام لا , لكن لا يحكم على خلافهم هذا لازم المذهب فيقال انهم كفروا بعض او لم يكفروا بعضهم البعض .
    بل و من اراد ان يحتج بلازم المذهب فليقل اذن انهم اتفقوا ان اثبات الوحي القراني او الحديثي و اضافة نصوص اليه او حذفها هو مسألة اجتهادية , هذا هو لازم مذهبهم ان قسناه على عدم التكفير , لكن هل كان مجرد اختلاف مذهبي بسيط ؟
    لا
    بل ادى اختلافهم في القران الي القتال لا مجرد التكفير اللفظي , فالسبب الذي دعا عثمان على الغاء ما استطاعه من اختلافات القران هو اقتتال المسلمين بسبب اختلافهم في قراءة القران !
    فلم يقل لهم " هذه قراءات كلها موحى بها و من قرأ باياها فقد اصاب " بل الغى ما الغاه من القران عندما اجبر الناس على الاخذ بمصحفه و حرق كل ما عداه , و ظل هذا الاختلاف القراني حول البسملة بالذات محل للصراع بين المسلمين , يقول ابن عقيل " كانت أيدي الحنابلة مبسوطة في أيام ابن يونس فكانوا يستطيلون بالبغي على أصحاب الشافعي في الفروع، حتى ما يمكنوهم من الجهر بالبسملة والقنوت، وهي مسألة اجتهادية فلما جاءت أيام النظام، ومات ابن يونس وزالت شوكة الحنابلة استطال عليهم أصحاب الشافعي استطالة السلاطين الظلمة" كشاف القناع 1\ 479
    فلا يقال انهم لم يكفروا , بل لم يعذروا و لم يجعلوها مسألة عادية صحيحة عند الجميع كما يحاول المسلمون هذه الايام , بل في عصر الخلافة و قوة الاسلام كانوا يتقاتلون عليها , و كانوا يبطلون صلوات بعضهم بعض عليها , و كان النقاش كما ذكرنا عن ابن العربي انها ليست من القران اصلا لا انها من القران لكن في قراءة ثانية ! بل نفى ابن عربي قرانيتها تماما .
    من هنا يتبين ضعف رد خصمنا بان هذه مسألة بسيطة تتعلق باختلافات القراءات التي كلها قران , فنقول له بل ارجع الى عصور قوة الخلافة و اعلم انها مسألة كبيرة تقاتلوا حولها و تتعلق باضافة و حذف نص الى القران فهي اما قران او لا كما هو واضح من كلام ابن العربي و الشافعية .
    فهل يقال بان كل هذه الاختلافات قران و من عند الله ؟
    لا يقال لان العلماء لم يقولوا هذا بل قالوا قران او ليست قران اصلا , بل انظر الى ما قالوه عن اختلاف القراءات و كيف انها خضعت لهوى اصحاب القراءات لا للوحي , يقول ابن القيم في نص قراني يبدو من قراءة احدهم ان الجواب مخالف للسؤال " فلما رأى اصحاب القراءة الاخرى ذلك فروا الى بناء الفعل للمفعول و قالوا الجواب يصح على ذلك و يتطابق" اغاثة اللهفان 2 \ 240
    فهذا النص المهم من ابن القيم يوضح كيف كان يتم اختراع القران و نسبته الى الله و اضافته الى الوحي.
    اما اغرب رد من خصمنا على ابن العربي فهو ان "هذا الكلام ليس جديد فقد اختلف العلماء قديما" !!!
    طبعا اختلف العلماء قديما فهل هذا دليل على انه لا يوجد خلاف !
    بل ان ابن العربي يستدل بالخلاف نفسه على عدم القرانية ، فانظر الفرق بين كلام العلماء و كلام خصمنا !
    فهذا هو تعليقنا على محاولة التلفيق في الرد على المثال الاول , اما المثال الثاني فكل ما فعله خصمنا هو انه اختار احد الاراء و تبناها و قال "نحن لا نضعف الحديث" و صحح النص و قال انها واقعة عين , هذا معناه انه في نسخة الوحي التي يرتضيها فانه يضيف هذا النص الى نصوص الوحي الصحيح وهذا يعني فورا ان من ضعف الحديث = انه حذف هذا النص من الوحي , فهو هنا يقول بشكل غير مباشر ان من حذف النص = حرف الوحي .
    فالكلام ليس عن تضعيف خصمنا او تصحيحه ، انما عن علماء ضعفوه و اخرين صححوه ، فهل مناظرنا حجة عليهم مثلا !
    بل لم ينف خصمنا التحريف اصلا بين اناس اضافوا نصا الى الوحي او غيرهم حذفوه , فقط تبنى احد الاراء دون تحقيق و قال ان النص من صحيح الوحي , فلا يعني هذا الا ان من ضعفوه قد حذفوا من الوحي هذا الحديث و ان حذفهم هذا تحريف!

    و لان التعديل قد يكون بالاضافة و الحذف , اما خصمنا فقد اختار مثالا مسيحيا في تغيير لكلمة , فنتقدم الان بمثالنا الثالث و هو تغيير كلمة في الوحي و هو التحريف الذي ارتضاه خصمنا فنقول
    المثال الثالث : حذف (نطفة) من صحيح البخاري
    فقد جاء في مخطوطات مختصر صحيح البخاري لابن ابي جمرة (ساضع رابطا للصورة على ان تضيفها إدارة الجروب مثلما فعلت مع صور الخصم)
    https://www.alukah.net/library/0/114176/
    ص 27
    * و في (التبصرة) لابن الجوزي
    https://bit.ly/2YoS8Mg
    *وفي (شرح السنة) للبغوي
    https://bit.ly/34YxXYa
    * و في (جامع العلوم والحكم) لابن رجب
    https://bit.ly/2YmlriE
    * و (الاربعين) للنووي
    https://bit.ly/2DQ2RpA
    * وفي (رياض الصالحين) للنووي
    https://bit.ly/2LKrTuT
    * و في (الاذكار) للنووي
    https://bit.ly/2Pmep9p
    * و وافقه جلال الدين المحلي و عميرة و قليوبي في (كنز الراغبين) و حواشيه
    https://bit.ly/2Rru8qv
    * وفي (مجموع الفتاوى) لابن تيمية
    https://bit.ly/2Ytxr1Y * وفي (الجامع) للسيوطي
    https://bit.ly/2rZropI
    *وفي (التفسير) لابن كثير
    https://al-maktaba.org/book/23604/2456#p5
    (ورد كذلك في طبعة دار الكتب العلمية و العلمية , وورد بدون اللفظة في طبعات أخرى)
    كلهم نقلوا عن صحيح البخاري حديث ابن مسعود بلفظ
    "إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه أَرْبَعِينَ يَوْمًا نُطْفَةً"
    و لكنك ان بحثت في نسخ صحيح البخاري المطبوعة حاليا عن لفظ (نطفة) فلن تجده
    فهذا على حسب تعريف خصمنا " تغيير النص نفسه وتبديله لغرض او بغير غرض" فمتى يعترف المسلمون بتحريف البخاري ؟
    المثال الرابع : هل لله حقو ؟
    جاء في بعض نسخ صحيح البخاري " فَأَخَذَتْ بِحَقْوِ الرَّحْمَنِ"
    فاستصعب بعض المسلمين هذا اللفظ فحذفوه !
    يقول ابن حجر " قوله فأخذت كذا للأكثر بحذف مفعول أخذت وفي رواية بن السكن فأخذت بحقو الرحمن وفي رواية الطبري بحقوى الرحمن بالتثنية قال القابسي أبي أبو زيد المروزي أن يقرأ لنا هذا الحرف لإشكاله ومشى بعض الشراح على الحذف"
    http://islamport.com/w/srh/Web/2747/4808.htm
    فانظر كيف يتم التحريف و الاعتراف به هكذا ببساطة
    حذف الأكثر الكلمة المشكلة ، و رفض المروزي قراءتها ، و مشي بعض الشراح على حذفها
    نذكركم مرة أخرى بتعريف خصمنا للتحريف تغيير النص نفسه وتبديله لغرض او بغير غرض" فمتى يعترف المسلمون بتحريف البخاري ؟
    فهذه تعديلات صارخة في نصوص الوحي و التعديلات يقول عنها خصمنا (تحريف) فنقول له ماذا تقول في هذا التحريف !
    و سأكتفي بمثالين في كل مداخلة مني لاننا لو فتحنا باب الامثلة لذكرنا الألاف من هذه التعديلات اي التحريفات بمصطلح زميلنا , فسيكون هذا من الاغراق ولا يليق ان افعل هذا في مناظرة فساتركه لمتابعي صفحتي في قراءة الامثلة الكثيرة يوما بعد يوم


    ابدأ الان بمناقشة المثال الذي ذكره خصمنا و هو
    (كان الكلمة الها) فيقول ان الترجمة (كان الكلمة الله) هو تحريف لان اللفظ اليوناني جاء بدون اداة التعريف فينبغي ان تكون الترجمة (الها) و يكون الكلمة (اي المسيح) مثله مثل اخرين اطلق عليهم إله بالتنكير وهم مختلفين عن الله
    لكن هل أصاب خصمنا في استشهاده
    قلت : يتجاهل خصمي هنا السياق التاريخي و الأدبي للنص , و كليهما يؤكد ان تعريف الكلمة صحيح 100% ولا غبار عليه
    فالسياق التاريخي ان التفرقة الحاسمة بين (اله) نكرة , و (الله\ الاله) المعرفة باداة التعريف واجب في حالة الايمان بتعدد الالهة , و لكن اللغة اليونانية بدأت تعرف الاله الواحد من اليهود حين ظهرت الترجمة السبعينية بفترة طويلة قبل المسيح , و بدأ اليهود اليونانيين يعرفون ان اي (اله) في سياق الالوهة الحقيقية لايمكن الا ان يكون (الله) الواحد ,هذا عن السياق التاريخي
    و قد اكد ذلك خصمنا بنفسه عندما اختار امثلة كلمة (اله) بدون أداة التعريف
    فبالرغم من انه اختار قول جماهير لهيرودس "هذا صوت اله" باعتبار ان الكلمة غير مسبوقة باداة التعريف ، الا ان هذا المثال ينقلب عليه ، فالكلمة بدون أداة التعريف هنا لا تعنى الا تأليه هيرودس ، و رضا هيرودس بذلك انزل عليه غضب الله فيكمل النص " ففي الحال ضربه ملاك الرب لأنه لم يعط المجد لله، فصار يأكله الدود ومات"
    فلو لم تكن الكلمة دون أداة التعريف تعني التأله لما كان للامر قيمة
    اما المثال اليوناني الثاني لخصمنا في ورود الكلمة دون أداة التعريف فكان "ان الالهة تشبهوا بالناس" فان كانت فعلا اللفظة غير مسبوقة باداة التعريف الا انها تفهم في سياقها فورا بانها تأليه للرسل ، مما جعلهم يرفضون هذا و " مزقا ثيابهما و اندفعا الى الجمع صارخين 14: 15 و قائلين ايها الرجال لماذا تفعلون هذا نحن ايضا بشر"
    فبالرغم من ان خصمنا اتى بالكلمة دون أداة التعريف ليزعم انها لا تفيد الالوهة ، الا ان امثلته في سياقها لا تفيد أصلا الا الالوهة كما هو واضح لابسط قارئ للنص المسيحي .
    هذا عن السياق التاريخي لاستخدام الكلمة ، و هو نفسه ما نجده في السياق الادبي حين يأتي في انجيل يوحنا كلمة (اله) نكرة فينظر في سياق الفقرة , هل هو في سياق الالوهة ام في سياق التفرقة بين الله ام الهة غير حقيقية , لا مجرد اداة التعريف، اذن يمكن ان يعبر عن الله الواحد بغير اداة الاضافة دون نكير.
    فلننظر اذن في السياق الادبي للفقرة التي بين يدينا , فنجد الانجيل لا يحذف اداة التعريف من وصفه للكلمة في يوحنا 1: 1 , بل يحذفها ايضا في يوحنا 1 : 6 فيقول النص " كان انسان مرسل من الله اسمه يوحنا" بينما لو عدت للنص اليوناني ستجدها ايضا بدون اداة التعريف , فهل يقال ان النص يقصد ان يوحنا مرسل من اله من آلهة غير الله ؟ بل معروف ان الرُسل مثل سيدنا يحيى (يوحنا المعمدان) مرسلة من الله الواحد , و حذف اداة التعريف هنا لا يضر لان السياق حاكم , نفس الامر تكرر في نفس الفقرة ايضا في يوحنا 1 :12 فيقول النص "اما الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله " فهنا ايضا تأتي الله بدون اداة التعريف , فلا يقال ان هذا يعني ان المؤمنين ابناء اله مزيف , بل هم (عيال الله) و الله هنا هو الاله الواحد كما هو معروف بالضرورة .
    هذا هو تحديدا ما جاء في يوحنا 1:1 , فقد جاءت في سياق الوهة المسيح حيث يقول يوحنا 1: 3 (كل شئ به كان و بغيره لم يكن شئ مما كان) اي ان كل المخلوقات لم تأت بغيره , فهو خالق كل شئ , هذا يوضح تماما ان كلمه (اله) و ان جاءت نكرة فانها مثل كل مثيلاتها في سياق الفقرة لا تعني الا (الله الواحد) .
    اذن النص سليم ولا تحريف و المعنى واضح فبطل احتجاج خصمنا الذي تجاهل السياق التاريخي و الادبي و اراد مجرد الترجمة الحرفية كترجمات جوجل المضحكة !
    اكتفي بهذا في مداخلتي الثانية و الله الموفق
    ---------------------------------------------------------------------------------

  • #2
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	22 
الحجم:	274.5 كيلوبايت 
الهوية:	821702

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	19 
الحجم:	217.9 كيلوبايت 
الهوية:	821703

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	19 
الحجم:	315.8 كيلوبايت 
الهوية:	821704


    فبدل ما تجييب استشهادات وتتعب نفسك عليك البحث في سند الحديث كما فعلت لك انا 👆
    والان واجب عليك أن تعترف أن السبب في الخلط هو خطأ تصحيف لا تحريف من الرواه فالروايه عن البخاري بكل طرقها ما جاء بها لفظ نطفه 👉
    وتعال كده نشوف سند البخاري في النقل لانه بالطبع نقل بسند هذه الاحاديث
    1- مشيخة ابن طهمان (ت. 168 ه)
    81 - عن سليمان الأعمش ، عن زيد بن وهب ، ، ثنا ابن مسعود ، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو الصادق المصدوق : « إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما ، ثم يكون علقة.....الخ
    2- مسند الحميدي (ت. 219 ه)
    83 - حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنَا جَدِّي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ: وَحَدَّثَنِي سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَدَاوُدُ بْنُ عِيسَى، عَنْ سُلَيْمَانَ الْأَعْمَشِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ «إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ........الخ
    3- مسند أحمد بن حنبل (ت. 241 ه)
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الله قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو الصادق المصدق : ان أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه في أربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك .....الخ
    4- مسند أحمد (ت. 241 هـ)
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى عن الأعمش ووكيع ثنا الأعمش قال ثنا زيد بن وهب عن عبد الله قال ثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو الصادق المصدوق قال : ان أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه في أربعين يوما أو قال أربعين ليلة قال وكيع ليلة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة ......الخ
    قول ورايا #الخطأ_خطأ_تصحيييف_ولا_يوجد_تحريف.
    البخاري لا يحتوي علي لفظ نطفه وما روي بهذا اللفظ ولا توجد حتي في مخطوطاته واسانيده محفوظ بهيئتها بحذف نطفه 😊
    اذا الخطأ في النسخ من مخطوطة ابن ابي جمرة
    حط الكلام ده حلقه في ودنك ولا تنساه.
    طيب منين أتت لفظ نطفه 🙄🙄الناسخ اخطلت عليه
    اللفظ مع لفظ حديث ابن مسعود الذي يحتوي علي لفظ نطفه 👇
    مسند أبي حنيفة برواية ابن خسرو البلخي (ت. 150 ه)
    حدثنا محمد بن الحسن، عن أبي حنيفة قال: حدثنا يزيد بن عبد الرحمن، عن أبي واثلة أو ابن واثلة، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: تكون النطفة في الرحم أربعين يوماً، ثم تكون علقة أربعين يوماً، ثم تكون مضغة أربعين يوماً، ثم ينشأ خلقه، فيقول: ذكر أو أنثى، شقي أم سعيد وما رزقه.
    فالخطأ خطأ الناسخ لا خطأ البخاري أبدا ولفظ البخاري ومخطوطاته محفوظ وموجود وعلي نفس هذا اللفظ 12 مطبوع ومخطوط لاكثر من 7 علماء تابعين يسندوه.
    ومنها :-
    #صحيح مسلم
    &صحيح ابن حبان
    $سنن أبي داود
    +سنن ابن ماجه
    @سنن الترمذي
    %القدر للفريابي
    ! مسند البزار
    =السنه لابي بكر ابن عاصم الشيباني
    معلومه بسيطه ادعيلي بيها :-
    كل الذي استشهدت بيهم حضرتك فهم بعد القرن السابع الهجري أي يحدثون بفهمهم وجمعهم وان صح منهم معني الحديث للجمع بين اللفظين ألا إننا ندقق ونقول البخاري ما ذكر نطفه والنطفه فكرتها اتت باختلاط من حديث ابن مسعود..
    #يتبع
    ---
    فؤاد النمر

    #تدليس_تدليس_تدليس
    الأخ الفاضل(مينا موريس) يقتطع من النص ليفي غرضه ويفسر علي مزاجه.
    فعندما تحدث عن حديث (فأخذت بحقو الرحمن) قال باللفظ

    (#اقتباس:-فاستصعب بعض المسلمين هذا اللفظ فحذفوه !) ظنا منه أن المسلمين رأوا نص (حقو الرحمن) صعب فحذفوه!!!!!!!!!!!!

    طيب ما دليلك يا مينا
    قال
    ( يقول ابن حجر " قوله فأخذت كذا للأكثر بحذف مفعول أخذت وفي رواية بن السكن فأخذت بحقو الرحمن وفي رواية الطبري بحقوى الرحمن بالتثنية قال القابسي أبي أبو زيد المروزي أن يقرأ لنا هذا الحرف لإشكاله ومشى بعض الشراح على الحذف")
    وانا هذا اسميه تدليس فالاخ نقل كلام ابن حجر رحمه الله وكانه لم يري إلا كلمة (حذف) وبني عليها موضوع انشا
    وللرد اقول له يا محترم تعال نشوف كلام ابن حجر كده من الاول وفي سياقه ومن نفس الموقع ونفس الصفحه ال انت استشهدت بيهم <{( قوله باب وتقطعوا أرحامكم )
    قرأ الجمهور بالتشديد ويعقوب بالتخفيف
    4552 - قوله خلق الله الخلق فلما فرغ منه أي قضاه وأتمه قوله قامت الرحم يحتمل أن يكون على الحقيقة والأعراض يجوز أن تتجسد وتتكلم بإذن الله ويجوز أن يكون على حذف أي قام ملك فتكلم على لسانها ويحتمل أن يكون ذلك على طريق ضرب المثل والاستعارة والمراد تعظيم شأنها وفضل واصلها وإثم قاطعها قوله فأخذت كذا للأكثر بحذف مفعول أخذت وفي رواية بن السكن فأخذت بحقو الرحمن وفي رواية الطبري بحقوى الرحمن بالتثنية قال القابسي أبي أبو زيد المروزي أن يقرأ لنا هذا الحرف لإشكاله ومشى بعض الشراح على الحذف}
    طبعا هنا يتضح التدليس لان ابن حجر رحمه الله يشرح الحديث ويقول أن الحديث انقسم فيه المسلمين قسمين 1:-منهم من قال أن الرحم بذاتها هي من تكلمت بأمر الله.
    2:- ومنهم من قال أن الرحم تجسدة علي هيئة ملك فتكلم علي لسانها وعدم ذكر الملك هنا من باب الاستعاره المعروف في اللغه #وحذف_المفعول لأخذت)
    فلما رأي الاستاذ مينا الشيخ ابن حجر قال كلمة حذف(قال باااااااااااس هو ده ال انا عاوزه)
    يا عمنا الشيخ ابن حجر هنا بيتكلم علي كلام المفسرين والنحويين مش النص بيتكلم علي الاستعاره وبيتكلم علي حذف المفعول)
    علي وجه المثال قولنا (أنشبت المنيه مخالبها) فهنا تثبت للمنية صورة السبُع باستعارة شيء يخُصُّه وهي المخالب مع حذف لفظ السبع أي حذف مفعول أنشبت
    فيا أخي أحب أفكرك بشئ أولا انت لا تناظر طفل فأنت تناظر حارس من حراس العقيده ثانيا أنت لا تناظر في الشارع بل تناظر علي مستوي منتدي حراس العقيده وصفحته الرسميه وجروبه.
    فرجاء خاااص مني هدانا الله وإياك لاتقتطع النص من سياقه ولا تفسر بهواك فمناظرتنا عن التحريف وما تفعله انت يسمى عين التحريف
    #يتبع


    والأن نأتي إلى الشق الآخر من المناظره وهو #شق_النصرانيات.

    نقتبس أولا من كلام الأخ في رده علي تحريف يوحنا 1:1:-


    [لكن هل أصاب خصمنا في استشهاده
    قلت : يتجاهل خصمي هنا السياق التاريخي و الأدبي للنص , و كليهما يؤكد ان تعريف الكلمة صحيح 100% ولا غبار عليه
    فالسياق التاريخي ان التفرقة الحاسمة بين (اله) نكرة , و (الله\ الاله) المعرفة باداة التعريف واجب في حالة الايمان بتعدد الالهة , و لكن اللغة اليونانية بدأت تعرف الاله الواحد من اليهود حين ظهرت الترجمة السبعينية بفترة طويلة قبل المسيح , و بدأ اليهود اليونانيين يعرفون ان اي (اله) في سياق الالوهة الحقيقية لايمكن الا ان يكون (الله) الواحد ,هذا عن السياق التاريخي]
    حضرتك هل أمضي هذا الكلام علي ذمة العلامه البروفيسور مينا موريس؟!
    أين كلام العلماء أين الاستشهادات أين تأكيد كلامك أين سياقة الدليل؟
    مبدئيا أحب أنفي كلامك بتاع ان اليهود اليونانيين يعرفون (اله) في سياق الالوهة الحقيقيه الا أن يكون الله👉
    طيب إيه رأيك إن اليونانيين نفسهم أطلقوا لفظ ثيؤس مضاف له ادات التعريف(الله) نفسه عوضا عن المحذوف منه ادات التعريف (اله) علي غير الله تخيل!!!!

    تعال نقرأ مع بعض من (كورنثوس التانيه) :-
    εν οις ο θεος του αιωνος τουτου ετυφλωσεν
    شوف النص كده
    (أو ثيؤس) ο θεος أي (الله)
    وهذا النص يقصد به ابليس
    فأتي النص معرف بالالف واللام 👉وحضرتك بتقولي اليونانيين
    يعرفون ان اي (اله) في سياق الالوهة الحقيقية لايمكن الا ان يكون (الله)، اذا كان هما الله نفسها اطلقوها علي ابليس مش اله.
    شفت أخرت التأليف بيوصل لفين
    عليك عزيزي أن تعرف شئ مهم وتضعه حلقه في أذنك لفظ ثيؤس لم يأتي قط معرف بلفظ تون أو حرف الاوميكون ويقصد به المسيح إنما دائما يأتي بالنكره
    وعندنا مثااااال مشهور دائما نعطيه لنظر التفرقه بين اله والله وهو يبين الفرق بين المسيح الكلمه والله ضابط الكل.
    2Co 1:3 Εὐλογητὸς(ὁ Θεὸς) καὶ πατὴρ τοῦ Κυρίου ἡμῶν ᾿Ιησοῦ Χριστοῦ ὁ πατὴρ τῶν οἰκτιρμῶν καὶ(Θεὸς) πάσης παρακλήσεως

    3تبارَكَ الله أبو رَبِّنا يَسوعَ المَسيحِ، الآبُ الرَّحيمُ وإلهُ كُلِّ عَزاءٍ،


    فلما جاء الللفظ في الاول معرف ὁ Θεὸς. تمت ترجمتها (الله) ويقصد بها ضابط الكل
    ولما جاء اللفظ نكره καὶ Θεὸς تمت ترجمتها (إله) ويقصد بها المسيح.

    وجايب لك تلاته عزاز عندي صراحتا بيفرقوا بين اله والله لفظا وتفسيرا حتي وبيوضحوا نص يوحنا 1:1

    1:-العلامه أوريجانوس يؤكد هذا الكلام فليس هذا من رأسي وانا لا أدلس :-

    [إنه ( يوحنا ) يستخدم أداة التعريف عندما يعبر اسم الله أو الإله عن السبب غير المخلوق لكل الأشياء و لا يستخدم أداة التعريف عندما يطلق على الكلمة إلها . الإله من ناحية هو الإله المطلق ( الله ) فالمخلص يقول فى صلاته ( أن يعرفوك أنت الإله الحق وحدك ) , و كل ما هو غير الإله المطلق ( الله ) يصبح إلها بالمشاركة فى ألوهيته , و لا يطلق عليه ببساطة الله أو الإله بأداة التعريف و لكن إله من غير أداة التعريف]

    2:الأب متي المسكين الرب ينيح نفسه:-

    [ هنا كلمة الله جاء في الأصل اليوناني (θεος) غير معرفه بـ (ο), بعكس الجملة السابقة " و الكلمة كان عند الله" (θεος ο), حيث كلمة الله معرّفة بـ (ال), ففي الجملة الأولي "و الكلمة كان عند الله" نجد أن الكلمة (λογος) مُعرّفة بـ (ال) (ο) و الله (θεος) معرّف بـ (ال) (ο) توضيحاً أن لكل منهم وجوده الشخصي, و حيث (الله) المعرّف بـ (ال) يحمل معنى الذات الكليّة. أما في الجملة الثانيّة فالقصد من قوله : "و كان الكلمة الله" هو تعيين الجوهر أي طبيعة الكلمة أنها إلهيّة, ولا يُقصد بالتعريف أنه هو الله من جهة الذات #وهنا_يُحذَّر_أن_تقرأ_الله_معرفاً_ بـ_الـ) في “وكان الكلمة الله” ، وإلا لا يكون فرق بين الكلمة والله، وبالتالي لا فرق بين الآب والابن،
    وهذه هي بدعة سابيليوس الذي قال أنها مجرد أسماء،
    في حين أن الإيمان المسيحي يقول أن الأقانيم في الله متميزة، فالآب ليس هو الابن، ولا الابن هو الآب، وكل أقنوم له اختصاصه الإلهي،
    كذلك فالله ليس هو الكلمة، والكلمة ليس هو الله الكلي”.
    ]

    ركز في وهنا يحذر دي الله لا يسيئك
    https://m.facebook.com/story.php?sto...00031817266404


    3:-القديس جيروم :-
    [لكننا نعلم أن المسيح لم يُولد كمثل كلمة منطوق بها، بل هو الكلمة الكائن الجوهري الحي، لا يُنطق بشفتين ولا ينتشر متبددًا، بل هو مولود من الآب أبديًا، لا يُوصف في الجوهر. إذ" في البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله". إنه جالس عن يمين الله، الكلمة يفهم إرادة الآب، خالد، كل الأشياء كائنة بأمره.
    الكلمة نزل وصعد، أما الكلمة التي ننطق نحن بها فإنها تنزل ولا تصعد.
    ينطق "الكلمة" قائلًا: "أنا أتكلم بما رأيت عند أبي" (يو38:8).
    للكلمة سلطان، يملك على كل شيء، إذ أعطى الآب كل شيء للابن (مت 27:11،يو22:5)]
    👆👆👆جيروم هنا شرح الفرق بين الاب وللابن ويبين الامور التي اعطاها اقنوم الاب للكلمه المتجسده فأعطاه تكريم جلوسه علي يمين الأب وانه كلمه صعدت ونزلت والكلمه المحدثه بما رأت عند أبيها
    وقال في الآخر #للكلمة_سلطان.........
    وأنا مع كلام القديس جيروم بل وأنصر كلامه وادعمه الرجل الطيب ده بقاموس استرونج H410 ‘elale
    shortened from H352;
    strength; as adjective, mighty; especially the Almighty (but used also ofany
    deity):–God (god), X goodly, X great, idol, might(-y one), power, strong.
    Compare names in
    فكلمة اله في للقاموس تعني صاحب سلطان أو ذوي سلطان.
    __________
    يهمني حدا التعليق علي شاهد نصي استدل بيه الاخ مشكور يعني لكي يبرر أن مسألة أداة التعريف وحط كلامه تحت عنوان السياق الأدبي🙄 :-
    #اقتباسسس:-
    [فلننظر اذن في السياق الادبي للفقرة التي بين يدينا , فنجد الانجيل لا يحذف اداة التعريف من وصفه للكلمة في يوحنا 1: 1 , بل يحذفها ايضا في يوحنا 1 : 6 فيقول النص " كان انسان مرسل من الله اسمه يوحنا" بينما لو عدت للنص اليوناني ستجدها ايضا بدون اداة التعريف , فهل يقال ان النص يقصد ان يوحنا مرسل من اله من آلهة غير الله ؟]
    #رد:-
    شكرا حضرتك علي التبيين للناس عدم معرفتك لبدائيات قواعد اللغه اليونانيه النص الذي أتيت به انت وهو يوحنا 6:1[كان انسان مرسل من الله اسمه يوحنا]
    من السينائيه :-εγενετο ανθρω
    ποϲ απεϲταλμε
    νοϲ παρα θυ ην ο
    νομα αυτω ϊω
    فعلا اللفظ أتي بغير أداة تعريف وترجم (الله) كلامك صح بس السبب ايه😏
    طبعا المفروض انك تكون عارف السبب ولا تستشهد بهذا النص أصلا
    فالقاعده تقول:-
    أن كل الكلمات بالاجمال في اللغه إذا أتت نكره لا تترجم معرفه إلا باستثناااء حالتين :-
    1:-حالة الجر زي المضاف اليه.
    2:-حالة خبر كان المقدم.
    والشاهد الذي اتيت به انت من الاستثناء لانه مجرور 👉παρα θυ(من الله، جار ومجرور)
    فالمثال لا يسعفك
    ================
    #قتباس:-
    [فبالرغم من انه اختار قول جماهير لهيرودس "هذا صوت اله" باعتبار ان الكلمة غير مسبوقة باداة التعريف ، الا ان هذا المثال ينقلب عليه ، فالكلمة بدون أداة التعريف هنا لا تعنى الا تأليه هيرودس ، و رضا هيرودس بذلك انزل عليه غضب الله فيكمل النص " ففي الحال ضربه ملاك الرب لأنه لم يعط المجد لله، فصار يأكله الدود ومات"
    فلو لم تكن الكلمة دون أداة التعريف تعني التأله لما كان للامر قيمة]

    رررد:-

    (انا اتحدث في مشرق وانت تنظر في المغرب
    انا اقول عن اللفظ المعرف هل يقصد به فعلا انه الله الحي هل فعلا يصلح ليطلق علي غير الاب
    فانت رديت انهم في نص( هذا صوت اله) قلت هما ارادوا ان ينعتوا هردوس انه اله 👉يا عمممممم انا مالي ومال التفسير الداخلي للنص وما دخلي بما ارادوا هم من نعته بلفظ اله انا احدثك عن هل فعلا هيردوس اله؟
    هل فعلا عندما اطلق عليه لفظ الالوهيه كان الها وكان اللفظ لصاحبه ؟!!!
    الرد :-لا بل ينعت نعتا فقط انه اله وهو ليس حق للفظ بل يدعونه ادعاء ليس إلا من حاشيته
    اما حقا فلا يوجد اله الا الاب الحي
    شفت انت بتتكلم في التفسير الداخلي للنص وانا بكلمك عن تحقيق اللفظ واطلاقه صحصح يا مينا مينفعش كده - - - -.


    في حاجه واقفه في زوري لا استطيع كتمها وهي أن هذا النص الذي ادعيت ااني اجهل سياقه التاريخي والأدبي 👉😕
    بس يا عمو انا لو حطيت النص بتاع (وكان الكلمه الله) تحت منظور السياق التاريخي أخرك معايه اني اطلعه مسروق مع احترامي ليك 👉
    فالتسطير الذي سطره يوحنا المعمدان مقتبس ومأخوذ من الفلاسفه ومنها عقيدة الكلمه التي كشف الاله عنها للناس طبعا ده كلام المؤرخين مش كلامي 😊
    (كتاب قصة الحضاره وول ديورانت-الجزء11)
    [يقول متحدثا عن عقيدة الفيلسوف فيليو أن فيليو كان يقول:- إنه عن طريق الكلمة كشف الله عن نفسه للإنسان.
    ولقد كانت «عقيدة العقل الإلهي» التي يقول بها فيلو من الآراء ذات الأثر الأكبر في تاريخ التفكير البشري. ولرأيه هذا سابقات واضحة في فلسفة هرقليطس وأفلاطون، والرواقيين، وأكبر الظن أنه كان يعرف الآداب اليهودية التي نشأت في العصر القريب من عصره، والتي جعلت من حكمة الله بوصفه خالق الكون شخصًا محددًا مميزًا. وكان فيلو معاصرًا للمسيح، ويَلُوح أنه لم يسمع قط عنه، ولكنه قد أسهم على غير علم منه في تكوين اللاهوت المسيحي. ولقد حاول فيلو أن يوفق بين اليهودية والفلسفة الهلينية، فأما من وجهة النظر اليهودية فقد أخفق في مسعاه، وأما من وجهة النظر التاريخية فقد أفلح، وكانت #ثمرة_فلاحه_هي_الإصحاح_الأول_من_إنجيل_يوحنًا»
    ]

    ولزيادة الطامه 👉
    يقول القديس أغسطينوس[79] أن صديقه سمبليشيوس Simplicius أخبره بأن فيللسوفًا أفلاطونيًا قال بأن هذه العبارات التي جاءت في بداية إنجيل يوحنا تستحق أن تُكتب بحروفٍ من ذهبٍ.
    يعني النص بالعقيده فلسفي بحت ليس إلا لدرجة انه عجب احد الفلاسفه



    الخلاصه:-

    1:-حضرتك النص الذي استشهدت به التابع ليوحنا في العدد 6 لا يسعفك ابدا وذلك لعدم معرفتك #بمبادئ قواعد اللغه التي من المفروض انك تناظر في موثوقية أحد الكتب التي دونت بها.
    2:-يوجد فرق كبير بين الله معرف واله نكره وليس الموضوع سبهلله واتيت لك بالادله والمواثيق بتحذير العلماء بالاختلاط بينهم حيث انك تدخل فيما بعد في بدعة #سابليوس
    3:-النصوص التي جلبتها اتا في مدخلتي الاولي وانت قلت انها لا تسعفني بل تعكس ما استدل انا به فأقول لحضرتك انت تتحدث في شرق وانا بتكلم في غرب في فرق بين التفسير الداخلي للنص وبين المعني العام فالتفسير الداخلي انا مالي به هما عبدوا هريدوس ولا حتي باسوه من فاه
    انا اتحدث هل فعلا هيرودس اله عل فعلا هو خالق لكي يستحق لفظ اله
    فلو كان غير خالق ولا يستحق فهذا المراد اصلا فنقول ان لفظ اله قيلت لاناس ليسوا هم الله وبرغم ذلك لا يدلل هذا علي الوهيتهم في المعنى المجمل
    كمثل قولي (كريشنا اله محب العدل) انا هنا بمجد عمو كريشنا وبقول اله وبيحب العدل وبتاع وانا بتكلم عنه بس هل كريشنا يستحق هل فعلا هو اله حق هل فعلا هو الله الحي؟
    اريد منك التفرقه بين للتفسير الداخلي للنص والمعني العام او الانتاج العام.
    4:-لا يوجد ولا نص واحد به الله معرفه يقصد بها يسوع المسيح ونتحدي بذلك.،علما انه لو وجد هذا اللفظ وتوفرت شروطه انه خارج قاعدة الترجمه بالتعريف ولو كان نكره فهذه فضيحه لديانتك كلها حيث لا فرق بين اقنوم الكلمه المتجسده اللوجوس واقنوم الاب ضابط الكل.
    5:-انت تدافع عن سراب فلا توجد ولا مخطوطه ولا مخطوط يوناني يرجح قرائة التعريف بل الكل يخرح النص بالنكره حتي ما يتعدي 25 مخطوط عربي قدمهم من قبل اخونا حسام أبو البخاري كلهم اللفظ فيهم بالنكره لا بالتعريف
    6:-من الاجمل لك التسليم بأن التحريف صدر في المراجع العربيه والانجليزيه واختلف عن الاصل اليوناني الذي هو مصدرا للكتاب المقدس.
    اكتفي بهذا في هذه النقطه 👆وهي نص (يوحنا 1:1)
    ويكفيني اضافة مثال آخر فقط للتحريف فيكون لي مثالين وللطرف الاخر 4 امثله حتي الآن.

    #يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 23 نوف, 2020, 11:07 م.

    تعليق


    • #3

      المثال الثاني علي التحريف:-
      هو عبارة عن اضافة شرطه _ في حرف قلبت الموازين ونقول انه أريد بها تحريفا عقائديا ليثبت ما لا يتحمله اللفظ وبغير قرينه
      النص هو ك تيموثاوس الاول الاصحاح الثالث [١٦وبالإجماع عظيم هو سر التقوى: الله ظهر في الجسد، تبرر في الروح، تراءى لملائكة، كرز به بين الأمم، أومن به في العالم، رفع في المجد]
      طبعا هذا النص له أكثر من قرائه في التراجم العربيه :-
      #ترجمت الفانديك:-
      16وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ. (#الله_ظهر) وجود لفظ الجلاله هنا وهو الله
      #الترجمة العربيه المشتركه:-
      16ولا خِلافَ أنَّ سِرَ التَّقوى عَظيمٌ: الذي ظهَرَ في الجَسَدِ وتَبَرَّرَ في الرُّوحِ، شاهدَتْهُ المَلائِكَةُ، كانَ بِشارَةً للأُمَمِ، آمَنَ بِه العالَمُ ورفَعَهُ الله في المَجدِ«.(غياب لفظ الجلاله والإبدال باسم الاشاره الموصول #الذي)
      #الترجمة اليسوعيه:-
      16ولا خِلافَ أَنَّ سِرَّ التَّقْوى عَظيم: «قد أُظهِرَ في الجَسَد وأُعلِنَ بارّاً في الرُّوح وتَراءَى لِلمَلائِكَة وبُشِّرَ به عِندَ الوَثَنِيِّين وأُومِنَ بِه في العالَم ورُفِعَ في المَجْد». (غياب لفظ الجلالة واسم الاشاره الموصول)
      #الترجمه_البوليسيه:-
      16 وإِنَّهُ لَعظيمٌ، ولا مِراءَ، سِرُّ التَّقْوَى، الذي تجلَّى في الجَسَدِ، وشَهِدَ لهُ الرُّوحُ، وشاهدَتْهُ الملائكةُ، وبُشِّرَ بهِ في الأُممِ، وآمنَ بهِ العالمُ وارتفعَ في مَجْد.(شقلبة النص كله وتغير هيئته ولكن قريب من مضمون الترجمه اليسوعيه).
      طيب ايش سبب هذا كله ولماذا التغيير في الترجمات ولو رجعنا للمخطوطات فما سنجد؟
      النص من المخطوط السينائي :-(και ομολογουμε
      νωϲ μεγα εϲτιν
      το τηϲ ευϲεβειαϲ
      μυϲτηριον(οϲ) ε
      φανερωθη εν ϲαρ
      κι · εδικαιωθη εν
      πνι ωφθη αγγελοιϲ
      εκηρυχθη εν ε
      θνεϲιν επιϲτευ
      θη ε[ν] κοϲμω ·
      ανελημφθη εν
      δοξη]
      المسأله وما فيها أن الفرق بين الذي والله شرطه
      فهذه الله (θς) ثيؤس مختصره طبعا
      وهذه الذي (οϲ) هوس بالنطق الهائي للاوميكرون
      فإذا نزعنا الشرطه من الثيتا صارت اوميكرون وصار نطق الكلمه هو أي الذي
      وإذا وضعنا في الاوميكرون شرطه تصبح ثيتا ويتحول النص الي ثيؤس أي الله
      ولكن نحن لا نجد في المخطوطات القديمه اليونانيه نص يوحد به لفظ الله أبدا بل اغلب المخطوطات النص بها هو (الذي) وقد جلبت النص من موقع المخطوطه السينائيه www.codex-sinaiticus.net
      ووضعت حول لفظ هوس قوسين لنوضح انه في المخطوط السينائي هوس وليس ثيؤس واكتفي في هذه المداخله بعرض النص من المخطوطه السينائيه وشاهد حديث وهو كتاب بولس الفغالي لترجمة ما بين السطور سطر بسطر.
      مع ارفاق صوره للمخطوطه والشاهد في التعليقات
      ونسأل الضيف المحترم لماذا التبديل والتحريف والتزوير؟!
      وماذا تسميه هذا إن لم يكن كذلك؟!
      ياريت تجاوب.
      إرميا ٨ : ٨
      كَيْفَ تَقُولُونَ: نَحْنُ حُكَمَاءُ وَشَرِيعَةُ الرَّبِّ مَعَنَا؟ حَقًّا إِنَّهُ إِلَى الْكَذِبِ حَوَّلَهَا قَلَمُ الْكَتَبَةِ الْكَاذِبُ.
      إرميا ٢٣ : ٣٦
      أَمَّا وَحْيُ الرَّبِّ فَلاَ تَذْكُرُوهُ بَعْدُ، لأَنَّ كَلِمَةَ كُلِّ إِنْسَانٍ تَكُونُ وَحْيَهُ، إِذْ قَدْ حَرَّفْتُمْ كَلاَمَ الإِلهِ الْحَيِّ رَبِّ الْجُنُودِ إِلهِنَا
      اريد رد علمي مفند لا تأليف فوالله لو فتحنا مجال للتأليف ما كان فائده من اقامة المناظره اصلا.
      #انتهي
      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 23 نوف, 2020, 11:07 م.

      تعليق


      • #4
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	19 
الحجم:	986.0 كيلوبايت 
الهوية:	821705

        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 23 نوف, 2020, 11:08 م.

        تعليق


        • #5
          اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	19 
الحجم:	602.1 كيلوبايت 
الهوية:	821706

          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 23 نوف, 2020, 11:08 م.

          تعليق


          • #6
            المداخلة 3 للطرف المسيحي
            بسم الله
            بدا خصمنا بشخصنة الحوار , و لن أفعل هذا حتى انني لن اصفه بما يستحق , لكنني سأبدا بتبيان بعض القواعد.
            1- التدليس ليس انني اقتبس جزءا من الكلام و اترك الباقي , بل ان يكون باقي الكلام مؤثرا في معنى الجزء المقتبس.
            فان اقتباس (لا تقربوا الصلاة) وحده يعني النهي عن الصلاة , وهو طبعا غير المقصود اذا اضفنا باقي الكلام (وانتم سكارى) فينتفي المعنى الاول و يصبح المعنى الجديد مختلفا.
            اما عندما اقتبس انا من (ابن حجر) قوله " كذا للاكثر بحذف مفعول اخذت , و في رواية ابن السكن فاخذت بحقو الرحمن,وفي رواية الطبري بحقوي الرحمن بالتثنية ,قال القابسي ابي ابو زيد المروزي ان يقرأ لنا هذا الحرف لاشكاله و مشى بعض الشراح على الحذف " فيتهمني الخصم بالتدليس , ثم يضع الفقرة كلها ولا يوجد في هذه الفقرة ما يدل على عدم الحذف اصلا بل الحذف ثابت سواء اخذنا الجزء الذي اقتبسته انا او الفقرة كلها , ثم يتهمني انا بالتدليس , فلن اعلق على هذا بما يستحق .
            اما الكذب فهو قول خصمنا التالي اذ يقول " ابن حجر هنا بيتكلم على كلام المفسرين و النحاة"
            فالواضح جدا ان قول ابن حجر " كذا للاكثر " هو لاكثر رواة صحيح البخاري لا لاكثر النحاة, يعرف هذا كل من له دراية بفتح الباري , بل و حتى من ليس له دراية مثل خصمنا فيكفيه ان يكمل عبارة ابن حجر "و في رواية ابن السكن..." فابن السكن هو راوي صحيح البخاري , تلميذ البغوي و الفربري , فاخذ منها روايتهم لصحيح البخاري و ادخلها (مصر) لا هو نحوي ولا مفسر !
            فان فات خصمنا ابن السكن فيكمل ابن حجر "وفي رواية الطبري..." فابن حجر هنا يتكلم عن الطبري كـ(راوي) كما يفهم اي قارئ , و يعلن ابن حجر بنفسه شخصية الطبري فيقول انه قرأ نسخة (ابي ذر الهروي) من صحيح البخاري من طريق عبد الله بن محمد مكي , عن ((((الطبري )))) عن ابي القاسم المكي "( راجع الفتح 7\1)
            فان فات خصمنا (ابن السكن) كراوي , و (الطبري) الراوي و فيكمل ابن حجر و يقول " قال القابسي ابي ابو زيد المروزي ان يقرأ لنا هذا الحرف لاشكاله" فالقابسي هو احد رواة الصحيح فيقول ابن حجر في مقدمة الفتح " وأما رواية الأصيلي والقابسي," فنعرف انه من الرواةمثل (ابو زيد المروزي) هو راوي صحيح البخاري عن الفربري ... فكل هؤلاء هم من اصحابات روايات صحيح البخاري المختلفة فيما بينها ,, و لان نسخ البخاري مختلفة ايضا , فعلى الشراح ان يراعو هذه الاختلافات و الزيادات في الشرح فاكمل ابن حجر "و مشى بعض الشراح على الحذف"
            فظهر كذب كلام خصمنا حين قال ان "ابن حجر هنا بيتكلم على كلام المفسرين و النحاة" في حين ان ابن حجر يتكلم عن رواة صحيح البخاري المختلفين فيما بينهم , و عن الشراح كمتتبعين لاختلافات هؤلاء الرواة لا كنحاة !
            فمن اين جاء خصمنا باسطورة النحو ؟
            هذه كذبة جديدة اذ يقول خصمنا "على وجه المثال قولنا (انشبت المنية مخالبها) فهنا تثبت للمنية صورة السبع باستعارة شئ يخصه وهي المخالب مع حذف لفظ السبع اي حذف مفعول انشبت" !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
            ما هذا العبث , و بماذا اصفه ما حدث!!!!
            مفعول انشبت هو (مخالبها) لم يحذف اصلا , و حذف التشبيه في الاستعارة من اساليب الجمال اصلا , اما حذف المفعول فهو مصيبة مختلفة , لذا يقول ابن حجر عن سبب الحذف " ابي ابو زيد المروزي ان يقرأ لنا هذا الحرف لاشكاله" فهذا اللفظ فيه مشكلة لذا بمنتهى السهولة حذفه الرواه و حتى من كان يعرفه فقد رفض (أبى) ان يقرأه لتلاميذه , لاشكاله لاشكاله , فهو مفعول به محذوف لاشكاله , لا تشبيه كامل محذوف لتجميل الاستعارة , فما هذا الكذب الي قرأناه من خصمنا , هل هكذا تحرسون عقيدتكم ؟
            2- من القواعد ايضا ان لا يخترع خصمي معلومات من رأسه و يحاكمني بها ثم يخالفها !
            فأول عبارة في مناظرتي كانت عن (تعريف التحريف) فعرفه الخصم بانه (تغيير النص نفسه و تبديله لغرض او بغير غرض" فقلت له ساجعله يندم على هذا التعريف , و ذكرت له نموذجا للتغيير فجاء يقول الان " لم تعرف الفرق بين التصحيف و التحريف , و الفرق بينهم كالفرق بين السماء و الارض "
            طبعا ان اضافة كلمة نطفة او حذفها هو تغيير و هو يندرج تماما تحت تعريف خصمنا بنفسه للتحريف , لكنه اراد الان ان يفرق بين التغيير الذي هو تحريف و التغيير الذي هو تصحيف , و هذه التفرقة اصلا هي تفرقة مبتدعة , يقول الدكتور ماهر الفحل " ولابد من الإشارة إلى أن المتقدمين كانوا يطلقون المصحف والمحرف جميعاً عَلَى شيء واحد" بحوث في المصطلح ص 264
            فاين الفرق بين السماء و الارض عند متقدمي علمائك ؟!
            عموما سنطالبك الان بوضع تعريفك الجديد للتحريف لكي يفهم من يقرأ لك ماذا تقصد عندما تتهمنا بالتحريف , و ان تضع لنا تعريفك للتصحيف , لان اضافة كلمة (نطفة) او حذفها لا يندرج تحت اي تعريف للتصحيف يفرقه عن التحريف فيبدو ان لك قاموسا خاصا مختلفا عن العلماء المتقدمين نود ان نعرفه !
            3- و على نفس قاعدة الاختراع سار خصمي فقال لي " معلومة بسيطة ادعيلي بها :-
            كل الذي استشهدت بهم حضرتك فهم بعد القرن السابع الهجري اي يحدثون بفهمهم .... الخ "
            و هذا ايضا من الخطأ البواح و الغلط الفواح , فعلماء القرن السابع و التاسع و العاشر ان نسبوا شيئا الى البخاري فينبغي ان ينسبوه اليه بلفظ البخاري لا بفهمهم .
            و ثاني الاخطاء هي ان ابن الجوزي من القرن السادس و قبله البغوي من القرن الخامس و هم ممن استشهدت انا بهم.
            و اما الخطأ الثالث فهو اعتبارك ان فهم من بعد القرن السابع غير دقيق و انك بتدقيقك عدلت عليهم , لان تدقيقك نفسه هو (فهمك) و انت طبعا ممن جاء بعد القرن السابع الا ان كان لك رأي اخر !
            و اما الخطأ الرابع في هذا الاختراع العجيب انك بينما اتهمت فهم من جاء بعد القرن السابع , فانك بفهمك الشخصي تقول عن الشافعي "اخطأ عندما قال بفرضية جهرها و ابطال الصلاة بغيره و هذا الكلام رد عليه الكثير من ضمنهم الامام جلال الدين السيوطي "
            فهنا انت تتتناقض و تجعل فهم السيوطي (من القرن التاسع) فوق فهم الشافعي (من القرن الثاني)
            بل و الخطأ الخامس ايضا انك تنسب القول للشافعي لانه يقرأ بقراءة ابن كثير !
            و هذا الخطأ مركب اصلا , فحتى و ان قرأ قراءة ابن كثير , فليس له ان ينكر على من يقرأ قراءة غيرها و يعتبر ان صلاة من يقرأ بغير ابن كثير قراءة باطلة , مما يعني ان سبب ابطال الصلاة ليس الاختلاف في القراءة بل الاختلاف في القرانية !
            و الشق الثاني من نفس الخطأ هو اني لم انقل ان الشافعي يبطل صلاة من لا يجهر بالبسملة , بل نقلت ذلك عن (الشافعية) , فحتى ان كانت قراءة الشافعي هي قراءة ابن كثير , فلباقي الشافعية ان يقرأوا باي قراءة و مع اختلافات قراءاتهم الا ان مذهب الشافعية هو بطلان صلاة من لم يجهر بالبسملة , فيظهر ثانية ان السبب في ابطال الصلاة ليس الاختلاف في القراءة بل الاختلاف في القرانية .
            و الشق الثالث من نفس الخطأ المركب هو ان النص الذي اقتبسته مباشرة يقول "الشافعية قالوا: البسملة آية من الفاتحة فالاتيان بها فرض" فهو لم يقل البسملة اية من قراءة ابن كثير فالاتيان بها عند من يقرأ قراءة ابن كثير فرض , بل البسملة اية من (الفاتحة) ذاتها , و لئلا يظن القائل ان الحديث عن اختلاف قراءة يكمل صاحب الفقه على المذاهب الاربعة "فعلى المصلي ان يأتي بالتسمية جهرا في الصلاة الجهرية كما يأتي بالفاتحة جهرا" فهنا يقيس الشافعية الجهر بالبسملة على الجهر بالفاتحة كلها لان البسملة عندهم جزء اصيل من الفاتحة دون النظر الى اختلاف الروايات .
            4- طبعا انا اتفهم تماما المأزق الذي وجد المسلمون انفسهم فيه فحاولوا التوفيق بين المذاهب التي تبطل صلوات بعض و تختلف فيما بينها في القران فدعا المتأخرين الي نسبة كل اختلاف وجدوه الى اختلافات القراءات , و لكن هل يتوافق هذا مع مذهب المتقدمين و مع قضيتنا ؟
            يقول ابن الجزري " كل قراءة منها مع الاخرى بمنزلة الاية مع الاية , يجب الايمان بها كلها , و اتباع ما تضمنته علما و عملا , ولا يجوز ترك موجب احداهما لاجل الاخرى " مناهل العرفان 1 – 107
            فهل هذه هي حالتنا ؟ طبعا لا
            فقد ترك الشافعية موجب احدهما ( عدم القرانية) و ترك ابن العربي المالكي موجب احدهما (القرانية) فهل هذا هو اختلاف القراءات الذي يزعمه ابن الجزري و المتأخرين ؟
            بشكل مباشر : لا , بل هو من اختلاف القرانية لا اختلاف القراءات , و نص ابن العربي قاطع حاد : "ويكفيك أنها/ ليست من القرآن آختلاف الناس فيها، والقرآن لا يختلف فيه "
            فان اختلفت القراءات الصحيحة عندكم تقولون الكل من القران او كقول ابن الجزري ( بمنزلة الاية مع الاية) اما ابن العربي فلا يعترف بقرانيتها اصلا بل يحسم الامر و يقول ( ليست من القران) (ليست من القران) فتنبه !
            5- و الان انتقل الي قضية ضخمة من الورق !
            فتجد خصمنا يقول " بس انت بتفاجئني بقولك (#اجبر_الناس_على_الاخذ_بمصحفه) اطالبك بالدليل و اطالب الادارة على مطالبتك بذلك لان الكلمة خرمت ودني صراحتا"
            قلت:سلامة ودنك , اسمعها اذن من علمائك , يقول المحاسبي " المشهور عند الناس ان جامع القران عثمان , و ليس كذلك , انما
            حمل عثمان الناس على قراءة بوجه واحد " الزيادة و الاحسان في علوم القران ج1 ص 167
            و يقولون ايضا "اراد هارون الرشيد حمل الناس على موطأ مالك كما حمل الناس عثمان على القران" الشرنبلالي الحنفي , العقد الفريد ص 74
            فعليك ان تقرأ قليلا لعلمائك يا حارس العقيدة ,لعل اذنك لا تنخرم مجددا !
            6- و ثاني القضايا الضخمة الورقية هي قولي "اقتتال المسلمين بسبب اختلافهم في قراءة القران"
            فقرر خصمي ان "الكلمتين دول لوحدهم فضيحة بكل المقاييس حضرتك بتألف مثلا " ثم "انا الزمك بالدليل ومن ادارة المناظرة الموقرة مطالبتك بالتدليل و عدم التأليف"
            فما كل هذه الضجة ؟ الم تقرأ ايضا ما جاء في الاتقان في علوم القران " اختلفوا في القراءة على عهد عثمان حتى اقتتل الغلمان و المعلمون فبلغ ذلك عثمان" ص 93 , و يقر بهذا ابن حزم و يعتبره (صفة عمل عثمان ) الاحكام ص 653
            فهذا هو الدليل الذي تطلبه , فهل عرف القارئ الان من صاحب الفضيحة ؟
            يتبع
            7- اما و ان خصمنا قد طالب الادارة فالزامي بالدليل ، و انا قد قدمت الادلة ، فاريد ان اجرب هذا مع الادارة ، فقد قال الخصم "روى البيهقي وغيره بسنده عن سويد بن غفلة قال: قال علي : أيها الناس، يقولون: عثمان حرق المصاحف، والله ما حرقها إلا عن ملا من أصحاب محمد ولو وليت
            مثل ما ولي لفعلت مثل الذي فعل، وكان ذلك بإجماع الصحابة أجمعين" و انا اطالب الادارة ان تلزمه بذكر اسم كتاب البيهقي الذي جاء فيه هذه الرواية .... اردت ان اضع هذه مستقلة للادارة ، و انتقل الى غيرها . يتبع

            حاولت ان اكمل الرد ، و لكنني لما رأيت خصمي تراجع عن تعريفه للتحريف بانه التغيير بقصد او بدون قصد ، و سمى احد التغييرات بالتصحيفو، و فرق بين التصحيف و التحريف مخالفا العلماء القدامى كما سبق و اوضحت ، فانني ساكتفي في مداخلتي الثالثة بهذا تاركا المجال لخصمي لاعادة ضبط تعريفاته للتحريف و التصحيف و سبب مخالفته للعلماء القدامى ،و على ما سيقوله بعدها استكمل الرد في مداخلتي الرابعة ان شاء الله.

            تعليق


            • #7
              حصل تدخل من الادراة بسبب شئ مهم وادعاء كاذب على الصحابه
              اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	35 
الحجم:	265.0 كيلوبايت 
الهوية:	821660
              أمير عبدالله
              أيقونة شارة
              تدخل إشرافي:
              =======
              إلى أن يرد عليك محاورك، فقد طالبك وألزم الإدارة بمطالبتك بالدليل على ادعائِك أنه: " حدث قتال بين صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل جمع عثمان رضي الله عنه".
              عندك دليل على هذا أم تتراجع عنه؟ Mena Morris

              Mena Morris
              احذر الادارة ان تنسب الي كلاما لم اقله ، فهذا دليل على عدم الحيادية ، انا قلت كلاما عن الاقتتال و ذكرت دليلي ، فان لم تلتزم بكلامي و انحزت الى كلام الخصم فهذا يؤكد معرفتنا بعدم حياديتكم ، و هذا انذار اول مني للادارة بالا تنسب الي قولا لم اقله و تنحاز للخصم.

              أمير عبدالله

              حلوة تحذّر الإدارة دي، وانذار أول وتاني.. وحيادية وكلام كبير .. بص يا مقدس مينا .. احترام تنظيم الحوار من اخلاقيات اي محاور حتى لو ادارته مش على هواك .. لازم تلتزم بيها يا حبيبي .. التزامك مش ضعف ولا عيب ولا يُقلل منك .. واذا وجدت ان السؤال في غير محله فيمكنك ببساطة التصحيح .. والتبيان.
              إنما الكلام العاطفي والانفعال، اللي خطته يداك ده مش حيفدم ولا يؤخر شيء .. وبردىه انا انسان كيوت، وعشان أبين لك إن إحنا إدارة متفهمة للشحن العاطفي، فمش حزعل منك .. اتفضل بقا بيّن ما ادعيته أعلاه .. من اقننال الصحابة المزعوم او ايا كان ما قلته باسلوبك.
              ولسة حنطالب محاورك بما تطلبه .. انت مش حتشوف زي حياديتنا الا في افلام هوليود لا تقلق .. حتطلع مبسوط من ادارة الحوار : )

              Mena Morris
              أمير عبدالله بص يا شيخ امير ، طبعا انا مبسوط اني بفضح الادارة ، مبسوط انك عبارة عن اخطاء متتالية ، فاستمر.



              Mena Morris اي تعليق فيه تطاول على الادارة يا فسل سيحذف ماتهربش ب التلاسن مع الادارة
              والا فهذا يعني افلاسك في الحوار فتبحث عن طريقة للهرب كما فعلت وحدث منك من قبل !!

              Mena Morris
              اخرس

              Mena Morris
              قال هربت قال ..معادتش الا انت

              تعليق


              • #8
                المداخلة الثالثة للطرف المسلم فؤاد النمر
                -------------

                بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين أما بعد:-
                #مداخلتي_الثالثه_التعليق_الأول.
                مازال مينا يناقش ويتكلم في حديث (فأخذت بحقو الرحمن) رغم اقتباسي له وشرحي أن الكلام الذي استدل به يتحدث عن الشرح والاستعاره وليس علي متن الحديث
                أخبرتك أن الحافظ والمروزي يتحدثون عن الشرح ليس عن المتن لاوعت وما وجدت منك غير السفسطه وإعادت نفس الكلام.
                تعال بقا اروح انا وانت رحله حلوه اعرفك فيها إن المقصود في الشرح ليس في المتن.
                أولا:-المروزي ليس من أهل السنه والجماعه بل من الأشاعره.
                ثانيا:-الحديث الذي نحن بصدده حديث عقدي بحت يختلف فيه الاشاعره وأهل السنه والجماعه.
                ثالثا:-الاختلاف بين أهل السنه وبين الأشاعره هو أن الاشاعره يأولون صفات الرب تبارك وتعالى
                أما نحن معشر أهل السنه والجماعه نمرر أحاديث الصفات كما هي من غير تحريف ولا تأويل.....
                رابعا:-كلام الحافظ العسقلاني والإمام المزوري يتكلمون في شرح الحديث ليس متنه وهذا أمر يخصهم هم لا عموم المسلمين فتأويلهم للحديث لا يعني أن هذا محمل علي المسلمين بل من المدهش أن عمالقة الأشاعره مثل القسطلاني والقاضي والعيني كلهم اثبتوا الحديث كما اثبته البخاري علي لفظه وبل ايضا الحافظ والمروزي لم يتلاعبوا في اللفظ وسنده بل حديثهم كان في التأويل يعني كلامهم في الشرح فالشيخ المروزي رد الحديث وأشكل عليه القرائه به لانه يخالف معتقده ولا يأيد تأويل الصفات فلذلك صرح قائلا (أبي أبو زيد أن يقرأ بهذا الحرف لإشكاله)، والشيخ العسقلاني أخذ بنص الحديث ولكنه قام بالتأويل
                خامسا:-عاب أهل العلم والتحقيق علي تأويل الحافظ رحمه الله وعلي تأويل المروزي وردوه، ومن خلال رد أهل العلم علي الامام المروزي والحافظ العسقلاني نعلم أنهم رغم تأويلهم للحديث رحمهم الله لم يعيبوا في لفظ الحديث ولا حتي سنده بل أولوا حسب معتقدهم
                سادسا:- نعرض من بحث الدكتور الفقيه (عبد القادر الغامدي) تحت عنوان (حديث تعلق الرحم بحقو الرحمن #دارسة_عقديه)
                ومن ضمن الابواب التي بوبها في هذا البحث #باب_شبهات_المخالفين_في_صفة_الحقو_وجواباتها.
                فرد علي تأويل الحافظ رحمه الله في صفحه37.
                كما تري الصوره المرفقه في التعليق
                سابعا :-الامام ابن حجر ليس من أهل الاشاعره حيث خالفهم في كثير من المعتقد ولكنه عفي الله عنه كان عنده بعض التأويلات وهذا من ضمن.
                ونرجع ونقول فين التحريف؟؟! يا ست يا أم نيظي صحي نيظي اسأليه في التحريف؟ يا خلق يا هووووووو فين التحريف؟!!
                هو ال انت جايبه ده تحريف؟
                حرام عليك وربنا ال بتعمله فينا ده انت خليتني أخلص شريط بندول علي تعليقك لوحده
                للأسف يا ساده ضيفنا المحترم لا يفقه اساسيات الحوار أصلا
                فلا يفرق بين أمران هو أساس الموضوع
                الأمر الأول:-(#موثوقية_النص) :-
                وهو البحث في أصل النص هل هو فعلا هذا النص يرجع لكاتبه أم أنه مكذوب عليه البحث في موثوقية النص يا محترم هو البحث عن النص الاصلي وهل النص المكتوب يرجع لصاحبه
                إما يرجعوبعد ذلك يكون بحثنا حول مصداقية النص
                إما لا يرجع لصاحبه فهذا التحريف بعين أم الجابته وهذا ما نحن بصدده وأنت لا تفقه كلامي وحديثي ولا حتي اساس المناظره
                الأمر الثاني #مصداقية_النص) :-
                وهو البحث حول النص الذي اثبتنا موثوقيته هل هو صحيح هل كلامه واقعي هل حدث تناقض للكاتب نفسه وهذا يكون الحديث فيه بدعوي التناقض لا بدعوي التحريف.
                وهذا ما نريد إيضاحه لك وهو من بدائيات علم المنطق الاستدلالي مثلا أحمد ميرزا غلام الكتب التي دونها فعلا ترجع له ومثبته أنها ترجع له فعلا ولكن تحتوي علي تناقضااااات لا تعد ولا تحصي فهنا أصبحنا نتكلم في مصداقية النقل والنص لا موثوقيته.
                وعلي هذا فالتحريف الذي جلبته أنا يعد تحريفا لأني أشكك في موثوقيته وأصالته ورجوعه للمسيح عليه السلام أو كتبته ومن هنا يشرع لي الحديث في الإختلاف بين النصوص المعتمده عند النصاري والاختلاف بينها لعدم أصالة موثوقية النص.
                أما ما تفعله حضرتك هو إنك أتيت بحديث متفق علي نصه ولفظه ومتفق علي موثوقيته بسند متصل يرجع لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأتيت بتفسير العلماء واختلافهم في التفسير والمضحك أن حتي اختلافهم أتي من منظور عقائدي
                وتقول شوفوا يا مسلمين شوفوا التحريف!!!!
                معلش ده مش تحريف دي تفاهه
                وإن كان كده فهات كل اللختلافات بين أهل السنه في الفروع وبين السنه والجماعه والاشاعره في الاصول وقول شوفوا التحريف!!!!!
                فعلا صعب جدا انك تناظر حد يجهل معتقدك او يجهل حتي مبدأ الحوار وأصوله
                #يتبع
                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	21 
الحجم:	630.2 كيلوبايت 
الهوية:	821707

                التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 23 نوف, 2020, 11:10 م.

                تعليق


                • #9
                  اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	573.9 كيلوبايت  الهوية:	821665

                  التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 23 نوف, 2020, 11:12 م.

                  تعليق


                  • #10
                    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	272.7 كيلوبايت  الهوية:	821669
                    #اقتباس:-
                    هذه كذبة جديدة اذ يقول خصمنا "على وجه المثال قولنا (انشبت المنية مخالبها) فهنا تثبت للمنية صورة السبع باستعارة شئ يخصه وهي المخالب مع حذف لفظ السبع اي حذف مفعول انشبت" !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
                    ما هذا العبث , و بماذا اصفه ما حدث!!!!
                    مفعول انشبت هو (مخالبها) لم يحذف اصلا , و حذف التشبيه في الاستعارة من اساليب الجمال اصلا
                    >><><><><><><><>><><><><><><>><>
                    بس بس بس صلي علي النبي يا عم الحج انا فقط أخطأت خطأ مطبعي ليس إلا إهدا كده وقول هديت
                    انا بدل ما أكتب أي مثل حذف مفعول أخذت كتبت أي حذف مفعول أنشبت.
                    واصلا هذا لا يضر بالموضوع فالذي نتحدث به فانا استحضرت النص لأوضح لك أن العسقلاني رحمه الله الغرض من كلامه الاستعاره وحضرت المثال لأبين لك وأوضح عشان انا عارف فهمك علي قده شويه
                    وموضوع الاستعاره لم أقله انا
                    بل قاله الشيخ ابن حجر نفسه في وسط الشرح الذي شرحه يا مدلس :-
                    ويجوز أن يكون على حذف أي قام ملك فتكلم على لسانها ويحتمل أن يكون ذلك على طريق ضرب#المثل_والاستعارة_والمراد تعظيم شأنها وفضل واصلها وإثم قاطعها قوله فأخذت كذا للأكثر بحذف مفعول أخذت]
                    ومن نفس الرابط الذي اتيت به انت يا مقتطع النصوص
                    http://islamport.com/w/srh/Web/2747/4808.htm
                    #يتبع
                    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 23 نوف, 2020, 11:13 م.

                    تعليق


                    • #11
                      بِسْم الله،
                      سألتني عن تعريف التحريف، ولم يتغير تعريف التحريفِ عندي، فالتحريف هو هو، أي تغيير في النص مقصود أو غير مقصود أو كما قلت لغرض أو بغير غرض. لكِنك تخلِط بين الفنون المختلفة، فسؤالك يقينًا عن التحريف في النص المنسوبِ إلى اللهِ عزّ وجل، وهو النص المقدس، وهو القرآن الكريم عندنا أو الإنجيلُ عِنْدَك، وهذا معنى التحريف فيه، ولا يُقبل بالمرة فيه أي تهاون من أي امة من الامم بالسماح لأن يطرأ التلاعب بكلام اللهِ عزّ وجل.
                      بان عجْزُك ولم تسطع اثباتَ التحريفِ في كتاب الله، فغيرت أنت الموضوع بنفسِك وانتقلت إلى الحديثِ الشريف، والحديث الشريف ليْس كلام الله بل هو كلام رسول الله الذي يُمكِن نقله بلفظِهِ أو بمعناه، للا نتعبد في الحديثِ باللفظ ولم ييشترط قط أحد من علماء الأمةِ لزوم النقل باللفظ، فهنا معنى التحريف مختلف بالمرة. فإذا ما ذكَر صحابي قولا لرسول الله ونقلَهُ بمعناه فهذا اسمه حديث عن رسول الله نُقِل بالمعنى وهذا صحيح ومقبول.. طالما صحّ السّنَدُ بنقلِ العدلِ الضابِط عن العدل الضابِط، والضبطُ نفسُهُ درجات، فيمكن ان يختلفوا في نقلهم بالالفاظ بحسْب درجةِ الضبْط .. وكل هذا نُسميه حديث صحيح او قد ينزل بالضبط إلى مرتبة الحسن، أو يكون الراوي ممن عُرِف بالشذوذ وقلة الضبط فينزل الى الضعيف .. فهنا في حديثِ رسول الله نقسمه إلى صحيح وحسن وضعيف .. وأما الموضوع فهو المذوب الذي لم يثبت عن رسول الله.. هذه كلها مناهج تدقيق لمنع التحريف في دين الله.
                      فإذا كانت هذه هي قواعدنا التي تُلزِمنا .. فلا يجوز أن تحاججني إلا بما أقول .. إنما ما حدث أن عجزك عن اثبات التحريف في القرآن الكريم، جعلك تضع قاعدة من عندك وتلزمنا بها وهذه مغالطة بل اسلوب صبياني، فانتقلت إلى دعوى التحريف في " الحديث" بكلمة " نطفة" بل وقلت بكل بجاحة أن البخاري حرّف الحديث ولم ينقل كلمة نطفة وأسْقطها .. يعني مش بس حاكمتنا بما لا نقول..لا بل -كسيدك بولس- تكذب ليزداد مجد الرب، ولن يزداد مجد الرب، ولا يُنصر دين الله بالكذِب.. ومن شدة السقْط والتخبط، انك تريد اثبات التحريف في البخاري، بالكذب، ولو كنت انسان سوي ومستقيم وصادق، لفعلت ما يفعل العقلاء: فكان عليك مثلا اثبات نص الحديث اولا فتأتينا بنفس السند ونفس الرواة فيمن سبقوا البخاري ثم تظهر للقارىء كيف أن البخاري تجرأ وحرّف في نقله عمن سبقوه!! .. لأن البخاري لا يؤلف حديثا او يأتي به من عنده، بل ينْقُلْهُ بالسند ممن سبقوه ومدون في المصنفات قبله، فعليك ان تثبت تحريف البخاري، بان نقله كان غير أمين، وهذا ما لم تستطع فعله .. فهل اكتفيت بعجزَك؟!.. لا بل أوغلت في خسّتِك وغشك، فإذ بك تقول ان المطبوع للبخاري محرف.. وعليه فالعقل والمنطق السليم، يدلك على انه يجب أن ترجع إلى مخطوطات البخاري، لنرى هل فعلا هذا تحريف او تصحيف في النص المطبوع او انه من البخاري، او ان كلا النصين متطابقين؟!.. لكنك فضلت الهروب للأمام !، وذهبت الى مخطوطة في القرن الثامن او التاسع لشخص قام بتلخبص صحيح البخاري بدون اسانيده وفي تلخيصه اضاف كلمة "نطفة" وبدلا من أن تقول ان هذا الشخص أخطأ او حرف ، مع أنه كذلِك لم يُحرف ولم يُخطىء، فإذ بك تقول أن البخاري الذي حرّف ! فهذا هو الهوى..
                      وأقمت الحجة عليك بالرجوع إلى مخطوطات البخاري وقارنا بينها وبين المطبوع فبان الدقة وخلو المطبوع من أي تحريف او تصحيف!
                      بل وأقمت الحجة عليك أكثر وقارنا بين اسانيد الحديث عند البخاري وعند كل المحدثين الذين ذكروا نفس الحديث والرواية ممن سبقوه وكتبوه قبل أن يولد البخاري، وبان لك دقة نقل البخاري عنهم.. فأين التحريف أو التصحيف المزعوم؟!
                      #يتبع

                      أما لأنك سطحي وغير مطلع، ولأنك انتقلت للمطبوع، وهربت من النص الإلهي، فالآن نحن نتحدث عن معنى آخر من معاني التغيير في النص اصطلح عليهِ اصحاب علم نقد النص وتحقيق المخطوطات وهو التصحيف أي الخطأ غير المقصود في الطباعة او في النقل - فيما لا يتعلق بالقرآن الكريم - سواءا كان بسبب النقل عن حفظِه او سبق قلم، وبين التحريف المتعمد .. وبينت لك ان معاني التحريف تختلف باختلاف الفن والإصطلاح الذي تتحدث فيه.
                      فتعريف التحريف عند الفقهاء، يختلف عن تعريف التحريف عند المحدثين، ويختلف عن تعريف التحريف عند اللغويين، ويختلف عن تعريف التحريف عند محققي النصوص في العصر الحديث.. فمن السذاجة أن لا تقف على هذه الإحتلافات.
                      التحريف في الحديث والتصحيف الذي عجزت عن اثباته حتى بالكذب اطلقه المحدثون الأوائِل كمترادفين لأي تغيير في سند او متن الحديث، وبينوا كثيرا من مواضع هذا التحريف والتصحيف وصححوه بالسند والتلقي والسماع، وبينوا ان السبب الذي قد يجعل أي انسان يُخطىء هو النقل من الصحيفة والإعتماد عليها دون الإعتماد على السماع، وهذا يكثُر جدًا في اسماء الرواةِ وقد بينوه ونبّهوا عليه .. وهذا غير حاصل في الحديث الذي ذكرته ولا هو بلمعنى التحريف الذي كنت بدات حوارك عنه وهو التحريف في كلام الله، اللفظ المنسوب إلى الله.
                      وعندما ذكرت المطبوع، بينت لك أن هنا ندخل في اصطلاحات أخرى اصطلح عليها المدققون، فالتحريف له تعريفات كثيرة تختلف باختلاف الفن، واللغويون والمحققوت الأوائِل قبل التنقيبط كانوا يطلقون التحريف على ما تغيّر شكله واعراب آخر كلماته، ويطلقون التصحيف على ما كان سببه القراءة من الصحيفة واختلاف النقط .. بينما بعد النقط فشاع ان يطلق المعنيين كمترادفين.
                      فقلت لك ان ما حدث من هؤلاء الذين نقلوا لا يزيد عن كونه تصحيف منهم .. او لو تنزلنا وقلنا تحريف منهم .. فهو ليس له علاقة بالبخاري، وموضوعك عن تحريف البخاري الذي عجزت عن اثباتِه.
                      ومع ذلِك بيّنت لك ان نقلهم لكلمة "نطفة" يصح لأن الحديث ورد عن ابن مسعود باسانيد ـأخرى مختلفة عن اسانيد البخاري بلفظِ نطفة، فيدل هذا على ان هؤلاء الذين كتبوا الحديث من حفظهم لم يُخطئوا فيه وإنما نقول ان خطأهم اذا ما اثبتوا ان هذا اللفظ في البخاري وهذا اقصى ما يُمكِن ان يُقال في خطئِهم.
                      القرآن الكريم عجزت عن اثبات التحريف فيه
                      الحديث في مخطوط البخاري مع نصبك وغشك عجزت عن اثبات التحريفِ فيه.
                      بل الحديث المطبوع لصحيح البخاري عجزت عن اثبات التحريف فيه.
                      فلم يبقى لك الا ادعاء التحريف في نقل صحيح اصلا غير محرف قال عنه كاتبه انه في البخاري، وهو صحيح انه في البخاري وهو صحيح ان الحديث صحيح، إلا ان لفظة نطفة ليست من رواية البخاري ومسلم بل هي من روايات من طرقٍ أخرى.
                      كنت أتمنى أن تكون مناظرة لا حصة تعليمية لغشاش لا يُحسِن الا النصب والهروب!
                      #يتبع
                      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 23 نوف, 2020, 11:13 م.

                      تعليق


                      • #12

                        والأن نأتي لموضوع الشافعيه وفرضية البسملةِ جهرا في الصلاةِ قبل الفاتحه
                        يا مدلس، أنا لم أقل أن الذين جاءوا بعد القرن السابع أعلم من اصحاب القرن الثاني والثالث هذا تدلللليس يا كذاب، بل قلت أن الإمام الشافعي رحمه الله، أخذ عليه جمع كبير من العلماء ومنهم السيوطي في أنه جعل البسمله فرض في الفاتحه والجهر بها في الصلاه. فأنت بعد ما دحرتَك وكسرت شوكة تدليسك في مسألة تحريف القرآن بسبب اختلاف العلماء في البسمله وبان عُوار تدليسك فلم تجد لك مهرب الا موضوع الحديث في جهريتها وفرضية جهرها في الصلاة، وهذا من التقهقر يا أذكي اخوتك. انا شرحت لك مسبقا بالتفصيل على أي اساس أنشأ العلماء الفقهاء فتواهم فمنهم القائل أنها من القرآن كله ماعدا براءَه ومنهم القائل انها فاصله بين الصور فقط لا غير، ومنهم القائل انها ليست من القرآن، وكل هؤلاء بنوا اساسهم وفتواهم على حسب ما قرءووووووووا على مشايخهم، وبهذا نقول: أن الامام الشافعي أثرت فيه القراءه التي تلقاها عن شيخه وهي قراءَة ابن كثير التي اثبتت البسمله.
                        اما ابن الجزري رحمه الله فقد وضح كلامه فيما بعد عندما جاء ليتحدث عن المسأله من جهة القراء والرواه :-(من كتاب النشر في القراءات العشر: 1/262 ) : ( ولذلك لم يكن بينهم خلاف في إثبات البسملة أول الفاتحة ، سواء وصلت بسورة الناس قبلها أو ابتدئ بها ؛ لأنها ولو وصلت لفظا فإنها مبتدأ بها حكمًا ؛ ولذلك كان الواصل هنا حالا مرتحلا ) .
                        فاعلم يا هذا يا هارب أن البسمله فصل فيها العلماء الخطاب بثبوتها وأن الذين نفوها كانوا يتكلمون من منطلق القراءة التي كانوا يقرأون بها واستدل بكلام العالم الذي دلست عليه انت يا ناقل بلا علم وهو الإمام العلامه شمس الدين ابن الجزري في كتابه #النشر (369/1) بعد عرضه لخمسة أقوال في مسألة البسمله :- [قلت:وهذه الأقوال ترجع إلى النفي والإثبات، والذي نعتقده أن #كليهما_صحيح، وأن كل ذلك حق، فيكون الإختلاف فيها كالإختلاف في القراءات] انتهي كلامه رحمه الله.
                        والله ابن الجزري بمفرده يضرب كلامك في مقتل ويرمي شبهتك في بحيرة الكبريت #يتبع
                        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	19 
الحجم:	923.1 كيلوبايت 
الهوية:	821708

                        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 23 نوف, 2020, 11:14 م.

                        تعليق


                        • #13

                          تعالى بقى افهمك حاجة على السريع كده يا بتاع البسملة، البسملة ثابتة في القرآن الكريم بأدلة كثيرة :-
                          1:-كل كل كل.. ركّز في "كل"، كل من رُوي عنه ، من رُوي عنه ، من القراء العشرة وحذف البسملة، فإنهُ رُوي عنه أيضا ثبوتها.
                          2:-وجود البسملة، في سورة الفاتحه في أمهات المصاحف العثمانيه التي أمر بها عثمان ابن عفان رضي الله عنه، وأرسِلَت إلى الأمصار، وأقر عليها صحابة رسول الله المبجلين، فنجد الفاتحه في كل ما وصلنا من هذه المصاحف العثمانيه وفيها البسملة، مع أن المفروض أنها جردت من كل شئ ماعدا النص القرآني المثبت المجمع عليه، فجردت من لفظ آمين، وجُردت من التفسيرات، بل وحتى من أسماء الصور والتعشيرات، ودي صورة مني (كادوه) وهي من مخطوطة المشهد الحسيني والمنسوبة إلى عثمان وتعود للقرن الأول الهجري.. ومع هذا ستجِد فيها البسملة .. وليس هذا فحسب بل ستجدها في كل مخطوطاتِ سور القرآن الكريم إلا سورة براءة.. ومُرفق صورة أخرى من مخطوطات صنعاء لترى البسملة مثبتة حتى في غير الفاتحة!
                          3:- أثبتنا لك أن: سواءًا العلماء الذين قالوا بثبوتها أو بنفي ثبوتها لم يخطئووووووووووووووووووووووووا ، أحلف لك؟.. طيب والله لم يخطئوا وأحضرت لك كلام العلماء على هذا، وبينوا أن سبب الاختلاف هو سبب اختلاف القراءات، فليس على العلماء حرج، فذلك العالم قرأ بالقراءة التي اثبتت فأثبت وذلك العالم قرأ بالقراءه التي نفت فنفى وليس عليه حرج، وجميعهم يثبتونها في المصاحف !
                          4:-الامام الشافعي رحمه الله غير معصوم ، وليس عندنا أحد معصوم فالكمال لله، والعصمة دفنت مع أبي القاسم صلوات الله وسلامه عليه، فالامام الشافعي رحمه الله كان عليه أن يراعي النظر لان هنالك من يقرءوون برواية لا تثبت البسمله فليس عليهم حرج إن لم يجهروا بها ومن هذا المنطلق صحح العلماء للعالم واحنا عندنا قاعده ياريت تضعها صوب عينك (كل يأخذ منه ويرد إلا النبي صلى الله عليه وسلم واسطة التشريع)
                          5:-اذا كان في عقلك الصغير أن اختلاف القراءات بينها وبين بعضها يعد تحريفا مثل البسمله في الفاتحه فهذ عندك :-(مالك يوم الدين) /(ملك يوم الدين) (فإن الله هو الغني الحميد) /(فإن الله الغني الحميد) (وجعلوا الملائكه الذين هم عباد الرحمن) /(وجعلوا الملائكة الذين هم عند الرحمن) خذ بقا كل ده تحريف واقعد غني ماهي المسأله بقت زغرطي يا ام حسن .. هذا اسمُه كله ثابت بالتواتر عن الله ، بالوحي فتُبل القراءات كما أقرها النبي وأقرأ بها صحابته، ونقلوها إلى الامة.
                          6:-كل القراءات مصدرها من رسول الله صلى الله عليه وسلم والإختلافات التي بها هي اختلاف تنوع، وليس اختلاف تضاد، لإكمال المعنى وتوضيحه وزيادته أو لحكمة يعلمها منزلها ربُّ السماوات، ويكفي حديث الأحرف السبع يشرح لك المسأله كلها لو كان لك عقل، فقد جاء في صحيح البخاري كتاب فضائل القرآن باب انزل القران على سبعة احرف 4706 حدثنا سعيد بن عفير قال حدثني الليث قال حدثني عقيل عن ابن شهاب قال حدثني عروة بن الزبير أن المسور بن مخرمة وعبد الرحمن بن عبد القاري حدثاه أنهما سمعا عمر بن الخطاب يقول سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستمعت لقراءته فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكدت أساوره في الصلاة فتصبرت حتى سلم فلببته بردائه فقلت من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ قال أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت كذبت فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أقرأنيها على غير ما قرأت فانطلقت به أقوده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت إني سمعت هذا يقرأ بسورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسله اقرأ يا هشام فقرأ عليه القراءة التي سمعته يقرأ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك أنزلت ثم قال اقرأ يا عمر فقرأت القراءة التي أقرأني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك أنزلت إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه)
                          #يتبع
                          اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	19 
الحجم:	175.3 كيلوبايت 
الهوية:	821709




                          وهذه كادوه أيضا من مخطوطة المشهد الحسيني
                          من سورة الفاتحه وواضح فيها البسمله بص شوف وعبي عينك وادعي لعمو فؤاد
                          #يتبع
                          اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	18 
الحجم:	407.7 كيلوبايت 
الهوية:	821710

                          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 23 نوف, 2020, 11:15 م.

                          تعليق


                          • #14
                            #"اقتباس:-
                            6- و ثاني القضايا الضخمة الورقية هي قولي "اقتتال المسلمين بسبب اختلافهم في قراءة القران"
                            فقرر خصمي ان "الكلمتين دول لوحدهم فضيحة بكل المقاييس حضرتك بتألف مثلا " ثم "انا الزمك بالدليل ومن ادارة المناظرة الموقرة مطالبتك بالتدليل و عدم التأليف"
                            فما كل هذه الضجة ؟ الم تقرأ ايضا ما جاء في الاتقان في علوم القران " اختلفوا في القراءة على عهد عثمان حتى اقتتل الغلمان و المعلمون فبلغ ذلك عثمان" ص 93 , و يقر بهذا ابن حزم و يعتبره (صفة عمل عثمان ) الاحكام ص 653
                            فهذا هو الدليل الذي تطلبه , فهل عرف القارئ الان من صاحب الفضيحة ؟
                            ¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥
                            طبعا إحنا قرفنا من الاقتطاع والتدليس صراحتا والله
                            قلنا لصاحبنا
                            من الذين اقتتلوا في عهد عثمان؟
                            الصحابه؟
                            لو كانوا الصحابه فانت مدلس فصحابك رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتقاتلوا قط علي كتاب الله وأتينا لك برواية البيهقي عن كلام علي إبن ابي طالب قائلا :-[عن سويد بن غفلة قال: سمعت علي بن أبي طالب يقول: يا معشر الناس اتقوا الله وإياكم والغلو في عثمان وقولكم حرّاق المصاحف، ما حرقها إلا #عن_ملأ_منا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، وروي أيضا عن علي أنه قال: لو كنت الوالي وقت عثمان لفعلت في المصاحف مثل الذي فعل عثمان، وأخرج ابن أبي داود بسند صحيح من طريق سويد بن غفلة عن علي وفي آخره قال أي عثمان: ما تقولون فقد بلغني إن بعضهم يقول إن قراءتي خير من قراءتك، وهذا يكاد يكون كفرا، قلنا: فما ترى قال: أرى أن يجمع الناس على مصحف واحد، فلا تكون فرقة ولا اختلاف، #قلنا: فنعم ما رأيت]

                            فقال لا تكذبوا علي ولا تقولوا ما لم أقول!

                            طيب هدي نفسك شويه يا عم مينا إنت اصلا حجزت نفسك بين وحشين أحسنهم لن يترك منك قطعه

                            عندك أحد الخيارين:
                            إما أن يكون الذين اقتتلوا هم عوام الناس لا صحابة رسول الله وهنا نظهر مدي تفاهتك ومدي رقة حديثك فما دخلي ومال عوام الناس
                            أما إن كان كلامك عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحن نطالبك بالدليل القاطع الذي تهربت منه يا هارب

                            بل يا جماعة الخير اتفرجوا غلي الفضيحه الكبيره وهو بيقول [الم تقرأ ايضا ما جاء في الاتقان في علوم القران " اختلفوا في القراءة على عهد عثمان حتى اقتتل الغلمان و المعلمون فبلغ ذلك عثمان" ص 93]

                            والله العظيم قرأت قسما بالله قرأت؛ طبعا يا إخوه مينا هنا مفكر أن عثمان حمل الناس أي أجبر الناس


                            تعالي كده نكمل من نفس مكان اقتباسك يا مدلس؛
                            [حمل عثمان الناس علي القراءة بوجه واحد، #علي_اختيار وقع بينه وبين من شهده من#المهاجرين_والأنصار]
                            فهمت يعني ايه حمل الناس حملهم؟؟؟
                            وكمان علي اختيار فلم يحملهم علي ذلك من رأسه بل علي جمع من اصحاب محمد المهاجرين وللأنصار
                            #يتبع
                            اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	19 
الحجم:	668.4 كيلوبايت 
الهوية:	821711


                            أخيرا ننهي المناظره لننشرها في منتدانا
                            طبعا مينا رد في مداخلته الرابعه في الإسلاميات لانه شيخ الاسلام ابن موريس اما في النصرانيات فتعامي وعمل نفسه من بنها
                            #تحياتي_مستمرين_في_فضح_أبناء_الكنيسه
                            التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 23 نوف, 2020, 11:17 م.

                            تعليق


                            • #15
                              ختم الادارة
                              شوف يا مينا.. الأمور بسيطة .. أنا حريص جدًا على أن تُكمِل المناظرة، ولا ألتفت لسفساف الأمور .. وشغل المهاترات هذا .. والمنطق اللي يقنعك بإكمالها بسيط .. سأتكلم على لسانك:
                              1- انا كمينا أقول معايا الحق وحعرف أُلْزِم خصمي .. يبقى في مصلحتي اكمال المناظرة في حراس العقيدة وتفويت اي فرصة هرب.. لأنهم بيحاولوا يهربوا مني أنا مينا وخايفين.
                              2- انما لو الإدارة ألزمتني بالدليل على شيء أنا مينا ادعيته .. فطبعا فرصة أجيب الدليل واكبسهم لأني صادِق جدا ومعايا الحق.. فحجيب الدليل لهم واكبسهم.
                              3- إن لو فرضًا تعسّفت الإدارة، فأستطيع توضيح الأمر بهدوء، عشان لا أعطي الإدارة فرصة انها تضيع عليّ أنا مينا الحق اللي سأظهره في المناظرة وأكبسهم به لو تحججوا لكي لا يُكملوها..
                              4- ثم محاولة الخروج من مكان الحوار سيؤخذ ضدي أنا مينا ولن يُقبل به أصًلا من طرفهم، لكن ممكن اتعنِّت واعمله في حالة واحدة .. لما أكون مش عارف أكمل الحوار وحتكشف.!
                              منطق بسيط أوي يا مينا لا يختاج شخصنة ولا عصبية ولا كل اللي بتعمله ده يا عزيزي.
                              {"alt":"\u0627\u0636\u063a\u0637 \u0639\u0644\u0649 \u0627\u0644\u0635\u0648\u0631\u0629 \u0644\u0639\u0631\u0636 \u0623\u0643\u0628\u0631.\u00a0 \u0627\u0644\u0625\u0633\u0645:\timage.png\u00a0 \u0645\u0634\u0627\u0647\u062f\u0627\u062a:\t0\u00a0 \u0627\u0644\u062d\u062c\u0645:\t276.0 \u0643\u064a\u0644\u0648\u0628\u0627\u064a\u062a\u00a0 \u0627\u0644\u0647\u0648\u064a\u0629:\t821690","data-align":"none","data-attachmentid":"821690","data-size":"custom","height":"1024","width":"1280"}

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              أنشئ بواسطة د.أمير عبدالله, منذ أسبوع واحد
                              ردود 12
                              59 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د. نيو
                              بواسطة د. نيو
                               
                              أنشئ بواسطة د.أمير عبدالله, منذ 2 أسابيع
                              ردود 0
                              64 مشاهدات
                              2 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              أنشئ بواسطة Mohamed Karm, 3 ديس, 2020, 04:44 م
                              ردود 0
                              43 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamed Karm
                              بواسطة Mohamed Karm
                               
                              أنشئ بواسطة Mohamed Karm, 24 نوف, 2020, 08:54 م
                              ردود 0
                              96 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamed Karm
                              بواسطة Mohamed Karm
                               
                              أنشئ بواسطة Mohamed Karm, 23 نوف, 2020, 02:02 م
                              ردود 16
                              56 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              يعمل...
                              X