الدفاع عند الحيوانات..بين تفجير النفس وكسر العظام وإخراج الأمعاء..موضوع مذهل!!!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

حاملة اللواء مسلمة معرفة المزيد عن حاملة اللواء
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدفاع عند الحيوانات..بين تفجير النفس وكسر العظام وإخراج الأمعاء..موضوع مذهل!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

    أما بعد،

    فمازلنا نلقي الضوء على عجائب مخلوقات الله، وعجائب قدرة الله وتدبيره في الخلق، وما وضعه -سبحانه- في الكائنات من مزايا تسير بها حيواتها،

    واليوم مع موضوع مذهل بمعنى الكلمة، من أفضل ما ستقرأ في هذا المجال بعون الله،

    هل فكرت يوما كيف تقوم الحيوانات والمخلوقات بالدفاع عن نفسها ؟

    هل هناك خطط وتكتيكات تتبعها الحيوانات، أم أنه مجرد قتال ؟ هل تقاتل كل الحيوانات ؟ وما هو أسلوب القتال ؟ مجرد ضرب عشوائي ؟

    الحقيقة أن الموضوع مذهل للغاية، وأساليب الدفاع عند الحيوانات مذهلة، لا يملك المرء أمامها إلا أن يردد بأعلى صوته : سبحان الله، سبحان الخالق!

    دروس وعبر نتعلمها من أساليب الدفاع عند الحيوانات، نتعلم الإيثار والتضحية والبذل، كيف تكون حياة المرء رخيصة إن كانت ستنقذ حياة المئات، نتعلم من دفاع الحيوانات أنه من طلب المعالي بذل الغالي، وإن كانت لك غاية سامية فابذل ما تستطيع في طريقك إليها، والكثير من العبر...

    وهذا الموضوع يتناول بعضا من أغرب أساليب الدفاع عند الحيوانات، راجيا الله جل وعلا أن ينفع بها :

    1- النملة الماليزية "Malaysian exploding Ant"



    يبقى النمل أعجوبة المخلوقات، يبقى النمل مثالا للتنظيم والعمل والبذل والتضحية، والنصح والعمل لحماية المجموع،

    شاهد الفيديو المذهل لأسلوب الدفاع عند النمل :



    سبحان الملك، أسلوب الدفاع عند هذه الفصائل من النمل كالتالي، يقوم النمل الجند بتفجير نفسه مطلقا مادة مسممة من غدده التي تمتاز بحجمها الكبير، تخرج هذه المادة من رأسه بعد الانفجار وتقتل ما حوله من الأعداء ومن دقة وشجاعة تلك النملة أنها لا تفجر نفسها حتى تخترق صفوف الأعداء وتجمع حولها عددا كبيرا ثم تقوم بدورها وهو تفجير نفسها لحماية المئات من أفراد المستعمرة الآخرين، فكم هي رخيصة حياتها مقابل حياة المئات والآلاف!

    2-ضفدع الرعب "Horror Frog"



    يلقب أيضا بالضفدع المشعر، نظرا لوجود شعر مميز على أفخاذ وجسد الذكر.



    أسلوب الدفاع عند هذا الضفدع عجيب جدا وهو السبب في تسميته بضفدع الرعب، حينما يستشعر ذلك الضفدع الخطر يقوم بشيء لا يتصوره عاقل، يقوم بكسر عظام أصابعه مكونا منها مخالبا كما بالشكل، بعد أن يكسر عظامه تبرز أطراف العظام المكسورة من اللحم، مكونا ما يشبه المخالب من أطراف العظام المكسرة، وهي ما يستخدمها كأسلحة، نعم هي تضحي الآن ببعض الألم لكن ذلك في سبيل الغاية الكبرى وهي النجاة!

    3-الخنفساء القاصفة "Bombardier Beetle"



    هناك عدة فصائل من الخنفساء، منتشرة في عدة أماكن حول العالم.






    تلقب بسيدة الحرب الكيميائية، من أشرس أساليب الدفاع وأعجبها، كأن جسدها الصغير الذي تراه أمامك هو مدفع حربي، أو بندقية كيميائية، لها القدرة على القيام بتفاعلات كيميائية داخل جسدها الصغير لإعداد السلاح، وعند وجود عدو تقوم الخنفساء بإطلاق قذائف من حمض مركز درجة حرارته 100 درجة مئوية "درجة حرارة الغليان"، وهذا الأمر كفيل بإذابة جسد أي عدو كليا! يتحكم في إطلاق القذائف صمام محاط بعضلات قوية جدا مما يزيد في قوة الإطلاق، تمتاز أيضا بقدرة جيدة على التصويب بدقة، مما يعني أنك أمام قنبلة كيميائية صغيرة!
    العبث مع هذا المخلوق الصغير الذي يبدو عليه الضعف والبراءة، يعني أن تتعرض لسائل مذيب!

    4-حيوان الأبوسوم "Opossum"



    حيوان أمريكي، يعيش أيضا في بعض دول أمريكا الجنوبية وأستراليا، يمتاز بأنه أول حيوان نستعرضه يستخدم أسلوبا سلبيا في الدفاع كما يلي :






    أسلوب دفاعي غاية في المكر، يمتاز بقدرته الهائلة على الخداع، يعتمد في أسلوب دفاعه على التظاهر والخداع، فقد يتظاهر بالموت "كما بالصورة" حتى ينصرف الخطر، وله القدرة أيضا على إفراز مادة رغوية كثيفة على فمه، بما يوحي لأعدائه أنه مسمم، بل وحين يتظاهر بالموت يدخل فعلا في حالة شبه الغيبوبة مما ينفر عدوه، وله القدرة على إفراز سائل أخضر قذر الرائحة من شرجه.

    5- السحلية ذات القرون "Horned lizard"



    نوع من السحالي يمتاز بالقرون الحادة المنتشرة على جسده.








    تعتمد عدة أساليب دفاعية، وتتدرج تبعا لخطورة العدو، فتبدأ باستخدام لونها في الاختباء على الرمال وبين الصخور، فإن لم يفلح ذلك تتجه للجري بطريقة عشوائية ثم الوقوف فجأة ثم الجري إلخ حتى تربك العدو وتخيفه، إن لم يجدِ ذلك تتجه إلى نفخ جسدها لتبرز القرون وتبدو فى صورة مخيفة للعدو، فإن لم يفلح ذلك تصل إلى المرحلة الأخيرة ألا وهي زيادة ضغط الدم بصورة كبيرة جدا في الأوعية الدموية حول العين، مما يؤدي لانفجارها وإطلاق دفعات الدم من العين، ليس الهدف من ذلك هو إرباك وإخافة العدو فقط، بل إن الدم يعد عدوا لكثير من الفصائل المفترسة، فسبحان من علم السحلية كل ذلك!!!

    6- حيوان خيار البحر "Sea Cucumber"



    نوع من الحيوانات البحرية، مغطى بجلد سميك، يعيش في أعماق البحار، وله قدرات عجيبة جدا يستخدمها في الدفاع كما يلي :





    أسلوب خيار البحر الدفاعي يعتمد على قدراته الجسدية الخارقة، والتي تتيح له القيام بعدة أمور غاية في الإدهاش، يمتاز خيار البحر بقدرته على امتصاص الماء والتنقل بين حالات المادة السائلة والصلبة، وجعل نفسه سائلا أو صلبا حسب الحاجة، لذلك فإنه يحول نفسه لسائل ثم يشكل نفسه على شكل تجمعات يصعب افتراسها وامتصاصها، ثم يتصلب على هذه الصورة، ثم يعيد تشكيل نفسه لاحقا! والأعجب من ذلك أن خيار البحر لديه القدرة على إخراج أمعائه خارج جسده كما رأيتم بالفيديو "الخيوط البيضاء الخارجة من فمه"، والي تفرز عصاراتها مسببة تسمم العدو!! سبحان الملك.

    7-حيوان الـ "Hagfish"



    حيوان بحري، يمتاز بأنه الحيوان الوحيد الذي يحتوي على جمجمة ولا يحتوي على عمود فقري، يعيش في الأعماق.





    يعتمد أسلوبا دفاعيا مقززا لكنه مؤثر وناجح جدا وفتاك، حين يكون تحت الهجوم يفرز مادة قادرة على تحويل الماء إلى مادة هلامية لزجة، تحيط بالعدو من كل الجهات وتحبسه داخلها مما يؤدي إلى اختناقه، ولا يمكنه الهروب مطلقا، في بعض الأحيان يقع هو نفسه أسيرا للجيلاتين الذي أفرزه عن طريق الخطأ، فإن حدث ذلك يقوم بعقد جسده على شكل عقد للتخلص من الجيلاتين!

    وأيضاً هذا النوع من السحالي فدفاعه ههنا هو الهروب !!!


    ليس الغريب أنه يهرب بل أنه يمشي على الماء...بعض الحيوانات والحشرات تمشي على الماء كالأرض تماما، اعتمادا على وزنها الخفيف وشكل أقدامها وسرعة المشي، وظاهرة التوتر السطحي للماء!

    وأخيرا لا أملك إلا أن أقول : سبحان الخلاق العليم أحسن الخالقين.


    نقلا عن الأخ حفيد أئمة السنة

    دمتم بخير


    روى الإمام أحمد من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه قال : سَمِعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إذا كَنَز الناس الذهب والفضة فاكْنِزوا هؤلاء الكلمات : اللهم إني أسألك الثبات على الأمر ، والعزيمة على الرُّشْد ، وأسألك شُكر نعمتك ، وأسألك حُسْن عبادتك ، وأسألك قلباً سليماً ، وأسألك لِساناً صادقاً ، وأسألك من خير ما تَعْلَم ، وأعوذ بك من شر ما تَعْلَم ، وأستغفرك لِما تَعْلَم إنك أنت علام الغيوب".
    وفي رواية له قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلّمنا كلمات ندعو بهن في صلاتنا ، أو قال : في دُبُر كل صلاة.




  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة حاملة اللواء مشاهدة المشاركة
    وأخيرا لا أملك إلا أن أقول : سبحان الخلاق العليم أحسن الخالقين.


    نعــــم ..
    وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

    رحِمَ
    اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    أنشئ بواسطة أكرمنى ربى بالاسلام, منذ 4 يوم
    رد 1
    9 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة أكرمنى ربى بالاسلام  
    أنشئ بواسطة عزمي ابراهيم عزيز, منذ أسبوع واحد
    ردود 0
    4 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة عزمي ابراهيم عزيز  
    أنشئ بواسطة عزمي ابراهيم عزيز, منذ أسبوع واحد
    ردود 0
    6 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة عزمي ابراهيم عزيز  
    أنشئ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ أسبوع واحد
    ردود 0
    5 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
     
    أنشئ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ أسبوع واحد
    ردود 0
    5 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
     
    يعمل...
    X