أمر الرب لهوشع بأخذ إمراة زنا .. بحسب علماء المسيحية هل هذا النص رمزي أم حقيقي؟؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

معاذ عليان مسلم ولله الحمد معرفة المزيد عن معاذ عليان
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أمر الرب لهوشع بأخذ إمراة زنا .. بحسب علماء المسيحية هل هذا النص رمزي أم حقيقي؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد .

    تم رفع الموضوع عن طريق موقع الحوار الإسلامي المسيحي
    http://muslimchristiandialogue.com/m...sha3-zena.html


    وما ربك بظلام للعبيد ولذلك عندما ياتي النصراني ويقرأ في الكتاب المقدس ويجد أن الله يأمر نبي من أنبياءه بالزنا فمن الطبيعي أن هذا شيئاً في الكتاب حتى يفيق مما فيه ويعرف أن هذا الكتاب ليس كلام الله

    بعكس شخص يفتح كتاب يقرأ فيه (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )

    فالفارق كبير
    ولنقرأ الآن قصة الإله الذي يأمر النبي بأن يأخذ إمرأة زنا . !!


    وهذا داخل الكتاب المقدس فنقرأ القصة :
    هوشع 1/ 2-3
    ( أول ما كلم الرب هوشع قال الرب لهوشع: اذهب خذ لنفسك امرأة زنى وأولاد زنى لأن الأرض قد زنت زنى تاركة الرب!., فذهب وأخذ جومر بنت دبلايم فحبلت وولدت له ابنا. )


    هل هذه القصة التي يقرأها النصارى قصة لا وجود لها ومجرد رمز أم أنها قصة حقيقية . !!


    عجز التفسير الرمزي

    بداية لابد أن أوضح أن التفسير الرمزي هو عاجز ويدعوا إلى تحريف المعاني كما يريد صاحبها وهذا ما أكدته رابطة قراء الكتاب المقدس في كتاب تم نشره في دار الكتاب المقدس الأرثوذكسية وهذا غلافه :
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	67 
الحجم:	1.68 ميجابايت 
الهوية:	816240



    وقد شهدوا بهذا الأمر في الصفحة التالية (1) :
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	62 
الحجم:	1.34 ميجابايت 
الهوية:	816241





    ومن هذه الصفحة التى نقرأها نجد عجز التفسير الرمزي بل وتجد التفسير الرمزي هذا يدعوا إلى تحريف المعنى وتأويله .. !

    قصة من أرض الواقع

    ينكر البعض من الجهلة هذه القصة وقولهم ( إنها قصة رمزية ) ولكنها قصة تاريخية حدثت بالفعل .. !

    حقاً لقد تزوج هوشع من إمرأة عاهرة وهذا بأمر الرب وهذا ما توضحه النصوص ولنقرأ القصة بدراسة أفضل :
    (أول ما كلم الرب هوشع قال الرب لهوشع: اذهب خذ لنفسك امرأة زنى وأولاد زنى لأن الأرض قد زنت زنى تاركة الرب!. فذهب وأخذ جومر بنت دبلايم فحبلت وولدت له ابنا. فقال له الرب: ادع اسمه يزرعيل لأنني بعد قليل أعاقب بيت ياهو على دم يزرعيل وأبيد مملكة بيت إسرائيل. ويكون في ذلك اليوم أني أكسر قوس إسرائيل في وادي يزرعيل. ) هوشع 1 / 2 – 5

    نقرأ في واقع القصة هكذا أن الرب دعا هوشع حقاً بأن يأخذ إمرأة زنا وبالفعل ذهب وأخذها وأنجب منها أولاد فهي قصة حقيقية ذُكرت وثابتة تاريخياً في المسيحية وحتى من سياق النص


    علماء المسيحية : القصة حقيقية

    وإن كان البعض يحاول أن يدعي رمزية القصة إلا أن هناك الكثير من العلماء قالوا بأنها ليست رمزية بل حدثت بالفعل وهذا ما يؤكده التفسير التطبيقي وقد قيل فيه (2) :
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	64 
الحجم:	256.9 كيلوبايت 
الهوية:	816242



    ونجد أن هنا التفسير التطبيقي يصرح بأن الرب هو من أمر هوشع بالزواج من إمرأة زانية .. !
    فمن يدعى أن هناك إجماع على رمزية القصة فهو جاهل .

    مشكلة ليس لها إلا التحريف

    كثيراً من الأنبياء زناة وعراة داخل صفحات الكتاب المقدس ولكن دائماً يتحججون بأن الأنبياء قد فعلوا فعلة لا يقولها الرب .. الغريب هنا في القصة ان الرب نفسه أمر نبيه بأن يأخذ إمرأة زنا ولكن فكروا كثيراً حتى وصلوا إلا الحل الواحد وهو تأويل النص وتحميله محمل آخر وهو الرمز وهذا ما صدم العلماء والآباء والمسيحيين ففكروا في تغيير معنى النص وهذا ما يؤكده الدكتور القس صموئيل يوسف عندما قال (3):
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	53 
الحجم:	212.1 كيلوبايت 
الهوية:	816243

    هل نادى العلماء برمزية القصة ؟

    حقيقة إن علماء المسيحية لم ينادوا برمزية القصة التي تنفي وقوعها حقيقة بل نادوا بأنها قصة حقيقية وترمز لأمور أخرى وهناك الكثير مما يثبت هذا الكلام وسنأخذ على سبيل المثال مدخل الرهبنة اليسو عية (3)
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	56 
الحجم:	1.46 ميجابايت 
الهوية:	816244


    كما نجد يتكلمون من جرأة هوشع بأن حول حياته الخاصة إلى مثال لإسرائيل فهذا لا يدل على عدم حدوث القصة بل يدل على حدوث القصة ولكنها بالرغم من أنها حقيقية ولكنها رمزية لشعب إسرائيل .!
    جومر بين الإتهام والرمزية

    عندما أقرأ من البعض أن جومر لم تكن زانية بل ضُرب مثل بها فقط أتذكر قول الله تعالى : (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً َلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )

    وكأن رب النصارى يرمي إمرأة عفيفة بالزنا فقط ليضرب بها المثل ..!

    حقيقة إن جومر هي حقاً إمرأة هوشع الذي أمره الرب أن يأخذها وهي عاهرة وهذا ما أكده محرري دائرة المعارف الكتابية عندما قالوا (4):
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	68 
الحجم:	927.0 كيلوبايت 
الهوية:	816245


    وكأن هذه المرأة قد إستحل عِرضها وبدأ يسوء صورتها أمام عشيرتها وهي ليست زانية ولكنه رمز فقط .. !


    الكنيسة الارثوذكسية: الرمزية مرفوضة !

    يتكلم البعض من الارثوذكس ويقول أن هذه القصة رمزية ولكن هذا مرفوض في الكنيسة الأرثوذكسية وليس رمزاً بل هو أمر الرب لهوشع أن يتزوج من إمرأة زنا وهذا ما يؤكده القمص أنطونيوس فكري عندما قال (5)
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	51 
الحجم:	266.1 كيلوبايت 
الهوية:	816246


    وبهذا تكون الكنيسة الأرثوذكسية وأتباعها يرفضون رمزية هذه القصة بل هي حقيقية وحدثت بالفعل .. !
    وأيضاً نفس هذا الكلام أكده القمص تادرس يعقوب ملطي عندما قال (6):

    .
    (يرى قلة من الدارسين أن ما ورد في هذا الأصحاح والأصحاح الثالث لم يكن إلاّ مجرد رؤيا أو قصة رمزية، قدمت للشعب للكشف عن بشاعة سقوطهم وانحرافهم عن عبادة الله الحيّ وخيانتهم له عوض الالتزام بالعهد المقدس معه، ومع هذا كله فالله يطلبهم ويود أن يردهم إليه مقدسًا إياهم؛ غير أن غالبيّة الدارسين يرون أن ما جاء هنا هو حقيقة واقعة وأن الله أراد أن يختبر النبي المرارة الشديدة معه بسبب انحراف إسرائيل، ويعلن للبشريّة مدى رعاية الله وحبه للإنسان )

    القصة رمز ولا يمكن ان تكون لكاهن الله .. !

    هناك البعض من يدعي أن القصة لايمكن أن تكون حدثت حقاً لكاهن الله لأن كاهن الله لا يتزوج بزانية وإستدلوا على ذلك بنص في لاويين 21 / 7 (مقدسين يكونون لإلههم ولا يدنسون اسم إلههم لأنهم يقربون وقائد الرب طعام إلههم فيكونون قدسا , إمرأة زانية أو مدنسة لا يأخذوا ولا يأخذوا امرأة مطلقة من زوجها. لأنه مقدس لإلهه.)

    وقد استدلوا بهذا النص أن الكاهن حسب الشريعة لا يمكن ان يتزوج من إمرأة زانية وقد رد عليهم محرري التفسير التطبيقي وقالوا(7) :
    ( لا يمكن لأي كاهن حسب شريعة الله أن يتزوج من عاهرة إلا أن هوشع لم يكن كاهناً )

    وكما وجدنا كل هذه المتاهات لمحاولات يائسة من أرباب الديانات والجهلاء لتحويل معنى الزنا إلى رمز وتشويه صورة إمرأة هوشع النبي وزوجها وما هي إلا إتهامات للأنبياء فقط ولاكن إلى كل مسيحي لابد أن تقبل القصة كما هي ..... !
    كما أكد ذلك كتبة التفسير التطبيقي عندما قالوا (8):
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	55 
الحجم:	604.5 كيلوبايت 
الهوية:	816247


    فهل صديقي المسيحي تقبل أن يوصف أنبياء الله بهذه الصفات ؟ !
    تذكر جيداً ما قاله المسيح : ( يا أورشليم يا أورشليم يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين )

    فهل قاتلة الأنبياء من البعيد عليهم أن يحرفوا في كتابهم حتى يظهروا للعالم كله أخلاق من كانوا يحاولون قتلهم ؟
    اليهود حسب كتابهم وصفوا الأنبياء بصفات لا يقبلها أي إنسان طبيعي
    كتاب اليهود يصف الأنبياء بأنهم زناه
    كتاب اليهود يصف الأنبياء بأنهم قاموا بزنا المحارم
    كتاب اليهود يصف الأنبياء بأنهم شواذ مع بعضهم
    كتاب اليهود يصف الأنبياء بصفات لا يقبلها أي نصراني على رسل المسيح .!!


    فلماذا تقبل هذا الكلام على أنبياء الله ؟
    وإن شاء الله لنا بقية إذا رد أي صديق نصراني على هذا الكلام . . .


    وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
    معاذ عليان


    (1) كيف تقرأ الكتاب المقدس – رابطة قراء الكتاب المقدس – صفحة 59 - توزيع دار الكتاب المقدس ..
    (2) التفسير التطبيقي للكتاب المقدس – شارك فيها نخبة كبيرة من علماء المسيحية – صفحة 1715 .
    (3) كتاب المدخل إلى العهد القديم – للقس صموئيل يوسف- صفحة 344رقم إيداع 7880/1993 .
    (3) الكتاب المقدس – ترجمة الرهبان اليسو عية صفحة 183 .
    (4) دائرة المعارف الكتابية- حرف ج كلمة جومر – صفحة 591 – رقم إيداع 8778/1998 . الجزء الثاني .
    (5) تفسير سفر هوشع – القمص أنطونيوس فكري بكنيسة السيدة العذراء بالفجالة – صفحة 5 .
    (6) من تفسير وتأمُّلات الآباء الأولين – للقمص تادرس يعقوب ملطي – سفر هوشع في تفسيره لنص هوشع 1 / 2 .
    (7) التفسير التطبيقي للكتاب المقدس – لنخبة من علماء اللاهوت – صفحة 1714
    (8)التفسير التطبيقي للكتاب المقدس – لنخبة من علماء اللاهوت – صفحة 1714 .
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 24 يول, 2020, 11:22 م.
    حالياً بمعرض الكتاب إن شاء الله
    " المجهول في حياة البتول .! " للرد على زكريا بطرس والقمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
    " من كتب التوراة ؟ " للرد على زكريا بطرس
    " البيان " للرد على الآنبا بيشوي مطران دمياط


    للرد علي زكريا بطرس وأتباعه في شبهاتهم حول الاسلام



    لا تنسونا منْ صالح دعائكم

  • #2
    مبـــــــــدع كالعادة سلمت يمينك أخي معاذ موضوع رائع لا حرمك الله الأجر

    تعليق


    • #3
      سواء كان رمزياً أو حقيقياً هو كغيره مثل كل أنبياء الكتاب المقدس ...
      شغل يهود على رأي المثل ..



      لابد من تصوير الأنبياء أنهم عصاة مقترفون أعظم صور الذنوب وأقبحها .. لماذا ؟؟
      يقولون : إن الكتاب المقدس يضعهم لنا عبرة وعظة .. والنبى أسوة فلابد من أن يخطئ ثم يتوب حتى نتعلم أن نتوب نحن ونكون على نهجهم ودروبهم ..
      ونحن نسألهم : فلماذا لم يوضح لنا الكتاب بالنص توبة النبى على الرغم من ذكره وبلا حياء أو حشمة فعلته
      لماذا أبرز الكتاب المقدس العصيان بهذه الصورة وأحيانا بتفاصيلها ولم يذكر دعاء نبي تاب عن فعلته أو أشار إلى توبته وندمه ..

      والمطلوب منى أن أستقى ذلك من خلال النص وأن أفهمها من السياق ، ومن أدرانى أن النبي فلان تاب كما تقولون ولم يكن له شاهد من الكتاب المقدس.


      ذكرنى ( بالمتأمل فى صلواته ) الذي قال ذات مرة وبلا حيــــــاء:
      [gdwl]ولكن ثامار كانت تبحث ان تأتى بنسل حتى ياتى المسيح من نسلها( كانت محتاجه المسيح )فصعدت وزنت مع يهوذا بعد ان خلعت ثياب ترملها ولبست ثياب الزانيه........[/gdwl]

      خسئت فى الدنيا والآخرة ... البيه بيقول إن الولية زنت علشان تجيب ابن الرب من نسلها.

      لا إله إلا الله ...
      نقول إيه بس .. غير سبحان الله ..
      ليس كمثله شيء وهو السميع البصير..
      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 24 يول, 2020, 11:23 م.

      تعليق


      • #4
        حياكم الله أخى معاذ

        موضوع متميز و موثق من الكتب بالصور كالعاده

        بارك الله فيكم

        _________

        على فكره لو تم الغاء التفسير الرمزى ستسقط التفاسير المسيحيه
        على سبيل المثال : الذى يقرأ تفسير أنطونيوس فكرى سيشعر بالغثيان من كمية الرموز التى يتكلم عنها هذا الرجل

        فأى ماء فى العهد القديم اشاره الى المعموديه
        و أى ثلاثه اشاره الى الثالوث
        و أى شخص صالح اشاره الى المسيح
        و اى كذا و كذا اشاره الى العذراء مريم
        و اى خمسين اشاره الى حلول الروح القدس يوم الخمسين
        و اى سبعين اشاره الى السبعين فى العهد الجديد
        و أى اثنى عشر اشاره الى الاثنى عشر رسول للمسيح
        و أى دم اشاره الى الخلاص

        و هكذا تدور الرحى

        شىء يصيب الانسان بالغثيان ...الاغراق فى الرمزيه شىء يجعل عقل الانسان على وشك الانفجار فعلا
        كأن الله أرسل رساله مشفره فى العهد القديم لا يفهمها الناس .....ولم يتم فك رموز هذه الشفره الا بعد مئات و مئات من السنين فى العهد الجديد.


        على العموم هذا كتاب أخر يرفض الرمزيه فى تفسير النصوص

        https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=11452

        الأنبا رافائيل و الأنبا موسى يرفضان التفسير الرمزى لقصة أهوله و أهوليبه
        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 24 يول, 2020, 11:23 م.



        ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          كالعادة رائع ودقيق أخي الحبيب في موضوعاتك
          واسمح لي أن أضيف شيئا بخصوص هذا الموضوع
          مما يؤكد أن القصة ليست رمزية على الأطلاق ما ورد في الأصحاح الثالث من سفر هوشع حيث يخبرنا الكاتب أن هوشع قد اشترى هذه المرأة بخمسة عشر شاقل من الفضة
          وقال الرب لي: اذهب أيضا أحبب امرأة حبيبة صاحب وزانية كمحبة الرب لبني إسرائيل وهم ملتفتون إلى آلهة أخرى ومحبون لأقراص الزبيب.1 فاشتريتها لنفسي بخمسة عشر شاقل فضة وبحومر ولثك شعير.2 وقلت لها: تقعدين أياما كثيرة لا تزني ولا تكوني لرجل وأنا كذلك لك.3
          وقد صرح القمص أنطونيوس فكري في تفسيره أن هذه المرأة الواردة في الأصحاح الثالث هي نفسها المرأة الواردة في الأصحاح الأول
          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 24 يول, 2020, 11:30 م.
          اعرف دينك

          دينك دين عظيم جدا تجاوزت عظمته حدود الإدراك والتخيل ويكفيك شرفا أنك مسلم فقل الحمد لله الذي جعلني من المسلمين


          يا ربُّ ، ألق على العيونِ السَّاهرةِ نُعاساً أمنةً منك ، وعلى النفوسِ المضْطربةِ سكينة ، وأثبْها فتحاً قريباً. يا ربُّ اهدِ حيارى البصائرْ إلى نورِكْ ، وضُلاَّل المناهجِ إلى صراطكْ ، والزائغين عن السبيل إلى هداك

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_ مشاهدة المشاركة
            سواء كان رمزياً أو حقيقياً هو كغيره مثل كل أنبياء الكتاب المقدس ...

            شغل يهود على رأي المثل ..


            لابد من تصوير الأنبياء أنهم عصاة مقترفون أعظم صور الذنوب وأقبحها .. لماذا ؟؟
            يقولون : إن الكتاب المقدس يضعهم لنا عبرة وعظة .. والنبى أسوة فلابد من أن يخطئ ثم يتوب حتى نتعلم أن نتوب نحن ونكون على نهجهم ودروبهم ..
            ونحن نسألهم : فلماذا لم يوضح لنا الكتاب بالنص توبة النبى على الرغم من ذكره وبلا حياء أو حشمة فعلته
            لماذا أبرز الكتاب المقدس العصيان بهذه الصورة وأحيانا بتفاصيلها ولم يذكر دعاء نبي تاب عن فعلته أو أشار إلى توبته وندمه ..

            والمطلوب منى أن أستقى ذلك من خلال النص وأن أفهمها من السياق ، ومن أدرانى أن النبي فلان تاب كما تقولون ولم يكن له شاهد من الكتاب المقدس.


            ذكرنى ( بالمتأمل فى صلواته ) الذي قال ذات مرة وبلا حيــــــاء:
            [gdwl]ولكن ثامار كانت تبحث ان تأتى بنسل حتى ياتى المسيح من نسلها( كانت محتاجه المسيح )فصعدت وزنت مع يهوذا بعد ان خلعت ثياب ترملها ولبست ثياب الزانيه........[/gdwl]

            خسئت فى الدنيا والآخرة ... البيه بيقول إن الولية زنت علشان تجيب ابن الرب من نسلها.


            لا إله إلا الله ...
            نقول إيه بس .. غير سبحان الله ..
            ليس كمثله شيء وهو السميع البصير..

            شوف أخى الساجد أنطونيوس فكرى بيقول أيه على ثمار الزانيه :

            _____________

            كبر شيلة ولم يف يهوذا بوعده ويزوجه لثامار.
            وثامار إشتهت أن يكون لها نسلا فهي عاشت
            وسط عائلة يعقوب وسمعت عن أن المسيح سيأتي من نسلهم.
            فقبلت أن تعرض حياتها
            للخطر.
            وقامت بدور زانية لتحصل علي نسل.
            وتغطت ببرقع:
            ليس فقط حتي لا يعرفها
            يهوذا.
            ولكن كانت الزواني لا يضعن برقعًا.
            وأما ناذرات أنفسهن للزني
            (وهذه كانت عادة
            كنعانية في الهياكل الوثنية)
            كن يضعن برقعًا.
            وكان هؤلاء يذهبن للهياكل الوثنية وينذرن
            أنفسهن لمدة سنة ويحصلن علي أجرهن من الزنا جديُا يتبرعن به للهيكل.
            وكانوا يسمين
            الزانية : قدشة أي قديسة.
            ولاحظ أن يهوذا تموت زوجته وأولاده ثم يذهب ليزني ويسمي هذا
            تعزية وأما ثامار الوثنية فقبلت أن تكون كزانية حتي يأتي منها نسل قد يكون المسيح. حقًا
            نحن لا نبرر الخطأ الذي إرتكبته لكن كان مما يؤكد شهوتها لأن يكون لها نسل مقدس أنها
            عاشت بعد ذلك مع يهوذا دون أن تعرفه.
            فكان كل ما تريده هو النسل وليس الشهوة الخاطئة
            في حد ذاتها. لذلك قال عنها يهوذا "هي أبرمني" أية ٢٦ وبهذا العمل الإيماني
            تأهلت ثامار أن
            تكون جدة للسيد المسيح، دمها يجري في عروقه، وقد سجل متي أسمها في أنساب السيد
            المسيح (مت ٢٣:١ ) بينما لم يسجل اسم سارة ورفقة. وصارت تشير لكنيسة الأمم التي كانت
            كأرملة مهجورة فصارت كنيسة مقدسة للرب.



            تفسير سفر التكوين لأنطونيوس فكرى 282 -283
            ( ملحوظه رقم الصفحه هو ما يظهر عندك فى متصفح الأكروبات و ليس على صفحات الكتاب نفسه لسهولة البحث )


            قلت : المسيح كان يجرى فيه دماء ثمار الزانيه باعتراف أنطونيوس فكرى ....و تفسيره الممضحك المبكى لقصة زنى ثمار مع يهوذا...و يصف ما فعلته بالعمل الايمانى ...و لقد كرمها متى فذكر اسمها بينما لم يذكر اسم ساره و رفقه .



            ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

            تعليق


            • #7
              ثم يكمل أنطونيوس فكرى قائلا :
              _________________________________

              وعلامات الحمل
              ظهرت بعد ثلاثة شهور :
              هنا ثامار ترمز للكنيسة التي إلتصقت بالمسيح بعد أن كانت أممية
              وظهر لها ثمار الروح القدس
              (الأقنوم الثالث)
              بإيمانها بالثالوث وتمتعها بالقيامة في المسيح
              الذي قام في اليوم الثالث.
              لذلك يقال خلعت ثياب ترملها :
              فالنفس التي تتلاقي مع المسيح
              (هنا
              يهوذا يرمز للمسيح)
              لا تعود تحيا في حزن.
              وكونها تغطت ببرقع فهذا يرمز لأننا مازلنا في الجسد (البرقع) لا نعاين أمجاده.
              ولكن قد
              حصلنا علي خاتمه
              (علامة البنوة كما حصل عليه الإبن الضال وعلي صليبه (عصاه).
              تفسير سفر التكوين 284
              ( ملحوظه: الرقم هو ما يظهر بمتصفح الأكروبات و ليس فى الكتاب نفسه لسهولة البحث )




              قلت : ثامار الزانيه ترمز للكنيسه ...حسب قول أنطونيوس فكرى





              ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

              تعليق


              • #8
                http://www.4shared.com/file/59398329...d/Genesis.html

                رابط تفسير سفر التكوين لأنطونيوس فكرى السابق الاشاره اليه



                ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

                تعليق


                • #9
                  السَلام عَليكُم
                  لا أجِد غَير كَلِمَة "مُمتاز"

                  و يَبدو أن كَلِمَة الرَمزيَة لَم تَعُد غَريبَة و مُستَفِزَة لِلمُسلمين فقط بَل أضحت تُثير النصارى أنفُسِهم مِن الذين ما زالوا يُحَكِمون ما تَبَقى مِن عُقولِهم
                  مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

                  تعليق


                  • #10

                    جزاكم الله خيراً على التعليق والإضافات وياريت الاخوة اللي عندهم إضافة يضيفوا
                    الله يبارك فيكم
                    حالياً بمعرض الكتاب إن شاء الله
                    " المجهول في حياة البتول .! " للرد على زكريا بطرس والقمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
                    " من كتب التوراة ؟ " للرد على زكريا بطرس
                    " البيان " للرد على الآنبا بيشوي مطران دمياط


                    للرد علي زكريا بطرس وأتباعه في شبهاتهم حول الاسلام



                    لا تنسونا منْ صالح دعائكم

                    تعليق


                    • #11
                      _ موضوع أكثر من رائع أخي معاذ .. جزاك الله كل خير ..
                      [frame="10 98"]
                      ـ لقد كنا العلمـاء والمعلِّمين .. يوم كانوا يعيشون في ظلام العصور الوسطى ويدفعون ثمن إلغاء (الكنيسة) لدور العقل .. بينما كنا على الضدّ .. فقد كان (المسجد) في حضارتنا .. جامعاً وجامعةً معاً ..

                      ـ وما زال الطريق مفتوحاً أمامنا للعودة إلى قيادة الحضـارة .. وما زلنا نملك المؤهلات ..

                      وإننـا بإذن الله ـ لعـــائدون ...
                      [/frame]

                      تعليق


                      • #12


                        جزاكم الله خيراً اخي الكريم على تعليقك

                        هناك البعض من الجهلة الذي يقول ان هذا النص كان تنبؤ عن زنى هذه المرأة
                        طبعاً هذا خطأ لأن هناكش فرق بين التنبؤ والحدث التاريخي

                        فالنص يتكلم عن حدث تاريخي حقاً وليس عن تنبؤ

                        حالياً بمعرض الكتاب إن شاء الله
                        " المجهول في حياة البتول .! " للرد على زكريا بطرس والقمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
                        " من كتب التوراة ؟ " للرد على زكريا بطرس
                        " البيان " للرد على الآنبا بيشوي مطران دمياط


                        للرد علي زكريا بطرس وأتباعه في شبهاتهم حول الاسلام



                        لا تنسونا منْ صالح دعائكم

                        تعليق


                        • #13
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          لاأدر حسب إعتقادهم لماذا يهتم الإله العظيم بأمر الزانيات
                          وفى هذه القصة ما الذنب الذى إقترفه النبى هوشع حتى يأمره الله بالزواج من زانية هل هو بذلك يكن أفضل لرسالته ومكانته بين الناس ؟؟؟؟؟؟؟
                          ثم ما هذا التكريم العظيم (لجومر بنت دبلايم ) ...من ناحية بأن يزوجها من نبى ....ومن ناحية أخرى أن يسجل إسمها فى كتاب ينسب إلى الله (مع التحفظ )
                          هل الرب منحرف لهذه الدرجة ...خابوا وخسروا
                          أى رمزية يدعون ....إدعاء الرمزية حيلة المفلسين ....إنهم يتبعون أهواء قوم قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيرا وضلوا عن سواء السبيل ...
                          وتتكرر القصة بذاتها ورمتها مع( ثامار) وكما ذكر الإخوة إذ يجعلون منها رمزا علويا للكنيسة
                          إنهم يضحكون على العوام والبسطاء
                          والقصة الأخرى قصة راحاب الزانية ...ويقول معلمهم الباطل الأول (بولس )بالإيمان راحاب الزانيةقبلت الجاسوسين بسلام ....ويجعلون منها بطلة قومية ,....وأنها آمنت برسولى يشوع .....وأنها رمز الكنيسة ..ولا أدر أى كنيسة كانت وقتها
                          ومن أجلها أحرقت البلدة أريحا بكاملها عدا هى وأسرتها بسبب الإيمان ......والغريب عندما ترجع إلى النصوص تجد التدليس الكامل وأن الأمر لم يكن إلا صفقة باعت من خلالها راحاب وطنها وخانت شعبها مقابل حمايتها وأهلها ..
                          امادو
                          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 31 أغس, 2020, 08:49 ص.
                          يارب إن عظمت ذنوبى كثرة .........فلقد علمت بأن عفوك أعظم
                          إن كان لايرجوك إلا محسن .........فبمن يلوذ ويستجير المجرم
                          أدعوك ربى كما أمرت تضرعا .........فإذا رددت يدى فمن ذا يرحم
                          ما لى إليك وسيلة إلا الرجا ...........وجميل عفوك ثم أنى مسلم
                          كتاب رؤية عصرية لقضايا كتابية فى الميزان
                          (المختصر المفيد)

                          تعليق


                          • #14
                            بسم الله الرحمن الرحيم

                            السلام عليكم ورحمة الله و بركاته :
                            فعلا موضوع رائع و أنا عضوة جديدة بلمنتدى بس فعلا منتدى رائع و اليوم اول يوم عبطلع على المواضيع المنشورة بلمنتدى
                            وكل ما بتصفح موضوع بلاقي رائع وان شا الله ينتشر ها المنتدى ليصل للناس كلهم و يهتدون ولسا لو كان في مترجمين لهذا المنتدى و يصير منو لغات لأنو ها المواضيع فعلا حرام ما تنتشر
                            ... الله يزيد و يبارك

                            تعليق


                            • #15


                              حياك الله اخى امادوا جزاك الله خيراً وكما قولت الرمزية شماعة الجهلاء .

                              حياك الله اختى الجديدة معنا لمى دبسي جزاك الله خيراً وإن شاء الله تكونِ معنا دائماً نستفد منكِ وتستفادي من الأخوه الأفاضل هنا في المنتدي










                              -
                              حالياً بمعرض الكتاب إن شاء الله
                              " المجهول في حياة البتول .! " للرد على زكريا بطرس والقمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
                              " من كتب التوراة ؟ " للرد على زكريا بطرس
                              " البيان " للرد على الآنبا بيشوي مطران دمياط


                              للرد علي زكريا بطرس وأتباعه في شبهاتهم حول الاسلام



                              لا تنسونا منْ صالح دعائكم

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              أنشئ بواسطة mohamed faid, 19 مار, 2021, 01:30 م
                              ردود 0
                              9 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              أنشئ بواسطة mohamed faid, 17 مار, 2021, 03:57 ص
                              ردود 0
                              16 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              أنشئ بواسطة mohamed faid, 12 مار, 2021, 07:11 ص
                              ردود 0
                              9 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              أنشئ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 ينا, 2021, 01:45 ص
                              رد 1
                              18 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              أنشئ بواسطة mohamed faid, 11 ينا, 2021, 10:06 ص
                              ردود 2
                              43 مشاهدات
                              1 معجب
                              آخر مشاركة د. نيو
                              بواسطة د. نيو
                               
                              يعمل...
                              X