تحريم النظر إلى المرأة الأجنبية

تقليص

عن الكاتب

تقليص

mohamadamin مسلم معرفة المزيد عن mohamadamin
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحريم النظر إلى المرأة الأجنبية

    صان الإسلام العرض صوناً كاملاً ، وسدَّ كل المنافذ المؤدية إلى المحرمات والمنكرات ومنها النظر إلى المرأة الأجنبية ، لأنه أطهر لقلب الناظر والمنظور إليه ، وأحصن وأعفّ للنفس ، لأن العين بريد الزنا ، أي أن إطلاق العنان للعينين في النظر إلى ما تشاء من غير قيود وضوابط يؤدي إلى الوقوع في الزنا ، فالعينين إذا ما استرسلتا في النظر لم تمل ولم تشبع حتى توقع صاحبها في الحرام ، فكان الغض من البصر سبيلاً لمنع هذا الاسترسال أو الوقوع في شراك الفاحشة.. وهذا ما قرّرته الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة..

    أما الآيات القرآنية: فمنها قول الله تعالى: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ(30)وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ) [النور:30/31] ، وفي هذه الآية يأمر الله تعالى كلاً من الرجل والمرأة بغض البصر عما حرّم الله تعالى النظر إليه ، لأن النظر المحرم طريق يوصل وبالتأكيد للوقوع مستنقع الفواحش والمحرمات ، ومنها أيضاً: (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) [الإسراء:36]أي أن الله تعالى سيسأل العبد يوم القيامة عما تقترفه الحواس والقلب، ومنها قوله تعالى: (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ) [غافر:19] ، أي أن الله تعالى يعلم النظرة الخائنة التي تتطلع إلى الحرم ، وإن صاحبها لهو في قبضة الله تعالى وسيحاسبه على معصيته تلك.

    وأما الأحاديث الشريفة فكثيرة منها: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (إياكم والجلوس على الطرقات. فقالوا: ما لنا بد إنما هي مجالسنا نتحدث فيها. قال: فإذا أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقها. قالوا: وما حق الطريق؟ قال: غض البصر وكف الأذى ورد السلام وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر). متفق عليه. وفي هذا الحديث تحذير واضح من الجلوس على قارعة الطريق أو الوقوف في الطريق من غير ما سبب أو حاجة داعية إلى ذلك ، لأن هذا الفعل مظنة وسبيل إلى الوقوع في النظر المحرم .

    وتيسيراً من الدين خفف الله تعالى عن الإنسان النظرة المفاجئة ، روى مسلم عن جرير رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجاءة ، فقال: (اصرف بصرك) والفجاءة: أي البغتة المفاجئة من غير قصد لها وفيه تحذير من استمرار وإدامة النظر إلى المحرمات بعد النظرة الأولى.

    وتحريم إرسال النظر يشمل الرجل والمرأة ، لما رواه أبو داود والترمذي ، عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده ميمونة رضي الله عنها ، فأقبل ابن أم مكتوم ، وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (احتجبا منه) قلنا : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أليس هو أعمى؟ لا يبصرنا ولا يعرفنا ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أفعمياوان أنتما ، ألستما تبصرانه). فهذا الحديث الشريف يدل دلالة واضحة على اشتراك الرجل والمرأة في هذا الحكم.

    * أهم المصادر والمراجع:
    - فتح القدير: الإمام الشوكاني.
    - خلق المسلم: عاشور الدمنهوري.
    - الفقه الإسلامي وأدلته: د. وهبة الزحيلي.
    - مختصر تفسير ابن كثير: الإمام ابن كثير.
    - الآداب الشرعية: الإمام محمد بن مفلح.

  • #2
    رد: تحريم النظر إلى المرأة الأجنبية

    جزاكم الله خيرًا
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #3
      رد: تحريم النظر إلى المرأة الأجنبية

      سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين :
      ما حكم نظر المرأة للرجل من خلال التليفزيون أو النظرة الطبيعية في الشارع ؟ فأجاب :
      نظر المرأة للرجل لا يخلو من حالين سواء كان في التلفزيون أو غيره .
      1- نظر شهوة وتمتع فهذا محرم لما فيه من المفسدة والفتنة .
      2- نظرة مجردة لا شهوة فيها ولا تمتع فهذه لا شيء فيها على الصحيح من أقوال أهل العلم ، وهي جائزة لما ثبت في الصحيحين ( أن عائشة رضي الله عنها كانت تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون ، وكان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسترها عنهم ) وأقرها على ذلك .
      ولأن النساء يمشين في الأسواق وينظرن إلى الرجال وإن كن متحجبات ، فالمرأة تنظر إلى الرجل وإن كان هو لا ينظرها ، بشرط ألا تكون هناك شهوة وفتنة فإن كانت شهوة أو فتنة فالنظرة محرمة في أو غيره.
      الشريعة الإسلامية في تقريرها لمعالم لباس المرأة وزينتها
      إنما تبتغي تكريم المرأة المسلمة وصيانتها

      لباس المرأة المسلمة وزينتها
      http://goo.gl/jzXAPV

      تعليق

      مواضيع ذات صلة

      تقليص

      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
      أنشئ بواسطة نهى السيد, منذ 2 ساعات
      رد 1
      12 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
      أنشئ بواسطة Mohamed Karm, منذ 3 يوم
      رد 1
      12 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة Mohamed Karm
      بواسطة Mohamed Karm
       
      أنشئ بواسطة Mohamed Karm, منذ 3 يوم
      ردود 0
      6 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة Mohamed Karm
      بواسطة Mohamed Karm
       
      أنشئ بواسطة د. نيو, 29 ديس, 2019, 04:22 م
      رد 1
      43 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة د. نيو
      بواسطة د. نيو
       
      أنشئ بواسطة د.أنس أبوهيام, 19 ماي, 2019, 08:47 م
      ردود 2
      104 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة د.أنس أبوهيام  

      Unconfigured Ad Widget

      تقليص
      يعمل...
      X