ملكات اليمين في الكتاب المقدس بعهديه وحسب التفاسير المسيحية - بصور المراجع المسيحية

تقليص

عن الكاتب

تقليص

معاذ عليان مسلم ولله الحمد معرفة المزيد عن معاذ عليان
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ملكات اليمين في الكتاب المقدس بعهديه وحسب التفاسير المسيحية - بصور المراجع المسيحية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيد المرسلين وبعد .
    تم رفع الموضوع عن طريق موقع الحوار الإسلامي المسيحي
    http://muslimchristiandialogue.com/m...at-yameen.html


    ملكات اليمين حسب نصوص الكتاب المقدس بعديه

    النص الأول
    سفر التثنية الإصحاح 20 الأعداد 10-
    (حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها الى الصلح , (11) فان اجابتك الى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك (12) وان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها (13) واذا دفعها الرب الهك الى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف (14) واما النساء والاطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة اعدائك التي اعطاك الرب الهك (15) )
    التفاسير
    القمص تادرس يعقوب ملطى


    في تفسيره لسفر التثنية صفحة 407/ 408 يقول :

    ( اختلف المفسِّرون في شرح هذه العبارة، فالبعض يرى أنَّها تنطبق على البلاد المجاورة لأرض الموعد، ولا تنطبق على الأمم السبع التي في كنعان. وعلَّة هذا أن بقاء أيَّة بقيَّة من الأمم السبع وسط الشعب يكون عثرة لهم، ويجذبونهم إلى عبادة الآلهة الوثنيَّة وممارسة الرجاسات. ويرى آخرون أنها تنطبق على هذه الأمم أيضًا حيث تكون شروط الصلح هي:
    1. جحد العبادة الوثنيَّة والدخول إلى عبادة الله الحي.
    2. الخضوع لليهود.
    3. دفع جزية سنويَّة.
    من لا يقبل هذه الشروط لا يبقون في مدينتهم كائنًا حيًا متى كانت من الأمم السبع، أمَّا إذا كانت من المدن المجاورة فيقتل الرجال ويستبقى النساء والأطفال مع الحيوانات وكل غنائمها. أمَّا سبب التمييز فهو ألا يترك أي أثر في وسط الشعب للعبادة الوثنيَّة.
    الخضوع للعمل الشاق، تحقيق للعنة نوح لكنعان ابنه (تك 9: 25).
    بالنسبة للبلاد البعيدة التي لا تتبع أرض الموعد فيمكن طلب الصلح معها وتسخير شعبها (20: 10-15). صورة رمزيَّة عن رغبة الإنسان الروحي الداخليَّة للسلام مع تحويل الطاقات من العمل لحساب الشر إلى طاقات خاضعة لحساب ملكوت الله فينا. ) أ.هـ.
    صورة من المرجع
    الغلاف
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	196 
الحجم:	286.0 كيلوبايت 
الهوية:	816250
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	178 
الحجم:	427.9 كيلوبايت 
الهوية:	816251
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	173 
الحجم:	458.1 كيلوبايت 
الهوية:	816252
    وفى التفسير التطبيقي للكتاب المقدس صفحة 392/ 393
    وضع هذه النصوص تحت عنوان
    ( شرائع حصار وفتح المدن البعيدة )
    وأيضاً
    ( شرائع حصار وفتح مدن أرض الموعد )
    والتشريع بحسب الإيمان المسيحي لا يتغير أبداً فالرب وضع تشريعاً ألا وهو ملكات اليمين .!
    صورة الغلاف وبعدها العنوايين
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	158 
الحجم:	256.1 كيلوبايت 
الهوية:	816253
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	163 
الحجم:	558.8 كيلوبايت 
الهوية:	816254
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	162 
الحجم:	555.0 كيلوبايت 
الهوية:	816255
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	155 
الحجم:	454.0 كيلوبايت 
الهوية:	816256

    طبعاً الشريعة التي وضعها الإله في الكتاب المقدس هي
    (وأمَّا النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك)
    شريعة الإله ملكات اليمين فلماذا تعترض .!
    النص الثاني
    الوصايا العشرة تأمر بإحترام ملكات اليمين
    خروج20 عدد17
    لا تشته بيت قريبك.لا تشته امرأة قريبك ولا عبده ولا امتهولا ثوره ولا حماره ولا شيئا مما لقريبك .
    بالرغم من أن الشريعة قالت أعبد الإله الواحد ولا تنحت لك صنم إلا أن الكثير يخالف هذه الوصايا ولكن مما يؤكد إستمرارية تشريع ملكات اليمين في الكتاب المقدس هو أمر الرب نفسه لا تشته امرأة قريبك بل وليس هذا فقط بل ولا تشته ملكة يمين قريبك .!!
    التفاسير
    القمص تادرس يعقوب ملطى
    في تفسيره لسفر الخروج صفحة 143
    ونلاحظ أنه لم ينفي ملكات اليمين بل أكد الكلام علي صريحه
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	155 
الحجم:	465.4 كيلوبايت 
الهوية:	816257
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	154 
الحجم:	442.1 كيلوبايت 
الهوية:	816258

    النص الثالث
    تثنيه21 عدد10: إذا خرجت لمحاربة أعدائك ودفعهم الرب إلهك إلى يدك وسبيت منهم سبيا(11 ) ورأيت في السبي امرأة جميلة الصورة والتصقت بها واتخذتها لك زوجة (12) فحين تدخلها إلى بيتك تحلق رأسها وتقلم أظفارها(13) وتنزع ثياب سبيها عنها وتقعد في بيتك وتبكي أباها وأمها شهرا من الزمان ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوج بها فتكون لك زوجة. (14)وان لم تسرّ بها فأطلقها لنفسها.لا تبعها بيعا بفضة ولا تسترقها من اجل انك قد أذللتها .
    أوحى به الرب إلى موسى شريعة كاملة عن السبي والنساء السراري !!


    التفاسير
    والتفاسير تؤكد ملكات اليمين وليس هذا فقط بل يجب أن يقص شعرها ويقلم أظافرها ويخلع ثيابها حتى يكون شكلها سئ جداً ووقتها يتزوجها بدون إذن والديها وليس لها أي حقوق
    ويؤكد ذلك القمص تادرس يعقوب ملطى
    في تفسيره لسفر التثنية صفحة 407/408




    2. المسبيَّة التي تُؤخذ زوجة :
    إذ عالجت الشريعة موضوع الزواج بالمسبيَّات أوضحت حقوق الزوجات إن حدث تعدُّد زوجات، وإن كان هذا التعدُّد لم يكن مقبولاً. يمكننا القول بأنَّه من أجل قسوة قلوبهم سُمح للجنود، حسب الشريعة الموسويَّة، أن يتزوَّج الجندي بالسيِّدة التي يسبيها في الحرب، إن أراد ذلك. وقد سُمح له بذلك حتى لا يسقط في الدنس معها دون زواج، فيكون في وسط إسرائيل حرام، ويحلّ غضب الرب على الجيش كلُّه. لكن يلزمهم ألاَّ يُسيئوا استخدام هذا السماح إذ وضعت له قوانين وحدود.
    واضح، كما يقول اليهود، أن الرجل هنا متزوِّج، فيُسمح له بالزوجة الثانية المسبيَّة. هنا ينسحب قلب الجندي وراء عينيه اللتين تنظران إلى امرأة فيراها جميلة ويشتهيها. أمَّا في العهد الجديد فقد حُسبت النظرة وراء الشهوة خطيَّة زنا، إذ تطالبنا شريعة المسيح ألاَّ نشتهي، فلا ينسحب القلب وراء النظرة الخاطئة.
    أ. مهما كانت رغبة الجندي، ومهما بلغ جمال المرأة المسبيَّة، يجب ألاَّ يتسرَّع في الالتصاق بها، إنَّما يجب أولاً أن يتَّخذها لنفسه زوجة [11].
    "إذا خرجتَ لمحاربة أعدائك ودفعهم الرب إلهك إلى يدك وسبيت منهم سبيًا.
    ورأيت في السبي امرأة جميلة الصورة والتصقت بها واتَّخذتها لك زوجة" [10-11].
    ب. إن كانت المرأة مسبيَّة فمن حقِّه أن يتزوَّجها دون أن يطلب رضا والديها. لكنَّه يلتزم ألاَّ يقترب منها إلاَّ بعد شهر من الزمان، إذ قيل:
    "فحين تدخل إلى بيتك تحلق رأسها وتقلِّم أظافرها،
    وتنزع ثياب سبيها عنها،
    وتقعد في بيتك،
    وتبكي أباها وأمها شهرًا من الزمان،
    ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوَّج بها، فتكون لك زوجة" [12-13].
    حلْق رأسها يرمز للحزن في ذلك الوقت في البلاد الشرقيَّة. سمح بذلك أولاً لكي لا يكون الجمال هو عِلَّة الزواج بها، فإنَّها تحلق شعرها وتقلِّم أظافرها، عندئذ لا يكون قرار الزواج فيه تسرُّع بسبب الجمال الجسدي. هذا ومن جانب آخر لا يشبع رغبته الجسديَّة على حساب مشاعرها، فيتركها وحدها لمدَّة شهر ترثي حالها وتبكي والديها اللذين فقدتهما. ويرى البعض في حلق رأسها علامة على جحدها عبادتها الوثنيَّة ودخولها إلى الإيمان بالله الحيّ. فإنَّها مع التغيير الخارجي لمظهرها يلزم أن تقبل تغييرًا داخليًا بالإيمان الصحيح. لهذا يرى اليهود أن المرأة المسبيَّة التي ترفض قبول الإيمان لا يمكن أن تُقبل كزوجة. تقليم الأظافر التي كانت النساء في منطقة الشرق يزيِّنونها بالحنَّة، خاصة عند الزواج يعني حزنها على ترك أسرتها.
    إنَّها لا تبكي لحرمانها من ممارسة العبادة الوثنيَّة، بل من الالتصاق بوالديها، ونوال رضاهما وبركتهما في الزواج، والحرمان من بقيَّة أفراد أسرتها.
    مدَّة بكائها هو شهر كامل، وقد جاءت الترجمة الحرفيَّة "شهر من الأيَّام"، هذا وقد كانت فترة الحزن هي أربعين يومًا (تك 50: 3). فإن كان رقم 40 يشير إلى كل أيَّام غربتنا، لذا صام موسى النبي، وإيليَّا، والسيِّد المسيح أربعين يومًا كرمز للحياة النسكيَّة كل أيَّام غربتنا، فإن بكاء المسبيَّة لمدَّة أقل من 40 يومًا يشير إلى عدم تجاهل مشاعرها البشريَّة بالسماح لها بالبكاء لكن ليس كل المدَّة، لأن زوجها يعوِّضها هذا الحزن ويهتم بإسعادها. لتحزن ولكن في رجاء أن حياتها الجديدة تعوِّضها ما قد فقدته، وربَّما أكثر ممَّا حُرمت منه، إذ لا تُعامل كمسبيَّة بل كزوجة، وكإحدى أفراد الأسرة. إنَّها تدخل في عضويَّة شعب الله.
    ج. "وإن لم تسرّ بها فأطلقها لنفسها.
    لا تبيعها بفضَّة،
    ولا تسترقَّها من أجل أنَّك أذللتها" [14].
    لأنَّه قبلها زوجة، فإن لم يُسر بها لا يجوز له أن يعاملها كقطعة أثاث يبيعها، أو كعبدةٍ، أو أسيرةٍ يسلِّمها لغيره، إنَّما يطلقها بكامل حرِّيَّتها. لها حق العودة إلى بلدها، لأنَّه أذلَّها وأحزنها.
    يرى بعض الآباء مثل العلامة أوريجانوس والقدِّيس جيروم أن هذه المرأة المسبيَّة الجميلة هي الفلسفة الزمنيَّة والحكمة البشريَّة، فإنَّه يليق بالمؤمن أن يستخدم هذه الفلسفة أو الحكمة بشرط نزع كل ما تحمله من أفكار خاطئة ميِّتة. حلق الشعر وتقليم الأظافر يشير إلى ذلك.
    vنقرأ في التثنيَّة الأمر الذي يصدره صوت الرب بأن يُحلق شعر رأس المرأة المسبيَّة وجفون عينيها وكل شعرها مع تقليم أظافرها، بعد ذلك يمكن أن تصير زوجة.
    هل في هذا عجب؟ أنا أيضًا إذ أعجب بجمال شكل الحكمة الزمنيَّة ونعمة بلاغتها، مشتاقًا أن أجعل من الأسيرة لديّ والعبدة زوجة لإسرائيل الحقيقي أقوم بحلق وقطع كل ما هو ميِّت فيها، سواء كان هذا عبادة أوثان أو لذَّة أو خطأ أو شهوة، آخذها طاهرة ونقيَّة، فألِدْ منها خدَّامًا لرب الصباؤوت؟
    يتحدَّث إشعياء النبي عن موسى حاد به يُحلق "رأس الخطاة، وشعر أقدامهم" (إش 7: 20)، وحزقيال يحلق رأسه كرمز لأورشليم التي صارت زانية، كعلامة على الالتزام بنزع
    كل ما فيها ممَّا هو بلا إحساس ولا حياة[2].
    القدِّيس جيروم


    بلا شك تسبِّب الحروب ارتباكات كثيرة أثناء المعارك وما بعدها. لكن هذا لا يعطي الجندي عذرًا ليتصرَّف مع الفتاة المسبيَّة بغير لياقة. ليكن الارتباك في الخارج، لكن يلزم ألاَّ يمس قلبه أو فكره أو تصرُّفاته. ليكن كل شيء في اتِّزان وبحكمة... لا تدخل الحرب إلى قلبه ولا تفسد مبادئه وقيَمِه.
    ليس هناك وجه مقارنة بين ما ورد هنا عن حقوق المرأة المسبيَّة المختارة زوجة وبين ما كانت الأمم تفعل بالنساء المسبيَّات. لقد قدَّمت الشريعة أقصى ما يمكن أن يحتمله إنسان اقتنى فتاة مسبيَّة لكي يحترم كرامتها. فإنَّها إذ تصير زوجته عليه أن يدرك أنَّها ليست دُمية يلهو بها حسب أهوائه الجسديَّة، بل يحترمها كابنة إسرائيل، تشاركه عبادته لله الحيّ وحبُّه لله وخضوعه الناموس الإلهي. إن لم يهبها هذه الحقوق فليتركها لتتمتَّع بأثمن عطيَّة بشريَّة وهب "التحرُّر من العبوديَّة".
    لقد قدَّمت الشريعة أساسًا حيًّا بقبول الإنسان فيما بعد الفكر المسيحي أنَّه في المسيح يسوع "ليس رجل وامرأة"، بل الكل أعضاء متساوية في الكرامة في جسد المسيح الواحد.
    تقدِّم لنا هذه الشريعة صورة حيَّة عن قوَّة الحب. فإنَّه حتى في الحروب حيث يسيطر الغضب وحب سفك الدماء على كثيرين، متى سقطت فتاة مسبيَّة بين يديّ جندي، أن تحرِّك فيه الحب، فالحب يحرِّرها! الحب يزيل روح العبوديَّة لتحتل الحريَّة موضعها!
    إن كان حب الجندي المقاوم والعدو ينتزع من السيِّدة روح العبوديَّة ويدخل بها إلى "بيت إسرائيل" لتمارس الحياة بحريَّة كاملة، فماذا يفعل الحب الإلهي بالنفس الخاضعة لعبوديَّة الخطيَّة؟ حب الله حرَّرنا من عبوديَّة إبليس ودخل بنا إلى "أهل بيت الله".
    3. حق البكوريَّة :
    بعد أن تحدَّث عن حقوق المرأة المسبيَّة التي يحبَّها مؤمن، أشار إلى حقوق الابن البكر المولود من زوجة مكروهة من رجلها. بروح العدالة لا يعامل الرجل ابنه الأكبر حسب مشاعره من نحو والدته، إنَّما يلتزم الأب باحترام حق البكوريَّة. أ.هـ
    إنتهي تفسير القمص
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	149 
الحجم:	471.2 كيلوبايت 
الهوية:	816259
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	148 
الحجم:	543.9 كيلوبايت 
الهوية:	816260

    أما قوله
    حسب الشريعة الموسويَّة، أن يتزوَّج الجندي بالسيِّدة التي يسبيها في الحرب، إن أراد ذلك. وقد سُمح له بذلك حتى لا يسقط في الدنس معها دون زواج
    فهذا يؤكد ما في موضوع ملكات اليمين من حكمه لأن لو تركت المرأة هكذا بدون رجل يحميها ممكن أن يتهجم عليها أي شخص
    تناولنا ثلاث نصوص وقد تعمدت أن يكونوا فقط من أسفار الشريعة(أسفار موسي ) المنقول لنا بحسب الفهم المسيحي بأصابع الله
    وكما يقول الإنجيل في العبرانيين 10/28
    (من خالف ناموس موسى فعلى شاهدين او ثلاثة شهود يموت بدون رأفة)
    والمسيح نفسه قال في متى 5/17-18
    ( لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء.ما جئت لانقض بل لاكمّل , , فاني الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل )
    فلماذا تعترض عزيزي النصراني على موضوع ملكات اليمين مع العلم أن هذا الأمر رحمة من الله علي هؤلاء النساء وهذه النصوص المطروحة أمامك ما هي إلا ثلاث نصوص فقط ويوجد الكثير من النصوص فلماذا الإعتراض ؟
    ولا ينبغي عليك أن تنسي أن المسيح نفسه أكد ذلك وليسس هذا فحسب بل أيضاً أكد ذلك بولس الذي يؤمن النصارى بأنه أعظم من موسي . !!
    وإليكم بعض النصوص التي وردت في رسائل بولس
    افسس6 عدد5: ايها العبيد اطيعوا سادتكم حسب الجسد بخوف ورعدة في بساطة قلوبكم كما للمسيح.
    وإليكم بعض النصوص التي وردت علي لسان يسوع
    لوقا:12 عدد45: ولكن أن قال ذلك العبد في قلبه سيدي يبطئ قدومه.فيبتدئ يضرب الغلمان والجواري ويأكل ويشرب ويسكر.
    صديقي النصراني
    إنجيل لوقا 6 عدد42
    او كيف تقدر ان تقول لاخيك يا اخي دعني اخرج القذى الذي في عينك.وانت لا تنظر الخشبة ( الشجرة ) التي في عينك.يا مرائي اخرج اولا الخشبة ( الشجرة ) من عينك وحينئذ تبصر جيدا ان تخرج القذى الذي في عين اخيك.
    وأيضاً المسيح نفسه دعي إلي الإمتثال بأنبياء كانوا يملكون ملكات اليمين .!!
    يوحنا 8/ 39
    اجابوا وقالوا له ابونا هو ابراهيم.قال لهم يسوع لو كنتم اولاد ابراهيم لكنتم تعملون اعمال ابراهيم .!!
    ومما هي أفعال إبراهيم هذا ؟
    تكوين25 عدد6
    واما بنو السراري اللواتي كانت لابراهيم فاعطاهم ابراهيم عطايا وصرفهم عن اسحق ابنه شرقا الى ارض المشرق وهو بعد حيّ
    _-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_
    وأيضاً داود
    ملوك الأول 15/ 5
    لان داود عمل ما هو مستقيم في عيني الرب ولم يحد عن شيء مما اوصاه به كل ايام حياته الا في قضية اوريا الحثّي
    فكان لداود هذا سراري بأمر الرب
    (وعلم داود أن الرب قد أثبته ملكا على إسرائيل، وأنه قد رفع ملكه من أجل شعبه إسرائيل. وأخذ داود أيضا سراري ونساء من أورشليم بعد مجيئه من حبرون، فولد أيضا لداود بنون وبنات ) صموئيل الثاني 5 / 13
    أليس هذا داود الذي قالوا فيه (مباركة مملكة أبينا داود الآتية باسم الرب ) مرقص 10/11
    ألم يدعوا على المسيح وقالوا المسيح ابن داود ؟ فكيف له سراري بأمر الرب ويعترض البعض على ملك اليمين ؟
    لماذا تعترض ؟


    وأخر دعوانا أن ألحمد لله رب العالمين والله الموفق


    معاذ عليان
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; الساعة 24 يول, 2020, 11:40 م.
    حالياً بمعرض الكتاب إن شاء الله
    " المجهول في حياة البتول .! " للرد على زكريا بطرس والقمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
    " من كتب التوراة ؟ " للرد على زكريا بطرس
    " البيان " للرد على الآنبا بيشوي مطران دمياط


    للرد علي زكريا بطرس وأتباعه في شبهاتهم حول الاسلام



    لا تنسونا منْ صالح دعائكم

  • #2
    شوية اقتباسات من أنطونيوس فكرى:
    _____________________

    وكان للزوج أن يتخذ سرية.
    والسرية ليس لها نفس مكانة وحقوق الزوجة
    . وكان للرجل
    أن يدخل علي جاريته لو كانت زوجته عاقرًا
    . كل هذا لزيادة النسل.
    فكان النسل هو أهم
    ٥). لذلك كان اليهود لا -٣ : شئ عندهم حتي يكون للرجل مكانة وهيبة
    (مز ١٢٧
    يفهمون معني البتولية، فكانت بركة الرب للإنسان تعني زيادة النسل.
    والتلمود حدد عدد
    الزوجات بأربع للرجل العادي وثمانية عشر للملك.
    وبهذا كان سليمان حالة شاذة.
    ولكن
    كان تعدد الزوجات مصدر إضطراب العائلات كما حدث مع إبراهيم ثم يعقوب.
    تكوين صفحة 12


    قلت : فهذا الله قد سمح بتعدد الزوجات فى العهد القديم و لم ينه عنه
    و سمح بأخذ السرارى و لم ينه عنه
    و سمح للرجل أن يدخل على جاريته اذا كانت امرأته عاقرا و لم ينه عنه

    ___________________________________________
    . كانت المرأة تعيش في بيت أبيها في طاعة له، ثم تذهب إلي بيت زوجها في طاعة له.
    وكان الزوج ومازال يسمي بعل. وكلمة بعل عبرانية وتعني سيد (خر ٣:٢١ ) لذلك فهموا
    ان المرأة هي قنية من قنايا بعلها. علي أن الزوجة كان يدفع الزوج مهرًا لها أي لوالدها
    وتصبح له العمر كله، أما السرية فكان يشتريها بثمن من والدها وله أن يبيعها بعد ذلك.
    وكان المهر يؤول للزوجة من والدها في حالة وفاته أو طلاقها ولعل هذا ما كانت تعنيه
    ليئة وراحيل أن أباهما لابان باعهما وأكل ثمنهما أي لم يعطهما حقهما في المهر عندما
    غادرتا بيته نهائيًا، إذ كانتا لن ترياه ثانية.
    تكوين صفحة 12



    قلت : فهذا الله سمح بشراء السرارى و بيعهن بعد ذلك و لم ينه عنه
    و كذلك يقول أنطونيوس فكرى فى تفسيره فى سفر أخبار الايام الأول

    أخبار الايام الأول صفحة 15 :
    ونلاحظ هنا فى آية ٣٢ ان قطورة سرية إبراهيم بينما قيل فى التكوين زوجته وبهذا نفهم انها زوجة درجة ثانية وليست مثل سارة بل هى أقرب إلى هاجر
    قلت : اذن هناك زوجه درجه أولى و زوجه درجه ثانيه عندهم و النساء عندهم ثلاث درجات :

    1- زوجه درجه اولى مثل ساره
    2- زوجه درجه ثانيه أو سريه مثل قطوره
    3- جاريه مثل هاجر

    فهذه ثلاثة أنواع من النساء يحل للرجل أن يطأهن بالزواج أو بأن تكون جاريه


    http://www.4shared.com/file/59398329...d/Genesis.html
    رابط تفسير سفر التكوين لأنطونيوس فكرى
    مع ملاحظة أن رقم الصفحه هو ما يظهر فى متصفح الاكروبات



    ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

    تعليق


    • #3
      بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله
      هذا نقل صغير من دائرة المعارف الكتابيه حرف السين ((سرية - سراري))
      السرية هي الجارية المملوكة. وكانت عادة اتخاذ السراري شائعة فى أزمنة العهد القديم. فكان القانون- في بلاد بين النهرين- يبيح للزوج أن يعاشر إماءه. وكان للزوج - في الدولة الاشورية، أن يأخذ له العديدات من السراري علاوة على زوجته الحرة ، وكن يخضعن للزوجة. وكان لأبناء السرية الحق في الميراث. وكانت شريعة حمورابي تقضي بأن السرية التى تلد أولاداً وتسلك سلوكاً متعجرفاً ، يمكن معاملتها كأمة، ولكنها لا تباع . وفي كبدو كية وما حولها - في القرن التاسع عشر قبل الميلاد - كانت الزوجة التى لا تنجب ابناً في خلال فترة محددة ( ثلاث أو سبع سنوات علي الترتيب) ، كان يحق لزوجها أن يتزوج بأخرى. وفي أوغاريت، كانت السرية تعتبر مكملة للعائلة. وقد قدمت سارة جاريتها هاجر لزوجها إبراهيم ( تك 16: 2و3). كما أعطى لابان لكل من ابنتيه جارية عند زواجها بيعقوب، هما زلفة وبلهة (تك 29: 24و29). وقد حفظت الشريعة الموسوية للسراري حقوقهن (خر 21: 7-11، تث 21: 10-14)، وكن يعتبرن أقل منزلة من الزوجة (قض 8: 31، 2صم 5: 13، 1مل 11: 3، 2أخ 11: 21)، وكان من السهل تطليقهن ( تك 21: 10و14). وقد غالى الملوك -مثل سليمان- في تعدد الزوجات والسراري ، وكان الاضطجاع مع سرية الملك معادلاً لاغتصاب العرش ( 2صم 3: 7، 16: 21و22، 1مل 2: 21-24). وكان وجود السراي يثير التوتر في محيط العائلة في كل العهود. وقد حث الأنبياء - فيما بعد - علي الزواج بواحدة (ملاخي 2: 14- 16). والمرأة الفاضلة هي المرأة في مجتمع لا يعرف إلا الزوجة الواحدة (أم 31) ........... وتركت ثواب رفع الصفحة pdf لاخي الحبيب الغالي معاذ

      تعليق


      • #4
        موضوع ذى صله عن العبيد :

        من تفسير أنطونيوس فكرى لسفر الخروج :
        ________________

        __________________________________________________ _____________
        قضية العبيد :
        لم يكن ممكنًا للشريعة اليهودية أن تمنع نظام العبودية دفعة واحدة، لكنها التزمت بتقديم قواعد
        ونظم تحفظ للعبد حقه الإنساني، وتنزع عنه إلى حد كبير الجانب الإذلالي، ليعيش كإنسان
        وأخ تحت ظروفه القاسية ولقد نشر هذا الخبر في الأهرام
        "تم وضع الأمريكي ويليام جاريسون -
        1805-1879
        في السجن سنة ١٨٣٥ لحمايته من ملاك العبيد لأنه كان يدعو
        للمساواة بين البشر"
        فإن كان هذا قد حدث في أمريكا سنة ١٨٣٥ فكم وكم كان الوضع منذ
        ٤٠٠٠ سنة.
        ولكن الله استغل وضع العبيد ليشرح كيف أننا استعبدنا لإبليس وكيف حررنا
        .
        العبودية عند الوثنيين :
        كانت العبودية عند الشعوب الوثنية رهيبة.
        فالقانون الروماني لم يعط أي حق مدني أو إنساني
        لهم.

        ولا يعاقب القانون السيد إن عذب عبدًا أو أمة أو قتل عبده أو اغتصب منه زوجته وكان
        على العبد أن يشكر سيده لأقل رحمة
        .
        العبودية عند العبرانيين :

        يحدثنا هذا الإصحاح عن حقوق العبد العبراني، إذ تميز الشريعة بين العبد غير العبراني
        والعبد العبراني.
        والعبودية عند العبرانيين كانت تتم في أحد الظروف التالية:
        (لا39:25 , 2مل 1:4)1- بسبب الفقر قد يبيع الإنسان نفسه أو أولاده
        قلت _ أى فارس _ هذا لا يجوز فى الاسلام
        2- بسبب السرقة، إن لم يكن له ما يوفي فيباع بسرقته
        خر 3:22
        قلت _ أى فارس_ هذا لا يجوز فى الاسلام
        3- قد يبيع الإنسان إبنه أو ابنته عبيدًا
        خر 17و 7:21 + نح 5:5
        قلت _ أى فارس _ هذا لا يجوز فى الاسلام
        4- قد يصير الإنسان عبدًا بالميلاد إذا كان والده عبدًا
        .
        الحقوق التي قدمتها الشريعة للعبد العبراني والأمة العبرانية
        :
        - ١.
        يعامل العبد العبراني كأخ وليس في مذلة ( لاويين الاصحاح الخامس و العشرين و الأعداد 39-43) وبذلك قدمت الشريعة
        نظرة جديدة للعبد، إنه أخ، شريك في العبودية لله الواحد.
        فالكل عبيد لله، والسيد عليه
        أن يعامل عبده على أنه أجير
        (يعمل بالأجرة)
        وبدون إذلال
        .
        ٢.
        نصت الشريعة على أن العبد يعتق من عبوديته في السنة السابعة من عبوديته أي
        بعد ٦ سنوات.
        هنا نرى صورة لما صنعه السيد المسيح الذي أعتنقنا من العبودية في
        .( اليوم السابع
        "إن حرركم الابن فبالحقيقة تكونون أحرارًا"
        يوحنا 36:8
        ٣.
        للعبد حق الخيار أن يترك بيت سيده أو يطلب أن يبقى معه كل أيام حياته فإن كان
        العبد يحب سيده وزوجته وأولاده عليه أن يستعبد نفسه لسيده بمحض إرادته إلى
        النهاية، فيقدمه سيده إلى الباب ويثقب أذنه، علامة الطاعة الكاملة.
        وثقب الأذن كان
        عادة شرقية متعارف عليها، فهم يثقبون أذن العبد.
        والباب كان يشير للأسرة التي
        إلتصق بها العبد.
        مرة أخرى نجد صورة للمسيح الذي أحب أباه وأحب عروسته ( الكنيسه ) و أولاده ( نحن ) ( أف الاصحاح الخامس و الأعداد 25-27)
        فصار من أجلنا عبدا لكى يرفعنا من
        العبودية إلى البنوة لله.
        وحيث أن ثقب الأذن صار كناية عن العبودية إختيارًا
        والطاعة الكاملة
        (لأن الأذن هي عضو السمع)
        صار قول داود النبي
        "أذني فتحت
        (ثقبت)"
        ( مز 6:40)
        نبوة عن قبول المسيح أن يتجسد أخذًا صورة عبد باختياره.
        هكذا
        فهمها بولس الرسول ( عبرانيين الاصحاح العاشر و الأعداد 5-7) , تأمل
        ""هل نقبل فتح أو ثقب أذاننا لنخضع
        ونسمع ونصير عبيدًا لله في حب"".

        في سنة اليوبيل وهي تأتي كل ٥٠ سنة
        ( 7 سنين x 7 كل)
        يتحرر كل هؤلاء
        العبيد حتى الذين لم يكملوا السنوات الست
        ( لا40 و 39:25)
        هذا يرمز لعمل الروح
        القدس يوم الخمسين الذي يهب الكنيسة كمال الحرية في استحقاقات دم المسيح
        .
        ٥.
        لا يخرج العبد فارغًا بعد تحرره، بل يأخذ معه من الغلات والقطيع ومن البيدر
        والمعصرة
        ( لا 43:25)
        والمسيح لم يحررنا فقط بل وهبنا غني روحه القدوس
        .
        ٦.
        يمكن للعبد أن يتزوج ابنة سيده
        (1أى 35:2)
        كما يمكن للسيد أن يتزوج الأمة أو
        يعطيها زوجة لابنه، ولا يحق له أن يبيع العبد العبراني أو الأمة لسيد أجنبي
        ( خروج الاصحاح الحادى و العشرين و الأعداد 7-11)
        بهذا تصير الأمة من أهل البيت لها كل الحقوق كأحد أفراد الأسره
        هذه صورة حية لعمل الله معنا الذي قدمنا نحن عبيده كعروس لابنه، فصار لنا شركة
        أمجاده السماوية.
        ٧.
        إن أهمل السيد أو إبنه في حق الأمة التي تزوجها، من جهة الطعام أو الملابس أو
        حقوقها الزوجية تصير الأمة حرة.
        ٨.
        ألغيت عادة العبيد العبرانيين وحرمت تمامًا بعد العودة من السبي.

        عبودية الأممي
        (غير العبراني) :



        غالبًا هم من أسرى الحرب
        ( عد 9:31 + 2مل 2:5)
        (تك 27:17)أو مشترين
        أو بالميلاد.

        لكننا لا نشتم من الكتاب المقدس ولا من التاريخ أنه كان يوجد سوق للرق عند اليهود.
        ونرى
        كيف أن إبراهيم كان ينوي أن يترك ثروته لعبده إليعازر الدمشقي.
        وحفظت الشريعة للعبيد
        حقوقهم وآدميتهم:-
        .( ١.
        من يسرق إنسانًا ويبيعه أو يوجد في يده يقتل
        (خروج 16:21 )
        ٢.
        جريمة قتل العبد تتساوى مع قتل الحر
        ( لا 22 و 17:24 )
        وحسب التلمود إذا قتل سيد عبده
        يْقَتلْ السيد أما المحدثين من اليهود قالوا يدفع عنه دية.
        ٣.
        إذا فقد عبد عينه أو يده يعتق
        ( خروج 27 و 26:21 )
        هذا فيه حماية للعبد

        ٤.
        أعطت الشريعة للعبيد أن يعبدوا آلهتهم الخاصة
        (حرية العقيدة)
        حتى وإن كانوا
        مخطئين، على أنه كان من
        حق السيد العبراني أن يختن عبيده
        .
        ( ٥.
        أعطتهم حق الاشتراك مع سادتهم في الأعياد
        ( خر 12:23 و 10:20 )

        المسيحية ونظام الرق :

        لم تشأ المسيحية إثارة العبيد ضد سادتهم، فقد كان العبيد يمثلون نصف تعداد المملكة
        الرومانية.
        بل طالبت العبيد بالطاعة لسادتهم ( أف الاصحاح السادس و الأعداد 5-8 , 1بط الاصحاح الثانى و الأعداد 18-21 )

        و لكنها طالبت العبيد بهذا حتى يكونوا قدوة حسنة وتكون حياتهم المقدسة مؤثرة على سادتهم لعلهم يؤمنون.
        ولقد أعاد بولس الرسول العبد الهارب لفليمون سيده وكانت الرسالة إلى فليمون السيد أن يحب
        عبده ويعامله كأخ ويحرره بإرادته المطلقة وليس بتحريض العبد أنسيموس على الثورة
        والهروب.
        وقد حرره فليمون فعلا.
        لذلك بدأ نظام الرق في الانهيار وكان هذا من أسباب
        ثورة الرومان ضد المسيحية.
        ونلخص وجهة نظر المسيحية عن نظام الرق فيما يلي
        :
        .( ١.
        الزمت الكنيسة أولادها أن يعاملوا العبيد كأخوة لهم
        ( 1 كو 22 , 21:7 + غل 28:3)
        ٢-.
        السادة الذين عاشوا بروح الإنجيل حرروا عبيدهم دون وجود أمر صريح
        .
        ٣-.
        كثيرين من العبيد نالوا رتبًا كنسية عالية مثل أنسيموس عبد فليمون فقد صار أسقفًا.
        ومن العبيد من صاروا شهداء وكرمتهم الكنيسة وطلبت شفاعتهم
        .
        ٤-.
        الكتابات الكنسية شجعت على إنهيار هذا النظام بأن طالبت أن يحسب العبد كأخ.
        ولقد رأى أغسطينوس أن العبودية هي ثمرة للخطية فأول مرة نسمع عن العبودية
        ( كانت مع سقوط كنعان في خطيته
        ( تك 25:9 )
        خروج صفحة 116 الى 119

        http://www.4shared.com/file/59884483...57/Exodus.html

        رابط تفسير سفر الخروج لأنطونيوس فكرى مع ملاحظة أن الرقم هو ما يظهر عندك فى متصفح الأكروبات



        ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

        تعليق


        • #5
          مش عارف ...ساعات اللون الأزرق بيطلع اصفر ليه ؟؟؟

          يا ريت المشرف يخلى الأاصفر هذا ازرق لسهولة القراءه

          و جزاكم الله خيرا



          ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

          تعليق


          • #6
            يا ربي !!قد ايه حبكم للقص واللصق كبير.....

            عموما مشكور مجهودكم....

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة مابيأسش مشاهدة المشاركة
              يا ربي !!قد ايه حبكم للقص واللصق كبير.....

              عموما مشكور مجهودكم....
              بدلاً من نقاش الأستاذ معاذ أو الأستاذ فارس أو التفكير بموضوعية في كونكم تهاجمون العقيدة الإسلامية فى موضوع ملكات اليمين نجد رداً مثل هذا .. نتيجة أنه لا تعرفين أي شيء عن عقيدتك وباعترافك .. فهي مجرد عصبية دينية .. بعيون مقفولة وأفكار مطبوعة مصبوبة .. فلا رد موضوعى ولا كلمة بناءة ولا أي إضافة نلتمس فيها بحثك عن الحق كما تدعين ..

              والشكر لهذا المنتدى وااااااااجب .. فأنت أول من يعلم أنك تعلمت من هذا المتدى عن عقيدتك ما لم تتعلميه عنها في أي مكان ولا من أي أحد آخر.

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة مابيأسش مشاهدة المشاركة
                يا ربي !!قد ايه حبكم للقص واللصق كبير.....
                المشاركة الأصلية بواسطة مابيأسش مشاهدة المشاركة

                عموما مشكور مجهودكم....

                اهلا بيكِ في المنتدي الكريم

                حقيقة لو أمكن توضحي لنا ما هي مواضع القص واللزق الذي قمنا به

                بالرغم من اننا حتى التفاسير وضعناها صفحات كاملة

                ارجوا التوضيح فقط اريد ان تحكمي بحيادية وليس بالتعصب الديني
                حالياً بمعرض الكتاب إن شاء الله
                " المجهول في حياة البتول .! " للرد على زكريا بطرس والقمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
                " من كتب التوراة ؟ " للرد على زكريا بطرس
                " البيان " للرد على الآنبا بيشوي مطران دمياط


                للرد علي زكريا بطرس وأتباعه في شبهاتهم حول الاسلام



                لا تنسونا منْ صالح دعائكم

                تعليق


                • #9
                  القص و اللزق هذا ما يسمى
                  " توثيق"

                  و لو المسلمين بيتكلموا من غير مراجع ....كنتم هتقولوا أنتم بتتكلموا بمزاجكم يا مسلمين

                  الأخ معاذ مشكورا لا يكتفى برفع نص الكلام فقط بل و يرفع صوره من الكتاب نفسه
                  يعنى أى توثيق للكلام أكثر من هذا؟؟؟؟؟؟

                  فالحقيقه عبارة قص و لزق هذه المفروض تستبدل بكلمة " توثيق"...هذا هو اللفظ الأدق



                  ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم ..

                    { لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (186) } آل عمران .

                    صدق الله العظيم .
                    اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                    تعليق


                    • #11


                      استاذة ( مابيأسش )
                      حضرتك قولتي أن الموضوع فيه قص ولزق
                      طلبنا منك أن تظهري ما هي مواضع القص واللازق
                      ولم تردي الى الآن

                      الى الآن نحن نتظرك حتى توضحي لنا مواضع القص واللزق
                      واهلا بيكي
                      حالياً بمعرض الكتاب إن شاء الله
                      " المجهول في حياة البتول .! " للرد على زكريا بطرس والقمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
                      " من كتب التوراة ؟ " للرد على زكريا بطرس
                      " البيان " للرد على الآنبا بيشوي مطران دمياط


                      للرد علي زكريا بطرس وأتباعه في شبهاتهم حول الاسلام



                      لا تنسونا منْ صالح دعائكم

                      تعليق


                      • #12


                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        على العموم مدام لا يوجد أحد من الضيوف النصارى يرد على اسألتنا

                        كما فعلت في مواضيعي وكما يفعل استاذتنا الكرام في المنتدي

                        هذا موضوع تحدي أن يرد عليه أحد ويثبت عكس ذلك
                        واهلا وسهلاً بأي ضيف المسيحي
                        حالياً بمعرض الكتاب إن شاء الله
                        " المجهول في حياة البتول .! " للرد على زكريا بطرس والقمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
                        " من كتب التوراة ؟ " للرد على زكريا بطرس
                        " البيان " للرد على الآنبا بيشوي مطران دمياط


                        للرد علي زكريا بطرس وأتباعه في شبهاتهم حول الاسلام



                        لا تنسونا منْ صالح دعائكم

                        تعليق


                        • #13
                          موضوع في مجهود ممتاز

                          تعليق


                          • #14
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أستاذي الفاضل : معاذ عليان .. جزاك الله خيراً كثيراً على هذه المقالة الرائعة المُوَثـَّقـَة .. وأسأل الله أن يتقبل منك كل مجهوداتك خالصة لوجهه الكريم .. جعلك الله وإيانا هداة مهتدين .. اللهم آمين ..
                            العضوة التي لا تيأس ويبدو أنها قد يئست هذه المرة قبل أن تشرع في المحاولة .. ابحثي عن الحق بصدق .. تجديه إن شاء الله .. واعلمي أن الحق لا يطرق باب أحد .. فإذا كان الحق قد طرق بابك هذه المرة بهذه المقالة وهذا الجهد .. فلا تكوني جاحدة للحق ناكرة له .. لذلك _ وإذا كنت حقاً من الباحثين عن الحقيقة _ فاحرصي على تطهير القلب أولاً حتى يتسنى له استقبال تلك الحقيقة .. وفقك الله لها ..
                            .. منْ أُلقيَ عنهُ حُبُّ المالِ فقدْ اسْترَاح ..

                            تعليق


                            • #15
                              الفرق بين سماح الله و ارادة الله

                              يا صديقي الموضوع الذي طرحته احييك عليه لانك لم تضيف او تلغي منه شيئا و لكنك ايضا اختطلت الامور بالنسبة لك في ان سماح الله لشعب اسرائيل بالزواج من اكثر من و احدة ان هذه هي ارادة الله - الله سمح لموسي النبي ان يشرع هذه الامور لشعب اسرائيل لسبب جوهري ما عاد موجودا الان فهذا الشعب خرج من ارض مصر لا يعرف الله لا يعرف غير الهة المصريين و عبادتهم شعب قاسي غليظ الرقبة يعيش في عالم باجمعه وثني يعبد الاصنام و يستخدم السحر و الشعوذة و يقدم ابنائه كضحايا لالهتهم الوثنية - تعامل الله مع هذا الشعب بالتدريج و مع ذلك ما تتكلم عنه هو زواج و ليس استعباد فهذه الزوجة و ان كانت وثنية عرفت الله عن طريق زوجها و لها حقوقها الكاملة مثل زوجته الاخري اذا كان متزوجا من اخري -(ورأيت في السبي امرأة جميلة الصورة والتصقت بها واتَّخذتها لك زوجة" [10-11]. و بهذا الاسلوب انتقل الله بالتدريج من مستوي الي اخر حتي يصل بهم الي العمق و هو ما اتي به السيد المسيح فيما بعد ( بعد ان مهد له جميع الانبياء السابقين شعب يعي كلمة الله و لكنه ينقصها العيش في روحانية هذه الكلمة )
                              - اما بخصوص ما ورد في الاسلام عن ملكات اليمين فارجوك ان ترد علي ( كيف ان الله الذي تعامل مع شعبه بالتدريج حتي يصل بهم عمق الحياة الروحية و عدم الارتباط الجسدي بالحياة المادية بعد ان وصل الله بشعبه الي الزوجة الواحدة و الي مفهوم روحي عميق للزني ان الزني يبدأ من القلب ( من نظر الي امرأة ليشتهيها فقد زني بها في قلبه ) يرجع بعد المسيحية ب 600 سنة تقريبا ليسمح لهم بملكات اليمين و كأنه يهدم ما بناه
                              - كما اني عندي موضوع عن زواج المتعة و الزواج باجر من احد المواقع الاسلامية ارجوك ان تقرأه في هدوء ثم تفيدني بالادلة عن صحة ام خطأ هذا الموضوع و لان الموضوع كبير فسوف اكتفي ببضعة صفحات فقط و هي كالاتي

                              زواج المتعة في الإسلام:


                              >/##########################
                              التعديل الأخير تم بواسطة محب المصطفى; الساعة 27 أبر, 2011, 09:04 م. سبب آخر: حذف اغراق وقص ولصق وخروج عن عنوان الموضوع

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              أنشئ بواسطة نهى السيد, منذ أسبوع واحد
                              رد 1
                              17 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              أنشئ بواسطة Mohamed Karm, منذ أسبوع واحد
                              رد 1
                              13 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamed Karm
                              بواسطة Mohamed Karm
                               
                              أنشئ بواسطة Mohamed Karm, منذ أسبوع واحد
                              ردود 0
                              7 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamed Karm
                              بواسطة Mohamed Karm
                               
                              أنشئ بواسطة د. نيو, 29 ديس, 2019, 04:22 م
                              رد 1
                              45 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د. نيو
                              بواسطة د. نيو
                               
                              أنشئ بواسطة د.أنس أبوهيام, 19 ماي, 2019, 08:47 م
                              ردود 2
                              104 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أنس أبوهيام  

                              Unconfigured Ad Widget

                              تقليص
                              يعمل...
                              X