جمعية تقدم دورات لـ«نقد المسيحية» مقابل 200 جنيه ومنظمة حقوقية تتهمها بإشعال الفتنة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أحمد رمضان المصري مسلم معرفة المزيد عن أحمد رمضان المصري
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جمعية تقدم دورات لـ«نقد المسيحية» مقابل 200 جنيه ومنظمة حقوقية تتهمها بإشعال الفتنة


    http://elwatanmedia.sarmady.net/News...60_8306551.jpg
    «كيف تنقد المسيحية وترد على مهاجمى الإسلام والداعين للتنصر؟».. السؤال طرحته جمعية خيرية تدعى «سخاء» فى إعلانها عن دورات يتم تقديمها خصيصا للرد على هذه الأسئلة، برسم اشتراك لا يزيد على 200 جنيه للدورة كاملة.. الإعلان نشر على الحوائط ومن خلال «الفيس بوك» ولاقى تعليقات عدة تباينت بين المعارضة والتأييد لمضمون الدورات.

    فى ضواحى مدينة نصر، وبالقرب من منطقة عزبة الهجانة، وتحديدا فى 2 شارع جمال حمدان، تبرز اللافتة التى تعلن عن مقر الجمعية الخيرية.. شارع عشوائى تحتل فيه الجمعية دورين (الأرضى والأول) فى بناية حديثة، لا أحد من سكان الشارع يعرف طبيعة نشاطها أو يهتم به.

    «جمعية سخاء للخدمات الاجتماعية.. شمس تضاء بالعلم والعطاء» الشعار احتل مدخل العقار، وحوله عدد ضخم من الملصقات تشرح أنشطة الجمعية من عينة: «الحاجة دينا/ إخصائية العلاج بالإبر الصينية وإبر النحل والحجامة»، تجاور كل هذا لافتة أكبر تدعو زوار الجمعية إلى قضاء وقت «طلوع ونزول السلم» فى ذكر الله وقول: «الله أكبر» و«سبحان الله».

    فى منتصف السلم، ظهر إعلان المحاضرة الجدلية، ونصه: «بسم الله الرحمن الرحيم، بمشيئة الله سيتم عقد دورة مكثفة فى التعريف بالعقيدة النصرانية وكيفية الرد عليها بعد عيد الفطر المبارك برعاية شركة لاباز الدولية»، وشرح الإعلان المواد التى ستتناولها الدورة: «مقدمة عامة عن كتاب النصارى وإيمانهم وتحريف الكتب الأخرى، والثالوث فى النصرانية، ومقدمة عامة عن ألوهية المسيح والرد على نصوص ألوهية المسيح»، يقدم هذه المحاضرات شخص وصف نفسه بـ«العبد الفقير لله أبوالمنتصر محمد شاهين التاعب».

    «الوطن» ذهبت إلى مقر الجمعية، للسؤال عن دورة نقد المسيحية، اتصلت إحدى فتيات الاستقبال بـ«نجاح أحمد»، قالت عنها الفتاة إنها «مديرة الجمعية»، وشرحت مديرة الجمعية التفاصيل هاتفيا لـ«الوطن»: «الدورة تهدف إلى نقد الديانة المسيحية، من خلال شرحها بشكل تخصصى على يد مجموعة من الشيوخ الكبار، وكلهم بيذيعوا فى قناة الحكمة.. بنعمل ده ردا على 5 كنايس فى منطقة عزبة الهجانة بيبشروا بالدين المسيحى، وهدفنا الأساسى رد حملات التنصير، وسبق أن نظمنا دورات متخصصة لأئمة المساجد فى المنطقة لتعليمهم كيفية الرد على تلك الافتراءات».. وبسؤالها هل يحصل المشترك على إجازة شرعية بالدعوة إلى الدين الإسلامى بعد حضور المحاضرة ردت نجاح: «قبل الثورة كان صعب نعمل ده، لكن بعد ما محمد مرسى أصبح رئيسا للجمهورية بنعمل حاليا على منح المشترك إجازة للعمل فى الدعوة، زى ما تقولى كده الأول كانت دعوتنا سرية، لكن دلوقتى الوضع اختلف».

    الاستفسار عن دورة نقد المسيحية قاد «الوطن» إلى محمود عليان، أحد المحاضرين فى الدورة، أكد أن الهدف الأساسى هو التعريف بالمسيحية حتى يستطيع المشترك التعامل مع الآخرين، وقال: الدورة لكل المسلمين حتى الأجانب، وقتها نوفر لهم مترجما، خاصة أننا نفصل فى الدورة بين النساء والرجال ليس فى المواعيد لكن باستخدام «حاجز». عليان أكد أن الدورة ليست من النوع «الهجومى»، ولا تهدف إلى مهاجمة الدين المسيحى لكن هدفها التعريف بالمسيحية.

    الصفحة الرسمية لجمعية سخاء الخيرية على الفيس بوك، تُعرّف نفسها بأنها جمعية مُهتمَّة بالأنشطة الدينية والعلمية والثقافية، وخاصة مقارنة الأديان والتعريف بالإسلام، وأنها تقدم محاضرات فى كافة المجالات، دينية وثقافية وعلمية، والرَّد على الشُّبُهات، ومجال الحوار الإسلامى المسيحى، وأكدت الجمعية فى الصفحة التعريفية أن المحاضِرين المختصين بمقارنة الأديان والحوار الإسلامى المسيحى مجموعة متميزة من الإخوة المتخصصين فى المجال أمثال: محمد حمدى، محمود داود، مُعاذ عليان، أبوالمنتصر شاهين، أبوعمر الباحث، وجدان العلى.

    صفحة الجمعية، التى يتابعها 22750 مشتركا، دائما ما تهتم بنشر أخبار عن مسيحيين أشهروا إسلامهم، آخر هذه الأخبار ما نشر بتاريخ 3 أغسطس: «اليوم حضر الدورة أخ جديد فى الإسلام، كان مسيحيا أرثوذكسيا وأشهر إسلامه بفضل الله، أهم حاجة قالها أن الإخوة المسلمين مقصرون فى دعوة النصارى للإسلام رغم أنهم يمكن أن يتقبلوه بسهولة، لأنهم تعبانين من دينهم أصلا».

    محاضرة «نقد المسيحية» ليست الأولى من نوعها، حيث سبقها فى شهر مايو إعلان آخر للجمعية جاء فيه «لأول مرة فى القاهرة، الحجز مقدما والعدد محدود، نقدم محاضرات فى إثبات تحريف الكتاب المقدس»، بالإضافة إلى دورة أخرى عقدت فى فبراير الماضى فى الإسكندرية بعنوان «كيف تحاور منصّرا» قدمها معاذ العليان، الذى يعرف نفسه بأنه متخصص فى «رد الشبهات حول الإسلام العظيم»، وكتب على صفحته الشخصية «لى حلقات على بعض القنوات الفضائية كقناة الخليجية وقناة الحافظ، والحمد لله تمكنت وبعض الإخوة الأفاضل من فتح قناة كاملة فى الرد على زكريا بطرس وهى قناة المُخلِّص على اليوتيوب وهى مخصصة لرد شبهات زكريا بطرس ورد شبهات كل من يشكك فى الإسلام من النصارى المتطرفين أو غيرهم».

    الدورات التى تقدمها جمعية سخاء، دفعت مركز الأندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف إلى تقديم بلاغ للنائب العام، حصلت «الوطن» على نسخة منه، وجاء فيه: «نظرا لعمل مركز أندلس فى دراسات التسامح ومناهضة العنف فى المجتمع فقد ورد إلى المركز شكوى من أحد المواطنين عن جمعية خيرية فى مدينة نصر تحض على الكراهية بين المسلمين والمسيحيين فى مصر مما يدب بالفتنة الطائفية فى الوطن والذى يواجه كل يوم مثل هذه الأحداث فى دهشور وقبلها فى العامرية وأطفيح مما يعد تكرارا نموذجياً لقضية هددت أحد أهم مقومات المجتمع المصرى وأسباب تفرده وهو وحدته الوطنية.
    http://elwatanadmin.sarmady.net/Port...874_832550.jpg

    المصدر : http://www.elwatannews.com/news/details/35912

  • #2
    المواقع المسيحية تشن حرب ضد جمعية سخاء .. ومسلمون يدعون لرفع دعاوي لغلق المقر


    في هجمة شرسة من المواقع المسيحية التي تسيء للإسلام , قامت المواقع بحملة شرسة ضد جمعية سخاء الخيرية للتعريف بالإسلام والتي تسير على منهج اسلامي معتدل ولها الكثير من النشاطات الخيرية والدعوية والاجتماعية , وادعت المواقع المسيحية المتطرفة أن الجمعية تزدري الأديان وتشعل الفتنة الطائفية , ومن جانب آخر هدد بعض المسلمون برفع قضايا ضد الجمعية .

    من جانبه أكد محمود عليان - المنسق العام لإدارة المشاريع بجمعية سخاء الخيرية - أن جمعية سخاء لها الكثير النشاطات الخيرية مثل توزيع شنط رمضانية والمساهمة في مساعدة أهالي الصعيد وستشارك فيها خلال أيام , ولها أيضاً نشاطات اجتماعية مثل كفالة طلبة العلم والمساهمة في عمل دروس خاصة للمراحل التعليمية لمساعدة الطلبة , ولها أيضاً نشاطات ثقافية ودعوية ودينية ومصر بكل هذا في تصاريح الجمعية الرسمية .

    أما ما يثار عن أن جمعية تثير الفتنة الطائفية في مصر , فأكد محمود عليان بأن هذا من باب الافتراء على جمعية لها الكثير من الجهد وأن الجمعية تساهم في وأد الفتنة الطائفية عن طريق الدراسة والعلم ودراسة فهم الآخرين لتسهيل المعايشة والمواطنة , وأكد عليان بأن الفتنة الطائفية تقوم في مصر بسبب الجهل بالآخرين وأن فهم الآخرين يغلق علينا الكثير من أبواب الفتنة الطائفية .

    http://www.elmokhalestv.com/index/details/id/36211
    إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

    من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
    إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
    فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
    ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
    لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
    ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
    لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
    ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
    ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬ ▬▬▬▬●
    أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
    ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬ ▬▬▬▬●

    تعليق


    • #3
      بالصور : هل جمعية سخاء تثير الفتنة الطائفية في مصر !؟


      في ظل هذه الهجمة الشرسة والغير مسبوقة ضد جمعية سخاء الخيرية للتعريف بالإسلام وادعاء بأن الجمعية تثير الفتنة الطائفية في مصر , وفي ظل الانفتاح الاعلامي والثقافي بعد الثورة المصرية , نشرت الجمعية تقريراً مفصلاً عن بعض نشاطات الجمعية الخيرية والاجتماعية والثقافية والدينية .

      وفي أول تقرير للجمعية نشرت صوراً من خلال أنشطتها الخيرية وتوزيع شنط رمضانية في منطقة عزبة الهجانة , حيث قامت الجمعية بتوزع عشرات الشنط الرمضانية للفقراء للإعانة على ظروف المعيشة بهذه المناطق الفقيرة , وأكدت الجمعية في بيان لها أنها ستساهم مع جمعيات أخرى للمساهمة في انقاذ أهل الصعيد ومساعدة الفقراء .






      أما عن النشاطات الاجتماعية فقد قامت الجمعية بعمل روضة أطفال ( حضانة ) لمراعاة الأطفال والمساهمة مع الأهالي في تربية الأطفال تربية صحيحة , وستقوم الجمعية ان شاء الله بعمل دروس تقوية تبدء من العام الدراسي الجديد لمراحل التعليم المختلفة .

      وقد قامت الجمعية أيضاً بدورات تثقيفية وتدريبية مجاناً , وقد قامت بعدة دورات , منها دورة في كيفية إدارة المشروعات والتنمية البشرية وحضرها مصريين وغير مصريين ممن يدرسون في الأزهر الشريف للاستفادة منها في مجالات الحياة المختلفة .

      وقد قام أعضاء الجمعية بالظهور على الفضائيات الرسمية والخاصة ومنها قناة النيل ودريم والمحور والقنوات الاسلامية الأخرى للحديث عن النشاطات المختلفة , وأيضاً فأعضاء الجمعية لهم الكثير من الكتب المصرح لها بالتداول في مصر وفي المكتبات وعلى الانترنت والتي قدم لها علماء الأزهر , وقد قام أعضاء الجمعية بعمل نشاطات في جامعات مختلفة عن البناء وبشكل رسمي , مثل ندوة الأستاذ محمود داود بكلية فنون تطبيقية بجامعة حلوان .

      إحدي ندوات محمود داود بجامعة حلوان



      أما بالنسبة للمساهمات الدينية والمصرح بها رسمياً فتقوم الجمعية بمساعدة المسلمين في حفظ القرآن الكريم , وقد ساهمت في فترة قليلة بمساعدة الكثير من حفظ القرآن الكريم كاملاً , وأيضاً محاضرات عن الدعوة والتوحيد والمنهج الاسلامي الوسطي , وقد قامت الجمعية بتجهيز مكتبة علمية ودينية وثقافية واسعة لمساعدة المصريين للنهوض بالعلم .


      صورة لإحدي موائد الإفطار للحضور


      أما بالنسبة لكلمة " نقد المسيحية " فقد أكدت الجمعية أن كلمة نقد معناها دراسة وتحليل , فهي لا تعني المعارضة وإنما تعني إظهار إيجابيات وسلبيات الشيء , مثل الناقد الرياضي والناقد الأدبي والفني , فهم لا يعارضون الرياضة أو الأدب وإنما ينتقدونها ويبرزون إيجابياتها وسلبياتها من خلال ما قاله العلماء المتخصصين في كل ديانة ,هذا بجانب الكثير من كتب المسيحية التي تسمي النقد الكتابي والنقد النصي وهو ما يؤكد أنها كلمة أكاديمية بحثية وليست كلمة مثيرة الفتن خصوصاً عندما نجد علماء تخصصوا في هذا المجال مثل الدكتور بارت إيرمان المتخصص في النقد النصي .

      هذا وقد أكدت الجمعية أن العلم وحده قادر على التصدي للفتن الطائفية , مؤكدين أن الجهل هو الذي يشعل الفتن الطائفية وأن العلم والثقافة جديرين بكسر هذا الحاجز , وأكدت الجمعية حضور الكثير من غير المسلمين لحضور هذه الدورات خصوصاً أنهم رحبوا بذلك ووجدوا الكثير مما يتعلموه , وقد أكدت الجمعية أيضاً أن دراسات مقارنة الأديان ومعرفة الآخر يتم تدريسها داخل جامعة الأزهر وأيضاً الكليات المسيحية تدرس الإسلام في مواد متخصصة للدراسات الاسلامية مثل اللاهوت الدفاعي , فهذه الدراسات تساعد على فهم الآخرين خصوصاً أننا نعيش في مجتمع واحد .

      تجهيز مكتبة علمية وثقافية ودينية


      http://www.elmokhalestv.com/index/details/id/36278
      إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

      من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
      إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
      فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
      ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
      لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
      ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
      لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
      ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
      ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬ ▬▬▬▬●
      أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
      ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬ ▬▬▬▬●

      تعليق


      • #4
        مركز حقوقي يعلن تضامنه مع جمعية سخاء ويرفض تقييد الفكر والثقافة


        أصدر المركز الوطني للدفاع عن الحريات وثقافة الحوار بياناً يؤكد فيه تضامنه مع جمعية سخاء الخيرية , رافضاً الدعاوي التي أطلقها البعض لوقف الحملات الخيرية والتثقيفية التي تقوم بها جمعية سخاء , وأكد البيان الصادر من المركز الحقوقي أنه يدين وبشدة البلاغ المقدم للنائب العام ضد جمعية تعمل على مساعدة الفقراء وتنشيط الفكر والتحضر مؤكداً أن البلاغ ضد الجمعية يقيد الفكر والثقافة وحرية الرأي .

        وأكد سيد خضر أحد مؤسسي المركز الوطني للدفاع عن الحريات وثقافة الحوار أن البلاغ المقدم ضد جمعية سخاء يؤكد على تقييد الفكر والثقافة وأننا نعلن تضامننا مع الجمعية من باب حرية الرأي والتعبير وتنشيط الفكر والتحضر .

        يُذكر أن أحد المراكز الحقوقية قدم بلاغاً ضد جمعية سخاء الخيرية متهماً الجمعية بأنها تثير الفتن بالحديث عن الطوائف والمذاهب , متهمين الجمعية بعمل فتن طائفية في مناطق الصعيد , وهو ما نفته الجمعية تماماً مؤكدة أنها ستتعامل مع البلاغ بالشكل القانوني وقد تطلب تعويضاً بسبب نشر المركز الحقوقي أخبار كاذبة واتهامات باطلة.

        إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

        من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
        إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
        فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
        ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
        لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
        ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
        لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
        ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
        ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬ ▬▬▬▬●
        أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
        ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬ ▬▬▬▬●

        تعليق


        • #5
          الحقوقي خالد المصري يعترض على الدعاوي ضد جمعية سخاء ويؤكد : البعض يجهل مجال مقارنة الأديان


          أكد الحقوقي خالد المصري بالمركز الوطني للدفاع عن الحريات وثقافة الحوار رفضه للدعوات ضد جمعية سخاء الخيرية وأكد أنه لا يحق لأي جهة أن تناهض عمل أي جهة أخرى مهما كانت بدون فهم طبيعة عمل هذه الجهة , فكثيراً من الناس يجهل طبيعة العمل الدعوى في مجال مقارنة الأديان .

          وقال المصري أنه إذا كان لكل باب من أبواب الدين أهمية في حياة المجتمع ورجال من رجالات الأمة يدافعون عنه فإن علم مقارنة الأديان ثغر من الثغور القوية التي لابد ان يكون لها من يدافع عنها , وأكد أن علم مقارنة الأديان بصفة عامة لم يكن معروفاً قبل عشر سنوات , فلما وهب الله مصر بعض الشباب الباحثين والمتخصصين للعمل في هذا المجال للوقوف على هذا الثغر وجدنا من يقف لهم إما بجهل أو طلباً للشهرة الإعلامية .

          وأكد المصري في تصريح لـ شبكة المخلص أن طبيعة الباحثين في مجال مقارنة الأديان هي التصدي في المقام الأول لكل الشبهات التي تحاك ضد الاسلام من قبل القنوات التنصيرية أو المواقع الالكترونية على الانترنت التي تثير الشبهات على الاسلام ليل نهار ,وتساءل المصري لماذا لا يفكر هؤلاء الناس أن يتقدموا ببلاغ للنائب العام ضد قناة الحياة التنصيرية التي ظلت ست سنوات تشتم في الاسلام وتزعزع الوحدة الوطنية في المجتمع ؟

          لماذا لم يتقدموا ببلاغ ضد قناة الطريق التي تسب وتشتم في الاسلام وفي تيارات الاسلام السياسي في مصر أو قناة الحقيقة القائم عليها شخص متنصر مصري يُدعي عبد المحسن علي عبد المحسن ( أحمد أباظة ) دبلوم صنايع والذي هرب إلى الأردن وبعدها إلى كندا ويعمل في قناة قناة مأجورة صهيونية موجودة في كليفورنيا ويتم الانفاق عليها عن طريق اللوبي الصهيوني في أمريكا, لماذا لا تقوم الجمعيات الحقوقية بدعاوي ضد هذه القنوات التي تسب الاسلام ؟

          وقال المصري لـ شبكة المخلص أن هناك الكثير من الصفحات الدعوية على الفيس بوك او التي تنتمي إلى التيارات الاسلامية يتم اغلاقها في حين أن الصفحات التنصيرية أو التي تشتم في الاسلام لا يتم اغلاقها , لماذا لا يرفعون دعوى قضائية للنائب العام من أجل غلق هذه الصفحات من اجل الحفاظ على الوحدة الوطنية كما يزعمون .

          وختم خالد المصري الحقوقي بالمركز الوطني للدفاع عن الحريات وثقافة الحوار أن الحفاظ على الوحدة الوطنية يأتي من خلال الحوار الراقي المحترم وليس من خلال السب والشتم والتجريح , فمن يريد أن يعترض على أي جهة من الجهات يجب عليه أولاً أن يفهم طبيعة هذا العمل وهل هو عمل دعوى يُقصد به الحفاظ على الوحدة الوطنية أم هو عمل تخريبي يُقصد به الفتنة الطائفية , وأنا اعتقد أن الجمعية مفتوحة الأبواب على مصراعيها لكل من يحب أن يأتي سواء من المسلمين أو من النصارى ليقف بنفسه على طبيعة العمل .

          http://www.elmokhalestv.com/index/details/id/36506
          إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

          من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
          إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
          فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
          ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
          لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
          ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
          لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
          ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
          ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬ ▬▬▬▬●
          أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
          ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬ ▬▬▬▬●

          تعليق


          • #6
            رداً على وكالة أناضول .. الأزهر والكنيسة : نقد المسيحية ليس سُبة أو إهانة


            نشرت وكالة الأناضول للأنباء – وكالة تركية رسمية – أن علماء بالأزهر الشريف يرفضون دورة تثقيفية لدراسة العقيدة الإسلامية والمسيحية يحاضر فيها دعاة سلفيون – على حسب قولها - ، والتي تقدمها جمعية سخاء الخيرية , واعتبروها "تزكي نار الفتنة الطائفية" في مصر خاصة لتزامنها مع تداعيات أحداث قرية دهشور الطائفية جنوب القاهرة.

            من جانبها أكدت جمعية سخاء أن ما قالته وكالة الأناضول للأنباء هو محض افتراء وأن كلمة نقد ليست معناها الهجوم أو الاساءة أو التخريج أو الشتم والسباب ! وإنما معناها إظهار ملامح الإيجاب والسلب التي نتفق ونختلف عليها كمسلمين مع المسيحين , وأكدت الجمعية أن مثل هذه الدراسات مشروعة في مصر وتُدرس في الأزهر في الجامعات وتحديداً في قسم العقيدة والفلسفة التي استشهدت ببعض علمائه الوكالة التركية !
            فقد قام الدكتور صفوت حامد مبارك - كلية أصول الدين قسم العقيدة والفلسفة - بكتاب مدخل لدراسة الأديان وقام فيها بنقد المسيحية واليهودية والأديان الوضعية , وأن ما قالته وكالة الأناضول عن أن الدورة هجومية غير صحيح , فإن مثل هذه الدورات تثقف المسلمين والمسيحيين وتساعدهم على التعامل مع بعضهم البعض من خلال فهمه وفكره وعقيدته .

            وأكد معاذ عليان أحد القائمين على الدورة وهو من أبناء كلية أصول الدين بجامعة الأزهر أن علماء الأزهر يدرسون المسيحية وينتقدونها بلا تجريح ولا استهزاء , على العكس فهي دراسات تثقيفية ودينية تقوم في كل دول العالم , ولعل البعض لا يعلم ان هذا العلم يُدرس في الكليات الشرعية بالأزهر الشريف فمثلا يُدرس كتاب الأجوبة الفاخرة عن الأسئلة الفاجرة والذي قدمه الدكتور بكر زكي عوض عميد كلية أصول الدين والذي رد فيها على النصارى ونقد ما قالته الكتب المسيحية ( المقدسة عندهم ) للسنة الرابعة من كلية أصول الدين , وأكد عليان أن الدراسات المسيحية منتشرة في جامعة الأزهر والتي يقوم عليها علماء الأزهر الشريف ومنها كتاب " نقض دعوى عالمية النصرانية للأستاذ الدكتور فرج الله عبد الباري أستاذ العقيدة والأديان بجامعة الأزهر والذي ينتقد فيها دعوى النصرانية بعالمية المسيحية ".

            وأشار معاذ عليان إلى كتاب الرهبانية المسيحية وموقف الإسلام منها للدكتور أحمد علي عجيبة أستاذ العقيدة والأديان بجامعة الأزهر وهو كتاب ينتقد ادعاء المسيحية بوجود الرهبنة من خلال مصادرها المسيحية , وأشار أيضاً إلى كتاب دراسات في اليهودية للدكتور عبد الله بركات عميد كلية الدعوة سابقاً ويُباع ويدُرس داخل جامعة الأزهر , وأيضاً كتاب المدخل لدراسة الأديان للأستاذ الدكتور محمد أحمد المسير أحد أعلام مقارنة الأديان بجامعة الأزهر وأستاذ العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين , وهو كتاب ينتقد فيه الأديان السابقة أيضا .

            ونقل معاذ عليان في تصريحاته الصحفية عن الدكتور بكر زكي إبراهيم عوض الأستاذ بقسم الدعوة والثقافة الإسلامية بكلية أصول دين بالقاهرة وعميد كلية أصول الدين من كتابه المدخل إلى علم مقارنة الأديان صفحة 47 " إن علماء الإسلام قد نقدوا الكتاب المقدس من اتجاهين , الإتجاه الأول : نقد سند الكتاب المقدس إن علماء الأديان قد وضعوا شروطاً محددة لقبول أي نص ينسب إلى الوحي ... ) , ووضح أيضاً عليان أن الدكتور أحمد علي عجيبة – أحد علماء الأزهر في مجال مقارنة الأديان وأستاذ العقيدة والأديان - قام بعمل دراسات نقدية للمسيحية وأثبت أنها متأثرة بالأديان الوثنية الوضعية في كتابه " تأثر المسيحية بالأديان الوضعية " وهذا ما أكده القرآن الكريم في قوله تعالى : (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) التوبة 30 , وقد أكد فضيلة الدكتور شيخـ الأزهر الراحل محمد سيد طنطاوي ان معني الآية ان اليهود والنصارى يماثلون من كانوا قبلهم في العقائد كالثالوث وابن الله وغير ذلك , وأيضاً كتاب الخلاص المسيحي ونظرة الإسلام إليه " .

            وعند سؤاله هل ترضي بنقد الاسلام ؟ , فجر معاذ عليان مفاجأة وأكد بأن هناك دراسات نقدية قام بها علماء المسيحية في مصر وداخل المكتبات المسيحية المصرية ومنها كتاب للقمص عبد المسيح بسيط أبو الخير " هل تنبأ الكتاب المقدس عن نبي آخر يأتي بعد المسيح ؟ ويقصد به النبي صلى الله عليه وسلم بمعنى أنه يكذب نبوة النبي صلى الله عليه وسلم .
            وكتاب تابع لكنيسة القديسين مار مرقس عن سلسلة اقرأ وافهم دراسات إيمانية , أكد أن الكتاب يتحدث عن الإسلام وينتقد الاسلام في أكثر من أربعين صفحة .
            وأكد أيضاً وجود كتاب آخر للقمص عبد المسيح بسيط أبو الخير كاهن كنيسة السيدة العذراء بمسطرد وهو بعنوان " هل صُلب المسيح حقيقة أم شُبه لهم ؟ ويتكلم الكتاب عن الاسلام وعن عدم صلب المسيح .
            وأكد وجود كتاب عن القرآن باسم " القرآن نصوص مختارة لها صلة بالكتاب المقدس " للأب جاك جومييه ويُباع بالمكتبات الكاثوليكية .

            وأكد معاذ عليان أن كلمة نقد ليست سُبة أو استهزاء وإنما هو لفظ يستخدمه العلماء المسيحيون أنفسهم ويمدحون فيه واستشهد بقول ستيفين ميلر وروبرت هوبر في كتاب " الكتاب المقدس منذ التكوين وحتى اليوم صفحة 208 يقول : (عبارة النقد الكتابي لا يُقصد بها معني سلبي بأي حال , فالهدف من هذه الدراسات ليس هو النقض واكتشاف الأخطاء في الكتاب المقدس , ولكن فحص النصوص للتأكد مما كان يريد الكُتاب من البشر أن يعبروا عنه , ومع أن بعض نتائج هذه الدراسات تعارضت أحياناً مع المفاهيم الراسخة عن الكتاب المقدس فإنها بشكل عام أثبتت صحة التعاليم اللاهوتية الأساسية التي وصل إليها علماء اللاهوت على مدى العصور ..) .

            واستشهد معاذ عليان بقول الدكتور صموئيل حبيب رئيس الطائفة الإنجيلية سابقاً في كتابه الموعظة على الجبل شريعة أم طريق حياة صفحة 97 : ( واجهت الموعظة على الجبل انتقادات حادة من عديد من بعض المفكرين والباحثين وعلماء اللاهوت لكننا نستفيد من الناقدين فهم يساعدوننا على شرح كلمة الله كما يعاوننا على الاستفادة من النص ).
            وأيضاً قول الأستاذ أنور يسى في كتاب قضايا خطيرة صفحة 94 عند سؤاله عن كلمة نقد قال : (وعندما تستخدم هذه الكلمة في الأمور الأدبية فإنها تعطي معني عدم البحث عن أخطاء ولكن تعطي معنى التقييم العادل للميزات والعيوب وبكلمات أخرى فإن هذه الكلمة تتكون ببساطة حكم غير متحيز وذلك بغض النظر عن طبيعة السؤال الذي يخضع للبحث .. ) .

            ونقل معاذ عليان عن موسوعة مسيحية تُسمي " دائرة المعارف الكتابية " لمجموعة من اللاهوتيين والعلماء المتخصصين في الجزء الأول صفحة 173 , قالوا :
            ( علم النقد أي فن انعام النظر والفحص الدقيق الذي يقتصر على ماله صلة بالكتاب يسمي " بالنقد العالي " والمقصود من هذا البحث هو بيان تأثير الكشوف الأركيولوجية المتعلقة ببلاد الكتاب المقدس في علم النقد العالي .. )

            وأكد معاذ عليان ان المكتبات المسيحية مليئة بالكتب التي تستشهد بالقرآن الكريم والسنة النبوية وتفاسير أهل العلم وتعلم المسيحيين حوار المسلمين في دينهم " الإسلام " ومنها كتاب للأستاذ شوكت مقري " من الجهل المتبادل إلى الحوار الصادق وقال في مقدمة الكتاب :
            ( كمسيحي يعيش في مجتمع ذو أغلبية مسلمة , أردت أن أستزيد من المعرفة عن الإسلام ( الدين الآخر ) وكعربي شعرت بالحاجة إلى أن أعرف أكثر عن العرب الآخرين , لم تكن عروبتي أو إيماني المسيحي في موضع شك ولكنني كنت أنوي أن أبني جسوراً بين المسيحيين والمسلمين ) ..
            وأكد معاذ عليان بأن هناك الكثير من المسيحيين أنفسهم ينتقدون المسيحية ومنهم الدكتور حنين عبد المسيح صاحب بدعة الرهبنة والذي تكلم في كتابه عن علاقة الرهبنة بالشذوذ والكبت وأنها عقيدة هدامة لا علاقة لها بتعاليم المسيح , وأيضاً كتب كتاب باسم " عبادة الاصنام في الكنيسة الأرثوذكسية " وأيضاً " بدعة تألية العذراء وعبادتها في الكنيسة الأرثوذكسية " وأيضاً " الخروج من مستنقع الأرثوذكسية " وأيضاً " بدعة كهنوت الإكليروس " وجميعها تابع لسلسلة " من ظلام الأرثوذكسية إلى نور المسيح "
            ولا ننسى القمص في الكنيسة الأرثوذكسية مرقس عزيز الذي هاجم الإسلام في مصر وفي كتاباته وهو كما الاب يوتا الذي قام بكتابة رواية " تيس عزازيل في مكة " على خاتم الأنبياء سيدنا وسيده محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ! ولم يتحرك أحد سواء حقوقيين أو غيرهم ! وقدم كتابات في قمة الهجوم على الإسلام بصورة وقحة ومنها كتاب " استحالة تحريف الكتاب المقدس " وهو يعلم انه بذلك يكذب القرآن الكريم صراحة بالإضافة إلى الطعن المباشر في الإسلام والطعن في النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفي القرآن الكريم والتطاول الشرس على الإسلام وعلى رب العالمين !
            وأيضاً كتابات الباحث حنا حنا عن المسيحية واليهودية والذي كتب عدة كتب تُباع في مصر ومنها " صورة الله الوثنية والدموية في التوراة " , وأيضاً " كتاب هفوات التوراة " , وأيضاً " كتاب دراسات توراتية " ؛ وتساءل معاذ عليان لماذا لا يتم رفع قضايا او اعتراض على هذه الكتب ويتم الاعتراض على جمعية تقدم ما يقدمه الأزهر وتتحدث عن النقد الحديث والدراسات المسيحية دون تجريح أو إهانة ؟
            وبعد هذا كله وبالرغم من تبادل الحوار بين أقطاب الوطن المصري بمسلميه ومسيحيه فما المشكلة في ذلك ؟
            وختم معاذ عليان حديثه بكلمة الأنبا شنودة الثالوث إذا كان القمص زكريا بطرس يسأل عن الإسلام فلابد ان تردوا عليه لأن هذا حوار ولا يوجد ما يمنع الحوار !
            وكما ان زكريا بطرس يسأل في الإسلام ونحن نقوم بالرد عليه , فمن حقنا أيضاً ان نسأل حسب كلام الأنبا شنودة الثالث ومن حقنا عليهم ان يجيبوا علينا .

            إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

            من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
            إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
            فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
            ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
            لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
            ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
            لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
            ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
            ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬ ▬▬▬▬●
            أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
            ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬ ▬▬▬▬●

            تعليق


            • #7
              طارق أبو بكر يتضامن مع جمعية سخاء ويؤكد : سأقف معهم في أي تحقيقات


              أكد الأستاذ طارق أبو بكر المحامي تضامنه مع جمعية سخاء الخيرية في البلاغ المقدم ضدها للنائب العام , مؤكداً ان البلاغ غير صحيح وبه اتهامات باطلة , وأيضاً فيه تحريض على الجمعية ومحاولة تشويه صورة الجمعية التي تساهم في مساعدة الفقراء وتوعية المجتمع بالفكر والثقافة من خلال محاضرات وندوات مصرح للجمعية بعملها في إطارها القانوني وأكد أبو بكر بأنه سيقف مع الجمعية في أي تحقيقات ضدها .

              يُذكر أن أحد المراكز الحقوقية قدم بلاغاً ضد جمعية سخاء الخيرية متهماً الجمعية بأنها تثير الفتن عن طريق الحديث عن الطوائف والمذاهب , متهمين الجمعية بعمل فتن طائفية في مناطق الصعيد , وهو ما نفته الجمعية تماماً مؤكدة أنها ستتعامل مع البلاغ بالشكل القانوني وقد تطلب تعويضاً بسبب نشر المركز الحقوقي أخبار كاذبة واتهامات باطلة.

              http://www.elmokhalestv.com/index/details/id/36315
              إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

              من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
              إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
              فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
              ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
              لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
              ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
              لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
              ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
              ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬ ▬▬▬▬●
              أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
              ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬ ▬▬▬▬●

              تعليق


              • #8
                عندما نجد دعاوى من نصارى للهجوم على مقر الجمعية ومساندة من صحف صفراء مثل الوطن نعرف ونتأكد أنه أمر مرتب لشن حرب على الجمعية ودورها فى الدعوة وخصوصا اثر الجمعية الكبير للتصدى للمنصرين على النت والفيس بوك والبالتوك وحتى فى الشوارع

                أين كان دور الصحف الصفراء هذه فى الرد على زكريا بطرس الذى كان يطعن ويسب فى الإسلام بالأكاذيب والشبهات على مدار سبع سنوات فى حين كان للأخوة فى جمعية سخاء وهم أخوة معروفين للجميع ولهم دور كبير فى الدعوة للتصدى لأمثال زكريا بطرس وإخراسه فى فترة قصيرة
                إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

                من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
                إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
                فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
                ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
                لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
                ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
                لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
                ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
                ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬ ▬▬▬▬●
                أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
                ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬ ▬▬▬▬●

                تعليق

                مواضيع ذات صلة

                تقليص

                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                أنشئ بواسطة محمد العصيمي, منذ 5 يوم
                ردود 0
                8 مشاهدات
                1 معجب
                آخر مشاركة محمد العصيمي  
                أنشئ بواسطة محاول البحث, منذ أسبوع واحد
                ردود 0
                37 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة محاول البحث
                بواسطة محاول البحث
                 
                أنشئ بواسطة إبراهيم صالح, منذ 3 أسابيع
                ردود 5
                38 مشاهدات
                1 معجب
                آخر مشاركة إبراهيم صالح  
                أنشئ بواسطة القلم الحر, 15 أكت, 2020, 11:30 م
                رد 1
                20 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                أنشئ بواسطة محمد24, 6 أكت, 2020, 09:59 م
                ردود 0
                21 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة محمد24
                بواسطة محمد24
                 
                يعمل...
                X