تقريب تاريخ النبوة بالميلادية (التاريخ الجريجوري)

تقليص

عن الكاتب

تقليص

د.أمير عبدالله مسلم معرفة المزيد عن د.أمير عبدالله
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقريب تاريخ النبوة بالميلادية (التاريخ الجريجوري)

    تقريب تاريخ النُبُوة بالميلادية (التاريخ الجريجوري)

    في عام 671 وُلِد صلى الله عليه وسلم

    في عام 602 - بداية الحرب بين الروم والفرس، حيث قامت ثورة في عاصمة روما لاسقاط امبراطور روما موريس فهرب الى نيقوميديا واستنجد بكسرى الفرس لما بينهما من صلة قرابة ولانه اعان كسرى من قبل على استرداد ملكه .. تم تعيين الامبراطور فوقاس احد قادة التمرد وتم ذبح امبراطور روما موريس في نيقوميديا، فاراد كسرى ان ينتقم له.

    في عام 604 كسرى يحتل الرها و سقطت دولة المناذرة العربية الرومانية شمال بلاد العرب في يد الفرس .. وتصبح تحت حكم فارس .

    في عام 606 احتل كسرى ارمينيا وبلاد الاناضول وآسيا الصغرى (تركيا) واصبحت تنحت حكم الفرس.

    في عام 609 سقطت سوريا وحلب في يد فارس ماعدا انطاكية ودمشق..واصبحت تنحت حكم الفرس.

    في عام 610 يتمكن هرقل والي روما على قرطاج من اسقاط وقتل امبراطور روما الضعيف فوقاس .. ويرسل للتصالح مع كسرى والفرس.
    - ويظهر النبي محمد صلى الله عليه وسلم لاول مرة يدعو اهله سرا الى الاسلام.. ولم يسلم معه الا زوجته وابابكر وعلي بن ابي طالب وبضع افراد من المستضعفين منهم مولاه زيد بن حارثة.

    في عام 611 كسرى يرفض الصلح مع هرقل، ويكمل الحرب فسقطت العاصمة الرومانية انطاكية في يد فارس.

    في عام 613 حاول هرقل استعادة العاصمة انطاكية فهزم وسقطت معها في يد الفرس باقي المدن كحمص ولبنان ثم دمشق التي نُهبت، وقتل الفرس عُشر سكانها بمساعدة من اليهود، واكتسح الجيش الفارسي الحاميات البيزنطية الرومية.

    في عام 614 سقطت القدس وفلسطين في يد الفرس وهُدمت كنيسة القيامة.. وقتلوا من سكانها حسب بعض المصادر سبعة وخمسين ألفًا، وأسروا خمسة وثلاثين ألفًا
    - وصل عدد المسلمين اربعين رجلا وامرأة وأمر الله نبيه بالجهر بالدعوة بين قريش.. وأن يتلو عليهم ما نزل من القرآن.. فبدأ أذى قريش.
    توضح المصورات الجغرافية مستوى المنخفضات الأرضية في العالم أن أخفض منطقة على سطح الأرض هي تلك المنطقة التي بقرب البحر الميت في فلسطين حيث تنخفض عن سطح البحر بعمق (392) متراً. وقد أكدت ذلك صور وقياسات الأقمار الاصطناعية.
    وعن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه قال: كانت فارس ظاهرة على الروم، وكان المشركون يحبون أن تظهر فارس على الروم، وكان المسلمون يحبون أن تظهر الروم على فارس
    وجاء كفار قريش وقالوا: يا أبا بكر إن صاحبك يقول: إن الروم تظهر على فارس في بضع سنين، قال: صدق، قالوا: هل لك أن نقامرك، فبايعوه على أربع قلائص إلى سبع سنين فمضت السبع، ولم يكن شيء، ففرح المشركون بذلك، فشق على المسلمين فذكر ذلك للنبي صلى اللّه عليه وسلم فقال: "ما بضع سنين عندكم"؟ قالوا دون العشر، قال: "اذهب فزايدهم وازدد سنتين في الأجل" قال: فما مضت السنتان حتى جاءت الركبان بظهور الروم على فارس، ففرح المؤمنون بذلك وأنزل اللّه تعالى: {آلم غلبت الروم - إلى قوله تعالى - وعد اللّه لا يخلف اللّه وعده} (أخرجه ابن جرير ورواه ابن أبي حاتم والترمذي قريباً منه).

    في عام 615 هجرة من أسلم من المستضعفين الى الحبشة آخر معاقل الدولة الرومانية.

    في عام 616 حوصر المسلمون في الشُعب ..

    في عام 617 حاصر الفرس بقيادة شهربراز الإسكندرية، وبسطوا سيطرتهم تدريجيًا على مصر، ما أدى إلى انقطاع القمح عن العاصمة الاسكندرية.
    اسلم عمر بن الخطاب وحمزة عم النبي، وحدثت الهجرة الثانية للحبشة فصار اجمالي المسلمين في الحبشة حوالي 83 مسلما.. والمحاصرون في الشعب قرب الاربعين مسلما.. مع غيرهم من غير المسلمين ممن آووهم من بني هاشم.

    في عام 619 سقوط الاسكندرية بيد الفرس
    فك الحصار عن المسلمين في الشُّعب ثم وفاة عم النبي وزوجته خديجة فيما سُمي بعام الحزن وخروج النبي الى ثقيف في الطائف ليدعوهم للاسلام.. فلم يجيبوه ورموه بالحجارة.. ثم نزلت سورة الجن.

    في عام 620 يعرض النبي الاسلام على قبائل العرب في مواسم الحج.. وحدث الاسراء والمعراج ونزلت سورة الاسراء.. واسلم ستة رجال من الخزرج ورجعوا الى المدينة يدعون قومهم..

    في عام 621 في منتصف العام سقطت مصر كاملا بيد الفرس.. ودفعت روما الجزية الى الفرس وتصالح هرقل مع كسرى، مقابل ضريبة سنوية مقدارها ألف قطعة من الذهب، وألف من الفضة، وألف ثوب من الحرير، وألف حصان، وألف عذراء، تؤدى سنويًا إلى ملك الفرس.
    بمعنى آخر لم يعد للرومان دولة .. فجأة سقط كل شيء الى ضعف وانسحاق تام .. الا في قرطاج بشمال افريقيا..
    في موسم الحج .. يلتقي 12 رجلا من الانصار (الخزرج) في بيعة العقبة الأولى وبايعوه على اسلام من اسلم من النساء، ولما انصرف القوم، بعث معهم مصعب بن عمير يقرئهم القرآن ويعلمهم الإسلام والصلوات الخمس فاسلمت أكثر قبيلة الخزرج.


    في عام 622 (السنة الاولى من الهجرة) .. يعيد هرقل تأسيس جيشه للحرب المقدسة، ويتخذ من وجه المسيح شعارًا لجيشه؛ ومن آسيا الصغرى يسير هرقل نحو أرمينيا، وفيها كسر الجيش الفارسي في معركة فاصلة، ما مكنه من تثبيت ملكه في أرمينيا، ليعود بعدها إلى القسطنطينية لتموين الجيش
    في موسم الحج الثالث قدم مكة من الخزرج سبعون رجلاً وامرأتان (بيعة العقبة الثانية) فبايعوا النبي على نصرته و السمع والطاعة وان لا يخافوا في الله لومة لائم
    ولما علم قريش اشتد أذاهم، فأمرهم النبي بالهجرة الى المدينة فكانت هجرة المسلمين من مكة الى المدينة بعد البيعة بثلاثة اشهر.. ولم يبقَ بمكة منهم إلا النبي محمد وأبو بكر وعلي بن أبي طالب أو مفتون محبوس أو ضعيف عن الخروج.
    واراد قريش قتل رسول الله قبل ان يلحق المسلمين بالمدينة فعصمه الله ونزلت سورة يس.. وكانت قصة الغار هو وصاحبه ابابكر، ومحاولة سراقة ان يفتن بهما فظهر له نبوته فضلل قريش عن مكانهما.
    وكان اول امره لاهل المدينة أن افشوا السلام بينكم.


    في عام 623 (1 هـ) هرقل يكمل الهجوم، فيدخل أذربيجان ويحتل تبريز عاصمة الإمبراطورية الفارسية (الساسانية) فملكها بعد حصار هرب خلاله كسرى الثاني وحاشيته إلى قسطيفون، وأحرق بعد دخولها معبد النار المجوسي فيها
    العهد مع اليهود وكتابة الصحيفة (دستور المدينة)، وافشاء السلام بين الاوس والخزرج والمؤاخاة بين المهاجرين والانصار..

    في عام 624 (2 هـ) الامبراطور الروماني هرقل ينطلق من القسطنطينية في 25 مارس 624 مع زوجته وابنيه نحو نيقوميديا، حيث احتفل بعيد الفصح في 15 أبريل، ومنها اتجه إلى القوقاز حيث كسب سلسلة معارك ضد جيش كسرى الثاني، واستولى على اذربيجان، وحاول الفرس ثني الإمبراطور عن التقدم بدعمهم حصار السلاف للقسطنطينية، غير أن الحصار فشل وزاد نفوذ هرقل.
    مارس/رمضان غزوة بدر الكبرى .. ثم غزوة بني قينقاع(يوليو) بعد كشف يهودي منهم عورة احدى الصحابيات المسلمات فقتله صحابي، فقتله يهود بني قينقاع، فأجلاهم الرسول عن المدينة بلا قتال.

    في عام 625 مارس (3 هـ) شوال غزوة أحد وهزيمة المسلمين، وقُتل فيها أسد اللهِ، حمزة بن عبد المطلب عم النبي على يد وحشي.

    في عام 625 اغسطس (4 هـ) ربيع الأول غزوة بني النضير بعد محاولتهم قتل النبي، فنقضوا بذلك الصحيفة، فأمهلهم رسول الله 10 أيام ليغادروا المدينة، فرفضوا، فحاصرهم 6 ليال، ثم أجلاهم عن المدينة بلا قتال، فلحقوا بخيبر، وغنم من أموالهم ما تركوه وراءهم.

    في عام 626 مارس (5 هـ) شوال غزوة الأحزاب - باتحاد يهود خيبر ومعهم بني النضير مع قريش وقبائل نجد والعرب لحرب النبي والانتقام فخرجوا في 10 الاف مقاتل.. وخيانة بني قريظة في الداخل وتسهيلهم لهم دخول المدينة.. فكانت غزوة بني قريظة، فحاصرهم المسلمون وقتلوا منهم ما بين 40 إلى 400 شخص

    في عام 627 (6 هـ) المعركة الفاصلة، بتمكن هرقل من دخول تبليسي ومناطق بحر قزوين، وبنتيجة التقدم البيزنطي قرر كسرى إعدام قائد جيوشه شهربراز في أواخر عام 627.
    وفيه ارسال الرسائل الى ملوك الارض يدعوهم الى الاسلام (هرقل عظيم الروم، وكسرى الفرس واليمن، ومقوقس مصر، ونجاشي الحبشة، وحارث الغساسنة ملك بُصرى، وملك اليمامة)
    كسرى يقطع رسالة النبي ويرسل الى واليه في اليمن ان يأتي برسول الله أسيرًا.

    مارس/ذو القعدة خرج المسلمون للعمرة، ففاوضهمتهم قريش وتم صلح الحديبية: ونصّت بنوده على عدم أداء المسلمين للعمرة ذلك العام على أن يعودوا لأدائها العام التالي ((على ان تسري المعاهدة عشر سنوات)) .. وتحالف فيه بنو خزاعة مع النبي بغير اسلام.. وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (خيبر)

    في عام 628 (6 هـ):28 فبراير / شوالحصل انقلاب في البلاط الفارسي، فخُلع كسرى الثاني وقتل على يد ابنه قباز شيرويه في 28 فبراير 628
    12 ديسمبر اتجه هرقل نحو شمال العراق متحالفًا مع القبائل، وفي وادي الزاب حصلت معركة نينوى الفاصلة على جبهة بلاد ما بين النهرين، والتي هزم فيها الفرس شرّ هزيمة، وسقطت في أعقابها قطسيفون عاصمة الدولة بيد هرقل، مستعيدًا الأسلحة التي سيطر عليها الفرس خلال مرحلة انتصاراتهم من جهة، ومحررًا آلافًا من رعايا الإمبراطورية الأسرى في البلاط الفارسي من جهة ثانية.
    مايو (7 هـ) محرمغزوة خيبر.. فاستسلم يهود خيبر ثم استسلم يهود فدك ثم استسلم يهود وادي القُرَى ثم استسلم يهود تيماء.
    دخول اليمن ووالي اليمن باذان في الاسلام


    في عام 629 (8 هـ): شيرويه ملك الفرس يطلب عقد السلام مع هرقل، فقبل هرقل بشرط العودة إلى حدود ما قبل الحرب الفارسية الرومانية الأولى، وإطلاق سراح جميع الأسرى، وإرجاع الصليب لعهدة الدولة البيزنطية في القدس، فقبل شيرويه، وأقرت الاتفاقية السلام في يونيو. ثم مات شيرويه ودخلت الإمبراطورية الفارسية في حرب أهلية حول خلافة العرش
    اغسطس/جمادى الاولى غزوة مؤتة في جنوب الأردن، أول معركة ضد الروم، وكان سببها قتل الغساسنة لرسول النبي محمد الحارث بن عمير الأزدي الذي أرسله بكتاب إلى ملك بصرى يدعوه إلى الإسلام .. 3000 مقابل 200 الف رومي، وانسحب خالد بن الوليد منها انسحابا تكتيكيا بعد مقتل قادة النبي الثلاثة.

    في عام 630 يناير- (8 هـ) رمضان .. فتح مكة .. لخيانة قريش العهد ومدهم بني الدؤل بن بكر بالسلاح والعدة في قتال بني خزاعة حلفاء النبي، فاستنجدت خزاعة بالنبي .. فباغتهم بعشرة الاف مقاتل ودخل مكة سلما بدون قتال.. وزالت دولة قريش.

    في عام 630 يناير (8 هـ) شوال .. يوم حنين .. بين مكة والطائف بعد الفتح بايام .. تحالفت قبائل هوزان وثقيف ونصر وجشم، وقبائل سعد بن بكر، فهزم المسلمون في اول المعركة ثم انتصروا واسروا الافا الفرسان منهم

    في عام 631 (9 هـ) .. غزوة تبوك وعام الوفود .. بدأت غزوة تبوك لحرب الروم .. عندما قرر الرومان إنهاء القوة الإسلامية، واستعانوا بقبائل العرب في الشمال، وعند اللقاء، جبُن الروم عن المواجهة وتفرق جيشهم .. فدانت كل بلاد العرب الشمالية وتحالفت مع رسول الله وتركوا تحالفهم مع الروم وتغيرت الخارطة لتعلن دولة الاسلام قوة عظمى.. ودخلت الإمارات النصرانية مثل إمارة دومة الجندل، وإمارة إيلة (مدينة العقبة حاليا على خليج العقبة الآسيوي ) تحت حكم المسلمين وصالحهم رسول الله وبقوا على نصرانيتهم. وهكذا توحدت جزيرة العرب كلها مسلمهم وكافرهم تحت حكم النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وبدأت مختلف قبائل العرب بالوفود على رسول الله في المدينة وإعلان إسلامها فسمي بعام الوفود.

    في عام 632 (10 هـ) .. بتدخل من هرقل تم الأمر ليزدجرد الثالث حفيد كسرى الثاني، وبذلك غدا هرقل وصيًا على عرش فارس
    مارس ذو الحجة حجة الوداع .. اللهم بلغت .. اللهم فاشهد .. الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا

    في عام 632 مايو (11 هـ) صفر أمر أسامة بن زيد بالمسير إلى أرض فلسطين، لمحاربة الروم. يونيو/ ربيع الاول توفي صلى الله عليه وسلم

    في عام 636 (15 هـ) - معركة اليرموك ، وانتصار المسلمين وسقوط سوريا عاصمة الدولة الرومانية، وخسر هرقل جميع أملاكه في الهلال الخصيب.
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
أنشئ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أبر, 2021, 03:16 ص
ردود 0
18 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
أنشئ بواسطة د.أمير عبدالله, 11 أبر, 2021, 12:20 م
ردود 0
22 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
أنشئ بواسطة أكرمنى ربى بالاسلام, 1 فبر, 2021, 08:35 م
ردود 13
62 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أكرمنى ربى بالاسلام  
أنشئ بواسطة mohamed faid, 21 ديس, 2020, 01:44 م
ردود 2
51 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 
أنشئ بواسطة mohamed faid, 15 ديس, 2020, 10:15 ص
ردود 0
21 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة mohamed faid
بواسطة mohamed faid
 
يعمل...
X