سؤال عن عمر امنا عائشة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

محمد الكتبي مسلم اكتشف المزيد حول محمد الكتبي
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال عن عمر امنا عائشة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,يا أخوة لدي سؤال عن عمر امنا عائشة عند زواجها من النبي عليه الصلاه والسلام,طبعا كلنا نعرف الاحاديث الموجودة في البخاري ومسلم التي تؤكد ان عمرها عند الخطبة كان السادسة وبنى بها في التاسعة,ولكن لدي استفسار بسيط, كما نعلم امنا عائشة كانت مخطوبة لجبير بن مطعم,وهذا لم يسلم الى في السنة العاشرة للهجرة ,فسؤالي الان ان كان ابو بكر من السابقين الاولين الى الاسلام وجبير بن مطعم لم يسلم الى في السنة العاشرة فكيف وافق ابو بكر الصديق على خطبته لامنا عائشة وهو كافر ؟ اعتمد احد الكتاب على هذا الدليل وقال ان امنا عائشة ولدت قبل البعثة وخطبها الجبير قبل الاسلام ,اي ان عمرها عندما تزوجها النبي كان اكبر من 13 سنة لانها تزوجته في السنة الثانية للهجرة فهل استدلاله هذا صحيح يا اخوة ؟وقال ان تأريخ التواريخ قبل الف واربعمئة سنة لم يكن دقيقا وكان يحتمل الخطا فما رايكم بهذا الكلام ؟

    وذكر دليلا اخر يثبت كلامه قال ان حادثة الافك حدثت في السنة الخامسة للهجرة في غزوة بني المصطلق ,ويقول لو سلمنا ان عمرها كان تسع سنوات عندما تزوجها النبي اين انها عندما واجهت حادثة الافقك كان عمرها 12 عشر سنة اي انها بعمر بنت في الخامس ابتدائي ويقول كيف لبنت بهذا السن ان ترد بهذا الرد الاتي :( وقد لبث شهرا لا يوحى إليه في شأني بشيء . قالت فتشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حين جلس ثم قال " أما بعد . يا عائشة ! فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا . فإن كنت بريئة فسيبرئك الله . وإن كنت ألممت بذنب . فاستغفري الله وتوبي إليه . فإن العبد إذا اعترف بذنب ثم تاب ، تاب الله عليه " قالت فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقالته ، قلص دمعي حتى ما أحس منه قطرة . فقلت لأبي : أجب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قال . فقال : والله ! ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم . فقلت لأمي : أجيبي عني رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقالت : والله ! ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم . فقلت ، وأنا جارية حديثة السن ، لا أقرأ كثيرا من القرآن : إني ، والله ! لقد عرفت أنكم قد سمعتم بهذا حتى استقر في نفوسكم وصدقتم به . فإن قلت لكم إني بريئة ، والله يعلم أني بريئة ، لا تصدقوني بذلك . ولئن اعترفت لكم بأمر ، والله يعلم أني بريئة ، لتصدقونني . وإني ، والله ! ما أجد لي ولكم مثلا إلا كما قال أبو يوسف : فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون . قالت ثم تحولت فاضطجعت على فراشي . قالت وأنا ، والله ! حينئذ أعلم أني بريئة . وأن الله مبرئي ببراءتي . ولكن ، والله !)

    ويقول كيف لبنت في هذا العمر انت ترد هذا الرد الحكيم الذي يدل على فطنة ونضج وكبر وحكمة صحابه وينفي ان يكون هذا الرد لبنت عمرها 12 سنة ويقول ايضا كيف تعرض الصحابية خولة بنت الحكيم للنبي صلى الله عليه وسلم الزواج من امنا عائشة وهي بنت 6 سنوات والتي يجب ان تعوضه عن فقدان خديجة رضي الله عنها ويسال كيف لبنت ست سنوات ان تعوض النبي صلى الله عليه وسلم عن فقدان خديجة وهو قارب ال53 من العمر !!!

    ويقول كذلك ان اسماء بنت ابي بكر اكبر من عائشة بعشر سنين واسماء ولدت قبل الهجرة ب27سنة اين ان عمرها عن بعثة النبي كان 27-13=14سنة وبما ان عمر عائشة اقل بعشر سنين اذا 14-10=4 سنوات واذ اردنا ان نعرف عمرها بعد الهجرة فمن المؤكد انه اكبر من 14 سنة اي 4+13(التي قضاها في مكة)=17 سنة اي ان زواجها بالنبي كان بقرابة الثامنة عشر سنة والله اعلم

    فما رايكم بكلامه يا اخوة ان بصراحة تشوشت فكيف اوفق بين هذه الادلة وبين ما مصداقية كتاب البخاري وكتاب مسلم فهذه الادلة تبدو مقنعة لاثبات ان عمر امنا عائشة كان اكبر من 9 سنوات وايضا كتاب البخاري ومسلم من اصح الكتب بعد كتاب الله فما العمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وحياكم الله

  • #2

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    يمكنك الاطلاع على الروابط التالية ففيها إجابات على بعض ما أوردته وسيرد عليك الإخوة الأفاضل في الباقي بإذن الله :

    الرد على شبهة زواج الرسول بالسيدة عائشة
    الرد علي شبهات حول زواج النبي من السيدة عائشة
    الرد على من اعترض على زواج السيدة عائشة في سن التاسعة و الادعاء انها كانت بنت 18 !!!

    بالتوفيق
    روى الإمام أحمد من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه قال : سَمِعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إذا كَنَز الناس الذهب والفضة فاكْنِزوا هؤلاء الكلمات : اللهم إني أسألك الثبات على الأمر ، والعزيمة على الرُّشْد ، وأسألك شُكر نعمتك ، وأسألك حُسْن عبادتك ، وأسألك قلباً سليماً ، وأسألك لِساناً صادقاً ، وأسألك من خير ما تَعْلَم ، وأعوذ بك من شر ما تَعْلَم ، وأستغفرك لِما تَعْلَم إنك أنت علام الغيوب".
    وفي رواية له قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلّمنا كلمات ندعو بهن في صلاتنا ، أو قال : في دُبُر كل صلاة.



    تعليق


    • #3
      هناك نقطتين لم يتم التعرض لها في الروابط هو خطبتها لجبير بن مطعم وفي ردها الحكيم المملوء نضج وحكمة ,واسرد الادلة على ما جئت به لاكمل الموضوع

      ( لما هلكت خديجة جاءت خولة بنت حكيم امرأة عثمان بن مظعون فقالت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تزوج قال من قالت إن شئت بكرا وإن شئت ثيبا قال فمن البكر قالت أحب خلق الله إليك عائشة ابنة أبي بكر قال ومن الثيب قالت سودة بنت زمعة قد آمنت بك واتبعتك قال فاذهبي فاذكريهما علي فدخلت بيت أبي بكر فقالت يا أم رومان ماذا أدخل الله عليك من الخير والبركة قالت وما ذاك قالت أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم أخطب عليه عائشة قالت انظري أبا بكر حتى يأتي فجاء أبو بكر فقلت يا أبا بكر ماذا أدخل الله عليكم من الخير والبركة قال وما ذاك قالت أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم أخطب عليه عائشة قال وهل تصلح له إنما هي ابنة أخيه فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له قال ارجعي إليه فقولي له أنا أخوك وأنت أخي في الإسلام وابنتك تصلح لي فرجعت فذكرت ذلك له قال انتظري وخرج قالت أم رومان إن مطعم بن عدي قد ذكرها على ابنه ووالله ما وعد أبو بكر وعدا قط فأخلفه فدخل أبو بكر على مطعم بن عدي وعنده امرأته أم الصبي فقالت يا ابن أبي قحافة لعلك مصبي صاحبنا تدخله في دينك الذي أنت عليه إن تزوج إليك فقال أبو بكر للمطعم بن عدي أقول هذه يقول إنها تقول ذلك فخرج من عنده وقد أذهب الله ما كان في نفسه من عدته التي وعده فرجع فقال لخولة ادعي لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعته فزوجها إياه وعائشة يومئذ بنت ست سنين ثم خرجت فدخلت على سودة بنت زمعة فقالت ما أدخل الله عليك من الخير والبركة قالت وما ذاك قالت أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم أخطبك إليه قالت وددت أدخلي إلى أبي بكر فاذكري ذلك له وكان شيخا كبيرا قد أدركه السن قد تخلف عن الحج فدخلت عليه فحييته بتحية الجاهلية فقال من هذه قالت خولة بنت حكيم قال فما شأنك قالت أرسلني محمد بن عبد الله أخطب عليه سودة فقال كفؤ كريم ماذا تقول صاحبتك قال تحب ذلك قال ادعيها إلي فدعتها قال أي بنية إن هذه تزعم أن محمد بن عبد الله بن عبد المطلب قد أرسل يخطبك وهو كفؤ كريم أتحبين أن أزوجك به قالت نعم قال ادعيه لي فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فزوجها إياه فجاء أخوها عبد بن زمعة من الحج فجاء يحثي على رأسه التراب فقال بعد أن أسلم لعمرك إني لسفيه يوم أحثي في رأسي التراب أن تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم سودة بنت زمعة قالت عائشة فقدمنا المدينة فنزلنا في بني الحارث بن الخزرج في السنح قالت فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل بيتنا واجتمع إليه رجال من الأنصار ونساء فجاءتني أمي وأنا لفي أرجوحة بين عذقين يرجح بي فأنزلتني من الأرجوحة ولي جميمة ففرقتها ومسحت وجهي بشيء من الماء ثم أقبلت تقودني حتى وقفت بي عند الباب وإني لأنهج حتى سكن من نفسي ثم دخلت بي فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على سرير في بيتنا وعنده رجال ونساء من الأنصار فأجلستني في حجرة ثم قالت هؤلاء أهلك فبارك الله لك فيهم وبارك لهم فيك فوثب الرجال والنساء فخرجوا وبنى بي رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتنا ما نحرت علي جزور ولا ذبحت علي شاة حتى أرسل إلينا سعد بن عبادة بجفنة كان يرسل بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دار إلى نسائه وأنا يومئذ ابنة تسع سنين)
      لراوي: محمد بن عمرو و يحيى المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 3/129
      خلاصة حكم المحدث: هذا السياق كأنه مرسل وهو متصل


      البداية والنهاية/الجزء الثامن/أما جبير بن مطعم

      ابن عدي بن نوفل بن عبد مناف القرشي النوفلي أبو محمد.
      وقيل: أبو عدي المدني، فإنه قدم وهو مشرك في فداء أسارى بدر، فلما سمع قراءة رسول الله في سورة الطور: { أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ } [الطور: 35] دخل في قلبه الإسلام، ثم أسلم عام خيبر.
      وقيل: زمن الفتح، والأول أصح.
      وكان من سادات قريش وأعلمها بالأنساب، أخذ ذلك عن الصديق، والمشهور أنه توفي سنة ثمان وخمسين.
      وقيل: سنة تسع وخمسين.

      تعليق


      • #4
        يا أخوة لم ينتهي هذا الموضوع بعد فهناك نقطتين لم يتم الرد عليها في الروابط
        التعديل الأخير تم بواسطة محب المصطفى; 27 ديس, 2011, 10:37 ص. سبب آخر: ضبط كلمة

        تعليق


        • #5
          يقول الكاتب أن الحساب قبل الهجرة كان غير دقيق!
          هذا كي يثبت نظريته
          لكنه يستعمل عمر أسماء رضي الله عنها و هو قبل الحساب الهجري كي يثبت نظريته
          و هذا كيل بمكيالين!!!!
          لما تقول عائشة رضي الله عنها أن عمرها كان 9 سنوات تقول أن الحساب ذلك الوقت لم يكن دقيقا!
          و لما يذكر أن أسماء رضي الله عنها كان في عمرها 27 سنة عام الهجرة يستعمله و كأنه دقيق!!!!
          فكيف نقبل هذا منه!!

          إهداء لخصمنا الكريم
          سَلِ الرّماحَ العَوالـي عـن معالينـا *** واستشهدِ البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
          لمّـا سعَينـا فمـا رقّـتْ عزائمُنـا ******** عَمّا نَـرومُ ولا خابَـتْ مَساعينـا
          قومٌ إذا استخصموا كانـوا فراعنـة ً*********يوماً وإن حُكّمـوا كانـوا موازينـا
          تَدَرّعوا العَقلَ جِلبابـاً فـإنْ حمِيـتْ******* نارُ الوَغَـى خِلتَهُـمْ فيهـا مَجانينـا
          إذا ادّعَوا جـاءتِ الدّنيـا مُصَدِّقَـة ً ********** وإن دَعـوا قالـتِ الأيّـامِ : آمينـا
          إنّ الزرازيـرَ لمّـا قــامَ قائمُـهـا ************تَوَهّمَـتْ أنّهـا صـارَتْ شَواهينـا
          إنّـا لَقَـوْمٌ أبَـتْ أخلاقُنـا شَرفـاً ******** أن نبتَدي بالأذى من ليـسَ يوذينـا
          بِيـضٌ صَنائِعُنـا سـودٌ وقائِعُـنـا ************خِضـرٌ مَرابعُنـا حُمـرٌ مَواضِيـنـا
          لا يَظهَرُ العَجزُ منّـا دونَ نَيـلِ مُنـى ً********ولـو رأينـا المَنايـا فـي أمانيـنـا
          كم من عدوِّ لنَـا أمسَـى بسطوتِـهِ ***** يُبدي الخُضوعَ لنا خَتـلاً وتَسكينـا
          كالصِّلّ يظهـرُ لينـاً عنـدَ ملمسـهِ *****حتى يُصادِفَ فـي الأعضـاءِ تَمكينـا
          يطوي لنا الغدرَ في نصـحٍ يشيـرُ بـه***ويمزجُ السـمّ فـي شهـدٍ ويسقينـا
          وقد نَغُـضّ ونُغضـي عـن قَبائحِـه*********ولـم يكُـنْ عَجَـزاً عَنـه تَغاضينـا
          لكنْ ترَكنـاه إذْ بِتنـا علـى ثقَة ************إنْ الأمـيـرَ يُكافـيـهِ فيَكفيـنـا





          [rainbow]حربا على كل حرب سلما لكل مسالم 02:03 4 / 06 / 11 [/rainbow]

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة محمد الكتبي مشاهدة المشاركة
            هناك نقطتين لم يتم التعرض لها في الروابط هو خطبتها لجبير بن مطعم وفي ردها الحكيم المملوء نضج وحكمة ,واسرد الادلة على ما جئت به لاكمل الموضوع
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            أولا بخصوص خطبتها رضى الله تعالى عنه لجبير بن مطعم بن عدى فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تزوجها وهى بنت ست سنين فما الغريب فى كون مطعم قد ذكرها على ابنه وهى بنت ست سنين ؟!!!

            وبخصوص إجابتها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد فسرتها هى نفسها لما قالت "وأنا جارية حديثة السن لا أقرأ كثيرا من القرآن" .. ما حدث أخى الكريم يدل وفقط على أنها رضى الله تعالى عنها كانت فى سن صغير نسبيا فى هذا الوقت - وأعتقد أن سن الثانية عشرة مناسبة جدا - فلما قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال لم تعرف بم تجيبه وكأى فتاة فى هذا السن تتعرض لمثل هذا الموقف لجأت إلى أبيها "أجب عنى" فلم يجبها فلجأت إلى امها "أجيبى عنى" فلم تجبها .. فلأنها لم تستطع أن تدافع عن نفسها لصغر سنها قالت لهم ما قالت تعبيرا عما رأته وما شعرت به منهم أنهم يميلون إلى تصديق ما قيل فيها رضى الله تعالى عنها .. حتى أنها لم يسعفها ذهنها أن تتذكر اسم سيدنا يعقوب عليه السلام فاكتفت بأن دعته "أبو يوسف" فرضى الله تعالى عنها وأرضاها .
            فإجابتها كانت على النحو الذى يمكن أن تكون عليه إجابة فتاة فى سنها وفى شخصيتها وفى ظروفها وبيئتها ولكن ..... الفصاحة .
            كانت فصاحتها ولا ريب فصاحة ابنة الصديق زوجة الخاتم الأمين .. وقد اشتهرت بفصاحتها تلك طوال عمرها فقد وعت عيناها الدنيا على واحد من أفصح العرب هو أبوها الصديق رضى الله تعالى عنه ثم كانت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فى طفولتها بمنزلة بنت الأخ ثم قضت آخر خمس سنوات قبل هذه الحادثة فى كنفه يتنزل عليه الوحى فى حجرها فبالله من تكون له تلك الفصاحة إن لم تكن لها .. وقد أصبحت بعد ذلك رضى الله تعالى عنها مضرب الأمثال فى الفصاحة ومقصد طلاب العلم فى الشعر والأدب .
            وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

            رحِمَ
            اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة محمد الكتبي مشاهدة المشاركة
              ولكن لدي استفسار بسيط, كما نعلم امنا عائشة كانت مخطوبة لجبير بن مطعم,وهذا لم يسلم الى في السنة العاشرة للهجرة ,فسؤالي الان ان كان ابو بكر من السابقين الاولين الى الاسلام وجبير بن مطعم لم يسلم الى في السنة العاشرة فكيف وافق ابو بكر الصديق على خطبته لامنا عائشة وهو كافر ؟ اعتمد احد الكتاب على هذا الدليل وقال ان امنا عائشة ولدت قبل البعثة وخطبها الجبير قبل الاسلام ,اي ان عمرها عندما تزوجها النبي كان اكبر من 13 سنة لانها تزوجته في السنة الثانية للهجرة فهل استدلاله هذا صحيح يا اخوة ؟وقال ان تأريخ التواريخ قبل الف واربعمئة سنة لم يكن دقيقا وكان يحتمل الخطا فما رايكم بهذا الكلام ؟
              ما المشكلة فيم أوردته ؟
              الآية التي تحرم زواج المسلمة من المشرك لم تكن نزلت بعد على حد علمي المحدود
              وردت في سورة البقرة وسورة البقرة مدنية يعني لم يكن هناك تحريم لهذا الأمر آنذاك
              فما الذي يجعل الأمر غريبا في نظرك ؟


              المشاركة الأصلية بواسطة محمد الكتبي مشاهدة المشاركة
              وذكر دليلا اخر يثبت كلامه قال ان حادثة الافك حدثت في السنة الخامسة للهجرة في غزوة بني المصطلق ,ويقول لو سلمنا ان عمرها كان تسع سنوات عندما تزوجها النبي اين انها عندما واجهت حادثة الافقك كان عمرها 12 عشر سنة اي انها بعمر بنت في الخامس ابتدائي
              ويقول كيف لبنت في هذا العمر انت ترد هذا الرد الحكيم الذي يدل على فطنة ونضج وكبر وحكمة صحابه وينفي ان يكون هذا الرد لبنت عمرها 12 سنة
              أتعلم أيها الفاضل ما المشكلة ؟
              أننا نحكم على حدث مجرد من بيئته وظروفه التي وقع فيها
              يعني تأتي أنت بمن سنها 12 سنة في عصرنا هذا وتحاول مقارنتها بأمنا عائشة في عصرها ذاك والواقع الحالي يقول أنك لو جئت بفتاة ربما تبلغ من العمر عشرين سنة أو أكثر لما جاءت بإجابة كتلك التي تستنكر صدورها من أمنا عائشة رضي الله عنها
              لو قرأت تاريخ العرب لوجدت أنهم كانوا يعتنون أبلغ اعتناء بتربية أولادهم وتأديبهم وتعليمهم علوم العربية على وجه الخصوص
              فتجدهم يعلمونهم الشعر الفصيح والأمثال والقصص وغير ذلك
              هذا كله كفيل بصقل شخصية الفتاة أو الفتى في سن صغيرة جدا وكم هي كثيرة القصص التي تروي مثل هذه الأمثلة
              فهذا غلام أفحم أميرا برده البليغ وهذه جارية أدهشت آخر بحسن مقالتها وذاك مضرب مثل في الشجاعة والبأس وهلم جرا
              فإذا علم هذا ما عاد هناك مكان للتعجب والاندهاش
              وحتى في عصرنا الحالي ألا تسمع وترى عن أولاد حديثي السن يقال عنهم نوابغ وعباقرة ؟
              سواء كانوا من المسلمين أو غيرهم فلماذا لا نستغرب من ذلك ونستغرب فقط من فصاحة أمنا عائشة رضي الله عنها وحكمتها وفطنتها ؟
              والله تعالى أعلى وأعلم

              وبعد هذا أنصح نفسي وإياك بالابتعاد عن هذه الشبهات فأولى لنا التفقه في ديننا وقراءة تاريخنا وتعلم لغتنا ولعل الإخوة إن شاء الله يفيدوك أكثر في الموضوع

              روى الإمام أحمد من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه قال : سَمِعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إذا كَنَز الناس الذهب والفضة فاكْنِزوا هؤلاء الكلمات : اللهم إني أسألك الثبات على الأمر ، والعزيمة على الرُّشْد ، وأسألك شُكر نعمتك ، وأسألك حُسْن عبادتك ، وأسألك قلباً سليماً ، وأسألك لِساناً صادقاً ، وأسألك من خير ما تَعْلَم ، وأعوذ بك من شر ما تَعْلَم ، وأستغفرك لِما تَعْلَم إنك أنت علام الغيوب".
              وفي رواية له قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلّمنا كلمات ندعو بهن في صلاتنا ، أو قال : في دُبُر كل صلاة.



              تعليق


              • #8
                ما المشكلة فيم أوردته ؟
                الآية التي تحرم زواج المسلمة من المشرك لم تكن نزلت بعد على حد علمي المحدود
                وردت في سورة البقرة وسورة البقرة مدنية يعني لم يكن هناك تحريم لهذا الأمر آنذاك
                فما الذي يجعل الأمر غريبا في نظرك ؟
                نعم يا اخي ,فنحن لو جاء الينا اناس مشركين بالله يريدون يد بناتنا لن نوافق عليهم بتاتا لاننا نعلم أن احفادنا سوف يكونون على الضلال الذي هم فيه ,فمن منا يريد أن يرى أحفاده مشركين بالله ,حتى لو لم توجد اية بالتحريم فهذا فطرنا عليه ,فان كنا نحن لا نرضاه لاحفادنا فكيف بمن هو من خير الناس بعد رسول الله عليه الصلاه والسلام؟

                أتعلم أيها الفاضل ما المشكلة ؟
                أننا نحكم على حدث مجرد من بيئته وظروفه التي وقع فيها
                يعني تأتي أنت بمن سنها 12 سنة في عصرنا هذا وتحاول مقارنتها بأمنا عائشة في عصرها ذاك والواقع الحالي يقول أنك لو جئت بفتاة ربما تبلغ من العمر عشرين سنة أو أكثر لما جاءت بإجابة كتلك التي تستنكر صدورها من أمنا عائشة رضي الله عنها
                لو قرأت تاريخ العرب لوجدت أنهم كانوا يعتنون أبلغ اعتناء بتربية أولادهم وتأديبهم وتعليمهم علوم العربية على وجه الخصوص
                فتجدهم يعلمونهم الشعر الفصيح والأمثال والقصص وغير ذلك
                هذا كله كفيل بصقل شخصية الفتاة أو الفتى في سن صغيرة جدا وكم هي كثيرة القصص التي تروي مثل هذه الأمثلة
                فهذا غلام أفحم أميرا برده البليغ وهذه جارية أدهشت آخر بحسن مقالتها وذاك مضرب مثل في الشجاعة والبأس وهلم جرا
                فإذا علم هذا ما عاد هناك مكان للتعجب والاندهاش
                وحتى في عصرنا الحالي ألا تسمع وترى عن أولاد حديثي السن يقال عنهم نوابغ وعباقرة ؟
                سواء كانوا من المسلمين أو غيرهم فلماذا لا نستغرب من ذلك ونستغرب فقط من فصاحة أمنا عائشة رضي الله عنها وحكمتها وفطنتها ؟
                والله تعالى أعلى وأعلم
                اجابة اقتنعتني 100% جزاك الله خيرا عليها اخي الكريم وبارك الله لك وبعلمك


                وبعد هذا أنصح نفسي وإياك بالابتعاد عن هذه الشبهات فأولى لنا التفقه في ديننا وقراءة تاريخنا وتعلم لغتنا ولعل الإخوة إن شاء الله يفيدوك أكثر في الموضوع
                ليست شبهة اخي الكريم فانا اصلا قرات وجئت بهذا الكلام من كتاب يسمى (شبهات معاصرة حول الاسلام) للاستاذ الدكتور دلاور محمد صابر, يعرض فيه شبهات ادخلها المستشرقون في زمننا هذا ويرد عليها ويقضي عليها باسلوب رائع وجميل , وفي اثناء رده عن شبهة زواج نبينا بامنا عائشة رد عليها ردا علميا في البداية مفترضا ان عمرها تسع سنوات ثم عرض راي الناس التي تقول ان عمرها الحقيقي يختلف عن هذا ومن ثم ايده ,فكتبت ادلته هنا وحبب ان اعرضها عليكم
                التعديل الأخير تم بواسطة نصرة الإسلام; 28 ديس, 2011, 02:20 ص. سبب آخر: تغيير اللون الأحمر

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة محمد الكتبي مشاهدة المشاركة
                  نعم يا اخي ,فنحن لو جاء الينا اناس مشركين بالله يريدون يد بناتنا لن نوافق عليهم بتاتا لاننا نعلم أن احفادنا سوف يكونون على الضلال الذي هم فيه ,فمن منا يريد أن يرى أحفاده مشركين بالله ,حتى لو لم توجد اية بالتحريم فهذا فطرنا عليه ,فان كنا نحن لا نرضاه لاحفادنا فكيف بمن هو من خير الناس بعد رسول الله عليه الصلاه والسلام؟
                  أتفق معك تماما أنه لو حدث معنا مثل هذا الأمر لكان فِعلنا كما قلت ولكنك لا يمكن أبدا أن تغفل أننا تربينا على حرمة زواج المسلمة من الكتابى ناهيك عن الوثنى كما لا يمكنك أن تغفل أننا خرجنا إلى الحياة وقد وجدنا الدين مكتملا بعقائده ومقاصده وأحكامه وشرائعه بينما أنت تتكلم عن حدث وقع فى بداية الدعوة إذ كان المسلمون حديثوا عهد بجاهلية ولم يكن شرع الله تعالى قد اكتمل نزوله إليهم .. فرسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه لم يرغبوا يوما فى مقاطعة أهليهم وأصحابهم حتى أنك تقرأ رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على ورقة بن نوفل بكل العجب "أو مخرجى هم" .. فلا يمكنك أن تحكم على تصرفاتهم فى هذا الوقت وفى هذه الظروف بتصرفاتنا نحن فى وقتنا وفى ظروفنا .. وإن كان الأمر كما قلت فى أن مجرد الحس العقلى البدهى يكفى لرفض مبدأ زواج المسلمة من مشرك لما كانت هناك حاجة لله تعالى فى تشريع هذا الأمر ابتداءا .. وإنما الأصوب أن هذه المسألة من المسائل البدهية لك أنت لأنك تربيت ونشأت عليها منذ نعومة أظفارك حتى شكلت حسا بدهيا لديك لا يحتمل مناقشة أو تدليلا .
                  وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                  رحِمَ
                  اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                  تعليق


                  • #10

                    المشاركة الأصلية بواسطة أحمد. مشاهدة المشاركة
                    أتفق معك تماما أنه لو حدث معنا مثل هذا الأمر لكان فِعلنا كما قلت ولكنك لا يمكن أبدا أن تغفل أننا تربينا على حرمة زواج المسلمة من الكتابى ناهيك عن الوثنى كما لا يمكنك أن تغفل أننا خرجنا إلى الحياة وقد وجدنا الدين مكتملا بعقائده ومقاصده وأحكامه وشرائعه بينما أنت تتكلم عن حدث وقع فى بداية الدعوة إذ كان المسلمون حديثوا عهد بجاهلية ولم يكن شرع الله تعالى قد اكتمل نزوله إليهم .. فرسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه لم يرغبوا يوما فى مقاطعة أهليهم وأصحابهم حتى أنك تقرأ رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على ورقة بن نوفل بكل العجب "أو مخرجى هم" .. فلا يمكنك أن تحكم على تصرفاتهم فى هذا الوقت وفى هذه الظروف بتصرفاتنا نحن فى وقتنا وفى ظروفنا .. وإن كان الأمر كما قلت فى أن مجرد الحس العقلى البدهى يكفى لرفض مبدأ زواج المسلمة من مشرك لما كانت هناك حاجة لله تعالى فى تشريع هذا الأمر ابتداءا .. وإنما الأصوب أن هذه المسألة من المسائل البدهية لك أنت لأنك تربيت ونشأت عليها منذ نعومة أظفارك حتى شكلت حسا بدهيا لديك لا يحتمل مناقشة أو تدليلا .

                    أحسن الله إليكم أخي أحمد وبارك لكم وفيكم
                    وهذا ما قلناه بداية أخي محمد من ضرورة الحكم على الحدث في بيئته وظروفه التي وقع فيها وليس مجردا منها

                    روى الإمام أحمد من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه قال : سَمِعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إذا كَنَز الناس الذهب والفضة فاكْنِزوا هؤلاء الكلمات : اللهم إني أسألك الثبات على الأمر ، والعزيمة على الرُّشْد ، وأسألك شُكر نعمتك ، وأسألك حُسْن عبادتك ، وأسألك قلباً سليماً ، وأسألك لِساناً صادقاً ، وأسألك من خير ما تَعْلَم ، وأعوذ بك من شر ما تَعْلَم ، وأستغفرك لِما تَعْلَم إنك أنت علام الغيوب".
                    وفي رواية له قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلّمنا كلمات ندعو بهن في صلاتنا ، أو قال : في دُبُر كل صلاة.



                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة حاملة اللواء مشاهدة المشاركة

                      أحسن الله إليكم أخي أحمد وبارك لكم وفيكم
                      وهذا ما قلناه بداية أخي محمد من ضرورة الحكم على الحدث في بيئته وظروفه التي وقع فيها وليس مجردا منها
                      ما أعجب منه حقا أن من يريد إثبات ذلك لعيب فيه هو نفسه من اتباع لهوى الناعقين وخجل من شبه المشتبهين يلجأ لإثبات دعواه إلى النصوص الصحيحة مقتطعا منها ما يفيد دعواه ويخدم هواه غاضا طرفه عما يصرخ به النص مما يثبت الحقيقة وينقض الزعم .. فنجده يستخدم النص الذى تحكى فيه الطاهرة المطهرة حكاية بناء زوجها الكريم صلى الله عليه وسلم بها فيغض الطرف عن قولها "فجاءتني أمي وأنا لفي أرجوحة بين عذقين يرجح بي فأنزلتني من الأرجوحة ولي جميمة ففرقتها ومسحت وجهي بشيء من الماء" .. ويستخدم النص الذى حكته رضى الله تعالى عنها عما قيل عنها من إفك مبين فنجده يغض الطرف عن قولها "وأنا جارية حديثة السن لا أقرأ كثيرا من القرآن" .. ويستخدم عمر أختها ذات النطاقين ويغض الطرف عن قولها عن نفسها "تزوجنى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين وبنى بى وأنا بنت تسع سنين" ثم يغض النظر عن أشياء قصتها رضى الله تعالى عنها وقعت بينها وبين زوجها صلى الله عليه وسلم بعد دخوله بها لم تكن لتقع إلا مع جارية حديثة السن كمشاهدتها للعب صبيان الحبشة ولعبها بالحصان المجنح وغير ذلك حتى أننا لا نملك غير أن نتصعب على هؤلاء ممن استهوتهم الشياطين وفتنهم الكافرون وغرتهم الحياة الدنيا حتى اعتبروا حياة الأولين من الأبرار والطاهرين ملعبا يباح فيه أى شئ لتحقيق أهدافهم وجبر نقصهم وإخفاء عيوبهم فإنا لله وإنا إليه راجعون .
                      وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                      رحِمَ
                      اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                      تعليق


                      • #12
                        جزاكم الله خيرا يا اخوة وبارك الله فيكم ,وشكرا على مجهودكم الطيب

                        تعليق


                        • #13

                          المشاركة الأصلية بواسطة محمد الكتبي مشاهدة المشاركة
                          جزاكم الله خيرا يا اخوة وبارك الله فيكم ,وشكرا على مجهودكم الطيب
                          اللهم آمين ولكم بالمثل أخانا وجميع الإخوة الأفاضل
                          على الرحب والسعة

                          روى الإمام أحمد من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه قال : سَمِعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إذا كَنَز الناس الذهب والفضة فاكْنِزوا هؤلاء الكلمات : اللهم إني أسألك الثبات على الأمر ، والعزيمة على الرُّشْد ، وأسألك شُكر نعمتك ، وأسألك حُسْن عبادتك ، وأسألك قلباً سليماً ، وأسألك لِساناً صادقاً ، وأسألك من خير ما تَعْلَم ، وأعوذ بك من شر ما تَعْلَم ، وأستغفرك لِما تَعْلَم إنك أنت علام الغيوب".
                          وفي رواية له قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلّمنا كلمات ندعو بهن في صلاتنا ، أو قال : في دُبُر كل صلاة.



                          تعليق

                          مواضيع ذات صلة

                          تقليص

                          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                          ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 أسابيع
                          رد 1
                          34 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                          بواسطة *اسلامي عزي*
                           
                          ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                          ردود 0
                          35 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                          ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                          ردود 0
                          19 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                          ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                          ردود 0
                          35 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة mohamed faid
                          بواسطة mohamed faid
                           
                          ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                          رد 1
                          27 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة عاشق طيبة
                          بواسطة عاشق طيبة
                           
                          يعمل...
                          X