قوانين قسم متابعة أخبار وقضايا الأمة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ali_ali muslim معرفة المزيد عن ali_ali
هذا الموضوع مغلق.
X
هذا موضوع مثبت
X
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قوانين قسم متابعة أخبار وقضايا الأمة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قوانين قسم متابعة أخبار وقضايا الامة .

    بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، و على آله و صحبه اجمعين.
    رؤيتنا للقسم و أهدافه، و القوانين و الضوابط المنظمة له.
    أهداف القسم :



    الهدف "الضمني" من هذا القسم هو طرح و مناقشة الأمور و الأحداث الجارية في بلداننا الإسلامية، من وجهة نظر إسلامية، مع تقديم التأصيل الإسلامي لما يتناوله من أحداث و نوازل. من منطلق ايماننا بأن إسلامنا هو دين للدنيا و الآخرة، فهو شامل لكل ما يحتاجه المسلم في أمور دينه و دنياه، و عملاً بالقول المشهور بين أهل العلم، و إن لم تصح نسبته للنبي صلى الله عليه و سلم : "من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم".


    قوانين قسم متابعة أخبار وقضايا الأمة



    1-
    هذا القسم جزء من منتدى حراس العقيدة و ينطبق عليه ما ينطبق على غيره من الأقسام من منع لاستخدام لغة هابطة فى الحوار و القاء للإهانات و التهم جزافاً على العضو ذى الرأى المخالف ، وغير ذلك من قوانين وقواعد منظمة لعموم المنتدى وكامل ساحاته .

    و ليكن قول الله عز وجل فى سورة النحل (ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) دستوراً لنا جميعاً.

    2-
    يسمح بنشر الأخبار المتعلقة بالنصارى أو بالنشاط الدعوى الإسلامى فقط و يتم حذف ما دون ذلك دون الرجوع لصاحب الموضوع و لصاحب الموضوع الإستفسار عن سبب الحذف فى القسم الخاص.

    مثال للأخبار القابلة للنشر:

    - القبض على نجيب ساويرس بتهمة التجسس

    مثال للأخبار الغير قابلة للنشر:

    - اضراب عمال محطة سكة حديد مصر عن العمل

    3-
    عدم الخوض فى الحياة الخاصة للشخصيات العامة بنقل أخبارهم الشخصية و التشهير أو السخرية منهم. و من ذلك نقد افكار العلمانيين والرد عليهم دون التعرض لأشْخاصِهِم أو عوائلهم.

    مثال لموضوع مرفوض:

    بالصور: فضائح عائلة فلان

    4-
    يسمح للعضو بفتح موضوع واحد فقط فى القسم الإخبارى خلال اليوم الواحد كحد أقصى و فى حالة وجود ضرورة قصوى ينشر العضو الموضوع الثانى فى القسم الخاص على أن يترك القرار بخروج الموضوع الثانى على العام من عدمه للإشراف. أما عدد المشاركات داخل المواضيع التى تم نشرها فلا قيد عليه.

    5-
    أى خبر غير موثق - لا يحتوى مصدرا يعتد به - تم التلاعب فى عنوانه أو محتواه بما يخالف أصل الخبر- يحتوى صوراً تم التلاعب بها دون إشارة إلى ذلك، يحذف أو ينقل فوراً لقسم الأكاذيب.

    6-
    للمنتدى الحق فى حذف أى خبر قد يتسبب فى خلاف "اسلامى اسلامى".

    مثال:

    نائب النور يرفع الآذان فى البرلمان واعتراض نواب الحرية و العدالة.

    7-
    يتم التعامل مع الثورة السورية بشكل استثنائى حتى يأتى النصر من عند الله و ذلك بالسماح بنقل و متابعة أخبار ثورة الشعب السورى بدون الإخلال بشرط التوثيق (صور - فيديو - صحافة) مع مراعاة الآثار المتوقعة على المتصفحين من صغار السن عند وضع صور التمثيل بالجثث أو ما شابه.

    ================

    القوانين المنظمة للحوار و النقاش -ان وجدت- و الطرح داخل القسم :



    1)هذا المنتدى إسلامي، و على منهج أهل السنة و الجماعة، و يتبع الدليل الشرعي حيث وجد، و يدور معه حيث دار. فأي طرح يخالف هذه المبادئ، يكون لإدارة المنتدى حق حذفه أو حجبه و/أو التعامل معه بالطريقة التي تحقق المصلحة و تتفق مع هذه المبادئ، و تعمد مخالفة هذه المبادئ من أي عضو، يعرضه للعقوبة.

    2)الحوار يجب أن ينضبط بنفس الضوابط المتبعة "للحوار" في سائر أقسام المنتدى ، من حسن الأسلوب و الإحترام المتبادل بين أطراف الحوار، و عدم الطعن أو الشخصنة أو القفز على شخصية المحاور. و قد تبدي إدارة المنتدى تشدداً في ضبط هذه النقطة لو وجد تكرار و تعمد للمخالفة. و يجب الإنتباه إلى أن هذه الأمور و غيرها مما قد يدخل في أمور السياسة الشرعية - و خاصة إذا ارتبطت بنوازل و أمور لم تكن في أيام السلف الصالح - هي من الأمور التي تتسع لإجتهادات العلماء، فيجب أن يكون الكلام بعلم و رفق، و يكون الإنكار بعلم ورفق كذلك، و تقديم حسن الظن بالمسلمين.

    3) المنتدى لا يشارك بأي صورة من الصور في التخطيط أو الإعداد أو الدعوة لأي حراك سياسي في أي دولة كانت، إيماناً منا بأن أهل كل قطر و دولة هم أدرى بظروفه و أحواله، و أهل العلم فيه هم الأولى بالكلام و تقدير المصلحة، و النظر في المصالح و المفاسد و تقييمها، فلا يتقدمهم المنتدى و أعضاءه في ذلك، و لا يقطع أمراً أو يدعو إليه دونهم. و أي طرح من هذا النوع مجرداً عن هذا الضابط قد يسبب فتنة في ذلك البلد، تضر بالبلاد و العباد، و ما يستتبع ذلك من الأذى الخاص الذي قد يلحق بأعضاء المنتدى المتواجدين في ذلك البلد. او العام للبلد نفسه . لذلك فإن أي طرح من هذا النوع سيتم حذفه أو حجبه و تحذير من يضعه، و في حال تكرار المخالفة فإن العضو المخالف يعرض نفسه للعقوبة الشديدة التى ستقع تحت تقدير المشرف المسؤول .

    دور المنتدى يبدأ فقط إذا تكلم أهل العلم في بلد معين، و كان ذلك في جموع كثيرة تدل على أن ذلك محل اتفاق بين أهل ذلك البلد.


    4) من المهم جداً الإنتباه أن دور المنتدى هو دور توعوي إسلامي في المقام الأول، و ليس نقل الأخبار كما تنقل المواقع الإخبارية، و لا مناقشتها كما تناقشها المواقع العامة، فنحن لا نتسابق في نقل الأخبار. و لا نمنع ما سبق و إن كنا نؤكد أننا بالأساس نتسابق في الخيرات، و هو هنا تقديم وجهات النظر الشرعية للأحداث ما أمكن ذلك.


    ================

    القوانين الخاصة بالأخبار والتصريحات الصحفية :



    أعزائنا الأعضاء قررت إدارة منتدى حراس العقيدة تنظيم القسم الإخباري كما يلي:

    هدف ضمني للقسم : نقل الأخبار ذات الأهمية الكبيرة والمتعلقة بمصير الأمة ورفعتها بهدف التوعية والتعليق على الخبر بما يناسبه من الناحية الشرعية وتنمية اواصر الوحدة الإسلامية والوطنية بين أفراد الشعب الواحد وباقي شعوب الأمة العربية والإسلامية .. وكما عهدتم منتداكم ثابتا على منهاج الدقة والتثبت من صحة الخبر .. فليس هدف القسم السبق في نقل الخبر بقدر ما يهمنا دقة وثبوت صحة الخبر وموثوقية المصدر ..


    لذا نوجه عناية أعضائنا الكرام إلى أننا سنحذف أي خبر سواء كان بموضوع أو بمشاركة لم يحقق أهداف وتوجهات المنتدى والشروط التالية ودون مراجعة العضو صاحب الموضوع .

    لذلك نطلب من أعزائنا الأعضاء الكرام التقيد بما يلي :

    شروط التوثيق :

    1- التأكد من عدم تكرار الخبر في المنتدى.

    2- عدم تكرار الخبر في أي موضوع آخر داخل الساحة.
    3- توثيق الخبر من مصدره الرئيسي أو أكثر من مصدر "موثوق" [اى يعتمد عليه ولا يشتهر عنه نقل اخبار كاذبة او اختلاق اخبار] .
    4- عدم وضع عناوين مع رابط الخبر فقط .. بل يتم نقل محتوى الخبر ثم وضع رابط المصدر أسفل الخبر.
    5- بعض المصادر تعتبر غير موثوقة لنقل الأخبار عنها مثل روابط الفيسبوك والتويتر والمنتديات.


    شروط المحتوى :

    6- يمنع نقل الأخبار أو وضع مشاركات ذات طابع تحريضي أو دعوة لإثارة العنف والفتنة أو صيغ مثل ( إلحقونا ، أغيثونا ، بسرعة ، عاجل ... وغيرها ) والتي تدعو للتحريض والتجمعات الغير قانونية.
    7- بعض المواقع والجرائد الإلكترونية تعتبر نصف موثوقة حيث يختلط بها الغث والسمين .. والخبر الصحيح بالإشاعة لذلك للإدارة الحق في تقدير صحة الخبر أو الحاجة لتوثيقه من مصدر آخر وعليه يحجب لحين ثبوت الخبر .


    معاملات إدارية وإشرافية :

    8- تقوم الإدارة بتجميع الأخبار المتعلقة بحدث معين في موضوع واحد وذلك بهدف التنظيم .. يرجى من الأعضاء مراعاة ذلك ووضع الأخبار ذات العلاقة في نفس الموضوع بدلا من موضوع جديد منفصل.
    9- بعض الأخبار تنقل بهدف الإطلاع فقط وتكون في موضوع مغلق ولا يسمح بفتح باب النقاش حولها ويمنع فتح أي موضوع جديد بهدف نقاش موضوع مغلق مثل الأخبار المتعلقة بالخلافات "الإسلامية - الإسلامية" وما تراه الإدارة يفتح باب الخلاف او الجدال بين الأعضاء وإشاعة الفتنة والتحريض على العنف.

    10- للإدارة الحق بمراجعة القسم وحذف جميع المواضيع والأخبار التي إنتهت الفائدة منها ومضى عليها مدة تزيد عن شهر ولا يحق لأي عضو الإعتراض على ذلك أو الإعتراض على إنخفاض عدد مشاركاته بسبب ذلك .. ونذكر ان الهدف من المشاركة ليس الوصول بعدد المشاركات لعنان السماء بقدر الإفادة للآخرين من المشاركة ونحتسب الأجر عند الله على ذلك.



    ((تنبيه هام)) :
    من المهم جداً الإنتباه إلى أن هذا الحراك السياسي متوقع له أن يستمر على الأقل لسنين، ما لم يكن طابع المرحلة القادمة كلها، فلا يجب أن يشغلنا ذلك عن الدعوة، و هي مهمتنا الأساسية هنا في المنتدى، فالنبي صلى الله عليه و سلم كان هو و صحابته رضوان الله عليهم يكابدون أعباء الدولة الإسلامية بكافة أنواعها، و لم يشغلهم ذلك عن الدعوة إلى الله.

  • #2
    رد: قوانين قسم متابعة أخبار وقضايا الأمة

    قوانين اضافية :

    1- هذه الساحة ليست حوارية
    2-هذا المنتدى يتبع منهج أهل السنة والجماعة ككل وفقط لا مشايخ وافراد وحسب .
    3- ابتعد تماما عن أى اتهام لانتماءات الآخرين

    4-
    نحن هنا في هذه الساحة من مسماها تعتبر ساحة للأخبار وليس للحوارات الطائفية والسياسية
    كل هدفها هو الحفاظ مستوانا المعرفي وعدم انقطاعنا عما يحدث حولنا من امور تهمنا كمسلمين
    وفي ذلك وبشكل ضمني نبين منهجنا الاسلامي ووضوحه في هذا النطاق لمن اراد لا أكثر ولا أقل .
    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
    ،،،
    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




    أحمد .. مسلم

    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    مغلق: مقاطعة فرنسا بواسطة محمد24
    أنشئ بواسطة محمد24, 19 أكت, 2020, 01:27 م
    ردود 8
    66 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
    أنشئ بواسطة محمد24, 2 أكت, 2020, 05:05 م
    ردود 4
    112 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة محمد24
    بواسطة محمد24
     
    أنشئ بواسطة محمد24, 3 سبت, 2020, 01:58 م
    ردود 3
    75 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة سعدون محمد1
    بواسطة سعدون محمد1
     
    أنشئ بواسطة محمد24, 29 أغس, 2020, 04:16 م
    ردود 0
    19 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة محمد24
    بواسطة محمد24
     
    أنشئ بواسطة محمد24, 29 أغس, 2020, 04:41 ص
    ردود 4
    49 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة محمد24
    بواسطة محمد24
     
    يعمل...
    X