ميراث النبى محمد عليه الصلاة والسلام

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ابو اسامه المصرى مسلم اكتشف المزيد حول ابو اسامه المصرى
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ميراث النبى محمد عليه الصلاة والسلام

    [frame="1 98"]

    ميراثالنبى
    عنوان1 سئل فضيلة الشيخ: عن معنى قول النبي، صلى اللهعليه وسلم:{إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلىجحرها}؟)

    (
    قرآن
    هذا الحديث يقول فيه الرسول، عليه الصلاةوالسلام:{إن الإيمان ليأرز إلىالمدينة كما تأرز الحية إلى جحرها}. و{{يأرز}} بكسرالراء ويجوز فيها الفتح والضم،ومعنى {{يأرز}} يرجع ويثبت في المدينة كما أن الحيةإذا خرجت من جحرها رجعت إليه،وهذا إشارة من النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن هذاالدين سوف يرجع إلى المدينة بعدأن تفسد البلدان الأخرى كما أن الحية تخرج وتنتشر فيالأرض ثم بعد ذلك ترجع إلىجحرها.

    وفيه أيضًا إشارة إلى أن الإسلام كما انطلق منالمدينة فإنه يرجعإليها أيضًا، فإن الإسلام بقوته وسلطته لم ينتشر إلا من المدينة وإنكان أصلهنابعاً في مكة، ومكة هي المهبط الأول للوحي، لكن لم يكن للمسلميندولة وسلطان وجهادإلا بعد أن هاجروا إلى المدينة، فلهذا كان الإسلام بسلطته ونفوذهوقوته منتشراً منالمدينة وسيرجع إليها في آخر الزمان.

    وقال بعض أهل العلم: إنهذا إشارة إلىأمر سبق، وأن المعنى أن الناس يفدون إلى المدينة ويرجعون إليهاليتلقوا من رسولالله صلى الله عليه وسلم الشريعة والتعاليمالإسلامية.

    ولكن المعنى الأول هوظاهر الحديث وهوالأصح.
    )

    (
    عنوان1مصدرالفتوى: مجموعفتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - {ج 1/ ص 55} [ رقمالفتوى في مصدرها: 15] )
    (عنوان1 كيف يمكن الجمع بين الأحاديث الآتية: {كان الله ولم يك شيءقبله، وكان عرشه على الماء وكتب بيده كل شيء ثم خلق السموات والأرض}. وفي مسندالإمام أحمد عن لقيط بن صبرة قلت: يا رسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه ؟قال: {كان في عماية…}. وحديث: {أول ما خلق الله القلم}. فظاهر هذه الأحاديث متعارضفي أي المخلوقات أسبق في الخلق، وكذلك ما جاء أن أول المخلوقات هو محمد رسول اللهصلى الله عليه وسلم ؟.)
    (
    قرآن
    هذه الأحاديث متفقةمؤتلفةوليست بمختلفة، فأول ما خلق الله من الأشياء المعلومة لنا هو العرش واستوى عليهبعدخلقالسموات، كما قال تعالى: {وَهُوَ ٱلَّذِى خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَٱلأرْضَفِىسِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى ٱلْمَاء لِيَبْلُوَكُمْأَيُّكُمْأَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُمْ مَّبْعُوثُونَ مِنبَعْدِ ٱلْمَوْتِلَيَقُولَنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـٰذَا إِلاَّ سِحْرٌمُّبِينٌ} [هود: 7].

    وأما بالنسبة للقلم فليس في الحديث دليل على أن القلمأول شيء خلق، بلمعنى الحديث أنه في حين خلق القلم أمره الله بالكتابة، فكتب مقاديركلشيء.

    وأما محمد صلى الله عليه وسلم فهو كغيره من البشر، خلق منماء أبيهعبدالله بن عبدالمطلب، ولم يتميز على البشر من حيث الخلقة، كما قالعن نفسه: -إنماأنا بشر أنسى كما تنسون-. فهو عليه الصلاة والسلام، يجوع، ويعطش،ويبرد، ويصيبهالحر، ويمرض، ويموت، فكل شيء يعتري البشرية من حيث الطبيعة البشريةفإنه يعتريه،لكنه يتميز بأنه يوحي إليه وأنه أهل للرسالة كما قال تعالى:{ٱللَّهُأَعْلَمُحَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ} [الأنعام: 124].

    )

    (
    عنوان1مصدرالفتوى: مجموعفتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - {ج 1/ ص 62} [ رقمالفتوى في مصدرها: 21] )
    (عنوان1 ثبت في صحيح مسلم عن حذيفة إنه صلى مع النبي صلى اللَّه عليهوسلم فكان لا يمر بآية رحمة إلا سأل ولا بآية وعيد إلا تعوذ، هل هذا في صلاةالنافلة فقط أم يجوز حتى في الفريضة؟ وهل يفعل ذلك المأموم إذا كان منفرداً أو خلفالإمام في الصلاة الجهرية أم في كلتا الحالتين؟)

    (
    قرآن
    ثبت في صحيح مسلم من حديث حذيفة أنه صلى مع النبيصلى الله ذات ليلة فافتتحالبقرة فقلت : يركع عند المائة.. ثم مضى وذكر تمامالحديث وفيه {كان إذا مر بآيةفيه تسبيح سبح وإذا مر بسؤال سأل وإذا مر بتعوذ تعوذ} وهذا كما ترى في الصلاة الليللكن العلماء قالوا: إنه يجوز في الفريضة لأن الأصل أنما ثبت في النفل ثبت في الفرض، وما ثبت في الفرض ثبت في النفل إلا بدليل ، لكنيُعكِّر على هذا : أن الذين وصفواصلاة النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكروا أنه يفعله فيالفرض ولو كان يفعله "لنقلوهولكن ليس هناك دليل على منعه في الفريضة لأن غاية مافيه أنه دعاء وتسبيح" وهذا لاينافي الصلاة ، ولا فرق في هذا بين الإمام والمنفرد ،وأما المأموم فإن كان في صلاةالسر فهو كالإمام والمنفرد ، وإن كان في الصلاة الجهرفلينصت لإمامه إلا أن يسكتالإمام بحيث يتمكن من ذلك فيكون حكمه كالإماموالمنفرد.
    )

    (
    عنوان1مصدرالفتوى: سلسلةكتاب الدعوة فتاوى فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين عضوء هيئة كبارالعلماء - {ج 1/ ص 128} )

    (عنوان1 سئل فضيلة الشيخ: عن الجمع بين قول النبي صلى الله عليهوسلم: {لا يقل أحدكُم اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم المسألةوليعظم الرغبة فإن الله لا مكره له} وقوله: {ذهب الظمأ وابتلّت العروق وثبت الأجرإن شاء الله} ؟ )

    (
    قرآن
    الحديث الأول صحيح، وفي لفظ: {إن اللهلايتعاظمه شيء أعطاه}. وهذه الصيغة التي نهى عنها رسول الله: {اللهم اغفر لي إنشئت} تشعر بمعان فاسدة.

    منها أن أحدًا يكره الله، ومنها أن مغفرة الله ورحمتهأمرعظيم لا يعطيه الله لك، ولذلك قال: {فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه}. وأنت لوسألترجلاً من الناس فقلت أعطني مليون ريال إن شئت. فهذا يتعاظمه ولذلك قلت له: إنشئت. وكذلك فهو مشعر بأنك مستغن عن عطية المسئول فإن أعطاك وإلا فلا يهمك، ولهذانهىرسول الله صلى الله عليه وسلم، عن قول: {إن شئت}.

    أما ما جاء فيالحديثالثاني من قول: {إن شاء الله}. فهي أخف وقعًا من قول: {إن شئت}، لأن القائل قديريدبها التبرك لا التعليق.

    فوجه الجمع أن التعبير بـ{إن شاء الله} أهون من {إنشئت}.

    ويرد على ذلك أن هذا يفيد أن قول {إن شاء الله} منهي عنهلكن دون قولإن شئت. فكيف يكون منهيًّا عنه ثم يقوله النبي صلى الله عليه وسلم،كما في الحديثالثاني الذي ذكره السائل ؟ وإن كان فيه نظر من حيث الصحة، لكن ثبتفي الحديث الصحيحأن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا عاد مريضًا يقول: {لا بأس،طهور إن شاءالله}. وهذه الجملة وإن كانت خبرية فمعناها طلبي. والجواب أن هذهالجملة مبنية علىالرجاء لأن يكون المرض طهورًا من الذنب وهذا كما في حديث: {وثبتالأجر إن شاءالله}. فهو على الرجاء.

    )

    (
    عنوان1مصدرالفتوى: مجموعفتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - {1/91} [ رقم الفتوىفي مصدرها: 34] )
    (عنوان1 ما المراد بقول النبي صلىالله عليه وسلم، {لا يسأل بوجه الله إلا الجنة} ؟ )

    (
    قرآن
    اختلف في المراد علىقولين:

    القول الأول: أن المراد لاتسألوا أحدًا من المخلوقين بوجه الله فإذاأردت أن تسأل أحداً من المخلوقينلا تسأله بوجه الله؛ لأنه لا يسأل بوجه الله إلاالجنة، والخلق لا يقدرون على إعطاءالجنة، فإذًا لا يسألون بوجه اللهمطلقًا.

    القول الثاني: أنك إذا سألت الله فإن كانالجنة وما يستلزم دخولهافاسأل بوجه الله، وإن كان من أمور الدنيا فلا تسالبوجه الله، فأمور الآخرة تسألبوجه الله كقولك مثلاً: أسألك بوجهك أن تنجيني منالنار. والنبي صلى الله عليه وسلماستعاذ بوجه الله لما نزل قوله تعالى: {قُلْ هُوَالْقَادِرُ عَلَىا أَن يَبْعَثَعَلَيْكُمْ عَذَاباً مّن فَوْقِكُمْ } [ الأنعام: 65] قال: أعوذ بوجهك {أَوْ مِنتَحْتِ أَرْجُلِكُمْ} [ الأنعام: 65] قال: أعوذ بوجهك {أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاًوَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ } [ الأنعام: 65] قال: هذه أهون أوأيسر.

    ولو قيل إنه يحتمل المعنيين جميعًا لكان لهوجه.
    )

    (
    عنوان1مصدرالفتوى: مجموعفتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - {1/92} [ رقم الفتوىفي مصدرها: 35] )
    (عنوان1 وسئل فضيلة الشيخ : جاء فيالفتوى السابقة رقم {46} أن التبرك بريق أحد غير النبي صلى الله عليه وسلم حرامونوع من الشرك باستثناء الرقية بالقرآن حيث إن هذا يشكل مع ما جاء في الصحيحين منحديث عائشة –رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في الرقية: {بسمالله تربة أرضنا بريقة بعضنا يُشفى سقيمنا بإذن ربنا} فنرجو من فضيلتكم التكرمبالتوضيح؟ )

    (
    قرآن
    ذكر بعض العلماء أنهذا مخصوص برسول الله صلى اللهعليه وسلم وبأرض المدينة فقط وعلى هذا فلاإشكال.

    ولكن رأى الجمهور أن هذاليس خاصًا برسول الله صلى الله عليه وسلمولا بأرض المدينة بل هو عام في كلراق وفي كل أرض ولكنه ليس من باب التبرك بالريقالمجرد بل هو ريق مصحوب برقيةوتربة للاستشفاء وليس لمجرد التبرك. وجوابنا فيالفتوى السابقة هو التبرك المحضبالريق وعليه فلا إشكال لاختلافالصورتين.
    )

    (
    عنوان1مصدرالفتوى: مجموعفتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - {1/108} [ رقم الفتوىفي مصدرها: 47] )
    (عنوان1 وعن الحديث القدسي: {ومايزال عبدي يتقرَّبإليَّ بالنوافل… }؟ )

    (
    قرآن
    وأما سؤالكم عن الحديث القدسي: {وما يزالعبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذييسمعُ به، وبصرهالذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألنيلأعطينه ولئناستعاذني لأعيذنه}. فأنت ترى أن الله – تعالى - ذكر في الحديث عبدًاومعبودًا،ومتقربًا ومتقربًا إليه، محبًّا ومحبوبًا،و سائلاً ومسئولاً،ومعطيًا ومعطى،ومستعيذًا، ومستعاذًا به، ومعيذًا ومعاذًا، فالحديث يدل على اثنينمتباينين، كلواحد منهما غير الآخر، فإذا كان كذلك لم يكن ظاهر قوله: {كنتسمعه... وبصره... ويده... ورجله....} أن الخالق يكون جزءًا من المخلوق، أو وصفًافيه، تعالى الله عنذلك، وإنما ظاهره وحقيقته أن الله – تعالى - يسدد هذا العبد فيسمعه، وبصره، وبطشه،ومشيه، فيكون سمعه لله – تعالى - إخلاصًا، وبه استعانة، وفيه شرعاً،واتباعاً،وهكذا بصره، وبطشه ومشيه.
    )

    (
    عنوان1مصدرالفتوى: مجموعفتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - {1/144} [ رقم الفتوىفي مصدرها: 62] )
    عنوان1 هل الدهر من أسماء الله؟ )

    (
    قرآن
    الدهر ليس من أسماء الله سبحانهو تعالى ومن زعم ذلك فقد أخطأ وذلكلسببين:

    السبب الأول: أن أسمائه – سبحانهوتعالى - حسنى، أي بالغة في الحسنبأكمله، فلابد أن تشتمل على وصف ومعنى هو أحسن مايكون من الأوصاف والمعاني في دلالةهذه الكلمة، ولهذا لا تجد في أسماء الله – تعالى - اسماً جامدًا، والدهر اسم جامدلا يحمل معنى إلا أنه اسم للأوقات.

    السببالثاني: أن سياق الحديث يأبى ذلك؛لأنه قال:"أقلب الليل والنهار" والليل والنهارهما الدهر، فكيف يمكن أن يكونالمقلّب –بفتح اللام- هو المقلِّب- بكسراللام-؟!
    )

    (
    عنوان1مصدرالفتوى: مجموعفتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - {1/163} [ رقم الفتوىفي مصدرها: 73] )
    (عنوان1 سئل الشيخ –غفر الله له: عنقول النبي، صلىالله عليه وسلم، في الحديث القدسي: قال الله – تعالى -: {يؤذيني ابنآدم يسب الدهروأنا الدهر، بيدي الأمر أقلب الليلوالنهار}؟ )

    (
    قرآن
    قوله في الحديثالمشار إليه في السؤال: {يؤذينيابن آدم} أي أنه سبحانه يتأذى بما ذكر في الحديث،لكن ليست الأذية التي أثبتها اللهلنفسه كأذية المخلوق، بدليل قوله – تعالى -: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءوَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى:11] فقدم نفيالمماثلة على الإثبات، لأجل أن يردالإثبات على قلب خالٍ من توهم المماثلة، ويكونالإثبات حينئٍذ على الوجه اللائقبه – تعالى -، وأنه لا يماثل في صفاته، كما لايماثل في ذاته، وكل ما وصف الله بهنفسه ليس فيه احتمال للتمثيل، إذًا لو أجزتاحتمال التمثيل في كلامه سبحانهوكلام رسوله، صلى الله عليه وسلم، في صفات الله،لأجزت احتمال الكفر في كلام اللهسبحانه وكلام رسوله، صلى الله عليه وسلم؛ لأنتمثيل صفات الله – تعالى - بصفاتالمخلوقين كفر لأنه تكذيب لقوله – تعالى -: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءوَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى:11].

    وقوله: {أنا الدهر} أيمدبر الدهر ومصرفه. كما قال اللهتعالى -: {وَتِلْكَ الاْيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَالنَّاسِ} [آل عمران:140] كماقال في هذا الحديث: {أقلب الليل والنهار}والليلوالنهار هما الدهر.

    ولا يقالبأن الله نفسه هو الدهر، ومن قال ذلك فقد جعل المخلوقخالقًا، والمقلَّبمقلِّبًا.

    فإن قيل أليس المجاز ممنوعًا في كلام اللهوكلام رسوله، صلى اللهعليه وسلم، وفي اللغة؟

    أجيب: بلى، ولكن الكلمة حقيقة فيمعناها الذي دلَّعليه السياق والقرائن، وهنا في الكلام محذوف تقديره {أقلب الليلوالنهار} ولأنالعقل لا يمكن أن يجعل الخالق الفاعل هو المخلوقالمفعول.

    )

    (
    عنوان1مصدرالفتوى: مجموعفتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - {1/163} [ رقم الفتوىفي مصدرها: 74] )
    (عنوان1 كيف نجمع بين قول النبي صلىالله عليه وسلم: {المقسطون على منابر من نور على يمين الرحمن وكلتا يديه يمين} وبينقوله، صلى الله عليه وسلم، {ثم يطوي الأرضين السبع ثم يأخذهنبشماله}؟ )

    (
    قرآن
    كلمة "بشماله" اختلف فيها الرواة: فمنهممن أثبتها، ومنهم من أنكرها وقال لا تصح عن رسولالله، صلى الله عليه وسلم، وأصلهذه التخطئة هو ما ثبت في صحيح مسلم أن الرسول، صلىالله عليه وسلم، قال: {المقسطونعلى منابر من نور على يمين الرحمن وكلتا يديهيمين}. وهذا يقتضي أنه ليس هناك يديمين ويد شمال. ولكن قد روى مسلم في صحيحه إثباتالشمال لله تعالى - فإذا كانتمحفوظة فهي عندي لا تنافي {كلتا يديه يمين} لأنالمعنى أن اليد الأخرى ليست كيدالشمال بالنسبة للمخلوق ناقصة عن اليد اليمنى،فقال: {كلتا يديه يمين} أي ليسفيهما نقص. فلما كان الوهم ربما يذهب إلى أن إثباتالشمال يعني النقص في هذه اليد دونالأخرى قال: {كلتا يديه يمين} ويؤيده قوله: {المقسطون على منابر من نور علىيمين الرحمن} فإن المقصود بيان فضلهم ومرتبتهموأنهم على يمين الرحمنسبحانه .

    وعلى كل فإن يديه سبحانه اثنتان بلا شك، وكلواحدة غير الأخرى وإذا وصفنا اليدالأخرى بالشمال فليس المراد أنه أنقص من اليداليمنى بل كلتا يديهيمين.

    والواجب علينا أن نقول: إن ثبتت عن رسولالله،صلى الله عليه وسلم، نؤمن بها، وإن لم تثبت فنقول كلتايديهيمين.
    )

    (
    عنوان1مصدرالفتوى: مجموعفتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - {1/164} [ رقم الفتوىفي مصدرها: 75] )
    (عنوان1 ما معنى قول النبي، صلىالله عليه وسلم: {إن الله خلق آدم على صورته}؟ )


    (
    قرآنا
    هذا الحديث أعني قول النبي، صلى الله عليه وسلم: {إناللهخلق آدم على صورته}. ثابت في الصحيح ومن المعلوم أنه لا يراد به ظاهرهبإجماعالمسلمين والعقلاء؛ لأن الله – عز وجل- وسع كرسيه السماوات والأرض،والسماواتوالأرض كلها بالنسبة للكرسي –موضع القدمين- كحلقة ألقيت في فلاة منالأرض، وفضلالعرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة فما ظنك برب العالمين؟لا أحد يحيط بهوصفًا ولا تخيلاً، ومن هذا وصفه لا يمكن أن يكون على صورة آدم ستونذراعًا لكن يحملعلى أحد معنيين:

    الأول: أن الله خلق آدم على صورةاختارها،وأضافها إلى نفسه - تعالى - تكريمًا وتشريفًا.

    الثاني: أن المراد خلق آدمعلى صورته - تعالى - من حيث الجملة، ومجرد كونه على صورته لا يقتضي المماثلة والدليلقوله، صلى اللهعليه وسلم: {إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، ثمالذين يلونهمعلى أضوء كوكب في السماء} ولا يلزم أن تكون هذه الزمرة مماثلةللقمر؛ لأن القمرأكبر من أهل الجنة بكثير، فإنهم يدخلون الجنة طولهم ستون ذراعًا،فليسوا مثلالقمر.
    )

    (
    عنوان1مصدرالفتوى: مجموعفتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - {1/165} [ رقم الفتوىفي مصدرها: 76] )
    هذه جمله منالاحاديث من ميراث النبوه شرحها الشيخ العلامه بن العثيمين نقلتها ليتعلم منهالاخوه ويعلموها للامه لقول رسول الله عليه الصلاة والسلام بلغوا عنى ولوايه
    ابو اسامهالمصرى


    [/frame]

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 5 مار, 2023, 03:34 م
ردود 0
15 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة صلاح عامر
بواسطة صلاح عامر
 
ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 4 مار, 2023, 10:00 ص
ردود 2
24 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة صلاح عامر
بواسطة صلاح عامر
 
ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 4 مار, 2023, 08:33 ص
ردود 0
32 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة صلاح عامر
بواسطة صلاح عامر
 
ابتدأ بواسطة mohamed faid, 16 فبر, 2023, 08:41 ص
ردود 0
50 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة mohamed faid
بواسطة mohamed faid
 
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 20 نوف, 2021, 03:50 ص
ردود 0
29 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
يعمل...
X