رد شُبهة حول قول النبى : جحد آدم فجحدت ذريته

تقليص

عن الكاتب

تقليص

the saint مسلم اكتشف المزيد حول the saint
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد شُبهة حول قول النبى : جحد آدم فجحدت ذريته

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه

    كتب أحد النصارى يقول

    عن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:

    "لما خلق اللّه آدم مسح ظهره فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة، وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيضا من نور، ثم عرضهم على آدم فقال: أي رب من هؤلاء؟ قال: هؤلاء ذريتك، فرأى رجلا منهم فأعجبه وبيص مابين عينيه، فقال: أي رب، من هذا؟ قال: هذا رجل من آخر الأمم من ذريتك يقال له داود، قال: رب وكم جعلت عمره؟ قال: ستين سنة، قال: أي رب، زده من عمري أربعين سنة، فلما انقضى عمر آدم جاءه ملك الموت فقال: أولم يبقى من عمري أربعون سنة؟ قال: أولم تعطها لابنك داود؟ قال: فجحد آدم فجحدت ذريته ونسى آدم فنسيت ذريته، وخطى آدم فخطت ذريته".
    هذا حديث حسن صحيح


    رواه الترمذى



    أبي هُرَيْرَةَ قَالَ:

    قَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم "لمَّا خلقَ اللَّهُ آدمَ ونفخَ فيهِ الرُّوحَ عطسَ فَقَالَ الحمدُ للهِ فحمدَ اللَّهَ بإذنهِ، فَقَالَ لهُ ربُّهُ يرحمكَ اللَّهُ يا آدمُ اذهب إلى أولئكَ الملائكةِ - إلى ملأٍ منهم جُلُوسٍ - فقل السَّلامُ عليكمْ. قَالَوا وعليكَ السَّلامُ ورحمةُ اللَّهِ. ثُمَّ رجعَ إلى ربِّهِ قَالَ: إنَّ هَذِهِ تحيتكَ وتحيَّةُ بنيكَ بينهم فَقَالَ اللَّهُ لهُ ويداهُ مقبوضتانِ اختر أيهما شئتَ، قَالَ اخترتُ يمينَ ربِّي وكلتا يدي ربِّي يمينٌ مباركةٌ ثُمَّ بسطها فإذا فيها آدمُ وذريتهُ، فَقَالَ أي ربِّ ما هؤلاءِ قَالَ هؤلاءِ ذرِّيَّتُكَ فإذا كلُّ إنسانٍ مكتوبٌ عمرهُ بين عينيهِ فإذا فيهم رجلٌ أضوؤهُم أو مِنْ أضوائهِمْ. قَالَ يا ربّ مَنْ هَذَا؟ قَالَ هَذَا ابنُكَ داودُ وقدْ كتبتُ لهُ عُمرَ أربعينَ سنةً. قَالَ يا ربِّ زدهُ في عمرهِ. قَالَ ذاكَ الَّذِي كُتبَ لهُ. قَالَ أي ربِّ فإنِّي قدْ جعلتُ لهُ من عمري ستينَ سنةً قَالَ أنتَ وذاكَ، قَالَ ثُمَّ اسكنَ الجنَّةَ ما شاء اللَّهُ ثُمَّ اهبط منها فكانَ آدمُ يَعُدُّ لنفسهِ، قَالَ فأتاهُ مَلَكُ الموتِ فقَالَ لهُ آدمُ قد عجلتَ، قد كُتِبَ لي ألف سنةٍ. قَالَ بلى ولكنَّكَ جعلتَ لابنكَ داودَ ستينَ سنةً. فَجَحَدَ فجَحَدَتْ ذُرِّيَّتُهُ ونسي فنسيتْ ذرِّيَّتُهُ قَالَ فمِنْ يومئذٍ أُمرَ بالكتابِ والشُّهودِ".
    رواه الترمذى

    ورث البشر الخطية من ادم ام لا؟

    اقر رسولكم واعترف ان ذرية ادم خطيت بخطية ادم
    جحدت بجحود ادم
    ونسيت بنسيان ادم

    اليست هذه اقوال رسولكم؟
    وكان ردى التالى


    المقصود هنا من احدايث رسول الله صلى الله عليه وسلم هى الطباع التى جبل عليها نبى الله آدم وبنيه من بعده,فقد جبل الله بنى آدم على الجحود والنسيان وارتكاب الاخطاء
    فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "فجحد فجحدت ذريته ونسي آدم فنسيت ذريته وخطئ آدم فخطئت ذريته"

    هذه طباع هى طباع الناس جميعا..فالانسان يجحد ويخطئ وينسى , فمن منا لم تأتيه لحظات جحد فيها بنعم الله عليه ومن منا لم ينسى ومن منا لم يخطئ .. اذا فمعنى الحديث هوانتقال الطباع التى جبل الله عليها آدم الى بنيه من جحود ونسيان ومعاصى..فكما قال تعالى "إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا " وقال تعالى "يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا " فهكذا اجتمعت هذه الصفات فى الانسان لضعفه وهوانه وقال تعالى " إِنَّ الإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ "

    تفسير الآيات {إِنَّ الإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ} أي إِن الإِنسان لجاحد لنعم ربه، شديد الكفران قال ابن عباس: جاحدٌ لنعم الله وقال الحسن: يذكر المصائب وينسى النعم {وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ} أي وإِن الإِنسان لشاهد على كنوده، لا يقدر أن يجحده لظهور أثره عليه {وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ} أي وإِنه لشديد الحب للمال حريصٌ على جمعه، وهو لحب عبادة الله وشكر نعمه ضعيفٌ متقاعس.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل ابن آدم خطاء ، وخير الخطائين التوابين "..

    اذا فالمقصود فى الحديث كما قلت هو طباع الخلق من لدن آدم عليه السلام الى ان تقوم الساعه(الجحود والنسيان والمعصيه) وليس هناك اى دخل بتوراث الخطيئه من بعيد او من قريب

    وبهذا تم دحض الشبهه

    ونزيد بأدله اخرى

    الدليل الثانى.. على انها طباع وليست خطيئه مورثه

    المعروف فى النصرانيه ان كل انسان قد ولد بخطيئة آدم المورثه , وكل انسان قد حمل هذا الوزر الناتج عن ضلال الشيطان لآدم,وبالتالى فإن كل انسان - فى النصرانيه - قد فتن واضله الشيطان بضلال آدم,ولكن هل فتن الخلق فى الاسلام بفتنة آدم وهل ضلوا ضلاله ؟!!

    يقول تعالى
    يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ (الاعراف)


    نلاحظ هنا ان فتنة الشيطان - المحذر منها فى هذه الآيه - قد اقترنت بفتنته لآدم عليه السلام فى بداية الخلق واكله للشجره..فيحذرنا الله ان نضل كهذا الضلال وان نفتن بفتنه كهذه الفتنه وان نكسب نفس الاثم الذى اكتسبه آدم نتاج ذلك , ولكن المعروف ان وارثوا الخطيئه الاصليه - النصارى - قد وقعوا فعلا فى هذه الفتنه لأنهم كسبوا نفس الاثم.

    والسؤال... كيف يحذر الله عباده من فتنه قد ألمَّت بهم فعلا اثامها واوزارها المتوراثه ؟؟!!
    التفسير
    "يَا بَنِي آدَم لَا يَفْتِنَنكُمْ" يُضِلَّنكُمْ "الشَّيْطَان" أَيْ لَا تَتَّبِعُوهُ فَتُفْتَنُوا "كَمَا أَخَرَجَ أَبَوَيْكُمْ" بِفِتْنَتِهِ "مِنْ الْجَنَّة يَنْزِع" حَال "عَنْهُمَا لِبَاسهمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتهمَا إنَّهُ" أَيْ الشَّيْطَان "يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيله" جُنُوده "مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ" لِلطَّاقَةِ أَجْسَادهمْ أَوْ عَدَم أَلْوَانهمْ "إنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِين أَوْلِيَاء" أَعْوَانًا وَقُرَنَاء .


    الدليل الثالث .. نفى مبدأ توارث الخطيئه فى الاسلام

    آيات تدل على ان الانسان سوف يسأل عما فعل هو وليس غيره

    قال تعالى
    "أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى" (النجم)
    وقال تعالى
    "وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ " (الزمر)
    وقال تعالى
    "فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ " (الزلزله)
    وقال تعالى
    "وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا " (الاسراء).
    وقال تعالى
    "كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ " (الطور)
    وقال تعالى
    "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَّا يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئًا " (لقمان)
    .
    .
    والكثيـــــــــــــــر


    الدليل الرابع

    الانسان المولود فى الاسلام لا يحمل اى خطيئه مورثه كما فى النصرانيه
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من حج فلم يَرْفُثْ ولم يَفْسُقْ رجع من ذنوبه كيومَ ولدته أمه ) أخرجه البخاري ومسلم
    ويقول الله (إني إذا ابتليت عبدا من عبادي مؤمنا فحمدني على ما ابتليته فإنه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته أمه من الخطايا /صحيح)

    وهذه الاحاديثوغيرها تبين برائة الطفل المولود فى الاسلام من اى خطيئه مورثه فيولد الطفل بلا اى خطيئه

    تم ولله الحمد


    اما اسباب عدم عودة نبى الله آدم عليه السلام الى الجنه فى حياته فأرجوا مراجعة هذا الموضوع
    https://www.hurras.org/vb/showthread...985#post148985

  • #2
    جميــــــــــــــــــــــــــــــل أدام عليك الله النعمة

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      رائع! جزاك الله خيرا أخي

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

        تعليق


        • #5
          رد راااااااااائع
          بارك الله فيك أخي على هذا الرد

          تعليق


          • #6
            جزاكم الله خيرا

            تعليق


            • #7
              ماذا ورث البشر عن آدم عليه السلام ؟

              إجابة النصارى ليست واحدة على هذا السؤال ، لا سيما في العصر الحديث .. فمن علمائهم من استنكر وراثة "الخطيئة" بشدة ، وقال بوراثة "طبيعة الخطيئة" .. ومنهم من جمع بين الاثنين .. والكل متخبط في هذا السؤال أشد التخبط ، لأنهم لم يأخذوه عن نص كتابي منزل ، ولا حتى عن نص من كتبهم بعد التحريف .. وإنما هو ترقيع اضطروا إليه لاستكمال قصة وفيلم الصلب والفداء ..

              والمقصود أنه على المسلم قبل الخوض في مناقشة هذه المسألة مع نصراني ، أن يطلب من النصراني أن يحدد بوضوح ماذا ورث البشر عن آدم عليه السلام ، هذا أولاً .. وثانيـًا : يسأله عن دليل ما زعم حتى من كتبهم المحرفة .

              تعليق


              • #8
                يا إخوة الحديث الذي تتكلمون عنه جاء في سن الترمذي و سنن النسائي وقال الترمذي: حديث غريب وقال النسائي: هذا حديث مُنكر

                هذا ديدن عباد يسوع

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة habeebabdelmalek مشاهدة المشاركة
                  يا إخوة الحديث الذي تتكلمون عنه جاء في سن الترمذي و سنن النسائي وقال الترمذي: حديث غريب وقال النسائي: هذا حديث مُنكر

                  هذا ديدن عباد يسوع
                  هذا الحديث موجود بلفظ أخر في مسند الأمام أحمد بسند صحيح , ولكن شرح الحديث ليس كما فهمته النصاري ولكن كما شرحه الأخ صاحب الموضوع , بارك الله فيكم جميعا ...

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة متعلم مشاهدة المشاركة
                    ماذا ورث البشر عن آدم عليه السلام ؟

                    إجابة النصارى ليست واحدة على هذا السؤال ، لا سيما في العصر الحديث .. فمن علمائهم من استنكر وراثة "الخطيئة" بشدة ، وقال بوراثة "طبيعة الخطيئة" .. ومنهم من جمع بين الاثنين .. والكل متخبط في هذا السؤال أشد التخبط ، لأنهم لم يأخذوه عن نص كتابي منزل ، ولا حتى عن نص من كتبهم بعد التحريف .. وإنما هو ترقيع اضطروا إليه لاستكمال قصة وفيلم الصلب والفداء ..

                    والمقصود أنه على المسلم قبل الخوض في مناقشة هذه المسألة مع نصراني ، أن يطلب من النصراني أن يحدد بوضوح ماذا ورث البشر عن آدم عليه السلام ، هذا أولاً .. وثانيـًا : يسأله عن دليل ما زعم حتى من كتبهم المحرفة .

                    نعم أخى الحبيب بارك الله فيك

                    ولكن النصرانى طارح الشبهه وضح فى طرحه انه يؤمن بميراث الخطيئه - الذنب - ويريد ان يثبت هذا من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم, لذا تم الرد على هذه النقطه بغض النظر عن من يؤمن منهم بميراث حب الخطيئه .
                    كما ان مجرد التطرق الى كتابهم المحرف وعرض ما جاء فيه بخصوص توراث الخطيئه سوف ينسف الشبهه من الاساس لما فيه من اعداد كثر تعارض مبدأ توراث الخطايا.

                    جزاكم الله خيرا

                    تعليق


                    • #11
                      جزاك الله خيرًا اخونا الكريم رد اكثر اكثر من رائع

                      تعليق


                      • #12
                        وخيرا جزيتم اخت راجيه

                        تعليق


                        • #13
                          جزاكم الله كل الخير أخونا الكريم ونفع بكم

                          والحمد لله على نعمة الإسلام

                          وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                          وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                          @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                          --------------------------------------
                          اللهم ارزقني الشهادة
                          اللهم اجعل همي الآخرة

                          تعليق


                          • #14
                            بارك الله فيكم أخي الحبيب : saint

                            ولكن الأولى أن يكون عنوان الموضوع ( رد شُبهة حول قول النبى : جحد آدم فجحدت ذريته )
                            وليس ( الرد على : جحد آدم فجحدت ذريته ) حتى لا يكون فيها توهم رد القول على النبي ( صلى الله عليه وسلم )

                            سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (146) الأعراف

                            تعليق


                            • #15
                              تم التغيير يا مولانا
                              شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                              سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                              حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                              ،،،
                              يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                              وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                              وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                              عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                              وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                              أحمد .. مسلم

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 9 أغس, 2023, 04:37 ص
                              ردود 0
                              196 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 13 يول, 2023, 09:49 ص
                              ردود 5
                              290 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 6 يول, 2023, 05:11 ص
                              ردود 0
                              293 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 2 يول, 2023, 08:23 م
                              ردود 0
                              54 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة رمضان الخضرى, 29 يون, 2023, 01:16 ص
                              ردود 6
                              162 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة issammo
                              بواسطة issammo
                               
                              يعمل...
                              X