حول الاستغناء بالقرآن عن السنة وعلاقة السنة بالقرآن

تقليص

عن الكاتب

تقليص

وليد المسلم مسلم اكتشف المزيد حول وليد المسلم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    الأدلة السالمة عن المعارض

    الشبهة محل الرد هنا هى شبهة حول الفاروق رضى الله تعالى عنه لا غير .. ويجب التنبيه على ذلك لأن الزميل : طالب نقاش حضارى قد حاول مرارا التشغيب على هذا الأمر بتحويل الشبهة إلى شبهة حول صحيح البخارى مرة أو شبهة حول الصحابة الأطهار مرة أو السنة النبوية مرة مع العلم أن الرواية محل الاشتباه لم يقتصر ورودها على صحيح البخارى وحده كما سنرى فى النقطة الثانية الاعتراضات والردود .. أما بخصوص الأدلة التى ساقها الحراس وبقيت سالمة عن المعارض فلم يستطع الزميل جحدها أو إبطالها فنقول وبالله التوفيق .

    أولا : فضل عمر رضى الله عنه وأرضاه

    يبقى الأصل الأصيل فى هذه الموضوع هو تواتر الأدلة من كتاب الله تعالى وصحيح سنة رسوله صلى الله عليه وسلم على فضل عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه فاروق هذه الأمة وهو ما يناقض دعوى الزميل بكونه رضى الله عنه قد ردَّ كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يعنى سقوط هذا التفسير للرواية لمناقضته للكتاب والسنة فيكون مدار الأمر بعد ذلك على فهم المضمون الصحيح للنص فى ضوء النص نفسه .. ولا تحتاج هذه النقطة إلى كثير تفصيل .

    ثانيا : استدل الحراس برواية الإمام البخارى للحديث وقبل الزميل منهم هذا الاستدلال بل واحتج به عليهم ونص الرواية كما جاءت فى صحيح الإمام البخارى (
    حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال لما حضر النبي صلى الله عليه وسلم قال وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب قال "هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده" قال عمر إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله واختلف أهل البيت واختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغط والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال "قوموا عني" قال عبيد الله فكان ابن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم)

    والأوجه السالمة عن المُعارض التى استدل بها الحراس من الحديث هى

    الوجه الأول : صرحت الرواية باختلاف أهل البيت الكرام وأن منهم من قال مثل ما قال عمر- أى من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلبه الوجع وأن حسبنا كتاب الله - ومنهم من يقول ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم .. والحاصل من هذا الاختلاف أنه كان له موجب يقتضيه كما كان فى كل مسألة اختلف فيها الصحابة الكرام رضوان الله عليهم كالصلاة فى بنى قريظة .. وإلا استلزم القول بنقيض ذلك وقوع بعض أهل البيت فى نفس الإثم وهو مالم يقل به أحد فاستلزم ذلك اعتبار المسألة مسألة اجتهادية كان لها موجبها كما سيأتى .

    الوجه الثانى : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يمنعه من كتابة الكتاب قول عمر وإنما امتنع لاختلاف أهل البيت رضى الله عنهم جميعا وهذا هو الظاهر من لفظ الحديث ( فلما أكثروا اللغط والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال "قوموا عني" ) وهذا ما يتفق مع النصوص الشرعية التى توجب على المسلمين احترام مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال الله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (3) ) [ الحجرات ] .

    الوجه الثالث : يدل على نفس ما دل عليه الوجه السابق من قول ابن عباس رضى الله تعالى عنهما ( إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم) وهو صريح فى أن ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وكتابة الكتاب هو إكثار اللغط والاختلاف وليس قول عمر .

    الوجه الرابع : سكوت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تقريع الفاروق يدل على عدم مجيئه رضى الله عنه بشئ يُعاب عليه أو يُذمُّ ومعلوم أن سكوته صلى الله عليه وسلم فى معرض الحاجة إلى البيان بيان .

    الوجه الخامس : سكوت جميع الصحابة الكرام الأطهار وعلى رأسهم آل بيت المصطفى العدنان عن ذكر قول عمر رضى الله عنه بشر أو الادعاء عليه بإنكار السنة أو ردِّ كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم الشهود الحاضرون الذين لا يخشون فى الله تعالى لومة لائم ولا يكتمون الشهادة التى لا يكتمها إلا من كان آثما قلبه - وحاشاهم - .. ويدعم ذلك حكاية ابن عباس رضى الله تعالى عنه للرواية وتعليقه على اختلاف أهل البيت ولغطهم دون أى مساس بجانب الفاروق رضى الله عنه .. فكيف يُترك كل هذا ليؤخذ التفسير من أفراد لم يحضروا الموقف ولم يعاينوا الأمر ولم يقل بكلامهم واحد ممن حضروه .

    الوجه السادس : حصول الشبهة التى تنفى عن الفاروق رضى الله عنه هذا الإثم وهى شدة مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم ويدل لذلك أنه رضى الله عنه قال "إن النبى صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع" بمحضر من أهل البيت ولم ينكر عليه أحدهم ذلك قائلا - مثلا - "ألا تراه صحيحا لا يتألم ولا يتوجع" بل قال بعضهم مثل ما قال ولم ينكر عليه ولا عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك فدل ذلك على كونه صلى الله عليه وسلم قد اشتد عليه الوجع فى ذلك الوقت بأبى هو وأمى .. وهذه كانت مظنة الاجتهاد الذى كان مدعاة الخلاف بين من قالوا "حسبنا كتاب الله" ومن قالوا "قربوا كتابا لرسول الله" فمنهم من نظر إلى شدة وجعه صلى الله عليه وسلم وراعى ألمه ولم يشأ إجهاده بذلك ومنهم من نظر إلى مصلحة المسلمين فى هذا الكتاب وكلاهما مأجور بإذن الله تعالى لسكوت النبى صلى الله عليه وسلم عن تعديل رأى وجرح آخر - والسكوت - مرة أخرى - فى معرض الحاجة إلى البيان بيان .

    يتبع بإذن الله ...





    وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

    رحِمَ
    اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

    تعليق


    • #62
      اعتراضات وردود

      الإعتراض الأول : عندما ألزمنا الزميل بالأصل القاطع من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فى فضل عمر بن الخطاب رضى الله عنه مما يمنع القول بأنه ردَّ كلاما لرسول الله صلى الله عليه وسلم حاول الزميل أكثر من مرة أن يتهرب من هذا الأصل بادعاء أن هذا يعنى أن الرواية فى صحيح الإمام البخارى غير صحيحة مما ينفى عنه الصفة التى يسبغها عليه أهل السنة والجماعة من أنه أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى

      الرد
      أولا : لم يتفرد الإمام البخارى بذكر الحديث بل ذُكر فى مواضع أخرى .
      ثانيا : لم يكن تصحيح الحديث لمجرد وروده فى صحيح الإمام البخارى وإنما لاستيفاءه الشروط الدقيقة المعروفة فى علوم الحديث فى جانبى السند والمتن .
      ثالثا : مازلنا بالزميل حتى أقر بأنه يعتقد بصحة الحديث فمع اعتقاد أهل السنة بصحته فلا مجال للحديث عن كونه ضعيفا .


      الاعتراض الثانى : تمسك الزميل بالصيغة الخبرية لكلام الفاروق رضى الله عنه "إن نبى الله قد غلبه الوجع" والمؤكدة بـ"إن" لينفى شبهة الاجتهاد والظن عن الفاروق رضى الله عنه .. كما تمسك بقول الفاروق رضى الله عنه "حسبنا كتاب الله" بما يعنى أنه يرد السنة بالكلية .

      الرد
      أولا : إذا كانت بعض الروايات قد جاء بها كلام الفاروق بصيغة خبرية فالبعض الآخر قد جاء بصيغة استفهامية مما يجعل كون صيغة كلامه رضى الله عنه خبرية أو استفهامية مسألة احتمالية والاحتمال يُبطل الاستدلال .
      ثانيا : لو تنزَّلنا للطالب وافترضنا القطع بالخبرية فهل ينفى ذلك شبهة الاجتهاد والظن كما زعم الزميل ؟ الإجابة قطعا لا .. فلو ظنَّ الفاروق رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلبه الوجع لما يبدو عليه من آمارات الوجع وعلاماته فمن الطبيعى أن يقول "إن نبى الله قد غلبه الوجع" .. وقلنا سابقا أن هذا الظن كان قويا لدرجة أن بعضا من أهل البيت قالوا مثل ما قاله عمر رضى الله عنه ولم يعترض الباقون على ذلك .. فبالرغم من أن بعضا من أهل البيت كانوا يرغبون فى تقديم الكتاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أنهم لم يُنكروا قول عمر والآخرين أنه صلى الله عليه وسلم قد غلبه الوجع مما يعنى أنه كان قد غلبه الوجع فعلا صلى الله عليه وسلم بشهادة جميع الموجودين بالحجرة الشريفة .
      ثالثا : قوله رضى الله عنه "حسبنا كتاب الله" لا يصح فى نظر العقلاء الاستدلال به على إنكاره السنة بالكلية إلا إذا أخرجنا كلامه من سياقه وأبدلناه بسياق آخر مخالف تماما كأن نقول قال عمر "لا تحدثونى بشئ عن رسول الله وحسبنا كتاب الله" .. أما السياق الذى بين أيدينا "إن نبى الله قد غلبه الوجه حسبنا كتاب الله" فلا يفهم منه العقلاء غير كونه رضى الله عنه قد اكتفى بكتاب الله عمَّا يُمكن أن يكتبه رسوله فى وقت كان فيه تحت تأثير الوجع الشديد حتى ليخيل للحاضر أنه يهجر .. فالنص لا يحتمل أى تفسير خلاف ذلك خاصة وأنه رضى الله عنه كان منهجه الذى بايعه عليه المسلمون كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ومنهج أبى بكر رضى الله عنه .. أما علة اكتفاءه رضى الله عنه بكتاب الله تعالى فى هذا الموقف فنتعرض له فى مختصر القول فى الرد على الشبهة بإذن الله تعالى .
      رابعا : احتججنا على الزميل بمشابهة كلام الفاروق لقول الإمام على "كفى بكتاب الله حجيجا وخصيما" كما جاء فى بحار الأنوار .. فاعترض الزميل علينا بأننا نقتطع الكلام من سياقه ونُحمله من المعنى مالا يحتمله فألزمنا بلازم ذلك وهو التزامه بسياق الحديث محل الكلام وعدم تحميله من المعنى مالا يحتمله .


      الاعتراض الثالث : اعترض الزميل بأمر عمر بن الخطاب رضى الله عنه بعدم تدوين السنة زاعما أن أمره بذلك دليل على إنكاره للسنة النبوية .. ونتعرض لهذا الإعتراض بإذن الله فى النقطة الرابعة "شبهات وردود" .


      الاعتراص الرابع : اعترض الزميل بنهى عمر رضى الله عنه عن متعة الحج معتبرا ذلك دليلا على إنكاره للسنة النبوية .. ونتعرض لهذا الاعتراض بإذن الله فى النقطة الرابعة "شبهات وردود" .


      ملاحظة : لعلنا نلاحظ أننا فصلنا الرد على الاعتراضين السابقين فى نقطة مغايرة بعنوان "شبهات وردود" لأنه قد بلغ من فقر الزميل أننا عندما طالبناه بدليل "قطعى" يدعم اعتراضه بخصوص دلالة كلمة "حسبنا كتاب الله" على إنكار السنة النبوية أخذ يهرف بما لا يقبله العقلاء ويرمى بالشبهات يمينا ويسارا وكأن الشبهات قد أصبحت لدى الزميل "أدلة قطعية" كافية لإنكار الأصل الأول السالم عن المعارض فى فضل الفاروق رضى الله عنه من الكتاب والسنة .. بينما فيما ألقاه من شبهات لم نجد ما طلبناه منه بخصوص كلمة "حسبنا كتاب الله" كأن يأتى برواية قال فيها عمر رضى الله عنه "لا تحدثونى بشئ عن رسول الله وحسبنا كتاب الله" .. فإنكار السنة بالكلية يحتاج إلى دليل قطعى أول شروطه أن يكون عاما يعم السنة كلها بينما الزميل يأتينا بمواقف محددة ويحاول أن يستدل بها على تلك المسألة العامة .. ونسى الزميل أنه إن كان لديه موقف أو اثنين يستطيع أن يشتبه بهما على إنكار الفاروق للسنة فإننا لدينا مئات المواقف التى نستطيع أن نستدل بها على العكس والتى يقبل فيها عمر رضى الله عنه حديثا عن رسول الله ويتصرف على أساسه ناهيكم عن تحديثه هو نفسه بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم .


      الاعتراض الخامس : اعترض الزميل على استدلالنا بترك رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتابة على صحة عدم الكتابة أن هذا الترك كان بسبب قول عمر أن النبى صلى الله عليه وسلم قد هجر مما نتج عنه حدوث اللغط فعلم رسول الله أنه لو كتب الكتاب لأمعنوا فى تشويهه بحجة أنه كتبه فى حالة مرض وأنه لن يقطع الفتنة .

      الرد
      أولا : هذا الكلام طعن فى الله تبارك وتعالى إذ يبدو وكأنه لم يُنبه حبيبه صلى الله عليه وسلم على هذا الأمر حتى يكتب لهم ذلك الكتاب قبل مرضه حتى لا يستطيع أحد أن يقول أنه صلى الله عليه وسلم كتبه حال المرض .. فهل لم يكن الله تعالى يعلم أنه ستحدث تلك الفتنة إن تأخرت كتابة الكتاب حتى هذا الوقت ؟ .
      ثانيا : هذا الكلام طعن فى رسول الله صلى الله عليه وسلم لافتراض أنه قد علم أن غرض عمر رضى الله عنه من كلامه هو منع الحق المتمثل فى كتابة الكتاب ومنع إسناد الأمر لأهله والتشكيك بحالة النبى الذهنية على خلاف الواقع ليحقق مأربه وغرضه وبالرغم من كل ذلك سكت النبى صلى الله عليه وسلم ولم ينبه المسلمين على هذا الأمر ولا على خسة ذلك الفعل .. فكيف يُعقل أن يصرفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لمجرد أنهم أكثروا اللغط فى حضرته ولا يكون له أى رد فعل على هذا الكفر البواح الذى يزعم المبطلون أن الفاروق قد أتاه .. أى خسة تلك التى تفترض أن يصمت النبى الكريم أو يتغاضى الله تعالى عن محاولة واحد من الناس التشكيك بقدرات النبى صلى الله عليه وسلم العقلية لأخذ الإمامة من أهل البيت .
      ثالثا : هذا الكلام طعن فى الصحابة الكرام رضى الله عنهم وعلى رأسهم آل البيت إذ صمتوا جميعا عن هذا الفعل الشنيع والإثم المبين بل ورضوا لمن كان هذا فعله أن يخلف أبا بكر فيهم وأن يتولى عليهم ويصبح أميرهم .. أى هوان هذا .. بل أى غباء هذا .


      الاعتراض السادس : اعترض الزميل على وجود أهل البيت بأن الذين كانوا موجودين هم رجال من غير أهل البيت وأن استخدام الرواى لكلمة "أهل البيت" فى سياق الحديث كان إشارة إلى هؤلاء الرجال .

      الرد
      أولا : لا يمكن التسليم بصحة هذا الكلام لأنه الصحابة الكرام لم يُطلقوا كلمة أهل البيت إلا على آل بيت المصطفى العدنان صلى الله عليه وسلم .
      ثانيا : وجود رجال من خارج البيت داخل البيت لا يعنى أنه يمكن الحديث عنهم باعتبارهم أهل البيت .. وإنما الأقرب إلى التصور أن يكون الحديث عنهم بهذه الطريقة "فاختلف الرجال" أو "فاعترض الرجال" إلى غير ذلك والقول بغير ذلك تحميل للنصوص بغير ما تحتمل وتأويل بالهوى خاصة وأن الزميل لم يأت بدليل واحد يثبت زعمه البعيد عن التصور .
      ثالثا : يشهد لنا حديث نزول الحجاب صبيحة بناء النبى صلى الله عليه وسلم بأم المؤمنين زينب بنت جحش ولفظه من البخارى
      "حدثنا محمد بن عبد الله الرقاش، حدثنا معتمر بن سليمان، سمعت أبي حدثنا أبو مجلز، عن أنس بن مالك قال: لما تزوج رسول الله زينب بنت جحش دعا القوم فطعموا وجلسوا يتحدثون، فإذا هو يتهيأ للقيام فلم يقوموا
      فلما رأى ذلك قام، فلما قام، قام من قام، وقعد ثلاثة نفر، وجاء النبي ليدخل فإذا القوم جلوس، ثم إنهم قاموا فانطلقوا، فجئت فأخبرت النبي أنهم قد انطلقوا، فجاء حتى دخل فذهبت أدخل فألقى الحجاب بيني وبينه، فأنزل الله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي... } الآية."
      ففى هذا الحديث لم يُطلق أنس بن مالك لفظ أهل البيت على الثلاثة الذين تخلفوا فلم يقل "وجاء النبى صلى الله عليه وسلم ليدخل فإذا أهل البيت جلوس" وإنما عبر عنهم بلفظ "القوم" ولم ترو عنه رضى الله عنه رواية واحدة يصفهم فيها بـ"أهل البيت" .. وهذا بيِّنٌ لكل عاقل وإنما قد لعن الله تعالى عبادة الهوى .


      الاعتراض السابع : اعترض الزميل على قولنا بحضور أهل البيت فى هذا الموقف أنهم لا يمكن أن يختلفوا حول كتابة كتاب بإمامتهم فيقبله بعضهم ويرفضه بعضهم .. وأخذ يرغى ويزبد فى إثبات أن الغرض كان كتابة كتاب بإمامتهم ونسى تماما أن يأتينا بدليل واحد يقول أنهم قد علموا أن هذا هو غرض الكتاب ولا حول ولا قوة إلا بالله .. ومع ذلك نتعرض لهذا الاعتراض بإذن الله فى النقطة الرابعة "شبهات وردود" .
      وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

      رحِمَ
      اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

      تعليق


      • #63
        مختصر القول فى الشبهة

        نقول وبالله التوفيق أنه - فى ضوء ما سبق من أدلة - لمَّا اشتد الوجع برسول الله صلى الله عليه وسلم أخذته الشفقة بالأمة فأراد أن يكتب لهم كتابا باستخلاف أبى بكر فاعترض الفاروق رضى الله تعالى عنهما لشدة وجع النبى صلى الله عليه وسلم وعدم وجود حاجة لإرهاقه بالكتابة وكتاب الله تعالى موجود ليحتكم إليه المسلمون فيما يختلفون فيه واختلف أهل البيت بين من رأى ما رآه الفاروق من عدم وجود حاجة لإرهاق النبى صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر وبين من رأى حاجة المسلمين لهذا الكتاب .. واشتد اختلافهم وكثر لغطهم حتى أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخروج وسلَّم أمره لله تعالى واستودعه سبحانه أمته وهذا ما حدث إذ حفظ الله تعالى وديعة حبيبه صلى الله عليه وسلم فاستخلف فيهم أبا بكر رضى الله عنه وجمعهم تحت لوائه ثم استخلف فيهم بعده الفاروق وفتح على يديه البلاد وأسقط به الممالك ونشر به شريعته بين ربوع المعمورة فطيب الله تعالى ثراه ورضى عنه وأرضاه .

        وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

        رحِمَ
        اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

        تعليق


        • #64
          حديث ابن عباس : رواية البخاري


          لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال ، فيهم عمر بن الخطاب ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ) . فقال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن ، حسبنا كتاب الله . فاختلف أهل البيت فاختصموا ، منهم من يقول : قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر ، فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قوموا ) . قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب ، من اختلافهم ولغطهم .

          الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5669

          خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

          رواية مسلم :

          لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب . فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( هلم أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده ) . فقال عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع . وعندكم القرآن . حسبنا كتاب الله . فاختلف أهل البيت . فاختصموا . فمنهم من يقول : قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر . فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قوموا ) . قال عبيدالله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب ، من اختلافهم ولغطهم .
          الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1637
          خلاصة حكم المحدث: صحيح

          رواية احمد :

          لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال وفيهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم : أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فقال عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندنا القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده وفيهم من يقول ما قال عمر ، فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قوموا قال عبد الله : وكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم
          الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 5/45
          خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


          والان دعني اسالك :

          هل هذا من حديث البخاري ومسلم واحمد ... ام من حديث العاملي و المجلسي

          ومن افهم الناس بما يروي من الحديث واعلمهم بتأويله غضا كما وصله من فم النبي صلي الله عليه وسلم ...

          هم ...ام ...انت ؟

          علام تعترض يازميل ..هل فهم الحديث معجز الي هذا الحد ؟

          وهل لك ادني دراية بعلم الحديث حتي تفعل ما تفعله معنا الان ؟

          شرح الحديث : اكتفي برواية البخاري منعا للاطالة : والا شرحت لك أي الروايات شئت

          الحديث :

          حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي يُونُسُ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ

          لَمَّا اشْتَدَّ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَعُهُ قَالَ ائْتُونِي بِكِتَابٍ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَا تَضِلُّوا بَعْدَهُ قَالَ عُمَرُ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَلَبَهُ الْوَجَعُ وَعِنْدَنَا كِتَابُ اللَّهِ حَسْبُنَا فَاخْتَلَفُوا وَكَثُرَ اللَّغَطُ قَالَ قُومُوا عَنِّي وَلَا يَنْبَغِي عِنْدِي التَّنَازُعُ

          فَخَرَجَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ إِنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ مَا حَالَ بَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ كِتَابِهِ


          رجال السند :

          فيه شيخان :

          يحيي ابن سليمان وهو من شيوخ الامام البخاري والمعروف باسم ( الجعفي )
          يحيي بن سعيد بن مسلم بن عبيد بن مسلم ابو سعيد الجعفي الكوفي ذهب الي مصر وحدث بها وتوفي بها
          وابن وهب : هو عبد الله بن وهب : من شيوخ البخاري وتوفي عام 197 هجرية وقد صحب الامام مالك عشرون عاما

          وتابعان :
          يونس ابن يزيد ابن مشكان ابن ابي النجاد الأيلي ابو يزيد القرشي مولي معاوية ابن ابي سفيان
          و ابن شهاب الزهري
          محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب وهو حافظ زمانه من كبار اهل الحديث

          وصحابيان :
          عبيد الله بن عبد الله : عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود. الهذلي, أبو عبد الله المدني من علماء المدينة واحد علمائها السبعة العطماء ثقة كثير الفقة غزير العلم
          عبد الله بن عباس : عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم ... ابن عم النبي صلي الله عليه وسلم حبر الامة وفقيهها وامام اهل التفسير بلا منازع

          شرح المتن :

          لَمَّا اشْتَدَّ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَعُهُ

          أي حينما حضر النبي صلي الله عليه وسلم الما شديدا قبل وفاته

          قَالَ ائْتُونِي بِكِتَابٍ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا

          أي احضروا لي ادوات الكتابة لكي اكتب لكم كتابا وقد تحددت في مسلم انها الكتف والدواة

          لَا تَضِلُّوا بَعْدَهُ

          أي حتي لا يكون بعدي ضلالا يدب بينكم .... كأنه يخشي اختلاف الرأي من بعد وفاته صلي الله عليه وسلم

          قَالَ عُمَرُ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَلَبَهُ الْوَجَعُ

          ولا يزال القول لابن عباس رضي الله عنه يحكي ان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه لما سمع ذلك من النبي قال ان النبي صلي الله عليه وسلم اشتد عليه الالم فكيف يكتب لنا ومعنا القران

          وكأن عمر رضي الله عنه اشفق علي النبي صلي الله عليه وسلم لما رأي من شدة الوجع عليه

          فانه صلي الله عليه وسلم في حال من احوال المرض يشق عليه فيه الكتابة كما يشق عليه فيه الاملاء

          وتبيان الامر الذي لا يضل بعده امة كاملة ... يمنع عنهم الاجتهاد وكثرة الخوض في الاراء انما هو امر طويل يطول شرحه وكتابته واملاؤه ...فكيف يستطيع النبي صلي الله عليه وسلم ان يفعله وهو في حال المرض ؟

          ولا يتوهم احد ان المقصود ان عمر يهزأ او يستنكر ويقول ان النبي صلي الله عليه وسلم لا يدرك ما يقول لأن الوجع اشتد عليه - حاشا

          ولكن عمر لما رأي من شدة عناء النبي صلي الله عليه وسلم ...اراد ان ينبه الناس الي ذلك وان يرفقوا به ولا يجهدوه

          وكأنه يقول للناس : ايها الناس رفقا بالنبي صلي الله عليه وسلم ...لا تشقوا عليه ... قد غلبه الوجع فلا يعود يقوي علي فعل مثل ذلك الامر ...فلا تحملوه ما لا يطيق


          وَعِنْدَنَا كِتَابُ اللَّهِ حَسْبُنَا

          وهذا تماما ما نريد الوصول اليه

          انما مقصد امير المؤمنين عمر رضي الله عنه ومن ناصر رأيه من الحضور ان هذا من باب ارشاد المسلمين الي الاصلح والأقوم فهو ليس بواجب علي النبي وهو في هذه الحال المرضية الشديدة ... فكره ان يحمل النبي صلي الله عليه وسلم ما لا يطيق وهو بهذه الحال

          ولا سيما ان القران بين ايديهم

          ولم لا ... الم يقل ربنا جل وعلا : ما فرطنا في الكتاب من شيئ ....الأنعام 38

          الم يقل ربنا جل وعلا ...: وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ .... النحل 89

          ولأنه يعلم ان كتاب الله الكريم لم يغادر صغيرا ولا كبيرا الا بين لنا حكمه وارشدنا الي صوابه ...فقد كره ان يشق علي النبي صلي الله عليه وسلم في حال مرضه ويحمله ما لا يطيق وهو علي فراش موت

          فَاخْتَلَفُوا وَكَثُرَ اللَّغَطُ

          منهم من يؤيد امير المؤمنين عمر ابن الخطاب ان لا يشقوا علي النبي صلي الله عليه وسلم حال مرضه علي فراش موت

          ومنهم من ينتظر قولا من النبي ليري بماذا يأمر

          قَالَ قُومُوا عَنِّي وَلَا يَنْبَغِي عِنْدِي التَّنَازُعُ

          أي انصرفوا ولا تختلفوا عندي

          ولو ان النبي صلي الله عليه وسلم يري انه من الواجب ان يكتب .... لكان مصراعلي الكتابه ولن يمنعه احد

          ولم لم يامر بالكتابة في وقت اخر وقد كان هذا الموقف يوم الخميس كما ورد من رواية سعيد بن جبير وقبل موته صلي الله عليه وسلم باربعة ايام ؟

          فلو أن الامر واجب ما تركه النبي صلي الله عليه وسلم

          فَخَرَجَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ إِنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ مَا حَالَ بَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ كِتَابِهِ

          يقول ابن عباس رضي الله عنه ان كثرة اللغط والخلاف عند النبي صلي الله عليه وسلم كان رزية لكونه يجد ان فيها خيرا قد منعوا انفسهم منه باختلافهم امامه

          وما حال بين النبي صلي الله عليه وسلم وكتابه ليس عمر ولا رأي عمر ...

          انما هو ( اختلافهم امامه ) مما جعل النبي صلي الله عليه وسلم يطلب منهم ان يقوموا عنه ولا يتنازعوا امامه

          و أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه لم يعترض علي كتابة الكتاب

          ولكنه اشفق علي النبي صلي الله عليه وسلم ان يجهد نفسه ويتكبدها العناء الشديد وهو في حال مرض شديد وعلي فراش موت

          وقال : يا رسول الله ... لا تجهد نفسك وتتكبد فوق احتمالك ... فعندنا كتاب الله فيه تبيان كل شيئ وان الله لم يفرط في الكتاب من شيئ فلن نضيع ابدا ما تمسكنا به ورجعنا اليه

          ولا ننسي ان عمر رضي الله عنه كان من حفظة الحديث الشريف

          فهو لا ينكر ان يدون الحديث

          وهل تظن ان النبي صلي الله عليه وسلم اراد ان يملي عليهم كل حديثه وما قاله من بعثته حتي وفاته في بضعة ساعات ؟!

          ام هل تظن انه اراد ان يجعل لهم كل الاحكام في بضع ساعات ؟

          واين ما يفيد ان عمر ينكر السنة ويرفضها

          وهو حافظ وراوي حديث النبي صلي الله عليه وسلم

          هل ما فعله عمر رفض وعدم انصياع لأمر النبي صلي الله عليه وسلم ....حاشا

          انما من شدة حبه رضي الله عنه للنبي صلي الله عليه وسلم ... اشفق عليه ... وتالم لحاله ... وخشي ان يشق عليه .... فقد غلبه الوجع .. واشتد عليه المرض ولم يعد في حال تسمح له بالكتابة بنفسه او الاملاء الي غيره

          خاصة مع قول النبي صلي الله عليه وسلم :

          ائْتُونِي بِكِتَابٍ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَا تَضِلُّوا بَعْدَهُ

          فهو كمن يتحدث عن امر يطول شرحه ....

          فكيف وهو بهذه الحال من شدة التعب ..قد غلبه الوجع ولا نرغب ان نحمله نحن المزيد

          هذا هو مقصود الحديث يا زميلي الفاضل ومقصود عمر رضي الله عنه

          اما ان تشطح بذهنك وتفسر علي هواك و تدعي ان امير المؤمنين عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ينكر السنة ويرفض تدوينها

          فهذا من عند نفسك وهواك

          ولنا ان نقول ايضا لكل من سمع هذا الحديث

          - لا تتوهم ان عمر يرفض تدوين الحديث انما هو فقط اشفق ان يجهد النبي وهو في حال المرض مشقة وعناء الكتابة او الاملاء

          - لا تتوهم ان عمر بن الحطاب رضي الله عنه رفض امر النبي ولم يخضع لرأيه وانما هو اراد ان يوضح ان النبي الان في حال تغلب عليه فيها شدة الاعياء ..... فهو لن يتحمل كل هذا العناء

          - علي العكس يثبت الحديث مقدار حب عمر رضي الله عنه للنبي صلي الله عليه وسلم ومدي تألمه لما يراه عليه من شدة الوجع ... ورغبته في رفع العناء والاجهاد عنه صلي الله عليه وسلم

          - لا تتوهم ان عمر منع النبي صلي الله عليه وسلم من الكتابة او الاملاء ... فقط اراد له ان يستريح ولا يجهد نفسه

          - لا تتوهم ان عمر يستغني بالقران عن الحديث حين قال : حسبنا كتاب الله ... وانما هي مقولة للحضور ليؤكد السبب الذي من اجله يريد ان يرفع عن النبي صلي الله عليه وسلم مشقة العناء من الكتابة او الاملاء ....فرؤيته الخاصة هي ... ماذا لو لم يكتب النبي صلي الله عليه وسلم الان ؟

          - اليس معكم كتاب الله فيه تبيان لكل شيئ ..... الم يقل النبي صلي الله عليه وسلم ان فيه خبر من قبلكم وحكم ما بينكم

          - ثم ...الم يعلن النبي صلي الله عليه وسلم ان امته لا تجتمع علي باطل

          - لا تتوهم ان امير المؤمنين ...يرفض الحديث وتدوينه .... فهو رضي الله عنه من حفظة الحديث ومن اكثر من رووا الحديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم

          هذا هو الحديث الذي خضت فيه بغير علم

          تريد ان تحتج به علينا لن عمر الفاروق رضي الله عنه وارضاه ... يستغني بالسنة عن القران

          والصواب ان عمر رضي الله عنه من مؤيدي كتابة القران والسنة

          ولكن ان تكتب الامة حديث نبيها حتي لا تضيع علومه ووصاياه .... امر

          وان يكتب النبي صلي الله عليه وسلم او يملي لمن يكتب وهو علي فراش المرض قد غلبه الوجع واشتد به الاعياء وهو في وقت نريد له ان يستريح من شدة الجهد والعناء وان لا نشق عليه ونحمله ما لا يطيق علي فراش مرضه وموته .... امر اخر

          خاصة وان القران الكريم فيه الاحكام ونحن المسلمين نحفظه ... ونحفظ السنة من فم النبي صلي الله عليه وسلم ايضا ... فلماذا نحمله ما لا يطيق

          هل رأيت الان ايها العالم الفذ ..انكم تسيئون الي عمر الفاروق رضي الله عنه ... الذي احب النبي صلي الله عليه وسلم اكثر من نفسه التي بين جنبيه وجاهد معه و رفع لواء الاسلام خفاقا بعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم

          هل رأيت ماذا يفعل التعصب الاعمي باهله ؟

          هدانا الله واياك الي سواء السبيل


          واخر دعوانا ... ان الحمد لله رب العالمين

          ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [النحل : 125]

          تعليق


          • #65
            الرد على زعم الزميل ((منع عمر متعة الحج)) وهي أشد شبهة بحسب ما قال الزميل :

            وكذلك المنع منقبل عمر من متعة الحج (((لم تشيروا لها ابدا في مداخلاتكم)))) وهي اشد شبهة
            لنرد على "أشد" شبهة لعلنا نعلم إن كانت هذه هي أشد شبهة فما هي الشبهات الضعيفة عند الزميل ؟!

            أولاً : هل حرم عمر بن الخطاب رضي الله عنه التمتع ؟!

            بالطبع لا .. لم يحرم عمر رضي الله عنه التمتع وما كان له أن يفعل وهو الفاروق
            فقد ثبت عن الضبي بن معبد لما قال له: إني أحرمت بالحج والعمرة جميعاً فقال له عمر: "هديت لسنة نبيك" رواه النسائي وغيره .. وروي عن ابن عباس أنه قال: "سمعت عمر يقول: لو اعتمرت، ثم اعتمرت، ثم حججت، لتمتعت" أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه ..

            فقد ثبت إذاً أن عمر بن الخطاب لم يحرم متعة الحج بل عزم على التمتع إن هو حج بيت الله الحرام
            ومن ذلك نفهم أن عمر بن الخطاب لما نهى عن التمتع كان لأسباب معلومة ، وكان نهيه نوع من الاجتهاد الذي يجعل صاحبه بين الأجر والأجرين



            ثانياً : ما هي الأسباب التي دفعت الفاروق للنهي عن التمتع ؟


            1- وجد عمر غالبية الناس في خلافته وقد مالوا إلى التمتع نظراً ليسره وسهولته فخشي أن تضيع الكيفيتان الأخريان الثابتتان عن النبي صلى الله عليه وسلم (الإفراد والقران) ، فأراد عمر أن يضطر الناس إلى التلبس بهاتين الكيفيتين لئلا يندثر العمل بهما ويؤدي ذلك إلى مخالفة ما كان عليه الحال على عهد النبي صلى الله عليه وسلم من تردد المسلمين بين التمتع والإفراد والقران ..


            2- كان عمر رضي الله عنه يرى أن التمتع ليس هو الكيفية المثلى في أداء مناسك الحج نظراً لما يلزمه من الهدي لإتمامه ، ونظراً لأن التمتع قد يحمل الناس على نسيان ما للبيت من هيبة ووقار وما للمناسك من تعب ومشقة ، فأراد عمر رضي الله عنه أن يحمل الناس على الإفراد والقران الخاليين من المتعة ، وقد روي عن عمر أنه قال : "قد علمت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد فعله وأصحابه، ولكن كرهت أن يظلوا معرسين بهن في الأراك، ثم يروحون في الحج تقطر رؤوسهم" رواه مسلم ..


            3- أراد عمر رضوان الله عليه أن يظل بيت الله عامراً بزوَّاره طيلة العام ، بخلاف الحال إن جمع الناس بين الحج والعمرة في أشهر الحج فقط ، فحقق الفاروق بذلك منفعتين :
            الأولى : ديمومة عمارة بيت الله بديمومة قدوم زواره لأجل العمرة على مدار السنة كلها بعد أشهر الحج
            والثانية : ما يتحقق لأهل الحرم المقيمين حوله من أرزاق وفيرة حاصلة بمَقـْدِم عُمَّار البيت ، فأراد عمر ألا تقتصر سعة أرزاقهم على أشهر الحج فقط ، وأن تكون طيلة العام ..



            ثالثاً : هل يحق لعمر كولي أمر المسلمين أن يحملهم على بعض الأمور وفقاً لما تقتضيه المصلحة مادام لم يخالف شرعاً ؟

            نعم يحق لولي الأمر أن يجتهد ويحمل الناس على ما تقتضيه المصلحة لاسيما إن لك يكن في اجتهاده ما يخالف الشرع . وعمر رضي الله عنه لم يَلغ التمتع ولم يحرمه كما تبين أعلاه . كما أن نهي عمر عن التمتع كان نهياً مؤقتاً بزمن معلوم لتحقيق مصلحة بعينها ، وكان المقصود منه الإقلال من التمتع بالحج لا إلغاءه بالكلية ، والدليل على ذلك أن مِن الناس في خلافة عمر مَن تمتع ، بل وعمر نفسه عزم على التمتع إن هو حج بيت الله الحرام .. فهذا كان اجتهاد عمر والمجتهد بين الأجر والأجرين



            رابعاً : يزعم الزميل أن كون عمر محدث الأمة - كما يقول أهل السنة - يقتضي ألا يخطئ أو يرد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم


            ــ فأما أنه لا يخطئ ، فهذا لم يزعمه أهل السنة ، فإن ادعاه الزميل علينا لزمه الدليل
            وعلى الرغم من ذلك نقول : أين أخطأ عمر بن الخطاب ؟! المسألة مسألة اجتهاد كما بينا أعلاه

            ــ وأما أنه رد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأين رد عمر أمر رسول الله والروايات الواردة عنه بخلاف ذلك ؟!
            تبين أعلاه أن عمر لم يلغ التمتع ولم يحرمه ولم يبتدع كيفية جديدة للحج بل رأى النهي المؤقت عن التمتع لأجل تحقيق مصلحة بعينها وهذا حقه كحاكم وولي أمر المسلمين ، بل هو مأجور بأجر واحد إن جانبه الصواب في اجتهاده .



            ها هي "أشد" شبهات الزميل لم تحتج كثير وقت ولا كبير عناء لنقضها ، فهي متهاوية في ذاتها ..

            فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
            شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
            مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
            لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
            إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
            أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
            خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
            الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

            أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
            <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
            ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

            تعليق


            • #66
              حتى وان قلنا ان سيدنا عمر رضى الله عنه قد اكتفي بلفظ كتاب الله ، فهذا لا يعني اقصائه للسنة النبوية الشريفة مطلقا ، وهذا لأنها متضمنه في القرآن وواجبة الطاعة

              قال تعالى :
              [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)]
              سورة النساء
              وبالتالي فالاكتفاء بالقرآن الكريم يتضمن ايضا السنة النبوية الشريفة وطاعتها تلقائيا سواء اعلن وقال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذلك او لم يقله ،

              وعلى من يزعم غير ذلك يلزمه ان يأتي بدليل صحيح لمثل هذا النفي او الاقصاء للسنة النبيوة الشريفة حصرا من كلام عمر بن الخطاب وهو محال ..
              شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

              سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
              حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
              ،،،
              يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
              وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
              وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
              عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
              وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




              أحمد .. مسلم

              تعليق


              • #67
                انتم لا تلتزمون باصول الحوار((( الذي يمنع المحاور من كم افواه المتحاور معه والذي هو حيلة العاجز)))والا لما قمتم بمنعي من التكلم لكي تقوموا انتم بالكتابة وانا لا ارد حنى تكثر كتاباتكم والتي لو تتبع (المنصف) لاصل النقاش وقدر اجوبتكم لعلم ضعفها وانا اذ اعلم ان في الاستمرار بالرد فانكم ستمنعون اجاباتي لعجزكم كما فعلتم اخر مرة فانا لا يشرفني النقاش مع اناس لا يسمعون الاخر مع ادعائهم بالعلم والمعرفة لذا انا اعلن ان هذه اخر مرة اكتب في هذا المنتدى الذي يستخف بالعقول ولا يوصل للاعضاء الراي الاخر خصوصا اذا كان ذلك الراي ((قويا ومفندا))لحججكم ....والحق اقول اني توقعت منكم ان تكمموا الافواه بل انا عجبت لانكم تاخرتم بهذا الاجراء (منعي من النشر) لظهور عجزكم الواضح في نقاشاتنا المستمرة واخر ما اقول ملاحظتين
                الاولى: اني اجبتكم على كل اشكلات المدعو( احمد )الواهية وولو تتبعنم اشكلاته لوجدتم في سياق اجباتي رد عليها كلها بتفرعاتها.....الا الاشكال الاول الذي لم اجيب عليه وهو غاية بالضعف وهويستشهد باية بيعة الرضوان ويدعي ان الصحابة ومنهم عمر قد رضي الله عنهم بدليل الاية واقول له يا عزيزي ان المراد من الاية هو رضى الله عن نفس العمل الذي قام به الاصحاب وهو(البيعة)لا عن الاصحاب بالجملة كما ومثلا نقول ان الله يرضى على قوم اذا صاموا وصلوا ولكن السؤال ان هؤلاء القوم اذا قاموا بعمل ليس شرعي ومخالف للرسول هل يرضى عنهم الله ...كلا طبعا كذلك الصحابة فالله رضي عن ماقاموا به في بيعة الرضوان من بيعة ولكن لا يرضى حتما عن اعمال الصحابة المخالفة للشرع والرسول (ص) فهل يعقل ان يرضى الله عن الصحابة اذا كان في اعمالهم الاخرى تبين النفاق والعياذ بالله والدليل ان القران صرح ان اهل المدينة وما حولها(((وهم من الصحابة حتما)))هم منافقون(( ((( وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ )فلو صح كلامكم لكان هذا تناقضا في القران والعياذ بالله فكيف يرضى الله على منافقين؟؟؟؟
                كما ان الرسول قد صرح في حديث الحوض كما نص البخاري على ان من يسلم من الصابة بعد موته من الانحراف (((كهمل النعم)))اي النعم الضالة والمراد تعبير عن القلة فكيف يرضى الله عن قوم منحرفون؟؟؟

                الملاحظة الثانية: ردودكم على اشكالاتي مضحكة حقا ولا تصمد امام العقل (((للمنصف))) ولكن اذكركم انكم لم تبدو اي شيء اتجاه حديث الكساء الذي يحل لغز اعتراض عمر على اعطاء الرسول ((ص))الدواة والكتف وهو الذي (((لا ينطق عن الهوى)) (((حتى لو غلبه الوجع)))؟؟؟؟؟ ((لان علم انه سيوصي باهل البيت لانهم الثقل الثاني بعد القران كما في حديث الثقلين كما ان المراد من اهل البيت قد وضحهم حديث الكساء)))) وليس ما يضحك من اجوبتكم والتي تقول فيها

                نقول وبالله التوفيق أنه - فى ضوء ما سبق من أدلة - لمَّا اشتد الوجع برسول الله صلى الله عليه وسلم أخذته الشفقة بالأمة فأراد أن يكتب لهم كتابا باستخلاف أبى بكر فاعترض الفاروق رضى الله تعالى عنهما لشدة وجع النبى صلى الله عليه وسلم انتهى قولكم ,,,,,,,واقول كيف يعترض عمر على هذا الشيء وهو لو كان صحيحا لما ترك من اجله جنازة الرسول وهو لم يجهز بعد وفاته ولم يدفن وسارع لترتيب امره وامر ابي بكر في السقيفةلفهل بعقل ان يخشى على الرسول حتى الكلام لفرط حبه له وبعد وفاته لا ياتي لدفن رسول الامة ومنقذها من الضلال ويكون منهمكا بترتيب الحكم ؟؟؟)))اليس في هذا تناقض (((للمنصف)) واليس في هذا الامر تدبير مسبق كاشف عن سر اعتراضه في حديث رزية الخميس كما اسماها ابن عباس ولو كان الامر عفويا لما اسماها حبر الامة ((ابن عباس)) رزية


                عموما انا بمشاركتي كنت اعلم مستوى تفكيركم وتعصبكم الى حد كم الافواه وكما قلت ان كنت متوقعا هذا الامر مسبقا......ولكن هي رسالة للزملاء ((المنصفين)) بان يفكروا في ما يرونه مكتوبا من قبلكم ويحكموا عقولهم قبل التصديق به اذا كانوا بطلبون الحق (((واسال الله ان تكون وصلت)))

                تعليق


                • #68
                  نحن نكمم أفواه قليلي الأدب يا من تدعي الحوار الحضاري
                  ألست أنت من قلت:

                  1ء في اي من عباراتي اتضح لك دعواي زائفة من اني اطلب نقاشا حضاريا الا لان كتاباتي اغاضتك فهذا بحث اخر لاني لم اكتب اي عبارة فيها تجريح
                  ذكرتك الأخت نصرة الإسلام بالقوانين التي لما سجلت قبلتها بأن الحوارات تكون بخط 5 و كان جوابك إستهزايئ ثم ادعيت أن سببه الإغاضة!!! و هذه قلة أدب

                  وتستطيعون العودة الى ردودي وتجدونه او انكم لا ترون جيدا فهذا ليس ذنبي وسبق ان لمتوني لجعل الخط 7
                  ثم تصفنا بالعمي و هذه قلة أدب يا متحضر
                  اقول ان الشبهات قد كثرت عليكم وخصوصا عندما يرد الاخ احمد لذلك اكرر اقتراحي بان يكون الراد عل شبهاتي هو اي احد غيره (ولمصلحتكم)(لو تعلمون)
                  ثم تتكلم بعنجهية و تنقص من قدر محاورك و تحاول إيهام الناس أنه لا يشق لك غبار و أنك إعصار في المناظرات و الكل يرى أنك لا تجيد حتى كتابة جملة مفيدة!
                  والله ردودكم اوهن من بيت العنكبوت واثبتم انكم غير مطلعين على اصول النقاش.

                  ) اكرر دعوتي باني ارى ان احمد و(((قشعم)غير مؤهلين لان حججهم واهية وهي مدعاة لشبه اخرى فابدولهما بغيرهما ايا كان
                  و تصر على عنجهيتك و قلة أدبك مع محاورك و أنت تدعي كذبا أنك محاور متحضر!!
                  يا اعزائي يبدو اني مضطر لكي انزل الى مستوى فهمك المتدني مع الاسف
                  و كلما عاملناك معاملة الكرام زاد لؤمك و زاد معه تمردك! و قلة أدبك فهل هاذا هو الحوار الحضاري و لو كان غير حضاريا ماذا فعلت لكنت شتمتنا بالأب و الأم و لقتلتنا كما تقتلون أهل السنة في العراق!!
                  انا لا اتصور احد بمثل عدم فهمكم ....انتم لا تقراون؟؟؟؟
                  ألم تلاحظ أنه لا تخلو مشاركة تقريبا من قلة أدب و تلومنا على إيقافك 3 أيام فقط كي تراجع نفسك!!!
                  اطلب منك لبس النظارة وانت تقرا رديعلى اشكالك الهاوي الذي لن اكرر جوابي بك بعد الان
                  و مسك الختام إستهزاءك بمحاورك
                  ثم تقول لنا تكممون أفواه المحوارين أتسمي نفسك محاور أنت سباب شتام
                  قال علماءنا تعلموا الأدب قبل العلم
                  و أنت لا أدب و لا علم فكيف نحاورك فليس فيك ما يشفع لك للأسف

                  إهداء لخصمنا الكريم
                  سَلِ الرّماحَ العَوالـي عـن معالينـا *** واستشهدِ البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
                  لمّـا سعَينـا فمـا رقّـتْ عزائمُنـا ******** عَمّا نَـرومُ ولا خابَـتْ مَساعينـا
                  قومٌ إذا استخصموا كانـوا فراعنـة ً*********يوماً وإن حُكّمـوا كانـوا موازينـا
                  تَدَرّعوا العَقلَ جِلبابـاً فـإنْ حمِيـتْ******* نارُ الوَغَـى خِلتَهُـمْ فيهـا مَجانينـا
                  إذا ادّعَوا جـاءتِ الدّنيـا مُصَدِّقَـة ً ********** وإن دَعـوا قالـتِ الأيّـامِ : آمينـا
                  إنّ الزرازيـرَ لمّـا قــامَ قائمُـهـا ************تَوَهّمَـتْ أنّهـا صـارَتْ شَواهينـا
                  إنّـا لَقَـوْمٌ أبَـتْ أخلاقُنـا شَرفـاً ******** أن نبتَدي بالأذى من ليـسَ يوذينـا
                  بِيـضٌ صَنائِعُنـا سـودٌ وقائِعُـنـا ************خِضـرٌ مَرابعُنـا حُمـرٌ مَواضِيـنـا
                  لا يَظهَرُ العَجزُ منّـا دونَ نَيـلِ مُنـى ً********ولـو رأينـا المَنايـا فـي أمانيـنـا
                  كم من عدوِّ لنَـا أمسَـى بسطوتِـهِ ***** يُبدي الخُضوعَ لنا خَتـلاً وتَسكينـا
                  كالصِّلّ يظهـرُ لينـاً عنـدَ ملمسـهِ *****حتى يُصادِفَ فـي الأعضـاءِ تَمكينـا
                  يطوي لنا الغدرَ في نصـحٍ يشيـرُ بـه***ويمزجُ السـمّ فـي شهـدٍ ويسقينـا
                  وقد نَغُـضّ ونُغضـي عـن قَبائحِـه*********ولـم يكُـنْ عَجَـزاً عَنـه تَغاضينـا
                  لكنْ ترَكنـاه إذْ بِتنـا علـى ثقَة ************إنْ الأمـيـرَ يُكافـيـهِ فيَكفيـنـا





                  [rainbow]حربا على كل حرب سلما لكل مسالم 02:03 4 / 06 / 11 [/rainbow]

                  تعليق


                  • #69
                    سبحانك ربنا !!

                    مادمنا نكمم الأفواه فلماذا أوقفناك ثلاثة أيام فقط ؟!
                    ومادمنا نكمم الأفواه فلماذا رفعنا عنك الوقف بعد انتهائه ؟!
                    ومادام فوك مُكَمَّمَاً فكيف كتبت مشاركتك الأخيرة يا مـُكَمَّم ؟؟!

                    أتعبت نفسك بكتابة مشاركة طويلة تصف فيها عجزنا وجهلنا وتكميمنا الأفواه ولم تكلف خاطرك الرد على ما أتيناك به وخصوصاً "أشد شبهة" كنت تتعلق بها !

                    على العموم الموضوع أمامك بحاله
                    خذ وقتك واقرأ بتأن واكتب ردك لكن برجاء كتابة عبارات مفهومة حسنة الصياغة قدر استطاعتك حتى نستطيع التواصل

                    وفقــــــــــــك الله ..
                    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
                    شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
                    مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
                    لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
                    إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
                    أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
                    خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
                    الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

                    أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
                    <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
                    ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

                    تعليق


                    • #70
                      الأخ طالب نقاش حضاري ،
                      أرجو أن ندخل معًا في نقاش ، بخصوص ما لديك من تساؤلات .
                      كل ما أرجوه منك أخي الكريم أن يكون نقاشنا هاديء لا نبغي فيه إلا الوصول للحق في أي مسألة نتناقش فيها والحق فقط على أن يكون كلامنا مدعمًا بالدليل قدر الاستطاعة ويمكنك البحث هنا عما تريد البحث عنه من أحاديث أو من آيات القرآن الكريم ،

                      أمامك موقع : درر سنية http://dorar.net/enc/hadith
                      أو موقع الجامع http://www.sonnaonline.com/
                      وهذا موقع للاقتباس من القرآن الكريم
                      http://quran.muslim-web.com/search.htm

                      أو هنا بالتفاسير
                      http://www.qurancomplex.org/Quran/ta...ItemID=1&l=arb

                      وأكرر عليك قبل البدء في نقاشنا الأسئلة التي سبق لي أن طرحتها عليك في مشاركة سابقة

                      ــــــــــــ
                      الأخ طالب نقاش حضاري ، قبل الرد عليكم ، أجبني عن أسئلتي :

                      _ هل ترى أن كل ما يفعله الأنبياء فهو من عند الله عزوجل ؟ أم أنهم قد يقع منهم ما يقع للبشر ؟
                      فإن أجبت بـ " نعم " فما دليلكم ؟ و إن أجبت بـ " لا " فما دليلكم ؟

                      _ ماذا تفهم من كون النبي صلى الله عليه وسلم بشر رسولا ؟

                      _ ما مفهوم عصمة الأنبياء بالتحديد عندك ؟ بالدليل ؟

                      _ هل يمكن للبشر من غير الأنبياء أن يعلموا الغيب ؟ مثلًا : أن يعلموا ما يريد الإنسان أن يكتبه من غير أن يكتبه ؟

                      _ هل عدم تنفيذ أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم : هكذا بمجرده يدل على الكفر أو النفاق ، أم أنه يحتمل معنى آخر ؟

                      _ هل يمكن أن يُوحى لرجل بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد ؟
                      وما دليلك ؟

                      بعد إذن الإدارة أرجو أن أنفرد بالنقاش مع الأخ طالب نقاش حضاري ، وجزاكم الله خيرًا .
                      أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
                      الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
                      كتب وورد
                      هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
                      للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

                      تعليق


                      • #71
                        المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى مشاهدة المشاركة
                        بعد إذن الإدارة أرجو أن أنفرد بالنقاش مع الأخ طالب نقاش حضاري ، وجزاكم الله خيرًا .
                        تفضل أخي الكريم
                        لكم هذا ونتمنى أن يكون حواراً هادئاً وراقياً وحضارياً بإذن الله تعالى
                        وأن يكون هدفه الحق فقط ليس إلا ..
                        في انتظار الأخ الكريم طالب نقاش حضاري
                        وفقكم الله

                        وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                        وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                        @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                        --------------------------------------
                        اللهم ارزقني الشهادة
                        اللهم اجعل همي الآخرة

                        تعليق


                        • #72

                          اعتقد ان سبب انكار بعض المسلمين من اهل السنة لسنة لان بها ما يوجعهم
                          فالامر قد يرجع لحالة او علة نفسية

                          فديوث لن يعجبه حديث " ثلاثة لا ينظر اللّه عزّ وجلّ إليهم يوم القيامة - الى اخر الحديث - و الديوث " وبما ان الحديث صحيح فلا سبيل امام الديوث الا ان ينكر كل الاحاديث الصحيحة

                          او منكر شاذ جنسيا لا يعجبه الحديث الذي يأمر به الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل الفاعل والمفعول به

                          وهناك منكر مفتتن بالعلم ويرى احاديث صحيحة ضد العلم

                          ومنكر آخر يخجل من بعض الاحاديث الصحيحة ويجدها لا تتفق مع هذا العصر

                          منكر السنة كالملحد تماماً .. قبل محاورته يتوجب اولاً معرفة حالته النفسية والسبب الحقيقي وراء انكاره



                          جزاكم الله خيرا
                          لا اله إلا الله ، محمد رسول الله

                          حكمة هذا اليوم والذي بعده :
                          قل خيرًا او اصمت



                          تعليق

                          مواضيع ذات صلة

                          تقليص

                          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                          ابتدأ بواسطة mohamed faid, 9 أغس, 2023, 04:37 ص
                          ردود 0
                          196 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة mohamed faid
                          بواسطة mohamed faid
                           
                          ابتدأ بواسطة mohamed faid, 13 يول, 2023, 09:49 ص
                          ردود 5
                          290 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة mohamed faid
                          بواسطة mohamed faid
                           
                          ابتدأ بواسطة mohamed faid, 6 يول, 2023, 05:11 ص
                          ردود 0
                          293 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة mohamed faid
                          بواسطة mohamed faid
                           
                          ابتدأ بواسطة mohamed faid, 2 يول, 2023, 08:23 م
                          ردود 0
                          54 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة mohamed faid
                          بواسطة mohamed faid
                           
                          ابتدأ بواسطة رمضان الخضرى, 29 يون, 2023, 01:16 ص
                          ردود 6
                          162 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة issammo
                          بواسطة issammo
                           
                          يعمل...
                          X