البيهقي ورواية في صحيح مسلم أين الله قالت في السماء

تقليص

عن الكاتب

تقليص

Mohamed Karm مسلم اكتشف المزيد حول Mohamed Karm
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البيهقي ورواية في صحيح مسلم أين الله قالت في السماء

    يقول البيهقي عن حديث الجارية
    البيهقي (ت 458هـ): “وهذا صحيح؛ قد أخرجه مسلم مقطعًا من حديث الأوزاعي وحجاج الصواف عن يحيى بن أبي كثير دون قصة الجارية، وأظنه [يعني: مسلمًا] إنما تركها من الحديث لاختلاف الرواة في لفظه
    "
    http://islamport.com/b/3/alhadeeth/ajzaa/%C7%E1%C3%D3%E3%C7%C1%20%E6%C7%E1%D5%DD%C7%CA%20%E 1%E1%C8%ED%E5%DE%ED/%C7%E1%C3%D3%E3%C7%C1%20%E6%C7%E1%D5%DD%C7%CA%20%E 1%E1%C8%ED%E5%DE%ED%20009.html

    851 - أخبرنا أبو عبد الله إسحاق بن محمد بن يوسف السوسي ،
    ثنا أبو العباس الأصم ،
    أنا العباس بن الوليد بن مزيد ،
    أخبرني أبي ،
    ثنا الأوزاعي ، ثنا يحيى بن أبي كثير ، عن هلال بن أبي ميمونة ، حدثني عطاء بن يسار ، حدثني معاوية بن الحكم السلمي ، قال : قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث بطوله ، قال : ثم أطلعت غنيمة ترعاها جارية لي قبل أحد والجوانية ، فوجدت الذئب قد أصاب منها شاة ، وأنا رجل من بني آدم آسف (1) كما يأسفون (2) ، فصككتها (3) صكة (4) ، ثم انصرفت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخبرته فعظم ذلك علي ، قال : فقلت يا رسول الله ، أفلا أعتقها ؟
    قال : « بلى إيتني بها » . قال : فجئت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لها : « أين الله ؟ » قالت : الله في السماء . قال : « من أنا ؟ » فقالت : أنت رسول الله . قال : « إنها مؤمنة فأعتقها » .
    وأخبرنا أبو بكر بن فورك ، أنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا حرب بن شداد ، وأبان بن يزيد ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن هلال بن أبي ميمونة ، عن عطاء بن يسار ، عن معاوية بن الحكم السلمي ، فذكره بمعناه . وهذا صحيح ، قد أخرجه مسلم مقطعا من حديث الأوزاعي وحجاج الصواف ، عن يحيى بن أبي كثير دون قصة الجارية ، وأظنه إنما تركها من الحديث لاختلاف الرواة في لفظه . وقد ذكرت في كتاب الظهار من السنن مخالفة من خالف معاوية بن الحكم في لفظ الحديث"

    =========================================
    النسخة التي بين أيدينا من صحيح مسلم قد ذكر فيها الحديث مطولًا غير مقطَّع، وهذا مما يرجِّح أن البيهقي اعتمد على نسخة ناقصة، فقال هذا الكلام
    كما أن البيهقي يتحدث عن رواية حجاج والأوزاعي معا لم يخرجها مسلم
    لأن في صحيح مسلم قال مسلم (٥٣٧) حَدَّثَنا أبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبّاحِ، وأبُو بَكْرِ بْنُ أبِي شَيْبَةَ، - وتَقارَبا فِي لَفْظِ الحَدِيثِ - قالا: حَدَّثَنا إسْماعِيلُ بْنُ إبْراهِيمَ، عَنْ حَجّاجٍ الصَّوّافِ، عَنْ يَحْيى بْنِ أبِي كَثِيرٍ، عَنْ هِلالِ بْنِ أبِي مَيْمُونَةَ، عَنْ عَطاءِ بْنِ يَسارٍ، عَنْ مُعاوِيَةَ بْنِ الحَكَمِ السُّلَمِيِّ، قالَ:....

    وعلى فرض أنه نفى وجوده في صحيح مسلم فالمثبت(قبل وبعد البيهقي) مقدم على النافي
    فهذا الامام البغوي وغيره ذكروا الحديث وقالوا أخرجه مسلم
    شرح السنة للبغوي ٣/‏٢٣٩ — البغوي ، أبو محمد (ت ٥١٦) 5 - كتاب الصلاة←باب تحريم الكلام في الصلاة:"صَكَكْتُها صَكَّةً، فَعَظُمَ ذاكَ عَلى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ، فَقُلْتُ: أفَلا أُعْتِقُها؟ قالَ: «ائْتِنِي بِها» فَجِئْتُ بِها، فَقالَ: «أيْنَ اللَّهُ»؟ قالَتْ: فِي السَّماءِ، قالَ: «مَن أنا»؟، قالَتْ: أنْتَ رَسُولُ اللَّهِ، قالَ: «أعْتِقْها فَإنَّها مُؤْمِنَةٌ».هَذا حَدِيثٌ صَحِيحٌ، أخْرَجَهُ مُسْلِمٌ، عَنْ أبِي بَكْرِ بْنِ أبِي شَيْبَةَ، عَنْ إسْماعِيلَ بْنِ إبْراهِيمَ، عَنْ حَجّاجٍ ... "

    يقول الحافظ ابن الصلاح : “ما انفرد به البخاري أو مسلم مندرج في قبيل ما يقطع بصحته؛
    لتلقي الأمة كل واحد من كتابيهما بالقبول على الوجه الذي فصلناه من حالهما فيما سبق، سوى أحرف يسيرة، تكلم عليها بعض أهل النقد من الحفاظ كالدارقطني وغيره، وهي معروفة عند أهل هذا الشأن"


    بالرغم من تفرد الإمام مسلم بتخريجه دون البخاري؛ فإنه مع ذلك على شرط الإمام البخاري؛ يقول أبو عبد الله الحميدي (ت 488هـ): “قد أخرجه البخاري في كتابه في “القراءة خلف الإمام”([11]) عن مسدد بن يحيى عن الحجاج الصواف، وهو من شرطه، ولم يتفق له إخراجه في الجامع الصحيح”


    مستفاد من
    مقال حديث: “أين الله؟” دراسة وتحليل
    https://salafcenter.org/2615/
    ==============
    كتاب الدفاع عن حديث الجارية
    ==========
    وأزيد
    شئ من البديهيات أن البيهقي غير معصوم 😁
    وأنقل لكم من كتاب الدكتور عبدالرحمن بن صالح المحمود يقول "نقد البيهقي بعض الروايات والأحاديث نقدًا لا يتفق مع منهج المحدثين في قبول الروايات أوردها ومن ذلك ما ذكره البيهقي من أن «الصوت» لم يرد في صفة كلام الله عزوجل ففد قال بعد ذكر رواية البخاري: «ثم يناديهم بصوت..»1 «هذا حديث تفرد به القاسم بن عبد الواحد عن ابن عقيل.. [ثم ذكر أن القاسم وابن عقيل لم يحتج بهما الشيخان، وأن ابن عقيل أيضًا متهم بسوء الحفظ ثم قال:] ولم يثبت صفة الصوت في كلام الله عزوجل أو في حديث صحيح عن النبي - ﷺ - غير حديثه، وليس بنا ضرورة إلى إثباته، وقد يجوز أن يكون الصوت فيه إن كان ثابتًا راجعًا إلى غيره.
    ثم شرع في ذكر الروايات الدالة على الصوت وتضعيفها، وهذا من مثل البيهقي المحدث كبير لا يحتمل،
    لأن فيه محاولة لتضعيف الأحاديث الثابتة لأجل أن تسلم.الأصول الكلامية والعقلية التي يؤمن بها،
    وهذا منهج المتكلمين وليس منهج المحدثين،
    ولهذا كان تعليق الحافظ ابن حجر على كلام البيهقي بعد نقله له أقرب إلى منهج أهل الحديث من منهج البيهقي فقد قال - وهو الذي يميل إلى مذهب الأشاعرة -:» هذا حاصل كلام من ينفي الصوت من الأئمة، ويلزم منه أن الله لم يُسمع أحدًا من ملائكته ورسله كلامه، بل ألهمهم إياه، وحاصل الاحتجاج للنفي الرجوع إلى القياس على أصوات المخلوقين لأنها التي عهد أنها ذات مخارج، ولا يخفي ما فيه، إذ الصوت قد يكون من غير مخارج، كما أن الرؤية قد تكون من غير اتصال أشعة لكن تمنه القياس المذكور، وصفات الخالق لا تقاس على صفة المخلوق، وإذا ثبت ذكر الصوت بهذه الأحاديث الصحيحة وجب الإيمان به، ثم إما التفويض وإما التأويل ،

    والشاهد من كلام ابن حجر قوله: «وإذا ثبت ذكر الصوت بهذه الأحاديث الصحيحة وجب الإيمان به»
    فأين هو من كلام البيهقي الذي حاول تضعيف الروايات الواردة فيه؟
    وقد وقع للبيهقي ما هو شبيه بهذا في مواضع أخرى، مثل حديث «لا شخص أغير من الله» (رواه مسلم، كتاب اللعان، ورقمه (١٤٩٩)، والبخاري تعليقًا في صحيحه، كتاب التوحيد، باب قول النبي - ﷺ - لا شخص أغير من الله، الفتح (١٣/‏٣٩٩)، ووصله ابن حجر في التعليق (٥/‏٣٤٤)، بإسناده إلى الدرامى وهو في سنن الدرامى (٢/‏٧٣)، ورقمه (٢٢٣٣).)،
    فقد نقل عن الخطابي ترجيحه أن هذه اللفظة مصحفة،
    ثم قال البيهقي معلقًا: «ولو ثبتت هذه اللفظة لم يكن فيها ما يوجب أن يكون الله سبحانه شخصًا..»
    ، ثم فصل القول في تأويلها،
    وهذه اللفظية رواها مسلم، والبخاري تعليقًا بصيغة الجزم
    ، كما رواها غيرهما، والحري بالبيهقي المحدث أن يرد على الخطابي دعواه أنها مصحفة ويبين ثبوتها، ثم يشرحها، ويبين مذهبه فيها.
    ومثله ما ذكره في باب في الأصابع،
    فإنه نقل كلامًا للخطابي حول حجية السنة إذا عارضها المعقول، كما نقل ورود الأصابع لا في كتاب ولا سنة، ولم يرد البيهقي على الخطابي في أقواله تلك، بل أورد تأويلاته وتأويلات أبي الحسن الطبري وغيره للأحاديث الواردة في ذلك وعبارة الخطابي: إنها لم ترد في كتاب ولا سنة ولا يجوز السكوت عنها.»
    "
    رواية البخاري: «ثم يناديهم بصوت 1:رواه البخاري - تعليقًا - كتاب التوحيد، باب قول الله تعالى: ﴿ولا تَنْفَعُ الشَّفاعَةُ عِنْدَهُ إلّا لِمَن أذِنَ﴾ (سبأ:٢٣)، ووصله ابن حجر في التغليق (٥/‏٣٥٥)، ورواه البخاري موصولًا في الأدب المفرد ورقمه (٩٧٠)، فضل الله الصمد (٢/‏٤٣٣)، وفي خلق أفعال العباد ورقمه (٤٦٣) - ت البدر - كما رواه الإمام أحمد في مسنده (٣/‏٣٩٥)، والطبراني في مسند الشاميين كما في التغليق (٥/‏٣٥٦)، والحاكم في المستدرك (٢/‏٤٣٧-٤٣٨، ٤/‏٥٧٤-٥٧٥)، وصحيحه ووافقه الذهبي، كما رواه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (١/‏١١١)، والخطيب في الرحلة في طلب الحديث (ص: ١٠٩)، ورقم (٣١، ٣٢، ٣٣)، وفي الجامع لأخلاق الراوي (٢/‏٢٢٥)، ورقم (١٦٨٦) - ت الطحان-.

    التعديل الأخير تم بواسطة Mohamed Karm; 7 يون, 2023, 02:17 ص.

  • #2
    في موضع آخر يقول ابن حجر في كتاب النكت على ابن الصلاح
    "....في الأم عن مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال قال رسول الله ﷺ الشهر تسع وعشرون ولا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين فإن الحديث المذكور في جميع الموطآت عن مالك بهذا الإسناد فأشار البيهقي إلى أن الشافعي تفرد بهذا اللفظ
    فنظرنا فإذا البخاري قد روى الحديث في صحيحه فقال حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي حدثنا مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر فساقه باللفظ الذي ذكره الشافعي١
    فهذه متابعة تامة في غاية الصحة لرواية الشافعي والعجب من البيهقي كيف خفيت عليه"
    و بدر الدين العيني يقول
    "
    فإن قلت: قال البيهقي: حديث الحسن عن سمرة هذا ليس بالقوي.
    قلت: قد ذكر هو في كتاب «البيوع» في سننه حديث الحسن عن سمرة «أنه - عَلَيْهِ السَّلامُ - نهى عن بيع الشاة» وصحح إسناده، وقال: قد احتج البخاري بالحسن عن سمرة.

    فالعجب كل العجب من البيهقي إذا كان الحديث له يصححه بالإسناد الذي يضعفه عند كونه عليه،
    والعجب أيضًا من بعض من يتصدى في إلقاء الأنظار في هذا الكتاب أنه قال: هذا الحديث ضعفه البيهقي وسكت على هذا، ومضى ظانًا أنه نظر."

    ويقول في موضع آخر "
    وقال البيهقي في باب: «من أدى
    الزكاة فليس عليه أكثر من حق»: حماد بن سلمة ساء حفظه في آخر
    عمره، فالحفاظ لا يحتجون بما يخالف فيه.

    وقال في باب: «من مر
    بحائط إنسان»: ليس بالقوي.
    وقال في باب: «من صلى وفي ثوبه
    أذى»: مختلف في عدالته.
    والعجب ثم العجب من البيهقي كيف أطلق هذا القول في حماد مع جلالته، ثم ناقض نفسه فحكم بصحة هذا الحديث مع أن في سنده حمادًا هذا."

    تعليق


    • Mohamed Karm
      Mohamed Karm تم التعليق
      تعديل التعليق
      وها هو الجويني تلميذ البيهقي نفسه يقر بوجود القصة في الصحيح يقول في كتاب نهاية المطلب :
      ((، فإن قال قائل كيف تستجيزون ذكر هذا وحديث الخرساء (٢) في الصحيح؟ قلنا: ذاك حديث مؤوّل باتفاقِ من عليه معوّل؛ فإن فيه أنه قال لها: «أين الله» ))
      المرجع : نهاية المطلب في دراية المذهب ١٤/‏٥٢٨ — الجويني، أبو المعالي (ت ٤٧٨) في كتاب الظهار←باب عتق المؤمنة في الظهار


      وليس في طرقه أنها خرساء كما قال المحقق في الهامش وذلك لضعف الجويني في علم الآثار لذا تجده يقول على أحاديث النزول المتواترة أنها آحاد !!

  • #3
    والنووي شرح هذا الحديث في صحيح مسلم
    والذهبي ذكر نصاً سند الرواية ومتنها
    «العلو للعلي الغفار للذهبي » (ص14):"
    «ادعها فدعوتها فَقَالَ لَهَا ‌أَيْن ‌الله قَالَت فِي السَّمَاء
    قَالَ من أَنا قَالَت أَنْت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
    قَالَ أَعْتِقْهَا فَإِنَّهَا مُؤْمِنَةٌ
    هَذَا حَدِيثٌ صَحِيح رَوَاهُ جمَاعَة من الثِّقَات
    عَن يحيى بن أبي كثير عَن هِلَال بن أبي مَيْمُونَة عَن عَطاء بن يسَار عَن مُعَاوِيَة السّلمِيّ أخرجه مُسلم»"اهـ

    تعليق


    • #4
      ووجدت في الهامش على كتاب الأسماء والصفات للبيهقي بتعليق محمد محب الدين أبو زيد
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	387 
الحجم:	374.1 كيلوبايت 
الهوية:	833068:



      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	383 
الحجم:	48.0 كيلوبايت 
الهوية:	833069




      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	437 
الحجم:	106.8 كيلوبايت 
الهوية:	833064

      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	386 
الحجم:	46.9 كيلوبايت 
الهوية:	833065

      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	416 
الحجم:	55.1 كيلوبايت 
الهوية:	833066

      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	378 
الحجم:	38.4 كيلوبايت 
الهوية:	833067

      تعليق


      • #5


        مستخرج صحيح مسلم يثبت الرواية في مسلم قبل البيهقي


        مستخرج أبي عوانة 316 هـ على صحيح مسلم قبل أن يولد البيهقي
        "١٧٢٧ - حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْمُونٍ السُّكَّرِيُّ الإسْكَنْدَرانِيُّ، وأحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمانَ الثَّقَفِيُّ قالا: ثَنا الوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قالَ: ثَنا أبُو عَمْرٍو الأوْزاعِيُّ، ح. وحَدَّثَنا عَمّارُ بْنُ رَجاءٍ قالَ: ثَنا عَبْدُ الصَّمَدِ قالَ: ثَنا أبانُ قالا جَمِيعًا: عَنْ يَحْيى بْنِ أبِي كَثِيرٍ، عَنْ هِلالِ بْنِ أبِي مَيْمُونَةَ، عَنْ عَطاءِ بْنِ يَسارٍ، عَنْ مُعاوِيَةَ بْنِ الحَكَمِ السُّلَمِيِّ ... فَقالَ لَها: «أيْنَ اللَّهُ؟» قالَتْ: فِي السَّماءِ، قالَ: «فَمَن أنا؟» قالَتْ: أنْتَ رَسُولُ اللَّهِ، قالَ: «إنَّها مُؤْمِنَةٌ فَأعْتِقْها» فَأعْتَقَها"


        "١٧٢٨ - حَدَّثَنا أبُو داوُدَ السِّجْزِيُّ قالَ: ثَنا مُسَدَّدٌ قالَ: ثَنا يَحْيى قالَ: وثَنا عُثْمانُ بْنُ أبِي شَيْبَةَ قالَ: ثَنا إسْماعِيلُ بْنُ إبْراهِيمَ - المَعْنى واحِدٌ - عَنِ الحَجّاجِ الصَّوّافِ قالَ: ثَنا يَحْيى بْنُ أبِي كَثِيرٍ، عَنْ هِلالِ بْنِ أبِي مَيْمُونَةَ، عَنْ عَطاءِ بْنِ يَسارٍ، عَنْ مُعاوِيَةَ بْنِ الحَكَمِ السُّلَمِيِّ قالَ:..... فَقالَ: «أيْنَ اللَّهُ؟» قالَتْ: فِي السَّماءِ، قالَ: «مَن أنا؟» قالَتْ: رَسُولُ اللَّهِ، قالَ: «اعْتِقْها؛ فَإنَّها مُؤْمِنَةٌ»"
        ************************************************** ********************************************
        و مستخرج أبو نعيم الأصبهاني (ت ٤٣٠)
        الكتاب: المسند المستخرج على صحيح الإمام مسلم
        قد نص على أنه في صحيح مسلم قبل البيهقي
        "١١٨٣ - حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بْنُ أحْمَدَ بْنِ الحَسَنِ ثَنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمانَ بْنِ أبِي شَيْبَةَ ثَنا أبِي وعَمِّي أبُو بَكْرٍ قالا ثَنا إسْماعِيلُ بْنُ إبْراهِيمَ عَنْ حَجّاجٍ الصَّوّافِ عَنْ يَحْيى بْنِ أبِي كَثِيرٍ عَنْ هِلالِ بْنِ أبِي مَيْمُونَةَ عَنْ عَطاءِ بْنِ يَسارٍ عَنْ مُعاوِيَةَ بْنِ الحَكَمِ السُّلَمِيِّ قالَ....فَقالَ لَها أيْنَ اللَّهُ قالَتْ فِي السَّماءِ وقالَ ومَن أنا قالَتْ أنْتَ رَسُولُ اللَّهِ قالَ أعْتِقْها فَإنَّها مُؤْمِنَةٌ رَواهُ مُسْلِمٌ عَنْ أبِي بَكْرٍ ومُحَمَّدُ بْنُ الصَّبّاحِ جَمِيعًا عَنْ إسْماعِيلَ"
        #أين_الله البيهقي

        الملفات المرفقة

        تعليق


        • #6
          ومن العلماء كثيرا ما يهم في نسبة حديث للبخاري ومسلم
          والذي حدث للبيهقي هنا يحدث للكثير من العلماء راجع بحث أحمد معبدعبدالكريم لرواية عمار تقتله الفئة الباغية
          وهذا مثال آخر للنووي نفيه رواية عن صحيح البخاري وهي فيه:
          ذكر النووي ـ رحمه الله ـ حديث ابن عباس، قال «لمَّا نزلتْ هذه الآية: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} [الشعراء: 214] ورهْطَك منهم المخلَصين، خَرَج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى صعد الصَّفَا، فهتف: «يا صباحاه» … الحديث»، ثم قال النووي: «ولم تقع هذه الزيادة في روايات البخاري». يعني قوله: ورهْطَك منهم المخلَصين.
          «قال الباحث»: بل هي ثابتة في صحيح البخاري، في كتاب تفسير القرآن، باب قوله: {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا} [النصر: 3].
          وقد أشار الحافظُ ابن حجر إلى وهم النووي هذا، فقال: «وفي هذه الزيادة تعقُّب على النووي حيث قال في شرح مسلم إن البخاري لم يخرِّجها، أعني ورهْطَك منهم المخلَصين، اعتماداً على ما في هذه السُّورة، وأغفل كونها موجودة عند البخاري في سورة تبَّت».
          ومن الطريف أن النووي رحمه الله قال في مقدمة الشرح: «وقد رأيتُ جماعةً من الحفاظ غلِطوا فنفوا رواية البخاري أحاديث، وهي موجودة في صحيحه في غير مظانِّها السابقة إلى الفَهْم».
          وقد وقع النووي رحمه الله في مثل هذا هنا، فجلَّ من لا ينسى سبحانه​



          ومثلا الزركشي يقول في حديث وضوء النبي الذي رواه البخاري ومسلم
          قالَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ: أخْبِرْنِيا كَيْفَ رَأيْتَ النَّبِيَّ ﷺ يَتَوَضَّأُ؟ «فَدَعا بِتَوْرٍ مِن ماءٍ، فَكَفَأ عَلى يَدَيْهِ، فَغَسَلَهُما ثَلاَثَ مِرارٍ،
          قال الزركشي: لفظه «التور» ليست في شيء من مرويات البخاري وإنما هي من مفردات «مسلم».
          وهذا وهم منه،

          فقد جاءت في صحيح البخاري، في حديث عبد الله بن زيد، في باب غسل الرجلين إلى الكعبين.
          وقال الصنعاني: إني تتبعت رواية مسلم لهذا الحديث فلم أجد «التور».​

          تعليق

          مواضيع ذات صلة

          تقليص

          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
          ابتدأ بواسطة mohamed faid, 9 أغس, 2023, 04:37 ص
          ردود 0
          173 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة mohamed faid
          بواسطة mohamed faid
           
          ابتدأ بواسطة mohamed faid, 13 يول, 2023, 09:49 ص
          ردود 5
          240 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة mohamed faid
          بواسطة mohamed faid
           
          ابتدأ بواسطة mohamed faid, 6 يول, 2023, 05:11 ص
          ردود 0
          233 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة mohamed faid
          بواسطة mohamed faid
           
          ابتدأ بواسطة mohamed faid, 2 يول, 2023, 08:23 م
          ردود 0
          48 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة mohamed faid
          بواسطة mohamed faid
           
          ابتدأ بواسطة رمضان الخضرى, 29 يون, 2023, 01:16 ص
          ردود 6
          150 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة issammo
          بواسطة issammo
           
          يعمل...
          X