تعارض القران مع العلم الحديث !!!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

مبقتش فاهم اى حاجه مسلم اكتشف المزيد حول مبقتش فاهم اى حاجه
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    د/ امير جزاك الله خيرا والله

    المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله مشاهدة المشاركة
    [SIZE=5]
    [C


    وأين جاء في كتاب الله أن الشمس عمرها أصغر من عمر الأرض؟
    لما تفترض في دينِك ما ليْس فيه ؟


    دا فى الحديث الى لم تنتاقش فيه بعد

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْهَمْدَانِيُّ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَرْدَوَيْهِ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ الأَحْمَسِيُّ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ الرَّبِيعِ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْحَافِظُ : وَثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَشْكِيبَ ، قَالا : ثنا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ ، عَنْ عِكْرَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ الْيَهُودَ أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ . فَقَالَ : " خَلَقَ اللَّهُ الأَرْضَ يَوْمَ الأَحَدِ وَالاثْنَيْنِ ، وَخَلَقَ الْجِبَالَ يَوْمَ الثُّلاثَاءِ وَمَا فِيهِنَّ مِنْ مَنَافِعَ ، وَخَلَقَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ الشَّجَرَ ، وَالْمَاءَ ، وَالْمَدَائِنَ ، وَالْعُمْرَانَ ، وَالْخَرَابَ ، وَهَذِهِ الأَرْبَعَةُ " . قَالَ : " أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ { 9 } وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ { 10 } سورة فصلت آية 9-10 " لِمَنْ سَأَلَ , قَالَ : " وَخَلَقَ يَوْمَ الْخَمِيسِ السَّمَاءَ ، وَخَلَقَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ النُّجُومَ ، وَالشَّمْسَ ، وَالْقَمَرَ ، وَالْمَلائِكَةَ ، إِلَى ثَلاثِ سَاعَاتٍ بَقِيَتْ مِنْهُ ، فَخَلَقَ فِي أَوَّلِ سَاعَةٍ مِنْ هَذِهِ الثَّلاثِ سَاعَاتٍ الآجَالَ مَنْ حَيٌّ وَمَنْ يَمُوتُ ، وَمَنْ مَاتَ ، وَفِي الثَّانِيَةِ أَلْقَى الآفَةَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مِمَّا يَنْتَفِعُ بِهِ النَّاسُ ، وَفِي الثَّالِثَةِ آدَمَ ، وَأَسْكَنَهُ الْجَنَّةَ ، وَأَمَرَ إِبْلِيسَ بِالسُّجُودِ ، أَخْرَجَهُ مِنْهَا فِي آخِرِ سَاعَاتِهِ . ثُمَّ " . قَالَتْ الْيَهُودُ : ثُمَّ مَاذَا يَا مُحَمَّدُ ؟ قَالَ : " ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ " . قَالُوا : أَصَبْتُ لَوْ أَتْمَمْتَ ، قَالَوا : اسْتَرَاحَ . فَغَضِبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَضَبًا شَدِيدًا فَنَزَلَتْ : وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ { 38 } فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ سورة ق آية 38-39 " . هَذَا حَدِيثٌ عَزِيزٌ حَسَنُ الْمَتْنِ وَالإِسْنَادِ رُوَاتُهُ مَشْهُورُونَ . أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، يُقَالُ : اسْمُهُ وَكُنْيَتُهُ وَاحِدٌ ، وَقَالَ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ : اسْمُهُ سَالِمٌ كُوفِيٌّ مُحْتَجٌّ بِهِ فِي الصَّحِيحِ ، وَأَبُو سَعْدٍ الْبَقَّالُ ، اسْمُهُ سَعِيدُ بْنُ الْمَرْزُبَانِ ، يَجْمَعُ حَدِيثَهُ ، كُوفِيٌّ تَابِعِيٌّ ، يَرْوِي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، مَشْهُورٌ يَرْوِي عَنْهُ الأَئِمَّةُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَغَيْرُهُمْ مِنَ الأَئِمَّةِ .

    تعليق


    • #47
      هذا الحديث يسمى حديث التربة وقد رده عدد من أئمة الحديث وعلى رأسهم الإمام البخارى ..

      تكلَّم بعض أهل العلم من الأئمة الحفاظ في الحديث، وعدَّه بعضهم من غرائب الصَّحيح، وبعضهم رجَّح أنَّه من كلام كعب الأحبار، وأنَّه اشتبه على بعض الرُّواة فجعلوه مرفوعاً، فمن أولئك العلماء:

      1- الإمام الحافظ الناقد علي بن عبدالله المديني حيث قال الحافظ البيهقي في (الأسماء والصفات) (2/ عقب رقم 812/251- ط الحاشدي):" هذا حديث أخرجه مسلم في كتابه عن سريج بن يونس وغيره عن حجاج بن محمد.... وزعم بعضهم أنَّ إسماعيل بن أمية إنما أخذه عن إبراهيم ابن أبي يحيى عن أيوب بن خالد، وإبراهيم غير محتج به" ثم أسند الرواية التي أشار إليها، وفيه سؤال محمد بن يحيى لابن المديني عن الحديث فقال:" هذا حديث مدني، رواه هشام بن يوسف عن ابن جريج عن إسماعيل بن أمية عن أيوب بن خالد عن أبي رافع مولى أم سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: ( أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي، قال علي: وشبك بيدي إبراهيم بن أبي يحيى، وقال لي: شبك بيدي أيوب بن خالد، وقال لي: شبك بيدي عبدالله بن رافع، وقال لي: شبك بيدي أبوهريرة رضي الله عنه، وقال لي: شبك بيدي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم، وقال لي: خلق الله الأرض يوم السبت) فذكر الحديث بنحوه.

      قال علي بن المديني:" وما أرى إسماعيل بن أمية أخذ هذا إلا من إبراهيم بن أبي يحيى".

      قال البيهقي عقبه:" قلت: قد تابعه على ذلك موسى ابن عبيدة الربذي عن أيوب بن خالد، إلا أن موسى بن عبيدة ضعيف، وروي عن بكر بن الشرود عن إبراهيم بن أبي يحيى عن صفوان بن سليم عن أيوب بن خالد، وإسناده ضعيف، والله أعلم".

      2- الإمام الحافظ الناقد يحيى بن معين –رحمه الله-، نقله عنه الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية حيث قال:" وكذلك روى مسلم (خلق الله التربة يوم السبت)، ونازعه فيه من هو أعلم منه كيحيى بن معين والبخاري وغيرهما، فبينوا أن هذا غلط ليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم"، و كذا في (التوسل والوسيلة) (ص173).

      3- الإمام الحافظ شيخ المحدثين أبو عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري-رحمه الله-، حيث رواه معلقاً في (التاريخ الكبير) (1/ص413-414) من طريق إسماعيل بن أمية عن أيوب بن خالد به، ثم قال:" وقال بعضهم: عن أبي هريرة عن كعب، وهو أصحُّ".

      4- الإمام شيخ الإسلام أحمد بن عبدالحليم بن تيمية الحراني-رحمه الله- حيث تكلم على الحديث في مواطن عديدة من كتبه، فمن ذلك قوله:" وأما الحديث الذي رواه مسلم في قوله (خلق الله التربة يوم السبت)، فهو حديثٌ معلولٌ قدح فيه أئمة الحديث كالبخاري وغيره، قال البخاري: الصحيح أنه موقوف على كعب، وقد ذكر تعليله البيهقي أيضاً، وبينوا أنه غلط ليس مما رواه أبوهريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو مما أنكر الحذاق على مسلم إخراجه إياه، كما أنكروا عليه إخراج أشياء يسيرة" (الفتاوى)(17/236-237).

      و ينظر أيضاً: (الفتاوى) (1/256-257) و(18/73) و (التوسل والوسيلة) (ص172-173- تحقيق العلامة ربيع بن هادي).

      5- الإمام الحافظ العلامة أبو عبدالله محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية- رحمه الله- حيث قال في (المنار المنيف)(ص78- ط الثمالي):" ويُشبه هذا ما وقع فيه الغلط من حديث أبي هريرة (خلق الله التربة يوم السبت) الحديث، وهو في صحيح مسلم، ولكن وقع الغلط في رفعه، وإنما هو من قول كعب الأحبار، كذلك قال إمام أهل الحديث محمد بن إسماعيل البخاري في (تاريخه الكبير) وقال غيره من علماء المسلمين أيضاً. وهو كما قالوا؛ لأن الله أخبر أنه (خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام)، وهذا الحديث يقتضي أن مدَّة التخليق سبعة أيام،والله تعالى أعلم". ونحوه في (بدائع الفوائد)(1/85).

      6- الإمام الحافظ المفسر أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير- رحمه الله- تكلم عن الحديث في مواطن من كتبه، فمن ذلك:" قد تكلم في هذا الحديث علي بن المديني والبخاري والبيهقي وغيرهم من الحفاظ، قال البخاري: وقال بعضهم: عن كعبٍ وهو الأصح. يعني: أن هذا الحديث مما سمعه أبوهريرة وتلقاه عن كعب الأحبار، فإنهما كان يصطحبان ويتجالسان للحديث، فهذا يُحدثه عن صُحفه، وهذا يحدثه بما يُصدِّقه عن النبي صلى الله عليه وسلم، فكان هذا الحديث مما تلقاه أبو هريرة عن كعب عن صُحفه، فوهم بعض الرواة فجعله مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأكدك رفعه بقوله أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي. ثم في متنه غرابة شديدة؛ فمن ذلك أنه ليس فيه ذكر خلق السموات، وفيه ذكر خلق الأرض وما فيها من سبعة أيام، وهذا خلاف القرآن؛ لأن الأرض خلقت في أربعة أيام، ثم خلقت السموات في يومين من دخان..." (البداية والنهاية/ ط التركي)(1/32-35).

      وقال في (تفسيره) (1/ص72) (سورة البقرة: آية:29):" هذا الحديث من غرائب صحيح مسلم، وقد تكلم عليه علي بن المديني والبخاري وغير واحد من الحفاظ وجعلوه من كلام كعب، وأن أبا هريرة إنما سمعه من كلام كعب الأحبار، وإنما اشتبه على بعض الرواة فجعلوه مرفوعاً، وقد حرر ذلك البيهقي".

      و ينظر نحوه في (التفسير) له (2/229-230) (سورة الأعراف: آية:54) و(3/465-466) (سورة السجدة: آية:4) و(4/101-102) (سورة فصلت: آية:12).

      7- العلامة عبدالرؤوف المناوي- رحمه الله- حيث قال في (فيض القدير) (3/448):" قال بعضهم: هذا الحديث في متنه غرابة شديدة، فمن ذلك: أنه ليس فيه ذكر خلق السموات، وفيه ذكر خلق الأرض وما فيها في سبعة أيام، وهذا خلاف القرآن؛ لأن الأربعة خلقت في أربعة أيام، ثم خلقت السموات في يومين".

      سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
      بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

      تعليق


      • #48
        جزاكم الله خيرًا أخونا هشام ولكِن ليْس هذا الحديث في " صحيح مُسْلم " الذي يقصِده أخونا حسام.

        هو يتكلم عن الحديث الذي ذكره في الرسالة رقم 35 , وفي رسالته الأخيرة رقم 46

        حديث أخرجه الحاكم في مسْتدركه وذكر فيه أن الشمس والقمر خلقت يوم الجمعة بعد خلق الأرض !!

        ثمّ قال الحاكم بعده " حديث صحيح !!"



        وهو لا صحيح ولا استنشَق من الصحةِ ريحها !!
        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
        *******************
        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
        ********************
        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

        تعليق


        • #49
          أخي الكريم حسام

          سألتك أين جاء في كتاب الله أن الشمس عمرها أصغر من الأرض؟!

          فكان جوابك:


          دا فى الحديث الى لم تنتاقش فيه بعد



          وهذه أول نقطة أن كتاب الله عز وجلّ بريء من هذه الفرية


          ------------------------



          وسألتُك أيْضًا لمَ تفترِض في دينِك ما ليْس فيه؟

          فكان جوابك - ضِمْنًا - ما قد يُفْهَم منه أنه في دينك لأنه ذُكِر في الحديث الذي لم نُناقِشه


          دا فى الحديث الى لم تنتاقش فيه بعد


          --------------------------


          وأجيبك يا حُسام :

          أن حتى هذا الحديث ليْس من دينِك ولا ندينُ الله به ..

          لأنه حديث مُنْكَرٌ لم يصِح , ولو قال من رواه - أي الحاكم - انه صحيح ألف مرة.


          1- فالحاكم رحمه الله وإن كان متشيِّعًا إلا أنهُ عٌرِف بدينِه, وصِدْقه , وحبه لأبي بكرٍ وعمر , ولكِن ما عيبَ عليْهِ أنه في كتابه " المسْتدرك" صحّح أحاديث كثيرة ساقِطة موضوعة أو ضعيفة لا تصِح , وزعم أن صحتها على شرط البخاري ومسلم في الصحة.

          قال الإمام الذهبي " إنه إمام صدوق , ولكنه يُصحح في مستدركِه أحاديث ساقطة ويُكْثِر من ذلِك"

          وقال السخاوي " إن السبب في إدخال الحاكم الموضوعات والضعيفات في مسْتدركه أنه صنفه في أواخِر عمره , وقد حصلت لهُ غفلة وتغيُّر , أو أنه لم يتيسّر له تحريره وتنقيحه , ويدل على ذلك أن تساهله في قدْر الخُمْس الأول منه قليلٌ جدًا بالنسْبةِ لباقيه"




          2- نعود لهذا الحديث ..

          - فمن سبعماءَةِ عام أو يزيد , بيّن علماؤنا عدم صحته فقال الإمام الحافِظُ الذهبي على هذا الحديث " قلت فيه - أي في رواته - أبو سعيد البقال, قال ابن معين "لا يكتب حديثه"... وقال الإمام الحافظ ابن كثيرٍ في تفسيره " هذا الحديث فيه غرابة".

          - أي اننا نعلم ضعف الحديث وسقوطه قبل العلم الحديث, حتى لا يأتي من الملاحدة من هباه الله سفسطة وخبل ويقول لك , أن المسلمين ضعفوه لما اكتشف العلم الحديث العلاقة بين الشمس والنهار , والقمر والليل .. وهذا الكلام الساقط لا يُلْتفت إليه أصلًا , فعلماء الإسْلام كابن حزْم من ألف عام انتقدوا التوراة لما ذكرت خلق الأرض قبل الشمس, وقبل ابن حزم هي اصل من اصل دينك مذكور في كتاب الله قبل العلم الحديث والعلم اللي مش حديث : ) !!!


          3- فصّل الإمام الألباني رحمه الله في أسباب ضعف ونكارةِ هذا الحديث فقال:

          " منكر. أخرجه ابن جرير الطّبري في " تفسيره " (24/ 61) و" تاريخه " (1/ 23): حدثنا هناد بن السري قال: ثنا أبو بكر بن عياش عن أبي سعيد البقال عن عكرمة عن ابن عباس- قال هناد: قرأت سائر الحديث على أبي بكر-: أن اليهود أتت النبي صلى الله عليه وسلم، فسألته عن خلق السماوات والأرض ؛ قال:... فذكره. وأخرجه الحاكم (2/ 543)، وعنه البيهقي في " الأسماء والصفات " (357), من طريق أخرى عن هناد بن السري به. وقال الحاكم: " صحيح الإسناد "! ورده الذهبي بقوله: " قلت: أبو سعيد البقال ؛ قال ابن معين: لا يكتب حديثه ".

          وتابعه: ابن عيينة عن أبي سعيد عن عكرمة به نحوه. أخرجه الحاكم أَيْضًا (2/ 450)، وقال: " هذا حديث قد أرسله عبد الرزاق عن ابن عيينة عن أبي سعيد ؛ ولم يذكر فيه ابن عباس، وكتبناه مُتَّصِلًا من هذه الرواية ".
          قلت: فهذه علة أخرى: وهي الإرسال.

          والموصول عند الحاكم من طريق الحسن بن إسماعيل بن صبيح اليشكري: حدثني أبي: ثَنا ابن عيينة... وإسماعيل هذا ؛ صدوق ؛ كما في " التقريب "، فلعل العلة من ابنه الحسن، وقد ذكره المزي في الرواة عن أبيه، ولم أجد له ترجمة. والله سبحانه وتعالى أعلم.

          والحديث ؛ أورده ابن كثير في " تفسيره " من رواية ابن جرير وحده، وقال:
          " هذا الحديث فيه غرابة ". قلت: ومع ذلك ذكره الشيخ الصابوني في " مختصره " (3/ 258) الذي زعم في مقدمته أنه لا يورد فيه إلا الأحاديث الصحيحة! ثم إنه سقط منه- تبعاً لأصله!- قوله:" فخلق في أول ساعة من هذه الثلاثة: الآجال حين يَمُوت من مات ". كما سقط من أصله قوله: " على أبي بكر ". وتحرف فيه قوله: " يا محمد! "إلى: " يا خالد! ". والحديث، عزاه السيوطي في " الدر المنثور " (5/ 360) للنحاس أَيْضًا في " ناسخه " وأبي الشيخ في " العظمة " وابن مردويه.



          ثم إن (أبو سعيد البقال) الذي في إسناد هذا الحديث ؛ كذا وقع فيه: (أبو سعيد)، فأشكل ذلك على بعض إخواننا ؛ لأن المذكور في كتب التراجم أن كنية البقال: (أبو سعد)، وليس: (أبو سعيد). واسمه سعيد بن المرزبان. لكني وجدت في " تهذيب الكمال " (11/ 53، 54) في موضعين منه وقع في أثناء ترجمته: (أبو سعيد)، وكان يمكن أن يكون ذلك خطأ من الطابع أو الناسخ لولا أنه وقع كذلك في ترجمته من " الجرح والتعديل "، كما نبه عليه معلّقه اليماني رحمه الله (2/ 1/ 62). فألقي في النفس أنه خلاف قديم، أو أنه يكنى بالكنيتين مَعَاً، فهو (أبو سعد) و (أبو سعيد). ولعل هذا هو السبب في اختلاف حافظين معروفين قديمين في الراوي لحديث آخر عن عكرمة عن ابن عباس، هل هو أبو سعد أو (أبو سعيد)، كما كنت بينت ذلك في أثناء تخريج الحديث المشار إليه، وقد تقدم برقم (783). وقد ذكرت لأبي سعد البقال هذا أحاديث أخرى سبقت برقم (458، 1344، 434 1، 1881)، وجاء تحتها بعض ما قيل في تضعيفه، ومختصر ذلك:


          ما في " التقريب " أنه:" ضعيف مدلس ". ثم رأيت الحافظ قد أورد الحديث في " الفتح " (8/ 558) من رواية عبد الرزاق من طريق أبي سعيد به. وقال: " وهو ضعيف ؛ لضعف أبي سعيد، وهو البقال ".

          ثم رأيت الحديث في " تاريخ الطّبري " (1/ 23) ؛ رواه عن هناد بن السري بإسناده المتقدم ؛ لكن وقع فيه: (أبو سعد البقال) على المشهور من كنيته. والله أعلم.
          ثم إن الطّبري أشار إلى الحديث (ص 25) وصرح بصحته! ولعل ذلك لأنه رواه (ص 26) بإسناد آخر، فقال: حدثنا ابن حميد قال: حدثني مهران عن أبي سنان عن أبي بكر قال: جاء اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا محمد!... الحديث بتمامه. وكذلك رواه في " التفسير " (26/ 111).


          فأقول: لكنه إسناد ضعيف مسلسل بالعلل:


          الأولى: الانقطاع بين أبي سنان وأبي بكر رضي الله عنه ؛ فإن أبا سنان- وهو الشيباني البرجمي- ؛ لم يدرك أبا بكر ؛ فهو من أتباع التابعين، يروي عن طاوس وسعيد بن جبير وطبقتهما.


          الثانية: أبو سنان هذا ؛ مع كونه من رجال مسلم- واسمه سعيد بن سنان- ؛فقد تكلم فيه الإمام أحمد وغيره، وقال الحافظ:" صدوق، له أوهام ".


          الثالثة: مهران- وهو ابن أبي عمر العطار الرازي- ؛ قال الحافظ: " له أوهام، سيئ الحفظ ".


          الرابعة: ابن حميد- واسمه محمد الرازي- ؛ قال الذهبي في " الميزان ": " من بحور العلم، وهو ضعيف ". وقال الحافظ:" حافظ ضعيف، وكان ابن معين حسن الرأي فيه ".


          قلت: ولعل أصل الحديث من الإسرائيليات، وهم بعض الرواة فرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فقد روى الطّبري أكثره عن عبد الله بن سلام مَوْقُوفًا عليه. والله أعلم.
          "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
          رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
          *******************
          موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
          ********************
          "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
          وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
          والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
          (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

          تعليق


          • #50
            عزمت الإنقطاع عن المنتدى لفترة زمنية قد تطول , ولكن حتى ابرىء ذمتي , بعد ان فتحت معك حديثًا لم أنهه , فقلت أكمل معك هذه النقطة بالرسالة أعلاه رقم 49 - وأنا على يقين أنه بأمر الله , بدأت تُدْرِك كثيرًا مما قد أشْكَل عليْك - ويُمكِن للإخوة المتابعة معك بأمر الله , ويُمكِنك أن تغير معرِّفك وتطلب من الإدارة ذلِك , وأن تتابع مع إخوانِك , وتبدأ طريق العلم الشرعي , وقبله تحافظ على صلاتِك , وتعاهد ربك أن تجاهد نفسَك , لأن الله يمتحِن العبدَ ويبتليه في إيمانه ليختبر صدق هذا الإيمان.

            وبالنسبة لنقطة مراحل خلق الجنين , فهي اعجاز في اعجاز .. ولو كان عندي من الوقت ما يسْمَح لبيّنت لك فيها أوجهًا , وأوجها تجْعلُك تحمد الله على هذا الدين وانك قد وٌلِدت مسلما , والحمدلله الذي عافاك.. راجِع هذا الحوار مع طبيب مسيحي مصري , زعم أن القرآن أخطأ في ذكر مراحل الجنين .. وقد جعل الله هذا الحوار سببًا لإسْلام أخٍ لنا ولك ملحِد , وأخت مسيحية , فراجِعه , وإن كان فيه نقص, فحتما ستجد كثيرًا من الإخوة يُكمله في مواضيع أخرى في جنبات هذا الصرح.

            http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=10260

            وفقكم الله
            "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
            رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
            *******************
            موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
            ********************
            "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
            وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
            والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
            (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

            تعليق


            • #51
              جزاك الله خيرا يا دمير
              وفعلا انا استفدت كتيير من الكلام معاك . وان شاء الله ترجع بالسلامه
              وانا برده هنقطع شويه عن المنتدى عشان ظروف الامتحانات :( بس مش انقطاع كامل هبقى موجود من حين لاخر كده يعنى و نكمل بقيت النقط فى اسرع وقت برده :)
              ودى كانت اول نقطه زال غمموضها ..

              تعليق


              • #52
                تم نقل الموضوع من القسم الخاص إلى العام لعموم الفائدة، ونسأل الله تعالى أن يمن على السائل بالهدى والثبات على الحق وأنا معه والقارئين آمين.
                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                *******************
                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                ********************
                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                تعليق

                مواضيع ذات صلة

                تقليص

                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 3 أسابيع
                رد 1
                108 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة ابن الوليد
                بواسطة ابن الوليد
                 
                ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
                ردود 3
                123 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة محب المصطفى
                بواسطة محب المصطفى
                 
                ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
                ردود 8
                105 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                بواسطة *اسلامي عزي*
                 
                ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
                ردود 9
                164 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
                ردود 0
                208 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                بواسطة *اسلامي عزي*
                 
                يعمل...
                X