مسألة نافع بن الأزرق

تقليص

عن الكاتب

تقليص

عُبَيّدُ الّلهِ مسلم اكتشف المزيد حول عُبَيّدُ الّلهِ
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسألة نافع بن الأزرق

    ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله العلى العظيم من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا واقرواذعن واشهد أن لا اله الا الله واحد أحد فرد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صفيه من خلقه وحبيبه بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وكشف الله جل وعلا به الغمة وجاهد فى الله جل وعلا حق جهاده حتى أتاه اليقين صلى الله عليه واله وسلم.قد ارسل لى مُرسل يسئل عن أحد مرويات قصة نافع بن الأزرق وابن عباس رضى الله تبارك وتعالى عليه وأرضاه حيث ان المرويات من الاشعار فى هذه الرواية والتى يفترض كونها لشعراء جاهليين يسبقون الاسلام تتشابه مع القرأن المجيد فرأيت أن أقوم ببحث شامل حول الأمر ليشفى الصدور العليلة باذن الله جل وعلا ويرد هذه الشبهة التى لو كانت لغة الضاد عندنا كما كانت عند السلف لما كانت!وطبعا هذه ليست اول شبهة عن تشابه القرأن والشعر ولكنها اول مرة تثار من هذه الجهة ونافع بن الازرق هو راس من رؤوس الخوارج اشتهر تاريخيا بزعامة فصيل شرس من مقاتلى الخوارج قاتل عليا ثم معاوية ثم عبدالله بن الزبير رضى الله عنهم اجمعين واشتهر ايضا نافع بن الازرق بمناظرته التاريخية مع ابن عباس رضى الله تبارك وتعالى عنهما وكان نافع قاسيا جافا لا يحترم مقامات الصحابة ويجادل بالباطل ليدحض به الحق كعادة اهل البدع ونحن لانناقش مناظرته ولافحواها العلمى وانما طرق الروايات التى نقلت مسائله فى التفسير وحقيقة الاشعار المنقولة
    أولا دعوة الى أعداء القرأن المجيد.
    ثانيا تخريج اسانيد مسألة نافع بن الازرق والرواية الصحيحة.
    ثالثا النظر فى بعض الامثلة التى تكلم فيها البعض.
    رابعا اضافة اخيرة.


  • #2
    أولا دعوة الى أعداء القرأن المجيد
    القرأن العظيم
    هذا الكتاب الوحيد الذى ظل محتفظا بأصالته وروحه وتأثيره طيلة أربعة عشر قرنا
    لاتنقضى عجائبه فكلما تحرك الزمان كلما أستخرجنا من الأيات معانى جديدة واشارات جديدة
    فالمعجزة القرأنية الأولى هى البلاغة التى أذهلت فطاحل العرب وهناك ألوان اخرى من الاعجاز
    ونحن ندعو كل عدو للقرأن وكل مشكك فى القرأن وكل حاقد على القرأن أن يقرء القرأن
    فأنت يامن تهاجم القرأن المجيد من فضلك اقرءه بتدبر وانصاف وستستفيد أنت لانحن
    فمثلا واحد ممن أسلم فى الغرب وهم ولله الحمد كثير وهو استاذ الرياضيات جارى ميللر
    "The amazing Quranهذا الرجل أعتنق الأسلام وكتب بحثا أسمه القرأن المذهل "
    وأدعو كل من يهاجم القرأن المجيد أن يقرء هذا البحث المتوسط الرائع فهو ينقل الحقيقة ببساطة ووضوح فيقول الرجل فى بحثه هذا"منذ زمن قريب درس القرآن الكريم أحد المفكرين الكبار بالكنيسة الكاثوليكية ... اسمه هانز Hans... وأعطى رأيه فيما قرأ . هذه الرجل له مكانته فى الكنيسة وبعد فحص دقيق للقرآن أعطى تقريره عما وجد فيه قائلا " لقد تكلم الله للإنسان من خلال محمد " . مرة ثانية هذا تقرير من رجل غير مسلم ... من أكبر القادة المفكرين بالكنيسة .لا أعتقد بأن " البابا " سيتفق مع مقولته !!! ولكن مثل هذا التقرير من رجل مشهور بالكنيسة يدعم ما يقول به المسلمون . لابد أن يشكر على أنه أعطى للقرآن حقه فى أنه كتاب لايجب أن يهمل وأنه موحى به للبشرية .من الحقائق السابقة يتضح أن كل المحاولات للهجوم على القرآن الكريم أصبحت داحضة ، ولا توجد أية اتهامات أخرى توجه إليه الآن ."[1]وما قاله ميللر هو ماقاله قبل ذلك تولتسوى وبلاشير ودرانى وادوارد رمسى وموريس بوكاى وروجيه جارودى وغيرهم
    __________
    [1]المصدر:بحث القرأن المذهل
    فالقرأن المجيد يعبر عن نفسه وعن أصالته

    تعليق


    • #3
      فالقرأن المجيد يعبر عن نفسه وعن أصالته وعن كونه وحيا من العلى الاعلى خالق السماوات والأرض فهذه الرسالة العظيمة هى الهدى والنور الذى تحرك بهما التاريخ الانسانى كله فالحضارة اليهودية لم تقم على التوراة بل على نقل واستلاب حضارات الاخرين والحضارة المسيحية لم تقم على انجيل وانما على اكتاف الوثنية الرومانية والفرعونية والاغريقية ولنا فى مجمع خلقيدونية صورة وعبرة حينما أقر النصارى الثالوث الوثنى بعيدا عن كل تعاليم المسيح أما الحضارة الأسلامية فهى الحضارة الوحيدة فى التاريخ الأنسانى التى قامت على كتاب واحد هو القرأن المجيد وحتى السنة النبوية تستمد شرعيتها من اقرار القرأن المجيد لها فهذا الكتاب الذى به تغيرت مصائر شعوب باكملها يستحق الأنصاف والتدبر لا أن يأتى مسكين ليقول كيف تتشابه بعض الأشعار مع القصص القرأنى بدلا من يسئل نفسه عن تاريخ هذه الاشعارومستواها البلاغى بالنسبة للقرأن العظيم وأختم هذه النقطة بقول الوليد بن المغيرة رأس الكفر فى قريش حين سُئل عن القرأن فنطق بالحق قائلا:
      " وماذا أقول ؟ فوالله ما فيكم رجل أعلم بالأشعار مني ، ولا أعلم برجزه ولا بقصيدته مني ، ولا بأشعار الجن . والله ما يشبه الذي يقول شيئا من هذا ، ووالله ، إن لقوله الذي يقول حلاوة ، وإن عليه لطلاوة وإنه لمثمر أعلاه ، مغدق أسفله ، وإنه ليعلو وما يعلا ، وأنه ليحطم ما تحته."[2]
      ثانيا تخريج اسانيد مسألة نافع بن الازرق والرواية الصحيحة:
      أولاالسند الاول
      قال السيوطى رحمه الله تعالى"وأخرج أبو بكر بن الأنباري في كتاب الوقف والابتداء منها قطعة وهي المعلم عليها بالحمرة صورة ك قال حدثنا بشر بن أنس أنبأنا محمد بن علي ابن الحسن بن شقيق أنبأنا أبو صالح هدبة بن مجاهد أنبأنا مجاهد بن شجاع أنبأنا محمد بن زياد اليشكري عن ميمون بن مهران قال دخل نافع بن الأزرق المسجد فذكره"السند السابق فيه محمد بن زياد اليشكرى:كذاب وضاع متروك الحديث[3]كما ان الجزء الذى رواه هذا الاسناد ذكر فيه ابن عباس بيت الشعر ولم يذكر اسم الشاعر فلا شبهة وهذا مارواه الحاكم فى المستدرك بهذا الاسناد فقال:حدثنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، ثنا أبو عبد الله محمد بن علي بن حمزة المروزي ، ثنا أبو صالح هدية بن عبد الوهاب ، أنبأ محمد بن شجاع ، عن محمد بن زياد اليشكري ، عن ميمون بن مهران ، أن نافع بن الأزرق ، سأل ابن عباس ، فقال : أخبرني عن قول الله عز وجل { وقد بلغت من الكبر عتيا } ما العتي ؟ قال : " البؤس من الكبر " قال الشاعر: إنما يعذر الوليد ولا يعذر من كان في الزمان عتيا:
      __________
      [2]رواه الحاكم فى المستدرك وحسنه الالبانى فى صحيح السيرة
      [3]المصدر الاليكترونى:

      تعليق


      • #4
        ثانياالسندالثانى
        قال السيوطى رحمه الله تعالى"وأخرج الطبراني في معجمه الكبير منها قطعة وهي المعلم عليها صورة ط من طريق جويبر عن الضحاك بن مزاحم قال خرج نافع بن الأزرق... فذكره"
        السند فيه جويبر بن سعيد وهو ضعيف جدا خصوصا عن الضحاك[4]
        والضحاك لم يسمع من ابن عباس وهذا الاسناد تحديدا تكلم عمه الدكتور محمد حسين الذهبى فى كتابه التفسير والمفسرون فقال:" طريق الضحاك بن مزاحم الهلالي عن ابن عباس ، وهي غير مرضية لأنه وإن وثقه نفر فطريقه إلى ابن عباس منقطعة ، لأنه روى عنه ولم يلقه ، فإن انضم إلى ذلك رواية بشر بن عمارة عن أبي روق عن الضحاك فضعيفة لضعف بشر . وقد أخرج من هذه النسخة كثيراً ابن جرير وابن أبي حاتم . وإن كان من رواية جويبر عن الضحاك فأشد ضعفاً ، لأن جويبراً شديد الضعف متروك ، ولم يخرج ابن جرير ولا ابن أبي حاتم من هذه الطريق شيئاً ، إنما أخرجها ابن مردويه وأبو الشيخ بن حبان "[5]
        والرواية كاملة هى كما اخرجها الطبرانى فى المعجم والرواية مع ضعفها لاتحوى شيئا من الشعر المنحول ولاشبهة فيها:
        حدثنا أبو خليفة الفضل بن الحباب الجمحي ، ثنا إبراهيم بن بشار الرمادي ، ثنا أبو عبد الرحمن الحراني وهو عثمان بن عبد الرحمن الطرائفي ، ثنا عبيد الله بن عياش ، وموسى بن يزيد الحرانيان ، قالا : ثنا جويبر ، عن الضحاك بن مزاحم الهلالي قال : خرج نافع بن الأزرق ونجدة بن عويمر في نفر من رؤوس الخوارج لينقروا عن العلم ويطلبونه ، حتى قدموا مكة ، فإذا هم بعبد الله بن عباس قاعدا قريبا من زمزم ، وعليه رداء أحمر وقميص ، وإذا ناس قيام يسألونه عن التفسير يقولون : يا ابن عباس ، ما تقول في كذا وكذا ؟ فيقول : هو كذا أو كذا ، فقال له نافع بن الأزرق : ما أجرأك يا ابن عباس على ما تجريه منذ اليوم ، فقال له ابن العباس : ثكلتك أمك يا نافع وعدمتك ، ألا أخبرك من هو أجرأ مني ؟ قال : من هو يا ابن عباس ؟ قال : رجل تكلم بما ليس له به علم ، ورجل كتم علما عنده ، قال : صدقت يا ابن عباس ، أتيتك لأسألك ، قال : هات يا ابن الأزرق فسل ، قال : أخبرني عن قول الله عز وجل : { يرسل عليكما شواظ من نار } ما الشواظ ؟ قال : اللهب الذي لا دخان فيه ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول أمية بن أبي الصلت :
        __________
        [4]المصدر الاليكترونى:
        [5]المصدر:التفسير والمفسرون(1\55)

        تعليق


        • #5
          ألا من مبلغ حسان عني

          مغلغلة تدب إلى عكاظ

          أليس أبوك قينا كان فينا

          إلى القينات فسلا في الحفاظ

          يمانيا يظل يشب كيرا

          وينفخ دائبا لهب الشواظ

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قوله { ونحاس فلا تنتصران } ، ما النحاس ؟ قال : الدخان الذي لا لهب فيه ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول نابغة بني ذبيان يقول :

          يضيء كضوء سراج السليـ ـط

          لم يجعل الله فيه نحاسا

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { أمشاج نبتليه } ، قال : ماء الرجل وماء المرأة إذا اجتمعا في الرحم كان مشجا ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول أبي ذؤيب الهذلي وهو يقول :

          كأن النصل والفوقين منه

          خلال الريش سيط به مشيج

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { والتفت الساق بالساق } ، ما الساق بالساق ؟ قال : الحرب ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول أبي ذؤيب الهذلي :

          أخو الحرب إن عضت به الحرب عضها

          وإن شمرت عن ساقها الحرب شمرا

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { بنين وحفدة } ، ما البنون والحفدة ؟ قال : بنوك ؛ فإنهم يعاطونك ، وأما حفدتك فإنهم خدمك ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول أمية بن أبي الصلت الثقفي :

          حفد الولائد حولهن وألقيت بأكفهن أزمة الأحمال

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { إنما أنت من المسحرين } ، ما المسحرون ؟ قال : من المخلوقين ، قال : فهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول أمية بن أبي الصلت وهو يقول :

          فإن تسألينا مم نحن فإننا

          عصافير من هذا الأنام المسحر

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل : { فنبذناهم في اليم وهو مليم } ، ما المليم ؟ قال : المذنب ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول أمية بن أبي الصلت وهو يقول :

          بعيد من الآفات لست لها بأهل

          ولكن المسيء هو المليم

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل : { قل أعوذ برب الفلق } ، ما الفلق ؟ قال : ضوء الصبح ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول لبيد بن ربيعة :

          الفارج الهم مبذول عساكره

          كما يفرج ضوء الظلمة الفلق

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم } ، ما الأسى ؟ قال : لكي لا تحزنوا ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول لبيد بن ربيعة :

          قليل الأسى فيما أتى الدهر دونه

          كريم النثا حلو الشمائل معجب

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { ظن أن لن يحور } ، ما يحور ؟ قال : يرجع ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول لبيد بن ربيعة :

          وما المرء إلا كالشهاب وضوؤه

          يحور رمادا بعد إذ هو ساطع

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { يطوفون بينها وبين حميم آن } ، ما الآن ؟ قال : الذي قد انتهى حره ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول نابغة بني ذبيان :

          فإن يقبض عليك أبو قبيس

          تحط بك المنية في هوان

          وتخضب لحية غدرت وخانت بأحمر من نجيع الجوف آن قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { فأصبحت كالصريم } ، ما الصريم ؟ قال : كالليل المظلم ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول نابغة بني ذبيان :

          لا تزجروا مكفهر الأكفاء له

          كالليل يخلط أصراما بأصرام

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { إلى غسق الليل } ، ما غسق الليل ؟ قال : إذا أظلم ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت النابغة وهو يقول :

          كأنما جل ما قالوا وما وعدوا

          آل تضمنه من دامس غسق

          قال أبو خليفة : الآل : السراب قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { وكان الله على كل شيء مقيتا } ما المقيت ؟ قال : قادر ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول امرئ القيس :

          وذي ضغن كففت الضغن عنه

          وإني في مساءته مقيت

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { والليل إذا عسعس } قال : إقباله بسواده ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول امرئ القيس :

          عسعس حتى لو يشاء ادنا كان لنا من ضوء نوره مقبس قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { وأنا به زعيم } ، قال : الزعيم : الكفيل ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول امرئ القيس :

          وإني زعيم إن رجعت مملكا

          بسير ترى منه الفرانق أزورا

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { وفومها } ، ما الفوم ؟ قال : الحنطة ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول أبي ذؤيب الهذلي :

          قد كنت تحسبني كأغنى وافد

          قدم المدينة عن زراعة فوم

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { الأزلام } ، ما الأزلام ؟ قال : القداح ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول الحطيئة :

          لا يزجر الطير إن مرت به سنحا

          ولا يقام له قدح بأزلام

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { أصحاب المشأمة ، ما أصحاب المشأمة } ؟ قال : أصحاب الشمال ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : أما سمعت بقول زهير بن أبي سلمى :

          نزل الشيب بالشمال قريبا

          والمرورات دائيا وحقيرا

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { إذا البحار سجرت } قال : اختلط ماؤها بماء الأرض ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول زهير بن أبي سلمى :

          لقد عرفت ربيعة في جذام

          وكعب خالها وابنا ضرار

          لقد نازعتم حسبا قديما

          وقد سجرت بحارهم بحاري

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { والسماء ذات ال حبك } ، ما الحبك ؟ قال : ذات الطرائق ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول زهير بن أبي سلمى :

          مكلل بأصول النجم تنسجه

          ريح الشمال لضاحي مائه حبك

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { جد ربنا } ، ما جد ربنا ؟ قال : ارتفعت عظمته ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول طرفة بن العبد للنعمان بن المنذر :

          إلى ملك يضرب الدارعين

          لم ينقص الشيب منه قبالا

          ترفع بجدك إني امرؤ

          سقتني الأعادي سجالا سجالا

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { حتى تكون حرضا } ، قال : الحرض : البالي ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول طرفة بن العبد :

          أمن ذكر ليلى إن نأت غربة بها

          أعد حريضا للكرا محرم

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله جل ذكره { وأنتم سامدون } ، ما سامدون ؟ قال : لاهون ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول هزيلة بنت بكر تبكي عادا :

          بعثت عاد لقيما

          وأتى سعد شريدا

          قيل قم فانظر إليهم

          ثم دع عنك السمودا

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل : { إذا اتسق } ما اتساقه ؟ قال : إذا اجتمع . قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول أبي صرمة الأنصاري :

          إن لنا قلائصا نقائقا

          مستوسقات لو يجدن سائقا قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل : الأحد { الصمد } ، أما الأحد فقد عرفناه ، فما الصمد ؟ قال : الذي يصمد إليه في الأمور كلها ، قال : فهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت بقول الأسدية :

          ألا بكر الناعي بخيري بني أسد بعمرو بن مسعود وبالسيد الصمد

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { يلق أثاما } ، ما الأثام ؟ قال : جزاء ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت بقول بشر بن أبي حازم الأسدي :

          وإن مقامنا ندعو عليهم

          بأبطح ذي المجاز له أثام

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { وهو كظيم } ، ما الكظيم ؟ قال : الساكت ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت بقول زهير بن جذيمة العبسي :

          فإن تك كاظما بمصاب شاس

          فإني اليوم منطلق لساني

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { أو تسمع لهم ركزا } قال : صوابا ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت بقول خداش بن زهير :

          فإن سمعتم بحبل هابط سرفا

          أو بطن قوم فأخفوا الركز واكتتموا

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { إذ تحسونهم بإذنه } ، قال : إذ تقتلونهم بإذنه ، قال : وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أما سمعت بقول عتبة الليثي :

          نحسهم بالبيض حتى كأنما

          نفلق منهم بالجماجم حنظلا

          قال : صدقت ، فأخبرني عن قول الله عز وجل { يا أيها النبي إذا طلقتم النساء } ، هل كان الطلاق في الجاهلية ؟ قال : نعم ، طلاقا بائنا ثلاثا ، أما سمعت قول أعشى بني قيس بن ثعلبة حين أخذه أختانه عنزة فقالوا له : إنك قد أضررت بصاحبتنا ، وإنا نقسم بالله أن لا نضع العصا عنك أو تطلقها ، فلما رأى الجد منهم وأنهم فاعلون به شرا قال :

          يا جارتا بيني فإنك طالقة كذاك أمور الناس غاد وطارقة

          فقالوا : والله لتبينن لها الطلاق ، أو لا نضع العصا عنك ، فقال :

          فبيني حصان الفرج غير ذميمة وما موقة منا كما أنت وامقة

          فقالوا : والله لتبينن الطلاق ، أو لا نضع العصا عنك ، فقال :

          وبيني فإن البين خير من العصا وإن لا تزالي فوق رأسك بارقة

          فأبانها بثلاث

          تعليق


          • #6
            السند الثالث عند السيوطى
            هذا سند ابوالفرج الاصفهانى وهو به مجاهيل ولكن لايستحق مجهود التخريج فالرواية ليس بها شىء
            " أَخْبَرَني أَخْبَرَني الْجَوْهَرِيُّ ، وَالْمُهَلَّبِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، وَحَدَّثَنِي بِهِ عَلِيُّ بْنُ صَالِحِ بْنِ الْهَيْثَمِ ، عَنْ أَبِي هَفَّانَ ، عَنْ إِسْحَاقَ ، عَنِ الْمُسَيِّبِيِّ ، وَالزُّبَيْرِيِّ ، وَالْمَدَائِنِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ سَلامٍ ، قَالُوا : قَالَ أَيُّوبُ بْنُ سَيَّارٍ وَأَخْبَرَنِي بِهِ الْحَرَمِيُّ بْنُ أَبِي الْعَلاءِ ، قَالَ : حَدَّثَنا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عِمْرَانَ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ سَيَّارٍ ، عَنْ عُمَرَ الرَّكَّاءِ ، قَالَ : بَيْنَا ابْنُ عَبَّاسٍ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَعِنْدَهُ نَافِعُ بْنُ الأَزْرَقِ ، وَنَاسٌ مِنَ الْخَوَارِجِ يَسْأَلُونَهُ ، إِذْ أَقْبَلَ عُمَرُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ فِي ثَوْبَيْنِ مَصْبُوغَيْنِ مُوَرَّدَيْنِ ، أَوْ مُمَصَّرَيْنِ ، حَتَّى دَخَلَ وَجَلَسَ ، فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ ابْنُ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : أَنْشِدْنَا فَأَنْشَدَهُ : أَمِنْ آلِ نُعْمٍ أَنْتَ غَادٍ فَمُبْكِرُ غَدَاةَ غَدٍ أَمْ رَائِحٍ فَمُهَجَّرٍ حَتَّى أَتَى عَلَى آخِرِهَا ، فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ نَافِعُ بْنُ الأَزْرَقِ ، فَقَالَ : اللَّهَ يَابْنَ عَبَّاسٍ ، إِنَّا نَضْرِبُ إِلَيْكَ أَكْبَادَ الإِبِلِ مِنْ أَقَاصِي الْبِلادِ نَسْأَلُكَ عَنِ الْحَلالِ وَالْحَرَامِ ، فَتَتَثَاقَلُ عَنَّا ، وَيَأْتِيكَ غُلامٌ مُتْرَفٌ مِنْ مُتْرَفِي قُرَيْشٍ فَيُنْشِدُكَ : رَأَتْ رَجُلا أَمَّا إِذَا الشَّمْسُ عَارَضَتْ فَيُخْزَى وَأَمَّا بِالْعَشِيِّ فَيَخْسَرُ فَقَالَ لَيْسَ هَكَذَا ، قَالَ . قَالَ : فَكَيْفَ قَالَ ؟ ، فَقَالَ : قَالَ : رَأَتْ رَجُلا أَمَّا إِذَا الشَّمْسُ عَارَضَتْ فَيَضْحَى وَأَمَّا بِالْعَشِيِّ فَيَخْصَرُ فَقَالَ : مَا أَرَاكَ إِلا وَقَدْ حَفِظْتَ الْبَيْتَ ، قَالَ : أَجَلْ وَإِنْ شِئْتَ أَنْ أُنْشِدَكَ الْقَصِيدَةَ أَنْشَدْتُكَ إِيَّاهَا ، قَالَ : فَإِنِّي أَشَاءُ فَأَنْشَدَهُ الْقَصِيدَةَ حَتَّى أَتَى عَلَى آخِرِهَا . وَفِي غَيْرِ رِوَايَةِ عُمَرَ بْنِ شَبَّةَ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ أَنْشَدَهَا مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى آخِرِهَا ، ثُمَّ أَنْشَدَهَا مِنْ آخِرِهَا إِلَى أَوَّلِهَا مَقْلُوبَةً ،"
            السند الرابع عند السيوطى
            هذا السند هو السبب الحقيقى للشبهة يقول الامام السيوطى رحمه الله تعالى"أخبرني أبو عبد الله محمد بن علي الصالحي بقراءتي عليه عن أبي إسحاق التنوخي عن القاسم بن عساكر أنبأنا أبو نصر محمد بن عبد الله الشيرازي أنبأنا أبو المظفر محمد بن أسعد العراقي أنبأنا أبو علي محمد بن سعيد بن نبهان الكاتب أنبأنا أبو علي بن شاذان حدثنا أبو الحسين عبد الصمد بن علي بن مكرم المعروف بابن الطسي حدثنا أبو سهل السري الجنديسابوري حدثنا يحيى بن أبي عبيدة بحر بن فروخ المكي أنبأنا سعيد بن أبي سعيد أنبأنا عيسى بن دأب عن حميد الأعرج وعبد الله بن أبي بكر بن محمد عن أبيه قال بينا عبد الله بن عباس جالس بفناء الكعبة قد اكتنفه الناس يسألونه عن تفسير القرآن فقال نافع بن الأزرق لنجدة بن عويمر قم بنا إلى هذا الذي يجترئ على تفسير القرآن بما لا علم له به فقاما إليه فقالا إنا نريد أن نسألك عن أشياء من كتاب الله فتفسرها لنا وتأتينا بمصادقة من كلام العرب فإن الله تعالى إنما أنزل القرآن بلسان عربي مبين"السند السابق له علتان تردان السند على عقبيه وربما كانت هناك علل أخرى:أولا لم يثبت حضور عبدالله بن ابى بكر الانصارى [6]هذه الجلسة مع ملاحظة أنه مدنى والحوار كان فى مكة كما ثبت من هذه الرواية وغيرها وطبقا للمنطق ما الداعى الى وجود طفل من المدينة فى مكة ليروى الحديث؟ وأيضاهو من صغار التابعين ولم تروى من طريق اخر غير هذا الطريق عنه وهو لم يُعرف بالرواية المباشرة عن ابن عباس كما أنه لم يصرح بالواسطة بينه وبين ابن العباس رضى الله تبارك وتعالى عنهما
            __________
            http://library.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=11949[6]المصدرلترجمة عبدالله بن ابى بكر الانصارى:

            تعليق


            • #7
              ثانيا السند فيه عيسى بن الدأب وهو ليس بالرواى الثقة ابدا بل انه ليس من اهل العلم فقد قال عنه الزرلكى "عيسى بن يزيد بن بكر بن دأب الليثي البكري الكناني، أبو الوليد: خطيب، شاعر، عالم بالانساب، راوية من أهل المدينة اشتهر بأخبار مع المهدي العباسي وحظي عند الهادي حظوة لم تكن لاحد واتهم بوضع الشعر وأحاديث السمر، ونسبتها إلى العرب""[7]
              ثالثا النظر فى بعض الامثلة التى تكلم فيها البعض.
              قال : نعم أما سمعت عبيد بن الأبرص وهو يقول :
              فجاءوا يهرعون إليه حتى يكونوا حول منبره عزينا
              لا توجد شبهة أصلا فى تكرار فعل"يهرعون" واسم"عزين" والا فكيف نريد أن يكون القران عربيافلابد للقرأن المجيد من استخدام الفاظ العرب ونفس الكلام السابق ينطبق على مسألة ابيات عنترة التى حوت لفظة "الوسيلة" والاشعار المشابهة التى جاء بها الراوى فلا توجد مشكلة فى اشتراك القرأن المجيد مع الشعر الجاهلى فى الفاظ الا عند المجانين طبعا!
              قال أخبرني عن قوله شرعة ومنهاجا قال : الشرعة : الدين ، والمنهاج : الطريق قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم ، أما سمعت أبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وهو يقول
              لقد نطق المأمون بالصدق والهدى وبين للإسلام دينا ومنهجا:

              طبعا لا شبهة لأن الشاعر هو ابن عم النبى صلى الله عليه واله وسلم وقد اسلم فى عام الفتح وروى انه اسلم قبل دخول النبى مكة وهو من الشعراء وواضح من بيت الشعر تماما أنه بعد اسلامه لانه يذكر الرسول صلى الله عليه واله وسلم طبعاهذا لوصحت الابيات له فالسند أصلا فيه شك.
              قال : أخبرني عن قوله تعالى:لا فيها غول قال : ليس فيها نتن ولا كراهية كخمر الدنيا قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول امرئ القيس
              رب كأس شربت لا غول فيها وسقيت النديم منها مزاجا
              طبعا كان من المفترض نظريا أن اقبل ان هذا البيت من كلام امرؤ القيس فعلا لولا امر مافيفترض أن هذا الجزء من كلام الصحابى الجليل عبد الله بن عباس رضى الله تبارك وتعالى عنه ولكن ابن عباس لم يفسر لفظة"غول"بأنها نتن وكراهية وانما الاسانيد المقبولة عن ابن عباس وتلميذه مجاهد وعن قتادة وابن زيد ايضا تفسر الغول بأنها وجع البطن والصداع[8]
              __________
              http://islamport.com/w/trj/Web/1004/1474.htm[7] المصدر الاليكترونى:


              فهذا الجزء ليس كلام ابن عباس فاذن هذا ليس كلام ابن عباس ولم يثبت ابن عباس هذا البيت الشع

              تعليق


              • #8
                فهذا الجزء ليس كلام ابن عباس فاذن هذا ليس كلام ابن عباس ولم يثبت ابن عباس هذا البيت الشعرى لأمرؤ القيس كما اننى بحثت على النت ولم اجد مصدرا اخر غير رواية الطستى تنسب البيت الشعرى لأمرؤ القيس فلا يعتد به وعلى موقع المكتبة الشاملة اقر المحقق بعدم وجود البيت السابق فى ديوان امرؤ القيس فى التعليق المعنون برقم(4)مع ملاحظة أن الموقع لايفتح الا باستخدام متصفح كروم اوفايرفوكس[9]
                طبعا الاعشى ادرك الاسلام فربما اخذ شيئا من بلاغة القرأن العظيم ولكن الحقيقة أنا لا أعتقد أن هذا من شعر الاعشى لأنه لم يعرف له هذه التقوى وقد جاءت الاخبار متواترة فى اهتمامه بنفاق الملوك الذى يسمى بشعر المديح واهتمامه باشعار الخمروالغزل فحتى لو فرضنا جدلا بصحة هذه الأشعار فهى تشير الى اعتناق الاعشى للأسلام وفى تعليقه على البيت برقم(3)أقر محقق الشاملة بعدم وجوده فى ديوانه[10] ويمكن متبعة باقى ابيات الشعر وتحقيقها من نفس الموقع السابق وهذا ينهى الشبهة باذن الله جل وعلا.
                __________
                [8]روى ذلك عن ابن عباس بسندين يقوى بعضهما بعضا وروى عن مجاهد وسعيد بن جبير وقتادة وابن زيد وهذه مرويات الطبرى بأسانيدها:1-حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، { لا فيها غول } قال : " هي الخمر ليس فيها وجع بطن .2-حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : { لا فيها غول } قال : " وجع بطن.3-حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله : { لا فيها غول } قال : الغول ما يوجع البطون ، وشارب الخمر ههنا يشتكي بطنه.4-حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة { لا فيها غول } يقول : " ليس فيها وجع بطن ، ولا صداع رأس.5-حدثت عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن إسرائيل ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير ، في قوله :لا فيها غول قال : أذى ولا مكروه
                [10]المصدر:


                رابعا كلمة اخيرة

                تعليق


                • #9
                  رابعا كلمة اخيرة
                  صحيح أنه لم يصح طريق واحد لرواية نافع ابن الازرق ولكن لها أصل تاريخى كما ان الطبرى رحمه الله تبارك وتعالى اورد مرويات تقترب من التواتر عن لقاء نافع وابن عباس وان لم تحتوى على الاشعار وهناك طريقين اضافيين لهذه الرواية ولكنهما لايحتويان على شبهات هما طريق المبرد فى كتابه الكامل وطريق الهيثمى فى مجمع الزوائد وكلاهما يحتوى على نفس القصة مع اختلاف الاشعار.
                  والبحث المنصف يتفق مع فكرة لقاء نافع ابن الازرق وابن عباس اما الاشعار المنحولة كما فى رواية عيسى بن الدأب فنحن نرفضها ونردها على اعقابها واما الزيادات التى حوتها الروايات والتى تشذ عن كلام السلف وعن صحيح كلام ابن عباس نفسه فهى مردودة ومرفوضة.فالقاعدة العامة اننا نحكم على الرواية سندا ومتنا والقرأن المجيد لا يخشى المنافسة فحتى بفرض صحة هذه الاشعار المنحولة يظل للقرأن المجيد نظمه المستقل عن الشعر والنثر وبلاغته المعجزة التى تحدى الله جل وعلا بها الانس والجن.

                  تعليق


                  • #10
                    جزاك الله خيرا
                    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                    وينصر الله من ينصره

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة سيف الكلمة مشاهدة المشاركة
                      جزاك الله خيرا
                      يشرفنى مرورك استاذى الفاضل

                      تعليق


                      • #12
                        بل نحن من يشرفنا تواجدك وتواجد موضوعاتك ايها الاخ الكريم عُبَيّدُ الّلهِ ..
                        شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                        سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                        حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                        ،،،
                        يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                        وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                        وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                        عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                        وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                        أحمد .. مسلم

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة محب المصطفى مشاهدة المشاركة
                          بل نحن من يشرفنا تواجدك وتواجد موضوعاتك ايها الاخ الكريم عُبَيّدُ الّلهِ ..
                          تشرفت بكم وبمنتداكم واسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يستعملنا لنصرة دينه

                          تعليق

                          مواضيع ذات صلة

                          تقليص

                          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                          ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 3 أسابيع
                          رد 1
                          105 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة ابن الوليد
                          بواسطة ابن الوليد
                           
                          ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
                          ردود 3
                          123 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة محب المصطفى
                          بواسطة محب المصطفى
                           
                          ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
                          ردود 8
                          105 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                          بواسطة *اسلامي عزي*
                           
                          ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
                          ردود 9
                          164 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
                          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
                          ردود 0
                          205 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                          بواسطة *اسلامي عزي*
                           
                          يعمل...
                          X