رد على شبهة غروب الشمس فى عين حمئة - رد كامل متكامل إن شاء الله

تقليص

عن الكاتب

تقليص

السلفي الإماراتي مسلم اكتشف المزيد حول السلفي الإماراتي
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد على شبهة غروب الشمس فى عين حمئة - رد كامل متكامل إن شاء الله

    ﴿وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا

    أقوى رد على شبهة غروب الشمس فى عين حمئة

    صفعة على وجه كل ملحد يطرح هذه الشبهة


    إعداد السلفي الإماراتي


    جديد! شبهة تصحيح الألباني لحديث غروب الشمس في عين حمئة – فضح الملاحدة وبيان جهلهم بعلم الحديث:

    http://www.al7aqq.com/?p=155

    أو

    http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=55670



    الموضوع مهم جداً، أرجو تثبيته بارك الله فيكم.




    بسم الله الرحمن الرحيم. الحمدلله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، ثم أما بعد. شبهة عين حمئة هي حقيقة شبهة جديدة، وسبب إنتشار الشبهة قليلاً هو ظهور الملاحدة الجهلاء بلغة العرب.
    وبدأوا الملاحدة بطرح هذه الشبهة الساقطة ظناً منهم أن الشبهة ستتسبب في إنهيار الإسلام العظيم، وظنّ هؤلاء الجهلاء أنهم اكتشفوا شيئاً جديداً في القرآن لم يكتشفه أحد سواهم، وظن هؤلاء أن طرح هذه الشبهة السخيفة على المسلمين ستتسبب في شكهم بالقرآن الكريم والإسلام العظيم، وظنوا أن الإسلام سيسقط بسبب هذه الشبهة السخيفة، وظن هؤلاء أن الحق لن يتعداهم، وأنهم قد أثبتوا للناس جميعاً أن القرآن ليس كلام الله .. إنما هو كلام بشر، وهو كلام سيدنا محمد ابن عبدالله، صلى الله عليه وسلم. وإن شاء الله اليوم سننسف هذه الشبهة وسنسحقها.

    الآية الكريمة التي أشكلت على الملاحدة هي:


    ﴿حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا﴾ (الكهف: 86).

    وفسر هؤلاء الجهال الآية الكريمة على أنها تقول بأن الشمس فعلاً تغرب في عين حمئة حقيقية، مع أن الشمس أكبر بكثير من أن تدخل في عين من عيون الأرض.


    وهذا ما قاله الدكتور منقذ السقار، المتخصص في مقارنة الأديان، في هذه الشبهة:


    " لا ريب أن القول بغياب الشمس في عين أو بحر بعيد كل البعد عن أبسط معارفنا العلمية التي قررها القرآن منذ زمن بعيد، فقد ذكر القرآن أن الشمس والقمر والأرض كواكب أو نجوم تسبح في أفلاكها في السماء: ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾ .. (الأنبياء: 33).

    فلكل فلكه الخاص الذى لا يتداخل مع فلك غيره، فكيف يسوغ بعد ذلك أن ينسب إليه القول بغروب الشمس في عين من عيون الأرض .. ؟! إن هذا القول أبعد ما يكون عن لفظ القرآن ومعناه، ولو كان هذا الفهم المغلوط مراداً لوجب أن تشرق الشمس من نفس المحل وعلى نفس القوم الذين غربت عليهم، وهو ما لا يظنه عاقل .. ولو صغرت سنه، وهو ما ينفيه القرآن في نفس السياق.
    إذ بعد غياب الشمس إنطلق ذو القرنين تجاه مشرقها: ﴿ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً .. حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْراً﴾ .. (الكهف: 89-90). القرآن فى هذه الآية وصف ما تبدى لذى القرنين ساعة الغروب .. حيث: ﴿وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ﴾.
    ولم يقل القرآن: إن الشمس تغرب فى تلك العين.



    ومثل هذا كمثل ما يراه الناظر من غروب الشمس في البحر أو خلف جبل. " انتهى.


    فنجد أن سياق الآية الكريمة توضح لنا أن الشمس لم تغرب في عين حمئة حقيقة، ولكن رأى ذي القرنين الشمس كأنها تغرب في عين حمئة. وهذا طبيعي، فهذه صورة توضح لنا أن من يرى غروب الشمس، سيبدو له كأن الشمس تغرب في الماء. فهذه صورة لتوضيح المسألة:





    هذه الصورة التقطت في البحر الأسود.


    وهذه صور لعيون في بخارى في أوزباكستان توضح أكثر ما قد رآه ذو القرنين عند مغرب الشمس:
















    ثم أتى هذا الجاهل بحديث اعتقد أنه سيزلزل الدين الإسلامي العظيم، وهذه صورة للحديث الذي وضعه في الفيديو:




    دليل الملحد الأول ليؤكد وجهة نظره من معنى الآية بحديث:




    لاحظوا معي، فعل أمرين للتدليس، أولاً، لم يأتي بالكتاب الذي عثر فيه على هذا الحديث، ثانياُ، ركز على المتن ولم يركز على السند، وقال أن الألباني صححه.


    فبعد البحث، وجدت أن الألباني بالفعل صحح إسناد هذا الحديث، لكن عندما بحثت في صحيح أبي داود الذي ألفه الألباني بنفسه ووضع فيها كل الأحاديث الصحيحة في سنن أبي داود، لم أجد هذا الحديث! فليعلم كل مدلس من الملاحدة والنصارى، أننا نحن المسلمون أهل الدليل. على كل حال، الحديث الذي ذكره هذا الجاهل المدلس في الفيديو موجود في سنن أبي داود الجزء الرابع أو المجلد الرابع، الصفحة السابعة وثلاثون الحديث رقم 4002، وهذا نص الحديث بالكامل بدون تركيز على المتن فقط وترك السند:


    4002– حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مَيْسَرَةَ الْمَعْنَى، قَالَا: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: كُنْتُ رَدِيفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى حِمَارٍ، وَالشَّمْسُ عِنْدَ غُرُوبِهَا فَقَالَ: «هَلْ تَدْرِي أَيْنَ تَغْرُبُ هَذِهِ؟» قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ «فَإِنَّهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَامِيَةٍ».



    حكم الألباني: صحيح الإسناد.



    يا ترى هل الحديث صحيح الإسناد يؤخذ به؟ لا، الدليل؟ إذا حكم المحدث على الحديث بأنه صحيح الإسناد، فهذا يعني أن هناك مشكلة في المتن، والحديث لم يحقق الشروط الخمسة في صحة الأحاديث، وهي:

    1- عدالة جميع رواته.


    2- تمام ضبط رواته لما يروون.
    3- اتصال السند من أوله إلى منتهاه ، بحيث يكون كل راوٍ قد سمع الحديث ممن فوقه.
    4- سلامة الحديث من الشذوذ في سنده ومتنه ، ومعنى الشذوذ : أن يخالف الراوي من هو أرجح منه.
    5- سلامة الحديث من العلة في سنده ومتنه ، والعلة : سبب خفي يقدح في صحة الحديث ، يطّلع عليه الأئمة المتقنون.

    والدليل الآخر على عدم جواز الأخذ بالحديث صحيح السند فقط هو عدم وضع هذا الحديث الذي صحح سنده الألباني بنفسه في كتابه الذي ألفه هو بنفسه صحيح أبي داود، وأتحدى أن يأتي أي ملحد بتصحيح للسند والمتن من الشيخ العلامة الألباني رحمه الله.

    فهذا الجاهل، الملحد المسكين، ظنّ أنه سيقضي على الإسلام بهذا الحديث، وظنّ أن الحق لن يتعداه، وآمل يكون هذا الحديث دليل يؤكد على أن القرآن فعلاً يقول أن الشمس تغرب في عين حمئة حقيقية، فخاب أمل هذا المسكين.

    الرد الأليم:

    أولاً:
    هذا الحديث بذلك اللفظ ضعيف لا يصح عن النبى صلى الله عليه وسلم والعلة فيه سفيان بن حسين



    وقال يعقوب بن شيبة صدوق ثقة وفي حديثه ضعيف
    وقال النسائي ليس به بأس إلا في الزهري
    وقال عثمان بن أبي شيبة كان ثقة إلا أنه كان مضطربا في الحديث قليلاً
    وقال العجلي ثقة وقال بن سعد ثقة يخطىء في حديثه كثيراً
    وقال أبو داود عن بن معين ليس بالحافظ



    [تهذيب التهذيب 4/190]

    فكما نرى أنه كان مضطرباً مخلطاً فى الحديث و سيء الحفظ رحمه الله، وقد ضعفه غير واحد من أهل العلم.

    والحديث في البخارى ومسلم من غير طريق سفيان وليس فيه لفظة غروب الشمس فى عين حمئة البتة، فهو مما تفرد به و اختلط عليه الحديث بآية القرآن الكريمة.

    ففي البخاري:


    حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ـ رضى الله عنه ـ قَالَ كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي الْمَسْجِدِ عِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ فَقَالَ ‏”‏ يَا أَبَا ذَرٍّ أَتَدْرِي أَيْنَ تَغْرُبُ الشَّمْسُ ‏”‏‏.‏ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ‏.‏ قَالَ ‏”‏ فَإِنَّهَا تَذْهَبُ حَتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ الْعَرْشِ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى ‏{‏وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ‏}‏‏”‏

    وفي مسلم:


    حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، جَمِيعًا عَنِ ابْنِ عُلَيَّةَ، – قَالَ ابْنُ أَيُّوبَ حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ، – حَدَّثَنَا يُونُسُ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ التَّيْمِيِّ، – سَمِعَهُ فِيمَا، أَعْلَمُ – عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ يَوْمًا ‏”‏ أَتَدْرُونَ أَيْنَ تَذْهَبُ هَذِهِ الشَّمْسُ ‏”‏ ‏.‏ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ‏.‏ قَالَ ‏”‏ إِنَّ هَذِهِ تَجْرِي حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى مُسْتَقَرِّهَا تَحْتَ الْعَرْشِ فَتَخِرُّ سَاجِدَةً وَلاَ تَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُقَالَ لَهَا ارْتَفِعِي ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ فَتَرْجِعُ فَتُصْبِحُ طَالِعَةً مِنْ مَطْلِعِهَا ثُمَّ تَجْرِي حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى مُسْتَقَرِّهَا تَحْتَ الْعَرْشِ فَتَخِرُّ سَاجِدَةً وَلاَ تَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُقَالَ لَهَا ارْتَفِعِي ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ فَتَرْجِعُ فَتُصْبِحُ طَالِعَةً مِنْ مَطْلِعِهَا ثُمَّ تَجْرِي لاَ يَسْتَنْكِرُ النَّاسُ مِنْهَا شَيْئًا حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى مُسْتَقَرِّهَا ذَاكَ تَحْتَ الْعَرْشِ فَيُقَالُ لَهَا ارْتَفِعِي أَصْبِحِي طَالِعَةً مِنْ مَغْرِبِكِ فَتُصْبِحُ طَالِعَةً مِنْ مَغْرِبِهَا ‏”‏ ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏”‏ أَتَدْرُونَ مَتَى ذَاكُمْ ذَاكَ حِينَ لاَ يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ‏”‏ ‏.


    ثانياً:


    أن أئمة التفسير الأكابر تنبهوا لضعف هذه الزيادة و لم يعتمدوها فى تفسير الأية الكريمة فى سورة الكهف، وهذا ما سنبينه لاحقاً إن شاء الله.

    فنرى أن الحديث لا يصلُح الإستدلال به وهو حديث ضعيف لا يجوز الإحتجاج به على أنه تأكيد على أن القرآن قال بغروب الشمس في عينٍ حمئة.


    دليل الملحد الثاني ليؤكد وجهة نظره من معنى الآية من كتاب تاريخ الطبري:


    أولاً، الاستدلال بكتب التاريخ باطل، فالمسلمين يعتمدون على الكتاب (القرآن الكريم) والسنة، والسنة تحتوي على أحاديث يأخذ بها المسلم ويحتج بها كأدلة على ما يقوله، وكتب السنة المعتمدة عند المسلمين هي كتب الصحاح الستة، وهم كالآتي:

    1- صحيح البخاري


    2- صحيح مسلم
    3- سنن أبي داود
    4- سنن النسائي
    5- سنن الترمذي
    6- سنن ابن ماجة


    فاستدلال هذا الملحد بكتاب مثل تاريخ الطبري كدليل شرعي موثوق غير صحيح. لماذا قد تتسائل، وما هو الدليل على أن كتاب تاريخ الطبري العظيم لا يؤخذ به؟ دليلي من تاريخ الطبري نفسه! بل وقول الأمام الجليل الطبري نفسه!! بل وما قاله موجود في مقدمة تاريخ الطبري!!!

    فهذا ما قاله الإمام الطبري في مقدمة الكتاب العظيم:












    فكيف يحتج الملحد بكتاب يقول عنه مؤلفه بأنه يحتوي على أشياء ليست لها معنى، ولم يعرف لها وجهاً في الصحة!؟


    على كل حال، هذا ما استدل به من كتاب تاريخ الطبري:






















    ومع أن الإستدلال بتاريخ الطبري باطل كما بيننا، أصر على هذا الفعل الملحد، والله أعلم إن كان جهلاً أم عمداً، على كل حال، ظهر الحق ولله الحمد والمنة، فهذا ضعيف وليس لديه أي وجه من الصحة، والدليل من كتاب صحيح وضعيف تاريخ الطبري لمحمد بن طاهر البرزنجي ومحمد صبحي حسن حلاق:












    دليل الملحد الثالث ليؤكد وجهة نظره من معنى الآية من التفاسير:


    استدل هذا الجاهل ببعض التفاسير التي هي ليست من أمهات كتب التفاسير، ولهذا، سآتي بأدلة على أن الآية لا تقول بغروب الشمس حقيقة من أمهات التفاسير والكتب المعتمدة عند المسلمين وعند أهل السنة والجماعة، وأهمها تفسير القرآن العظيم للإبن كثير رحمه الله.


    أولاً:


    1- تفسير القرآن العظيم لابن كثير:









    ثانياً:


    2- الجامع لأحكام القرآن للقرطبي:








    ثالثاً:


    3- التفسير الميسر للقرآن الكريم:




    وهنا رأينا أن أمهات كتب التفسير المعتمدة عند المسلمين وعند أهل السنة والجماعة تقول بأن ذو القرنين رأى الشمس تغرب في عين حمئة رأى العين، أي أن القرآن الكريم لم يقل بأنها (الشمس) حقيقة تغرب في عين حمئة. الحمدلله الذي أظهر الحق ودمغ الباطل وزهقه.


    فائدة:








    ﴿وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا



    وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين.

    – كتبه أخوكم السلفي الإماراتي لمدونة الحق الإسلامي
    www.al7aqq.com
    التعديل الأخير تم بواسطة فارس الميـدان; 12 ينا, 2016, 07:48 م. سبب آخر: تم التثبيت ..

  • #2

    الله عز وجل فى القرآن الكريم يقول :- (وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ)

    ولم يقل أنها تسكن فى عين حمئة أو تبيت فى عين حمئة

    ومعروف للجميع ما هو غروب الشمس :- يعنى آخر ظهور للشمس فى السماء أمام الناس فى تلك المنطقة كانت فى عين حمئة

    الآية تتكلم عن غروب الشمس و ليس سكنها ، وغروب الشمس من المعلوم أنه يكون فى الآفاق

    سوف أقولها مرة آخرى فان :-
    الآية تتكلم عن غروب الشمس ، والغروب يكون فى الأفاق أى فى السماء يعنى اختفاءها فى السماء عن الناظرين


    أما (فى عين حمئة) يعنى آخر اختفاء لها فى السماء فى تلك المنطقة كان فى عين حمئة ، أى آخر مشاهدة لها فى السماء فى ذلك اليوم فى تلك المنطقة كان فى عين الحمئة

    قال الله تعالى :- (أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا (15) وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا (16) (سورة نوح)

    يعني الشمس في السماء وغروبها وشروقها في السماء

    قال الله تعالى :- (فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ (44) (سورة المعارج )

    مشهد غروب الشمس فى عين ماء ساخنة حيث يبدو بخار الماء وكأنه دخان متصاعد من كتلة النار

    تعليق


    • #3
      قال الله تعالى :- (فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ (39)) (سورة ق)

      طلوع الشمس :- أى ظهورها فى الأفق
      الغروب :- أى اختفاءها فى الأفق

      تعريف غروب الشمس من موسوعة ويكيبيديا :-
      Sunset, also known as sundown, is the daily disappearance of the Sun below the horizon due to Earth's rotation.

      الترجمة :-
      الغروب و يسمى أيضا غروب الشمس هو
      الاختفاء اليومي للشمس تحت الأفق بسبب دوران الأرض

      راجع الرابط :-


      يعنى عندما يحدثنا الله عز وجل عن الغروب فى الآية يعنى المقصود هو اختفاءها فى الأفق عن أعين الناظرين فى منطقة معينة وهو هنا يتكلم عن منطقة بها عين حمئة حيث يكون عندها اختفاء الشمس عن الأعين فى الأفق

      تعليق


      • #4

        يعنى المقصود أن ذى القرنين وصل الى أقصى غرب الكرة الأرضية و وجد بها أن الشمس تختفى فى الأفق فى منطقة بها عين حمئة أى (منطقة عين حمئة )
        أى الشمس تختفى فى السماء فى منطقة عين حمئة ، وهو آخر غروب لها على اليابسة فى اليوم الواحد
        يعنى آخر منطقة تغرب فيها الشمس فى اليوم الواحد هو منطقة بها عين حمئة

        قال الله تعالى :- (حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ)

        (بلغ مغرب الشمس) :- أى وصل الى أقصى غرب الأرض حيث يكون عندها آخر غروب على اليابسة فى اليوم الواحد ، (وجدها) :- أى وجد الشمس وشاهدها ، (تغرب) :- شاهدها وهى تختفى فى الأفق أى السماء ، (فى عين حمئة) :- فى منطقة عين ماء طينية أو ساخنة أو كلاهما

        تعليق


        • #5
          ودليل آخر على أن القرآن الكريم لا يوجد به خطأ بالنسبة لموضوع الشمس هو فى استكمال الآيات

          قال الله تعالى :- (حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا (90)) (سورة الكهف)

          طلوع الشمس : أى ظهورها
          ومطلع الشمس هنا المقصود به استمرار ظهور الشمس
          والمقصود أن ذى القرنين ذهب الى منطقة وجد بها الشمس تستمر فى الظهور فى اليوم الواحد حيث لا يوجد بينها وبين الناس ستر ، والستر عن الشمس هو الليل ، مما يعنى أنه لم يكن المقصود بغروب الشمس فى عين حمئة هو ما يدعيه أصحاب الشبهات


          وعلى العموم الدليل على ذلك هو :-

          - من تفسير الشيخ الشعراوى :-
          (وبعض المفسرين يروْنَ أن ذا القرنين ذهب إلى موضعٍ يومُه ثلاثة أشهر، أو نهاره ستة أشهر، فصادف وصوله وجود الشمس فلم يَرَ لها غروباً في هذا المكان طيلة وجوده به، ولم يَرَ لها سِتْراً يسترها عنهم، ويبدو أنه ذهب في أقصى الشمال.)
          انتهى

          - طلوع الشمس فى القرآن الكريم أى ظهورها :-
          قال الله تعالى :- (فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ (39)) (سورة ق)

          طلوع الشمس :- أى ظهورها فى الأفق
          الغروب :- أى اختفاءها فى الأفق

          - عدم وجود الستر من الشمس في الآية لا يتعلق بالمبانى أو الخيام التي يقيمها ويصنعها الإنسان :- لأن الله عز وجل يقول ( لَّمْ نَجْعَل لَّهُم ) ، أي أن المقصود هو ظاهرة في الطبيعة خلقها الله عز وجل

          - و أيضا لم يكن المقصود الجبال أو الأشجار :-لأن في نفس اليوم ومع عدم وجود جبال أو اشجار إلا أن الشمس تحتجب عن البشر في ذات المكان وذات اليوم عندما يحين موعد غروبها و يحين الليل ، فاليوم الواحد به شمس و به ستر الشمس ، هذا بالإضافة إلى أنه لو كان المقصود الجبال والأشجار (أي شئ متعلق بطبيعة خلق تلك الأرض) ، فلماذا يصف المكان (بمطلع الشمس) و لم يصف المكان بشئ متعلق بخلق الأرض كأن يقول (الأرض المستوية الجرداء) ، لأنه لم يكن يقصد الجبال و الأشجار

          - هذا يعني أن المقصود بعدم وجود (الستر) هو الليل :-
          لأنه يصف المكان بأنه (مطلع الشمس) أي ظهور الشمس و سطوعها ، فهي في هذا المكان ساطعة لوقت طويل جدا قد تمتد لأشهر لعدم وجود الستر وهو الليل ، و لهذا قال (مطلع) ولم يقل (مشرق) فرب العالمين أوضح المقصود بكلمة (مطلع) في استكمال الآية عندما قال تعالى :- (لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا) أي استمرار ظهورها
          مما يعني أن التوقيت الذي ذهب فيه ذي القرنين إلى هذا المكان ظلت الشمس ساطعة لمدة طويلة ، ربما وصلت لأشهر

          تعليق


          • #6
            عندما يكون الانسان فى منطقة بها جبل ونهر مثلا، ثم يرى غروب الشمس ، و يكون الجبل فى أقصى الغرب بينما النهر شرقيه ، فأين يكون آخر مكان يرى فيها الشمس في السماء في تلك المنطقة ؟؟؟
            سوف يكون الجبل

            لذلك سوف يقول :- رأيت الشمس تغرب فى الجبل

            يعنى آخر مشاهدة للشمس فى السماء فى ذلك المكان كانت فى الجبل أى فى الجزء من المنطقة التى يوجد بها الجبل ، يعنى الجبل هو أقصى نقطة غرب فى تلك المنطقة

            وكان المقصود أن عين الحمئة هى غرب تلك المنطقة التى وصل اليها ذى القرنين

            تعليق


            • #7
              كانت هناك عيون ماء حمئة ساخنة أمام الرسول والمسلمين
              فكيف بعد ذلك يظن أحدهم أن المقصود بغروب الشمس فى هو دخولها فى عين حمئة بينما العيون الحمئة موجودة أمام الرسول والمسلمين ولا يوجد بها الشمس ؟؟!!!

              فيوجد حوالى 60 نبع ماء ساخن فى منطقى الاحساء بالسعودية ، تصل درجة حرارتها الى 90 درجة مئوية
              كما يوجد عيون ماء ساخنة فى منطقة الربع الخالى بشبه الجزيرة العربية

              للمزيد راجع هذا الرابط :-



              يعنى العيون الحمئة والساخنة كانت دائما أمام المسلمين ، ولم يرى أحد منهم الشمس بداخلها
              لذلك من العته أن يصدق أحدهم هذه الشبهة أو أن المسلمين الأوائل اعتقدوا أن الشمس تدخل فى عين حمئة

              لقد كان المقصود من الآية أن يفهم القارئ أن عين الماء الحمئة التى شاهدها ذى القرنين تقع فى أقصى غرب الأرض ، وليس فى السعودية أو مصر أو أوروبا
              لهذا قال ((مغرب الشمس)) حتى لا يختلط الموقع على الناس

              ان صلاة المسلمين تعتمد على شروق وغروب الشمس ((فى السماء)) ، لقد كان المسلمين الأوائل يعلمون جيدا معنى غروب الشمس أى اختفاءها فى ((السماء)) وليس دخولها فى عين حمئة
              لقد كانت (فى عين حمئة) حتى يفهم القارئ أن هذا الغروب الذى شاهده ذى القرنين كانت فى منطقة عين حمئة ، يعنى هذه العين هى أيضا غرب المنطقة التى وصل اليها ذى القرنين

              تعليق


              • #8
                مثلما نقول (الساعة السابعة حيث تغرب الشمس فى مصر) أو (الشمس الأن تغرب فى مصر) ، أو (وجدت الشمس تغرب فى مصر) فهل هذا يعنى أنها تدخل فى مصر ؟؟!!!!!!
                أم يعنى أن الشمس الأن تختفى فى سماء مصر فى اتجاه الغرب
                كان هذا هو المقصود من (تغرب فى عين حمئة)
                أى تختفى فى سماء عين حمئة

                تعليق


                • #9
                  سؤال يطرحه الملحدين و المسيحين وهو
                  لماذا ورد فى القرآن الكريم (تغرب فى عين حمئة) ان لم يكن المقصود أنها تدخل فيها ؟

                  والاجابة هى :

                  أن المقصود من هذا الوصف شيئين :-
                  الأول :-
                  أن يكون دليل لنا حتى عندما نكتشف (مغرب الشمس) نعرف الحقيقية ، ونعرف الى أين ذهب ذى القرنين ، بدليل أنه فى كل مكان كان يذهب اليه كان سبحانه وتعالى يصف لنا هذا المكان ، حيث ذهب الى منطقة (مطلع الشمس) ، ثم ذهب الى منطقة بين السدين (حاجزين طبيعيين)

                  الثانى :-

                  كان القدماء يعتقدون أن نهاية الأرض من الغرب هو المحيط الأطلنطى وأنه أقصى مكان تغرب فيه الشمس (أى تغرب في سمائه) ولا يوجد بعده شئ ، ولكن الله عز وجل عندما ذكر أن ذي القرنين ذهب إلى (مغرب الشمس) ، كان يعنى أنه يوجد يابسة بعد المحيط الأطلنطى ، فلم يكن المحيط الأطلنطى أقصى الغرب لأن هناك يابسة بعده وصل إليها ذي القرنين ، ثم ذكر (وجدها تغرب فى عين حمئة) ، يعنى أن ظاهرة غروب الشمس تستمر فى السماء وتصل الى سماء منطقة يابسة بها عين حمئة ، فلم يكن المحيط الأطلنطى هو أقصى الغرب أو آخر مكان به غروب الشمس في اليوم الواحد ، فلا يزال بعده غروب ، وهذه أحد أسباب ذكر (تغرب فى عين حمئة)
                  التعديل الأخير تم بواسطة أكرمنى ربى بالاسلام; 11 يول, 2020, 05:22 م.

                  تعليق


                  • #10
                    ومع ذلك فاننا لو جارينا أصحاب الشبهة فى اعتقادهم عن كلمة (تغرب) بأنها تدخل فى شئ وتبيت و أنه كان المقصود أن الشمس تدخل فى عين حمئة لتبيت فيه ، فان اعتقادهم هذا يتناقض مع اعتقاد القدماء عن مكان آخر غروب للشمس :-
                    لأن طبقا لشبهتهم فان هذا يعنى أن آخر غروب للشمس يكون فى عين حمئة التى تدخل فيها الشمس لتبيت
                    ولكن كما قلت أن عند القدماء كان آخر غروب هو فى سماء المحيط الأطلنطى ، ولذلك لو كان يقصد بـكلمة (تغرب) دخول الشمس فى شئ لتبيت ، لذلك كان لزاما أن يكون هذا الشئ هو المحيط الأطلنطى وليس عين حمئة ، فكان يلزم أن يقول (وجدها تغرب فى أطلس)

                    فكيف تدخل فى عين حمئة بينما آخر ظهور لها فى سماء المحيط الأطلنطى (والذى لا يوجد بعده شئ) بالنسبة للقدماء ، المفروض أنها تدخل فى المحيط الأطلنطى و ليس عين حمئة

                    ولكنه لم يقل (وجدها تغرب فى أطلس) ، لأن أصلا كلمة (تغرب) ليس بمعنى دخول الشمس فى شئ كما يزعم أصحاب الشبهة ، ولم يكن آخر غروب فى اليوم الواحد فى سماء المحيط الأطلنطى كما كان يظن القدماء

                    تعليق


                    • #11
                      قال الله تعالى :- (وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33)) (سورة ابراهيم)

                      وكلمة (دائبين) يعنى مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان

                      ومن تفسير القرطبى :-
                      (والدءوب مرور الشيء في العمل على عادة جارية . وقيل : دائبين في السير امتثالا لأمر الله ، والمعنى يجريان إلى يوم القيامة لا يفتران)

                      انتهى
                      قال الله تعالى :- (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33)) (سورة الأنبياء)

                      يعنى الشمس تسير فى حركة دائبة لا تتوقف حتى يوم القيامة ، وهذه الحركة فى الفلك أى فى المدار فى الفضاء حيث يوجد القمر ، يعنى الشمس لا تدخل فى عين حمئة فى أى وقت
                      التعديل الأخير تم بواسطة أكرمنى ربى بالاسلام; 7 يول, 2020, 08:28 م.

                      تعليق

                      مواضيع ذات صلة

                      تقليص

                      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                      ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 4 يوم
                      رد 1
                      41 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة ابن الوليد
                      بواسطة ابن الوليد
                       
                      ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
                      ردود 3
                      109 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة محب المصطفى
                      بواسطة محب المصطفى
                       
                      ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
                      ردود 8
                      88 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                      بواسطة *اسلامي عزي*
                       
                      ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
                      ردود 9
                      145 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
                      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
                      ردود 0
                      171 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                      بواسطة *اسلامي عزي*
                       
                      يعمل...
                      X