ارجو رد واضح على هذه الشبهة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

هبة الله اكتشف المزيد حول هبة الله
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    العظام والغضاريف


    في نهاية الأسبوع الجنيني الأول تنتظم الخلايا المشكلة للجنين في طبقتين علوية Epiblast
    وسفلية Hypoblast
    1. Blood vessel
    2. Endometrial stroma
    3. Syncytiotrophoblast
    4. Cytotrophoblast
    5. Surface epithelium
    6. Epiblast
    7. Aminotic cavity
    8. Hypoblast
    , وخلال الأسبوع الثاني وحتى بداية الثالث, فإن خلايا من الطبقة العلوية تبدأ بالدخول نحو الداخل ( اعتباراً من منتصف القرص)
    1. Cut edge of amnion
    2. Primitive node
    3. Primitive streak

    , دافعة بالخلايا الداخلية نحو المحيط, مشكلة في النهاية الطبقة الوسطى وأجزاء كبيرة من الطبقة الداخلية, وعندها يتشكل القرص الجنيني ثلاثي الوريقات وهو مشكل في قسمه الأكبر من خلايا الطبقة العلوية
    1 . Amniotic cavity
    2 . Mesoderm
    3 . Notochord
    4 . Ectoderm
    5 . Endoderm

    أما بالنسبة لتشكل العضلات والعظام, فهو أيضاً من البديهيات الآن أن النسيج المشكل للعظام يبداً بالتمايزأولاً ( السابق), في حين المشكل للعضلات لايزال في مرحلة سابقة مختلطاً مع نسيج أدمة الجلد, ومن ثم يتبعها هجرة لخلايا العضلات لتكسو النسيج المشكل للعظام
    مصدر الصور
    http://www.embryo.chronolab.com/index.htm

    المصدر المباشر / د. الفاروق
    http://www.eltwhed.com/vb/showpost.p...&postcount=151

    الجنين فى الأسبوع السابع طوله 23مليمتر (بحجم رأس الاصبع) مازال متعلقاً بالرحم
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	8  الحجم:	66.3 كيلوبايت  الهوية:	811778




    يتميز الهيكل العظمى فى النصف الثانى من الأسبوع السابع وتتحول الغضاريف تدريجيا إلى عظام
    ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ(12)ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ(13)ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ(14)﴾ [المؤمنون:12-14].
    العظام لا تتطور معاً في آن واحد في الجسم كله، بل هناك برنامج أو جدول زمني لتكونها.
    وأول عظام يكتمل تكونها على سبيل المثال: هي عظيمات الأذن الداخلية، (خلال المرحلة الجنينية) بينما لا تكتمل مراكز النمو للعظام الطويلة للأرجل إلا بعد سن العشرين سنة من الولادة أو أكثر. ويمكننا مع ذلك أن نحدد مرحلة مميزة للعظام عندما يدخل الجنين مرحلة انتشار الهيكل العظمي حين يتكون الهيكل الغضروفي(العظم الأولى)في الأسبوع السابع.
    وبهذا ينتقل شكل الجنين من مرحلة المضغة التي لا تحمل شكلاً آدمياً إلى مرحلة العظام التي يغلب عليها شكل الهيكل العظمى المميز للإنسان.
    وتتضمن عملية تكون العظام، مجموعة طلائع خلايا الأنسجة الوسطى (النسيج الجنيني الضام) لكل من العظام الغشائية والعظام الغضروفية فحين تتكون العظام بين الأغشية (كعظام الفك السفلي والفك العلوي) تتكاثف خلايا النسيج الأوسط مكونة أكداساً من الخلايا، وتتميز على شكل خلية تعظم أو بدائية عظمية، تفرز بدورها حول نفسها منبتاً عضوياً للعظام، يكون غنياً بالغراء.وعندما يحيط منبت العظام بالخلايا، تسمى خلايا عظمية، ويتمعدن (بترسب الكالسيوم) منبت العظام العضوي مع تعظمه.
    وتتكون العظام الغضروفية على نحو مماثل، باستثناء الخلايا المتكثفة في الطبقة المتوسطة فإنها تتميز أولاً، على شكل جذعة غضروفية تكون المنبت العضوي لعظام الغضروف (انظر شكل: 4-1).
    فيتكون الهيكل العظمي الأولى من الغضروف، ثم يحل العظم محل الغضروف، وتحيط طبقة من الأنسجة الضامة – تسمى غشاء الغضروف- بنموذج الغضروف (أو السمحاق الذي يغلف العظام)، ويكون بمثابة خزان للخلايا الأصول (الجذعات الغضروفية أو الجذعات العظمية) عند نمو هذه الأنسجة.
    وبالرغم من أن طلائع خلايا العضلات والعظام قد تتجاور (في الفلقات مثلاً) فإن تاريخها يبدأ بالاختلاف عندما تبدأ الخلايا بالانتقال إلى أماكن مختلفة في الجنين (انظر الشكل 4-2) إذ إنها لا تنتشر في الجسم لتكسو العظام إلا بعد تكون الهيكل العظمي الغضروفي.
    وتنبثق عظام الجسم الطويلة عن النسيج الأوسط الجنيني.
    وتتكاثف خلايا هذا النسيج في الأطراف، فتتجمع في المنطقة التي تتكون فيها العظام.
    ومن تلك الكتلة الكثيفة من الخلايا تبدأ عملية تكون الأنسجة التي يتميز فيا النسيج الأوسط على شكل جذعات غضروفية.
    وتفرز هذه الجذعات بدورها حول نفسها المنبت العضوي للغضاريف.
    وينجم عن عملية التغضرف ظهور نموذج غضروفي يعطي الجنين هيكله العظمي وشكله الإنساني.
    وتنفصل الخلايا عن النسيج الضام، وتشكل قلادة عظيمة حول ساق النموذج الغضروفي.
    وينفصل النسيج الغضروفي اللاوعائي نتيجة لذلك عن المواد المغذية المنتشرة، ويصبح نخرياً، وتموت الخلايا الغضروفية.
    ويعقب ذلك انتشار خلايا الأنسجة الضامة، والعناصر الوعائية من الأنسجة الضامة المجاورة.
    وتجتمع بعض هذه الخلايا المنتشرة على شكل جذعة عظيمة وتحيط نفسها بمنبت غضروفي عظمي عضوي حديث الإفراز، وبذلك تتكون الخلايا العظمية للعظم الحديث النمو (الذي كان قبل ذلك نموذجاً غضروفياً).
    ومع أنه لا يبدأ تكون العظام على نحو موحد في الجسم كله، وتظهر الأنسجة العظمية بالتعاقب. فإن الأسبوع السابع يشهد مرحلة انتشار الهيكل العظمي في جسم الجنين ويبدأ نمو عظام الأطراف في براعم العظام الجنينية من خلايا النسيج الأوسط، وتظهر مراكز التعظم الابتدائي في الفخذ خلال الأسبوع السابع (انظر الشكل4-3) وفي القص والفك خلال الأسبوعين الثامن والتاسع. (انظر الشكل 4-4 ، 4-5).
    وقد دونت عملية تكون العظام في الجنين البشري تدويناً جيداً في العقود الأخيرة. وقد تمت في علم الأنسجة، دراسة دور كل من النسيج الأوسط والجذعات العظيمة، وكاسرات العظام، والخلايا العظيمة.
    ومما سهل معرفة مراحل ترسب الغضاريف والتمعدن في الجنين، تطبيق اجراءات الاصطباغ الخاصة بالغضاريف والعظام.
    وبالرغم من وجود طلائع خلايا (جذوع العضلات) بالقرب من العظام النامية فإن التميز على شكل روابط عضلية هيكلية تكسو العظام يحدث بعد بدء عملية التعظم في نهايات العظام والساق (انظر الشكل 4-6).

    مصطلح العظام:

    قال تعالى:﴿ فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا﴾.
    هذا النص القرآني يبين أن طور العظام يأتي بعد طور المضغة، وأن المضغة قد تطورت لديها عناصر هيكلية.
    ووردت في القرآن الكريم مصطلحات محددة لوصف المراحل المختلفة.
    ويعتبر شكل الجنين سبباً من أسباب اختيار المصطلح المستخدم لكل مرحلة.
    وعلى سبيل المثال:
    تصبح النطفة علقة، حينما تفقد مظهرها الذي يشبه النطفة.
    وتصبح العلقة بالمثل مضغة، وفقاً للتغير في شكلها.
    لذا فالطور الذي يلي المضغة يدعي طور العظام لأن الجنين يأخذ شكل العظام بانتشار الهيكل العظمي في هذا الطور.
    ويشير حرف العطف (ف) في الآية الكريمة إلى أن طور العظام ينمو بعد طور المضغة بفترة قصيرة.
    وبينما يستمر طور المضغة حتى الأسبوع السادس تقريباً فإن طور العظام يظهر في بداية الأسبوع السابع بتطور الهيكل العظمي الغضروفي.
    وحول هذه الأمور روى حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة، بعث الله إليها ملكاً فصورها خلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها)[38]
    ويتخذ الجنين في بدء طور العظام المظهر الإنساني الذي يميزه عن غيره من الأجنة، كما يصف الحديث الشريف ذلك بكلمة "صورها".
    ويصعب قبل اليوم الثاني والأربعين تمييز الجنين البشري عن أجنة كثير من الحيوانات، مع أنه يكون مميزاً بوضوح في مظهره (انظر شكل 4-7)، وتبدأ بعض الخلايا غير المتخصصة للجنين في التخصص، وتتحول إلى أجزاء وظيفية متنوعة.
    وينجم عن هذه العملية تكون الأعضاء وتهيئتها اللازمة للحياة. ويصبح سطح الجسم أكثر استواءً في طور العظام، ويتخذ في هذا الطور مظهراً أكثر استقامة كما ورد في القرآن الكريم ﴿الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ(7)﴾ [الانفطار:7] .

    تكوين العضلات:

    تنشأ معظم خلايا عضلات الهيكل العظمي من الفلقات.
    لذا ينمو الجهاز العضلي على شكل فقري (مجزء).
    ويشير توزيع الأعصاب الجلدية في جسم الإنسان البالغ إلى هذا التجزء العضلي (انظر الشكل 4-8).
    كما يشير التجزء العضلي بدوره إلى أصل التجزء الجنيني (انظر الشكل 4-9).
    وعند نهاية الأسبوع الخامس، وبداية الأسبوع السادس من النمو تنتقل الخلايا الأولية لهيكل الجسم، وخلايا الجلد الأولية بعيداً عن منطقة الفلقات الأصلية.
    ثم تنمو هذه الخلايا وتتصل بالخلايا المجاورة، ويكون نموها في اتجاه البطن لتشكل القسيمات العضلية.
    وتتجزأ هذه القسيمات العضلية بدورها إلى أجزاء خارجية (epimeric) وأجزاء داخلية (hypomeric) يزود كل منهما بفرع من العصب الشوكي.
    وبصفة عامة فإن الجهاز العضلي للظهر ينشأ من طبقة الأجزاء الخارجية (epimeric).
    بينما تنشأ عضلات جدران البطن والضلوع من الأجزاء الداخلية (hypomeric).
    لقد درست عملية تكون العضلات على مستوى الخلويا دراسة جيدة خلال العقود القليلة الماضية. واتضح من ذلك أن الخلايا الابتدائية للخلايا العضلية تندمج معاً وتكون مركبات متعددة النويات تتخذ شكل أنابيب عضلية (Myotubes) (انظر الشكل 4-10).
    ويستمر النمو باندماج كل من الخلايا العضلية والأنابيب العضلية، ويحدث بعد الاندماج مباشرة أو خلاله تأليف وتنظيم بشكل تدريجي للخيوط العضلية Myofilaments (الأكتين، الميوسين وغيرهما من البروتينات العضلية) في هذه الخلايا أو (الألياف) العضلية.
    ويظهر ترتيب الألياف العضلية غير منتظم في البداية، ولكنها تدريجياً تنتظم في حزم من الألياف العضلية التي يتصف بها التنظيم النسيجي لعضلات الهيكل العظمي، ثم تتصل هذه الخلايا العضلية بغشاء العظام التي تكونت في هذا الموضع مكونة حول هذه العظام النسيج العضلي الذي يكسو تلك العظام. مع نهاية الأسبوع السابع وخلال الأسبوع الثامن، ويمكن ملاحظة تميز واضح لعضلات الجذع والأطراف والرأس، وقد بدت بصورة جلية في هذه الفترة وبهذا يصبح الجنين قادراً على إحداث بعض الحركات.

    وقبل ألف وأربعمائة عام ذكر القرآن الكريم سبق تكون العظام في جنين الإنسان وما يعقبه من كساء العظام باللحم (العضلات) فقال تعالى:
    ﴿ فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ﴾ [المؤمنون:14] .
    ويتم اتصال الألياف العضلية بالعظام بواسطة أوتار عن طريق تشابك النهايات القصوى للخلايا العضلية بحزم النسيج الضام للوتر المتكون. وهذا النسيج الضام الكثيف يتصل بقوة بالقشرة الخارجية المحيطة بالخلايا العضلية. كما يتصل كذلك بغشاء العظام الذي سبق تكوينه.
    ومع نمو العظام فقد تنظمر حزم النسيج الضام داخل العظام على شكل ألياف: (شاربي) Sharpey, Sftbers. .
    ويلاحظ أن تحلل الخلايا العضلية، وحلول عناصر النسيج الضام مكانها يمكن أن يقدم لنا تصوراً عن كيفية تكون الأوتار والصفاقات.
    إن علم الحياة النمائية يهتم بدراسة تسلسل عمليات النمو التي تحدث في تكوين العظام والعضلات، ويمكننا أن نلخص نموذج التسلسل العام لهذه العمليات بما يلي:
    (عندما تتكون عظام الهيكل فإن الطبقة المتوسطة التي تتشكل منها العضلات تبدأ في التجمع على هيئة كتل ظهرية أو بطنية، وتقوم بكساء أجزاء الهيكل العظمي المتكون)[39].

    مصطلح الكساء باللحم:

    لا تأخذ العظام واللحم (العضلات) شكلها الواضح المعروف في الأربعين يوماً الأولى[40] .
    وتظهر في هيئتها المعتادة في الأسبوع السابع، ويشكل الجنين فتتميز لدينا مرحلة محددة مختلفة في مظهرها وتركيبها عن المرحلة السابقة (المضغة).
    وتلي مرحلة العظام مرحلة أخرى تتميز عنها بكساء الهيكل العظمي باللحم من جميع جوانبه، فتتعدل الصورة الآدمية للجنين، وتتناسق الأعضاء بصورة أدق، وبذلك يبدأ الجنين بالحركة في نهاية الأسبوع الثامن.
    وهذه مرحلة متميزة عن مرحلة العظام في التركيب والتناسق والصورة، وقدرة الجنين على الحركة.
    وتبدأ هذه المرحلة من أواخر الأسبوع السابع إلى تمام الأسبوع الثامن. وتأتي عقب مرحلة العظام مباشرة، (انظر الشكل 4-11).
    وهكذا جاء النص القرآني دالاً على التتابع السريع بين المرحلتين باستعمال حرف العطف (ف) الذي يفيد تعاقب الأحداث التي يربط بينها.
    وتشير الآية الكريمة أيضاً إلى أن مرحلة الكساء باللحم تمثل نهاية لمرحلة من مراحل نمو الجنين لتبدأ بعدها مرحلة النشأة بفترة من الزمن يدل عليها استعمال حرف العطف (ثم) الدال على الترتيب والتراخي في الزمن بين الأفعال التي يربط بينها.
    وكل ذلك قد دلت عليه الآية الكريمة في قوله تعالى:
    ﴿ فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ(14)﴾
    الخلاصة:
    إن إستخدام مصطلحي عظام (الهيكل العظمي) ولحم (العضلات) يبين بوضوح السمات الرئيسية للأسبوعين السابع والثامن على التوالي.
    وهما يتسمان بفترتي تكوين العظام، وتكوين العضلات، ويصفان هذين الطورين بلغة واضحة بعيدة عن الغموض.
    وبالرغم من أن أرسطو وبعض القدماء الذي أحرزوا تقدماً في هذا المضمار قد أشاروا إلى مفهوم النمو المتسلسل، إلا أن كثيراً من ملاحظاتهم قد استندت إلى وصف نمو أجنة الطيور، وهي لا تنطبق على المراحل الإبتدائية الأولى للتخلق البشري. كما أن البشرية لم تعرف أن خلق الإنسان في الرحم يمر بأطوار مختلفة إلا بعد منتصف القرن التاسع عشر([41]).
    ويستطيع المرء أن يبحث في القرآن الكريم ليجد أول وصف تفصيلي للجنين حسب أطوار التخلق وأحداث النمو، وقد سبق بقرون كثيرة تلك المعلومات التي لم نتوصل إليها إلا حديثاً عن طريق جهود الكثيرين من العلماء والباحثين. وبعد أن تيسر للإنسان استخدام أدق الأجهزة والآلات التي لم تتوفر للإنسان إلا في عصرنا الحاضر.



    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 10 نوف, 2020, 05:34 م.
    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
    وينصر الله من ينصره

    تعليق


    • #17
      هل الغضاريف عظام ؟
      لا توجد أي إشكالية تذكر .. فلو أنك طالعت لسان العرب أو أي معجم لغوي لزال اللبس
      لماذا ؟

      لأنك إن طالعت لسان العرب مثلًا ستجد أن الغضروف هو ..

      الغُضْرُوف: كلُّ عَظم رَخْص ليّن في أَيّ موضع كان.

      http://www.alwaraq.net/index4.htm?c=...net/search.htm

      فببساطة شديدة .. الغضاريف في لغة العرب هي عظام .. و لكنها لينة .. و عندما يقول الله سبحانه و تعالى أنه قد خلق المضغة عظامًا .. فهذا صحيح بكل بساطة .. لأن الغضاريف هي عظام بلغة العرب ..

      و قد يكون السبب في كون الله سبحانه و تعالى لم يحددها بأنها " غضاريف " أن الجسم لا يكون كله عظم لين قبل نشوء اللحم .. فهناك ما ذكرته أنت أخي و هي عظام الترقوة .. و التي تأتي قبل نشوء اللحم ..

      غير أن اللفظ القرآني لفظ عام .. فليس مهمة القرآن الكريم أن يحدد درجة لين تلك العظام .. و إنما يشير إلى تكون عظام في مرحلة من المراحل قبل تكون اللحم .. و هذه العظام قد تكون لينة " غضاريف " أو لا تكون .. أو تكون هذا و ذاك .. حسب علم الإنسان .. و كل هذا حتى لا يجعل الله سبحانه و تعالى آياته تلتبس على الناس في زمن من الأزمنة



      الطب والعلم يسميها بعظام الجنين ........... Fetal bones .

      اي كما ذكرها القران الكريم


      Vitamins
      During pregnancy, in increase in absorbable vitamins provide both mothers and babies with the proper nutrients to ensure proper tissue,
      Foods When Pregnantbone, and organ development. Here's what they recommend:

      Vitamin A helps
      fetus bone structure and development.
      Vitamin D aids in absorbing the calcium for healthy bones for both mom and baby.


      كما يكفى علميا لمعرفة أن الغضاريف عظام فى مراحل تكونها الأولى وبه لا يكون هناك تعارضا مع تسمية القرآن لها بمسمى العظام
      وزيادة نسبة الكولاجين يوقف النمو عند مواصفات الغضروف
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 10 نوف, 2020, 05:34 م.
      أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
      والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
      وينصر الله من ينصره

      تعليق


      • #18
        السلام عليكم
        اشكر كل الاخوة الاعزاء على الرد
        .....لكن قرات في احدى المواقع ان الدكتور كيث مور لم يعلن اسلامه نهائيا
        فمثلا قرات كما ورد حرفيا:

        (بل و يدعون أن هذه المراحل التي نوقشت بالمؤتمر الخامس للإعجاز ـ موسكو 1995 ـ قد أقر بأنها أحسن تصنيف لعلم الأجنة بالطب. و يدعون أن البروفسور كيث مور قد أدخلها بكتابه الشهير اعترافا منه بصحتها...
        و لكن من يتصفح كتاب كيث مور لا يرى ذكر هذه المراحل سوى بفقرة صغيرة بمقدمة كتابه التي تتحدث عن تاريخ علم الجنين بالثقافات القديمة، تماما كما نتحدث اليوم عن ثقافة الاغريق مثلا. و عندما ينتقل مور ليشرح ـ بشكل أكاديمي ـ كيف يتطور الجنين لا يعود الى هذه المراحل و لا بأي تلميح..)

        (يقال عن السيد كيث مور، أنه أثناء مشاركته بمؤتمر الإعجاز التي دعاها إليه الزنداني ..ان هذا العالم الكندي قد أقر بأن التصنيف القرآني لتطور الجنين بمراحل هو أعجاز..... ـ و لكن هل يمكن ان يكون قد فعل ذلك (إذا كان قد فعله حقا) نابعا من اللطافة وحب ارضاء الاصدقاء ام انه لكونه إعجاز" حقاً، و يوجد اغلبية ساحقة من الذين لم يعطو هذا التصنيف القرآني المدعى أي أهمية ؟)

        لذا ارجو من الاخوة ان كان ممكن كيفية تحميل هذا الكتاب
        كما احب ان اتاكد من صحة اسلام هذا العالم عن طريق مصدر اخر.....
        غير الشيخ الزنداني (حفظه الله) او الدكتور الفاضل زغلول النجار
        وشكرا
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 10 نوف, 2020, 05:34 م.

        تعليق


        • #19
          الإبنة الفاضلة صاحبة الموضوع
          أكرر لك ما ذكرته ابنتنا "في حب الله" عن كيث مور:
          In 1981, during the Seventh Medical Conference in Dammam, Saudi Arabia, Professor Moore said: “It has been a great pleasure for me to help clarify statements in the Quran about human development. It is clear to me that these statements must have come to Muhammad from God, because almost all of this knowledge was not discovered until many centuries later. This proves to me that Muhammad must have been a messenger of God.”9 (To view the RealPlayer video of this comment click here ). Consequently, Professor Moore was asked the following question: “Does this mean that you believe that the Quran is the word of God?” He replied: “I find no difficulty in accepting this.”10
          وهي قد ذكرت مصدر العبارة التي نقلتها عن هذا الرابط:
          http://theunjustmedia.com/Islam/Scie...evelopment.htm

          ومن الواضح أن هذا الرابط لا يشير إلى موقع الدكتور الزنداني، ولا موقع الدكتور النجار اللذان يتمتعان بمصداقية كبيرة تجعلني أتعجب من تحفظك على الاستشهاد بهما.

          عموماً ..
          المعنى العام للكلام المذكور في الاقتباس أعلاه .. هو أن الدكتور مور قال أن المعلومات الواردة في الآية الكريمة عن تطور الجنين لم يكن معظمها معروفاً في زمن نزول القرآن، وأنه لا يتصور أن يكون "محمد" (عليه الصلاة والسلام) قد وصلته هذه المعلومات من إى مصدر إلا الخالق
          وفي رده على سؤال حول ما إذا كان هذا يعني أنه يعتقد أن القرآن الكريم هو "كلمة الله" قال ما معناه أنه لا يجد صعوبة في تقبل ذلك.

          بقي سؤالك حول ما إذا كان قد أسلم فعلاً أم لا ..
          ومن حيث المبدأ ليس المهم إن كان ارجل قد أسلم أم لا

          وأنا شخصياً لا أعلم على وجه اليقين إن كان قد أسلم بعدها أم لا
          وإن كان يصعب تصور ألا يسلم بعد إدلائه بهذه الشهادة.
          وعلى أي حال .. فإن الأمر المؤكد هو أنه عندما قال هذه الشهادة لم يكن قد أسلم
          وهو ما يجعلها شهادة هامة جداًً لأنها:
          أولاً: صدرت عن عالم متميز في مجاله،
          ثانياً: لا يمكن اتهام هذا العالم بالتحيز للإسلام، فهو لم يكن مسلماً عندما وصل إلى هذه النتيجة.

          فإن كان أسلم بعدها .. فنسأل الله أن يتقبل منه
          وإن لم يكن أسلم .. نسأل الله أن يهديه ويهدي كل ضال، وكل باحث عن الحق.

          طلبت رد واضح على الشبهة وسواء أسلم مور أو لم يسلم فالرد واضح
          وهو من الإعجاز العلمى فى هذه الآية ضمن أوجه إعجازية فى 1800 آية قرآنية أخرى

          فإسلام مور قضية ثانوية

          والرد على الشبهة الإعجاز فيه شديد الوضوح أمامك وأمام كل ذى عينين

          ومن الآخر
          المعلومات الموجودة فى الموضوع تخرم عين كل معاند فالسبق واضح والعلم الطبى تأخر كثيرا فى هذه القضية حتى بدايات القرن 19 والقرآن أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم فى القرن السادس من 1441سنة قمرية أى أكثر من 1400 سنة ميلادية والعلم الموجود فى الآيات غاية فى الدقة وقد بينا ذلك بوضوح
          وسيحاسب الله من علم أن القرآن حق وعاند فى قبول رسالة الله للبشر واستمر فى عبادة البشر
          الله حق وهو واحد أحد لا يقبل الشركاء ومن يعبد معه شركاء يرفض عبادتهم ويتركها للشركاء فهو غنى عن العبادة مع شريك
          والنصارى الذين يروجون هذه الشبهات الهشة ليلبسوا على الناس دينهم يخدعون أنفسهم بفكرة الأقانيم التى أدخلوها على دينهم فى القرن الرابع للميلاد
          لا تجعل لك إلها آخر أمامى وصية الله لموسى هى لا إله إلا الله التى أمر الله بها المسلمين
          وأفكار الصلب والقيامة والأقانيم ليست من عبادة الله والمصلوب ليس المسيح

          والحمد لله على نعمة الإسلام
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 10 نوف, 2020, 05:34 م.
          أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
          والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
          وينصر الله من ينصره

          تعليق

          مواضيع ذات صلة

          تقليص

          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
          ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 3 أسابيع
          رد 1
          110 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة ابن الوليد
          بواسطة ابن الوليد
           
          ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
          ردود 3
          123 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة محب المصطفى
          بواسطة محب المصطفى
           
          ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
          ردود 8
          105 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
          بواسطة *اسلامي عزي*
           
          ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
          ردود 9
          164 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
          ردود 0
          208 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
          بواسطة *اسلامي عزي*
           
          يعمل...
          X