لي سؤال فيما يخص البسملة في الفاتحة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

zaki مسلم سني اكتشف المزيد حول zaki
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لي سؤال فيما يخص البسملة في الفاتحة

    لسلام عيكم
    لي سؤال فيماا يخص البسملة في الفاتحة هل هي آية متفق في قرآنيتها أم مختلف فيها؟
    حسب ما قرأت أن الفاتحة من أسمائها السبع المثاني فهل السبع المثاني شرحها سبع آيات؟
    و قد قرأت حديث لعلي رضي الله عنه حين سأله أحدهم عن معنى السبع المثاني فقال له هي الفاتحة فقال هي ستة آيات قال السابعة بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيكم

    إهداء لخصمنا الكريم
    سَلِ الرّماحَ العَوالـي عـن معالينـا *** واستشهدِ البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
    لمّـا سعَينـا فمـا رقّـتْ عزائمُنـا ******** عَمّا نَـرومُ ولا خابَـتْ مَساعينـا
    قومٌ إذا استخصموا كانـوا فراعنـة ً*********يوماً وإن حُكّمـوا كانـوا موازينـا
    تَدَرّعوا العَقلَ جِلبابـاً فـإنْ حمِيـتْ******* نارُ الوَغَـى خِلتَهُـمْ فيهـا مَجانينـا
    إذا ادّعَوا جـاءتِ الدّنيـا مُصَدِّقَـة ً ********** وإن دَعـوا قالـتِ الأيّـامِ : آمينـا
    إنّ الزرازيـرَ لمّـا قــامَ قائمُـهـا ************تَوَهّمَـتْ أنّهـا صـارَتْ شَواهينـا
    إنّـا لَقَـوْمٌ أبَـتْ أخلاقُنـا شَرفـاً ******** أن نبتَدي بالأذى من ليـسَ يوذينـا
    بِيـضٌ صَنائِعُنـا سـودٌ وقائِعُـنـا ************خِضـرٌ مَرابعُنـا حُمـرٌ مَواضِيـنـا
    لا يَظهَرُ العَجزُ منّـا دونَ نَيـلِ مُنـى ً********ولـو رأينـا المَنايـا فـي أمانيـنـا
    كم من عدوِّ لنَـا أمسَـى بسطوتِـهِ ***** يُبدي الخُضوعَ لنا خَتـلاً وتَسكينـا
    كالصِّلّ يظهـرُ لينـاً عنـدَ ملمسـهِ *****حتى يُصادِفَ فـي الأعضـاءِ تَمكينـا
    يطوي لنا الغدرَ في نصـحٍ يشيـرُ بـه***ويمزجُ السـمّ فـي شهـدٍ ويسقينـا
    وقد نَغُـضّ ونُغضـي عـن قَبائحِـه*********ولـم يكُـنْ عَجَـزاً عَنـه تَغاضينـا
    لكنْ ترَكنـاه إذْ بِتنـا علـى ثقَة ************إنْ الأمـيـرَ يُكافـيـهِ فيَكفيـنـا





    [rainbow]حربا على كل حرب سلما لكل مسالم 02:03 4 / 06 / 11 [/rainbow]

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لي سؤال فيماا يخص البسملة في الفاتحة هل هي آية متفق في قرآنيتها أم مختلف فيها؟
    http://www.islamonline.net/servlet/S...AAskTheScholar

    حسب ما قرأت أن الفاتحة من أسمائها السبع المثاني فهل السبع المثاني شرحها سبع آيات؟
    http://www.islamweb.net.qa/ver2/Fatw...Option=FatwaId

    و هنال رأي آخر و هو أنها سميت السبع المثاني
    لأن عدد أحرف كلمة الله فيها 49 أي 7×7

    تعليق


    • #3
      سأنقل الرد هنا لسهولة مطالعته فورا لمن أراد :
      _______________________________

      بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
      فالبسملة آية من كل سورة غير (التوبة) لإجماع الصحابة على كتابتها في المصاحف، وإجماع القراء على قراءتها غير (التوبة)، ويؤيد هذا التواتر الخطي والقولي كثير من أحاديث الإثبات الصحيحة، فوجب إرجاع ما ورد من أدلة النفي الظنية إلى الإثبات وإلا فلا يعتد بها، وإن صح سندها؛ لأن أحاديث الإثبات أقوى دلالة من أحاديث النفي، وأولى بالتقديم عند التعارض .

      يقول فضيلة الشيخ محمد رشيد رضا-رحمه الله-ردا على سؤال مماثل :
      في المسألة أدلة قطعية وأدلة ظنية، والقاعدة في تعارض القطعي مع الظني أن يُرجح القطعي إذا تعذر الجمع بينه وبين الظني، ولولا التعصب للمذاهب من قوم وللأسانيد من آخرين لأجمع المحدثون والفقهاء والمتكلمون على أن البسملة آية من كل سورة غير براءة (التوبة) كما أجمع الصحابة على كتابتها في المصاحف، وكما أجمع القراء السبعة المتواترة قراءاتهم على قراءتها عند البدء في كل سورة غير براءة- فهذان دليلان قطعيان أحدهما خطي متواتر والآخر قولي متواتر يؤيدهما كثير من أحاديث الإثبات الصحيحة، فوجب إرجاع ما ورد من أدلة النفي الظنية إلى الإثبات وإلا فلا يعتد بها، وإن صح سندها، ومنها ترك بعض القراء السبعة لتلاوتها في السورة التي توصل بما قبلها.

      أما دعوى أنها كتبت في المصاحف للفصل بين السور فلو كانت صحيحة لكتبوها بين سورتي الأنفال وبراءة (التوبة) أيضًا, ومن المعلوم بالقطع أن الصحابة ومن اهتدى بهديهم لم يكتبوا في المصاحف شيئًا غير كلام لله -تعالى-.

      وأما حديث ابن عباس (كان رسول الله-صلى الله عليه وسلم-لا يعرف فصل السورة حتى ينزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم) رواه أبو داود والحاكم وصححه على شرط الصحيحين والبزار بسندين رجال أحدهما رجال الصحيح - فهو حجة على أن البسملة كانت تنزل مع كل سورة، لا أنها آية كُتبت للفصل بين السور بالاجتهاد، وقد توفي-صلى الله عليه وسلم-ولم يأمر بكتابتها في أول سورة براءة وعللوا ذلك بنزولها بنقض عهود المشركين وبالسيف.

      وأما أحاديث الإثبات..
      (فمنها)حديث (نزلت عليّ آنفا سورة- فقرأ-بسم الله الرحمن الرحيم .إنا أعطيناك الكوثر) إلخ رواه مسلم والنسائي عن أنس.

      (ومنها)سئل أنس: كيف كانت قراءة رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فقال: كانت مدًّا ثم قرأ: بسم الله الرحمن الرحيم-يمد ببسم الله ويمد بالرحمن ويمد الرحيم .رواه البخاري، وفي معناه حديث أم سلمة عند أحمد وأبي داود والدارقطني وقد قرأت الفاتحة كلها بالبسملة.

      (ومنها)عدة أحاديث لأبي هريرة-قال نعيم المجمر: صليت وراء أبي هريرة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ثم قرأ بأم القرآن-الحديث وفيه-ويقول إذا سلم: والذي نفسي بيده إني لأشبهكم صلاة برسول الله-صلى الله عليه وسلم-رواه النسائي وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم، وقال: على شرط البخاري ومسلم، وقال البيهقي: صحيح الإسناد وله شواهد.

      (ومنها)قوله: عن النبي-صلى الله عليه وسلم-كان إذا قرأ وهو يؤم الناس افتتح ببسم الله الرحمن الرحيم رواه الدارقطني وقال: رجال إسناده كلهم ثقات، ولكن اختلف غيره في عبد الله بن عبد الله الأصبحي من رجاله.

      (ومن الآثار في المسألة)أن عليًّا كرم الله وجهه سئل عن السبع المثاني فقال: الحمد لله رب العالمين، أي سورة الحمد لله..الخ فقيل له: إنما هي ست، فقال: بسم الله الرحمن الرحيم. رواه الدارقطني وقال: رجال إسناده كلهم ثقات.

      (ومنها)إنكار الصحابة على معاوية ترك الجهر بها. رواه الشافعي عن أنس والحاكم في المستدرك وقال: على شرط مسلم قال: صلى معاوية بالناس بالمدينة صلاة جهر فلم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ولم يكبر في الخفض والرفع، فلما فرغ ناداه المهاجرون والأنصار: يا معاوية نقضت الصلاة، أين بسم الله الرحمن الرحيم وأين التكبير إذا خفضت ورفعت؟ فكان إذا صلى بهم بعد ذلك قرأ بسم الله الرحمن الرحيم وكبر. ولعل المراد الجهر بذلك وإلا لأعاد الصلاة؛ إذ لا يعذر مثله بجهل كون البسملة منها. ويحتمل أن يكون أعادها وإن لم يذكر في هذه الرواية.

      وأما أحاديث النفي..
      (فأقواها) حديث أنس: صليت مع النبي-صلى الله عليه وسلم-وأبى بكر وعمر وعثمان فلم أسمع أحدا منهم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم رواه أحمد والشيخان وأصحاب السنن وله ألفاظ أخرى.

      (ومنها) فكانوا لا يجهرون ببسم الله الرحمن الرحيم. رواه أحمد والنسائي لا القراءة، وفي لفظ لابن خزيمة: كانوا يسرّون إلخ، وقد أعلّ المثبتون حديث أنس هذا بالاضطراب في متنه، وبما رُوي من إثبات الجهر بها عنه وعن غيره، وقال بعضهم: إنه كان نسي هذه المسألة فلم يجزم بها، قال أبو سلمة: سألت أنسًا أكان رسول الله-صلى الله عليه وسلم-يستفتح بالحمد لله رب العالمين أو ببسم الله الرحمن الرحيم؟ فقال: إنك سألتني عن شيء ما أحفظه وما سألني عنه أحد قبلك. الحديث رواه الدارقطني، وقال: هذا إسناد صحيح.

      (ومن أدلة النفي) ما صح في الحديث القدسي من قسمة الصلاة بين العبد والرب نصفين وفسرها-صلى الله عليه وسلم-بقوله: فإذا قال العبد: (الحمد لله رب العالمين) قال الله عز وجل: حمدني عبدي إلخ الحديث رواه مسلم وأصحاب السنن الأربعة، والاستدلال بترك ذكر البسملة فيه على عدم كونها من الفاتحة ضعيف، ولو صح لصح أن يستدل به على كون سائر الأذكار والأعمال ليست من الصلاة،والقول الجامع:أن النبي-صلى الله عليه وسلم-كان يجهر بالبسملة تارةً ويسر بها تارةً. وقال ابن القيم: إن الإسرار كان أكثر.

      وذهب القرطبي في الجمع بين الأحاديث إلى أن سبب الإسرار بها قول المشركين الذين كانوا يسمعون القرآن منه: محمد يذكر إله اليمامة. يعنون مسيلمة الكذاب لأنه سمي الرحمن أو أطلقوا عليه لفظ رحمن بالتنكير كقول مادحه: وأنت غيث الورى لا زالت رحمانا وكانوا يشاغبون النبي-صلى الله عليه وسلم-بإنكار تسمية الله-عز وجل-بالرحمن كما علم من سورة الفرقان وغيرها، فأُمر-صلى الله عليه وسلم-بأن يخافت بالبسملة، قال الحكيم الترمذي: فبقي إلى يومنا هذا على ذكر الرسم وإن زالت العلة. روى ذلك الطبراني في الكبير والأوسط، وذكره النيسابوري في التيسير من رواية ابن جبير عن ابن عباس، وقال في مجمع الزوائد: إن رجاله موثقون.


      وصفوة القول: إن أحاديث الإثبات أقوى دلالة من أحاديث النفي، وأولى بالتقديم عند التعارض، وإذا فرضنا أنها تعادلت وتساقطت أو ربح المنفي على المثبت خلافًا للقاعدة جاء بعد ذلك إثباتها في المصحف الإمام في أول الفاتحة وأول كل سورة ماعدا براءة (التوبة) وهو قطعي ينهزم أمامه كل ما خالفه من الظنيات، وقد أجمع الصحابة على أن كل ما في المصحف فهو كلام الله-تعالى-أثبت كما أنزل سواء قرئت الفاتحة في الصلاة بالبسملة جهرًا أو سرًّا أم لم تقرأ، ولا عبرة بخلاف أحد بعد ذلك ولا برواية أحد يزعم مخالفة أحد منهم لذلك.

      ولا حاجة مع هذا إلى تتبع جميع ما ورد من الروايات الضعيفة والآثار والآراء الخلافية، ومن ذلك أثر ابن عباس المذكور في السؤال، ولولا التطويل الممل بغير طائل لأوردنا كل ما ورد في المسألة رواية ودراية.
      والله أعلم .



      ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

      تعليق


      • #4
        سبق أن وضعت مشاركة فى هذا المنتدى عن هذا الموضوع .
        القول الراجح فى البسملة أنها :
        1 أية من الفاتحة .للحديث الذى أخبر بذلك .
        2 إنها ليست بأية من سورة براءة ( التوبة ) بأجماع .
        3 إنها أية فى ضمن سورة النمل فى قوله تعالى { وأنه بسم الله الرحمن الرحيم } بأجماع .
        4 إنها أية مستقلة عن السورة التى تأتى بعدها أنزلت للفصل بين السور على الراجح .
        ومن يظن أن الإسرار بالبسملة فى الصلاة دليلا معارضا لقرآنيتها فقد أبعد النجعة وفهم النصوص على غير مقتضاها .
        أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
        الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
        كتب وورد
        هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
        للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم
          بارك الله فيك أخي قاهر الزنادقة وأخي فارس
          أستاذ باحث سلفي بارك الله فيك أنا طرحت السؤال لأني قرأت في كتاب الإتقان و البرهان أنها آية و أنها تسمى السبع المثاني
          ذهبت سألت الإمام لأتأكد قال لي أن البسملة ليس متفق عليها في جميع السور حتى الفاتحة
          و لكن في كتاب الإتقان ربما رجح أنها آية وكانت أدلته قوية
          و كنت كتبت هذا الموضوع لأتأكد فحديث علي رضي الله عنه حديث واضح ومباشر
          بارك الله فيك

          إهداء لخصمنا الكريم
          سَلِ الرّماحَ العَوالـي عـن معالينـا *** واستشهدِ البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
          لمّـا سعَينـا فمـا رقّـتْ عزائمُنـا ******** عَمّا نَـرومُ ولا خابَـتْ مَساعينـا
          قومٌ إذا استخصموا كانـوا فراعنـة ً*********يوماً وإن حُكّمـوا كانـوا موازينـا
          تَدَرّعوا العَقلَ جِلبابـاً فـإنْ حمِيـتْ******* نارُ الوَغَـى خِلتَهُـمْ فيهـا مَجانينـا
          إذا ادّعَوا جـاءتِ الدّنيـا مُصَدِّقَـة ً ********** وإن دَعـوا قالـتِ الأيّـامِ : آمينـا
          إنّ الزرازيـرَ لمّـا قــامَ قائمُـهـا ************تَوَهّمَـتْ أنّهـا صـارَتْ شَواهينـا
          إنّـا لَقَـوْمٌ أبَـتْ أخلاقُنـا شَرفـاً ******** أن نبتَدي بالأذى من ليـسَ يوذينـا
          بِيـضٌ صَنائِعُنـا سـودٌ وقائِعُـنـا ************خِضـرٌ مَرابعُنـا حُمـرٌ مَواضِيـنـا
          لا يَظهَرُ العَجزُ منّـا دونَ نَيـلِ مُنـى ً********ولـو رأينـا المَنايـا فـي أمانيـنـا
          كم من عدوِّ لنَـا أمسَـى بسطوتِـهِ ***** يُبدي الخُضوعَ لنا خَتـلاً وتَسكينـا
          كالصِّلّ يظهـرُ لينـاً عنـدَ ملمسـهِ *****حتى يُصادِفَ فـي الأعضـاءِ تَمكينـا
          يطوي لنا الغدرَ في نصـحٍ يشيـرُ بـه***ويمزجُ السـمّ فـي شهـدٍ ويسقينـا
          وقد نَغُـضّ ونُغضـي عـن قَبائحِـه*********ولـم يكُـنْ عَجَـزاً عَنـه تَغاضينـا
          لكنْ ترَكنـاه إذْ بِتنـا علـى ثقَة ************إنْ الأمـيـرَ يُكافـيـهِ فيَكفيـنـا





          [rainbow]حربا على كل حرب سلما لكل مسالم 02:03 4 / 06 / 11 [/rainbow]

          تعليق


          • #6
            أخي زكي ...
            اسمح لي أن أصحح خطأ كررته مرتين ..

            السبع المثاني هي الفاتحة .. وليست البسملة.
            _________

            وكلام أخي باحث سلفي هو الرد المختصر على سؤالك ..
            وستلاحظ أنه بين لك الأمور المتفق عليها بلا خلاف .. (النقاط من 1 - 3)
            أما النقطة الرابعة .. فقد ذكر لك الرأي الراجح فيها، وهناك رأي آخر أنها آية من كل سورة إلا سورة براءة.

            فإن كان سؤالك بالتحديد (كما فهمت من كلامك) هو: هل البسملة آية؟
            فالإجابة المختصرة الواضحة هي: نعم.

            - فهي بالتأكيد آية في سورة النمل ..
            - وهي بنص الحديث الذي أشرت إليه آية من الفاتحة.
            وهي بعد ذلك .. إما أن تكون آية من كل سورة (في الرأي المرجوح) أو آية مستقلة عن السورة التي تليها (في الرأي الراجح)

            وكما ترى فقد تمت الإشارة لها في كل الأحوال (حتي في حال الخلاف) على أنها آية.

            إذن إجابة سؤالك هي: نعم .. البسملة آية من كتاب الله.

            والله أعلم.

            تعليق


            • #7
              طيب يا جماعة ... عندي سؤال بارك الله فيكم ..

              أحيانًا نقرأ آيات ليست من بداية السورة ( مثل أواخر سورة البقرة مثلاً ) .. ففي هذه الحالة نقول قبلها ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ...

              إذا هل الآية "بسم الله الرحمن الرحيم" تقال في أي موضع وأي ترتيب في السورة ؟
              اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

              تعليق


              • #8
                هناك خلاف بين السلف على تفسير السبع المثانى على قولين :
                1 أنها السبع الطوال من السور . والمثانى هى السور التى يثنى فيها الأمثال والخبر والعبر .
                2 أنها سبع أيات وهى الفاتحة . وهناك أحاديث مرفوعة تؤكد ذلك صراحة .ومثانى هنا لأنهن يثنين فى كل ركعة ، وهذا ما رجحه الطبرى فى تفسيره .
                وجمع ابن كثير فى تفسيره بين القولين وقال بجواز أن تطلق عليهما لأشتراكهم فى الصفة .
                أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
                الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
                كتب وورد
                هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
                للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى مشاهدة المشاركة
                  هناك خلاف بين السلف على تفسير السبع المثانى على قولين :
                  1 أنها السبع الطوال من السور . والمثانى هى السور التى يثنى فيها الأمثال والخبر والعبر .
                  2 أنها سبع أيات وهى الفاتحة . وهناك أحاديث مرفوعة تؤكد ذلك صراحة .ومثانى هنا لأنهن يثنين فى كل ركعة ، وهذا ما رجحه الطبرى فى تفسيره .
                  وجمع ابن كثير فى تفسيره بين القولين وقال بجواز أن تطلق عليهما لأشتراكهم فى الصفة .
                  جزاك الله خيراً على تصحيح التصحيح

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة (((ساره))) مشاهدة المشاركة
                    طيب يا جماعة ... عندي سؤال بارك الله فيكم ..

                    أحيانًا نقرأ آيات ليست من بداية السورة ( مثل أواخر سورة البقرة مثلاً ) .. ففي هذه الحالة نقول قبلها ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ...

                    إذا هل الآية "بسم الله الرحمن الرحيم" تقال في أي موضع وأي ترتيب في السورة ؟
                    بارك الله فيكم ؟
                    اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة (((ساره))) مشاهدة المشاركة
                      طيب يا جماعة ... عندي سؤال بارك الله فيكم ..

                      أحيانًا نقرأ آيات ليست من بداية السورة ( مثل أواخر سورة البقرة مثلاً ) .. ففي هذه الحالة نقول قبلها ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ...

                      إذا هل الآية "بسم الله الرحمن الرحيم" تقال في أي موضع وأي ترتيب في السورة ؟
                      نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم قبل قراءة القرآن لوجود الأمر فى القرآن بذلك
                      والبسملة نقرأها فى موضعها فى أوائل جميع السور عدا سورة براءة وفى سورة النمل مرتين
                      أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                      والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                      وينصر الله من ينصره

                      تعليق


                      • #12
                        بالنسبة لسؤال الأخت عن قراءة البسملة فى وسط السورة ؟
                        فالإجابة عليها :
                        الإستعاذة واجبة عموما عند البدء بالقراءة .
                        1 البسملة بإجماع القراء تبدأ بها فى بداية جميع السور عدا سورة براءة .
                        2 إذا بدأ القراءة من وسط السورة فالأمر فيه على الجواز يجوز الإتيان به وهو الأفضل ويجوز تركه
                        عدا سورة براءة ( التوبة ) فهناك خلاف بين القراء بين مجيز الإتيان بالبسملة فى وسطها وبين مانع لها .
                        وهناك أحكام لدى علماء القراءات والتجويد فى كيفية الجمع بين الإستعاذة والبسملة والسورة .
                        قال الشاطبى فى منظومته :
                        ولا بد منها فى ابتدائك سورة ...... سواها وفى الأجزاء خير من تلا .
                        انظروا كتاب غاية المريد فى علم التجويد للشيخ عطية قابل نصر ص 44 وما بعدها ، و47 وما بعدها .
                        أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
                        الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
                        كتب وورد
                        هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
                        للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

                        تعليق


                        • #13
                          جزاكم الله خيرا شكرا يا إخوانى و أخواتى ..........................................



                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة توحيد مشاهدة المشاركة
                            أخي زكي ...
                            اسمح لي أن أصحح خطأ كررته مرتين ..

                            السبع المثاني هي الفاتحة .. وليست البسملة
                            السلام عليكم
                            أستاذنا الحبيب توحيد شكرا على التنبيه طبعا هو خطئ في التعبير فأنا أكتب بسرعة لأنه ليس لي أنترنت في المنزل فتجدني أقرأ بسرعة و أكتب بسرعة
                            و الذي خلاني أستفسر أني قرأت أن سورة الفاتحة تسمى السبع المثاني فأخذت المصحف فلاحظت أنها آية لكن إمام المسجد الذي أصلي فيه قال لي أن البسملة ليس متفق على أنها آية حتى في الفاتحة
                            فأردت أن أتأكد من معلوماتي لأني لم أقتنع برد الإمام

                            المشاركة الأصلية بواسطة توحيد مشاهدة المشاركة
                            فإن كان سؤالك بالتحديد (كما فهمت من كلامك) هو: هل البسملة آية؟
                            فالإجابة المختصرة الواضحة هي: نعم.
                            هذا ما أردت معرفته بارك الله فيك و هذا ما فهمته من الكتب التي قرأتها
                            وطرحت هذا السؤال لأني لم أقرأ في حياتي البسملة مع سورة الفاتحة أسأل الله المغفرة فهذه الأمور معلوم من الدين بالضرورة

                            إهداء لخصمنا الكريم
                            سَلِ الرّماحَ العَوالـي عـن معالينـا *** واستشهدِ البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
                            لمّـا سعَينـا فمـا رقّـتْ عزائمُنـا ******** عَمّا نَـرومُ ولا خابَـتْ مَساعينـا
                            قومٌ إذا استخصموا كانـوا فراعنـة ً*********يوماً وإن حُكّمـوا كانـوا موازينـا
                            تَدَرّعوا العَقلَ جِلبابـاً فـإنْ حمِيـتْ******* نارُ الوَغَـى خِلتَهُـمْ فيهـا مَجانينـا
                            إذا ادّعَوا جـاءتِ الدّنيـا مُصَدِّقَـة ً ********** وإن دَعـوا قالـتِ الأيّـامِ : آمينـا
                            إنّ الزرازيـرَ لمّـا قــامَ قائمُـهـا ************تَوَهّمَـتْ أنّهـا صـارَتْ شَواهينـا
                            إنّـا لَقَـوْمٌ أبَـتْ أخلاقُنـا شَرفـاً ******** أن نبتَدي بالأذى من ليـسَ يوذينـا
                            بِيـضٌ صَنائِعُنـا سـودٌ وقائِعُـنـا ************خِضـرٌ مَرابعُنـا حُمـرٌ مَواضِيـنـا
                            لا يَظهَرُ العَجزُ منّـا دونَ نَيـلِ مُنـى ً********ولـو رأينـا المَنايـا فـي أمانيـنـا
                            كم من عدوِّ لنَـا أمسَـى بسطوتِـهِ ***** يُبدي الخُضوعَ لنا خَتـلاً وتَسكينـا
                            كالصِّلّ يظهـرُ لينـاً عنـدَ ملمسـهِ *****حتى يُصادِفَ فـي الأعضـاءِ تَمكينـا
                            يطوي لنا الغدرَ في نصـحٍ يشيـرُ بـه***ويمزجُ السـمّ فـي شهـدٍ ويسقينـا
                            وقد نَغُـضّ ونُغضـي عـن قَبائحِـه*********ولـم يكُـنْ عَجَـزاً عَنـه تَغاضينـا
                            لكنْ ترَكنـاه إذْ بِتنـا علـى ثقَة ************إنْ الأمـيـرَ يُكافـيـهِ فيَكفيـنـا





                            [rainbow]حربا على كل حرب سلما لكل مسالم 02:03 4 / 06 / 11 [/rainbow]

                            تعليق

                            مواضيع ذات صلة

                            تقليص

                            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                            ابتدأ بواسطة دكتور أشرف, 14 ينا, 2024, 03:18 م
                            ردود 0
                            17 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة دكتور أشرف
                            بواسطة دكتور أشرف
                             
                            ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 20 فبر, 2023, 03:45 ص
                            ردود 0
                            207 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                            ابتدأ بواسطة دكتور أشرف, 9 فبر, 2023, 12:19 ص
                            ردود 0
                            40 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة دكتور أشرف
                            بواسطة دكتور أشرف
                             
                            ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 9 ديس, 2021, 09:29 ص
                            ردود 0
                            302 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                            ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 25 نوف, 2021, 06:30 ص
                            رد 1
                            510 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة مصري مسلم
                            بواسطة مصري مسلم
                             
                            يعمل...
                            X