عِلْم الرّجال عِند أمة محمد ... تحَدٍ مفتوح للمسيحية ..!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

د.أمير عبدالله مسلم اكتشف المزيد حول د.أمير عبدالله
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السهم
    قام بالرد
    اما قولك الغريب يا امير :
    نعم يا عزيزي يصِح أن يختلِف النقاد ويُناقِض بعْضهُم بعضاً في أي عِلْم ولكِن هذا مع أي عِلْم .. إلا عِلم نقْد الحديث عِنْد المُسلِمين , فقواعِدُهُم فيه ثابِتة لا تتغيّر ولا يختلِف عليها إثنان ... أسس ثوابِت !! بل أتحداك على ألف ريال يُرسَل لك أينما كُنت
    فتقول ان علم الحديث لا يختلف عليه اثنان فكلامي كان واضحا ان هذا يصحح وهذا يضعف وتناقضات كثيره في علم الحديث وكما قلت انها اراء قد تكون صحيحه او غير صحيحه فهل يعتمد المسلم بايمانه على اراء قد تكون خاطئه
    ولا يسعني الى ان اضع مثال خطير يوضح ما قلته وما اقصده :

    فجاء في صحيح البخاري الحديث القدسي :

    كتاب البيوع باب إثم من باع حرا

    ‏حدثني ‏ ‏بشر بن مرحوم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن سليم ‏ ‏عن ‏ ‏إسماعيل بن أمية ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏
    ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال قال الله ‏ ‏ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حرا فأكل ثمنه ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعط أجره

    رابط الحديث :http://hadith.al-islam.com/Display/D...=&ST=&Tag=&SP=

    ولكن الالباني
    يضعف الحديث القدسي

    قال الالباني في ( ضعيف الجامع) ( 4 / 111 برقم 4054 ) : رواه أحمد والبخاري عن أبي هريرة ( ضعيف ) ! ! ! .

    فكيف يضعف الالباني الحديث القدسي في صحيح البخاري

    وشكرا
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 20 يون, 2020, 05:27 ص.

    اترك تعليق:


  • د.أمير عبدالله
    قام بالرد
    و مِن أسفه الجُمل التي قد تُقال ... هو ما قاله الفاضِل السهم في هذا الإقتِباس ...!!


    المشاركة الأصلية بواسطة السهم مشاهدة المشاركة
    وهذه ايضا بها خلاف فهذا يصحح ما ضعفه غيره وهذا يخالف ذالك والذي يخالف راءيهم يتهم بالكذب فهذه ليست وحي بل اراء قد تكون صحيحه او غير صحيحه


    فإن مِن السفه كل السفه , أن يُقال عن عِلم الحديث و عِلْم الرّجال و الجرح و التعديل أنها آراء قد تكون صحيحة و قد تكون غير صحيحة !! ..يا الله ... كيف بس؟!!

    هذا سفَه غير مقبول ... ودليل على أنك لم تقرأ أصلاً في هذا العِلم .... لأن أمة محمد اختصّها الله دون غيْرِها بانها أمة السند و أمة التوثيق ... فمنذ خلق الله الخلْق إلى اليوم , ولم تخرُج أمة على وجْه الأرض بعلم مُوثّق , بِمِثل ما خرجت أمة محمد في عِلْم الحديث ... أسُسُ هذا العِلْم لا يختلِف عليْها إثنان من علماء الحديث ... فلو أنك قرأت فيه و تمعّنت في أسسِه أقسِم لك بالله لكنت قد أسلمت أو حقدت على أهلِه بلا أي مُبالغة في قسَمي , ولكُنت تحسّرت كل الحسْرة عن الفارق الضخم الأعظم بين الحديث و التوثيق عِنْد المُسلِمين و عندكم يا أهل النصرانية ...!!



    نعم يا عزيزي يصِح أن يختلِف النقاد ويُناقِض بعْضهُم بعضاً في أي عِلْم ولكِن هذا مع أي عِلْم .. إلا عِلم نقْد الحديث عِنْد المُسلِمين , فقواعِدُهُم فيه ثابِتة لا تتغيّر ولا يختلِف عليها إثنان ... أسس ثوابِت !! بل أتحداك على ألف ريال يُرسَل لك أينما كُنت , إن قال لك أحد ان " هذا الحديث صحيح , بِرغم أن راويه متروك الحديث لأنه كاذِب" ... لا يُمكِن أبداً ... استِحالة أن يقول أحد ذلِك ... القواعِد ثابِتة ومُحال فيها الإختلاف و التغيير ..
    إن ما تُشكّك فيه وانت أجهل ما يكون بِه , ورُبما أول مرة تسمع عنه معي ... هو عِلْم الرِّجال ... هذا ألِف باء عِلم الحديث و أول خُطُوات تحديد الصحيح من الخطأ ... ومعرفة الرجال تبدأ بهذه الخطوة ، وهي ( تمييز الراوي ) ، فالبحث فيه يمثل ( المرحلة الأولى ) , ونقد الراوي و الكشف عنه يُسميه العُلماء (عِلْم الجرح والتعديل ) ... إنه عِلم يا عزيزي لن أبالِغ إن قلت أنه أدق من عِلْم الحِساب ...

    فرواية الحديث عِندنا لا يجوز إجراؤها على مجرد حسن الظن في الناقل ، كما فعلتُم أنتم مع من لا تعلمون أصلاً متى و أين وكيف ترجم كُتُبَكُم ؟!!... لا يُمكِن نقله عن حُسن الظن في هرطوقي كما فعلتم مع مارقيون وامثالِه ... لا يُمكِن الوثوق في أي راو حتى تبرأ ساحته وتثبُت أهليته ، وقد قال عبد الرحمن بن مهدي : " خصلتان لا يستقيم فيهما حسن الظن : الحكم ، والحديث "..


    فلكي يُقْبل الحديث فلابد أن يكون الحديث من راو توافرت فيه شروط لا تنازل عنها ...

    1- فلابد أولا أن يكون الراوي عدْل ... و العدالةهي السلوك الظاهر من الراوي ، مما عرف معه أنه على استقامةٍ . والإنسان يذكر بالخير أو بالشر بحسب ما يبدو منه ، والسرائر موكولة إلى الله ، فليس اعتبارها والبحث عنها مطلوباً لإثبات العدالة .... وهذا حُكم إلهي واجِب الإتباع و الإعتِداد بِه : قال تعالى : { وَأَشْهِدُوا ذَوَى عَدْلٍ مِنْكُمْ } , وقال تعالى: { مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنْ الشُّهَدَاءِ } [ البقرة : 282 ] .
    وقد صح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : " إن أناساً كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإن الوحي قد انقطع ، وإنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم ، فمن أظهر لنا خيراً أمنَّاه وقرَّبناه ، وليس إلينا من سريرته شيء ، الله يحاسبه في سريرته ، ومن أظهر لنا سوءاً لم نأمنه ولم نصدقه وإن قال : إن سريرته حسنة " .

    2- ولا نكْتفي ان يكون الراوي للحديث عدْلاً في نفسِهِ فقط , بل يجِب أن يكون ثبْتاً ضابِطاً في رِوايتِه مُتقِناً لها , ومعنى ثبت أي أن الموصوف بها صحيح الحديث ، يكْتُب حديثه ويحتج به في الانفراد والاجتماع . و الضابِط : يعنون به أن يكون الراوي ، غير مخالف للثقات ولا سيء الحفظ ـ ولا فاحش الغلط ـ ولا مغفلاً ـ ولا كثير الأوهام . وقال مالك بن أنس : " لقد أدركت في هذا البلد - يعني المدينة - مشيخة ، لهم فضل وصلاح وعبادة ، يحدثون ، ما سمعت من أحد منهم حديثاً قط " ، قيل له : ولم يا أبا عبد الله ؟ قال : " لم يكونوا يعرفون ما يحدثون " ... و الراوي الضابِط هو الذي يحْفظ حديثه حِفظاً في الصدور أو مكتوباً عِنده و يرويه تماماً كما سمِعَه .. ولا يكفي أن يكون حافِظاً في صدْرِه وكفى , بل يجِب أن يُخْتَبر و يُزكِّيِهِ أهل العِلم ويشهدوا له بحُسْن الحِفظ .. يقول الخطيب : " وإذا سلِم الراوي من وضع الحديث وادعاء السماع ممن لم يلقه ، وجانب الأفعال التي تسقط بها العدالة ، غير أنه لم يكن له كتاب بما سمعه ، فحدث من حفظه ، لم يصح الاحتجاج بحديثه حتى يشهد له أهل العلم بالأثر والعارفون به أنه ممن قد طلب الحديث وعاناه وضبطه وحفظه "

    ما سبق شرطان أساسيان , و اختصرتُ فيهِما لعلك تُدرِك شيئاً مِن هذا العِلم و في فنِّهِ وفي هذانت الشرطان فقط تؤلّف الكُتُب و المُجلّدات .... ولم نتوغّل معك بعْد في علم الرجال و الجرح و التعديل .... !!


    اما الضُعفاء و المردود رِواياتُهُم مِثْل الكلبي فلا يختلِف عليهِمُ اثنان يا عزيزي ....!! , وهذا موضوعنا في الرسالة التالية عِنْد الرد على مُغالطتِك المُميتة , والتي أتعجّب لها أشد العجب ..فلا تصدُر مِن هاوٍ فضْلاً عن أن تصدُر مِمّن يُفترض أنه قد قرأ ولو قشوراً , يا سهم , خاصة وأنك قد أقحمت نفْسَك في حوار الأديان ...!! , بل لا تصدُر عن شخص وجد المصدر , وقرأ فيه , ولُغة المصدر بسيطة لا تحتمِل الخطأ في فهمِها , فلا يثمكِن أن يُغالطِ هذه المغالطة من يعرِف القِراءة .. وأخذ مصدرك ليقرأه , بل و يستشهِد ....!!


    و يتبع.
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 12:36 م.

    اترك تعليق:


  • عِلْم الرّجال عِند أمة محمد ... تحَدٍ مفتوح للمسيحية ..!

    السلام عليكُم ورحمة الله وبركاتُه ...



    في حِوار بدأه السهم في تساؤلات غيْر المُسلِمين , وبعد أن حاصرناه بالإجابات أراد تشتيت الموضوع الرئيسي , فآثرنا فتح صفحة جديدة , نضع فيها مُشاركتَهُ كامِلة دون حذْف , ونعتبِرُ مُشاركتَهُ هذه هي بداية حِوار حول عِلْم الرِّجال ومدى أهميّتِه ودِقّتِهِ بين المسيحية و الإسلام .. وغرض المُقارنة هو أن يتنبه العُضو السهم للمُصيبة الكُبرى في أن تُبنى عقيدة على رِجال يُعرف أصلهم وفضلُهُم وعلى أن تولد عقيدة من مجاهيل رِجال لا يُعرف إن كانوا قد وُجِدوا أم أنهم أسماء وهميّة , فكيف كان حالهم وحقيقتُهُم؟ , وما مِقدار هديهِم ودينِهِم , هذا هو عِلْم الرِّجال

    حِوارُنا سيكون عن عِلْم الرّجال بين المسيحية و الإسلام ... و سأترك أول مُشاركة في الحِوار لشُبهة أثارها الفاضِل السهم ... ثم يعقبها الرد عليْها , ومِن ثمّ ياتي سؤالنا وننتظِر منه هو الرد عليْهِ .


    حِوار السهم هو تشكيك في عِلم الرّجال , بِِمِثال أتانا بِهِ من حديث عِنْد البُخاري ...ولا نعْلم هل يصِح هذا الحديث في التشكيك في عِلْم الرّجال ؟!! ...فشُبهتُه في ما أتانا من حديث أقرب إلى عِلْم آخر وهو عِلم عِلل الحديث , إلا أن التلازم بين العلل و الرجال يجعلنا نقبل شبهته , ونتسائل هل شُبهتُه حُجة له أم عليْه؟!!.. هل نجح في إبراز شُبهتِه وتوكيد فِكْرتِه ؟!!.. أم فتح على نفسِه باباً من أبواب الحق؟!!!


    لقد بدأ السهم تشكيكه في هذا العِلْم الشريف بقوْلِهِ :

    المشاركة الأصلية بواسطة السهم مشاهدة المشاركة
    وهذه ايضا بها خلاف فهذا يصحح ما ضعفه غيره وهذا يخالف ذالك والذي يخالف راءيهم يتهم بالكذب فهذه ليست وحي بل اراء قد تكون صحيحه او غير صحيحه



    ولقد تحدّيْنا السهم تحدّي واضِح ... قُلنا لهُ فيه :

    فإن مِن السفه كل السفه , أن يُقال عن عِلم الحديث و عِلْم الرّجال و الجرح و التعديل أنها آراء قد تكون صحيحة و قد تكون غير صحيحة !! ..يا الله ... كيف بس؟!! هذا سفَه غير مقبول ... ودليل على أنك لم تقرأ أصلاً في هذا العِلم .... ...................

    نعم يا عزيزي يصِح أن يختلِف النقاد ويُناقِض بعْضهُم بعضاً في أي عِلْم ولكِن هذا مع أي عِلْم .. إلا عِلم نقْد الحديث عِنْد المُسلِمين , فقواعِدُهُم فيه ثابِتة لا تتغيّر ولا يختلِف عليها إثنان ... أسس ثوابِت !! بل أتحداك على ألف ريال يُرسَل لك أينما كُنت , إن قال لك أحد إن هذا الحديث صحيح , بِرغم أن راويه متروك الحديث او كاذِب" ... لا يُمكِن أبداً ... استِحالة أن يقول أحد ذلِك ... القواعِد ثابِتة ومُحال فيها الإختلاف و التغيير ..
    ولِذا فقد كان التحدّي للسهم في أن يِجد أي حديث صحيح , فيه راوٍ كاذِب ليس ثِقة , أو متروك الحديث لقدح في عقيدتِه ... وقد فشِل فشلًا ذريعًا في ذلِك ... ولِكنه غيّر الحِوار .. وانتقل لنُقطة أخرى , تخُص عِلل الحديث بمِثال ضعّف فيه الألباني حديث عِنْد البُخاري , في حين أن حِوارنا كان عن عِلْم الرِّجال .. و تحدِّينا كان أن يجِد تخبُّطاً في أسس عِلم الرّجال أو عِلْم الحديث على وجه العموم , أو أن يجِد حديثاً صاحِبُهُ متروك ومقدوح في عقيدتِهِ .... و قد حكم المحدُّثون بِصِحّتِه...!!

    الحِوار مفتوح ... لبيان عظمة هذا العِلْم الجليل و أن كل كلِمة فيه قالها مُحدِّث لم تُبن على ظن وتزييف وخِداع للعامة , وإنما على علْم وأسس يشيب لها منطق الحُكماء , و ينحني لها إجلالاً عِلْم العُلماء .. ليكون بِحق خير خصيصة خصّ بها الله أمة محمد ... أمة السند والتوثيق.

    و سأبدأ الحِِوار ... بِنقل رِسالتي كامِلة و التي على إثْرِها رد السهم , ولأجلِها فتحنا هذا الشريط الحِواري.
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 20 يون, 2020, 05:01 ص.

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
مغلق: علوم الاجنة بواسطة Momen Abedi
ابتدأ بواسطة Momen Abedi, 12 ديس, 2021, 07:30 ص
ردود 5
138 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
ابتدأ بواسطة ARISTA talis, 1 ديس, 2021, 08:18 م
ردود 9
289 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة طالب علم مصري  
ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 13 يول, 2021, 12:17 ص
ردود 5
320 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة Mohamed Karm
بواسطة Mohamed Karm
 
ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 20 ماي, 2021, 11:43 م
رد 1
185 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة Mohamed Karm
بواسطة Mohamed Karm
 
ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 15 ماي, 2021, 02:16 ص
ردود 0
141 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة Mohamed Karm
بواسطة Mohamed Karm
 

Unconfigured Ad Widget

تقليص
يعمل...
X