المخطوطات - تنبيء بموعد ميلاد الرسول صلي الله عليه وسلم

تقليص

عن الكاتب

تقليص

haissem115 اكتشف المزيد حول haissem115
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المخطوطات - تنبيء بموعد ميلاد الرسول صلي الله عليه وسلم

    السلام عليكم

    هذا بحث للاستاذ هشام طلبة -- يبين فيه ان المخطوطات حددت تحديدا دقيقا موعد ميلاد المصطفي صلي الله عليه وسلم0


    تاريخ ميلاد النبي (صلى الله عليه وسلم) في مخطوطات أهل الكتاب



    [ قال تعالى: (وَلَمّا جَآءَهُمْ كِتَابٌ مّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدّقٌ لّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمّا جَآءَهُمْ مّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 89]

    ذكر القرآن الكريم أن أهل الكتاب كان مكتوباَ عندهم زمان خروج نبي آخر الزمان بل إنهم كانوا يغيظون المشركين قبل مولد النبي صلى الله عليه وسلم بقرب مبعثه يقولون قد أظلنا زمان نبي نتبعه و نقتلكم قتل عاد وإرم ( في معنى ما رواه ابن كثير في تفسيره عن قتاده).



    ومن فضل الله علىَ أن يسَر لي قراءة كتاب من كتب السوديبيجرافا, إسمه "رؤيا إبراهيم ". كتب هذا الكتاب في القرن الأول أو الثاني الميلادي(1) , رغم ذلك أقدم مخطوطاته تعود للقرن الرابع عشر الميلادي(2) (ولم يعرف في الأوساط العلمية إلا في القرن الحادي عشر أو الثاني عشر).



    أى أنه ظل مجهولاََََََََََََََََََََ لما لا يقل عن عشرة قرون (3) , ولا يوجد له سوى ترجمة واحدة أى نص واحد باللغة السلافية(4) فلا يعقل مثلاَََََََََََََََََ أن يقول قائل إنَ محمداَََََََََََََ صلى الله عليه وسلم تحصل على نسخة من هذا الكتاب قبلنا وأدرك تلك الصدفة وذلك التطابق بينه وبين الشخصية صاحبة النبوءة فاعتزم ادعاء النبوة !!.




    (..يحكي هذا الكتاب قصة معراج لنبي الله إبراهيم حيث أحفاداَََََََََََََ له رأى فيما رأى يعبدون أصناماََ داخل هيكل عظيم وله جمال المعبد السماوي القائم تحت عرش الله ((البيت المعمور)) يقدمون لها ذبائح بشرية. ونتيجة لهذه الجريمة ينتقم الله منهم ببعثه عليهم جيشاََ من الوثنيين يحرقون هذا المعبد و يقتلون بعضهم (بعض أحفاد إبراهيم) ويأسرون الباقين. ثم يخرج الله في الساعة الثانية عشرة (الساعة تمثل قرنَََََََا من الزمان كما ذكر الفصل 28) من هذه الحادثة رجلاَََ من نسل إبراهيم من وسط الوثنيين يعيد السيادة للموحدين . يهان ويضرب في أول الأمر من الوثنيين ثم يثقون فيه و زرونه . وسوف يتبعه بعض أبناء إبراهيم و يهينه و يضربه بعضهم أيضاََ و هو محرر أبناء إبراهيم من الوثنية.....)

    لا جدال أن هذه القصة تتحدث عن النبي المنتظر الذي يظهر في الساعة الثانية عشرة أي القرن الثاني عشر (بتفسير الكتاب نفسه) من تاريخ خراب شامل لليهود فما هو هذا الخراب ؟ ومتى حدث ؟



    أمامنا ثلاثة إحتمالات :

    1- سقوط السامرة و مملكة إسرائيل (الشمالية) في يد شلمانآسر ملك آشور وسبي أهلها . (سفر الملوك الثاني . الإصحاح 16_الكتاب المقدس).

    2- سقوط أورشليم (القدس) نفسها في يد "نبوخذ نصر" ملك بابل و سبي أهلها أيضاََ نتيجة عبادتهم الأوثان و تقديم القرابين بل و الذبائح البشرية لها . فيدخل ذلك الملك أورشليم و يهدم الهيكل و يقتل بعضهم و يسبي الآخرين,سفر الملوك الثاني (21-25

    3- الإحتمال الثالث هو تدمير الهيكل على يد الرومان وحرثه في القرن الأول و الثاني الميلاديين .



    * أما الإحتمال الأول فيرفض لأنه لم يهدم فيه الهيكل كما ذكرت هذه النبوءة.

    وأما الإحتمال الأخير فيرفض أيضاََ لأنه لم يحدث نتيجة عبادة اليهود للأوثان .

    لم يبق أمامنا سوى الإحتمال الثاني لأنه الوحيد الذي حقق جميع الشروط. إذ حدث نتيجة عبادة الأوثان وتقديم الذبائح البشرية لها. وكذلك حدث فيه السبي وهدم الهيكل العظيم. وهذا ما تقوله التوراة أيضاََ عقب عبادة بني إسرائيل للأصنام في عهد الملك "منسَي" ( ملوك الثاني :11:21-15 ).

    يبقى أمامنا الجزء الثاني من السؤال ؟ متى حدث ذلك الخراب ؟ لم يذكر أي كتاب من كتب تاريخ اليهود و التوراة تاريخََا بعد القرن السادس قبل الميلاد ( إرجع إلى مقدمة الكتاب المقدس طبعة الأباء ******يين عام 1989م_ دار المشرق _ باب: جدول تاريخي ). ذكرنا من قبل أن النبي المنتظر (حسب نبوئتنا هذه) يظهر في القرن الثاني عشر من هذه الحادثة . إذاََ يظهر النبي المنتظر في القرن السادس الميلادي (ستة قبل الميلاد و ستة بعد الميلاد ).

    من المعروف أن نبي الإسلام عليه الصلاة و السلام ولد عام 570 أو 571 م, أي في القرن السادس الميلادي .

    و الغريب أن بقية الصفات التي ذكرتها النبوءة تتطابق تماما مع صفاته عليه الصلاة و السلام إذ أنه صلى الله عليه وسلم خرج من وسط المشركين وهو من نسل إبراهيم في نفس الوقت . ثم أهانه العرب المشركون ثم إتبعوه . وقد إتبعه بعض أبناء إبراهيم (العرب أبناء إسماعيل) و بعض اليهود (من أبناء إسحاق) و رفضه و أهانه بعض أبناء إبراهيم ( اليهود) . كما أنه صلى الله عليه و سلم محرر أبناء إبراهيم من الوثنية , بل إن التاريخ بطوله لم يشهد محررا للبشرية كلها من الوثنية مثل النبي محمد صلى الله عليه و سلم .





    ونقدم إلى القارىْ الكريم ترجمة كاملة للنص المعني ليحكم بنفسه .

    [وأخذني الملاك بيده اليمنى و أجلسني على الجناح الأيمن لليمامة (الإلهية) العابرة للسماوات , وجلس هو على جناحها الأيسر ,,,(الفصل 15 ) ,,يقول إبراهيم : و رأيت هناك وثناََ كالذي يصنعه النجارون ,,, أمامه رجل يتعبده , وكان هناك مذبحاََ أمام الصنم و قد ذبح أمامه أطفال, ,,, وقال الرب لإبراهيم لأن أناساََ يخرجون من نسلك سوف يغضبونني , الفصل 25 و رأيت جمعاََ من الوثنيين يأسرون الرجال و النساء و الأطفال ,, و قد ذبحوا بعضهم و أبقوا على الأخرين معهم ,, وقد أحرقوا المعبد و نهبوا متعلقاته المقدسة , قلت يا رب : الشعب الذي خرج من نسلي نهب من شعوب المشركين يقتلون بعضهم و يجعلون الأخرين أغراباََ , وقال لي الرب : ,, كل ما رأيته سوف يحدث بسبب نسلك الذي سوف يستمر في إغضابي بسبب الحسد الذي رأيت و القتل الذي كان أمام أصنام في معبد الغيرة, (الفصل 27 ),,, و الساعة من الزمان سوف تساوي مائة عام ,, ( الفصل 28 ) ,, وقلت : يارب إلى متى سوف يستمر هذا ؟ و قال الرب : لقد قضيت باءبقاء إثنى عشر مدة من أزمنة العقوق بين المشركين و بين نسلك و الذي رأيت سوف يستمر إلى نهاية الوقت ,,, ثم رأيت رجلاََ يخرج من وسط

    المشركين, من ناحية الوثنيين رأيت جمعاََ كبيراََ من الرجال و النساء و الأطفال يعبدونني ,,, وقلت :يا رب من هذا الرجل الذي رأيته يهان و يضرب ثم يبجل؟ قال الرب : هو الذي سيريح الشعب من الوثنيين الذين يولدون من صلبك في الأيام الأخيرة , في الساعة الثانية عشرة من العقوق سوف أقيم هذا الرجل من نسلك , كثير من الوثنيين سوف يثقون فيه . وأولئك الذين من صلبك سوف يهينونه , وبعضهم يضربونه , وبعضهم يعظمونه . كثيرون منهم سوف يأثمون بسببه (الفصل 29 ).)

    The apocalypse of Abraham"كتاب رؤيا إبراهيم" ( من مخطوطات البحر الميت) .


    هل هناك أوضح من ذلك في تطابق هذه النبوءة مع تاريخ ميلاد و صفات النبي محمد صلى الله عليه و سلم ؟ خاصة أن نبي الله عيسى لم يلتق أبداََ بالوثنيين . فلا يمكن أن تنطبق هذه النبوءة عليه .



    و صلى الله و سلم على النبي محمد صاحب هذه النبوءة.

    2-
    فى المخطوطات المكنشفة عام 1947 م المسماة " بلفائف البحر الميت " و التى لم يفرج عنها إلا عام 1991 م . حيث نقرأ فيها و تحديدا فى كتاب " رؤيا إبراهيم" أن نبى اّخر الزمان سيبعث فى القرن الثانى عشر من خراب يحل باليهود نتيجة عبادتهم الأوثان و تقديم الذبائح البشرية لها . فيعاقبهم الله بأن يغزوهم ملك وثنى يهدم معبدهم و يقتل الكثير منهم ويأسر الباقين. لا ريب أن هذة الحادثة تثير إلى مايسميه اليهود بالخراب الأول و السبى البابلى الذى حل بهم على يد الملك البابلى " نبوخذ نصر" و الذى حدث باتفاق العلماء من أهل الكتاب فى القرن الشادس قبل الميلاد ( يرجع فى ذلك لباب " جدول تاريخى" للكتاب المقدس – طبعة دار المشرق )
    أذن يولد نبى اّخر الزمان - فى القرن السادس الميلادى ( ستة قرون قبل الميلاد + ستة قرون بعد الميلاد = اثنى عشر قرنا من تلك الحادثة) ، و هو القرن الذى ولد فيه رسول الله - صلى الله عليه و سلم

    و العجيب أن بقية النبؤة تذكر أن ذلك النبى سيكون من نسل إبراهيم لكنه سيخرج من وسط الوثنيين !! الذين يحاربونه فى أول الأمر ثم ينصرونه !! و هو محرر أبناء إبراهيم من الوثنية !!

    فمن غيره - صلى الله عليه وسلم - نبى من نسل اسماعيل بن ابراهيم؟ و من غيره نبى خرج من وسط المشركين الذين حاربوه ثم عزروه ؟ ومن غيره حرر بنى إبراهيم – بل البشريه كلها – من الوثنية؟

    صلى الله على ذلك النبى الذى يعرفونه كما يعرفون أبنائهم . و على اّله و صحبه و سلم .

  • #2
    بارك الله فيكم على النقل الطيب

    محاولة ممتازة في الأبوكريفا اليهودية ..

    رابط لرؤيا ابراهيم كاملة

    http://www.pseudepigrapha.com/pseude...f_Abraham.html
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 أكت, 2020, 11:02 ص.
    [glow="Black"]
    « كَفَى بِالْمَرْءِ عِلْماً أَنْ يَخْشَى اللَّهَ ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ جَهْلاً أَنْ يُعْجَبَ بِعِلْمِهِ »
    جامع بيان العلم وفضله - ابن عبد البر
    [/glow]

    [glow=Silver]
    WwW.StMore.150m.CoM
    [/glow]

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيرا اخي م0عمرو المصري
      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 أكت, 2020, 11:02 ص.

      تعليق


      • #4
        اشهد أن لا إله إلا الله
        وأن محمد رسول الله

        بارك الله فيك أخي الفاضل وجعله في ميزان حسناتك
        ليتك لو استطعت أن تنقل هذه المقالة إلى منتدى مسيحي

        جزاك الله كل الخير
        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 أكت, 2020, 11:02 ص.

        وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
        وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
        @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
        --------------------------------------
        اللهم ارزقني الشهادة
        اللهم اجعل همي الآخرة

        تعليق


        • #5
          آمين وإياكم أخي "هيثم"

          لا حاجة لنقلها أختي الكريمة "في حب الله"

          فأول ما سيلجأ إليه المسيحي .. هذه كتب أبوكريفا يهودية لا تخصنا في شيء ولا حتى اليهود اليوم يؤمنون بوحيها!!!

          فلن يتنبه إلى مثل هذه الأمور إلا من رحم ربك والله المستعان
          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 أكت, 2020, 11:02 ص.
          [glow="Black"]
          « كَفَى بِالْمَرْءِ عِلْماً أَنْ يَخْشَى اللَّهَ ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ جَهْلاً أَنْ يُعْجَبَ بِعِلْمِهِ »
          جامع بيان العلم وفضله - ابن عبد البر
          [/glow]

          [glow=Silver]
          WwW.StMore.150m.CoM
          [/glow]

          تعليق


          • #6
            شكرا جزيلا
            التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 أكت, 2020, 11:02 ص.

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة م. عمـرو المصري مشاهدة المشاركة
              آمين وإياكم أخي "هيثم"

              لا حاجة لنقلها أختي الكريمة "في حب الله"

              فأول ما سيلجأ إليه المسيحي .. هذه كتب أبوكريفا يهودية لا تخصنا في شيء ولا حتى اليهود اليوم يؤمنون بوحيها!!!

              فلن يتنبه إلى مثل هذه الأمور إلا من رحم ربك والله المستعان
              شكرا لردك أخي الفاضل
              وجزاك الله كل الخير
              وزادكم علما وإيمانا ويقينا
              هدى الله بنا وبكم أجمعين من شاء أن ينير عقله وقلبه
              وهدانا وإياكم لما يحب ويرضى
              التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 أكت, 2020, 11:02 ص.

              وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
              وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
              @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
              --------------------------------------
              اللهم ارزقني الشهادة
              اللهم اجعل همي الآخرة

              تعليق


              • #8
                ما شاء الله لا قوة إلا بالله
                الأخ هيثم و الاخ عمرو المصرى امتن لكم بالجميل! و أتمنى المزيد من هذه المشاركات الممتازة
                و يا ريت الأخ عمرو المصرى يعلمنا ماذا نقرأه أيضا فى هذا الموقه الذى وضع رابطه، أى ماذا أيضا نقرأه مفيد فى هذا الموقع؟!
                التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 أكت, 2020, 11:02 ص.

                تعليق


                • #9
                  ماشاء الله زين عليكم
                  زادكم الله علم وخير وهدى الله بيكم .
                  التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 أكت, 2020, 11:02 ص.

                  تعليق


                  • #10
                    ذكر فى أكثر من كتاب من كتب تفسير سفر دانيال
                    ومنها تفسير سفر دانيال يعقوب تادروس ملطى
                    أن السبى البابلى تم على ثلاتة مراحل
                    1) عام 605 غزو بابلى أخذ البابليون بعض الأسرى
                    2) عام 597 الغزو الثانى وأخذ فيه أيضا بعض الأسرى
                    3) السبى البابلى الثالث وفيه تم تخريب المدينة المقدسة وبيوتها وأسوارها وتم نهب الهيكل وهدمه
                    وكان ذلك عام 586 قبل الميلاد
                    وهناك من قال عام 588 وقيل أن مدة حصار المدينة كانت عام ونصف وهذا يفسر قول الرأيين فربما كانت بداية الغزو عام 588 واستمر الحصار إلى عام 586 الذى انتهى بالتسليم والخراب المذكور

                    وبجمع الزمنين 588 قبل الميلاد + 609 بعد الميلاد موعد البعثة = 1197 سنة
                    وظل رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو المقربين ثلاثة سنوات فى السر قبل أن يأمره الله بالجهر بالرسالة
                    فيكون الحساب عند التكليف بإعلان الرسالة لكل البشر :
                    1197 سنة + 3 سنوات = 1200 سنة
                    وهى نهاية الزمن المحدد فى النبوءة بالتمام

                    فانظر نص النبوءة :
                    لقد قضيت بإبقاء إثنى عشر مدة من أزمنة العقوق بين المشركين و بين نسلك و الذي رأيت سوف يستمر إلى نهاية الوقت
                    وانظر إلى كلمة نهاية الوقت وهو وقت عدد 12 مدة أو ساعة من الزمن كل منها 100 سنة
                    و الساعة من الزمان سوف تساوي مائة عام ,, ( الفصل 28 )
                    فتأمل معى هذه الدقة فى التوقيتات
                    وتأمل معى الحدث المنتظر

                    ثم رأيت رجلاََ يخرج من وسط المشركين, من ناحية الوثنيين رأيت جمعاََ كبيراََ من الرجال و النساء و الأطفال يعبدونني ,,, وقلت :يا رب من هذا الرجل الذي رأيته يهان و يضرب ثم يبجل؟ قال الرب : هو الذي سيريح الشعب من الوثنيين الذين يولدون من صلبك في الأيام الأخيرة , في الساعة الثانية عشرة من العقوق سوف أقيم هذا الرجل من نسلك , كثير من الوثنيين سوف يثقون فيه . وأولئك الذين من صلبك سوف يهينونه , وبعضهم يضربونه , وبعضهم يعظمونه . كثيرون منهم سوف يأثمون بسببه (الفصل 29 ).)
                    أليس هذا ما حدث ؟
                    انتشرت عبادة الله وحده فى منطقة جغرافية متسعة بها شعوب كثيرة حوالى ثلث الكرة الأرضية
                    كلهم عبدوا الله وحده بعد أن كانوا مشركين


                    فاعلم أيها القارىء أنك إن وجدت كتاب من الكتب النصرانية أو اليهودية مصنف على أنه من كتب الأبوكريفا فاعلم بأنه يحوى نبوءة أو أكثر بمقدم محمد رسول الله بالرسالة الخاتمة

                    فمن أراد أن يبحث فى النبوءات الصريحة بمقدم محمد صلى الله عليه وسلم فليبدأ بكتب الأبوكريفا

                    وقد قرآت كتاب قيم جدا لهذا الباحث الاستاذ هشام طلبة إسمه محمد فى القرآن والإنجيل والتوراة والترجوم وكان هذا الكتاب معنيا بهذه النبوءات وفصل منها الكثير ومنها هذه النبوءة


                    وللأسف فقدت هذا الكتاب فمن يجد نسخة منه على الشبكة أو نسخة ورقية رجاء أن يخبرنى
                    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 أكت, 2020, 11:01 ص.
                    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                    وينصر الله من ينصره

                    تعليق


                    • #11
                      الأخ سيف الكلمة هذا هو إيميل الأستاذ هشام طلبة لعلك تحصل منه على رابط للكتاب

                      [email protected]
                      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 أكت, 2020, 11:01 ص.

                      تعليق


                      • #12
                        رقم الهاتف: 0020127793747 من داخل مصر : 0127793747
                        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 أكت, 2020, 11:01 ص.

                        تعليق


                        • #13
                          أشكرك أخى إسلام عادل
                          بارك الله فيك
                          بإذن الله سأحاول الإتصال بالهاتف
                          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 أكت, 2020, 11:01 ص.
                          أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                          والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                          وينصر الله من ينصره

                          تعليق


                          • #14
                            رد: المخطوطات - تنبيء بموعد ميلاد الرسول صلي الله عليه وسلم

                            للرفع.........

                            sigpic


                            يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وعلم الإسناد والرواية مما خص الله به أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وجعله سلمًا إلى الدراية، فأهل الكتاب لا إسناد لهم يأثرون به المنقولات، وهكذا المبتدعون من هذه الأمة"...

                            تعليق

                            مواضيع ذات صلة

                            تقليص

                            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                            ابتدأ بواسطة د تيماء, منذ 4 أسابيع
                            ردود 0
                            28 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة د تيماء
                            بواسطة د تيماء
                             
                            ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 4 ديس, 2023, 07:45 م
                            ردود 0
                            107 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة أحمد الشامي1
                            بواسطة أحمد الشامي1
                             
                            ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 3 ديس, 2023, 09:45 م
                            ردود 0
                            106 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة أحمد الشامي1
                            بواسطة أحمد الشامي1
                             
                            ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 30 نوف, 2023, 12:50 ص
                            ردود 0
                            69 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة أحمد الشامي1
                            بواسطة أحمد الشامي1
                             
                            ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 6 نوف, 2023, 01:29 ص
                            ردود 0
                            208 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة أحمد الشامي1
                            بواسطة أحمد الشامي1
                             
                            يعمل...
                            X