حقائق مُذهِلة في مناقشة ترجمة كتاب تحريف أقوال المسيح - لبارت إيرمان

تقليص

عن الكاتب

تقليص

د.أمير عبدالله مسلم اكتشف المزيد حول د.أمير عبدالله
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حقائق مُذهِلة في مناقشة ترجمة كتاب تحريف أقوال المسيح - لبارت إيرمان

    قام الأخ كرم (جزاه الله خيراً) بفتح موضوع عن ترجمته الرائعة وهذا هو الرابط:

    "تحريف أقوال يسوع ...من حرَّف الكتاب المقدس ولماذا؟" بارت إيرمان


    أرجو من الإخوان الذين سيتابعون قراءة هذا الكتاب من خلال الحلقات المتتابعة التي سيوالي الأخ الحبيب كرم نشرها علينا أن يلاحظوا الآتي:

    1- المؤلف لم يكن من أعداء المسيحية الذين يحاولون الكيد لها، وإنما كان من المؤمنين بها والمنتمين إليها حتى اكتشف ما دفعه للتخلي عنها.

    2- كان الدافع الأصلي للمؤلف لدراسة علم النقد النصِّي والتخصص فيه هو إثبات أن الكتاب المقدس لم يتعرض للتحريف وليس العكس.

    3- وصلت الدراسة العلمية للمخطوطات والأحداث التاريخية في القرون الأولى للمسيحية بالمؤلف إلى نتيجة تتناقض مع هدفه الاصلي، وقد منعته أمانته العلمية من التدليس وإخفاء الحقائق التي توصل لها، فنشرها بين دفتى هذا الكتاب.

    4- أدت هذه الدراسة العلمية المتجردة إلى أن يصل المؤلف إلى قناعة بأن المسيحية (في صورتها الحالية) ليست هي الدين الحق. وندعو الله ألا يتوقف عند هذه المرحلة، وأن يستمر في بحثه إلى أن يهديه الله تعالى لما يحبه ويرضاه.

    5- هذه الترجمة هي اجتهاد من فريق الترجمة بالمنتدى، تحمل العبء الأكبر فيها الأخ الحبيب كرم والذي قام بترجمة أكثر من 95% من الكتاب. وقد حصلنا على رقم إيداع , وفي الطريق للحصول على موافقة المؤلف والناشر الأصلي ومازال الأمر تحت التفاوض , ولأنه ليس الغرض من الكتاب التجارة , ولأنه لم يقم بمراجعتها أحد المترجمين المحترفين. وبناءً على ذلك:

    أ. من الوارد وقوع بعض الهنات البسيطة أو الأخطاء غير المقصودة في عملية الترجمة، ونحن نرحب بملاحظات المتخصصين في هذا الخصوص، على أن يتم إرسالها في رسالة خاصة للأخ كرم.

    ب. لا يحق لأي ٍ من كان أن يقوم بإعادة نشر هذه الترجمة لأغراض تجارية حتى في حالة الحصول منا على موافقة المؤلف والناشر الأصلي، لأن هذه الترجمة مقصود بها وجه الله تعالى ولا يجوز استخدامها للكسب المادي.

    ج. لا مانع لدى فريق الترجمة بالمنتدى أن تقوم المنتديات المهتمة، أو مواقع الإنترنت (غير الهادفة للربح) بإعادة نشر هذه الترجمة، مع ضرورة الإشارة إلى المترجم الأصلي كرم وإلى منتدى حراس العقيدة ، ودون الإخلال بحق المؤلف والناشر في أن يتم استئذانهما طبقاً للأعراف والقوانين المعمول بها في هذا الخصوص.
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 02:30 م.
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

  • #2
    حقائق مُذهِلة في مناقشة ترجمة كتاب تحريف أقوال المسيح - لبارت إيرمان

    مشكور يا شباب على المجهود الرائع و الله يوفقكم لما فيه الخير للمسلمين و جزاكم الله كل خير و اللهم اهدي النصارى يا رب لما فيه الخير و الحق لهم ان شاء الله.

    و اتمنى ان يكون هذا الكتاب متوفر فى الاسواق باللغة العربية قريبا مثل كتاب موريس بوكاي عل هذا الكتاب ينير الطريق لمن يبحث عن الحق.

    و نحن فى انتظار باقي الترجمة ان شاء الله.
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 02:30 م.

    تعليق


    • #3
      تسجيل متابعة،
      وتحية خاصة للأخ الحبيب كرم الذي لم يبخل بجهد ولا وقت في سبيل ترجمة هذا الكتاب الذي يتتبع بأسلوب علمي متجرد الأسباب والكيفية التي أدت إلى أن يصل الكتاب المقدس إلى الحالة التي هو عليها الآن.
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 02:29 م.

      تعليق


      • #4
        بعض الكلمات التي تستحق التأمل .. من مقدمة الكتاب

        فكما تعلمنا في معهد "مودي" في واحدةٍ من الدورات الأولى للمنهج الدراسي،ليس لدينا بالفعل النصوص الأصلية للعهد الجديد.ما بحوذتنا هو نسخ من هذه الكتابات،كتبت بعد ذلك بسنين ـــ بل بعد ذلك بمئات السنين ،في الغالب الأعم. فوق ذلك،ليس بين هذه النسخ نسخة صحيحة بالكامل ،حيث قام النساخ اللذين أنتجوها بطريق السهو و/أو عن قصد بتغييرها عن مواضعها. كل النساخ فعلوا ذلك.ولذلك بدلا من امتلاك كلمات المخطوطات الموحى بها فعليًا(أي الأصول)،ما لدينا هو نسخ مليئة بالأخطاء (errorridden) من تلك الأصول.
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 02:29 م.

        تعليق


        • #5
          وهذه فقرة أخرى تستحق التأمل .. من المقدمة ايضاً:

          في النهاية وصلت لنتيجة:"...ربما مرقس بالفعل قد ارتكب خطئًا."

          وما أن كتبت هذا الاعتراف،حتى زالت السدود.لأنه لو كان ثمة خطأٌ واحدٌ صغيرٌ وتافهٌ في مرقس 2 ،فربما يوجد أخطاءأخرى في أماكن أخرى أيضًا. فعندما سيقول يسوع بعد ذلك في مرقس 4 إن بذرة الحنطة هي"أصغر كل بذور الأرض،"فربما ليس بي حاجة أن أوافق على تفسيرٍ وهميٍّ حول كيف أن حبة الحنطة هي الأصغر بين كل البذور ، في الوقت الذي أعلم تمامًا أنَّ هذا ليس صحيحًا .وربما ينطبق أمر هذه الأخطاء على قضايا أكثر أهمية. فمن المحتمل أنه حينما يقول مرقس إن يسوع صلب في اليوم التالي لتناوله عشاء الفصح(
          مرقس 14 : 12 ،15:25) وحينما يقول يوحنا إنه مات في اليوم السابق لتناوله إياه(يوحنا 19 :14)ــــ ربما كان ذلك تناقضًا حقيقيًّا . أو عندما يشير لوقا في حكايته لقصة ميلاد يسوع أن يوسف ومريم عادا إلى الناصرة بعد مايزيد عن شهر بالتمام من مقدمهم إلى بيت لحم (وتأديتهم لطقوس التطهير ؛لوقا 2 :39 )،في الوقت الذي يشير متى إلى أنهم هربوا بدلا من ذلك إلى مصر (متى 2: 19-22) ـــ ربما يكون هذا تناقضًا آخر . و حينما يقول بولس إنه بعد أن آمن على الطريق إلى دمشق لم يذهب إلى أورشاليم لكي يرى هؤلاء اللذين كانوا رسلاً من قبله(غلاطية 1 :16-17)،في الوقت الذي يقول سفر الأعمال أن ذلك كان عمله الأول بعد مغادرته دمشق (الأعمال 9 :26)
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 02:29 م.

          تعليق


          • #6
            بصراحة .. الكتاب كله محتاج تأمل!

            بارك الله في المترجم وهدى الله المؤلف والقراء
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 02:29 م.
            [glow="Black"]
            « كَفَى بِالْمَرْءِ عِلْماً أَنْ يَخْشَى اللَّهَ ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ جَهْلاً أَنْ يُعْجَبَ بِعِلْمِهِ »
            جامع بيان العلم وفضله - ابن عبد البر
            [/glow]

            [glow=Silver]
            WwW.StMore.150m.CoM
            [/glow]

            تعليق


            • #7
              الأخطر أولاً في مقدمة بارت ...من رايي :


              هو طريقة كل مسيحي ... الطريقة التقليدية الواقعية في معالجة أخطاء الكتاب .. وهي محاولة الإلتفاف على التناقض .. فبارت في أول الأمر كان يفعل ذلِك .. بل إنه ظل يضع النظريات ليُزيل بها تناقض االنص في إنجيل مُرقص , وظاناً بذلك أنه سيكسب محبة أستاذه المُحافظ و الغيور , لأنه بالتأكيد يُريد شباباً قادرين على الدفاع عن كل ما قد يُفهم على أنه تناقض أو غير مفهوم في وحي الله ...

              وفجأة يجد الأستاذ الكبير يُصحح له .بجملة بسيط تعني الكثير الكثير .. وهي :

              " ربما مرقس بالفعل قد ارتكب خطئًا"


              _____________________________________



              هذه الجُملة هي أصدق ما قيل ويُدركه الأستاذ وأدركه التلميذ واضع النظريات , ولأنه صادق مع نفسه لم يُعانِد ولم يُكابر ... فقال:

              ((في النهاية وصلت لنتيجة:"...ربما مرقس بالفعل قد ارتكب خطئًا."..))



              وكان هذا بمثابة كسر الحاجز الكاذب والوهم الي اختفى حوله طيلة عُمره ... لقد عرف أن النص لا يحتمل الدفاع ... عرف ان النص لا يحتمِل التزيين والتلوين ... عرف ان النص ساقط في ذاته كاذب في حقيقته . فآثر بارت أن يكون هو صادق مع نفسه وأن لا يُكرر كذب مُرقس أو يدافع عن الكذب بالكذب...!!.




              فقال بارت:

              " وما أن كتبت هذا الاعتراف،حتى زالت السدود.لأنه لو كان ثمة خطأٌ واحدٌ صغيرٌ وتافهٌ في مرقس 2 ،فربما يوجد أخطاءأخرى في أماكن أخرى أيضًا"
              والآن لعرض أخطاء رآها بارت ... نتحدى كل مسيحي أن يُنكِرها ... للكاذب والصادق مع النفس أن يقبل التحدي:




              الخطأ الأول:
              يقول بارت : " فعندما سيقول يسوع بعد ذلك في مرقس 4 إن بذرة الحنطة هي"أصغر كل بذور الأرض،"فربما ليس بي حاجة أن أوافق على تفسيرٍ وهميٍّ حول كيف أن حبة الحنطة هي الأصغر بين كل البذور ، في الوقت الذي أعلم تمامًا أنَّ هذا ليس صحيحًا .وربما ينطبق أمر هذه الأخطاء على قضايا أكثر أهمية."



              الخطأ الثاني :
              يقول بارت : " فمن المحتمل أنه حينما يقول مرقس إن يسوع صلب في اليوم التالي لتناوله عشاء الفصح(مرقس 14 : 12 ،15:25) وحينما يقول يوحنا إنه مات في اليوم السابق لتناوله إياه(يوحنا 19 :14)ــــ ربما كان ذلك تناقضًا حقيقيًّا . "



              الخطأ الثالث :
              يقول بارت : "أو عندما يشير لوقا في حكايته لقصة ميلاد يسوع أن يوسف ومريم عادا إلى الناصرة بعد مايزيد عن شهر بالتمام من مقدمهم إلى بيت لحم (وتأديتهم لطقوس التطهير ؛لوقا 2 :39 )،في الوقت الذي يشير متى إلى أنهم هربوا بدلا من ذلك إلى مصر (متى 2: 19-22) ـــ ربما يكون هذا تناقضًا آخر . "




              الخطأ الرابع :
              يقول بارت : "و حينما يقول بولس إنه بعد أن آمن على الطريق إلى دمشق لم يذهب إلى أورشاليم لكي يرى هؤلاء اللذين كانوا رسلاً من قبله(غلاطية 1 :16-17)،في الوقت الذي يقول سفر الأعمال أن ذلك كان عمله الأول بعد مغادرته دمشق (الأعمال 9 :26).."


              لقد نقل لنا بارت أربعة أخطاء وتناقضات واضحة كنماذج يختبِر بها عدالة المسيحي مع نفسِه .. وهنا نسأل المسيحي ... ما رأيك فيما سبق من أخطاء ... هل هذا الخطأ مُدرج ضِمن الوحي في كلام الله؟!!

              هل يوجد أي مسيحي قادر على إزالة هذا اللبس .. وإلجام بارت إيرمان حجراً؟!!!
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 02:28 م.
              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
              *******************
              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
              ********************
              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

              تعليق


              • #8
                هل يوجد أي مسيحي قادر على إزالة هذا اللبس .. وإلجام بارت إيرمان حجراً؟!!!أخى العزيز د.أمير عبد الله , لم أعرف عنك أنك ظالم - منذ أن تعرفت إلى هذا المنتدى الرائع - ولكننى إكتشفت أنك فى أحيانِ كثيرة تظلم النصارى , و ذلك عندما تسألهم أسئلة لا يستطيع قساوستهم و رهبانهم الإجابة عليها , فرفقاً أيها الأخ الكريم ( إرحمو من فى الأرض يرحمكم من فى السماء ) .
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 02:28 م.

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة Hamgharkor مشاهدة المشاركة
                  هل يوجد أي مسيحي قادر على إزالة هذا اللبس .. وإلجام بارت إيرمان حجراً؟!!!أخى العزيز د.أمير عبد الله , لم أعرف عنك أنك ظالم - منذ أن تعرفت إلى هذا المنتدى الرائع - ولكننى إكتشفت أنك فى أحيانِ كثيرة تظلم النصارى , و ذلك عندما تسألهم أسئلة لا يستطيع قساوستهم و رهبانهم الإجابة عليها , فرفقاً أيها الأخ الكريم ( إرحمو من فى الأرض يرحمكم من فى السماء ) .
                  أخي الحبيب .. أعرف أنك تمزح ..
                  ولكنك (بمزاحك) لفت نظري إلى هذه التساؤلات:
                  هل الظلم أن أواجه المخدوع بالحقيقة؟
                  أم أن الظلم أن أجاريه فيما هو فيه من خداع؟

                  هل الظلم أن يتفكر بارت إيرمان في الكتاب الذي بين يديه .. ويكتشف ما فيه من تحريف؟
                  أم أن الظلم أن يقبل به كما هو، بدون تفكير وبدون تحقيق؟

                  هل الظلم أن يقول المسيحي الصادق مع نفسه "ربما مرقس بالفعل قد ارتكب خطئًا
                  أم أن الظلم أن يحاول تبرير الخطأ، وإقناع نفسه (وغيره) أنه ليس خطأ ً؟

                  هل من الظلم أن نقدم ترجمة هذا الكتاب لكل باحث عن الحق؟
                  أم أن الظلم أن نخفيه .. ونترك الضالين في ضلالتهم؟
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 02:28 م.

                  تعليق


                  • #10
                    يمكننا أن نرى بوضوح أن هؤلاء الخصوم لم يكونوا من الغرباء . فقد كانوا مسيحيين فهموا الدين بطرق مختلفة على نحوٍ مطلق . وللتعامل مع هذه المشكلة ،بدأ القادة المسيحيون في كتابة المقالات التي تتصدى "للهراطقة"(أي الذين اختاروا الطريق الخطأ لفهم الإيمان)؛ تمثل بعض رسائل بولس ، إلى حدٍ ما ، أقدم النماذج لهذا النوع من المقال . في النهاية أصبح المسيحيون من كل الاتجاهات معنيين بمحاولة تحديد "التعليم الحق" (وهو المعنى الحرفي لكلمة "الأرثوذكسية") وبالتصدي لهؤلاء الذين يدافعون عن التعاليم الباطلة . هذه المقالات المضادة للهرطقات أصبحت مَيزة مهمة من ميزات المشهد الأدبي المسيحي المبكر. الأمر الطريف هو أنَّ مجموعات" المعلمين الكذبة" كتبوا هم أيضًا مقالات ضد "المعلمين الكذبة"،حتى إن المجموعة التي أقامت ذات مرة وللأبد ما أصبح المسيحيون يؤمنون به ( هؤلاء مسئولون ،على سبيل المثال، عن العقائد التي وصلت إلينا اليوم) أصبحت تتعرض أحيانا لانتقادات المسيحيين الذين اعتنقوا عقائدا اعتبرت في النهاية تعاليم باطلة. علمنا ذلك من خلال بعض الاكتشافات الحديثة نسبيًا للآداب "الهرطوقية"، التي يصر فيها من يُعْرَفُون بالهراطقة على أن رؤاهم هي الرؤى الصحيحة و أن تلك التعاليم التي يعتنقها قادة الكنيسة " الأرثوذوكسية" هي تعاليم باطلة (8).]


                    هذا الجزء يدعو للتأمل ,فاننا بكل بساطة وبعلمنا بطريقة أختيار النصوص المقبولة (عن طريق عقد اجتماعات يكون الرأى فيها للأغلبية كما فى نيقية ) يمكننا أن نقول أنه اذا كان عدد الهراطقة أكبر من عدد المؤمنين الحقيقيين فان الكتابات الهرطوقية هى التى ستسود وأكثر من ذلك هو عملية أعتناق الافكار فقد يمزج أحدهم بين معتقد ايمانى ومعتقد هرطقى وتتعدد الاختلافات حسب الهوى ورأى الاغلبية فى ظل غياب النسخ الأصلية.
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 02:27 م.

                    تعليق


                    • #11
                      جزاك الله كل الخير أخي الفاضل karam_144
                      وجعله في ميزان حسناتكم بإذنه تعالى

                      هدانا الله وإياكم لما يحب ويرضى
                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 02:27 م.

                      وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                      وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                      @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                      --------------------------------------
                      اللهم ارزقني الشهادة
                      اللهم اجعل همي الآخرة

                      تعليق


                      • #12
                        أن الظلم أن أجاريه فيما هو فيه من خداع؟
                        أخي الحبيب توحيد بارك الله فيك ومشكور على جهدك في ترجمة جزء من الكتاب وبارك الله جهد الأخ الحبيب كرم .. جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم ... وبارك الله في منتدانا منتدي الحق طريق الايمان وبارك الله لحراس العقيدة القائمين عليه .. وكل عام وانتم بخير هلت بشائر العيد فصوما مقبولا وذنباً مغفوراً إن شاء الله فطراً سعيداً علي الأمة الأسلامية جمعا
                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 02:27 م.

                        تعليق


                        • #13
                          السلام عليكم
                          بعد قراءة بعض الاجزاء
                          اكثر من رائع
                          جارى القراءة.......
                          بوركت وال بيتك فردا فردا اللهم امين
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 02:27 م.
                          مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

                          تعليق


                          • #14

                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 02:26 م.
                            مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

                            تعليق


                            • #15
                              بارك الله فيك أخانا العزيز كرم والأخ توحيد على هذا المجهود فوق الرائع .
                              وجعل الله ذلك فى ميزان حسناتكما .
                              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 02:26 م.

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة د تيماء, منذ 4 أسابيع
                              ردود 0
                              28 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د تيماء
                              بواسطة د تيماء
                               
                              ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 4 ديس, 2023, 07:45 م
                              ردود 0
                              107 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة أحمد الشامي1
                              بواسطة أحمد الشامي1
                               
                              ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 3 ديس, 2023, 09:45 م
                              ردود 0
                              106 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة أحمد الشامي1
                              بواسطة أحمد الشامي1
                               
                              ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 30 نوف, 2023, 12:50 ص
                              ردود 0
                              69 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة أحمد الشامي1
                              بواسطة أحمد الشامي1
                               
                              ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 6 نوف, 2023, 01:29 ص
                              ردود 0
                              208 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة أحمد الشامي1
                              بواسطة أحمد الشامي1
                               
                              يعمل...
                              X