أقدم مخطوطة قبطية صفعة على وجه فخر الكنيسة القبطية

تقليص

عن الكاتب

تقليص

د.أمير عبدالله مسلم اكتشف المزيد حول د.أمير عبدالله
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أقدم مخطوطة قبطية صفعة على وجه فخر الكنيسة القبطية

    نص إنجيل يوحنا في أقدم مخطوطة قبطية
    "
    انموذج يوضح كيف كان النص وكيف يتطور نحو تأليه المسيح"




    بسم الله الرحمن الرحيم ..

    الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى، أحبتنا في الله هذا المقال بدأ نواته أخي الحبيب المهندس عمرو المصري، ووفر لنا مراجعه وصوره، وقُمت باعادة نشْرَهُ وتنقيحِه، واضافة التعقيبات، مع استعادة الصُّوَر.



    أهمية المخطوطات القبطية:



    يقول عبدالمسيح بسيط عن التراجم القديمة للكتاب المقدس [1]:
    ويوجد أكثر من (15,000) خمسة عشر ألف مخطوطة للترجمات القديمة منها أكثر من عن 10.000 للفولجانا (اللاتينية العامة) وأكثر من 500 مخطوطة للترجمة اللاتينية القديمة والقبطية والسريانية والترجمات الأخرى الأحدث ، وترجع أهمية هذه الترجمات ومخطوطاتها ، خاصة اللاتينية القديمة والسريانية القديمة والقبطية الصعيدية لأنها مترجمة في نهاية القرن الثاني الميلادي وبداية الثالث وبالطبع فهي مترجمة عن مخطوطات أقدم منها بكثير قد ترجع لنهاية القرن الأول وبداية القرن الثاني أو على الأقل معاصرة لها ولا تزيد عن سنة 180م وهى تمثل النص الأصلي في لغته الأصلية في مرحلة مبكرة جداًولا يستبعد أبداً أن تكون إحداها مترجمة عن المخطوطة الأصلية لأحد الأسفار التي دونها أحد كتاب الوحي.



    وكأني أرى بسيط يقول في التراجم القبطية الصعيدية شِعرًا .. وعمومًا ليس هذا بحال بسيطٍ وحده .. بل كلهم على هذا الدرب قد ساروا .. فيقول د. عادل حليم[2]:
    هذه الترجمات الكثيرة للكتاب المقدس، والتى بدأت منذ زمن مبكر جداً قد عملت على سرعة انتشار الكتاب المقدس بين شعوب العالم. ويوجد لدينا الآن أكثر من عشرة آلاف مخطوطة لهذه الترجمات القديمة وهى تتفق جميعها مع الكتاب المقدس الذى بين أيدينا.



    معلومات عن المخطوطة:


    المخطوطة التي بيْن أيْدينا اليوم، هي أقدم مخطوطة قبطية لإنجيل يوحنا، وكُتِبت بالخط القبطي الصعيدي. فحين يفتخِر النصراني/القس المسيحي بأقدم مخطوطاته القبطية الصعيدية فهو يُشير بالبنان الى هذه المخطوطة !، وهي في تأريخها الذي أرّخهُ لها السير فريديريك كينيون، تعود الى الربع الثالث من القرن الميلادي الرابع من عام 350 م فما بعده..


    يقول علاّمة المخطوطات بروس متزجر[3]:
    أهم ممثل للنوع تحت الإخميمي (sub-Achmimic) مجلد من البردي يحوي إنجيل يوحنا. وفي رأي محرره, السير هِربِرت تومسون, تؤرّخ المخطوطة فيما بين 350 - 375 بعد الميلاد. ومثل النوع الصعيدي, الذي ينتمي له [المجلد], يظهر المُجلد ممثِلاً لنوع النص السكندري.



    ويقرر ذلك السير هربرت تومسون نقلاً عن خطاب موّجه له من السير فريدريك كينون[4]

    ويقول متزجر عن النص السكندري[5]:
    النص السكندري - الذي يسميه ويستكوت وهورت النص المحايد- يُتعبر عادةً أفضل النصوص وأخلصها في تقديم النص الأصلي.


    أهمية الإختلافات التي تُظهرها هذه المخطوطة:


    هذه المخطوطة هي من أقدم المخطوطات القبطية لإنجيل يوحنا، والتي كُتِبت بالخط الصعيدي، لكنها - مثل أي مخطوطة للإنجيل - لا تتفق مع غيرها من المخطوطات. تكمُن أهمية الاختلافات في هذه المخطوطة أنها تُبيِّن بجلاء حالة كثيرٍ من النصوص التي آمنت بها الكنيسة القبطية في القرن الرابع الميلادي ولم يكن قد تم تغييرها وتكييفها لتُشير إلى ألوهيّةِ المسيح. فيُمكِن من خلالها تتبع التطور التاريخي للنص الذي طرأ على الإنجيل بعد مجمع نيقية في القرن الرابع وتأليه المسيح. وذلِك بمقارنة نص هذه المخطوطة الأقدم مع نص الأناجيل اليوم او المخطوطات البحيرية القبطية الأحدث.

    مع الوضْعِ في الحُسْبان أن هذه المخطوطة مؤرّخة بفارق زمني مقداره خمسا وعشرين سنة أو يزيد عن مجمع نيقية. مما يعني أن احتمال تكييف النص فد بدأ في هذه السنوات العشرين، لكِن الأكيد أنه لم يكن قد انتهى بعد كما سنُلاحظ من الاضافات اللاهوتية اللاحقة .

    فكيف تطورت عقيدة تأليه المسيح؟
    وما هي أهم هذه التغييرات اللاهوتية التي لم تكن قد ظهرت بعد في هذه المخطوطة؟


    القارىء الكريم: بيْن يديْكَ أقدم مخطوطة قبطية لإنجيل يوحنا..
    فهيا بنا نبدأ رحلة الحق.


    إختلافات هامة بين النص الحالي ونص المخطوطة[6]
    المرجع الرئيسي للخلافات تحت هذا العنوان هو كتاب السير هربرت تومسون المذكور
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	1  الحجم:	81.2 كيلوبايت  الهوية:	820171


    "الطريق الى لاهوت المسيح"


    -1-
    فقرة يوحنا 3/13


    يو 3/13 من النسخة الحالية (الفاندايك) { وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ. }

    نص يستدل به الأقباط اليومَ على ألوهية يسوع .. أضيفَ إلى الأناجيل، غير أن النسخة القبطية الأقدم ليوحنا لا يوجد فيها هذا النص{ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ } ولا تذكرها بالمرة ...

    آخر الصفحة 9 من البردية:
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	163.0 كيلوبايت  الهوية:	820313



    وتبدأ الصفحة 10 بالعدد 14 مباشرةً
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	29.8 كيلوبايت  الهوية:	820314




    -2-
    فقرة يوحنا 9/ 35




    يو 9/ 35 من النسحة الحالية (الفاندايك) { فَسَمِعَ يَسُوعُ أَنَّهُمْ أَخْرَجُوهُ خَارِجاً فَوَجَدَهُ وَقَالَ لَهُ: «أَتُؤْمِنُ بِابْنِ اللَّهِ؟» }

    النسخة القبطية الأقدم تقرأ هذا النص:
    «أَتُؤْمِنُ بِابْنِ الإِنسَانِ؟»

    فنلاحِظ كيف أن يد الكاتِب امتدت إلى كلام الله، وحولته إلى كذبة، فبعد ما كان المسيح يُلقب في الكنيسة المصرية القبطية بـ"ابن الإنسان" فإنه صار اليوم " ابن الله" .. نص طالما استدل به الأقباط على ألوهية يسوع وبنوتِه .. غير أن نسختهم القبطية التي يفتخرون بها لا توافقهم!


    يو 9/35 ... ص 48
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	21.0 كيلوبايت  الهوية:	820315




    -3-
    فقرة يوحنا 9/ 37 -39




    ترجمة الفاندايك العربية: يو 9/ 37- 39 { فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «قَدْ رَأَيْتَهُ وَالَّذِي يَتَكَلَّمُ مَعَكَ هُوَ هُوَ». فَقَالَ: «أُومِنُ يَا سَيِّدُ». وَسَجَدَ لَهُ. فَقَالَ يَسُوعُ: « لِدَيْنُونَةٍ أَتَيْتُ أَنَا إِلَى هَذَا الْعَالَمِ حَتَّى يُبْصِرَ الَّذِينَ لاَ يُبْصِرُونَ وَيَعْمَى الَّذِينَ يُبْصِرُونَ». }

    هذه العبارة كاملة غير موجودة بالمخطوطة القبطية الأقدم "فَقَالَ: «أُومِنُ يَا سَيِّدُ». وَسَجَدَ لَهُ. فَقَالَ يَسُوعُ".!. وتقرأ النص كالتالي .. فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «قَدْ رَأَيْتَهُ وَالَّذِي يَتَكَلَّمُ مَعَكَ هُوَ هُوَ لِدَيْنُونَةٍ أَتَيْتُ أَنَا إِلَى هَذَا الْعَالَمِ حَتَّى يُبْصِرَ الَّذِينَ لاَ يُبْصِرُونَ وَيَعْمَى الَّذِينَ يُبْصِرُونَ».


    مرة أخرى، نلاحِظ كيف أن يد الكاتِب امتدت إلى كلام الله، وحولته إلى كذبة، فمحاولة الزجّ بالسجود للمسيح، واضِحة لتأليهه، وتكييف النص، ليتبنّى عقيدة قسطنطين التي عمّمها على الكنائِس. وطالما استدل قساوسة النصارى اليوم بهذا "السجود" للدلالةِ على ألوهية يسوع .. غير أن هذا السجود لم تعرفه الكنيسة القبطية التي استلموا عنهم الإنجيل!

    فجأة صار السجود .. مرضيا من يسوع ..
    تحريف هابط .. في كتاب الله وكلام الله .. ولأجل ماذا؟
    ثمن بخس !! .. نار جهنم واللهِ!



    يو 9/ 37- 39 ... ص 48
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	23.2 كيلوبايت  الهوية:	820316


    -4-
    فقرة يوحنا 12/ 41


    يو 12/41 { قَالَ إِشَعْيَاءُ هَذَا حِينَ رَأَى مَجْدَهُ وَتَكَلَّمَ عَنْهُ. }
    أصل هذا النص في المخطوطة القبطية هكذا: قَالَ إِشَعْيَاءُ هَذَا حِينَ رَأَى مَجْدَ الله وَتَكَلَّمَ عَنْهُ

    قد لا يبدو النص في الوهلة الأولى هامًا .. غير أن هذا النص في انجيل يوحنا اليومَ يُصوّر ان النبي أشعياء كان يتحدّث عن مجد يسوع .. بينما أن النصّ في سفر إشعياء النبي في هذا الموقف كان يتحدث إلى يهوه إله العهد القديم!! .. وهذا ما كان عليْه اعتقاد الكنيسة القبطية، أشعياء يتحدث عن مجد الله وليس مجد يسوع. وجرة قلم بسيطة عند هؤلاء لا تضُر، وهكذا يُحذف اسْم " الله" ويُستبدل بالضمير "هـ" في اناجيل اليوم .. ليستدل به القساوسة مرة أخرى على لاهوت المسيح.



    يوحنا 12/ 41 ... ص. 68

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	29.2 كيلوبايت  الهوية:	820317




    نُلاحظ في السطور الخمسة الأخيرة تلف الجزء الأيسر من المخطوطة إلا أن السير هيربرت تومسون أعاد بناء النص بحسب أسلوب الكتابة وأبعاد الأحرف المُستخدمة وتوصل إلى أصل ما كُتِب في هذه البردية .. وأضاف عن قراءة "الله" في المخطوطة فقال: {إعادة البناء لا ريب فيها} [7]




    -5-
    قصة المرأة الزانية ..


    يو 7/53 - 8/11 {53فَمَضَى كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى بَيْتِهِ. 1أَمَّا يَسُوعُ فَمَضَى إِلَى جَبَلِ الزَّيْتُونِ. 2ثُمَّ حَضَرَ أَيْضاً إِلَى الْهَيْكَلِ فِي الصُّبْحِ وَجَاءَ إِلَيْهِ جَمِيعُ الشَّعْبِ فَجَلَسَ يُعَلِّمُهُمْ. 3وَقَدَّمَ إِلَيْهِ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ امْرَأَةً أُمْسِكَتْ فِي زِناً. وَلَمَّا أَقَامُوهَا فِي الْوَسَطِ 4قَالُوا لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ هَذِهِ الْمَرْأَةُ أُمْسِكَتْ وَهِيَ تَزْنِي فِي ذَاتِ الْفِعْلِ 5وَمُوسَى فِي النَّامُوسِ أَوْصَانَا أَنَّ مِثْلَ هَذِهِ تُرْجَمُ. فَمَاذَا تَقُولُ أَنْتَ؟» 6قَالُوا هَذَا لِيُجَرِّبُوهُ لِكَيْ يَكُونَ لَهُمْ مَا يَشْتَكُونَ بِهِ عَلَيْهِ. وَأَمَّا يَسُوعُ فَانْحَنَى إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ بِإِصْبِعِهِ عَلَى الأَرْضِ. 7وَلَمَّا اسْتَمَرُّوا يَسْأَلُونَهُ انْتَصَبَ وَقَالَ لَهُمْ: «مَنْ كَانَ مِنْكُمْ بِلاَ خَطِيَّةٍ فَلْيَرْمِهَا أَوَّلاً بِحَجَرٍ!» 8ثُمَّ انْحَنَى أَيْضاً إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ عَلَى الأَرْضِ. 9وَأَمَّا هُمْ فَلَمَّا سَمِعُوا وَكَانَتْ ضَمَائِرُهُمْ تُبَكِّتُهُمْ خَرَجُوا وَاحِداً فَوَاحِداً مُبْتَدِئِينَ مِنَ الشُّيُوخِ إِلَى الآخِرِينَ. وَبَقِيَ يَسُوعُ وَحْدَهُ وَالْمَرْأَةُ وَاقِفَةٌ فِي الْوَسَطِ. 10فَلَمَّا انْتَصَبَ يَسُوعُ وَلَمْ يَنْظُرْ أَحَداً سِوَى الْمَرْأَةِ قَالَ لَهَا: «يَا امْرَأَةُ أَيْنَ هُمْ أُولَئِكَ الْمُشْتَكُونَ عَلَيْكِ؟ أَمَا دَانَكِ أَحَدٌ؟» 11فَقَالَتْ: «لاَ أَحَدَ يَا سَيِّدُ». فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: «ولاَ أَنَا أَدِينُكِ. اذْهَبِي وَلاَ تُخْطِئِي أَيْضاً». }

    هذه الفقرات كاملة غير موجودة في المخطوطة القبطية الأقدم.. بل وغير موجودة في جميع مخطوطات الانجيل اليونانية الأقدم !


    قصة هامة من الناحية المجازية، بالنسبة للكنيسة، لتؤصّل لعقيدة بولس ونظرية العهدين !! .. والصلب والفداء .. فالمسيح الذي أكد أنه ما جاء لينقُض ناموس موسى وانما يُكمله وأوصى باتباع شريعة موسى في انجيل متى، كان بحاجة لنص يزِنكلامه في انجيل متى .. فكان اضافة هذا النص ليوحنا، بمثابة تأصيل وتكييف جديد لإيمان الكنيسة الجديدة بعد نيقية !

    فإن هذا النص كان ضروري لاسقاطِ هذه الشريعة، وتبيان معنى جديد ومناقض للمعنى الأول .. فقد جاء ليكمل الناموس معناه = ان لا يُنفذ قانون موسى !! . وكتابته على الأرض مرتين يرمزون بها الى= العهد القديم والعهد الجديد، او = الصلب والفداء، فالقصة كانت قبل صلبه مباشرة. بل يستخدمون هذه القصة لاثبات الوهيته انه الديان وحده وانه هو من يغفر الذنوب بينما يرى آخرون أنه دليل واضِح على انه ابن الله!.

    هذه القصة لم تكن موجودة في اقدم مخطوطات الانجيل لكن ذُكِر انها موجودة في الانجيل للعبرانيين، وهو انجيل مفقود اليوم، وأول ظهور لها كان في مواعظ الاساقفة واقوال الرسوليين التي ظهرت قبل او بعد عقود من مخطوطتنا القبطية هذه لانجيل يوحنا. لكن لم تظهر في اي انجيل تابع للكنائِس .. ثم في نهاية القرن الرابع كثُر الاستشهاد بها في تفسيرات الآباء واحالتها الى مصادر أخرى، دون ان يكون لها وجود في النص، مما يعني ان ارهاصات القداسة بدأت في نهايات القرن الرابع، ثم أخيرا وجدت هذه القصة مكانا لها في الانجيل فظهرت لأول مرة في مخطوطة بيزا في القرن الميلادي الخامس، في نهاية انجيل يوحنا !، لنقرأها في الاناجيل اليوم !

    بينما لم تعرفها الكنيسة القبطية في القرن الرابع الميلادي، هذه الفقرات كاملة غير موجودة في المخطوطة القبطية الأقدم.!


    قصة المرأة الزانية ص 37
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	20.4 كيلوبايت  الهوية:	820321




    -6-
    فقرة يوحنا 5/ 4


    يو 5/4 { لأَنَّ ملاَكاً كَانَ يَنْزِلُ أَحْيَاناً فِي الْبِرْكَةِ وَيُحَرِّكُ الْمَاءَ. فَمَنْ نَزَلَ أَوَّلاً بَعْدَ تَحْرِيكِ الْمَاءِ كَانَ يَبْرَأُ مِنْ أَيِّ مَرَضٍ اعْتَرَاهُ.}

    هذه الفقرة كاملة غير موجودة في المخطوطة القبطية الأقدم
    بينما أضيفت في المخطوطات القبطية بعد القرن الخامس
    ونقرأها اليوم في الإنجيل !



    منطقي جدًا أن لا يكون نص "الملاك الذي يحرك الماء"موجودًا في الإنجيل في هذا التوقيت.

    لماذا؟

    لأنه وإن كان
    النصارى -اليوم- يستدلون بهذا النص
    كإشارة للمسيح السماوي الذي أتى ليرسل الروح القدس!، فإنه - في زمان كتابة هذه المخطوطة - لم يكن بعد قد استقرت الكنيسة المصرية على تأليه الروح القدس .. أي لم يكن هناك ثالوث .. بل لم يكن للروح القدس دور في الثالوث، ولم يكن النصارى قد أقروا الثالوث وحتى زمان هذه المخطوطة القبطية (350 م) بينما اعلان لاهوت الروح القدس كان عام 381م.

    وأول ارهاصات تأليه الروح القدس ظهرت بعد ذلِك في رسائِل باسيليوس الكبير الذي كان يُخفي اعتقاده ويخشى من المصريين - في ستينيات القرن الرابع - فيخشى إذا ما أعلن ان الروح القُدُس اله أن يقتله المصريون !!، وظهرت في مواعِظ ذهبي الفم هذه الإرهاصات كتقليد. إلى أن تحقق ما أرادوا ودُعي المسيحيون إلى مجمع القسطنطينية عام 381 م ، ليتم إعلان الروح القدس إلها كاملا وجزء لا يتجزأ من الثالوث الأقدس ! ولا عجب أن يكون أول ظهور لهذا النص هو في مخطوطات القرن الخامس الميلادي ليظهر في اناجيل اليوم !


    يوحنا 5/ 4 ... ص. 18
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	17.6 كيلوبايت  الهوية:	820320





    -7-
    يوحنا 5/ 18



    يو 5/18 {فَمِنْ أَجْلِ هَذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَكْثَرَ أَنْ يَقْتُلُوهُ لأَنَّهُ لَمْ يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَطْ بَلْ قَالَ أَيْضاً إِنَّ اللَّهَ أَبُوهُ مُعَادِلاً نَفْسَهُ بِاللَّهِ.}

    هذه العبارة { معادلاً نفسه بالله } غير موجودة في المخطوطة القبطية !!!

    فالبنوة لله كانت منتشرة بين النصارى كبنوة مجازية لا تعني الألوهية، وكما كان يراها يوسابيوس النيقوميدي وآريوس، وكان هذا أحد الخلافات الجوهرية بين اثناسيوس الرسول وبين آريوس .. والتي انتهت لصالح أثناسيوس في مجمع نيقية بحُكم قسنطنطين وصولجانه !

    لم يكن المصريون بعد يؤمنون بتعاليم اثناسيوس، برغم اقرارها على الكنائِس، كما تذكر كتب التاريخ المسيحية، وكان أكثر الكنائِس القبطية آريوسية المعتقد في منتصف القرن الرابع الميلادي.. أي أن اعتقادهم في بنوة المسيح لله من باب المجاز والمحبة وليس بنوة على الحقيقة تجعله مساوٍ لله !! .. لِذا كان من الطبيعي أن لا نجد مثل هذا النص في المخطوطات القبطية الأقدم !

    في محاولة لتأصيل البنوة وجعلها تعادل الألوهية، وبالتالي طعن في تعاليم آريوس وايمان المصريين في منتصف القرن الرابع كان لابد من اقحام هذه المساواة .. فهذا يُفسر لما ظهرت فيما بعد مُقْحَمةٌ على لسان اليهود !


    اعتبار البنوة معادلا للألوهية لم تعرفه الكنيسة القبطية التي استلموا عنهم الإنجيل!

    يوحنا 5/ 18 ... ص. 20

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	117 
الحجم:	46.7 كيلوبايت 
الهوية:	820324


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	117 
الحجم:	15.6 كيلوبايت 
الهوية:	820322



    -8-
    يوحنا 6/ 69


    يو 6/ 69 {وَنَحْنُ قَدْ آمَنَّا وَعَرَفْنَا أَنَّكَ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ»}


    هذه العبارة غير موجودة في المخطوطة القبطية{ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ } !!!
    بل تقرأ: «أَنَّكَ أَنْتَ الْمَسِيحُ قِدِّيسُ »اللهِ

    فشهادة بطرس الشهيرة ليسوع في الإنجيل بحسب يوحنا، التي يستشهد بها قساوسة الكنيسة القبطية على ألوهية المسيح، هي إضافة لاحقة لتتكييف ألوهية مفقودة .. فقديس الله يتم ترقيتها إلى "ابن الله الحي!ِ!" ..

    إضافة لم تعرفها الكنيسة القبطية في أقدم مخطوطاتها التي تسلموها منهم !


    يوحنا 6/ 69 ... ص. 31
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	115 
الحجم:	16.4 كيلوبايت 
الهوية:	820325



    -9-
    يوحنا 15/ 3



    الانجيل الحالي: يو 3/15 {لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.}
    تقرأ المخطوطة هذا العدد { لذا فإن من يؤمن به يحظى بالحياة الأبدية } أي تحذف المخطوطة { لكي لا يهلك ... بل }!!!


    يوحنا 15/ 3 ... ص. 10
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	120 
الحجم:	15.4 كيلوبايت 
الهوية:	820323



    -10-
    يوحنا 7/ 28



    فاندايك اليوم، يوحنا: 7/28 {فَنَادَى يَسُوعُ وَهُوَ يُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ: «تَعْرِفُونَنِي وَتَعْرِفُونَ مِنْ أَيْنَ أَنَا وَمِنْ نَفْسِي لَمْ آتِ بَلِ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ حَقٌّ الَّذِي أَنْتُمْ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ. 29أَنَا أَعْرِفُهُ لأَنِّي مِنْهُ وَهُوَ أَرْسَلَنِي».}

    النسخة القبطية الأقدم لا يوجد فيها هذا النص كاملا، من آخر العدد 28 وكامل العدد 29 غير موجود:
    «الَّذِي أَنْتُمْ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ. 29أَنَا أَعْرِفُهُ لأَنِّي مِنْهُ وَهُوَ أَرْسَلَنِي»! .. فنقرأ في المخطوطة القبطية: "فَنَادَى يَسُوعُ وَهُوَ يُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ: «تَعْرِفُونَنِي وَتَعْرِفُونَ مِنْ أَيْنَ أَنَا وَمِنْ نَفْسِي لَمْ آتِ بَلِ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ حَقٌّ".

    نلاحِظ كيف أن يد الكاتِب امتدت إلى كلام الله، فبعد ما كان المسيح مُرسل من الله في الكنيسة المصرية القبطية "الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ حَقٌّ" فإنه كان لابد من تكييف أكثر لمعتقد لألوهية المُسْتحدَث فتم اقحام هذا النص: " الَّذِي أَنْتُمْ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ. 29أَنَا أَعْرِفُهُ لأَنِّي مِنْهُ وَهُوَ أَرْسَلَنِي" ..

    تطور لاهوتي هام، وطالما استدل به الأقباط على ألوهية يسوع وبنوتِه .. فعبارة "لأني منه" بستدِل بها القساوسة اليومَ على ولادة الابن الوحيد من الآب بنفس جوهر الآب.وهذا عندهم هو الميلاد الأول للابن الكلمة.!


    إضافة وعقيدةٌ لم تعرفها الكنيسة القبطية في أقدم مخطوطات اناجيلها القبطية التي تسلموها منهم !

    يوحنا 7/ 28 - 29
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	118 
الحجم:	29.4 كيلوبايت 
الهوية:	820326



    -11-
    يوحنا 5/ 16



    يو 5/ 16 {وَلِهَذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْرُدُونَ يَسُوعَ وَيَطْلُبُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُ لأَنَّهُ عَمِلَ هَذَا فِي سَبْتٍ.}
    تحذف المخطوطة من هذا النص { ويطلبون أن يقتلوه }


    يوحنا 5/ 16 ... ص. 19
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	117 
الحجم:	15.7 كيلوبايت 
الهوية:	820327





    -12-
    يوحنا 8/14



    يو 8/14 {أَجَابَ يَسُوعُ: «وَإِنْ كُنْتُ أَشْهَدُ لِنَفْسِي فَشَهَادَتِي حَقٌّ لأَنِّي أَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ أَتَيْتُ وَإِلَى أَيْنَ أَذْهَبُ. وَأَمَّا أَنْتُمْ فلاَ تَعْلَمُونَ مِنْ أَيْنَ آتِي وَلاَ إِلَى أَيْنَ أَذْهَبُ.}


    مخطوطتنا القبطية تحذف الجزء الأخير من النص .. فتحذف:

    «وَأَمَّا أَنْتُمْ فلاَ تَعْلَمُونَ مِنْ أَيْنَ آتِي وَلاَ إِلَى أَيْنَ أَذْهَبُ»

    يو 8/14 ص 38
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	118 
الحجم:	35.1 كيلوبايت 
الهوية:	820328





    -13-
    يوحنا 12/45


    يو 12/45 { وَالَّذِي يَرَانِي يَرَى الَّذِي أَرْسَلَنِي.}
    تحذفها مخطوطتنا تمامًا !!!


    اضافة لاهوتية هامة، يستشهد بها قساوسة الكنيسة القبطية على ألوهية المسيح، وخرافة الأقانيم .. والمساواة بين الاب والابن .. ويتبين انها إضافة لاحقة لتتكييف ألوهية مفقودة ..

    يوحنا 12/45... ص. 65
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	119 
الحجم:	20.5 كيلوبايت 
الهوية:	820329




    -14-
    يوحنا 13/15



    يو 13/15 {لأَنِّي أَعْطَيْتُكُمْ مِثَالاً حَتَّى كَمَا صَنَعْتُ أَنَا بِكُمْ تَصْنَعُونَ أَنْتُمْ أَيْضاً.}

    تحذفها المخطوطة كاملة!!!


    يو 13/15 ص 10
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	114 
الحجم:	26.8 كيلوبايت 
الهوية:	820330



    -15-
    يوحنا 13/ 20- 21



    يو 13/20{ اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمُ: الَّذِي يَقْبَلُ مَنْ أُرْسِلُهُ يَقْبَلُنِي وَالَّذِي يَقْبَلُنِي يَقْبَلُ الَّذِي أَرْسَلَنِي». 21لَمَّا قَالَ يَسُوعُ هَذَا اضْطَرَبَ بِالرُّوحِ وَشَهِدَ وَقَالَ: «ﭐلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ وَاحِداً مِنْكُمْ سَيُسَلِّمُنِي». }

    معذرة كنيستنا فمخطوطتك لا تقرأها هكذا .. بل تقرأ :

    «اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمُ: إِنَّ وَاحِداً مِنْكُمْ سَيُسَلِّمُنِي»


    فتحذف بقية العدد 20 وكذا بداية العدد 21 !!!

    نعم، وهو الغالب أن يكون هذا خطأ من الناسخ لتشابه الكلمات " الحق الحق أقول لكم " في العبارتين!
    لِذا أكتفي بادراج التغيير .. دون تعليق.



    -16-
    يوحنا 19/12


    يو 19/12 { مِنْ هَذَا الْوَقْتِ كَانَ بِيلاَطُسُ يَطْلُبُ أَنْ يُطْلِقَهُ وَلَكِنَّ الْيَهُودَ كَانُوا يَصْرُخُونَ: «إِنْ أَطْلَقْتَ هَذَا فَلَسْتَ مُحِبّاً لِقَيْصَرَ. كُلُّ مَنْ يَجْعَلُ نَفْسَهُ مَلِكاً يُقَاوِمُ قَيْصَرَ».}

    تحذف المخطوطة مؤخرة هذا النص { كُلُّ مَنْ يَجْعَلُ نَفْسَهُ مَلِكاً يُقَاوِمُ قَيْصَرَ }


    يو 19/12 ص 89
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	118 
الحجم:	20.6 كيلوبايت 
الهوية:	820331

    =======================



    كانت هذه "بعض" الخلافات بين نص المخطوطة القبطية الأقدم لإنجيل يوحنا وبين إنجيل يوحنا الموجود بين أيدينا الآن ..

    والمُفاجأة التي تفاجئنا بها الكنيسة القبطية
    هي ترجمتها لإفتتاحية إنجيل يوحنا ..


    نص يوحنا 1/1 { فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ.}


    لكن كيف تترجمه مخطوطة كنيسة الله القبطية؟






    ها هو النص القبطي[7]

    ϨΝ ΤЄϨΟΥЄΙΤЄ ΝЄϤϢΟΟΠ ΝϬΙΠϢΑϪЄ, ΑΥѠ ΠϢΑϪЄ ΝЄϤϢΟΟΠ ΝΝΑϨΡΜ ΠΝΟΥΤЄ. ΑΥѠ ΝЄΥΝΟΥΤЄ ΠЄ ΠϢΑϪЄ

    وترجمة النص:
    In the beginning existed the Word, and the Word existed with God, and the Word was a God.


    وبالعربية:
    في البدء كان الكلمة، وكان الكلمة عند الله، وكان الكلمة إله!



    نعم هذه هي الترجمة القبطية القديمة لإنجيل يوحنا .. فهل توافق كنيستنا القبطية على مخطوطاتها القبطية؟

    ولماذا تُعيب الكنيسة القبطية على شهود يهوه
    ترجمتهم لهذا العدد إذًا ومخطوطاتها توافقهم؟!



    --------------------------------------------------------------------------------

    [1] عبد المسيح بسيط أبو الخير - الكتاب المقدس يتحدى نقاده والقائلين بتحريفه ص 165
    [2] استحالة تحريف الكتاب المقدس - مقال منشور على موقع الكنيسة القبطية

    [3] Bruce M. Metzger - The Text of the NT: Its Transmission, Corruption, and Restoration - 2nd Ed. - pp. 81
    [4] Sir Herbert Thompson - The Gospel of St. John according to the Earliest Coptic Manuscript - London 1924 - pp. xiii
    [5] Bruce M. Metzger - TCGNT - 4th Revised Ed. - pp. 5

    [6] المرجع الرئيسي للخلافات تحت هذا العنوان هو كتاب السير هربرت تومسون المذكور
    [7] The Coptic Gospel of John 1:1-14 ; Digitalized and Translated by Lance Jenott (2003)
    According to the Coptic text in G. Horner, The Coptic Version of the New Testament in the Southern Dialect, vol. III (Oxford: Clarendon Press, 1911-1924) pp.2-4.

    http://depts.washington.edu/cartah/t...coptjohn.shtml[/CENTER]
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 29 أكت, 2020, 08:42 م.
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

  • #2
    يتبع ...
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيرا اخى على هذا المجهود الرائع جعلة الله فى ميزان حسناتك...وكل سنة وكل الاعضاء و امة المسلمين بخير

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم
        قال تعالى:
        {وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }

        {إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلاً لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ }
        بارك الله فيك استاذنا د/امير عبدالله
        مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

        تعليق


        • #5
          ما أروع يامولانا

          في إنتظار المزيد وكل عام وأنتم بخير
          الـ SHARKـاوي
          إستراتيجيتي في تجاهل السفهاء:
          ذبحهم بالتهميش، وإلغاء وجودهم المزعج على هذا الكوكب، بعدوى الأفكار،
          فالأفكار قبل الأشخاص، لأن الأفكار لها أجنحة، فأصيبهم بعدواها الجميلة. وهذا الواقع المظلم الذي نعيش سيتغير بالأفكار،
          فنحن في عصر التنوير والإعصار المعرفي، ولا بد للمريض أن يصح، ولا بد للجاهل أن يتعلم، ولا بد لمن لا يتغير، أن يجبره الواقع على التغير،
          ولا بد لمن تحكمه الأموات، الغائب عن الوعي، أن يستيقظ من نومة أهل الكهف أو يبقى نائما دون أثر، لا يحكم الأحياء!

          تعليق


          • #6
            لقد قُمت بإضافة الصور... وجاري اتمام الحواشي ... و جزاكُم الله خيراً

            و برجاء من له ملحوظة أو استِدراك او تعديل أو تصحيح ... فليُبلِغنا به... وجزاكم الله خيراً.
            "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
            رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
            *******************
            موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
            ********************
            "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
            وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
            والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
            (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

            تعليق


            • #7
              جزاك الله خيرا

              د/ أمير
              حيث ا الموضوع ررررررررررررررررررررررررائع جدا


              والاروع من ذلك بساطه الاسلوب

              جزاك الله عنا الف خير
              والله لو صاحب المرء جبريل .. لم يسلم المرء من قال و قيلا


              قد قيل فى الله أقوالاً مصنفهً .. تتلى إذا رتل القرآن ترتيلا


              قد قيل أن له ولداً وصاحبهً .. زوراً عليه و بهتاناً وتضليلا



              هذا قولهم فى الله خالقهم .. فكيف لو قيل فينا بعض ما قيلا

              تعليق


              • #8
                جزى الله خيراً كل من شارك وعقّب

                وجزى الله خيراً كل من صحّح و سأل .

                بارك الله فيكم.
                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                *******************
                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                ********************
                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                تعليق


                • #9
                  للرفع ...
                  اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                  تعليق


                  • #11
                    للرفع
                    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                    *******************
                    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                    ********************
                    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                    تعليق

                    مواضيع ذات صلة

                    تقليص

                    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                    ابتدأ بواسطة د تيماء, منذ أسبوع واحد
                    ردود 0
                    7 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة د تيماء
                    بواسطة د تيماء
                     
                    ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 4 ديس, 2023, 07:45 م
                    ردود 0
                    97 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة أحمد الشامي1
                    بواسطة أحمد الشامي1
                     
                    ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 3 ديس, 2023, 09:45 م
                    ردود 0
                    96 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة أحمد الشامي1
                    بواسطة أحمد الشامي1
                     
                    ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 30 نوف, 2023, 12:50 ص
                    ردود 0
                    49 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة أحمد الشامي1
                    بواسطة أحمد الشامي1
                     
                    ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 6 نوف, 2023, 01:29 ص
                    ردود 0
                    193 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة أحمد الشامي1
                    بواسطة أحمد الشامي1
                     
                    يعمل...
                    X