الرسالة إلى العبرانيين - كمثال .... من كتبها ؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

إبراهيم صالح مسلم اكتشف المزيد حول إبراهيم صالح
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرسالة إلى العبرانيين - كمثال .... من كتبها ؟

    الرسالة إلى العبرانيين - كمثال
    من كتبها ؟
    رداً على فريق الدفاع اللاهوتي - ورداً على من يقول من حرف ومتى حرف ؟

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	69996.png  مشاهدات:	0  الحجم:	50.5 كيلوبايت  الهوية:	829049اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	654545.png  مشاهدات:	0  الحجم:	15.5 كيلوبايت  الهوية:	829048اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	987789.png  مشاهدات:	0  الحجم:	55.8 كيلوبايت  الهوية:	829047اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	4654654564.png  مشاهدات:	0  الحجم:	36.8 كيلوبايت  الهوية:	829050


    بعض الاقتباسات - مع بعض الصور.
    من كتاب قانون العهد الجديد بروس ميتزجر
    مقدمة:
    خلال العصور الوسطى نادرًا ما أثيرت أسئلة فيما يتعلق بعدد وهوية الكتب التي تشكل شريعة العهد الجديد. حتى خلال فترة النهضة والإصلاح، على الرغم من المناقشات العرضية (مثل تلك التي أجراها إيراسموس وكاجيتان) بشأن تأليف رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين، والعديد من الرسائل الرسمية، وكتاب الرؤيا، لم يجرؤ أحد على المجادلة بجدية في شرعيتهم. على الرغم من أن لوثر اعتبر أن أربعة من كتب العهد الجديد (العبرانيين، ورسالة يعقوب، ورسالة يهوذا، ورؤيا يوحنا) أدنى من الآخرين، لم يجرؤ هو ولا أتباعه على حذفهم من ترجمته.
    بانتينوس 180 م.
    على الرغم من عدم بقاء أي من كتاباته، إلا أننا نعرف رأي بانتينوس في مسألة تتعلق بالعهد الجديد كانت موضع نزاع كبير في الكنيسة الأولى: مؤلف الرسالة إلى العبرانيين. وفقًا ليوسابيوس، الذي يروي وجهة نظر "القسيس المبارك"، أي بانتينوس، كان هذا من عمل الرسول بولس، ولكن في تأليفه فضل عدم الكشف عن هويته:
    هذا الرأي لبانتاينوس، الذي تبناه لاحقًا كل من كليمنت السكندري وأوريجانوس، يبدو أنه محاولة للتوفيق، كان ضروريًا لوجود نوعين من مجموعة (رسائل بولس)، أحدهما مع والآخر بدون الرسالة إلى العبرانيين.
    كليمنت السكندري
    بالنسبة إلى الرسالة إلى العبرانيين، يتبنى نظرية بانتينوس، (أن بولس هو من كتبها وأخفى هويته) بينما يشرحها بفكرة أن من ترجمها إلى اليونانية لوقا.
    أوريجانوس ولد حوالي 185م.
    يتحدث أوريجانوس كعالم، ويعترف بحرية أن تقليد تأليف الرسالة إلى العبرانيين غير مؤكد تمامًا. يعطي رأيه المدروس أنه، في ضوء المشاكل الأدبية والأسلوبية المتضمنة، من الأفضل استنتاج أنه على الرغم من أن الرسالة تحتوي على أفكار لبولس، فقد كتبها شخص آخر، ربما لوقا أو كليمنت الروماني.
    قال: "أما من كتبها، فالله وحده يعلم"." بارت إيرمان – العهد الجديد"
    هيبوليتوس الرومي أوائل القرن الثالث.
    لقد قبل الأناجيل الأربعة ككتاب مقدس، واعترف بثلاث عشرة رسالة لبولس، لكن ليس منها الرسالة إلى العبرانيين.
    كما قبل سفر أعمال الرسل وثلاث رسائل كاثوليكية - بطرس الأولى ويوحنا الأولى والثانية.
    يصل المجموع إلى اثنين وعشرين كتابًا. على الرغم من أنه لم يصنف الرسالة إلى العبرانيين على أنها كتاب مقدس، إلا أنه يقتبس منها اقتباسات متكررة، لا سيما في تعليقه على دانيال.
    قبريانوس منتصف القرن الثالث.
    من المحتمل أنه كان يعرف بوجود الرسالة إلى العبرانيين، لأن ترتليان (الذي درس كتاباته) يتحدث عنها، وينسبها إلى برنابا. لكن من الواضح أن قبريانوس لم يعتبرها قانونية.
    القانون الكنسي الموراتوري. نهاية القرن الثاني.
    من خلال تلخيص الأدلة المقدمة من المقطع الموراتوري، يلاحظ المرء أن القائمة تصنف الكتب تحت أربع فئات.
    أولاً، هناك تلك الكتب المقبولة عالميًا، وهي الأناجيل الأربعة، أعمال الرسل، ثلاث عشرة رسالة لبولس، يهوذا، رسالتان (ربما ثلاثة) ليوحنا، حكمة سليمان، ورؤيا يوحنا.
    ثانيًا، هناك كتاب واحد متنازع عليه، رؤيا بطرس، والذي يرفض البعض قراءته في الكنيسة.
    ثالثًا، هناك كتاب واحد، الراعي هرماس، والذي، على الرغم من رفضه، لا يزال يتعين قراءته على انفراد.
    رابعًا، تم ذكر العديد من الكتب الهرطقية باعتبارها مرفوضة تمامًا.
    الكتب التي لم يتم ذكرها في القائمة تشمل 1 و 2 بطرس، يعقوب، والرسالة إلى العبرانيين.
    القانون الكتابي في الشرق. سوريا
    من الجدير بالذكر أن سفر الرؤيا لم يتم تضمينه كأحد أسفار العهد الجديد. هذه هي حالة الأشياء في القدس بحلول منتصف القرن الرابع.
    في قائمة أسفار العهد الجديد، يذكر أمفيليوس بعض الجدل السابق حول العبرانيين والرسائل الكاثوليكية والرؤيا. في الواقع، لا يروي شكوك الآخرين فيما يتعلق بهذه الكتب فحسب، بل يبدو أيضًا أنه يرفض بطرس الثانية، ويوحنا الثانية والثالثة، ويهوذا، ويرفض الرؤيا بشكل شبه مؤكد.
    أثناسيوس يحدد أسفار العهد الجديد في القرن الرابع .
    تعتبر الرسالة التاسعة والثلاثين للاحتفال لعام 367 ذات قيمة خاصة، لأنها تحتوي على قائمة بالكتب الكنسية (القانونية) للعهدين القديم والجديد. في حالة العهد القديم، استثنى أثناسيوس الكتب القانونية الشرعية، وسمح بها فقط كقراءة تعبدية.
    يذكر أن الكتب السبعة والعشرون من العهد الجديد الحالي هي الكتب القانونية الوحيدة (انظر الملحق IV. ؛ هم يقفون في تسلسل الأناجيل، وأعمال الرسل، والرسائل السبع الكاثوليكية، ورسائل بولس (مع إدراج العبرانيين بين أهل تسالونيكي الثاني وتيموثاوس الأول)، وتنتهي برؤيا يوحنا.
    سوريا في القرن الخامس والسادس
    بحلول بداية القرن الخامس، إن لم يكن في الواقع قبل ذلك بقليل، تم تشكيل نسخة الكنيسة السورية من الكتاب المقدس، وهي ما تسمى بشيتا. هذا يمثل بالنسبة للعهد الجديد تكييفًا لقانون السوريين مع قانون الإغريق. تم رفض رسالة كورنثوس الثالثة، بالإضافة إلى الرسائل البوليسية الأربعة عشر (بما في ذلك العبرانيين، بعد فليمون)، تم إدراج الرسائل الكاثوليكية الثلاث الأطول (يعقوب، بطرس الأولى، ويوحنا الأولى).
    الرسائل الكاثوليكية الأربع الأقصر (بطرس الثانية، 2 و 3 يوحنا، ويهوذا) والرؤيا غائبين عن النسخة السريانية للبشيتا، وبالتالي احتوى القانون السوري للعهد الجديد على اثنين وعشرين كتابًا. بالنسبة لجزء كبير من الكنيسة السريانية، كان هذا بمثابة إغلاق للقانون..
    فيلاستر، أسقف بريشيا (توفي 397 م)،
    كعينة من تجميعه المربك والمحير، في الفصل. 88 يسمي في قائمة `` الكتب المقدسة '' للعهد الجديد، الموثقة من الرسل المباركين وأتباعهم، الأناجيل، ثلاث عشرة رسالة لبولس، وسبع رسائل كاثوليكية، مارًا على الرسالة إلى العبرانيين وحتى رؤيا يوحنا في صمت. —لكنه في أماكن أخرى يعتبر العبرانيين على أنها رسولية لبولس والرؤيا على أنها رسولية.
    جيروم
    في حالة 2 و 3 يوحنا يخبرنا جيروم أنهما "يُقال أنهما عمل يوحنا الكاهن"، لأن يوحنا الرسول كان كاتب الرسالة التي تبدأ، "ما كان من البداية". أما بالنسبة لبطرس الثانية، فلديه اقتراح خاص: الاختلاف في الأسلوب بين الرسالتين المنسوبتين إلى بطرس ينشأ من أن الرسول استخدم سكرتارية مختلفة للكتابة.
    الكتابان المتبقيان المتنازع عليهما، العبرانيين والرؤيا، تناولهما جيروم في رسالة كتبها عام 414 إلى الأرستقراطي كلوديانوس بوستوموس داردانوس:
    " الرسالة المكتوبة إلى العبرانيين لم تتقبلها كنائس الشرق فحسب، بل أيضًا من قبل جميع كتّاب الكنيسة الذين كتبوا باللغة اليونانية قبل أيامنا هذه، لم يتقبلوها كأنها من بولس الرسول، لذلك الكثيرين يعتقدون أنها من برنابا أو كليمنت. ولا فرق بين من هو، لأنه من رجل الكنيسة، ويحتفل به في القراءات اليومية للكنائس. وإذا كان اللاتينيون لا يقبلونها ضمن الكتاب المقدس، فلا تحصل كنائس اليونانيين بالفعل بنفس الحرية بالنسبة لرؤيا يوحنا.
    مجمع 393 و 397
    الاختلاف الوحيد الذي يجب ملاحظته في تكرار القانون في المجامع هو أنه في مجامع 393 و 397 ، يتم استخدام العبارة ، `` ثلاث عشرة رسالة لبولس، والرسالة إلى العبرانيين، بنفس الشيء ''، في حين أن النظام الأساسي لعام 419 يقرأ ، "أربع عشرة رسائل لبولس".
    في عصر النهضة والإصلاح
    كان هناك إيقاظًا للشكوك السابقة فيما يتعلق بصحة العديد من كتب العهد الجديد. أنتج جاكوب توماس دي فيو (1469-1534)، المسمى جاستيان Gaetano ("Cajetan")، سلسلة من التعليقات الكتابية التي تحتوي على الكثير من النقد المستنير لنوع "نقدي حديث" بشكل غير متوقع. في تعامله مع غير المتجانس antilegomena في العهد الجديد، أنكر صحة نسب الرسالة إلى العبرانيين إلى بولس. كما أعرب عن شكوكه فيما يتعلق بالتأليف الرسولي لرسائل يعقوب ويهوذا والثاني والثالث ليوحنا. في حالة بطرس الثانية، رفض أن تؤثر به الشكوك السابقة، ودافع عن مصداقية الرسالة. لا نعرف ما هو رأيه في الرؤيا، لأنه رفض التعامل مع هذا الكتاب، معترفًا بأنه غير قادر على اختراق أسراره.
    على غرار آراء الكاردينال كاجيتان كانت التحفظات التي أعرب عنها عالم الإنسانية العظيم، إيراسموس روتردام (توفي 1536). في التعليقات التي وضعها في بداية كل من كتب العهد الجديد في طبعته من العهد اليوناني (بازل، 1516)، ينكر بجرأة أن بولس كتب العبرانيين ويشك في أن رسالة يعقوب كتبها الرسول يعقوب. إن التأليف التقليدي لبطرس الثانية، ويوحنا الثانية والثالثة، ويهوذا موضع تساؤل. أما سفر الرؤيا فإن أسلوبه يمنع المرء من أن ينسبه لمؤلف الإنجيل الرابع.
    نجد بين المصلحين بعض الانفتاح في مناقشة القانون وإعادة تقييم مؤهلات الكتب المتنازع عليها غير المتجانسة (antilegomena). كان أندرياس بودنشتاين من كارلشتادت (1480-1541)،
    رافضًا التصريحات المجمعية، أكد على السلطة المستقلة للكتاب المقدس. قام بتقسيم وثائق العهد الجديد إلى ثلاث مراتب مختلفة المنزلة، لكن كل هذه الرتب أعلى من أي رتب أخرى. الفئة الأولى تحتوي على الأناجيل وأعمال الرسل. الثانية، رسائل بولس التي لا شك فيها، مع بطرس الأولى ويوحنا الأولى؛ الثالثة، الكتب السبعة المتنازع عليها: يعقوب، 2 بطرس، 2 و 3 يوحنا، يهوذا، العبرانيين، والرؤيا.
    في مناقشته للكتب المتنازع عليها، يعلن كارلشتادت أن تأليف يعقوب ليس مؤكدًا تمامًا، وأن يوحنا الثاني والثالث ليسا من قبل الإنجيلي، ولكن يوحنا آخر، القسيس؛ أن العبرانيين ليست لبولس. وأن هناك حقًا سبب ضئيل للغاية لضرورة تضمين الرؤيا في القانون. يضيف في السيرة الذاتية الألمانية لكتابه فئة الكتابات الملفقة للعهد الجديد، أي نهاية الإنجيل وفقًا لمرقس والرسالة إلى اللاودكيين. يضيف في السيرة الذاتية الألمانية لكتابه فئة الكتابات الملفقة للعهد الجديد، ويذكر نهاية إنجيل مرقس والرسالة إلى اللاودكيين.
    نُشرت الترجمة الألمانية للعهد الجديد لمارتن لوثر في سبتمبر 1522،
    قدمت المقدمات التي قدمها لوثر للعهد الجديد بأكمله وللكتب الفردية معلومات تاريخية ولاهوتية من شأنها أن تساعد القارئ في فهم الكتاب المقدس. في مناقشة بعنوان "ما هي الكتب الحقيقية والأنبل في العهد الجديد"، يميز لوثر بين ثلاثة أنواع من كتب العهد الجديد. النوع الأول يشمل تلك الكتب "... التي تُظهر لك المسيح وتعلمك كل ما هو ضروري وخلاصي لتعرفه، حتى لو لم تسمع أو ترى أي كتاب أو عقيدة أخرى". هذه الكتب هي إنجيل يوحنا ورسالة بولس الأولى، ورسائل بولس، ولا سيما رسالة بولس إلى أهل رومية وغلاطية وأفسس، وبطرس الأولى.
    تضم المجموعة الثانية الأناجيل السينوبتيكية، ورسائل بولس الأخرى، وأعمال الرسل، وبطرس الثانية، ويوحنا الثانية والثالثة.
    المجموعة الثالثة تتكون من الكتابات الأربعة التي وضعها لوثر في نهاية ترجمته: العبرانيين، يعقوب، يهوذا، والرؤيا.
    وقد أوضح في مقدمات هذه الكتابات الأربعة الأسباب التي دفعته إلى الشك في طبيعتها الرسولية والقانونية. وهكذا، فإن العبرانيين، التي تنحدر من الجيل الثاني، تُعلم (على عكس بولس) أنه لا يمكن أن يكون هناك توبة للخطاة بعد المعمودية. رسالة يعقوب، "رسالة قاصرة مقارنة بالآخرين"، تناقض بولس بتعليم التبرير بالأعمال. يعتمد يهوذا على بطرس الثانية ويقتبس نصوصًا ملفقة؛ والرؤيا مليء برؤى لا تنتمي إلى مهمة كاتب رسولي - علاوة على ذلك، يوصي هذا الكاتب بكتابه بشدة ولا يظهر المسيح بوضوح. ولكن بشكل غير متسق إلى حد ما، في هذا السياق، يؤكد لوثر أيضًا أنه لا يرغب في فرض رأيه على الآخرين، ولا يريد حذف هذه الكتابات الأربعة من العهد الجديد.
    حدث تنوع مذهل بين الطبعات اللوثرية للكتاب المقدس في عام 1596 عندما نشر جاكوب لوسيوس كتابًا مقدسًا في هامبورغ حيث تم إعطاء الكتب الأربعة المتنازع عليها (العبرانيين، يعقوب، يهوذا، والرؤيا) عنوان "أبوكريفا"، متبوعًا بالتفسير. "أي، الكتب التي لا تساوي الكتاب المقدس الآخر".
    في نفس العام ، نشر ديفيد وولدر، راعي كنيسة القديس بطرس في هامبورغ ، الكتاب المقدس المثلثي باللغات اليونانية واللاتينية (نسختان) والألمانية، حيث يشير جدول محتوياته إلى الكتب الأربعة (العبرانيين، يعقوب، يهوذا، والرؤيا) على أنها "غير قانونية". في عام 1614، ظهر عنوان لوسيوس ومذكرته التفسيرية في الكتاب المقدس الصادر في جوسلار من قبل ج. فوغت.
    في السويد، لا يستمر كتاب غوستافوس أدولفوس المقدس (ستوكهولم ، 1618) في فصل الكتب الأربعة المشكوك فيها في نهاية جدول المحتويات فحسب، بل يُسميها أيضًا بالتعليق التوضيحي أبوكريفيا Apocr (Yphal) العهد الجديد. وهكذا لدينا تقسيم ثلاثي الأبعاد للعهد الجديد: "الأناجيل وأعمال الرسل" و "الرسائل والرسل المقدس" و "العهد الجديد الملفق" - ترتيب استمر لما يقرب من قرن من الزمان في اثنتي عشرة طبعة أو أكثر.
    من كتاب بارت إيرمان – العهد الجديد
    على عكس ما قد يتوقعه المرء، لم يكن حتى عام 367 ميلادي، أي بعد قرنين ونصف تقريبًا من كتابة آخر سفر في العهد الجديد، كان يمكن لأي مسيحي العلم بقائمة أسماء ما لدينا من سبعة وعشرين كتابًا تعتبر أنها الشريعة الموثوقة للكتاب المقدس. مؤلف هذه القائمة هو أثناسيوس، أسقف الإسكندرية القوي بمصر.
    شرح الرسالة إلى العبرانيين
    الكنز الجليل في تفسير الإنجيل
    للدكتور . وليم إدي

    فنقول إننا لا نعرف الكاتب وعدم معرفتنا إياه لا تأثير له في تفسير الرسالة ولا في اعتبارنا إياها كلام الله.
    شرح الكتاب المقدس - القمص أنطونيوس فكري
    تفسير رسالة العبرانيين – المقدمة

    الكاتب بولس (!!!!) . وهذا ما سيصدقوه لأنهم يريدون التصديق بلا دليل.
    تفسير الكتاب المقدس - العهد الجديد - القمص تادرس يعقوب ملطي
    سلسلة "من تفسير وتأملات الآباء الأولين"
    تفسير رسالة العبرانيين – المقدمة

    كاتب الرسالة
    ويمكننا أن نلخص نظرة الدارسين للرسالة في الآتي:
    1.أن الكاتب هو الرسول بولس: ساد هذا الفكر في الكنيسة الشرقية منذ بداية انطلاقها واستقر فيما بعد في الكنيسة الغربية من بين الذين ذكروا هذا الرأي القديس بنتينوس، والقديس يوحنا الذهبي الفم، والقديس أغسطينوس، ولا يزال يعتبر هو الرأي السائد بين الغالبية العظمى للدارسين المحدثين.
    ( تعليق : كلام غير دقيق)
    1. برناباس: العلامة ترتليان وweisler, Ulmann
    2. لوقا البشير: ذكر العلامة أوريجانوس هذا الرأي، وقبله Ebrabd, Calvin.
    3. أكلمينضس الروماني: اتجاه غربي مبكر، اختفى تمامًا إلاَّ قلة قبلته مثل Reithmuier, Erasmus.
    4. سيلا: Rohme, Mynster.
    5. أبولس: Luthea, semler.
    ويكيبيديا
    اختلفت الآراء على مر العصور حول شخصية كاتب هذا السفر، ففي الكنائس الغربية غلب الاعتقاد في الفترة ماقبل القرن الرابع على أن الكاتب هو إكليمندس الروماني ثم رجحت الكفة لبولس الرسول بينما كان ترتليان العلامة الكنسي الذي عاش في القرن الثاني ينسب هذه الرسالة إلى برنابا، ومن جهة أخرى ساد الظن في الكنائس الشرقية منذ وقت مبكر بأن بولس هو فعلا صاحب هذا السفر ومن أبرز الشخصيات التي دعمت هذا الرأي يوحنا الذهبي الفم وأوغسطينوس وبنتينوس أما أوريجانوس فقد اعتقد بأن الكاتب قد يكون لوقا الإنجيلي.
    بسبب عدم التمكن من تحديد هوية المؤلف، فقد واجهت الرسالة بعض الصعوبات للدخول إلى الكتاب المقدس المسيحي. في النهاية تم قبولها كجزء من الكتاب المقدس بسبب لاهوتها، وعرضها الفصيح، وعوامل داخلية أخرى. في العصور القديمة، بدأت بعض الدوائر تنسبها إلى بولس في محاولة لتزويد العمل المجهول بصلة رسولية صريحة.
    نسخة الملك جيمس الأصلية من الكتاب المقدس تسمي الرسالة "رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين". ومع ذلك، فإن إسناد نسخة الملك جيمس الرسالة إلى بولس كان مجرد تخمين، وهو موضع خلاف حاليًا من خلال الأبحاث الحديثة. يُعتقد أن أسلوبها المختلف تمامًا، والتركيز المختلف لاهوتيًا، والتجربة الروحية المختلفة، والمفردات اليونانية المختلفة - كلها تجعل من تأليف بولس للعبرانيين أمرًا لا يمكن الدفاع عنه بشكل متزايد. في الوقت الحاضر، لا ينسب باحثو العصر الحديث ولا الكنيسة الرسالة إلى العبرانيين لبولس.

    راجع مقدمات الكتاب المقدس في أي مصادر غير الأرثوذكسية التي هي بعيدة كل البعد عن العلم والبحث العلمي والتي كل اعتمادها لرعاياها التلقين وشغلهم في معجزات القديسين وشفاعتهم.
    راجع مقدمة الكتاب المقدس الكاثوليكي – تفاسير الكتاب المقدس المترجمة من الغرب.
    الكاتب مجهول ... مثله مثل كثير من كتبة العهد الجديد.
    ثم يقولون من حرفه ومتى حرفه وأين حرفه ؟
    من حرفه هو من أضاف كتابات مجهولين وقال انها بالوحي الإلهي.
    التعديل الأخير تم بواسطة إبراهيم صالح; 5 يول, 2021, 01:51 م.

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة د تيماء, 16 مار, 2024, 03:34 ص
ردود 0
31 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د تيماء
بواسطة د تيماء
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 4 ديس, 2023, 07:45 م
ردود 0
107 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 3 ديس, 2023, 09:45 م
ردود 0
106 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 30 نوف, 2023, 12:50 ص
ردود 0
69 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 6 نوف, 2023, 01:29 ص
ردود 0
210 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
يعمل...
X