سلسلة من عند الله أم من عند البشر (3):خمس نهايات مختلفة لإنجيل مرقس بحسب مخطوطاته

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أحمد نعيم مسلم اكتشف المزيد حول أحمد نعيم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة من عند الله أم من عند البشر (3):خمس نهايات مختلفة لإنجيل مرقس بحسب مخطوطاته


    البحث مترجم حرفيا من كتاب "التعليق على نص وترجمات العهد الجديد" تأليف فيليب كومفورت. ص 157-163

    يقول البروفيسور فيليب كومفورت:
    يختتم إنجيل مرقس بخمس طرق مختلفة:
    1. ينتهي في 16: 8
    "فخرجوا وهربوا من القبر، وقد استولى عليهم الرعب والذهول؛ ولم يقولوا شيئًا - لأي شخص، لأنهم كانوا خائفين".


    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	77.9 كيلوبايت  الهوية:	829166


    2. النهاية الأقصر
    وكل ما أوصوا بهم أخبروه بإيجاز لمن هم مع بطرس. وبعد ذلك ، أرسل يسوع نفسه من خلالهم ، من الشرق وإلى الغرب ، البشارة المقدسة والخاتمة للخلاص الأبدي. آمين."
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	103.4 كيلوبايت  الهوية:	829167
    3. النهاية الأطول التقليدية (مرقس 16: 9-20) / TR WH
    9وَبَعْدَمَا قَامَ بَاكِرًا فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ ظَهَرَ أَوَّلاً لِمَرْيَمَ الْمَجْدَلِيَّةِ، الَّتِي كَانَ قَدْ أَخْرَجَ مِنْهَا سَبْعَةَ شَيَاطِينَ. 10فَذَهَبَتْ هذِهِ وَأَخْبَرَتِ الَّذِينَ كَانُوا مَعَهُ وَهُمْ يَنُوحُونَ وَيَبْكُونَ. 11فَلَمَّا سَمِعَ أُولئِكَ أَنَّهُ حَيٌّ، وَقَدْ نَظَرَتْهُ، لَمْ يُصَدِّقُوا.
    12وَبَعْدَ ذلِكَ ظَهَرَ بِهَيْئَةٍ أُخْرَى لاثْنَيْنِ مِنْهُمْ، وَهُمَا يَمْشِيَانِ مُنْطَلِقَيْنِ إِلَى الْبَرِّيَّةِ. 13وَذَهَبَ هذَانِ وَأَخْبَرَا الْبَاقِينَ، فَلَمْ يُصَدِّقُوا وَلاَ هذَيْنِ.
    14أَخِيرًا ظَهَرَ لِلأَحَدَ عَشَرَ وَهُمْ مُتَّكِئُونَ، وَوَبَّخَ عَدَمَ إِيمَانِهِمْ وَقَسَاوَةَ قُلُوبِهِمْ، لأَنَّهُمْ لَمْ يُصَدِّقُوا الَّذِينَ نَظَرُوهُ قَدْ قَامَ. 15وَقَالَ لَهُمُ:«اذْهَبُوا إِلَى الْعَالَمِ أَجْمَعَ وَاكْرِزُوا بِالإِنْجِيلِ لِلْخَلِيقَةِ كُلِّهَا. 16مَنْ آمَنَ وَاعْتَمَدَ خَلَصَ، وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ يُدَنْ. 17وَهذِهِ الآيَاتُ تَتْبَعُ الْمُؤْمِنِينَ: يُخْرِجُونَ الشَّيَاطِينَ بِاسْمِي، وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ جَدِيدَةٍ. 18يَحْمِلُونَ حَيَّاتٍ، وَإِنْ شَرِبُوا شَيْئًا مُمِيتًا لاَ يَضُرُّهُمْ، وَيَضَعُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى الْمَرْضَى فَيَبْرَأُونَ».19ثُمَّ إِنَّ الرَّبَّ بَعْدَمَا كَلَّمَهُمُ ارْتَفَعَ إِلَى السَّمَاءِ، وَجَلَسَ عَنْ يَمِينِ اللهِ. 20وَأَمَّا هُمْ فَخَرَجُوا وَكَرَزُوا فِي كُلِّ مَكَانٍ، وَالرَّبُّ يَعْمَلُ مَعَهُمْ وَيُثَبِّتُ الْكَلاَمَ بِالآيَاتِ التَّابِعَةِ. آمِينَ.

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	183.4 كيلوبايت  الهوية:	829168
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	261.9 كيلوبايت  الهوية:	829169
    4. النهاية التقليدية الأطول مع إضافة بعد 16:14، والتي تنص على،
    فاعتذروا قائلين: "عصر الفوضى وعدم الإيمان هذا تحت حكم الشيطان ، الذي لا يسمح لحقيقة الله وقدرته أن تتغلب على نجاسات الأرواح. فاكشفوا برّكم الآن * - فكلما هذا مع المسيح. فأجابهم المسيح: "لقد تحققت مدة سنين قوة الشيطان ، لكن أشياء فظيعة أخرى تقترب. وبالنسبة لأولئك الذين أخطأوا ، فقد تم تسليمهم للموت ، حتى لا يعودوا إلى الحقيقة ولا يخطئوا فيما بعد ، حتى يرثوا مجد البر الروحي الذي لا يفنى في السماء. "(من NRSVmg)
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	152.9 كيلوبايت  الهوية:	829170
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	39.6 كيلوبايت  الهوية:	829171
    5. كل من النهاية الأقصر والتقليدية الأطول (NU)

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	17.9 كيلوبايت  الهوية:	829172

    التعليق:

    تم تنقيح اقتباس شهود آباء الكنيسة بشكل كبير من الإصدار الثالث من UBS إلى الإصدار الرابع. الشهود الآبائية المذكورون أعلاه هم من الطبعة الرابعة. علاوة على ذلك، يورد UBS3 المخطوطة 0112 لدعم القراءة الخامسة المذكورة أعلاه؛ وتم تغييرها إلى المخطوطة 083 في UBS4 (كما في NA27) لأن المخطوطة 0112 والمخطوطة 083 تنتميان إلى نفس المخطوطة، المكتشفة في السبعينيات في دير سانت كاترين. وتمثل نهاية إنجيل مَرقُس معضلة مثيرة للاهتمام لعلماء النصوص: أيٌّ من النهايات الخمسة، كما ورد أعلاه، كتبها مَرقُس؟ أم أنه من الممكن أن تكون النهاية الأصلية لإنجيل مَرقُس قد ضاعت إلى الأبد وأن أيًا من هذه النهايات السابقة ليس هو الطريقة التي انتهى بها الكتاب في الأصل؟ الدليل النصي للقراءة الأولى (التوقف عند العدد 8) هو الأفضل. يشهد على هذه القراءة א وB (وهما أقدم مخطوطتين موجودتين تحافظان على هذا الجزء من مرقس) وبعض النسخ القديمة (السريانية والقبطية والأرمنية والجورجية). من بين آباء الكنيسة، لا يظهر أي من اكليمندس، أو أوريجانوس، أو كبريانوس، أو كيرلس الأورشليمي أي معرفة بأي أعداد تتجاوز 16: 8. قال يوسابيوس إن النسخ الدقيقة لمرقس انتهت بالعدد 8، مضيفًا أن 16: 9-20 كانت مفقودة من جميع المخطوطات تقريبًا
    (Quaest. Mar. 1 (PG22:937).). كما أن المقطع غائب أيضًا عن قوانين يوسابيوس القيصري. وأكد جيروم نفس الشيء بقوله أن معظم المخطوطات اليونانية لم يكن بها 16: 9-20 (الرسالة. 120.3 adHedibiam). وتحتوي العديد من مخطوطات الأحرف الصغيرة (1، 20، 22، 137، 1216، 1582) التي تتضمن 16: 9-20 على ملاحظات هامشية (scholia) تشير إلى أن المخطوطات المبكرة لا تتضمن هذا القسم. تشير المخطوطات الأخرى إلى القراءة الطويلة مع علامات نصية (obeli) للإشارة إلى حالتها المشكوك فيها. لذلك، يُظهر الدليل النصي أن إنجيل مَرقُس انتشر في نسخ قديمة عديدة منتهيا عند العدد 8. لكن هذه النهاية بدت مفاجئة جدًا لكثير من القراء - القدامى والحديثين! نتيجة لذلك، تم إلحاق نهايات مختلفة. أُلحقت نهاية قصيرة واحدة لاختتام العدد 8 وللإشارة إلى أن النساء قد اتبعن أوامر الملائكة في إيصال الخبر إلى بطرس والتلاميذ. ولكن من أجل إجراء هذه الإضافة، من الضروري حذف عبارة "ولم يقلن شيئًا لأحد" من العدد 8 - وهو بالضبط ما تم القيام به فيها. أما بخصوص النهاية الأكثر شهرة وهي النهاية التقليدية الأطول من 16: 9-20. فأقدم الشهود على هذه النهاية تأتي من إيريناوس (عبر ترجمة لاتينية لعمله). أما الشهود الآبائيون الآخرون الذين ذكروها فهم ليسوا قبل القرن الرابع (المخطوطات وفقًا لـ يوسابيوس، والمخطوطات وفقا لـ وفقًا لـ جيروم، والمخطوطات وفقا لـ سيفيراس، والدساتير الرسولية [أبيفانيوس] وسيفريان ونسطور وأمبروز وأوغسطين). وبهذا، نعلم أن هذه النهاية ربما كانت متداولة في القرن الثالث. ثم أصبحت أكثر النهايات شعبية بعد القرن الرابع، وتم نسخها مرارًا وتكرارًا في العديد من مخطوطات الأحرف الكبيرة. وفي النهاية، تم قبولها باعتبارها قانونية من قبل مجلس ترينت. لكن النهاية الأطول تتعارض من الناحية الأسلوبية مع 16: 1-8. ويمكن لأي قارئ منصف أن يكتشف النكهة غير مرقسية للأسلوب والنبرة والمفردات في 16: 9-20. وهذا واضح في الكلمة الأولى في 16: 9. الفعل اليوناني اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	1.3 كيلوبايت  الهوية:	829173 ("بعد أن قام") هو ماضي تام مبني للمعلوم؛ إنه ينقل فكرة أن يسوع نفسه قام من بين الأموات. ولكن في كل مكان آخر تقريبًا في الأناجيل، يُستخدم الفعل المبني للمجهول (أقيم) فيما يتعلق بقيامة يسوع. علاوة على ذلك، فإن جميع الإضافات غير متجاورة من الناحية السردية. ويتضح هذا بشكل خاص في العلاقة بين العددين 8 و9. وموضوع العدد 8 هو النساء، في حين أن موضوع العدد 9 المفترض هو يسوع. ويتم تقديم مريم المجدلية كما لو أنها لم تذكر من قبل، أو أنها لم تكن من بين نساء الأعداد 15: 47 - 16: 8. وتم جعل هذه النهاية الأطول، أطول زيادة في W (أناجيل فرير، مخطوطة واشنطن W) مع إضافة بعد العدد 16: 14. وقبل اكتشاف W، كان لدينا تصريح من جيروم أن هناك نهاية أخرى مماثلة:
    "في بعض النماذج وخاصة في المخطوطات اليونانية [من الإنجيل] وفقًا لمرقس، في نهاية إنجيله، هناك مكتوب، ' بعد ذلك، عندما اتكأ الأحد عشر عند الوجبة، ظهر لهم يسوع ووبخهم لعدم إيمانهم وقساوة قلوبهم لأنهم لم يصدقوا أولئك الذين رأوه بعد قيامته. واعتذروا قائلين، "هذا العصر من الإثم وعدم الإيمان هو تحت حكم الشيطان الذي، من خلال الأرواح النجسة، لا يسمح بإدراك قوة الله الحقيقية. لذلك، أظهر برك الآن". وبخصوص مدخل فرير فهو توسع نسخي لما كان معروفاً لدى جيروم إلى حد أن يسوع قدم رداً على عذرهم بشأن عدم الإيمان. يلوم التلاميذ الشيطان على عدم الإيمان، ويوجهون نداء إلى يسوع من أجل المجيء الثاني، الأمر الذي سيؤدي إلى الكشف الكامل عن بره الدفاعي. وفي رده عليهم، يعلن يسوع أن عصر الشيطان قد انتهى بالفعل، ولكن قبل أن يتمكن (يسوع) من الكشف عن مملكته الصالحة، سيكون هناك وقت "لأمور فظيعة". هذا الوقت الرهيب - من الردة والدينونة - سيكون مقدمة للمجيء الثاني (لين Lane 1974، 606-611).
    أخيرًا، تتضمن بعض المخطوطات كلاً من القراءة القصيرة والقراءة التقليدية الأطول. وأبكر دليل على ذلك موجود في مخطوطتين من القرن الثامن، L وᴪ. وتحتوي بعض الترجمات القديمة (,bo,MSS syrhmg copsa) على كلا النهايتين. من الواضح أن هذا هو نتيجة الغموض في النسخ - نفس النوع الذي يظهر في العديد من الترجمات الإنجليزية الحديثة التي تطبع كلا النهايتين في النص.
    فماذا نصنع بعد ذلك بالدليل؟ الإجماع العلمي هو أن مرقس لم يكتب أيًا من النهايات (2-5 أعلاه)؛ كلها من عمل الأيدي الأخرى. محاولة فارمر Farmer (1974) للدفاع عن الرأي القائل بأن مَرقُس 16: 9-20 كان في الأصل جزءًا من إنجيل مَرقُس، والذي تم حذفه لاحقًا من قبل النساخ السكندريين، ليست مقنعة. حيث يجادل فارمر بأن النساخ السكندريين انزعجوا من الإشارات إلى التقاط الثعابين وشرب السم، وبالتالي حذفوا المقطع. لكن، لو أنهم كانوا قد أزعجتهم هذه الإشارات، كما يدعى فارمر، لحذفوا تلك الأعداد فقط، وليس المقطع بأكمله! ولم يقدم أي شخص آخر حجة جيدة على أصالة أي من الإضافات المختلفة. يبدو أن الحقيقة التاريخية هي أن العديد من القراء، الذين أزعجهم أن إنجيل مرقس انتهى فجأة، قاموا بإكمال الإنجيل بمجموعة متنوعة من الإضافات. وفقًا لـ ألاند Aland(1969، 157-180)، تم تشكيل النهايات الأقصر والأطول بشكل مستقل في مواقع جغرافية مختلفة، وكلاهما ربما تم تداولهما في القرن الثاني. يقول ميتزجر أن النهاية الأطول تعرض بعض المفردات (خاصة اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	2.4 كيلوبايت  الهوية:	829174) والتي "تشير إلى أن تكوين النهاية قد وقع بشكل مناسب في نهاية القرن الأول أو في منتصف القرن الثاني" (متزجر 1992، 297).
    تم بالفعل توضيح سبب إنشاء النهاية الأقصر. أما تم تأليف النهاية الأطول فإما أنه تم من جديد، أو أنه أُخذ حرفياً من مصدر آخر لملء ما كان يُنظر إليه على أنه فجوة في نص مرقس. قدم هذا الكاتب واضع النهاية الأطول، استنتاجًا موسعًا مستمدًا من مصادر مختلفة، بما في ذلك الأناجيل الأخرى وأعمال الرسل، مدرجًا مميزاته اللاهوتية الخاصة. السبب في أن النهاية الأطول أصبحت شائعة جدًا هو أنها مجموعة من الأحداث الموجودة في الأناجيل الأخرى وسفر أعمال الرسل. فقد تم اقتباس ظهور يسوع لمريم المجدلية (16: 9) من يوحنا 20: 11 - 17. أُخذ إخبارها للتلاميذ (16: 10) من لوقا 24: 10 ويوحنا 20: 18. ومع ذلك، فإن كاتب النهاية الأطول لديه التقرير عن ظهور يسوع، في حين أن تقرير مريم في يوحنا يأتي بعد أن رأت القبر الفارغ. وتم تأكيد رواية يوحنا من خلال الرواية الواردة في لوقا ٢٤: ١١. وفي كل من يوحنا ولوقا لا يصدق التلاميذ التصريح المتعلق بالظهور الملائكي والقبر الفارغ. ولم يكن هناك أي ذكر لظهور يسوع. كان تغيير القصة في النهاية الأطول لمرقس مفتعلًا، لأن مرقس 16: 8 تقول أن النساء لم يقلن شيئًا لأي شخص بعد رؤية القبر الفارغ والرسول الملائكي. ولم يستطع الكاتب أن يعارض هذا الأمر بشكل صارخ (بالقول إن مريم أو أي من النساء الأخريات ذهبت بعد ذلك إلى التلاميذ وأخبرتهم عن القبر الفارغ)، فعند الكاتب أن يسوع ظهر لمريم المجدلية، ثم مريم تقول للتلاميذ الذين لا يصدقون. بما أن هذه الرواية بالذات تتعارض مع الأناجيل القانونية، فيجب رفضها. بعد ذلك، يتحدث كاتب النهاية الأطول عن ظهور يسوع لتلميذين بينما كانا يسيران من أورشليم إلى البلدة (16: 12)؛ هذا مأخوذ بوضوح من لوقا 24: 13-35. تقرير عدم إيمان آخر (16: 13) كان تفسيرا من الكاتب. لا يخبرنا لوقا أن خبر التلميذين كان غير مصدق. وأول ظهور لقيامة يسوع للتلاميذ (16: 14) مستعار من لوقا 24: 36-49 - مع زيادة التأكيد على عدم تصديقهم (ربما مقتبس من متى 28: 16-20). إن مهمة يسوع العظيمة (١٦: ١٥-١٦) تستند بشكل فضفاض إلى متى ٢٨: ١٩-٢٠ - مع التركيز على المعمودية كشرط مسبق للخلاص. الوعد بالآيات المصاحبة للمؤمنين (16: 17-18) يأتي من رواية ما حدث في أعمال الرسل - بما في ذلك التكلم بألسنة (أعمال الرسل 2: 4؛ 10: 46) والحماية من الأفاعي (أعمال الرسل 28: 3-6). أما الصعود (16: 19) فمقتبس من لوقا 24: 50-53، ويبدو أن العدد الأخير (16: 20) هي ملخص لسفر أعمال الرسل، والذي يبدو أنه في غير محله لإدراجه في الإنجيل. وهو مؤشر آخر على زيفها. (لم يخبرنا أي من الأناجيل الأخرى بأي شيء عن عمل التلاميذ بعد قيامة يسوع وصعوده).
    على الرغم من أن الكثير من هذه النهاية الأطول مستمدة من الأناجيل الأخرى وسفر أعمال الرسل، فقد ركز مؤلفها بشكل غير عادي على عدم تصديق التلاميذ بقيامة المسيح. في هذا الصدد، ربما كان الكاتب قد تابع موضوع مرقس المتمثل في تحديد عدم إيمان وعناد التلاميذ. في الواقع، يركز هذا الإنجيل، أكثر من أي إنجيل آخر، على أمور الإيمان بيسوع واتباعه (انظر أوزبورن Osborne 1992، 679). كان مؤلف النهاية الأطول أيضًا يفضل الإيمان والمعمودية كشرط أساسي للخلاص، بالإضافة إلى وجهة نظر سامية للإشارات. يحتاج المسيحيون إلى تحذيرهم من استخدام هذا النص للعقيدة المسيحية لأنه لا يتساوى مع نصوص العهد الجديد التي يمكن التحقق منها. لا يجب استخدام أي شيء فيه لتأسيس عقيدة أو ممارسة مسيحية. لسوء الحظ، استخدمت بعض الكنائس مرقس 16: 16 لتؤكد بشكل دوغمائي أنه يجب على المرء أن يؤمن ويعتمد من أجل الخلاص، وقد استخدمت كنائس أخرى مرقس 16: 18 للترويج لممارسة التعامل مع الأفاعي. (حتى بعض الصناديق التي تحافظ على الأفاعي عليها علامة "مرقس 16: 18"). ويعتقدون أن أولئك الذين لدغتهم الأفاعي الجرسية لن يتأذوا إذا كانوا أتباعًا حقيقيين للمسيح. أكد كاتب النهاية الأطول أيضًا على ما يمكن أن نسميه الخبرات الكاريزمية - التحدث بألسنة، والشفاء، والحماية من الثعابين والسم. على الرغم من أن سفر أعمال الرسل يؤكد هذه الاختبارات لبعض المؤمنين، إلا أنها ليست بالضرورة القاعدة للجميع. ربما كانت النهاية الأطول لـ المخطوطة W (التي أشار إليها جيروم أيضًا) عبارة عن تعليق هامشي مكتوب في القرن الثالث ووجد طريقه إلى نص بعض المخطوطات قبل القرن الرابع. ومن المحتمل أيضا أن يكون هذا التعليق قد تم إنشاؤه بواسطة كاتب أراد تقديم سبب لعدم الإيمان السائد في النهاية الأطول. يُلام الشيطان على عدم الإيمان، ويوجه نداء ليسوع ليكشف عن بره على الفور. لكن هذا الوحي سيؤجل إلى ما بعد وقت من الأمور الفظيعة. ربما تم هذا الإقحام من عدة مصادر، بما في ذلك أعمال الرسل 1: 6-7؛ 3: 19-21؛ وبرنابا 4: 9؛ 15: 7. على أي حال، من الواضح تمامًا أن مرقس لم يكتبها. الأسلوب بشكل صارخ غير مرقسي. وبعد أن خلصنا إلى أن مرقس لم يكتب أيًا من النهايات 2-5 أعلاه، ما زلنا نتساءل: هل اختتم مرقس في الأصل إنجيله بالعدد 8 أم أن النهاية الأصلية الممتدة ضائعة؟ دفاعًا عن الرأي القائل بأن مَرقُس أنهى إنجيله في الأصل في العدد 8، يمكن طرح أربع حجج: (1) حيث أن الإنجيل ينتهي بإعلان قيامة المسيح، فإن يسوع لا يحتاج للظهور فعليًا في القيامة للتحقق من صحة الإعلان. وأن مطالبتنا أن يسجل الإنجيل هذا الظهور يأتي من معرفتنا بالأناجيل الأخرى. الحقيقة، أنه لم يكن على مَرقُس أن ينهي إنجيله كما فعل الآخرون. (2) ربما يكون مرقس، ككاتب مبدع، قد انتهى عمدًا بشكل مفاجئ من أجل إجبار قرائه على ملء الفراغ بخيالاتهم الخاصة. ربما لم يرد مرقس أن يصف - أو يعتقد أنه قادر على وصف - قيامة المسيح والمسيح القائم من بين الأموات. وهكذا، ترك للقراء أن يتخيلوا كيف ظهر المسيح المقام لبطرس والتلاميذ الآخرين. (3) في هذا الإنجيل، قدم مَرقُس فكرة سرية تتعلق بكون يسوع هو المسيا (انظر الملاحظة في 8: 26). ويأتي العدد الأخير تتويجاً لهذه الفكرة: "لم تقل النساء شيئاً لأحد". وبالطبع يعرف القارئ أن هذا الصمت لن يدوم. في الواقع، سيحدث العكس تمامًا - ستُعلن كلمة قيامة المسيح للتلاميذ، وسيعلن التلاميذ هذا للعالم. وهكذا، حسب مرقس النهاية كانت سخرية من المفارقات. ربما كان يعتقد أن ذلك سيجلب البسمة على وجه المسيحيين الذين يقرؤون أو يسمعون هذا الإنجيل لأول مرة، لأنهم عرفوا كيف خرجت الكلمة! (4) يضيف جويلش Guelich (1989، 524) سببًا آخر للنهاية القصيرة: ينتهي بملحوظة فشل – وهو فشل المرأة في الذهاب إلى بطرس والتلاميذ الآخرين - لأن هذا يتفق مع فشل التلمذة، وهو موضوع رئيسي آخر في إنجيل مرقس. كل هذه الأسباب الأربعة يمكن أن تفسر تعمد مَرقُس لختام الإنجيل في 16: 8. ومع ذلك، فإن العديد من القراء غير راضين عن هذه الأسباب - في المقام الأول لأنهم، بعد قراءة الأناجيل الأخرى، لديهم أفق مختلف من التوقعات لاختتام مرقس. وهكذا، تساءل العديد من القراء عما إذا كان تصميم مَرقُس الأصلي أن يختتم بالعدد 8. لماذا نختتم بمجرد إعلان قيامة يسوع ووصف خوف المرأة وحيرتها؟ في إنجيل مرقس، تم وضع نمط يتم فيه تحقيق كل واحدة من نبوءات يسوع في شكل سردي. وفقًا لغوندري Gundry (1993، 1009)، كانت النبوءات التي تحققت كالتالي: لقد جاء ملكوت الله بقوة عند التجلي، العثور على جحش، التقى التلاميذ من قبل رجل يحمل جرة ماء، العرض في الغرفة العلوية، وخيانة أحد الاثني عشر ليسوع، وتشتيت بقية الاثني عشر، وإنكار بطرس ليسوع، والعاطفة، والقيامة. وهكذا، منذ أن أعلن يسوع أنه سيرى تلاميذه في الجليل (١٤: ٢٨)، كان ينبغي أن يصور السرد الجليل. نظرًا لعدم وجود مثل هذا السجل (حتى في الإضافات)، فقد اعتقد بعض القراء أن نهاية ممتدة أصلية ضاعت في المرحلة الأولى من نقل النص - ربما لأنها كانت مكتوبة على الورقة الأخيرة من مخطوطة البردي وتمزقت من بقية المخطوطة. كانت المخطوطة قيد الاستخدام بحلول نهاية القرن الأول (انظر المناقشة في كومفورت 2005، 27-39). لا يمكن أن يكون الجزء الأخير من مَرقُس قد فُقد سابقًا إذا كان مكتوبًا على لفيفة لأن هذا الجزء كان سيُدحرج في الجزء الأعمق. كان من الممكن أن يحتوي الشكل المخطوطي لمرقس على إنجيل مرقس فقط أو على الأناجيل الأربعة الموجودة في الترتيب الغربي النموذجي: متى، يوحنا، لوقا، مرقس (وهذا هو الحال في 45P). في كلا السيناريوهين، كان مرقس 16 هو الورقة الأخيرة. ومع ذلك، يبدو من الغريب والأكثر غرابة أن هذه النهاية لم تكن لتنجو في بعض المخطوطات في مكان ما. يتسم تاريخ نقل النصوص بالتماسك؛ بمجرد دخول القراءة في التدفق النصي، سيتم حفظها في بعض المخطوطات وتظهر في مكان ما في مسار الانتقال. وبالتالي، يجب أن تكون هذه النهاية المتخيلة لمرقس قد ضاعت بعد وقت قصير جدًا من تكوين الإنجيل، إذا كانت هناك مثل هذه النهاية. من الممكن أن تكون الآية 16: 7 هي الآية الختامية للفقرة الأولى من الفصل الأخير الأصلي لمرقس (بقدر ما تختتم بالإعلان الملائكي المجيد عن قيامة المسيح) وأن 16: 8 كانت الجملة الأولى من الفقرة التالية. يبدو أن الكلمتين الأخيرتين 16: 8، اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	2.2 كيلوبايت  الهوية:	829175 ("لأنهم كانوا خائفين")، يمكن أن تكونا أول كلمتين من جملة جديدة. وحده إنجيل كامل، في الواقع، من غير المعتاد تماما لجملة، ناهيك عن إنجيل كامل أن ينتهي بحرف العطف اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	730 بايت  الهوية:	829176 الموصولة ؛ لذلك من المحتمل أن كلمة أو بعض الكلمات قد تلتها، مثل اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	3.0 كيلوبايت  الهوية:	829177 ("لأنهم كانوا يخشون التحدث"). بعد ذلك، كان من الممكن أن يستمر سرد مرقس في رواية، على الأرجح، أن يسوع ظهر للنساء (كما في متى ويوحنا)، وأن النساء لم يعودا خائفات، ثم ذهبن وأخبرن التلاميذ بما رأوه، ومن المحتمل أن يتبعه كون يسوع ظهر لتلاميذه في القدس ثم في الجليل. هذا هو النمط الأساسي الموجود في الأناجيل الأخرى. وبما أن كتّاب الأناجيل الآخرين قد استخدموا مرقس، فمن المنطقي أن نمطهم السردي يعكس عمل مرقس الأصلي. فيما يتعلق بإدراج النهايات المختلفة لمرقس في WH NU، كان من الأفضل إذا كانت الإصدارات تعكس بشكل أكثر دقة دليل المخطوطات الأقدم وأن تختتم الإنجيل في 16: 8. إذن، يجب وضع جميع النهايات في الجهاز النقدي. ويجب على المترجمين الإنجليز أن يفعلوا الشيء نفسه: وهو أن يختتموا الإنجيل في 16: 8 ثم يضعوا جميع النهايات في حاشية موسعة أو حاشية ختامية.
    والآن إلى سؤالنا المعتاد هل هذا من عند الله أم من عند البشر؟


مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة د تيماء, منذ 4 أسابيع
ردود 0
28 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د تيماء
بواسطة د تيماء
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 4 ديس, 2023, 07:45 م
ردود 0
107 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 3 ديس, 2023, 09:45 م
ردود 0
106 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 30 نوف, 2023, 12:50 ص
ردود 0
69 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 6 نوف, 2023, 01:29 ص
ردود 0
208 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
يعمل...
X