مناظرة بين المهتدي للإسلام وموقع إنجيلي النصراني ... في عقر دارهم

تقليص

عن الكاتب

تقليص

المهتدي للإسلام اكتشف المزيد حول المهتدي للإسلام
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مناظرة بين المهتدي للإسلام وموقع إنجيلي النصراني ... في عقر دارهم

    بسم الله الرحمن الرحيم


    أخواني وأخواتي أعضاء المنتدي الكرام كثيرا مايدعي بعض النصاري أن القرأن قد تم تأليفه وكتابته عن طريق الرسول عليه الصلاة والسلام وليس هذا فقط بل يدعون أيضا ان نصوص القرأن أخذت عن كتاب التلمود اليهودي ولكي نفهم كيف نرد تلك الشبهة عن القرأن الذي أنزل من عند الله سبحانه وتعالي علينا أن نعرف أولا ماهو التلمود ؟


    يدعي اليهود أن موسى عليه السلام ألقى التلمود على بني إسرائيل فوق طور سيناء وحفظه عند هارون ثم تلقاه من هارون ( يوشع) ، ثم( إليعازر) وهلم جرا حتى وصل الحاخام يهوذا حيث وضع التلمود بصورته الحالية في القرن الثاني قبل الميلاد وذلك على ما يزعمون والحقيقة أن التلمود هو موسوعة تضم كل شئ عن هواجس وخرافات بني إسرائيل ويعطي اليهود التلمود أهمية كبرى لدرجة أنهم يعتبرونه الكتاب الثاني والمصدر الثاني للتشريع حتي أنهم يقولون "أنه من يقرأ التوراة بدون المشناة و الجمارة فليس له إله".

    فلا عجب من نشرهم للفساد بجميع أنحاء العالم بهذا الكتاب، والمشناة والجمارة هما جزءا التلمود وكلمة التلمود كلمة عبرية تعني الشريعة الشفوية و التعاليم وهو كتاب تعليم الديانة اليهودية لكل ما فيها من رموز و شطحات وسفاهات وأحقاد على العالم.

    نأتي الأن إلي مايقوله النصاري والتشابه الذي يدعونه بين القرأن والتلمود ولذلك تمت هذه المناظره بيني وبين احد المواقع المسيحيه المتشدده وهو لأصحاب الطائفه الأنجيليه المعروفه بتشددها وعدم قبولها للرأي الخر بسهوله حتي وإن كان هذا الراي صادر من أحد الطوائف الأخري للمسيحيه واليكم مادار حرفيا بالمناظره وكانت تحت عنوان (القرأن نصوص اللصوص):-
    ملاحظه : ردود ( الصوت الصارخ ) هو مشرف المنتدي المسيحي .

    وردود العاقل هو العبد لله ( المهتدي للإسلام )


    ==============================================

    المشاركة الأصلية بواسطة العاقل


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخ الكريم الذي وصفنا باللصوص أقول لك شكرا علي هذا الوصف ولكنك ذكرت أن القرأن الكريم مؤلف من بشر سأسير معك في هذا الأتجاه ودعني أسألك كم بيتا من الشعر يستطيع أن يؤلفه شاعر ويظل ملتزما بالقافيه من أول بيت لأخر القصيده ثم يسلسل الأحداث تسلسلا متوازنا ؟

    أن كان القرأن مسروق من التلمود أو غيره كما تدعي فهل لك أن تقول لي وتوضح الناقل له كيف التزم باستبيان الأحداث دون الأستعانه ولو بجمله من المنقول ؟

    لو كان هذا الشخص المؤلف للقرأن والسارق للأحداث التي ذكرت به ألم يكن من الأفضل له أن ينسب إلي نفسه النبوه وأن يعظم نفسه وأن ينسب لنفسه افعالا تصنع منه زعيما يقدسه باقي البشر، كما لو كان القرأن مسروق أو مكتوب بيد بشر لكان عرفه أجهل الجاهلين ولا أعتقد أن في ذلك العصر كان من السهل أن تخدع العرب الذين أشتهروا بفصاحة اللسان فلم نري شخصا خرج وقال أن فلان ابن فلان هو من قام بتأليف القرأن .

    حاول أن تكتب لي سوره صغيره جدا ولتكن أصغر من أصغر سور القرأن ولنقل ( الأخلاص ) مثلا علي أن تلتزم فيها بالقافيه والتسلسل التعبيري ولك كل الوقت في ذلك .

    من السهل علينا أن نتكلم وأن ننقل كلاما دون فهمه ولكن الأصعب أن ننقل مانقرأه دون أن نفهم والدليل علي عدم تأليف القرأن كثير جدا ياعزيزي وتناولها العديد والعديد عبر المنتديات المختلفه وبالكاد يكون واحدا لذلك أدعوك لقرائته.


    =====================================
    المشاركة الأصلية بواسطة صوت صارخ


    يا أخ عاقل لى بضع ملاحظات على مشاركتك سألخصها فى نقاط محدده
    1- أولا أنا لم اصف المسلمين بأنهم لصوص, بل وصفت مؤلفى القرآن
    2- عندما يقبس شخص نص من مؤلف أخر, ألا يتعبر لص أم نخطئ عندما نصفه بذلك
    3- لا اعرف كيف يقتنع مسلم بأن دليل وحي إلهى هو قافية كلمات الوحى, كيف هذا, إن كان الأمر كذلك فكل المعلقات وحى إلهى
    4- لم تفسر لى يا أخى سبب وجود النصوص القرآنية فى التلمود, ولا تقل لى أن هذا جائز لأن الكتب المقدسة مصدرها واحد, لأن التلمود وغيرة من الكتب التى اكتشفنا أنها مصادر مؤلفى القرآن, ليست كتب مقدسة, بل هى كتب من تأليف البشر
    5- اتمنى أن تراجع نفسك وتتسائل مع ملايين المسلمين, كيف تكون النصوص المفترض إنها إلهية, متطابقة مع نصوص تراثية يهودية أو مسيحية

    ملحوظة: مازال لدينا الكثير من النصوص القرآنية المسروقة وسنوالى نشرها تباعا لنساعد أخوتنا المسلمين فى التأكد من أن القرآن ليس وحيا إلهياً, ومن له عقل فليستخدمه, ومن ألغى عقله فليس أمامنا ما نفعله لأجله

    --------------------------------------------------------------------------

    المشاركة الأصلية بواسطة العاقل


    بسم الله الرحمن الرحيم


    أخي الكريم أنت تتبع اسلوب المستشرقين الغربيين الذين يحاولون جاهدين ان يثبتوا أن القرأن ليس من عند الله فالواقع يشهد أن القرآن الكريم نزل على الرسول، وقد كان أمياً، وقد تحدى القرآن الكريم العرب وهم أصحاب البلاغة والبيان على أن يأتوا بمثله، ولكنهم وقفوا عاجزين على مجاراته، يقول الإمام الخطابي في إعجاز القرآن: إعلم أن القرآن إنما صار معجزاً لأنه جاء بأفصح الألفاظ في أحسن نظوم التأليف مضمناً أصح المعاني... أمر تعجز عنه قوى البشر فلا تبلغه قدرهم، فانقطع الخلق دونه وعجزوا عن معارضته بمثله أو مناقضته في شكله، فالعرب لم يعترضوا على أسلوب القرآن الكريم بالرغم من بلاغتهم.

    قال تعالى {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ...}. الأنعام من الآية 92
    قال تعالى {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ... }. الأنعام من الآيات 155-157
    قال تعالي {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا....}سورة الشورى آية 7.
    قال تعالي {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ...} سورة الجمعة الآية 2.
    ثم لماذا لم يعترف كاتب القرأن بأنه هو مؤلفه حتي يبعد النبوه في عصر الجاهليه عن الرسول الكريم ألم يكن هذا المؤلف هو الأحق بادعاء النبوه ثم لماذا لم يعترض اليهود والنصاري في ذاك الوقت علي القرأن ونفي نزوله من عند الله بل ومحاربة الدين الجديد وقتل مدّعي النبوه .

    دعني هنا أطرح بعض الأسئلة الهامه :

    هل محمد ( الأمي ) نبي المسلمين كان يعرف القراءة و الكتابة حتي يؤلف ويكتب أبلغ الأقوال ؟
    هل حاخامات التلمود لم يعرفوا بان محمد ياخد من كتاب التلمود علما بشدة كراهيتهم له ؟
    هل الخاخامات الموجدين في شبة الجزيرة العربية و المتواجديد في قريش او( يثرب ) كانوا يجهلون أن القرأن مأخوذ عن التلمود حتى الان ؟

    ياعزيزي بقول المسيح عليه السلام في متى 7 : 1-3
    1 لا تدينوا لكي لا تدانوا . لأنكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون .وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم . 3 ولماذا تنظر القذى الذي في عين أخيك .واما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها.وكما قيل فى يوحنا 5 : 39 فتشوا الكتب .

    جاء في سورة التحريم 66: 12 "وَمَرْيَمَ ابْنَةَ عِمْرَانَ التي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ القَانِتِينَ". وجاء في سورة مريم1:2و"فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً. يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ اِمْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّا".

    وأنا أسألك: يقول الإنجيل إن مريم العذراء هي بنت هالي (لوقا 3: 23). “فكيف يقول القرآن إنها بنت عمران أبي موسى النبي وإنها أخت هارون، مع أن بينها وبين عمران وهارون وموسى ألف وستمائة سنة؟! ولماذا لم ينقل القرأن نسب السيده العذراء كما ورد في كتبكم حتي يكون نقلا حرفيا للمعلومة بأضافة صيغة تزيد قليلا.

    --------------------------------------------------------------------------

    المشاركة الأصلية بواسطة صوت صارخ

    يا أخ عاقل, دعنا نكون عقلاء فى حوارنا
    دفاعك الوحيد الذى يجب أن تفعله فى جهادك لأعلاء كلمة لا إله إلا الله هو أن تأتى بتفسير لتطابق قصص القرآن مع القصص الواردة فى كتب التراث الأسطوري لكل من اليهود والمسيحيين, أى كلام أخر سيكون بلا قيمة
    وأى هروب للمسيحيات لن يكون سوى عجز عن مواجهة الموضوع المثار
    انقل النصوص المتطابقه واذهب للأزهر ولكل المؤسسات الدينية الإسلامية ليعطوك تفسير, وانا وغيرى فى انتظار النتيجة

    ملحوظة: مازال هناك نصوص سنوالى تقديمها للعقلاء لدراستها

    ====================================

    المشاركة الأصلية بواسطة العاقل


    بسم الله الرحمن الرحيم



    أخي الكريم اولا أنا لست في موقع الدفاع حتي أدافع وقرأني ليس متهم حتي أثبت براءته علي العكس تماما أنت طرحت موضوع للنقاش وأنا طرحت عليك أسئله في سياق الموضوع وليس خارجه ولم أتكلم أبدا في المسيحيات حتي الأن فنسب العذراء مريم لا دخل له بالمسيحيات عندي كان سؤالي واضحا جدا واسئلتي الأخري ايضا. أنت لاتريد الأجابه فهذا يرجع لك واذا كنت تريد أن تسرد ماتسرده دون رد من الطرف الأخر فأنت مخطيء لأن في الحوار يتبادل الأشخاص الأسئله والأجابات عليها ولا يقوم طرف بالسؤال فقط أو الأجابه فقط .

    نحن نناقش فأجبني علي أسئلتي المتواضعه جدا والتي ليس لها أجابة في أدوات بحث الأنترنت لأنها تطرح مني أنا الأن ولا أعتقد أن لها أجابة علي الأنترنت فأنا أريد اجابتك أنت كما قلت، أما بالنسبه للمسيحيات فسأتي إليك بها فيما بعد لأن منها الكثير والكثير ولكنه ليس في صلب نقاشنا الأن سيأتي دوره بعد الأنتهاء من هذه النقطه .

    وعموما سأجيبك بطريقة اخري علي ما تكتب بأن هناك تشابه بين قصص القرآن والقصص التي يرويها التلمود، ربما كان مرجعه الى أن الحاخامات اقتبسوا هذه القصص من القرآن الكريم، لأنه رغم أن التلمود، تم تدوينه قبل ظهور الإسلام، إلا أن الحاخامات ظلوا يضيفون اليه ويهذبونه حتى أواخر القرون الوسطى. ولكن اليهودية التلمودية رغم هذه الحريات آثرت أن تتقوقع لحفظ كيانها حتى بقيت الى يومنا هذا، رغم زوال ما لا يحصى من الحضارات والديانات والامبراطوريات والشعوب، واندحارها في نفس هذه الفترة. إن حاخامات اليهود يحاولون استعادة مجد اليهود، بالتشكيك في الآخرين وإلحاق الدمار والخراب بمن يقف في طريقها ان استطاعت لذلك لن يكون من الصعب عليهم أن يحرفوا كلام تلمودهم كي يكون مشابها للقرأن ظنا منهم أن المسلمين سيصيبهم الشك في قرأنهم وهذا هو المستحيل.

    أن قلت لي أنهم لم يزوروا في التلمود ويحرفون به من أجل أن يكون متطابقا مع القرأن في بعض القصص سأعطيك المفاجأة الكبري وهي خاصة بكم انتم كمسيحيين لأن بأجابتك هذه ستقر أنك تعترف بكل ماجاء في التلمود ونبدأ عندها سرد الكثير والكثير.



    =====================================

    المشاركة الأصلية بواسطة صوت صارخ

    أخ عاقل, ليس من قواعد الحوار الموضوعى أن نترك الموضوع الأساسى ونتطرق فى مواضيع اخرى, لأن من يفعل ذلك يبرهن على افتقاره لأى رد

    نحن نسألكم سؤال واحد؛ ما تفسيركم لوجود نصوص قرآنية فى كتب التراث اليهودى والمسيحيى, ولو دققت فى المنقولات القرآنية ستجدها كلها فى شخصيات العهد القديم وشخصية السيد المسيح وأمه العذراء مريم, ما هو تفسيركم ؟


    ===============================

    لمشاركة الأصلية بواسطة العاقل


    بسم الله الرحمن الرحيم



    سيدي الكريم يبدوا أنني لم أستطع ايصال المعلومه لك بالشكل المطلوب .

    الدعوى بأن القرآن مسروق من التلمود، هي دعوة باطلة للأسباب الآتية :

    أولا ، القرآن سبق صياغة التلمود فلم يوجد عند اليهود في زمن النبي- صلى الله عليه وسلم- ما يسمى بالتلمود، وإنما جاءت هذه التسمية بعد زمن النبي، أي بعد نزول القرآن الكريم.

    ثانيا: أشار القرآن الكريم إلى مواقف اليهود في العهد المكي والمدني وبين بطلان ما يزعمون في كتبهم المحرفة فلو كان التلمود في زمن النبي موجود لأشار القرآن إلى ذلك.

    ثالثا: التوراة حرفت نزول القرآن الكريم، فليس ببعيد أن يحرفوا ويدعوا بأن القران قد اخذ من التلمود، فبكل بساطة بإمكانهم أن يعيدوا صياغة بعض صفحات التلمود بأوامر ونواهي تشبه ما جاء في القرآن الكريم وخير دليل على صدق ما نقول تتبع التسلسل التاريخي لفترة النبوة وفترة ما يسمى بالتلمود.

    كما أنه لو كان القرأن مأخوذ عن التلمود لما وجدته مليء بالأيات التي تلعن اليهود من الأجدر لكاتب القرأن ألا يعاديهم حتي لا يفتضح أمره .

    بما أنك واثق بأن ماجاء في القرأن مأخوذ عن التلمود دعني أعطيك مثالا بسيطا جدا :

    جاء في التلمود أنه: (من ضمن أيام أعياد الوثنيين أول الأسبوع المسمى بيوم الناصريين، يعني يوم الأحد عند المسيحيين. ويسمى التلمود الناصري: ابن النجار. وهذا مطابق لما كان يقوله اليهود للمسيح أيام حياته على الأرض (راجع إنجيل متى 55.13). ويسمى التلمود يسوع المسيح: تمثالاً. فينتج من ذلك أن المسيحي لديهم وثني، لأنه يعبد المسيح.

    وجاء في التلمود (أن المسيح كان ساحراً، ووثنياً). فينتج أن المسيحيين وثنيون أيضاً مثله.

    ويقول التلمود: أن المسيح كان مجنوناً. وهذا مطابق لما كان يعامله به (هيرودس) ومعاصروه الذين كانوا يصفونه بأنه ساحر ومتفق مع الشيطان.

    ووصف التلمود المسيح بأنه: (كافر لا يعرف الله) فيستنتج من ذلك أن المسيحيين كفرة مثله.وقد سبق أنه من المقرر عندهم أن يقتل اليهودي الوثني إذا قدر، فعليه حينئذ قتل المسيحي لأنه من ضمن الوثنيين في التلمود: (المسيحيون من عابدي الأصنام، غير أنه جائز أن يتعامل الإنسان معهم في أول يوم من الأسبوع الذي هو يوم عيد عندهم). وجاء بخصوص القداس والقسيسين والشموع والكؤوس: (إن كل ذلك من عبادة الأصنام).

    وكتب (ميمانود) ما يأتيالمسيحيون الذين يتبعون أضاليل يسوع وثنيون، يلزم معاملتهم كمعاملة باقي الوثنيين، ولو أنه يوجد فرق بين تعاليمهم)، وقال الحاخام (كمشي): (إن أهل ألمانيا من الكنعانيين،لأن أهل كنعان هربوا أمام يسوع، وذهبوا إلى ألمانيا. ولذلك اسم الألمانيين الآن كنعانيون). ومن المعلوم أن الكنعانيين عند اليهود من أشر الوثنيين، يدعون أيضاً أن المسيحيين وثنيون، لأنهم يجثون أمام الصليب. ويسمى التلمود المسيح يهودياً مرتداً.

    وكتب (ميمانود) ما يأتي: (يلزم أن يقتل الإنسان بيده الكفرة، مثل يسوع الناصري وأتباعه، ويلقيهم في هاوية الهلاك).

    وجاء في التلمود الجديد: (إن تعاليم يسوع كفر، وتلميذه يعقوب كافر، وإن الأناجيل كتب الكافرين). وقال الحاخام (اباربانيل): (المسيحيون كافرون، لأنهم يعتقدون أن الله له لحم ودم). وقال (ميمانود): (الكافر هو الذي يعتقد أن الله تجسد).

    وجاء أيضا في التلمود" يجب على كل يهودي أن يلعن كل يوم النصارى ثلاث مرات ويطلب من الله أن يبيدهم ويفني ملوكهم وحكامهم وعلى الكهنة اليهود أن يصلوا ثلاث مرات بغضا للمسيح الناصري " .

    وجاء أيضا "والجحيم أوسع من النعيم ستين مرة لأن الذين لا يغسلون سوى أيديهم وأرجلهم كالمسلمين والذين لا يختتنون كالمسيحيين الذين يحركون أصابعهم يبقون هناك " !!

    " فإذا مات خادم ليهودي أو خادمة وكانا من المسحيين فلا يلزمك أن تقدم له التعازي بصفة كونه قد فقد إنسانا ولكن بصفة كونه قد فقد حيوانا من ال******* لمسخرة له".

    هذا ماقاله اليهود عن النصاري في التلمود فهل لاتزال تظن أنه صادق ولا يتجني علي الأديان؟ أما القرأن الذي تدعي أنه أخذ من التلمود أنظر ماذا قال عن اليهود والنصاري :

    (‏ لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا و لَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى
    ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَ أَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ ) .

    أليست تلك الأيه كفيله أن تقنعك بأن القرأن لم يؤخذ من التلمود بل أن كاتب التلمود هو من حاول أن يشكك في وجود القرأن وباقي الكتب المخالفه له وكان يجب أن يأخذ اليهود هذه الأيه وحدها حجة ليعلنوا أن القرأن محرف ويفضحوا كاتبه .

    ماذا أخبرنا الله عن اليهود في القرأن الذي تتهمنا بأنه مأخوذ عن التلمود :

    1- انهم ينقضون العهود والمواثيق.

    { أوكلما عاهدوا عهدا نبذه فريقٌ منهم بل أكثرهم لا يؤمنون } ( البقرة آيه 100 )
    { فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم و جعلنا قلوبهم قاسيه } ( المائدة آيه 13 )
    { الذين عاهدت منهم ثم ينقضون عهدهم في كل مرة و هم لا يتقون } ( الأنفال آيه 56 )

    2- أنهم خائنون :

    { ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلا منهم } ( المائدة آيه 13 )

    3- تحريف الكتاب :

    { من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه } ( النساء آيه 46 )
    { يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه و هم يعلمون } ( البقرة آيه 75 )
    { فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم و ويل لهم مما يكسبون } ( البقرة آيه 79 )

    4- قتل الأنبياء :

    لم يقتل أنبياء الله إلا اليهود فهم الذين قتلوا زكريا و يحيى عليهما السلام وعذبوا المسيح عليه السلام وصلبوه .

    { و يقتلون النبيين بغير الحق } ( البقرة آيه 61 )
    { لقد أخذنا ميثاق بني إسرائيل و أرسلنا إليهم رسلا كلما جاءهم رسول بما لا تهوى أنفسهم فريقا كذبوا و فريقا يقتلون } ( المائدة آيه 70 )

    حاولوا قتل النبي (صلى الله عليه و سلم) ثلاث مرات أشهرها يوم وضعوا السم في الشاه حتى قال النبي (صلى الله عليه و سلم) إني لأجد في حلقي طعم الشاه المسمومة، لذلك يقول العلماء أن لنا عند اليهود ثأرا أعظم من ثأر الأرض. حاولوا قتل نبينا (صلى الله عليه و سلم).

    5- سوء أدبهم والتطاول علي الله :

    {و قالت اليهود يد الله مغلولة، غلت أيديهم و لعنوا بما قالوا } (المائدة آيه 64 )

    { لقد سمع الله الذين قالوا إن الله فقير و نحن أغنياء سنكتب ما قالوا و قتلهم الأنبياء بغير حق و نقول ذوقوا عذاب الحريق } (آل عمران آيه 181)

    { قالوا يا موسى إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها فاذهب أنت و ربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون } ( المائدة آيه 24 )

    فهل لازلت تعتقد أن القرأن مأخوذ عن التلمود ؟ أم أن التلمود هو الذي عدّل وحرّف حتي يكون مشابها للقرأن ظنا منهم أن هذا سيقلل الأيمان بالأسلام وكتابه ونبيه لدي أتباع الأسلام .

    دقق النظر قليلا وفي الختام أن لم يقنعك ماكتبت اطلب منك أن تأتيني بالنسخة الأصلية للتوراة المنزلة على سيدنا موسى عليه السلام مع إضافة الحجج والبراهين العقلية كما فعلت معك


    ================================

    المشاركة الأصليه بواسطه صوت صارخ


    كلا يا صاحب, كلامك ليس صحيح بالمرة, إليك تفاصيل بسيطة عن التلمود:

    الشريعة اليهودية الشفوية دونت بواسطة الرابي يهوذا هاناسي/يهوذا الأمير وعرفت باسم الميشناه عام 200 م، وقد دونت التقاليد الشفوية لكي تحفظ من الضياع بعدما بات وجود اليهود وتعاليمهم موضع تهديد في فلسطين .

    حاخامات الميشناه عرفوا باسم تانايم Tannaim / مفردها تانا Tanna תנא / ، وهناك تعاليم عديدة في الميشناه تنسب إلى اسم تانا معين .

    في القرون الثلاثة اللاحقة خضعت الميشناه للتحليل والدراسة في كل من فلسطين و بابل (أكثر أماكن تواجد اليهود في العالم في ذلك الزمان) ذلك التحليل و الدرس عرف باسم الجمارا Gemara גמרא، وحاخامت الجيمارا عرفوا باسم أمورايم Amoraim مفردها أمورا Amora אמורא ، تحليلات الأمورايم بشكل عام تركز على إيضاح مواقف و كلمات ورؤى التانايم.

    الميشناه و الجمارا كما ذكر سابقا يشكلان سوية التلمود ، وبهذا الشكل يكون التلمود اتحاد جوهر النص الميشناه (أو التدوين من الفعل شاناه shanah שנה يعيد وينقح) و التحليل و التفسير التالي له وهو الجمارا ( أو الإكمال من الفعل كامار gamar גמר بالعبرية وبالآرامية الدراس ).

    المصدر: موسوعة ويكيبديا

    بالنسبة لباقى ردك فهو خروج عن الموضوع وكلام مرسل وهروب من الحوار الموضوعى, لذا لن اتطرق إليه, تحياتى


    ==================================

    المشاركة الأصليه بواسطة العاقل


    بسم الله الرحمن الرحيم


    سيدي الفاضل هل تحاول أن تشرح لي التلمود أنا أعرفه جيدا وأعرف ماجاء به لأني قرأت عنه الكثير والكثير عبر المواقع ولا تعتقد أني سأدخل حوارا حول موضوع وأنا جاهل لأساسه .

    سيدي الكريم أن الكلام الذي ذكرته لك ليس مرسلا ولا خروج عن الموضوع أبدا أنت مخطىء في ذلك ولست أنا من يتهرب، فأنا كلامي واضح جدااااااا وضعت لك ماذكره التلمود عنكم فلماذا لم تعلق أم اراك مقتنع بأن ماجاء في التلمود عنكم هو صريح للغايه ؟ أم اراك تتهرب عندما وجدت نفسك الأن في موقع يطالبك بالدفاع عن نفسك ؟ أم لأنك عرفت زيف ماتدعيه من شبهة أنت لست قادرا علي إثباتها ؟

    ثم أعطيتك أدله دامغه أن القرأن ليس مأخوذ عن التلمود وأنت لاتريد الأقتناع حسنا أقنعني الأن أن ماذكر في التلمود عن المسيحيه والمسيحيين ونبيهم ليس بصحيح . وأقنعني أيضا ماسبب أن القرأن يهاجم اليهود في معظم أياته تقريبا اذا كان مأخوذا عن التلمود ؟

    لماذا لا تتبع التسلسل التاريخي للتلمود والتسلسل التاريخي للدعوة الأسلاميه حتي تعرف الحقيقه التي تريدها؟

    لماذا مقتنع أن القرأن مأخوذ عن التلمود ولا تريد أن تقتنع ولو بنسبة 1% لن اقول أكثر أن التلمود تم تحريفه من قبل حاخاماته ليكون مشابها للقرأن؟

    سيدي الكريم نحن لسنا في كر وفر نحن أمام حوار يجب أن يكون له نتيجه نهائيه .

    أرجوك أتمني أن أجد أجابه وليس مراوغه أو تهرب لأنني لم اتهرب من أسألتك حتي يكون هذا الحوار هادف.


    ============================

    المشاركة الأصليه بواسطة صوت صارخ

    أين هى معرفتك إن كنت تجهل بتاريخ كتابتة, ومحتواه, أم أنك ستتحاور بأسلوب العنتريات
    قدم تفسير يا زميل, فإن لم تتمكن من تقديم التفسير, تحول لقارئ


    --------------------------------------------------------------------------
    المشاركة الأصليه بواسطة العاقل


    بسم الله الرحمن الرحيم



    سيدي الفاضل أري أنك بدأت تفقد أعصابك فتريث قليلا وأهدأ وأنا لا أتحاور معك بأسلوب العنتريات بالعكس أنا هاديء تماما، ياصديقي لماذا لا تجاوب علي ما اسأل أم ليس لديك أجابه ؟ ولا تحاول أن تحوّل الموضوع رجاءا إلي استفزاز فأنا أنسان هاديء بطبعي لايستفزني أحد لأني واثق مما أكتب هل تريد معلومات عن التلمود حسنا :

    (1) ينقسم التلمود الى جزئين هامين:

    1- المشناه MISHNAH، وهو الأصل (المتن) 2- جمارا GEMARA، شرح مشناه.

    ومشناه أول لائحة قانونية وضعها اليهود لأنفسهم، بعد التوراة، جمعها يهوذا هاناسي JUDAH HANASI فيما بين 190 و 200م، أي بعد قرن تقريباً من تدمير تيطس الروماني الهيكل.

    أما "جمارا" فإثنان: جمارا أورشليم (فلسطين)، وجمارا بابل.

    جمارا أورشليم (أو فلسطين) هو سجل للمناقشات التي أجراها حاخامات فلسطين (أو بالأخص علماء مدارس طبرية) لشرح أصول المنشاه. ويرجع تاريخ جمعه الى عام 400م.

    وجمارا بابل هو سجل مماثل للمناقشات حول تعاليم المشناه، دوّنها علماء بابل اليهود، وانتهوا من جمعه سنة 500م تقريباً.

    فمشناه مع شرحه جمارا أورشليم يسمى "تلمود أورشليم"، ومشناه مع شرحه جمارا بابل يسمى "تلمود بابل". وكلاهما يطبع على حدة.

    (2) المشناه: هو خلاصة "القانون الشفهي" ORAL LAW، الذي تناقله الحاخامات منذ ظهور حركة الفريسيين، التابعين لأهواء النفس، ونشطت حركتهم بعد ظهور عيسى ابن مريم، عليه السلام، مما أدى أخيراً الى تسجيل المبادئ الهدامة التي قامت عليها دعوة الفريسيين التي استنكرها المسيح.

    في مقدمة كتابه "شرح المشناه"، كتب الفيلسوف اليهودي موسى بن ميمون MAIMONIDES ما يلي، تعريفاً بالمشناه:

    "منذ أيام معلمنا موسى حتى حاخامنا المقدس (يهوذا هاناسي) لم يتفق أحد (من علماء اليهود) على أية عقيدة من العقائد التي كانت تُدرس، علانية، باسم "القانون الشفهي"، بل كان رئيس محكمة كل جيل، أو نبيه، يضع مذكرة عما سمعه عن سلفه وموجهيه، لينقلها شفهياً الى شعبه. وهكذا ألّف كل فرد (من العلماء) كتاباً مماثلاً ليستفاد منه، حسب درجة كفاءته، إذا كان متمكناً من القوانين الشفهية وما توصل اليه السابقون من تفسير التوراة والقرارات التي أعلنت في مختلف الأجيال وقررتها المحكمة العليا (السنهدرين). وهكذا تقدم الزمن حتى أتى حاخامنا المقدس الذي جمع لأول مرة كل ما يتعلق بالسنّة والأحكام والقرارات، وشرح القانون المروي عن موسى – معلمنا – المأمور به في كل جيل".

    هل تكفي تلك المعلومات حتي تعرف اني مطلع جيدا علي ما احاورك به .

    بعيدا عن العنتريات واهدار الوقت والتهرب من الأجابات هل لك أن تجاوب علي أسألتي :

    ماسبب أن القرأن يهاجم اليهود في معظم أياته تقريبا اذا كان مأخوذا عن التلمود ؟

    لماذا لم يظهر من اتباع اليهود شخص يتهم فيه القرأن بأنه أخذ عن تلموده ؟

    لماذا لا تتبع التسلسل التاريخي للتلمود والتسلسل التاريخي للدعوة الأسلاميه حتي تعرف الحقيقه التي تريدها؟

    لماذا مقتنع أن القرأن مأخوذ عن التلمود ولا تريد أن تقتنع ولو بنسبة 1% لن اقول أكثر أن التلمود تم تحريفه من قبل حاخاماته ليكون مشابها للقرأن؟

    هل كل ماذكر في التلمود عن عيسي عليه السلام وامه صحيح ؟

    هل كل ماذكرته لك ونقلته عن التلمود في وصف المسيحي صحيح ؟

    واعود وأكرر لك أننا لسنا في معركه حتي يكون فيها فر وكر .

    أنت تسألني فأجيبك أنا اسألك فلا تجيبني !! هل هذا عدل . أم أنك ماشاء الله شغال في هيئة النقل العام الله ينور تنقل بدون فهم ولا تعرف الوقوف علي تفسير ماتكتبه


    --------------------------------------------------------------------------

    المشاركة الأصليه بواسطة صوت صارخ

    هات تفسير يا زميل, نريد تفسير, ما عدا ذلك فهو عجز وتضيعة للوقت


    =================================

    المشاركة الأصليه بواسطة العاقل


    بسم الله الرحمن الرحيم


    لا استطيع أن أرد علي أنك لاتريد أن تفهم ما أكتبه وتضيع انت الوقت وتتهرب من الإجابة وشغال قص ولصق سوي بكلمه واحده .


    لا تعليق

    =========================

    المشاركة الأصليه بواسطة صوت صارخ



    نريد تفسير, لا أكثر, ولا أقل
    وتابع الموضوع, فستجد كل يوم المزيد من نصوص اللصوص

    --------------------------------------------------------------------------

    المشاركة الأصلية بواسطة العاقل


    بسم الله الرحمن الرحيم


    لاحول ولا قوة إلا بالله أنت الظاهر لاتفهم ما أكتبه أو أني أكتب بلغة مخالفة للغتك أو انك تتغابي ،أعطيتك التفسيرات ولكنك لاتريد أن تقتنع حسنا أقنعني أنت بعلمك الواسع يا فكيك العصر والأوان واشرح وفسر لي التالي :
    1- ماجاء في التلمود أنه " يجب على كل يهودي أن يلعن كل يوم النصارى ثلاث مرات ويطلب من الله أن يبيدهم ويفني ملوكهم وحكامهم وعلى الكهنة اليهود أن يصلوا ثلاث مرات بغضا للمسيح الناصري " .

    2- "والجحيم أوسع من النعيم ستين مرة لأن الذين لا يغسلون سوى أيديهم وأرجلهم كالمسلمين والذين لا يختتنون كالمسيحيين الذين يحركون أصابعهم يبقون هناك " !!

    3- " فإذا مات خادم ليهودي أو خادمة وكانا من المسحيين فلا يلزمك أن تقدم له التعازي بصفة كونه قد فقد إنسانا ولكن بصفة كونه قد فقد حيوانا من الحيوانات المسخرة له".

    4- ماذكر في التلمود عنكم أن الديانة المسيحية ديانة غريبة وثنية و مع أن تعاليمهم متنوعة فكلهم عبدة أوثان ويأكلون لحم الخنازير أغوياء غرباء بلهاء لحم ودم عصاة لايطيعون الله أسوأ نوع من الناس القتلة الفاسقون ال******* القذرة كالغائط بل أنهم لايستحقون أن يسموا بشرا فهم بهائم بأشكال آدمية بل أنهم أهل لتسميــتهم ببهائم بقر،حمير،خنازير،كلاب، لا بل أسوأ من الكلاب يتناسلون بطريقة أردأ من البهائم، أصلهم شيطاني بهيمي أرواحهم تولد من الشيطان وإلي الشيطان تعود في الجحيم بعد الممات وأنه لا تختلف جثة مسيحي ميت عن حيوان، الزناة النجسون الذين يشبهون الروث وليسوا كالبشر) .
    كل ذلك من التلمود وهناك ايضا الكثير فهل لك الأن ياواسع العلم والمعرفه أن تفسر لي هل ذلك الكلام يتطابق عليكم أنه من التلمود اذكرك وانت من تعترف به .

    لازلت أنتظر منذ شهرالزميل الفكيك اللي شغال في هيئة النقل العام بلا فهم لما ينقله صوت صارخ أن يأتيني برد وحتي الأن لم أجد له ردا علي أسالتي


    www.imanway.com/islamyatway

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك اللهفيك أخى المهتدى للإسلام بارك الله فيك ، متابع بإذن الله

    تعليق


    • #3
      أخى الفاضل المهتدى للإسلام
      سلمت يمناك أخى الكريم و جزاك الله خيراً كثيراً

      و الله لقد استمتعتُ كثيراً بهذا الحوار - و لا أحب أن أقول مناظرة لان المناظرة تكون بين متكافئَيْن , لا بين دارس فاهم و جاهل ناقل لا يعى ما ينقل - و أظن أنه لم يرد حتى الآن و لن يرد لانك ألقمته حجراً , بل أحجاراً سَدَّتْ عقله و حلقه فلم يعد يستطيع الرد إلا بإعادة نفس كلامه الفارغ كشريط الكاسيت المعطوب .

      أكرمك الله أخى الفاضل و بارك فيك و نفعنا بك ..... اللهم آمين .

      لكن لى سؤال :
      هل هذا الحوار قد دار فى المنتدى المسيحى أم فى منتداك الإسلامى ؟؟
      فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
      شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
      مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
      لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
      إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
      أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
      خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
      الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

      أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
      <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
      ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيكم أخواني وأخواتي


        هذا الحوار دار في المنتدي المسيحي ولا زال موجودا حتي الأن يبدو أنهم نسوه ولكني وضعت نسخه منه علي منتداي وعلي منتدي التعريف بالإسلام بالصور وهنا في حراس العقيده للتوثيق.


        www.imanway.com/islamyatway

        تعليق


        • #5
          و الله يا أخى شئ مستفز للغاية

          أنت تقول له على التناقضات الواضحة بين التلمود و القرآن , فيرد عليك بأنك لا تعرف أية معلومات عن التلمود ....

          تقول له معلومات عن التلمود , يقول لك " رد على سؤالى " ....

          ترد على سؤاله يرجع يقولك , مفيش معلومات عن التلمود ....

          أمرهم عجيب حقا

          إنهم يعرفون الحق جيدا ولكنهم يختارون نقيضه عمدا .

          إنهم لا يعاندوننا ولا يعاندون الإسلام ولا نبى الإسلام , بل يعاندون الله سبحانه وتعالى
          والعياذ بالله ....

          ومثال آخر على ذلك " حرامى العلقة " زكريا بمبرز الذى يعلم الحق ويسرق منه عينى عينك ثم ينسبها إلى كتابه " المكدس " بأشياء لا علاقة لها لا بالرب ولا بالمسيح ...



          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة اليرموك مشاهدة المشاركة
            و الله يا أخى شئ مستفز للغاية

            أنت تقول له على التناقضات الواضحة بين التلمود و القرآن , فيرد عليك بأنك لا تعرف أية معلومات عن التلمود ....

            تقول له معلومات عن التلمود , يقول لك " رد على سؤالى " ....

            ترد على سؤاله يرجع يقولك , مفيش معلومات عن التلمود ....

            أمرهم عجيب حقا

            إنهم يعرفون الحق جيدا ولكنهم يختارون نقيضه عمدا .

            إنهم لا يعاندوننا ولا يعاندون الإسلام ولا نبى الإسلام , بل يعاندون الله سبحانه وتعالى
            والعياذ بالله ....

            ومثال آخر على ذلك " حرامى العلقة " زكريا بمبرز الذى يعلم الحق ويسرق منه عينى عينك ثم ينسبها إلى كتابه " المكدس " بأشياء لا علاقة لها لا بالرب ولا بالمسيح ...
            نعم صدقت أخي الحبيب هم ليس لديهم تفسيرا يعتمدون علي مهنتهم الأساسية في هيئة النقل العام فقط ولكن الشاطر من ينقل ويفهم أما هو ينقلون بلا فهم ولا وعي بدليل أن ليس لديه سوي عبارة أريد دليل لايعلم أن هذه العبارة هي دليل ادانته .

            أما زكريا بمبرز دا موضوعه موضوع لأنه عايش في زمن وهمي من مخيلته ويعتقد أنه فريد العصر والأوان وأكبر دليل علي جبنه وعقله المتحلف أنه لا يقبل حوارا مع طرف أخر .


            www.imanway.com/islamyatway

            تعليق


            • #7
              أحسن الله إليك وزادك علماً وفضلاً

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة عبد الله بن يس مشاهدة المشاركة
                أحسن الله إليك وزادك علماً وفضلاً

                بارك الله فيك أخي الكريم ...


                ملاحظه هامه : صور المناظرة موجوده وسيتم بثها قريبا ان شاء الله عبر ملف فيديو للتوثيق .


                www.imanway.com/islamyatway

                تعليق


                • #9
                  أبسط دليل هو إن التلمود يتكلم عن المسلمين

                  تعليق


                  • #10
                    جزاكم الله خيرا اخى

                    والله انك تضيع وقتك فى التحاور مع مثل هذا الشئ الذى يزعم انه محاور والله انه لايعقل الكلام

                    سبحان الله صدق ربهم أذ سماهم الضــــــــــالين.

                    تعليق


                    • #11

                      ازاى التلمود انكتب 200 قبل الميلاد و بيتكلم عن المسلمين و المسيحين؟


                      جزاك الله خيرا اخى المهتدى
                      و الله انت نصرة للإسلام

                      و من دواعى فخرى انى ارد عليك


                      بصراحة انا كنت بارد على نقطة ان القرآن منقول من الشعر بمقولة
                      و لماذا لم يعترض العرب وقتها؟
                      و بالاذت نقطة أدنت الساعة و انشق القمر اللى بيقولوا قالها امرؤ القيس

                      يعنى امرؤ القيس كان يعرف يوم القيامة منين

                      عموما بارك الله فيك اخى المهتدى
                      و جعلك نصرا دائما للإسلام


                      ملحدون في الجنة

                      لتحميل كتاب لماذا اله النصارى خروف؟ مباشرة من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا

                      تعليق


                      • #12
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        أخى المهتدى للإسلام الحق
                        جعلك الله العلى غصة فى حلق المكابرين والمعاندين...... والله هؤلاء يخافوا مايختشوا
                        القرآن الذى كرم المسيح وأمه...... ورفع قدرهما وأكد رسالته...... مقتبس ومؤلف ومسروق....... من كتاب وصف المسيح وأمه بالزنا وجعلهم فى لجات الجحيم بين القار والنار فعلا إن لم تستح فاعل ما شئت!!!!!!!!!!!!
                        امادو
                        يارب إن عظمت ذنوبى كثرة .........فلقد علمت بأن عفوك أعظم
                        إن كان لايرجوك إلا محسن .........فبمن يلوذ ويستجير المجرم
                        أدعوك ربى كما أمرت تضرعا .........فإذا رددت يدى فمن ذا يرحم
                        ما لى إليك وسيلة إلا الرجا ...........وجميل عفوك ثم أنى مسلم
                        كتاب رؤية عصرية لقضايا كتابية فى الميزان
                        (المختصر المفيد)

                        تعليق


                        • #13


                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          كما وعدتكم أخواني واخواتي هذه بعض صور المناظره بيني وبين منتدي انجيلي النصراني

















                          www.imanway.com/islamyatway

                          تعليق


                          • #14
                            [CENTER]










                            www.imanway.com/islamyatway

                            تعليق


                            • #15
                              اللهم انصر الاسلام والمسلمين

                              فلسطين اعذرينا تركناكي
                              خدعنا من كلاب الأرض . خدعنا من كلاب الأرض
                              خدعنا وخدعنا حتى علمنا ما عملو .. وماذ فعلنا بما عملو .
                              رضينا رضينا بما عملو
                              رضينا لكي بالذل . رضينا لكي بالذل
                              فلسطين اعذرينا. فلسطين اعذرينا
                              لنعيش الأمن والترف. رضينا لكي بالذل ..رضينا لكي بالذل
                              فلسطينو خذلناكي خذلناكي . مالكي غير رب الخلق
                              هو الناصر هو الناصر .
                              النصر لكي النصر لكي . هذا وعد رب الخلق

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 ينا, 2024, 02:35 ص
                              رد 1
                              46 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة abubakr_3, 12 ديس, 2023, 08:24 ص
                              ردود 2
                              93 مشاهدات
                              1 معجب
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة تقي احمد, 18 نوف, 2023, 01:51 ص
                              ردود 0
                              26 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة تقي احمد
                              بواسطة تقي احمد
                               
                              ابتدأ بواسطة Abubra, 2 نوف, 2023, 08:21 ص
                              رد 1
                              54 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 27 سبت, 2023, 02:01 ص
                              ردود 8
                              33 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              يعمل...
                              X