طلب مناظرة حول وجود الله

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ARISTA talis ملحد اكتشف المزيد حول ARISTA talis
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طلب مناظرة حول وجود الله

    سلام العقل و العلم على الجميع
    بعد أن طلبت من أستاذ مناظرتي استدعاني إلى هذا الموقع، فهو يدعي أنه موقع يقبل أسس الخلاف و الحوار الأكاديمي على حد تعبيره و وصفه.

    أنا قبلت مناظرته حول وجود الخالق.

    الأستاذ هو المسمى عادل خراط
    و أبدأ بهذه المقدمة


    الذهن عبارة عن الإدراكات التي تعرفها عن طريق الانطباعات (الأهواء والصور الحاضرة للفكر بشكل مباشر)

    - الأفكار (نسخ ضعيفة من الانطباعات).

    في البدء توجد الانطباعات التي تحدثها الأشياء في الإنسان و يمكننا تسميتها الانطباعات مجموعة الأحاسيس والأهواء والانفعالات التي تتكون في الذهن نتيجة تأثره في الحس، وبعد ذلك تتشكل الأفكار من هذه الانطباعات ونسميها انعكاسات ونسخ ضعيفة من الانطباعات. لكن إذا كانت الانطباعات حية وفاعلة فإن الأفكار خافتة وذاوية ولا تعبر عن الأشياء في حد ذاتها وانما عن تمثلاتنا عنها التي ترتسم في الذهن.

    تقول تمثلاتنا بعض الحقائق عن ذواتنا ولكنها لا تظل خرساء ولا تقول شيء حينما تتعلق بالأشياء ذاتها. إن أي أحد منا يقع في الوهم إذا ما اعتقد الإنسان أن أفكاره تعبر عن الواقع الموضوعي ويقع الناس في هذا الوهم نتيجة العادة التي تدفعهم إلى حمل الأشياء الخارجية ما يـأتيهم من مشاعر داخلية.

    حينما يبدأ المرء في التفكير فإنه لا يهتم سوى بذاته بالرغم من اعتقاده أنه يدرك كيفيات العالم الخارجي. بيد أن نؤكد على سخاء générosité الذات عاطفيا.

    النقطة الأخرى
    ما يشبه هذا التفكير من أفكار عن طريق مبدأ تناسب العنصر مع المجموع أو الجزء مع الكل.

    - الترابط بالتجاور أو التماس contiguïté: تستدعي فكرة معينة ما يتجاور معها من أفكار تنتمي الى نفس السياق الزمني أو المكاني. مثال تأملات الزمن الضائع عند بروست

    - الترابط السببي أو بواسطة السببية: تستدعي فكرة معينة فكرة أخرى اذا مثلت هي السبب والفكرة الأحرى النتيجة. مثال الإشهار هو السبب والاستهلاك هو النتيجة.

    لماذا نسلط الإنتباه على مسألة السببية؟

    توجد عدة اعتبارات دفعتنا الى الاهتمام بالسببية ودراستها بطريقة نقدية:

    - السببية هي أحد الشروط التجريبية التي تسمح بترابط الأفكار

    - فكرة السببية وجدت في جوهر الأنساق الميتافيزيقية التي منحت لله دورا مركزيا في الخلق وجعلته سببا أولا. إذا كان العقلانيون فكروا في العلاقة السببية من زاوية الاستنباط فإننا نرفض ذلك جملة وتفصيلا وسنفكر في العلاقة السببية من زاوية الاستقراء وسنربطه بالتكرار والعادة ونلاحظ وجوده في العديد من المرات عن طريق التجربة.

    - يجب رفض مبدأ السببية بما أن الإيمان بوجودها قد يُصيب الأساس الذي تقوم عليه التجربة بالعقم. فالمرور من السبب المعطى إلى الأثر الحاصل يقتضي المرور بجانب الانطباع المتشكل.

    لقد بحثت في الانطباع الخاص الذي ولدت منه فكرة السببية وتبين لي أن علاقة التجاور في المكان والتعاقب في الزمان هي التي جعلت الناس يعتقدون في وجود علاقة ضرورية بين مجموعة معينة من النتائج ومجموعة أخرى من الأسباب إذا توفرت ظروف متشابهة (السبب هو النار، الدخان هو الأثر).

    النتيجة: السببية توجد في ذواتنا وليس في الأشياء الخارجية.

    العلاقة السببية عندي ليست حقيقة موضوعية ولا معطى فيزيائي في الأشياء ولا بنية منطقية للفكر بل هي تتشكل في الذات نتيجة توفر عوامل نفسية ويوجد في الفكر البشري اتجاه كوني يمر من لفظ إلى آخر ينبع من تجربة التكرار والمعاودة. بهذا المعنى تظهر لنا التجربة انتظام في تعاقب أو تتابع بعض الظواهر مثل الثلج الذي يتبع البرودة والتبخر الذي يتبع الحرارة. تنبع فكرة السببية عندئذ من العادة.

    يسمح علم الإنسان الذي نسعى نحن الملاحدة إلى تشييده من توحيد الطبيعة البشرية بمنح الإدراك مضمونا نفسيا والتفريق بين الانطباعات التي تضم الانفعالات والصور الحاضرة مباشرة أمام الفكر والأفكار التي تمثل نسخا ضعيفة عن الانطباعات ولقد شمل هذا التفريق بين الانطباعات والأفكار من جهة القوة والمصداقية.

    بما أن الأفكار لا تتطابق دائما مع الانطباعات وإنما تظل تابعة لها نبلور نقدا فلسفيا للأفكار بالاعتماد على منهجية صارمة وذلك بأن نراقب الأفكار بإيجاد معادل واقعي لها في الانطباعات وتوضيح الأفكار الغامضة بمقارنتها بالانطباعات التي تتطابق معها ورفض الأفكار التي تفتقد للأسس الحسية مثل الجوهر والهوية الشخصية والسببية، فالفكر هو بصدد تذكر الأفكار الماضية وبلورة ترابطات بينها عبر الخيال.

    بيد أن الخيال بالنظر إلى الحرية التي يتمتع بها الانسان يستطيع أن ينتج أفكارا معقدة لا تعكس العلاقات التي تمثلها نظام الذي تمثله الانطباعات. بناء على ذلك يتبع ترابط الأفكار ثلاث قواعد أساسية هي: التشابه والتجاور Contiguité في المكان والزمان والسببية. أما فيما يخص الأفكار المجردة فإنني أشترك مع بركلي في نظريته الاسمية الراديكالية وأري أن الفكرة المجردة ليست سوى فكرة فردية تم قبولها كتمثيل لما يراه مجموع الأفراد فيما بينهم يمثل قسما. كل لفظ في اللغة يمثل فكرة فردية في أي قسم من أي نوع.

    ماذا لو لم تشرق الشمس غدا؟

    اعتبر نفسي مثل كل التجريبيين، الاستنباط رهانا خاسرا وغير مقبول ويبرهن على ذلك بأن لاشيء يوحي بأن غدا سيكون مشرقا مثل اليوم تماما ولا شيء في نظام الأشياء وترتيب الكون يشير إلى أن علاقة معينة بين مجموعة الأحداث تظل ضرورية وكونية. تصور نظام الأشياء على غرار نظام الأفكار.

    في المقابل نعطي إلى الاستقراء أساسا غير منطقي ولكنه نفسي ونعتبره تخمينا احتماليا يقع اشتقاقه من التجربة المتداولة وقد تحول الى قانون نتيجة الوقوع في التعميم بكثرة التكرار والإعادة وبذلك يكون قد ردم الفجوة التي ظلت قائمة في الاتجاه العقلاني بين الفكر العلمي والتجليات الأكثر عقلانية في الحياة العاطفية. بما أن الاتجاه التجريبي يشتغل بواسطة الاستقراء فإننا نكف عن إصدار أحكام تامة ونعزف عن القول بوجود اليقين المطلق حول الأشياء الخارجية والمواضيع المدروسة. كما العلم لا يقدر على التخلص بشكل نهائي من الاعتقاد. بهذا المعنى يكون من المحتمل بصورة عالية أن تشرق الشمس غدا ولكن ليس من المستحيل تماما ألا يحدث، بما أن هذا الأمر – إمساك الشمس عن الشروق- ليس متناقضا من الناحية المنطقية ولا من الناحية الفيزيائية. لقد عدلنا ساعة الشروق بحكم العادة وهذا ما يحدث دوما في كل يوم.

    إن الاستقراء هو رهان حول المستقبل لا يمكن أن يستخف به أي باحث في المجال العلمي والبعد المعرفي ويطرح جانبا سؤال اللّماذا؟ ويثير بشكل دائم سؤال الكيف؟ وطموحه نحو تحقيق المزيد من الاختراعات واكتشاف القوانين لا يعرف حدودا ولا يفتر عند علاقات ثابتة ولا يتوقف عند صياغة تامة لحقيقة نهائية.

    ماهو اشكالي في الفلسفة التجريبية هو منحها للإعتقاد معنى مخصوص والتعامل معه كمعرفة متبلورة لا يمكن اختزالها وفي هذا السياق تحدده كما يلي: الاعتقاد فكرة قوية وحية يقع اشتقاقها من انطباع حاضر بعد انعقاد اجتماع بينهما.

    غني عن البيان أن الحقيقة لا توجد بلا اعتقاد حتى وان كان الاعتقاد لا ينتمي إلى نظام الحقيقة. لقد بينت على معرفة العالم أهم من معرفة الذات التي تريد معرفته وبرهنت على ذلك بالتشكيك في يقينية الهوية الشخصية وتبني نظرة ريبية مختلطة لا يمكن أن تشكك في وجود العالم الخارجي إذا ما اعتبرت الاعتقادات فاقدة للقيمة وغير وجيهة وبالتالي أُقر بوجود إحساسات كونية من التناغم والتعاطف تمنح التفكير والفعل نقاط ارتكاز صلبة.

    النتيجة

    إذا سقطت السببية (وقد سقطت) فذلك يعني سقوط شماعة الإله الخالق الذي يبني عليه المؤمنون اعتقاداتهم في الخلق و التكوين.

    قد أستغرق بضعة ايام لأرد على مداخلة الأستاذ عادل إن حضر و لن ارد على غيره.

  • #2
    سلام العقل و العلم على الجميع
    هذه أول دعوى تحتاج اثباتًا، اثبت أن العلم أو العقل كائن له القدرة المستقل بلا تدخل بشري على اعطاء السلام.

    وفي المقابل فإلى أن تثبت رؤاك الخاصة جدا عن السببية، فيظل حتمًا ولابد بفرض وسطوة القانون العقلي والطبيعي، وإلى حين أن يبدأ الحوار هو الزامك بما التزمه أهل العقول والفطر السوية والعلوم التجريبية، بالعلة - شئت أم أبيت بالعلة الأولى - المسببة لوجودك في هذه الأرض بسببٍ سواءً علمته فأسميته علمًا أو جهلته فنسميه جهلًا (أو علمًا بالجهل حسب المنطق)، وتلك العلة بدأتك -رُغمًا عنك- من مادة بسيطة ومنيٍّ تافه، وضعه والديك ولم يتدخلا في تكوينك بشيء إلا النظر من وراء مرءاة او جهاز سونار فارغين فاههم لتكون ضعيف مثلك، جنينًا ثم وليدًا، ولا حول له ولا قوة، تلك العلة التي أبهرت والديك بتكوينك، وأبهرتك باسم العلم الخادم لكشف طرقها، هي التي تستحق أن تضع السلام، كما استحقت أن تضع مثلك، بإرادتها الحرة المطلقة، لا إرادتك المسلوبة. وبما أن العلم ماهو إلا محاولة تفسيرٍ، من المخلوق العاجر لهذه العلة الخفية والقوة اللامتناهية التي أوجدت كل شيء، فالعلم خادم للعلة، وبالتالي فالسلام لا يكون من خادم محتاج لغيره إذا افترضنا الافتراض الأخرس السفسطي أن العلم كائن مفكر : ).

    فإلى أن تعرف وتدري، فأنت في منتدى اسلامي، فسلام الله على شخصك الضعيف المتشدق بالعلم والذي لا حول له ولا قوة إلا بالله، أهلًا بك عزيزي في منتديات حراس العقيدة.


    قد أستغرق بضعة ايام لأرد على مداخلة الأستاذ عادل إن حضر و لن ارد على غيره.
    من يُحدد المناظرة وطرفيها إدارة المنتدى. ليس لك أن تحدد من ترد عليه أو لا ترد. ألفبائيات الأدب الفطري، أن تحترم المكان الذي تتواجد فيه. وقواعد هذا المكان، ويجب أن تطلع على قواعده أولًا، وترينا من نفسك قدرة على التزامها، حتى يتبين إن كنت أهلًا للمناظرة ومسؤولًا عن ذلك. ثم بعد ذلك ننتظر الأستاذ عادل خراط، إن كان يُوافق على مناظرتك، أن يأتي ويبين موافقته،

    سأضع في المشاركة التالية قواعد الحوار المنهجية في منتديات حراس العقيدة.
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 1 ديس, 2021, 09:03 م.
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #3
      قوانين المناظرة / الحوارالثنائي :

      ضيفنا الكريم سواءًا كنت متشككا/لا أدريًا/لا دينيًا/أو ملحِدًا، فنُقدِّر طلبك أو إجابة طلبنا للحوار، وبمجرد موافقتك عليه فأنت تُقر أن تواجدك بيننا هو بحث عن الحق، وأنك مُلزمٌ بقواعدِ الجدلِ والنظرِ القائمةِ على الترجيحِ والبرهان، وتشمل الآتي:

      1- التزامُك الكامل بالإقرار بالضرورات العقلية و المُسَلَّمات البدَهية كأرضية مشتركة لانطلاق الحوار.

      2- حيثُ أن محاورك مُلزمٌ بعينِ مذهبه ( أهل السنة والجماعة على مذهب السلف الصالح)، بينما تتعدد ولا يكاد يتفق اثنان من اللادينيين على اعتقاد واحدٍ، فأنت تُقر بالتزامِك الكامل بتبيان وتوضيحِ مذهبك وما تعتقده من لوازمه، واجابة تساؤلاتِ مُحاورك للوصول الى تقريرٍ واضِحٍ يُمكن أن يبدأ منه الحوار، وإن كنت لم تُقرر مذهبك في الإله وفي ما تعتقده، فهو أولى بالحوار أولًا قبل الخوض في أي تفاصيلَ تاليةٍ ينبني عليها.

      3- يجبُ - في الحوار - الترجيحُ بالقرائِنِ عن مذهبك و لازم مذهبك، عند جوابك او تقريرك لتساؤلات محاورك، وعليه فلا يُقبل صيغة الاحتمالات، وهي مرفوضةٌ تمامًا فى الحوار . كل ما كان من قبيل (يُحتمل ولعل وربما) غير مقبولٍ في الحوارِ الجدليِّ، والبرهاني، بل يجب الترجيح العقلي بقرينة لأحد طرفي الاختيار (القضية).

      4- التخيلات والتصورات والتي قد تتخيلها الاذهان، وغيرُ واقعةٍ في الأعيان في الخارج حقيقةً، أي لا يمكن اثباتها عقلًا، فليس محِلُّها الحوار الجدلي القائم على البرهان، مثل هذه التصورات والخيال الذهني الخصب قد تكون مقبولة منك في قصص أدبيةٍ او مُقدمات فلسفية او اخراج سينمائي، لكن لا تُقبل كمقدماتٍ جدليةٍ في حوار الحجة والبرهان إلا بقرينة تُثبت وقوعها على الحقيقة، وإلا كانت سفسطةً تُنهي الحوار بالإنقطاع .

      5- نُقدر عدم تبنيك لتوجه ما قبل الحوار، لكن غالبًا ما يقودك محاورك أثناء الحوار إلى ترجيحٍ والتزام عقليٍّ بناءًا على الضرورات والبدهيات التي اٌقررت بها في القاعدة الأولى، وعليه فكل ما تلتزمه بالحجة مع محاورك وتتبناه في الحوار بالقرائن، هو مُلزمٌ لك في باقي الحوار. وأي تملص او حيدةٍ عنه يُعد انقطاعًا يُنهي الحوار.

      6- من ملزمات العقول وبدهياتها قانون السببية، وهو الإعتقاد بوجود سبب اول للكون ، فإن كانت هذه البدهية غيرَ محسومةٍ عندك، فيُمنع الحوار في غيرها قبل الحوار فيها أولًا. وإذا كنت قد حسمت أمرك بوجود خالقٍ واجبِ الوجود، فأنت تؤمن برب لهذا الكون اي انك "ربوبي" هذا بصرف النظر عن كيفية اعتقادك به.

      7- يُمنع ذكر الافتراضات و المغالطات المنطقية، فطالما تراه مغالطة او لا تفترض صحتها ، فهو خارج سياق الحجة و البرهان.

      8- اي اقتباس تذكره، لابد ان تكون معتقدا صحته و معتقد به اعتقادا جازما، وقلدرٌ على برهنته، بالعلم او قواعد الجدل، لا تذكر شيئا من باب التندر ، ويحق لك الاقتباس مما لا تعتقده في مقام الاستدلال على صحة النقل إذا طالبك به محاورك، فيلزمك اثبات النقل الصحيح.

      9- اي تعليقٍ لن تراعى فيه النقاط المذكورة، او يتعدى نقطة الحوار التي تتحاور فيها مع محاورك، ستكون مطالبًا بحذفه، ولو بذلت فيهِ جهْدًا، فاحترامك لمحاورك والقراء يستلزم عدم الحيدة والانتقال إلا بعد توفية النقطة بعينها وموافقة محاورك على الانتقال معك لغيرها، وان لم تستجِب ستضطر الادارة لحذفه.

      10- أنت مُلزم التزاما كاملًا باجابة تساؤلات محاورك فيما يخُص مذهبك واثبات ونفي معتقدك في لوازم المذهب، ومُلزم باتباع قواعد الجواب حسب علم المنطق والجدل، فإن كان السؤال بهل فيكون جوابك بنعم أو لا، دون إطالةٍ إلا إن طولبت معه بالبرهان على جوابك. تبرُّعُك بجواب لا يلتزم الجواب المنطقي لصيغة السؤال يعرض تعليقك كاملًا للحذف حتى ولو بذلت فيه جهدًا، فحافظ على جهدك وعلى سير الحوار.

      11- أنت مُلزم بعدم الإنتقال من نقطة لأخرى إلا بعد الإنتهاء من الأولى ، و تجنب الإغراق والتشتيت والخروج عن موضوع المناظرة / الحوار، وأي مخالفة لهذا فإنه يُعرض تعليقك كاملًا للحذف حتى ولو بذلت فيه جهدًا، فحافظ على جهدك وعلى سير الحوار.

      12- التدخل الإداري مُلزمٌ لك ولمحاورك، وتتدخل الإدارة في حالة الحيدة او في حالة عدم الالتزام بما سبق من القواعد اعلاه، او في حال طلب أيٍ من المتحاوريْنِ التدخل الإداري، أو في حال الاحتياج لتقريب وجهات النظر او الزام المتحاورين بنقطة الحوار.

      13- للإدارة احترامها الكامل، والحق الكامل في التدخل بل وإنهاء الحوار أو اغلاقه، حسب رؤية الادارة ومدى قناعتها بعدم التزام القواعد اعلاه، ويحق لمدير الحوار انهاءَ الحوار دون الرجوع إلى أحد المتحاورين.

      14- يُمنع اللجوء للنسخِ واللصق في الحوار ويُكتفى بالإعتماد على أسلوبك الشخصي ، إلا في حالات الإقتباس من المصادر الموثوقة و فى حالة الشواهد الكتابيه والاستدلال.

      15- يلتزم المتحاور، بكتابةِ يتبع أو إنتهيت بعد التعليق، فبمجرد كتابة إنتهيت لا يحق لأي طرف التعليق حتى ينتهى الطرف الاخر، و يُمنع استعمال زر reply لكن يُكتفى بالاجابة مباشرة، و اخر مدة للرد ثلاثة أيام، إلا إذا اتفق المتحاوران مع الإدارة على غير ذلك.

      16- غير المسلم ملزم بإحترام مقام النبوة و ذلك بذكر اسم الرسول بـ * نبي الإسلام * على الأقل و احترام المقدسات الدينية الإسلامية و عدم سب وشتم لشخصية / محاوره ، و الا يُمنع من شرف الحوار. وعند عرضك لشُبهة بعد الاتفاق مع محاورك على عرضها فيجب انتقاء افضل الالفاظ التي لا تستفز قراءك او تقلل من احترامهم او يكون فيها تطاول على دينهم.

      17- كلا الطرفين يلتزم بآداب الحوار بتجنب السب و الشتم، أو استخدام وسوم السخرية و القهقهة على تعليق الطرف الاخر.

      18-لا يحق لأي طرف من اطراف الحوار ما لم يكن اداري التعليق على اي منشور داخل المنتدى، إلا في صفحة التعليقات، كما لا يحق له النشر ايضًا وذلك حتى تنتهى المناظرة.

      19- غير مسموح نهائياً بتبديل الحساب أثناء الحوار و يُستثنى من ذلك حالات غلق الحساب المفاجئة او تعرض الحساب للتبليغ .

      20- التزامك الكامل بالحوار في " حراس العقيدة"، يعني أنك قد أقررت مسبقا لسؤال الإدارة عن سبب تواجدك في المنتدى " المجموعة" وجوابه الوحيد عندنا - إن كنت لا أدريًا- أنك باحثٌ عن الحق، وهذا الصنف هو الذي يُقبل حواره، خلاف ذلك يحق للإدارة معاملة السفسطة بعلوية يستحقها من يضيع أوقات القراء، وعليه فأي خروج أو خرق لهذه القوانين أو مُماطلة يُعتبر انقطاعا وعدم جدية في الحوار، يُخالف كونك باحث حق، ويكون من قبيل المكابرة والهروب بالتشتيت ويُعد انقطاعا، يُنهي الحوار فورًا.
      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
      *******************
      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
      ********************
      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

      تعليق


      • #4
        أهلا و سهلا و مرحبا و مرحبتين ثلاثا و يا مراحب المطر.
        إن حوار الملاحدة هذه الأيام أشبه بساقية الثيران التي يجتمع عليها من كل صنوف الأورانجوتان ليسقوا برحيق الديناصورات التي كانت تريد اصطياد الذباب لأجل مطعمها و مشربها.
        فأن :
        ١- تدعي بأنني طلبتُك للمناظرة، فهذا كذب ، فأنا لم أطلبك للمناظرة و لا أعرفك.
        ٢- تدعي بأنك تريد مناظرتي، فكذب كذلك ،لأنك لن تصمد في المناظرة بتاتا.
        ٣- فقد وصلتني رسالتك على الحراس التي تقول فيها بأنك ستفضحني و تفضح الموقع بأسره، فإن كان بالعلم فيا مرحى، و إن كان بالعقل فيا سهلا، و إن كان بالجهل فلا نملك عصى سحرية لنرفع عنك الجهل المعشعش في رأسك، ##########################، و كلما تحركت فيه اعتقدتها أفكارا تجول في عقلك المادي.

        على أي.. بما أنك أتيت ولابد؛ فهل جئت لوحدك أم أتيت بجيشك العرمرم الذي ستفضح به المنتدى ؟!

        أقصد :هل جئت بما تملك من علوم و معارف لتعصف بالسببية - حسب ما قلتَ-أم انك أتيتنا بملخص لفكر دايفيد هيوم حول السببية و الذي ضربنا عنه صفحا منذ زمان؟!
        فلا أعلم هل تعيش في قرننا أم أنك لا زلت تنتمي للعصر الحجري؟!

        ليفهم الإخوة ملخص كلامه جملة واحدة : فهو يريد أن يقول لكم بأنه يتوجب عليكم الإعتقاد بأن الحاضر و الماضي و المستقبل كلها موجودة بالفعل وجودا حقيقيا و ليس معرفيا أو ذهنيا، و هذا بالتأكيد يجعل من فكرة الزمن شيئا آخر غير الذي نقصده حين يذكر أحدهم كلمة الزمن أو الوقت، بل هذا يجعل من فكرة تتابع الزمن مجرد وهم.
        أينشتاين اعتقد هذا بالفعل، و قد تطور الأمر مع الوقت فأصبح أصحاب نظرية الجاذبية الكمومية نماذج نشأة الكون بدون زمن مطلقا، و يعتبرون الزمن فرضا زائدا على الحاجة.
        و في مقابل مفهوم الأزلية يوجد مفهوم آخر ؛و الذي هو تصورنا المألوف للزمن و أنه لا وجود للماضي و لا للمستقبل إلا في أذهاننا، و أن الحاضر فقط هو الذي له وجود حقيقي، و لكن، هذا مفهوم فلسفي و ليس فيزيائيا.

        على أي...

        ما أتيت به هو مقال نشره أحد الإخوة على مدونته بعنوان (نقض السببية عند ديفيد هيوم)، فمن الموضع الذي نقلت منه المقالة تجد فيها الأجوبة على هذه الترهات.

        أوصيك بمتابعة صفحتي على الفايسبوك 👇
        https://www.facebook.com/kharraat/

        ثم ##############...
        قال مناظرة قال..


        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 9 ديس, 2021, 06:13 ص.

        تعليق


        • #5
          المقالة منقولة من هنا

          https://www.google.com/amp/s/amp.ann...sarticles/7414

          قال سيفضح قال...

          تعليق


          • #6
            إذن وطالما أنه لم يحدث اتفاق أصلاـ كما يقول الدكتور عادل خراط. فسيتم الآتي:

            1- تغيير عنوان الموضوع الذي كتبته من " مناظرة" إلى طلب مناظرة حول وجود الله ..
            2- ثم ننتظر أن تقرأ القواعد يا عزيزي، وإن اصطدمت بالقاعدة رقم 6 .. فهذا يعني أن اشكاليتك الأولى عقلية، فلست أهلا لحوار حول وجود الله قبل اثبات قدرتك على الاستدلال العقلي، وذلك بحوار حول السببية أو إن شئنا التدقيق وأسميناه: درس تعليمي، عن السببية واثبات السلامة العقلية أولا.
            3- ثم نختار لك من يعطي من وقته لوجه الله ليختبر تصوراتك الجدلية حول السببية سواءًا كان الدكتور عادل -إن أحب- أو غيره.
            "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
            رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
            *******************
            موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
            ********************
            "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
            وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
            والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
            (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة عادل خراط مشاهدة المشاركة
              أهلا و سهلا و مرحبا و مرحبتين ثلاثا و يا مراحب المطر.
              إن حوار الملاحدة هذه الأيام أشبه بساقية الثيران التي يجتمع عليها من كل صنوف الأورانجوتان ليسقوا برحيق الديناصورات التي كانت تريد اصطياد الذباب لأجل مطعمها و مشربها.
              فأن :
              ١- تدعي بأنني طلبتُك للمناظرة، فهذا كذب ، فأنا لم أطلبك للمناظرة و لا أعرفك.
              ٢- تدعي بأنك تريد مناظرتي، فكذب كذلك ،لأنك لن تصمد في المناظرة بتاتا.
              ٣- فقد وصلتني رسالتك على الحراس التي تقول فيها بأنك ستفضحني و تفضح الموقع بأسره، فإن كان بالعلم فيا مرحى، و إن كان بالعقل فيا سهلا، و إن كان بالجهل فلا نملك عصى سحرية لنرفع عنك الجهل المعشعش في رأسك، ##########################، و كلما تحركت فيه اعتقدتها أفكارا تجول في عقلك المادي.

              على أي.. بما أنك أتيت ولابد؛ فهل جئت لوحدك أم أتيت بجيشك العرمرم الذي ستفضح به المنتدى ؟!

              أقصد :هل جئت بما تملك من علوم و معارف لتعصف بالسببية - حسب ما قلتَ-أم انك أتيتنا بملخص لفكر دايفيد هيوم حول السببية و الذي ضربنا عنه صفحا منذ زمان؟!
              فلا أعلم هل تعيش في قرننا أم أنك لا زلت تنتمي للعصر الحجري؟!

              ليفهم الإخوة ملخص كلامه جملة واحدة : فهو يريد أن يقول لكم بأنه يتوجب عليكم الإعتقاد بأن الحاضر و الماضي و المستقبل كلها موجودة بالفعل وجودا حقيقيا و ليس معرفيا أو ذهنيا، و هذا بالتأكيد يجعل من فكرة الزمن شيئا آخر غير الذي نقصده حين يذكر أحدهم كلمة الزمن أو الوقت، بل هذا يجعل من فكرة تتابع الزمن مجرد وهم.
              أينشتاين اعتقد هذا بالفعل، و قد تطور الأمر مع الوقت فأصبح أصحاب نظرية الجاذبية الكمومية نماذج نشأة الكون بدون زمن مطلقا، و يعتبرون الزمن فرضا زائدا على الحاجة.
              و في مقابل مفهوم الأزلية يوجد مفهوم آخر ؛و الذي هو تصورنا المألوف للزمن و أنه لا وجود للماضي و لا للمستقبل إلا في أذهاننا، و أن الحاضر فقط هو الذي له وجود حقيقي، و لكن، هذا مفهوم فلسفي و ليس فيزيائيا.

              على أي...

              ما أتيت به هو مقال نشره أحد الإخوة على مدونته بعنوان (نقض السببية عند ديفيد هيوم)، فمن الموضع الذي نقلت منه المقالة تجد فيها الأجوبة على هذه الترهات.

              أوصيك بمتابعة صفحتي على الفايسبوك 👇
              https://www.facebook.com/kharraat/

              ثم ##############...
              قال مناظرة قال..

              ما بالراحة يا عم عادل !
              ان كنت تظن بانه في بؤرة من الجهل .. فلعله يحاول الرجوع ..
              ( فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى ) ..
              يجب ان يكون المؤمن .. هينًا .. لينًا ..
              متحليًّا بالرفق ..
              التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 9 ديس, 2021, 06:14 ص.

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة مصري مسلم مشاهدة المشاركة

                ما بالراحة يا عم عادل !
                ان كنت تظن بانه في بؤرة من الجهل .. فلعله يحاول الرجوع ..
                ( فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى ) ..
                يجب ان يكون المؤمن .. هينًا .. لينًا ..
                متحليًّا بالرفق ..
                جزاكم الله خيرًا. تم حذف أي تشخيص أو ما قد يظهر عليه توجه يُخالف الدعوة والمنهج فيمكن التنبيه عليه، ويستوي في ذلك المؤسسون والمشرفون والأعضاء. والحق أحق أن يُتبع.
                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                *******************
                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                ********************
                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                تعليق


                • #9
                  الضيف الطالب للمناظرة: أنصحك بقراءة كتاب "اختراق عقل" بدلا من التشكيك في المسلمات العقلية كالسببية و التي لو كنت مؤمنا ببطلانها حقا ما ضغطت على لوحة المفاتيح لأن سبب ظهور موضوعك هو تسجيلك في المنتدى و اختيارك "موضوع جديد" ففعلك يكذب إدعاءك 🙂
                  التعديل الأخير تم بواسطة عبدالمهيمن المصري; 15 ديس, 2021, 01:00 ص.

                  تعليق


                  • #10
                    في البداية :
                    الضيف سجل فى المنتدي ( بسبب ) الدعوى بأنه يقبل الخلاف

                    في النهاية
                    الضيف أنكر الخالق ( بسبب ) سقوط السببية !

                    الخلاصة العقلية : الضيف يستدل بالسببية لإنكار السببية! 😀

                    ولا عزاء للسببيات
                    سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (146) الأعراف

                    تعليق

                    مواضيع ذات صلة

                    تقليص

                    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                    مغلق: علوم الاجنة بواسطة Momen Abedi
                    ابتدأ بواسطة Momen Abedi, 12 ديس, 2021, 07:30 ص
                    ردود 5
                    138 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                    ابتدأ بواسطة ARISTA talis, 1 ديس, 2021, 08:18 م
                    ردود 9
                    289 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة طالب علم مصري  
                    ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 13 يول, 2021, 12:17 ص
                    ردود 5
                    324 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة Mohamed Karm
                    بواسطة Mohamed Karm
                     
                    ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 20 ماي, 2021, 11:43 م
                    رد 1
                    187 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة Mohamed Karm
                    بواسطة Mohamed Karm
                     
                    ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 15 ماي, 2021, 02:16 ص
                    ردود 0
                    144 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة Mohamed Karm
                    بواسطة Mohamed Karm
                     
                    يعمل...
                    X