الحوار ثم الحوار

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ساعد وطني مسلم اكتشف المزيد حول ساعد وطني
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحوار ثم الحوار

    د. علاء الدين الغرايبة


    الحوار ظاهرة انسانية لأنه نشاط عقلي ولفظي. ومن حيث هو ظاهرة اجتماعية؛ فذلك لأن المتحاورين يقدمون فيه الأدلة والحجج والبراهين التي تبرر وجهات نظرهم بحرية تامة من أجل الوصول إلى حل لمشكلة أو توضيح لقضية ما، فلا حوار بلا مجتمع وشراكة. ومن حيث هو مطلب جمعي تستلزمه الأوساط الانسانية كافة؛ فذلك لأنه ظاهرة تحضر في الأوساط السياسية والأوساط الاقتصادية كما تحضر بالفطرة في الأوساط العائلية، تلتزم مجالس الآباء والخطباء كما تلتزم مجالس الساسة والأدباء، يتقن ترجمة مفرداته العلماء كما يتقن فعله الأب بفطرته وسطوته وسماحته وتحسن تطبيقه الأم بعباراتها البسيطة وانفعالاتها الغاضبة حينا والرقيقة، يحاول تجسيد شكله الابن بكلماته المتلعثمة ورغباته المتبعثرة وتصرفاته غير المبررة حينا آخر.
    فيسقط بردا أبيض يأنس المتلقون به طورا، ويحمل ريحا صرصرا يتلحف به الجاهل طورا آخر. لا يملك من أدواته كثير من الناس، ولا يحسن مطاولته قصير الهمّة ولا يتقن السير في دروبه ضعيف النظر. يتم من خلاله تبادل الأفكار فتتفاعل فيه وبه الخبرات وتتلاقح، كما تتلاقح رياحين الزرع بالفم الذي يحمل العسل، ويساعد على تنمية التفكير وصقل شخصية الفرد.
    ومن خلاله تولد أفكار جديدة وينشط الذهن، وبممارسته يتم التخلص من الأفكار الخاطئة، وبتطبيقه تطبيقا صحيحا نصل إلى الحقيقة . وحتى تتحقق كلّ هذه الفوائد لابد من امتلاك أدوات الحوار والتمتع بآدابه، فللحوار آداب جمة ينبغي على الأطراف كافة التحلي بها والالتزام بمفرداتها حتى لا يتحول كلامهم إلى مراء أو جدال من غير قصد يُذكر، أو يكون الحوار سعيا للشهرة لغرض المخالفة عن جهل يُذم ويُنكر.


    صحيفة البلاد

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة عادل خراط, 14 ديس, 2022, 12:33 م
ردود 4
43 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عادل خراط
بواسطة عادل خراط
 
ابتدأ بواسطة عبدالمهيمن المصري, 23 أغس, 2022, 03:05 ص
رد 1
208 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عبدالمهيمن المصري  
ابتدأ بواسطة باحث73, 7 أبر, 2022, 03:05 ص
ردود 0
61 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة باحث73
بواسطة باحث73
 
ابتدأ بواسطة عادل خراط, 24 نوف, 2021, 07:44 م
ردود 14
122 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عادل خراط
بواسطة عادل خراط
 
ابتدأ بواسطة متعلم, 14 أكت, 2021, 01:12 م
رد 1
73 مشاهدات
1 معجب
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 
يعمل...
X