المحاضرة الأولى في علوم القرآن الكريم للدكتور أمير عبدالله

تقليص

عن الكاتب

تقليص

د.أمير عبدالله مسلم اكتشف المزيد حول د.أمير عبدالله
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المحاضرة الأولى في علوم القرآن الكريم للدكتور أمير عبدالله

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا الكريم، نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد، ففي بداية هذه الدورة المباركة والتي ارجو الله سبحانه وتعالى أن يجزي كل من شارك فيها خير الجزاء، ويجزيكم أنتم جميعا خيرا على حضوركم وحرصكم، وباسم منتديات حراس العقيدة فإنه يُسعدنا ان نقدم لكم كل ما ينفع ابناءنا واخواننا، وكذلك الدعاة، بكل ما يخدم هذا الدين وهذه الأمة.

    1- علوم القرآن الكريم ومنهجنا في هذه المحاضرات




    1- تعريف علوم القرآن

    القرآن الكريم كتاب هداية وكتاب إعجاز، ومن أجل هذين المطمحين نزل، وفيهما تحدث وعليهما، ولاجله ولخدمته قامت العلوم، فقولنا علوم جمع علم، وهي على الجمع لا المفرد، لأنها تشمل كل علم يخدم القرآن الكريم، ويحاول سبر أغواره لكشف أسراره وخباياه، مثل علم التفسير وعلم القراءات وعلم الرسم العثماني وتدوينه وكتابته وجمعه، ونقله محفوظا عبر القرون، وعلم إعجاز القرآن وبلاغته واساليبه وقصصه، وعلم أسباب النزول وعلم الناسخ والمنسوخ والمحكم والمتشابه، وعلم إعراب القرآن وعلم غريب القرآن وعلوم الدين واللغة إلى غير ذلك. فكل علم يتصل بالقرآن من ناحية قرأنيته أو يتصل به من ناحية هدايته أو إعجازه فذلك من علوم القرآن.


    2- لماذا اخترت هذا الموضوع علوم القران وما أهميته؟

    أولا: السبب الأول في اختيار الموضوع: تصحيحالمنهج بين كثير من الشباب الغيور المهتم بدرأ الشبهات عن كتاب الله او الحديث عن مخطوطات القرآن الكريم ورسْمِه وقراءاتِه، مع تصحيح ما قد يكون في خاطرك من قناعات لا تعلم أنها لا تصح. وهذا ومع الاقرار بأن جهد الشباب مبارك في تبيان عظمة القران الكريم وحفظه وهمينته على غيره من الكتب التي تعرضت للتبديل والتحريف، إلا أنه جُهْدٌ يعوزه الكثير من التدقيق والتِزام المنهج، لأن غياب المنهج قد يجعل ردك على الشبهةِ هو في ذاتِه شُبهة إن لم يكن الرد سالِمًا، صحيحا ومعك عليه الأدلة والبراهين.

    والسبب الثاني لمثل هذه المحاضرات أن منهجنا هو: تعلم النصرانية من خلال الاسلام، وليس تعلم الاسلام من خلال النصرانية، ولذا لم نضع محاضرات للتعريف بالنصرانية والكتاب المقدس وانما وُضعا محاضرات الحديث وعلوم القران ومنها تتعلم الفارق مع اهل الكتاب وحين تحتاج التعمق فعندك كذلك النقد النصي واللاهوت. وأنت بهذا تتعرف على الكتاب المقدس ولكن من خلال القرآن، وتتعرف على الاديان الوضعية ولكن من خلال الاسلام، فستكون اشبه بمحاضرات في الدين المقارن. في هذه المحاضرات ستتعلم الاديان كلها بناءا على تعلمك كتاب ربك، فحين نتعلم ان نثبت بالدليل والبرهان كيف انتقل النص المقدس القرآني والسنة عبر القرون حتى وصلتنا، ستتعلم معها مقارنة بكتب اهل الكتاب وغيرها من الكتب الوضعية كيف وصلت وكيف انتقلت ولماذا كان يجب عقلا ومنطقا وضرورة ان يطال التحريف كتب السابقين بينما يظل القرآن الكريم محفوظا بحفظ رب العالمين. وحين تدرس اهمية النقل الشفهي المتواتر لكتاب الله وكيف حفظ لنا لغتنا العربية، فإنك ستقارن ذلك بمن لم يخفظوا كتب الله من الامم السابقة وكيف انهم حين اعتمدوا على الاوراق وحدها ضيعوا كتبهم واديانهم بل وضيعوا لغات انبيائهم. وحين تتعلم كيف جُمع القران الكريم ودُوِّن بما يُبهر العقول وتتعرف على رسمه وقراءاته ومخطوطاته واهمية ذلك، سنتعلم معه متى عرف النصارى كتبهم وكيف جمعوها ومتى دونوها، وحين نتحدث عن حفظ كتاب اللهـ فاننا سنتحدث عن تحريف اليهود والنصارى لكتبهم. فانت تتعلم النصرانية واليهودية وكيفية اقامة الحجة عليهم ودعوتهم الى الاسلام عن طريق تعلمك لدينك. وهكذا سيكون الحال في محاضرات العقيدة ومع علوم الحديث ومع علوم القران، ولم نغفل ان نضع بعد ذلك مناهج النقد النصي واللاهوت كمرحلة متقدمة تبدأها مع تعلمك لدينك.


    والامر الاخر أنه واجبٌ شرعيٌّ مأمورون به، أن أبين وان تبينوا للناس وللدعاة على الثغر أنه قد ظلم نفسه ودينه من يدخل هذا المعترك بصدر مكشوف فيتحدث في كتاب الله بغير علم. والحديث في كتاب اللهِ بغيْرِ علْمٍ ذنْبُ عظيم، حتى لو خلُصت النوايا، فمن تكلف ما لا علم له به، فلو أنه وُفِّق إلى الصواب وكان جوابه صحيحا، فإنه قد أخطأ، قال صلى الله عليه وسلم: "من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ"، لانه لم يُوفق إليه بعلمٍ واتباعٍ، وإنما برأيه، وهذا أحد الاسباب المفضية الى مرض تقديس العقل ورد النقل او تعطيله وتأويله ليوافق عقله وهواه، قال صلى الله عليه وسلم: " من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار"، سلّمنا الله واياكم.

    والسبب الرابع لمثل هذه المحاضرات، ترسيخ حقيقة ان القران الكريم يوافق صريح العقل والعلم، والرد على تلك الدسائس الرخيصة المفضوحة التي تُصور وتوهِم المخدوعين بأن الإسلام نقيض العلم، وكأن بين الدين والعلم خصومة، وهذا غير صحيح وسنؤصل بحول الله لمنهج الاعجاز القراني واثبات ما صح منه وكيفية تناوله دون افراط او تفريط.

    والسبب الخامس: من فوائد علوم القرآن كذلك أن التسلح بمعرفتها يساعد في محاججة غير المسلمينومجادلتهم بالتي هي أحسن، والدفاع عن القرآن ضد الشبهات التي تثار حوله.ويضع لك منهجا قويما تنسف به الشبهات عن كتاب الله نسفا: فلن يرقى فكرك بغير فهمك لهذا الدين، ولن تفهمه بغير القرآن، ولن تصون كتاب الله ودين الله بغير فهمك لعلوم القرآن. معرفة قاعدة واحدة ينسف عدة شبهات مجتمعة، فبدلا من ان تبحث عن درأ شبهة هنا وهناك، لو انك عرفت الاصل لسقطت ومعها سلاسل من السبهات غيرها بنيت عليها، ولذا فقد ارتأيْتُ أن أضع منهجًا تعليميًّا، وتأصيلًا لا يميل الداعية عنه. وهو سبيل الحق وسبيل السلفِ الذي يسعنا ما وسعهم. وكل مبحثٍ متبوع بالنقاط الواجب العلم بها مع أسئِلةٍ وتدريباتٍ عمليّةٍ نافعة للدعاةِ في زمن الإنترنت.

    واخيرا احياء عبادة مجالس العلم ولو عبر الانترنت، فهذه الدورة التي تحضرونها، وما يُقدم فيها من دروس تعليمية، هي: عمل صالح اجتمعتم عليه، والله يجزيكم عليه الجزاء الأوفى، فجددوا النوايا، جدد نيتك الان ان يكون جلوسك لله، فكل دقيقة تمر عليك استفدت منها او لم تستفد تؤجر عليها لن يضيعها عليك الله، فإذا تأخر عليك الشيخ فانتظارك لله، واذا أطال الوقت والنفس في نقطة فلا تمل وتتأفف فهي لله، فانت في كل حال تعبد الله وتستفيد، وإذا كان للإنسان نيةٌ في كل مجلس علمٍ يقدم عليه، سواء في ذلك حصَّلت من العلم شيئًا أو لم تُحصِّل، يكتبه الله لكم عبادة، فكلكم الآن في عبادة، وهي: من أجل العبادات، ولا من العبادات أفضل وأشرف مما أنتم فيه بعد الفرائض، كذلك أنت بحضورك تستفيد علما، وتستفيد أدبا، وتستفيد هديا وسمتا، وصحبة صالحة، ولذا اذكركم أحبتي في الله انك وان كنت لا تمثل الا نفسك فأنت عنوان لهذا الدين، فليكن سمتك على وسائل التواصل الاجتماعي او في اي مكان يعبر عن دينك فتجنب الهزر وسفاف الامور، واياك والدخول في الجدل مع اخوانك، او مع المخالفين في غير ان يكون دعواك لله. اسال الله ان يبارك لنا في مجلسنا، فهذا مجلس تحفه الملائكة بأجنحتها، وتغشاه السكينة، ويذكركم الله في من عنده، فأحسنوا جلوسكم وجددوا نيتكم، فنقوم من هذا المجلس مغفورا لنا بفضل الله، وأي المجالس يحصل فيها مثل هذه الفضائل سوى مجالس العلم؟!

    ومع ذلك فهذه الدورة لم تعقد من أجل تخريج علماء، بل هي دورة مبسطة لتبسيط العلم لمن يهتم بمقارنة الاديان، ولوضع الاصول الرئيسية وترسيخ المنهج، أن تكون على بصيرة ثم يفهم منها كل واحدٍ بحسب ما أعطاه الله من الفهوم والمدارك، ثم بعد ذلك يستطيع الواحد منكم أن يسلك الطريق بهذا المنهج، وأن يستمر في التحصيل، وأن يتتبع أهل العلم، وأن ينظر في الكتب، ويسأل ويناقش، فيفتح الله عليه ويعلمه من علمه، بالجد والارادة والتصميم مع اخلاص نية لله، فنحن نؤسس منهجا وخطوطا عريضة لا نُخرج علماء وان الامر كله بيد الله ثم موكول بك وباجتهادك. والدورة لم تكن محددة من قبل وانما تفاجأنا وفاجأنا به الجميع، ولذا وكأي دورة ابتدائية نعتذر ان لم تكن المادة واضحة لكن في الدورات القادمة سيُطبع لها كتب مقررة بامر الله سواءا ورقية او الكترونية وتخص دورات حراس العقيدة. فالاساتذة المحاضرون هم يضعون لبنات هذا المنهج ونسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد.
    2- ماهو القرآن الكريم؟


    أولا: لفظ القرآن: في اللغة مصدر من الفعل قرأ، يُقال: قرأ قُرآناً، فهو مصدر على وزن فُعلان بالضم، كالشكران والتكلان والغفران تقول (غفر مغفرة وغفران) كذلك تقول: قرأ قراءة وقرآنا، فكما المغفرة مرادف للغفران، كذلك القراءةُ مرادف للقرآن ، ثم نقل من هذا المعنى المصدري وجُعل اسما مختصا بالكلام المعجز المنزل على النبي صلى الله عليه وسلم.

    1- القرآن يكون مصدراً: كما في قوله تعالى: إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ [القيامة: 17]،
    2- القرآن يكون اسماً: كما في قوله (تعالى): وَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآَنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالآَخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا

    ذلك ما نختاره استنادا إلى موارد اللغة وقوانين الاشتقاق، أما القول بأنه وصف من القرء بمعنى الجمع أو أنه مشتق من القرائن، فكل هذا توجه مرتجل لا يخلو توجيه بعضه من كلفة ولا من بعد عن قواعد الاشتقاق وموارد اللغة.

    ثانيا: دلالة معنى القرآن في اللغة: فإن معنى القرآن لغةً دالةً على تلقيهِ اقراءًا، وقد عرفنا ان القرآن معناه: القراءة، أي: أنه يُقرأ. فجزءٌ أساسي في تعريف القرآن هو الكيفية التي يُتلى بها القرآن، فإنه يُتلى بطريقة معينة، وهي: مراعاة أحكام التجويد وصفات الحروف ومخارجها ونحو ذلك. فالعدول عن ذلك بأن يتلقى الإنسان القرآن عن طريق سماع الأشرطة او قراءةً من المصاحِفِ غير صحيح.

    ثالثًا: نطق لفظ "قرآن":مهموز وإذا حذف همزه فإنما ذلك للتخفيف، وفيهِ قراءاتان (نُطقان) ثابِتانِ عن النبيِّ صلى الله عليْهِ وسلّم أن يُقرأ غير مهموز (القُران) كما في قراءةِ ابن كثير أو أن يُقرأ مهموزًا (القرآن).

    رابعًا: اسماء القرآن الكريم: ويقال للقرآن: فرقان أيضا وأصله مصدر كذلك ثم سمي به النظم الكريم تسمية للمفعول أو الفاعل بالمصدر باعتبار أنه كلام فارق بين الحق والباطل أو مفروق بعضه عن بعض في النزول أو في السور والآيات. قال تعالى: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً} ثم إن هذين الاسمين هما أشهر أسماء النظم الكريم. بل جعلهما بعض المفسرين مرجع جميع أسمائه كما ترجع صفات الله على كثرتها إلى معنى الجلال والجمال.

    ويلي هذين الاسمين في الشهرة هذه الأسماء الثلاثة الكتاب والذكر والتنزيل. لكن قد يسرف البعض في اعتبار الوصف اسما للقرآن كما فعل الزركشي في البرهان فبلغ باسمائه خمسة وخمسين وأسرف غيره في ذلك حتى بلغ بها نيفا وتسعين، وفاتهما أن يفرقا بين ما جاء من تلك الألفاظ على أنه اسم وما ورد على أنه وصف ويتضح ذلك لك على سبيل التمثيل في عدهما من الأسماء لفظ قرآن ولفظ كريم أخذا من قوله تعالى: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ} الواقعة كما عدا من الأسماء لفظ ذكر ولفظ مبارك اعتمادا على قوله تعالى: {وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ} على حين أن لفظ قرآن وذكر في الآيتين مقبول كونهما اسمين. أما لفظ كريم ومبارك فلا شك أنهما وصفان كما ترى. والخطب في ذلك سهل يسير.


    خامسًا: إطلاق القرآن على الكل وعلى أبعاضه: لا شك أن القرآن يطلق على الكل وعلى أبعاضه. فيقال لمن قرأ اللفظ المنزل كله إنه قرأ قرآنا. وكذلك يقال لمن قرأ ولو آية منه: إنه قرأ قرآنا. وكذلك يطلق على المكتوب في الصحف وبالالواح، وعلى المحفوظ في الصدور. فهو مشترك لفظي لا يتبادر الى الذهن غيره اذا قلت " قرآن" وما يتبادر الى الذهن نسميه: أمارة الحقيقة.

    سادسًا: القرآن في الإصطلاح:
    - القرآن هو كلام الله المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته.
    - القرآن هو كلام الله المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم للإعجاز بسورة منه.

    سابعًا: عقيدتنا في القرآن الكريم:

    - وقد عرف أئمة السلف القرآن تعريف عقديا يُرد به على الجهمية واتباعهم وهو قولهم : " هو كلام الله، منه بدأ بلا كيفية قولاً، وأنزله على رسوله وحياً، وصدقه المؤمنون على ذلك حقاً، وأيقنوا أنه كلام الله تعالى بالحقيقة، ليس بمخلوق ككلام الخلق، فمن سمعه، فزعم أنه كلامُ البشر فقد كفر. ولذا قال السلف : "القرآن كلام الله منه خرج وإليه يعود"، ومهما تتقرب إلى الله بما استطعت فإنك لن تتقرب إليه بشيء أحب إليه مما خرج منه. فالقرآن كلام الله تعالى هو أحب ما يُتقرب به الى الله، منه خرج واليه يعود، ولذا فالقرآن ليس بمخلوق كما دل على ذلك الكتاب والسنة واتفاق الأئمة من أهل السنة الجماعة ، وعليه.. ولذا هنا كذلك لطيفة ننوه عليها وهي قول البعض "يا رب القرآن"، فهل يجوز هذا ام لا يجوز؟ لاننا عرفنا ان القرآن كلام الله وهو صفة من صفاته، وصفاته ليست مخلوقة كذاته فلا يصح بمهذا المعنى أن يقال يارب القرآن . إلا إذا قصد القائل بقوله (يا رب القرآن) أي يا صاحب القرآن كما يقال يا صاحب العزة والجلال ونحو ذلك فلا بأس.

    ومن شأن المصنفين والمحاضرين في اي شيء يتعلق بهذا الدين من اهل السنة والجماعة ان يذكر بما تتميز به أهل السنة والجماعة عن الكفار واهل البدع، في كل محفل وكل محاضرة، ويذكّروا الناس بإثبات الصفات، وأن القرآن كلام الله غير مخلوق، وأنه تعالى يُرى في الآخرة خلافا للجهمية من المعتزلة، وأن الله خالق أفعال العباد، وأنه ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن خلافا للقدرية من المعتزلة، وأن المؤمن لا يُكفَّر بمجرد الذنب ولا يُخلّد في النار خلافا للخوارج والمعتزلة ويحققون القول في الإيمان بقوة ووضوح وهي الايمان باركانه الستة (ويثبتون الوعيد لأهل الكبائر مجملا خلافا للمرجئة ويذكرون إمامة الخلفاء الأربعة وفضائلهم خلافا للشيعة من الرافضة وغيرهم

    وهذا الكلام لم ينقضِ عصره، فهذه الامور كلها متنازع عليها اليوم، وستجد الفيس منبر كل جاهل ينتف من الكتب ومن اقوال المبتدعة نتف من هنا وهنا ويعيد كل هذا ويُشغب به على المسلمين، فيجب ان تكون واعٍ ممسك بزمام العقيدة متنبه لهؤلاء.
    3- نزول القران الكريم



    أولا: أين كان القرآن الكريم قبل نزوله وتنزيله؟

    كان في اللوح المحفوظ، ودليله قولُهُ تعالى { بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ , فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ } ( البروج : 21، 22 ) .. فكِتابُ اللهِ القُرآنُ الكريم ... حُفِظَ كِتابةً في اللوحِ المحفوظ الذى أودع الله - عز وجل - كلَّ شىء فيه: { وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ } (القمر:53) .. فحُفِظَ في اللوحِ قبلَ أن ينْزِلَ إلى السماء الدنيا ثم إلى الأرْضِ ... و اللوحُ المحفوظُ هو كِتاب اللهِ الَّذِي كَتبَ اللَّهُ فِيهِ كُلَّ شيْءٍ، ففيهِ الأحكامُ ومقاديرُ الخلائِقِ التي كانت في علم اللَّه , ولم يزل اللهُ عالماً بها. تجْرِي الأَحْكامُ عَلى مَا سطَّرَه القلم في هذا اللوْحِ منْ نَسْخٍ وثُبوتٍ وَإِمْضاءٍ وَرَدٍّ ...ودليله كذلك قوله تعالى: {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ} , مرةً أخرى يؤكِّد اللهُ عزّ وجلّ أن ما نزل من الوحي نجوما جميعه كانَ في أم الكتاب وهو اللوح المحفوظ

    إذن بدأ الحِفظ من قبل أن يوحى القرآن للنبي على الأرض، وبدأ الحِفْظُ حتى قبْلَ أن ينزِل إلى السماء الدُنْيا (إن جاز ان نُسمِّيهِ النزولُ والتنزُّل الثاني ) .. فقد بدأ الحِفْظُ منذ النزولِ الأول, منذ أن كتَبَ القلم في اللوحِ المحْفوظ ...فانفرد هذا الكِتابُ بشهادتِهِ لِنفْسِهِ بحِفظ اللهِ وعنايتِهِ في اللوحِ المحفوظِ .. قبل ان ينزله الى السماء الدنيا.


    ثانيا: ما هي مراحل نزول القرآن الكريم؟

    نعرف للقران الكريم نزولين:

    1- نزول الجملة: وهو نزول القُرآن الكريمُ أولا من اللوح المحفوظ الى السماء الدنيا على مواقِعِ النُّجومِ ,
    2- ونزول التفريق: ثانيا من الله الى جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم مُفرّقاً ومُنجّمًا على مدار ثلاثة وعشرين سنة.

    والاجماع على ان القران الكريم نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم منجما مفرقا من وقت بعثته الى وقت وفاته بغير سبب وهو اكثر القران واحيانا اخرى ينزل مرتبطا بالاحداث والوقائع والاسباب.

    1- المرحلة الأولى: نزول القرآن الكريم جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا، في ليلة القدر من شهر رمضان، ونزل على مواقع النجوم، ونزل به الملائكة الكرام البررة، فهو ظاهر قوله تعالى: ﴿ إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ﴾ [الدخان: 2]. وقوله تعالى: ﴿ إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ﴾ [القدر: 1]، وقوله تعالى: ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ ﴾ [البقرة: 185]، فدلت هذه الآيات على أن القرآن أنزل جملة واحدة في ليلة القدر ، ويستفاد منها كذلك ان ابتداء نزول القران كان في رمضان في ليلة القدر، وان معارضة جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم بالقران الذي كان ينزل على النبي طيلة العام تكون في رمضان.

    فاصبح للقران مكانين يحفظ فيهما في السماوات .. اولهما في اللوح المحفوظ، والثاني: {فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ بِأَيْدِي سَفَرَةٍ كِرَامٍ بَرَرَةٍ}، ونزل اين تحديدا في السماء الدنيا، على مواقع النجوم، قال تعالى: {فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ, وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ , إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ. فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ, لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ. تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ...فيؤكد الله تعالى وصفه بكونه في كِتابٍ مكنون ينزِلُ إلى السماءِ الدُنيا بأيدي الملائكة، تمسُّهُ أيْدِيهِم الطاهِرةُ ولا يمسّهُ شيْطانٌ ولا نجِس، فحفِظهُ اللهُ في السماءِ الدُنيا.

    2- المرحلة الثانية: نزول (تنزُّل) القرآن منجمًا - أي مفرقًا - من الله، يسمعه جبريل عليه السلام من الله فينزل به على قلب النبي صلى الله عليه وسلم على مدار ثلاث وعشرين سنة[2]. قال الله تعالى: "وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنْ الْمُنْذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ"، وقال تعالى: "{قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ}"، وقال تعالى: ﴿ وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنزلْنَاهُ تَنزيلًا ﴾ [الإسراء: 106]. قال تعالى :{وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ}، فحفِظهُ اللهُ أثناءَ تنزيله، حتى من الشياطين، بينما الشياطينُ ان اقتربت ستجِدُ الحرْس الشديد والشُهُب بانتِظارِها.. قال تعالى :{ وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا , وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا , وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا } (الجن: 8- 10 ) وقال تعالى: { وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ ,لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ , دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ , إلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ } (الصافات : 7- 10)، و قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : { } ... ويقول تعالى : {قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ}.

    وجاء في تفصيل المرحلتين، الجديث الذي رواه النسائي في سننه الكبرى بسنده إلى عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: أنزل القرآن جملة إلى السماء الدنيا ليلة القدر، ثم نُزِّل بعد ذلك في عشرين سنة، قال الله تعالى: ﴿ وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا ﴾ [الفرقان: 33]، ﴿ وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنزلْنَاهُ تَنزيلًا ﴾ [الإسراء: 106][1]. فعرفنا أن هذا التنزيل الثاني غير النزول الأول إلى سماء الدنيا، فالمراد به نزوله مُنَجَّمًا.

    وقد ورد في ذلك اكثر من 13 اثرا، ووجه الاستدلال بهذه الاثار وان كانت في جملتها موقوفة على ابن عباس رضي الله عنه، فإن لها حكم الرفع الى النبي صلى الله عليه وسلم، لان قول الصحابي الذي لا يأخذ عن الاسرائيليات فيما لا مجال للرأي فيه له حكم المرفوع الى النبي، وابن عباس لن يقول هذا بهذا التفصيل والتحديد بمحض رأيه ومن عند نفسه، فهو اذن محمول على سماعه من النبي صلى الله عليه وسلم او ممن سمعه من الصحابة، والصحابة كلهم عدول.

    ونود التنبيه على ان النزولين للقران الكريم غير متصلين، كما يوضحه هذا الرسم، لان محاولة الايهام بهذا يلجأ اليه القائلون بخلق القران الكريم الذي تكلمنا عنه سابقا، فهذا تفريع منه. وقد اخطأ من نسب ان جبريل عليه السلام اخذ القران من اللوح المحفوظ كما زعم الإمام ابن القيم والامام السيوطي رحمهما الله على سعة علمهما واطلاعهما، الا انه لا يُعول عليه في مثل هذه الأصول العظيمة، ومنهم من قال أن جبريل عليه السلام أخذ القران من السماء الدنيا من الملائكة، وهذا باب للخلط كما يرمي الى ذلك القائلون بخلق القران، بل القول ما قال الله انه نزله على جبريل عليه السلام، فسمعه جبريل من الله، وسمعه النبي محمد من جبريل عليهما السلام.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	68  الحجم:	119.2 كيلوبايت  الهوية:	822618



    ثالثا: تفرد القرآن بشهادته لنفسه بالحفظ في السماء قبل الارض مقارنة بالكتب المحرفة:

    وهكذا انفردَ هذا الكِتابُ بحِفْظِ اللهِ لهُ في اللوح المحفوظ و في السماء الدُنيا ..
    ثم انفرَد القرآن الكريمُ بِحِفْظِ اللهِ له بعد الوخي على رسولِ الله في الأرْضِ.
    ثم انفردَ باستِمرارِ حِفْظِ اللهِ له بتكفُّلهِ بِحِفْظِهِِ إلى يومِ الدين ...

    ولو طالبنا جميع أرباب الديانات الأخرى أن يُخْرِجوا من متن كُتُبِهِم التي ينسِبونها لله عز وجل مِثْلَ هذه الشهاداتِ عن الحِفْظ في السماء و الارض وإلى يومِ العرْض لاستحال عليهم وأعياهُم ذلِك ... لينفرد القرآن وحده باحتِوائِه على شهادتِهِ لِنفْسِهِ بالحِفظِ في السماء قبل الحِفْظِ على الارض .. أما أدِلة واثبات الحِفظِ على الارض بعد نزول القران على نبيه، فهذا له محاضرة منفصلة في جمع القران الكريم ووثاقة نقله عبر القرون والى ان وصلنا اليوم.

    فوائد:
    1- نعلم ان اللوح المحفوظ فيه كل شيء
    2- نعرف مرحلتي النزول ونتنبه لمغالطة المعاندين
    3- ونفرق بين انواع الحفظ الثلاثة.
    4- ونجزم ان الشيطان لا يمكن ان ينزل بالوحي.




    رابعا: هل هناك فرق بين النزول والتنزيل؟

    ستجد في كثير من كتب التفسير يفرقون بين النزول والتنزيل مثل ما قال الامام القرطبي في تفسيره، فقالوا كانت الكتب السماوية السابقة تنزل على الرسل جملة واحدة كما ذهب إلى ذلك جمهور المفسرين، فكان الخطاب القرآني بكلمة "انزل"، بينما كان في حق القرآن الكريم حين خاطب الله نبيه قال "نزّل" بالتشديد، بقوله تعالى : "نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ" وكذلك قال تعالى : "ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ " فقالوا ان نزّل تنزيلا جاءت مع القران بينما انزل نزولا جاءت مع التوراة والانجيل.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	164  الحجم:	68.2 كيلوبايت  الهوية:	822627



    فعمموا هذه القاعدة وسموا بها النزول الاول الى السماء الدنيا "نزولا" و النزول الثاني منجما ومفرقا من جبريل عليه السلام "تنزيلا"، وهذا التشديد يدل على ان القران نزل مفرقا منجما، وهذا وإن كانت قاعدة غالبة الا انها ليست قاعدة مطرده، فنجد الدليل على خلاف ذلك، حين اعترض المشركون على نزول القرآن مفرقًا فبين الله تعالى ذلك الاعتراض في القرآن، قال سبحانه: ﴿ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآَنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا ﴾ [الفرقان: 32]، كذلك قال الله تعالى مع انزال القرآن للنبي " وأنزلنا إليك الذكر"، فلا يُسلم اذن بهذه القاعدة على إطلاقها، وإن كانت ملحوظة في اغلب الايات، لكن تأصيها كقاعدة فيها من التكلف ما فيها، ويضع اشكاليات كنت في مأمن عنها، وهذا نبينه حتى لا تستخدمها بناءا على ما قد تقرأ في بعض التفاسير دون أن تتنبه الى هذا وقد بين ابو حيان في تفسيره تفصيل هذا الخطأ الذي وقع فيه المفسرون فليطالع هناك.


    خامسا: حكمة نزول القرآن منجمًا:

    وكان لنزول القرآن الكريم مفرقًا على قلب النبي - صلى الله عليه وسلم - حكم كثيرة يمكن إجمالها فيما يلي:
    • تثبيت قلب النبي - صلى الله عليه وسلم -.
    • تيسير حفظ القرآن الكريم وفهمه لأمة لا تعرف القراءة ولا الكتابة.
    • مسايرة الحوادث والتدرج في التشريع، وتربية الأمة الجديدة.
    • تحدي العرب وهم أهل الفصاحة والبلاغة وإثبات عجزهم على أن يأتوا بمثل هذا القرآن العظيم.
    • إثبات أن القرآن الكريم كلام الله تعالى، وليس من عند محمد - صلى الله عليه وسلم.

    المستفاد من نزول القران جملة :جمع الله للقران نزولين، جملة واحدة والنزول مفرق، بينما لم يجتمع للكتب السابقة الا احد النزولين اما جملة واما مفرقا. وفي اجتماع الصفتين معا تميز للقران الكريم ولمن نزل عليه ولمن نزل اليهم، والله اعلم بحكمته وأمره.


    سادسا: وانظر كيف اهتموا بدقائق النزول وتفصبلاته، في كل اية منه وكل سورة، وقارن هذا بحال اهل الكتاب الذين فقدوا كتابهم كله ووجدوا ترجمة يونانية في القرن الميلادي الرابع لا يعرفون من ترجمها ولا متى كما قال القديس جيروم في اخر القرن الرابع واول القرن الخامس.

    فقالوا اكثر نزول القران في النهار حضري (وحضري اي عكس السفر) ، وقد نزل يسيرا منه في السفر وقليلا منه في الليل، ومما نزل في الليل المعوذتان، فعن عقبة بن عامر الجهني قال قال رسول الله صبى الله عليه وسلم "أنزلت الليلة آيات لم يُر مثلهن: قل اعوذ برب الفلف، وقل اعوذ برب الناس" اخرجه مسلم في صحيحه، ومما نزل في الليل كذلك اية المائدة " والله يعصمك من الناس".

    وفي نزول الايات الصيفي والشتائي: أَنْزَلَ اللَّهُ فِي الْكَلَالَةِ آيَتَيْنِ: إِحْدَاهُمَا فِي الشِّتَاءِ وَهِيَ الَّتِي فِي أَوَّلِ النِّسَاءِ وَالْأُخْرَى فِي الصَّيْفِ وَهِيَ الَّتِي فِي آخِرِهَا.

    ومنها ما نزل في السماء وما نزل في الارض، واما في السماء فهو ليلة اسري بالنبي وانْتَهَى إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى وفيه " أُعْطِيَ خَوَاتِيمَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ"
    وَأَمَّا مَا نَزَلَ تَحْتَ الْأَرْضِ فَسُورَةُ الْمُرْسَلَاتِ كَمَا فِي الصَّحِيحِ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ.

    وأول ما نزل: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ، واخر ما نزل: "واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله" وعلى خلاف في ذلك.

    ومن مِنَ الْقُرْآنِ مَا تَكَرَّرَ نُزُولُهُ تَعْظِيمًا لِشَأْنِهِ وَتَذْكِيرًا عِنْدَ حُدُوثِ سَبَبِهِ خوف نِسْيَانِهِ. مثل آيَةَ الرُّوحِ وَقَوْلُهُ: {وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ}

    وهنا سور نزلت في مكة ثم نزلت مرة اخرى في المديتة، سُورَةَ الْإِسْرَاءِ وَهُودٍ مَكِّيَّتَانِ وَسَبَبُ نُزُولِهِمَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُمَا نَزَلَتَا بِالْمَدِينَةِ وَلِهَذَا أَشْكَلَ ذَلِكَ عَلَى بَعْضِهِمْ. وَلَا إِشْكَالَ لِأَنَّهَا نَزَلَتْ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ قَالَ: وَكَذَلِكَ مَا وَرَدَ فِي سُورَةِ الْإِخْلَاصِ مِنْ أَنَّهَا جَوَابٌ لِلْمُشْرِكِينَ بِمَكَّةَ وَجَوَابٌ لِأَهْلِ الْكِتَابِ بالمدينة

    وما هو اول يوم نزل فيه القران؟، هو يوم الاثنين ولذلك نصوم الاثنين والخميس من كل اسبوع، يقول صلى الله عليه وسلم حين سُئل عن صيام يوم الاثنين، قال " فيه وُلِدت وفيه أنزل عليّ"

    قارن ما سبق من تفصيل واهتمام وعناية بما عند اهل الكتاب، فانت تفصل في نزول وكتابة آيات واوقاتها واماكنها، بينما هم لا يعرفون اين ذهب الكتاب ككل ولا اين اختفت لغته !

    والحمدلله رب العالمين.
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 21 ينا, 2021, 05:07 م.
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

  • #2
    تساؤلات الاخوة في المحاضرة:

    يعنى لايوجد مخطوطات للقرآن من الاصل
    بل يوجد مخطوطات للقرآن الكريم تعود لزمان النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته، ونفخر بها، وهذا مهم في المقارنة مع اهل الكتاب فان اقدم مخطوطات كتبهم بينها وبين المسيح ثلاثة قرون، وبلغة غير لغته، واقدم مخطوطات التوراة بينها وبين موسى عليه السلام أكثر من 2000 الفي عام، ثم اكتشفوا مخطوطات تعود للقرن الاول الميلادي بينها وبين موسى عليه السلام أكثر من 1300 عام، وفيها الكثير من الكتب التي لا يعرفونها.

    فنحن حتى في المخطوطات نعتز ونفخر ونبين مدى حرص الامة على الاحتياط لكتاب الله بحفظه في السطور، ولكن لا يُعول على المخطوطات في نقل النص القرآني او في الاخذ والتلقي، انما هي دليل على الحفظ في السطور، انما لا نقبل بها في النقل، لاننا لا ننقل الا بالسند الصحيح المتواتر من صدور الرجال، فالقرآن يؤخذ مشافهة بالسماع والتلقي والاقراء والعرض، ولا دور للصحف او المصاحف في الأخذ والتلقي.

    لم افهم معنى لا يؤخذ القران الكريم من مصحفيين ؟
    راجع هذا الموضوع:
    القرآن الكريم ينتقِل إلينا سماعاً بالتلقي من صدر إلى صدر ***** ولا أهمية للمكتــــــــــــــــــــــوب في تلقِّي القُرآن.

    طيب الآن عندما نتكلم عن التحريف, نقصد الكتاب نفسه الذي يوجد لدينا الآن أم مخطوطات هذا الكتاب؟
    نقصد الكتاب الحالي الموجود لدينا وبكل تراجمه في كل لغات اهل الارض وفي كل نسخه القديمة وفي كل مخطوطاته، بل وما قبل المخطوطات بما ثبت في كتابات اباء الكنيسة في القرون الاولى، فالتحريف قديم حديث ولا يزال مستمرا عندهم.

    يا شيخ هل ترى تعليقي
    كثير من التعليقات لم اكن اراها الا بعد اعادة الفيديو، فاعتذر، اي تساؤلات سأضعها هنا لو لم اجب عليها اثنا ء المحاضرة

    اعد التعريف من فضلك لأني اكتب خلفك
    عرف أئمة السلف القرآن تعريف عقديا يُرد به على الجهمية واتباعهم وهو قولهم : " هو كلام الله، منه بدأ بلا كيفية قولاً، وأنزله على رسوله وحياً، وصدقه المؤمنون على ذلك حقاً، وأيقنوا أنه كلام الله تعالى بالحقيقة، ليس بمخلوق ككلام الخلق، فمن سمعه، فزعم أنه كلامُ البشر فقد كفر. ولذا قال السلف : "القرآن كلام الله منه خرج وإليه يعود".

    القرأن نزل بلغة عربية واللغة مخلوقة هل نقول لغة القرأن مخلوقة ؟
    الاصل اننا لا نتكلم في هذا ونتوقف فيه لولا ظهور اهل الفتنة. والجواب:

    لا، بل نقول لغة العرب وما ينطقون به في غير القران مخلوقة، اما القرآن غير مخلوق بلغته وعربيته، وحروفه ومعانيه، وكيفيته لا نعرفها، حروف القرآن، التي هي لفظه قبل أن ينزل بـها جـبريل، وبلفظه بعد مـا نزل بها جبريل عليه السلام على محمد صلى الله عليه وسلم غير مخلوق، لانه كلام الله، وحين تسمع القرآن الكريم من القارىء فاللفظ بالقران بهذا اللسان العربي غير مخلوق، وحين تسمع من يقرأ القران فهو يقرأ لفظا غير مخلوق، مع ان الصوت والاحبال الصوتية واي كلام في اللغة العربية غير لغة القران مخلوقة ولا يدخل هذا في ذاك.

    يقول شيخ الاسلام ابن تيمية: "مَنْ قَالَ: إنَّ جِنْسَ الْحُرُوفِ الَّتِي تَكَلَّمَ اللَّهُ بِهَا بِالْقُرْآنِ وَغَيْرِهِ لَيْسَتْ مَخْلُوقَةً، وَإِنَّ الْكَلَامَ الْعَرَبِيَّ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ لَيْسَ مَخْلُوقًا، وَالْحُرُوفَ الْمُنْتَظِمَةَ مِنْهُ جُزْءٌ مِنْهُ وَلَازِمَةٌ لَهُ وَقَدْ تَكَلَّمَ اللَّهُ بِهَا ، فَلَا تَكُونُ مَخْلُوقَةً: فَقَدْ أَصَابَ. وَإِذَا قَالَ: إنَّ اللَّهَ هَدَى عِبَادَهُ وَعَلَّمَهُمْ الْبَيَانَ فَأَنْطَقَهُمْ بِهَا بِاللُّغَاتِ الْمُخْتَلِفَةِ، وَأَنْعَمَ عَلَيْهِمْ بِأَنْ جَعَلَهُمْ يَنْطِقُونَ بِالْحُرُوفِ الَّتِي هِيَ مَبَانِي كُتُبِهِ وَكَلَامِهِ وَأَسْمَائِهِ: فَهَذَا قَدْ أَصَابَ . فَالْإِنْسَانُ وَجَمِيعُ مَا يَقُومُ بِهِ مِنْ الْأَصْوَاتِ وَالْحَرَكَاتِ وَغَيْرِهَا مَخْلُوقٌ ، كَائِنٌ بَعْدَ أَنْ لَمْ يَكُنْ، وَالرَّبُّ تَعَالَى بِمَا يَقُومُ بِهِ مِنْ صِفَاتِهِ وَكَلِمَاتِهِ وَأَفْعَالِهِ : غَيْرُ مَخْلُوقٍ . وَالْعِبَادُ إذَا قَرَءُوا كَلَامَهُ فَإِنَّ كَلَامَهُ الَّذِي يَقْرَؤُونَهُ هُوَ كَلَامُهُ لَا كَلَامُ غَيْرِهِ، وَكَلَامُهُ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ لَا يَكُونُ مَخْلُوقًا، وَكَانَ مَا يَقْرَؤُونَ بِهِ كَلَامَهُ مِنْ حَرَكَاتِهِمْ وَأَصْوَاتِهِمْ مَخْلُوقًا، وَكَذَلِكَ مَا يُكْتَبُ فِي الْمَصَاحِفِ مِنْ كَلَامِهِ فَهُوَ كَلَامُهُ مَكْتُوبًا فِي الْمَصَاحِفِ، وَكَلَامُهُ غَيْرُ مَخْلُوقٍ، وَالْمِدَادُ الَّذِي يُكْتَبُ بِهِ كَلَامُهُ وَغَيْرُ كَلَامِهِ مَخْلُوقٌ "

    هل اللوح بيمثل علم الله يا شيخنا ؟؟؟؟؟
    اللوح المحفوظ مخلوق، وكل ما سوى الله مخلوق، وعلم الله سابق للكتابة في اللوح المحفوظ، وهذه مراتب القدر: العلم ، ثم الكتابة ، ثم المشيئة ، ثم الخلق، والله علمه أزلي لا يتبدل ولا يتغير وسابق للوح المحفوظ ومستغنٍ عنه، وإن كان السؤال كيف يُكتب كلام الله غير المخلوق في اللوح وهو مخلوق، فلا اشكال في هذا فنحن نكتب كلام الله عير المخلوق (القرآن) في الاوراق والصحف المخلوقة، ونحن نتكلم وندون ما تكلمنا به في االاوراق ولا تحل صفتنا في الكلام في الورق بل صفاتنا قائمة.

    ما هو بيت العزة؟
    لا أعلم، إلا انه بيت في السماء الدنيا، وفي كل سماء بيت. وما سكت الوحي عنه، سكتنا عنه، وعلمه عند الله.


    يعني ايه الزُبُر؟
    قال تعالى "وكل شيء فعلوه في الزبر" الزُبُر، جمع زبور وهو الكتاب او الصحيفة، أي وكل شيء فعلوه ، سواءا سابقا او لاحقا يكتبه الملائكة الحفظة عليهم في الكتب، والله اعلم.
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 21 ديس, 2020, 03:53 ص.
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيراً ونفع بكم

      تعليق


      • #4
        يعني قراءة الحديث لا أجر له هذا معنى لا يتعبد؟
        بل له اجر لانه من العلم، وأنت تؤجر على كل علم تتعلمه وتقرأه، قال صلى الله عليه وسلم : "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة"، انما لا نتعبد الله بحروفه والفاظه، وانما نتعبد الله بالذكر بالقران الكريم، ومأمرورن بهذا، وفي هذا يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ حرفًا من القرآن فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها".

        معلش ممكن توضيح اكتر للفرق بين القرآن والحديث القدسي
        الحديث القدسي، هو ما يرويه النبي عن ربه، ويقال لها أحاديث قدسية، يعني: مقدسة منزهة؛ لأنها من كلام الرب اي كلام الله. ومثالها ما ثبت في الصحيح عن أبي ذر عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: يقول الله: يا عبادي! إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا، يا عبادي! كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم، يا عبادي! كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم، يا عبادي! كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم، يا عبادي! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني. يا عبادي! إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعًا فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئًا، يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئًا، يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي شيئًا إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر، يا عبادي! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرًا، فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه خرجه الإمام مسلم في صحيحه

        الحديث القدسي القرآن
        اما نزل به جبريل واما بالالهام واما بغير ذلك من طرق الوحي. نزل به جبريل عليه السلام
        منه الصحيح والضعيف والموضوع قطعي الثبوت ، فهو متواتر كله .
        غير مُتعبد بتلاوته، ولا يُقرأ به في صلاة او في رمضان. مُتعبّد بتلاوته ، فمن قرأه فكلّ حرف بحسنة ، والحسنة بعشر أمثالها، ويُقرأ به في الصلاة، وفي رمضان ...الخ
        لا يُـقسّم هذا التقسيم مقسم إلى سور وآيات وأحزاب وأجزاء
        فليس كذلك على اطلاقه مُعجز بلفظه ومعناه
        من جحد حديثاً أو استنكره نظراً لحال بعض روايته فلا يكفر جاحده يُكفر ، بل من يجحد حرفاً واحداً منه يكفر
        فتجوز روايته بالمعنى لا تجوز روايته أو تلاوته بالمعنى
        معناه من عند الله ولفظه من عند النبي صلى الله عليه على آله وسلم كلام الله لفظاً ومعنى
        فليس محلّ تحـدٍّ تحدى الله العرب بل العالمين أن يأتوا بمثله لفظاً ومعنى
        يجوز أن يمسه الإنسان ولو كان على غير طهارة القرآن لا يمسه إلا طاهر
        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
        *******************
        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
        ********************
        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

        تعليق


        • #5
          ماذا عن الإجازات متصلة السند في القرآن هل هي من البدعة؟
          كيف تكون بدعة؟، ما لا يقوم الواجب الا به فهو واجب، حال من يقول هذا كمن يقول ان تعلم الدين في المدارس والجامعات بدعة !!، وكأن هؤلاء يريدون أخذ الدين ممن هب ودب، كما فعل اليهود والنصارى!. القراءة الصحيحة لكتاب الله لا تتحصل إلا بالتلقي والمشافهة والعرض والسماع، وهذه من خصائص القرآن الكريم الكبرى التي تميز بها عن غيره من الكتب، وللحرص عليها يجب التحري عن العلم والعلماء وممن شُهِد له بالاقراء والاداء لكتاب الله كما انزل، وهذا لا يتأتى الا بالشهادة، والاجازة شهادة، فهل الشهادة بدعة؟

          الأصل في الإجازات في القرآن وفي السنة، أما الأصل الذي في القرآن فهو قوله تعالى (لا تحرك به لسانك لتعجل به، إن علينا جمعه وقرآنه، فإذا قرأناه فاتبع قرآنه)، وأما في السنة فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد أجاز شفهياً بعض أصحابه حينما قال لأبي: "أقرؤكم أبيّ"، وحين قال خذوا القرآن من اربعة، فسماهم وشهد لهم، ولذا فالاجازة هي تسمية وشهادة لاهل العلم ممن يؤخذ عنهم. بل وحين اختلف عمر بن الخطاب وهشام في قراءة في عهد النبي: سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه صاحبه هشاماً: "من أقرأك؟"، وقد عرض الرسول صلى الله عليه وسلم على جبريل والمعارضة التي بينه وبين جبريل عليهما السلام وفي إقراء أُبي يستفاد من هذا أن العرض على القراء والتلقي سنة متبعة يأخذها الآخِر عن الأول.

          الإجازة هي من وسائل التثبت والتيقن في الحفظ والاداء كما أنزل، ونحن مأمورون بالأخذ وتعلم القرآن كما أنزل، فكيف يُحتاط لذلك بدون شهادة العالم للعالم؟، وما يُقال في الاسناد، يُقال في الاجازة، ليس في القرآن فحسب، بل في الحديث، والعقيدة، والتفسير، واللغة، والفقه، والمتون الشرعية..الخ.
          1. قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ مَثَلُ الَّذِي يَطْلُبُ أَمْرَ دِينِهِ بِلا إِسْنَادٍ كَمَثَلِ الَّذِي يَرْتَقِي السَّطْحَ بِلا سُلَّمٍ
          2. وقال: " الإِسْنَادُ مِنَ الدِّينِ لَوْلا الإِسْنَادُ لَقَالَ مَنْ شَاءَ مَا شَاءَ
          3. وكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ طَاهِرٍ َيَقُولُ رِوَايَةُ الْحَدِيثِ بِلا إِسْنَادٍ مِنْ عَمَلِ الذِّمِّي فَإِنَّ إِسْنَادَ الْحَدِيثِ كَرَامَةٌ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لأُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
          4. وكان شُعْبَةَ يَقُولُ كُلُّ حَدِيثٍ لَيْسَ فِيهِ حَدَّثَنَا وَأَخْبَرَنَا فَهُوَ خل وبقل
          5. وقال سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ الإِسْنَادُ سِلاحُ الْمُؤْمِنِ إِذَا لَمْ يَكُنْ مَعَهُ سِلاحٌ فَبِأَيِ شَيْءٍ يُقَاتِلُ
          وفي الاجازة يقول السِّلَفي رحِمَهُ الله " فَإِذَا ثَبَتَ هَذَا وَتَقَرَّرَ وَصَحَّ بِالْبُرْهَانِ وَتَحَرَّرَ فَكُلُّ مُحَقِّقٍ يَتَحَقَّقُ وَيَتَيَقَّنُ أَنَّ الْإِسْنَادَ رُكْنُ الشَّرْعِ وَأَسَاسُهُ فَيَتَسَمَّتُ بِكُلِّ طَرِيقٍ إِلَى مَا يَدُوم بِهِ درسه لَا اندراسه. وَفِي الْإِجَازَةِ كَمَا لَا يَخْفَى عَلَى ذِي بَصِيرَةٍ وَبَصَرٍ دَوَامُ مَا قَدْ رُوِيَ وَصَحَّ مِنْ أَثَرٍ وَبَقَاوَةُ بَهَائِهِ وَصَفَائِهِ وَبَهْجَتِهِ وَضِيَائِهِ"

          نعم الاجازة لا تمنع من جواز التصدي لللإقراء والافادة لكل من علم في نفسه انه اهلا لذلك، ولو لم يُجزه أحد، وهذا منصرف على كل علم سواءا في القرآن وغير القرآن، وعلى هذا سلف الأمة. إنما الإجازة هي من باب الاصطلاح كشهادة على أهلية الشخص لمن لا يعلمها من المبتدئين، والبحث عن الأهلية شرط قبل الأخذ، لانك لا تأخذ العلم الا على بصيرة وعلى دليل وبرهان، وإلا فما يُدريك ان كان من تأخذ عنه أهلا لذلك ام لا؟، فهي تقوم مقام الشهادة من الشيخ لمن أجازه.

          وهذا اصطلاح الدنيا الذي اخذوه عن المسلمين واخذه الغرب من المسلمين حين كانوا يسافرون من اوربا الى بلاد الشرق ليتعلموا على يد مشايخ الامة وعلمائها ثم يُجازون فيما تعلموه، من هذه الاجازة انتشرت الى كل اوربا وكل العالم ولذا الجامعات تعطي الاجازة اي الشهادات او الدكتوراة اليوم، ولازالت الجامعات العربية تُسمي الدكتوراة اجازة.
          "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
          رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
          *******************
          موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
          ********************
          "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
          وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
          والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
          (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

          تعليق


          • #6
            شكرا للأستاذ الكبير د/امير على المحاضرة الرائعه

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة إيمان يحيى مشاهدة المشاركة
              جزاكم الله خيراً ونفع بكم
              حفظكم الله استاتنا الكريمة، منكم نتعلم وهذا بعض ما عندكم، نفعنا الله بكم وجزاكم عنا خيرا.

              المشاركة الأصلية بواسطة رامى احمد حسبو مشاهدة المشاركة
              شكرا للأستاذ الكبير د/امير على المحاضرة الرائعه

              والشكر موصول لكم أستاذنا الحبيب، علمنا الله واياكم وثبتنا على الحق آمين.

              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
              *******************
              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
              ********************
              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

              تعليق


              • #8
                أهم الكتب المحققة والتي يُستفاد منها في علوم القران الكريم

                انصحنا بالكتب
                أولاً: باب نشأة علوم القرآن:
                1- دراسات في علوم القرآن تأليف: أ. د فهد الرومي. [ حمل من هـنـا ]
                2- علوم القرآن بين البرهان والإتقان تأليف: د. حازم حيدر.[ حمل من هـنـا ]
                3- كتاب مناهل العرفان للزرقاني دراسة وتقويم تأليف: د. خالد السبت.[ حمل من هـنـا ]
                4- علوم القرآن من خلال مقدِّمات المفسرين تأليف د. محمد صفاء شيخ حقي.[ حمل من هـنـا ]

                ثانيًا: باب نزول القرآن:
                5- نزول القرآن تأليف: شيخ الإسلام ابن تيمية. [ حمل من هـنـا ]
                6- الجواب الواضح المستقيم في التحقيق في كيفية نزول القرآن الكريم تأليف: سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم. [ حمل من هـنـا ]
                7- نزول القرآن الكريم تأليف: أ.د محمد بن عبد الرحمن الشايع.[ حمل من هـنـا ]

                ثالثًا: باب نزول القرآن على سبعة أحرف:
                8- حديث الأحرف السبعة تأليف: د. عبد العزيز القاري. [ حمل من هـنـا ]
                9- الأحرف السبعة ومنزلة القراءات منها تأليف: د . حسن ضياء الدين عتر[ حمل من هـنـا ].

                رابعًا: باب المكي والمدني:
                10- المكي والمدني في القرآن دراسة تأصيلية نقدية للسور والآيات ، من أول القرآن إلى نهاية سورة الإسراء تأليف: عبد الرزاق حسن أحمد. [ حمل من هـنـا ]
                11-تحرير القول في السور والآيات المكية والمدنية ، من أول سورة الكهف إلى سورة الناس تأليف: د. محمد عبد العزيز الفالح.[ حمل من هـنـا ]
                12-المكي والمدني في القرآن الكريم للأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشايع.[ حمل من هـنـا ]


                خامسًا: باب أسباب النزول:
                13- أسباب النزول وأثرها في بيان النصوص ، دراسة مقارنة بين أصول التفسير وأصول الفقه تأليف: د. عماد الدين محمد الرشيد. [ حمل من هـنـا ]
                14- المحرَّر في أسباب النزول من خلال الكتب التسعة جمعاً ودراسة تأليف: د. خالد المزيني. [ حمل من هـنـا ]

                سادسًا: باب جمع القرآن:
                15- جمع القرآن في مراحله التاريخية تأليف: محمد شرعي أبو زيد.[ حمل من هـنـا ] الكتاب بصيغة الوورد

                سابعًا: باب أسماء السور:
                16- مصاعد النَّظر للإشراف على مقاصد السور تأليف: البقاعي.[ حمل من هـنـا ]
                16- تفسير التحرير والتنوير تأليف: ابن عاشور.[ حمل من هـنـا ]
                17- أسماء سور القرآن وفضائلها تأليف: د. منيرة الدوسري.[ حمل من هـنـا ]

                ثامنًا:باب عدِّ آي القرآن:
                18- البيان في عدِّ آي القرآن تأليف: أبي عمرو الداني. [ حمل من هـنـا ]
                19- الفرائد الحسان في عدِّ آي القرآن تأليف: عبد الفتاح القاضي. [ حمل من هـنـا ]

                تاسعًا: باب فضائل القرآن:
                20- كتاب فضائل القرآن تأليف:أبي عبيد القاسم بن سلاّم. [ حمل من هـنـا ]
                21- فضائل القرآن تأليف:ابن الضريس. [ حمل من هـنـا ]
                22- فضائل القرآن تأليف:الفِرْيَابي. [ حمل من هـنـا ]
                23- فضائل القرآن تأليف: النَّسائي. [ حمل من هـنـا ]
                24- كتاب فضائل القرآن تأليف: ابن كثير.[ حمل من هـنـا ]
                25- فضائل القرآن الكريم وحملته في السنة المطهرة تأليف: محمد موسى نصر.
                26- موسوعة فضائل سور وآيات القرآن ، تأليف: محمد بن رزق الطرهوني.[ حمل من هـنـا ]

                عاشرًا: باب ترتيب السور:
                27- الإعجاز البياني في ترتيب آيات القرآن الكريم وسوره تأليف: د. أحمد يوسف القاسم.

                الحادي عشر: باب رسم المصحف:
                28- رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية تأليف: د . غانم قدوري الحمد.[ حمل من هـنـا ]
                29- مقالة بعنوان : ( موازنة بين رسم المصحف والنقوش العربية القديمة ) د. غانم قدوري الحمد . ( مجلة المورد العدد: 4 ، مجلد 5 ). [ حمل من هـنـا ] PDF ، [ حمل من هـنـا ] بصيغة الوورد
                30- إثبات حفظ الله للقرآن الكريم من خلال دراسة لوحة مخطوطة للقرآن الكريم في القرن الأول تأليف: بشير بن حسن الحميري.
                31- دراسة فنية لمصحف مبكر يعود للقرن الثالث الهجري تأليف: محمد بن عبد الله المنيف.[ حمل من هـنـا ]

                الثاني عشر: باب ضبط المصحف:
                32- الطراز في شرح ضبط الخراز تأليف: التَّنسي. [ حمل من هـنـا ]
                33- سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين تأليف: الشيخ علي الضباع. [ حمل من هـنـا ]
                34- السبيل إلى ضبط كلمات التزيل تأليف: أحمد محمد أبو زيتحار. [ حمل من هـنـا ]
                35- إرشاد الطالبين إلى ضبط الكتاب المبين تأليف: د. محمد سالم محيسن. [ حمل من هـنـا ]
                36- مختصر التبين لهجاء التنزيل تأليف أبي داود.[ حمل من هـنـا ]

                الثالث عشر: باب تجزئة المصحف:
                37- كنوز ألطاف البرهان في رموز أوقاف القرآن تأليف: محمد الصادق الهندي.

                الرابع عشر: باب الوقف:
                38- إيضاح الوقف والابتداء تاليف: الأنباري.[ حمل من هـنـا ]
                39- القطع والإئتناف تأليف: النَّحاس.
                40- المكتفى في الوقف والابتداء تأليف: الدَّاني.[ حمل من هـنـا ]
                41- منار الهدى في الوقف والابتداء تأليف: الأشموني. [ حمل من هـنـا ]
                42- علل الوقوف تأليف السجاوندي.[ حمل من هـنـا ]

                الخامس عشر: باب التجويد:
                43- تنبيه الغافلين وإرشاد الجاهلين عمَّا يقع لهم من الخطأ حال تلاوتهم لكتاب الله المبين تأليف: السفاقسي. [ حمل من هـنـا ]


                vb.tafsir.net/forum/القسم-العام/ملتقى-الكتب-والبحوث-والمخطوطات/21111-من-أهم-الكتب-المصنفة-في-علوم-القرآن-وفقًا-لكتاب-المحرر-للشيخ-الطيار
                التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 7 مار, 2022, 06:24 ص.
                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                *******************
                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                ********************
                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                تعليق


                • #9
                  في بمعلولة في سوريا يتكلمون لغة سيدنا المسيح
                  '

                  هذا الكلام غير صحيح اخي الكريم، هم لا يعرفون من لغة المسيح الا الاشتراك في اسم اللغة، والا فإن المسيح عليه السلام كان يتحدث الارامية الغربية القديمة وهي لغة ميتة اليوم لا يوجد شخص واحد على الأرض يتحدث بها.

                  وللتصحيح : الآرامية ليست لغة واحدةبا بل اسم مشترك للغات شتى متباينة.

                  غالبًا ما يتم التحدث عن الآرامية كلغة واحدة ، ولكنها في الواقع مجموعة من اللغات ذات الاصل المشترك منذ تالقدم اما اليوم فمختلفين عن بعضهم البعض اختلافات جذرية. بل التباين والاختلاف بين طائفتين كل منهما ينسب نفسه للارامية اكير من التباين بين لغتين منفصلتين عن بعضهما البعض، مثلا اللهجات العربية الدارجة اليوم في المغرب العربي مثلا، لو تكلم مغربي بعربيته الدارجة لن يفهمه المصري بعربيته الدارجة.

                  وعامة يتم تقسيم اللهجات الآرامية اليوم الى لهجات إما "شرقية" أو "غربية" ، والخط الفاصل بينهما لتحديد ان كانت شرقية او غربية هو تقريبا نهر الفرات ، أو إلى الغرب قليلاً منه. ثم تقسم بعد ذلك الى لغات حية حديثة يسمونها "الآرامية الجديدة" ، وإلى لغات أدبية منقرضة ميته لا يهتم بها سوى العلماء. فيصبح عندك التقسيم للارامية:

                  1) الارامية الشرقية ( جديدة، وسطى، و قديمة)
                  2) الارامية الغربية (جديدة، وسطى، و قديمة)

                  ويتم التقسيم على حسب التقسيمات العلمية الثلاثة التالية، واشهرهم هي تأريخ كلاوس باير وجوزيف فيتسمير.

                  تقسيم الارامية حسب كلاوس باير (1929-2014):
                  الآرامية القديمة ، من أقدم السجلات ، إلى 200 قبل الميلاد
                  الآرامية الوسطى ، من 200 م ، إلى 1200 م
                  الآرامية الحديثة ، من. 1200 م حتى العصر الحديث

                  تقسيم الارامية حسب جوزيف فيتزماير (1920–2016):
                  الآرامية القديمة ، من أقدم السجلات ، إلى. 700 قبل الميلاد
                  الآرامية الرسمية ، من 700 قبل الميلاد ، إلى 200 قبل الميلاد
                  الآرامية الوسطى ، من 200 قبل الميلاد ، إلى 200 م
                  الآرامية المتأخرة ، من 200 م ، إلى 700 م
                  الآرامية الحديثة ، من 700 م، حتى العصر الحديث

                  تقسيم الارامية الاحدث حسب آرون بوتس:
                  الآرامية القديمة ، من أقدم السجلات ، إلى 538 قبل الميلاد
                  الآرامية الأخمينية ، من 538 قبل الميلاد ، إلى 333 قبل الميلاد
                  الآرامية الوسطى ، من 333 قبل الميلاد ، إلى 200 م
                  الآرامية المتأخرة ، من 200 م ، إلى 1200 م
                  الآرامية الجديدة ، من 1200 م حتى العصر الحديث

                  فلا تغتر اخي الكريم بتشابه الاسماء، فالعبرية والكنعانية والاوغاريتية كلها كانت جزء من اللغة الارامية، و اليوم تُسمى اللغة العبرية: "عبرية" ولا يفهم من يتكلم العبرية هذا الذي يتكلم الارامية. تاريخ الآرامية الطويل، مع عدم الحفاظ على مدونة لغوية منقولة بالسماع، جعل كل لهجة تطور مع نفسها، حتى اصبحت كل اللهجات الارامية اليوم متميزةو بما يكفي لكي تكون لغة منفصلة بذاتها.


                  لغة المسيح الآرامية تنتهي في القرن الثالث الميلادي:
                  يعتبر القرن الثالث الميلادي الحد الفاصل بين الآرامية القديمة والوسطى. خلال ذلك القرن ، بدأت طبيعة مختلف اللغات واللهجات الآرامية في التغير. توقف اللهجات المنبثقة عن الارامية الامبريالية الام عن أن تكون لغات حية ، وبدأت اللغات الإقليمية الشرقية والغربية في تطوير أدبيات حيوية جديدة خاصة بها. و يُعرف الكثير عن مفردات وقواعد الآرامية الوسطى، بينما العكس من ذلك فيما يخص اللهجات الآرامية القديمة ، والتي لا يُعرف قواعدها على وجه التحديد او مفرداتها.


                  هل لغة معلولة هي لغة المسيح؟

                  لغة المسيح عليه السلام هي الارامية الغربية الوسطى او القديمة وبشكل اكثر تدقيقا آرامية اليهود في الجليل، بفلسطين، وهي لغة وسطى حسب تقسيم كلاوس باير ، بينما لغة معلولة تندرج حسب التقسيم السابق الى اللغة الارامية الغربية الحديثة، واسمها اللهجة الارامية الغربية الجديدة، فالمشترك بينهم انهم فقط يندرجون تحت نفس التصنيف الارامي الغربي، ولذا فهي مفيدة من الناحية الانثروبيولوجية لدراسة لغة المسيح المندثرة، بحكم ان لهم نفس المنشأ الغربي، لكن ليست هي لغة المسيح، بل هي غربية ارامية مستحدثة لايزال بقاياها في قرى معلولا والصرخه وجبعدين في الجانب السوري من جبال لبنان الشرقية ، وإن كانت تتفرد بها معلولا من بينهم، وينطق بها بعض الأشخاص الذين هاجروا من هذه القرى إلى دمشق وغيرها من المدن الكبرى في سوريا.

                  لغة معلولا رُوجت اعلاميا بانها اللغة الباقية من لغة المسيح، وهذا تجويد اعلامي لعمل فرقعة يمتاز بها الاعلام لجذب الانتباه، لكن اكاديميا فهذا غير صحيح، والعلماء يدركون أن الآرامية الجديدة المستخدمة في معلولا وبخعه لم تعد مطابقة للهجة التي تحدث بها يسوع الناصري. أولاً ، فهي تطورت من اللهجة الآرامية الغربية والتي اتفصلت اصلا عن لهجة المسيح الجليلية ، وثانيًا ، أنها بالفعل خضعت للتطور الطبيعي للغة ، منذ القرن الأول الميلادي (يعني من حوالي 2000 عام) مثلها في ذلك مثل اللغة الإنجليزية القديمة ( منذ حوالي 1000 عام) بل وانظر حتى اللغة الإنجليزية الوسطى (منذ حوالي 500 عام فقط) لا يمكن ان يفهمها متحدثي اللغة الإنجليزية الحديثة اليوم.

                  وليس هم وحدهم من يتحدثون بها بل كذلك يتحدث بها اليهود الاكراد، وكلاهما لا يتحدثون الارامية القديمة او الوسطى، وليست معلولة وحدها من ينسبون انفسهم الى الارامية اليوم، فعندك المندائيين يتحدثون الآرامية الشرقية والمندائية الأكثر انتشارًا اليوم في المجتمعات الآشورية المسيحية والمندانية الغنوصية في العراق وشمال شرق سوريا وشمال غرب إيران وجنوب شرق تركيا ، بينما يتحدث سكان معلولة بسيطي العدد الارامية الغربية الحديثة، واذا جعلت مندائي في العراق يتحدث الارامية يتكلم مع احد سكان معلولة في سوريا الذي يتحدث كذلك الارامية، فستجد نفسك وكأنك وضعت فرنسي يتحدث مع انجليزي وكلاهما لا يفهم الاخر الا في بعض المشترك بالشبه، وعندك كذلك بقايا من الارامية تستخدم كلغات مقدسة في السريانية الكلاسيكية والمنتشرة اليوم في الكنائس السريانية الكلدانية الكاثوليكية والمارونية، والسريانية الارثوذكسية.

                  يعني لغة معلولة الارامية هي لغة مستحدثة في القرن الثالث عشر الميلادي وبينها وبين المسيح ما لا يقل عن 1000 عام. بل في افضل الاحوال لو اردت استخدام تقسيم اكثر لطفا بهم فهي لغة جديدة ظهرت منذ القرن الثامن الميلادي، فلا تعلق لها بلغة المسيح الاصلية.


                  هذا منقول من مبحث كنت اعددته قديما في اسباب حفظ لغة العرب:


                  لماذا يستحيل ان تُحافظ اي لغة غير لغة العرب على لغتها التي نزل بها كتاب نبيها؟

                  لأن اللغات في أصلها نقلية، وأساس معرفتها ومعرفة خصائصها هو السماع، ولم تهتم اي امة قبل الاسلام اصلا بسماع كتابها، وهو اقدس ما لديها، وايسر في نقله من اللغة، فكيف بلغات نبيها؟ لِذا كان السماع هو الأساس الأول الذي دَوَّنَ العلماء بموجبِه لغة العرب[1]؛ لانهم عرفوا قداسة كتاب الله واهمية ان تُنقل العربية كما هي من افواه الاقحاح .. فسافروا في البلاد وعاشوا وجاوروا قبائل العرب عقودا بل ومن علماء العربية من قضى اربعسين عاما في الصحراء لينقلوا مدونة كاملة عربية، تحفظ اللغة الى اليوم والى ماشاء الله.

                  فكيف يكون هناك غير العرب محافظا على لغته الاصلية؟، إن لم يكن عندهم دافع قوي، وهل يوجد دافع اقوى من قداسة الكتاب لتحافظ على لغته:؟


                  وليس سماع العربية اي سماع، بل يجب ان يكون السماع متواترا من الكم الهائل من اقحاح العرب، يقول الإمام فخر الدين الرازي في كتاب المحصول: " الطريقُ إلى معرفة اللغة النقلُ المحض وهو إما تواتر أو آحاد"[2] والسماع – إذن - رافد مهم من روافد اللغة العربية إن لم يكن الدعامة التي بدونها لا يبنى أساس[3]. ولقد اهتم العلماء قديمًا بالسماعِ واعتبروه أصْلًا من الأصولِ الأساسية في تثبيت القواعد النحوية وغيرها، واهتموا به اهتمامًا بالغًا.

                  وقد سماه الأنباري "النقل"، وعرَّفَهُ بقوله: "النقل: هو الكلام العربي الفصيح (المنقول بالنقل الصحيح) الخارج عن حد القلة إلى حد الكثرة. فخرج عنه إذا ما جاء في كلام غير العرب من المولدين، وما شذ من كلامهم"[5]. أما السيوطي فسماه "السماع"، وعرَّفَهُ بأنَّه: "ما ثبتَ في كلامِ مَن يوثَقُ بفصاحته، فشمل كلام الله تعالى، وهو القرآنُ، وكلام نبيه صلى الله عليه وسلم، وكلام العرب قبل بعثته وفي زمنه وبعده، إلى زمن فسدت الألسنة بكثرة المولَّدين، نظمًا ونثرًا عن مسلم أو كافر؛ فهذه ثلاثة أنواع لا بُدَّ في كل منها من الثُّبوت"[6] فالسماعُ أو النقلُ إذن هو " الأخذ المباشر للمادة اللغوية عن الناطقين بها"[8].

                  والنقل والسماعُ مترادِفيْن بنفسِ المعنى، وسيكون استخدام أي لفظٍ منهما في هذا المبحث بمعنى واحِد وإن كان بيْنهمُا عمومٌ وخصوص (فهناك من يرى أن السماع أعمَّ وأشمل من النقل؛ وآخرون يروْن أن النقل أعم وأشمل من السماع)[9].


                  شروط النص المسموع: يشترط في النص المنقول توافر الأمور الآتية:
                  1. أن يكون المنقول خارجًا عن حدِّ القلة إلى حد الكثرة، أي: أن يكون مطردًا، فإذا كان قليلاً فلا يُعَدُّ نقلاً، ثم يؤكد ذلك بقوله: (فخرج عنه إذًا ما جاء في كلام غير العرب من المولَّدين، وما شذ من كلامهم، كالجزم بـ"لن" والنصب بـ"لم"، قُرِئ في الشواذ: ﴿ أَلَمْ نَشْرَحَ... ﴾ [الشرح: 1] بفتح الحاء[15]، وكالجر بـ"لَعَلَّ" كما في[16]: لَعَلَّ أبي المِغْوَارِ مِنْكَ قَرِيبُ...)[17].

                  شرائِطُ ثبوتِ اللغة:
                  لنصِّ اللغةِ المسموعِ شروط يجِب توافرها، ولا تثْبُت اللغة إلا بها:
                  1. العربية: فلا بدَّ أن يكون الكلام عربيًّا.
                  2. الفصاحة: فلا يُنقل إلا عن فُصحاءِ العرب.
                  3. صحة النقل: بالسند الصحيح.
                  4. مع عدالةُ الناقلين.

                  ويجِب التفريق هنا بين السماع بوصفه أصلاً مستقلاًّ من أصول النحو، وبين السماع بوصفه ركنًا من أركان القياس، فالأول لا يُشترط فيه الإطراد بيْنما يُشترط في الثاني.

                  وقال الزَّرْكَشِيّ في البحر المحيط: قال أبو الفضل بن عبدان في شرائط الأحكام وتبعه الجيلي في الإعجاز: لا تلزمُ اللغةُ إلا بخمس شرائط:
                  أحدها - ثبوت ذلك عن العرب بسند صحيح يوجب العمل.
                  والثاني - عدالةُ الناقلين كما تُعْتَبَرُ عدالتُهم في الشَّرعيات.
                  والثالث - أن يكون النقلُ عَمّن قولُه حجة في أصل اللغة كالعرب العاربة مثل قحطان ومعد وعدنان فأما إذا نقلوا عمَّن بعدهم بعد فَسَادِ لسانهم واختلاف المولدين فلاَ.
                  والربع - أن يكون الناقلُ قد سَمِعَ منهم حِسّاً وأما بغيره فلا.
                  والخامس - أن يسمع من الناقل حسا.



                  كيفية الأخذ والتحمُّلِ في اللغة:

                  وهذا الأخذ للغة لم يأت من فراغ؛ بل إن النحاة واللغويين كانوا في ذلك وما زالوا - يرتحلون إلى البادية، لمقابلة الأعراب الأقحاح فيتطلعون على أحوالهم ويسمعون لغتهم فيتلقون الشيء الفصيح من اللغة ليتهيأ لهم بعد ذلك بناء القواعد على الأغلب والأعم مما هو شائع عند الأعراب. ويُجسِّد ذلِك ما رواهُ علي بن حمزة الكسائيُّ (ت. 189ه) حينَ بهرهُ كثرةُ حِفْظِ الخليلِ (ت. 170 ه)، فسأله: "من أين أخذت علمك هذا؟ فأجابه: من بوادي الحجاز ونجد وتهامة"[10].

                  وقد أخذَ العلماءُ مادةَ بحثِهم اللغويِّ من أفواهِ الأعرابِ، فهذا الخليلُ بنُ أحمدَ يأخذُ علمَهُ من باديةِ الحجازِ ونجدٍ وتهامةَ، "وأبو عمرو بنُ العلاءِ الذي جاورَ البدوَ أربعينَ سنةً"[11]و وقد روي عن أبي عمرو اسحق بن مرار مثل ذلك العمل، قالَ أبو العباسِ ثعلبٌ: "دخلَ أبو عمرو إسحقُ بنُ مُرارٍ الباديةَ ومعهُ دستيجان حبراً، فما خرجَ حتى أفناهما بكتبِ سماعِهِ عن العربِ"[12]


                  وقد كان السماع سُنة علماء الإسْلام حتى في نقْلِ اللغة من لفظ الشيخ أو العَرَبيّ قال ابنُ فارس: "تُؤْخَذ اللغة اعتيادا كالصبي العربي يَسْمَعُ أبَوَيه وغيرَهما فهو يأخذُ اللغة عنهم على مر الأوقات وتؤخذ تلقنا من ملقن، وتؤخذ سماعا من الرواة الثقات ذوي الصدق والأمانة، ويُتَّقى المظنون"[13]. وقال أيْضًا: " قلنا فَليَتَحرّ آخذ اللغة وغيرها من العلوم أهل الأمانة والثقة والصدق والعدالة"[14] وقد اعتمَدَ الخليلُ في تأصيلِهِ لقواعِدِ النحوِ وإقامةِ بُنيانِهِ على السماع والتعليل والقياس، والسماعُ عندَهُ كان إما نقلًا عن القراءِ وهو نفسُهُ كان قارئًا وحافِظًا لكتابِ اللهِ، أو أخْذًا عن العربِ الخُلَّص الذينَ يوثق بفصاحتِهم كما بيّنا.

                  وكان تلميذه سيبويه حريصًا أيّما حرص على تحرّي الكلام المسموع، من ذلك أنه ذهب إلى القول بأن كسْرَ الراء في الرِّضا ومثله الشِّبَع لا يُعرف إلا بالسماع: " وقالوا: رضِيَ يرضى وهو راضٍ وهو الرِّضا، ونظيره سخِطَ يسْخَطُ سَخَطاً وهو ساخِطٌ، وكسروا الراء كما قالوا: الشِّبَع فلم يجيئوا به على نظائره، وذا لا يجسر عليه إلاَّ بسماعٍ"[15]

                  ومثلهُ كذلِك تحقيقهُ لهمزةِ "نَبِيء " و"بريئة " كما في لغة قوم من أهل الحجاز، ذهب للقولِ برداءتِهِ، لذلك يفضل أن يقال: نبيّ، وبريةّ، لأن العُهْدَةَ فيهِ هو المسموع: "وقالوا: نبيٌّ وبريّةٌ، فألزمها أهلُ التحقيق البدل. وليس كلُّ شيءٍ نحوهما يُفعل به ذا، إنما يؤخَذُ بالسّمع. وقد بلغنا أنَّ قوماً من أهل الحجاز من أهل التحقيق يحققون "نبيءٌ وبريئةٌ"، وذلك قليلٌ رديء. فالبدل ههنا كالبدل في "مِنْساةٍ" وليس بدل التخفيف، وإن كان اللفظ واحداً"[16].

                  وكان السماع هو عمدة مدرستي النحو في البصرةِ والكوفة، فقد اعتمد البصريون السَّماعَ مصدرًا أساسًا في وضع القواعد النحوية وقوانين اللغة صنوًا إلى جانب القياس، وذهب الكوفيون مذهبهم، إلاّ أن حيز السَّماع عند أهل البصرة كان مقيدًا بشروط ومحددًا برقعة جغرافيةٍ، لكن المبدأَ بينهما مشتركٌ، وإن كان هناك خلاف فإنه جاء بعد أفول علماء الطبقة الكوفية الأولى، لأن الكوفيين: كالرؤاسي ومعاذ الهراء والكسائي والفراء كلهم تزودوا إلى جانب البصريين: كالخليل ويونس وسيبويه وغيرهم من علماء الطبقة البصرية الأولى من نبع لغوي واحد في البصرة؛ ولذا كان النحو في الكوفة حصادَ بذرته الأولى في البصرة. واعتمد كلتا المدرستين في السماعِ على مدونةً عربية سمعتها عن العرب مروية حفظًا أو كتابةً بمتنها إلى سندها، وهذا جانب التوافق، لكن المفارقة حدثت عندما جعل البصريّون مدونتهم في إطارٍ زماني وحيزٍ مكاني، مقابل الكوفيّين الذين أرسلوا مدونتهم متحررة من تلك القيود.[17]


                  [1]الشاهد وأصول النحو في كتاب سيبويه: 134
                  ويُنظر: https://www.alukah.net/literature_la...#ixzz5wMV4A5rT
                  [2]
                  [3] مجلة رفوف * مخبر المخطوطات الجزائرية في غرب إفريقيا * جامعة أدرار– الجزائر * العدد السابع– سبتمبر 2015، " الأصول النحوية وتوابعها في اللغة العربية"، مسري، الطاهر، ص. 201.
                  [4] تهذيب اللغة: 2 / 74، وينظر: لسان العرب "سمع": 8 / 165، وتاج العروس "سمع": 2 / 224.
                  ويُنظر: https://www.alukah.net/literature_la...#ixzz5wMV4A5rT
                  [5] الإغراب في جدل الإعراب: 45، ولمع الأدلة: 81
                  ويُنظر:: https://www.alukah.net/literature_la...#ixzz5wMVUemlJ
                  [6] الاقتراح في أصول النحو للسيوطي 39.
                  [7] أصول النحو في معاني القرآن للفراء: 33.
                  يُنظر: : https://www.alukah.net/literature_la...#ixzz5wMtcBH5U
                  [8] مجلة رفوف * مخبر المخطوطات الجزائرية في غرب إفريقيا * جامعة أدرار– الجزائر * العدد السابع– سبتمبر 2015، " الأصول النحوية وتوابعها في اللغة العربية"، مسري، الطاهر، ص. 201. لمع الأدلة لابن الأنباري، ص. 27.
                  [9] يُنظر: : https://www.alukah.net/literature_la...#ixzz5wMtcBH5U
                  [10] إنباه الرواة 2/ 258
                  [11] يُنظَرُ: مجالس العلماء للزجاجي171.
                  [12] أنباه الرواة على أنباه النحاة: 1/224.
                  [13] الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها لابن فارس، ص. 34
                  [14] الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها لابن فارس، ص. 34
                  [15] الكتاب لسيبويه 3/ 555
                  [16] الكتاب لسيبويه 3/ 538
                  [17] السماع بین البصریّین والكوفیّین (مقاربة في المنھج) محمد كنتاوي، المدرسة العليا للأساتذة، قسنطينة، الجزائر، مجلة "منتدى الأستاذ"، العدد الحادي عشر، نوفمبر 2011 ، ص.

                  التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 21 ديس, 2020, 03:09 م.
                  "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                  رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                  *******************
                  موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                  ********************
                  "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                  وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                  والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                  (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                  تعليق


                  • #10
                    تااااالا

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليك د.أمير جزاك الله كل خير على الجهد المبذول معانا في المحاضرات لكن انا وبذاكر المحاضرة بحثت عن اثبات جزئية حضرتك ذكرتها في النص المكتوب للمحاضرة لكني لم أجد عليه دليل وهو "وان معارضة جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم بالقران الذي كان ينزل على النبي طيلة العام تكون في رمضان." ومعناه حسب فهمي ان جميع آيات القرآن كان نزولها على الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان فقط؟!! ... ان كان فهمي خطأ ارجو التصويب وان كان صح استأذن حضرتك في المصدر

                      تعليق


                      • إيمان يحيى
                        إيمان يحيى تم التعليق
                        تعديل التعليق
                        الأخت الكريمة
                        إلى أن يوافيك الدكتور أمير بالرد .. المعارضة هنا بمعنى المراجعة لما تم نزوله طول العام من القرآن متفرقاً، يعني كان جبريل عليه السلام ينزل بالوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في خلال العام متفرقاً، ثم في رمضان يأتيه جبريل عليه السلام فيراجع معه ما نزل من القرآن في الفترة السابقة

                    • #12
                      المشاركة الأصلية بواسطة إسراء خالد مشاهدة المشاركة
                      السلام عليك د.أمير جزاك الله كل خير على الجهد المبذول معانا في المحاضرات لكن انا وبذاكر المحاضرة بحثت عن اثبات جزئية حضرتك ذكرتها في النص المكتوب للمحاضرة لكني لم أجد عليه دليل وهو "وان معارضة جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم بالقران الذي كان ينزل على النبي طيلة العام تكون في رمضان." ومعناه حسب فهمي ان جميع آيات القرآن كان نزولها على الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان فقط؟!! ... ان كان فهمي خطأ ارجو التصويب وان كان صح استأذن حضرتك في المصدر
                      حياكم الله، وجزاكم الله خيرا ونفع بكم الاسلام والمسلمين.

                      الجواب كما قالت أستاذتنا إيمان يحيى:
                      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	517 
الحجم:	48.3 كيلوبايت 
الهوية:	822688


                      والجواب موجود كذلك في تعقيبكم انتم، وقد لونته بالاحمر، فالوحي كان ينزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم طيلة العام في اي وقت واي مكان، إنما كان جبريل عليه السلام يُدارس به النبي صلى الله عليه وسلم في كل ليلةٍ من رمضان، فيقرأ النبي على جبريل ما نزل عليه من القرآن في ليالي رمضان (يعرِض على جبريل)، ويقرأ عليه جبريل عليه السلام (يُعارض النبي بالقرآن).

                      وسؤالكم عن الدليل يُثلج الصدر، بارك الله فيكم، فإن كان هذا اول ما نبحث عنه ونطالب به، لكفانا من هذه الدورة،

                      وسؤالكم هذا سأله داود بن ابي هند للشعبي، قال داود: " قُلْتُ لِلشَّعْبِيِّ قَوْلُهُ تَعَالَى "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ" أَمَا كَانَ يَنْزِلُ عَلَيْهِ فِي سَائِرِ السَّنَةِ؟، قَالَ بَلَى وَلَكِنَّ جِبْرِيلَ كَانَ يُعَارِضُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَمَضَان مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَيُحْكِمُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ مَا يَشَاءُ"

                      والدليل على المعارضة في رمضان:

                      1- ما رواه البخاري بسنده فقال حدثنا عبدان قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا يونس عن الزهري، وحدثنا بشر بن محمد قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا يونس ومعمر عن الزهري نحوه، قال: أخبرني عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال : " كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيُدارسه القرآن، فَلَرسول الله صلى الله عليه و سلم أجود بالخير من الريح المرسلة " (باب كيف كان بدء الوحي) وذكره كذلك من طريق عبدان في كتاب المناقب (باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم).

                      ومعنى ( فيدارسه ) من المدارسة وأصلها تعهد الشيء حتى لا ينسى والمراد يتناوب معه القراءة على سرعة، وهذا يُحمل على ان كل منهما كان يعرض على الاخر كما سيأتي

                      2- ودليله كذلك ما أخرجه البخاري في صحيحه باسناد اخر في كتاب الصوم (باب أجود ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يكون في رمضان) فقال حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا إبراهيم بن سعد أخبرنا ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " كان النبي صلى الله عليه و سلم أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ يعرض عليه النبي صلى الله عليه و سلم القرآن فإذا لقيه جبريل عليه السلام كان أجود بالخير من الريح المرسلة "

                      3- وذكره كذلك في كتاب بدء الخلق (باب ذكر الملائكة) فقال حدثنا محمد بن مقاتل أخبرنا عبد الله أخبرنا يونس عن الزهري قال حدثني عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن فلرسول الله صلى الله عليه و سلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة " وعن عبد الله حدثنا معمر بهذا الإسناد نحوه . وروى أبو هريرة وفاطمة رضي الله عنهما : عن النبي صلى الله عليه و سلم " أن جبريل كان يعارضه القرآن "

                      ومعنى ( يعارضه ) من المعارضة وهي المقابلة أي يدارسه جميع ما نزل من القرآن.

                      4- واخرجه البخاري في كتاب فضائل القرآن (باب كان جبريل يعرض القران على النبي صلى الله عليه وسلم) قال حدثنا يحيى بن قزعة حدثنا إبراهيم بن سعد عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه و سلم أجود الناس بالخير وأجود ما يكون في شهر رمضان لأن جبريل كان يلقاه في كل ليلة في شهر رمضان حتى ينسلخ يعرض عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم القرآن فإذا لقيه جبريل كان أجود بالخير من الريح المرسلة".

                      5- ودليه كذلك ماخرجه البخاري في كتاب فضائل القرآن (باب كان جبريل يعرض القران على النبي صلى الله عليه وسلم)حدثنا خالد بن يزيد حدثنا أبو بكر عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : كان يُعرض/يَعرض على النبي صلى الله عليه و سلم القرآن كل عام مرة فعرض عليه مرتين في العام الذي قبض فيه وكان يعتكف كل عام عشرا فاعتكف عشرين في العام الذي قبض فيه
                      وقوله "فاعتكف عشرين في العام الذي قبض فيه" ظاهره أنه اعتكف عشرين يوما من رمضان.

                      والله اعلى واعلم.
                      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                      *******************
                      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                      ********************
                      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                      تعليق

                      مواضيع ذات صلة

                      تقليص

                      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                      ابتدأ بواسطة زينب محمد ١٤٠, 11 ماي, 2021, 06:41 ص
                      ردود 0
                      65 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة زينب محمد ١٤٠  
                      ابتدأ بواسطة فؤاد النمر, 5 أبر, 2021, 03:11 ص
                      ردود 0
                      255 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة فؤاد النمر
                      بواسطة فؤاد النمر
                       
                      ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 23 مار, 2021, 09:05 ص
                      ردود 6
                      515 مشاهدات
                      1 معجب
                      آخر مشاركة Nour Al-Hoda
                      بواسطة Nour Al-Hoda
                       
                      ابتدأ بواسطة فؤاد النمر, 19 مار, 2021, 06:43 م
                      ردود 0
                      275 مشاهدات
                      1 معجب
                      آخر مشاركة فؤاد النمر
                      بواسطة فؤاد النمر
                       
                      ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 14 مار, 2021, 08:51 م
                      ردود 0
                      405 مشاهدات
                      1 معجب
                      آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                      يعمل...
                      X