التوحيد في القرآن الكريم و في التوراة و الإنجيل

تقليص

عن الكاتب

تقليص

"نبيلة" مسلمة سنّية اكتشف المزيد حول "نبيلة"
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التوحيد في القرآن الكريم و في التوراة و الإنجيل






    التوحيد من أعظم نعم الله تعالى على عباده حيث هداهم إليه ، و هو الغاية من خلق الثقلين :

    قال تعالى : ( و ما خَلَقْتُ الجنَّ و الإنسَ إلا لِيَعبدون ) [ سورة الذاريات - الآية : 56].



    فالله عز وجل خلق العباد مُوحِّدين ، حنفاء مخلصين ، فاجتالتهم الشياطين عن دينهم ، يقول رسول الله صلوات ربي و سلامه عليه : " كل مولود يولد على الفطرة ، فأبواه يُهوِّدانه أو يُنصِّرانه أو يُمجِّسانه ..." ( رواه البخاري في صحيحه ، كتاب الجنائز - رقم الحديث : 1385).




    و من أهم مظاهر التوحيد و أعظمها أن الله تعالى جعل دعوة الرسل إلى التوحيد واحدة ، قال تعالى : ( و ما أرسلنا من قبلك من رسول إلا يُوحَى إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ) [ سورة الأنبياء - الآية : 25].


    و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أنا أولى الناس بعيسى بن مريم في الدنيا و الآخرة و الأنبياء إخوة لِعَلَّاتٍ ، أمهاتهم شتَّى و دينهم واحد " ( رواه البخاري في صحيحه ، كتاب أحاديث الأنبياء - رقم الحديث : 3443).







    [all1=#c6e6da]
    يتبع إن شاء الله تعالى

    [/all1]





  • #2
    على ضوء ما سبق نفهم أن الدين الذي شرعه الله تعالى للإنسانية هو دين واحد في جوهره و أصوله ، لم يتغير بتغير الأنبياء ، و لم يتبدّل باختلاف الأزمنة و العصور ، بل كان أساسه توحيد الله و الإخلاص في عبادته ، و توزيع العدالة بين الناس ، و هكذا كان الأنبياء جميعهم منذ أبيهم آدم عليه السلام إلى خاتمهم ( النبي الأكرم حبيبنا محمد صلوات ربي و سلامه عليه ).












    <FONT color=#e3c54f size=4>
    [all1=#ebe5a2]

    التوحيد في القرآن الكريم
    [/all1]




    نجد في القرآن الكريم آيات كثيرة تشير إلى اتحاد الديانات السماوية جميعا في جوهرها و أصولها ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :




    قال الله تعالى : ( شَرَعَ لكم من الدِّينِ ما وَصَّى به نوحاً و الذي أوحينا إليك و ما وصّينا به إبراهيمَ و موسى و عيسى أنْ أقيموا الدِّينَ و لا تَتَفرَّقوا فيه ، كَبُرَ على المشركين مَا تَدْعُوهُمْ إليه ، اللهُ يَجْتَبِي إليه من يشاءُ و يَهدي إليه مَنْ يُنِيب ) [ سورة الشورى - الآية : 13].





    و قال عز وجل : ( إنَّا أوحينا إليكَ كما أوحينا إلى نوحٍ و النَّبِيِّين من بعدهِ و أوحينا إلى إبراهيمَ و إسماعيلَ و إسحاقَ و يعقوبَ و الأسباطِ و عيسى و أيُّوبَ و يونسَ و هارونَ و سليمانَ و آتينا داوودَ زَبوراً ، و رُسلاً قد قَصَصْناهم عليكَ مِنْ قبلُ ، و رُسُلاً لم نَقْصُصهم عليكَ ، و كَلَّم اللهُ موسى تكليماً ، و رُسلاً مبشِّرين و مُنذرينَ لئلَّا يكونَ للناسِ على اللهِ حُجَّةٌ بعدَ الرسلِ و كان اللهُ عزيزاً حكيماً)[ سورة النساء ،الآيات : 163 - 164 - 165 ].












    يتبع إن شاء الله تعالى




    تعليق


    • #3

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      كنت أشرت في المشاركة السابقة أن كل الديانات السماوية تتحد في جوهرها و أصولها ، و بأنها جميعها تدعو إلى توحيد الله تعالى و عبادته دون سواه ، فالتوحيد هو أسّ الرسالات و عمودها الفقري وهي القاسم المشترك بينها و إن اختلفت بعد ذلك الشرائع و المناهج ، فما من نبي أرسل و ما من كتاب أنزل إلا و كان أول ما يدعو إليه هو توحيد الله تبارك و تعالى ..

      و كنت قد ذكرت بعض الآيات القرآنية التي تؤكد هذه الحقيقة ..

      و إليكم آيات قرآنية أخرى في نفس الموضوع :


      يقول الله عز و جل : ( قل آمنّا بالله و ما أنزل علينا و ما أنزل على إبراهيم و إسماعيل و إسحاق و يعقوب و الأسباط و ما أوتي موسى و عيسى و النّبيئون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم و نحن له مسلمون ، و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين) [ آل عمران : 84 - 85].


      و قال تعالى : ( و ما تفرّق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البيّنة ، و ما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء و يقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاة و ذلك دين القيّمة ) [ البيّنة : 4 -5].





      و يقول الله عز و جل : ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمنون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير) [ البقرة : 285 ].



      و في آية أخرى يقول تعالى :( و لقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله و اجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى الله و منهم من حقت عليه الضلالة فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين ) [ النحل : 36].


      و إذا استعرضنا القرآن الكريم في حديثه عن رسل الله عليهم الصلاة و السلام نجد أن كل رسول قال لقومه : ( يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره ) [ المؤمنون : 23]. ابتداء من أولهم نوح عليه السلام، وانتهاء بخاتمهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، فالأنبياء عليهم الصلاة والسلام دينهم واحد ، وهو الإسلام ، و إن اختلفت شرائعهم و مناهجهم لقوله تعالى: ﴿ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجا [المائدة:48].


      وكل الأنبياء أخبروا بأنهم مسلمون ودعوا قومهم للإسلام؛ لأنه الدين الحق الذي لا يقبل الله غيره ﴿ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَآءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ [آل عمران:19]، ﴿ وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ [آل عمران:85].

      وهذا يدل على أن دين جميع الأنبياء واحد، هو الإسلام ودعوتهم واحدة، وهي الدعوة لتوحيد الله -عز وجل- وإفراده بالعبادة، على هذا مضى رسل الله والمسلمون من أممهم، ولكن أقوامهم غيّروا وبدّلوا بعدهم، وحرفوا وأدخلوا في دين الله ما لم يأذن به الله، وشمل التحريف والتبديل أساس دعوة الرسل، وهو التوحيد.






      - يتبع إن شاء الله تعالى -














      تعليق

      مواضيع ذات صلة

      تقليص

      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 6 يوم
      ردود 3
      18 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 9 فبر, 2024, 12:51 ص
      ردود 0
      22 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 6 فبر, 2024, 01:30 ص
      ردود 0
      14 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 فبر, 2024, 12:56 ص
      ردود 0
      6 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 22 ينا, 2024, 01:47 ص
      ردود 2
      20 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      يعمل...
      X