الرجاء المساعدة في الرد حول بشارات النبي في العهد القديم

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ferid مسلم اكتشف المزيد حول ferid
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرجاء المساعدة في الرد حول بشارات النبي في العهد القديم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اخوتي الكرام أنا في حوار مع نصراني حول بشارات نبينا الكريم في العهد القديم و بالتديد

    سفر إشعياء 21 عدد 13-16

    13وحي من جهة بلاد العرب.في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين. 14هاتوا ماء لملاقاة العطشان يا سكان ارض تيماء وافوا الهارب بخبزه. 15فانهم من امام السيوف قد هربوا.من امام السيف المسلول ومن امام القوس المشدودة ومن امام شدة الحرب. 16فانه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الاجير يفنى كل مجد قيدار


    فكان رد النصراني كالاتي:

    ولا : نتفق انها تخص بلاد العرب المذكورين في النبؤة ( الددانيين و سكان ارض تيماء و قيدار )



    ثانيا : جاءت هذه النبؤة في سياق عدة نبؤات تبدأ بالجملة (وحي من جهة ..) وتبدأ بالنبؤة الخاصة بمملكة بابل ( راجع النبؤات من سفر اشعياء نفسه الاصحاحات من 15 الى 23 ) وخاصة بداية الاصحاح نفسه التي تبدأ بالجملة ( وحي من جهة برية البحر ) اي البلد التي تقع على الخليج الفارسي ( او العربي ) والمقصود بها مملكة بابل (اختارت بعض الترجمات ان تكتب " وحي من جهة بابل") .



    ثالثا : كل هذه المدن المذكورة هي الواقعة على خط تجارة بابل مع المدن المحيطة حولها (راجع حزقيال 27: 21)



    رابعا : النبؤة تعطي لزمن تحقيقها مدة سنة ( كسنة الاجير ) تحسب هذه السنة من زمن اطلاق النبؤة على فم النبي اشعياء .



    خامسا : النبؤة في اجمالها تخبر المدن المحيطة ببابل بملاقاة الهاربين اليها بالخبز والماء ، فهي تتكلم عن هجوم يقع على هذه البلاد وبدراسة النبؤات المتتابعة لاشعياء نفهم ان الهجوم من بابل على اورشليم هو الغاية المقصودة من النبؤات ، فهم المعنيين بتلقي النبؤة والتحذر منها .



    سادسا : النبؤة ايضا تكررت على لسان النبي ارميا ، فذكرت كل البلاد التي يشملهم الهجوم الواقع من مملكة بابل على كل البلاد المحيطة بهم ، ( راجع ارميا 25 : 9 – 27) ، اضع هنا بداية الفقرة التي تتكلم عن ارسال الله لمملكة بابل ، ثم اسماء الشعوب التي سوف يهجم عليها ، لاحظ ان بلاد العرب واورشليم من ضمن المعنيين بهذه النبؤة في نفس التوقيت وبنفس المملكة (بابل) وبنفس الملك ( نبوخذنصر) .


    سابعا : النبؤة اذا لا تتحدث عن بلاد العرب وحدها الا ضمن مجموعة كبيرة من البلاد المحيطة بمملكة بابل والمعنية بالهجوم عليها والاستيلاء عليها في زمن وبواسطة ملك واحد هو ( نبوخذ نصر ) والذي ذكرت النبؤات اسمه تحديدا .




    ثامنا : نفهم من الكتاب المقدس نفسه ان النبؤة الخاصة ببلاد العرب ، قد تحققت بالفعل في مدة السنة من اطلاقها على فم اشعياء، ويخبر عن تحقيقها النبي ارميا ( 49 : 28 – 30)


    واخيرا ، فهل بعد هذا الوضوح ان النبؤة لا تخص نبي من بلاد العرب ولا هجرة من مكة الى المدينة ، فالموضوع اصبح الان واضحا ان النبؤة عن هجوم مملكة بابل على المدن المحيطة بها ( وتصادف ان بلاد العرب هي احدى هذه البلدان) ، وقد اخبر الكتاب المقدس ان النبؤة تم تحقيقها في مدة سنة من اطلاقها .





    هذا كل ماقاله النصراني، فالرجاء المساعدة على تفنيد كل هذا الكلام

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيكم أخي الكريم

    راجع هذا الموضوع :

    وحي من جهة بلاد العرب


    خمسون بشارة بالنبي المصطفى صلى الله علية وسلم في الكتاب المقدس

    ملف PDF

    كتاب الكتروني EXE

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



      موضوع ذو صلة


      جاء في سفر أشعياء قوله: " في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين، هاتوا ماء لملاقاة العطشان ياسكان أرض تيماء وافوا الهارب بخبزه، فإنهم من أمام السيف قد هربوا، من أمام السيف المسلول ومن أمام القوس المشدودة ومن امام شدة الحرب، فإنه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الأجير يفني كل مجد قيدار، وبقية عدد قسى أبطال بني قيدار تقل لأن الرب إله إسرائيل قد تكم " (أشعياء: الإصحاح الحادي والعشرون: من 13 إلي 17).



      وما جاء في هذا القول هو تنبؤ بهجرة رســول الله صلى الله عليه و سلم من مكـة إلي المدينة المنورة، فالدادنييون الذين ورد ذكرهم في النص هم المنتسبون إلي دادان وهو أحد أجداد قريش من نسل إسماعيل عليه السلام، والوعر من بلاد العرب هو الطريق الذى بين مكة والمدينة المنورة، والأمر الصادر في النبوءة إلي أهل يثرب (المدينة المنورة) بمقابل المهاجرين بالطعام والشراب وبالإحسان إليهم قد تحقق بالفعل بما كان من أهل يثرب للمهاجرين.
      كذلك وصف أشعياء المهاجرين – في نبوءته – بأنهم قد غادروا أرضهم فرارا بدينهم وبعقيدتهم وأنفسهم هربا من ظلم أعدائمهم، وتضمنت النبوءة وعدا بانتصار أتباع هذا النبي المتنبأ به وفناء المجد الظالم الذى كان يظل أبناء قيدار وهو كفار قريش المنحدرون من قيدار بن بنايوت بن إسماعيل عليه السلام.


      كما تضمنت إخبارا عن نقصان عدد فرسان الكفار بعد سنة من الهجرة أو أكثر من سنة، وذلك لتشبيه هذه السنة بسنه الأجير التي يشعر بطولها لما يناله خلالها من مشقة.وقد تحقق هذا إذ قل عدد فرسان كفار مكة وأبطالهم بعد أن آمن كثير منهم برسول الله صلى الله عليه و سلم وبعد أن قتل إله بني إسرائيل فتعليله إنه في الوقت الذى تنبأ فيه أشعياء بأمر هذا النبي لم يكن غير شريعة موسي عليه السلام شريعة الله، وكان الإله الواحد الحق هو إله بني إسرائيل أما غيرهم ممن لم يؤمنوا بشريعة موسي عليه السلام فقد كانوا يعبدون آلهة آخرى مثل بعل زبول والأصنام والتماثيل،
      فجاء بيان أن هذا القول هو قول الله سبحانه وتعالي.




      وجاء في سفر أشعياء: " أنا الرب قد دعوتك بالبر فأمسك يدك وأحفظك وأجعلك عهدا للشعب ونورا للأمم، تتفتح عيون العمي لتخرج من الحبس المأسورين من بيت السجن الجالسين ف الظلمة.
      أنا الرب هذا اسمي ومجدى لاأعطيه لآخر ولا تسبيحي للمنحوتات... هو ذا الأوليات قد أتت والحديثات أنا مخبر بها، قبل أن تنبت أنا أعلمكم بها. غنوا للرب أغنية جديدة تسبيحة من أقصي الأرض، أيها المنحدرون في البحر وملؤه والجزائر وسكانها، لترفع البريه ومدنها صــوتها الديار التي سكــن فيها قيدار. لتترنم سكــان سـالع. من رؤوس الجبال ليهتفوا. ليعطوا الرب مجدا ويخبروا بتسبيحه في الجزائر، الرب كالجبار يخرج، كرجل حروب ينهض غيرته، يهتف ويصرخ ويقوى علي أعدائه.... يخزي خزيا المتكلمون علي المنحــوتات، القائلون للمســبوكات أنت آلهتنا" (أشـعياء: الإصحاح الثاني والأربعون : من 6 إلي 17).

      وهذا القول يتضمن الإخبار بنبوءتين متتاليتين،
      إحداهما هي الأقرب تحققا في الزمان من تاريخ الإبلاغ وقد شملتها الآيات من 6 إلي8، وهي النبوءة الخاصة بالمسيح عليه السلام دعاه الله بالبر وحفظه وجعله عهدا للشعب أى لبني إسرائيل، وهو مايعني وصف المسيح عليه السلام دعوته – في البداية – بأنها لهداية بني إسرائيل ثم إن الله جعله نورا للأمم، وفي ذلك إشارة إلي قيام المسيح عليه السلام بتوجيه تلاميذه قبل رفعه ليبشروا الأمم برسالته علي ما جاء في الإنجيل " وقال لهم اذهبوا إلي العالم أجمع واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها" (مرقس الإصحاح السادس عشر: 15).


      و الثانيةبعد ذلك يعلن أشعياء صراحة أن ما أخبر عنه آنفا هو الأسبق تحققا في عمر الزمان وأنه سيتبعه ما هم مخبر عنه " هو ذا الأوليات قد أتت، والحديثات أنا مخبر بها قبل أن تنبت أعلمكم بها". أما هذا الذى يخبر به متنبئا فهو مجئ تسبيحه جديدة يرتفع بها الصوت من أرض قيدار . وإذا علمنا أن قيدار هو ابن بنايوت إبن إسماعيل عليه السلام وأن أرضه هي مكة المكرمة وأن التسبيحة الجديدة التي ترتفع بها الأصوات هي الأذان يعلن به عن مواعيد الصلاة
      إذا علمنا هذا فإنه يتأكد لنا أن النبوءة إنما تتعلق برسول الله محمد عليه الصلاة والسلام، فإذا أضفنا إلي ذلك ما ذكره أشعياء بشأن الهتاف باسم الله وبتمجيدة من فوق رؤوس الجبال وهذا وصف لتهليل المسلمين وتكبيرهم في الحج لدى الوقوف بجبل عرفات، فإنه يكون محققا لدينا أن الدين الذى بشر به أشعياء هو الإسلام وأن النبي المبشر به في النبوءة هو محمد عليه الصلاة والسلام الذى وصفه أشعياء بأنه رجل حرب يقوى علي أعدائه، وقد كان هذا هو حال المصطفي عليه الصلاة والسلام الذى تم به القضاء علي عبادة الأصنام في أرض رسالته كما جاء في النبوءة.




      وجاء في ذات السفر: " ترنمي أيتها العاقر التي لم تلد، أشيدى بالترنم أيتها التي لم تمخض لأن بني المستوحشة أكثر من بني ذات البعل قال الرب، أوسعي مكان خيمتك ولتبسط شقق مساكنك. لاتمسكي، أطيعي أطنابك وشددى أوتادك، لأنك تمتدين إلي اليمين وإلي اليسار، ويرث نسلك أمما ويعمر مدنا خربة. لا تخافي لأنك لاتستحين، فإنك تنسين خزي صباك، وعار ترملك لا تذكرينه بعد لأن بعلك هو صانعك رب الجنود أسمه ووليك قدوس إسرائيل إله كل الأرض يدعو .. أيتها الذلية المضطربة غير المتعزية هأنذار أبني بالإثمد حجارتك وبالياقوت الأزرق أؤسسك، وأجعل شرفك ياقوتا وأبوابك حجارة بهرمانية، وكل تخومك حجارة كريمة، وكلي بيتك تلاميذ الرب وسلام بنيك كثيرا. بالبر تثبتين بعيدة عن الظلم فلا تخافين وعن الأرتعاب فلا يدنومنك . ها إنهم يجمتعون اجتماعا ليس من عندى، من اجتمع عليك فإليك يسقط. ها أنذا قد خلقت الحداد الذى ينفخ الفحم في النار ويخرج آلة لعمله وأنا خلقت المهلك ليخرب. كل آلة صورت ضدك لا تنجح، وكل لسان يقوم عليك في القضاء تحكمين عليه. هذا هو ميراث عبيد الرب وبرهم من عندى يقول الرب" (أشعياء الإصحاح الرابع والحمسون:من 1 إلي 17) .


      إننا نعلم أن الأنبياء يتكلمون فى نبوءاتهم بالرمز والمثال فإذا ماتدبرنا هذا القول وعلمنا أحوال البلاد والعباد من قبل زمان هذه النبوءة إلى اليوم فإننا ندرك الآتي:


      (1) أن العاقر التي لم تلد – المذكورة فى النبوءة – هي مكة المكرمة، وصفت بأنها عاقر لأنها لم تخرج من بعد إسماعيل عليه السلام الذى جاءها طفلا مع أمه هاجر دون أن يكون قد نبت بها إلي زمان النبوءة أنبياء،
      وإسماعيل عليه السلام هو ابن المستوحشة وهى هاجر التي هجرها زوجها، ونسله هم العرب العدنانيون فهم – في النبوءة – أبناء المستوحشة الذين ذكرتهم النبوءة بأنهم يصيرون أكثر من بني "ذات البعل" وهي سارة التي بقي معها إبراهيم عليه السلام، ومن أبنائها بنو إسرائيل، والمعني إن وصف مكة بالعاقر قد جاء في مقارنة مستترة بالقدس أو أورشليم التي أنجبت الأنبياء. وقد بشرت النبوءة مكة أو العاقر بأنها تمتد يمنا وشمالا وبأن أبناءها سيرثون أمما ويعمرون مدنا خربة، وذلك فى بشارة بانتشار الدين الذى تبدأ دعوته في مكة لتنتشر في أنحاء العالم فتعمر به النفوس الخربة بجهالة الكفر والشـرك، وفـي النبوءة طلب من مكة أن تسبح الله وتحمده علي ما أولاها من نعمة كونها أم المبعوث رحمة للعالمين.


      (2) أن القول – في النبوءة – إن بعل العاقر هو صانعها رب الجنود اسمه، وإنه يدعي من بعد إله كل الأرض، إنما يعني أن راعي مكة هو خالقها الله الذى كان اليهود يسمونه "رب الجنود" في تمييز بينه وبين ماتعبد سائر الشعوب من آلهة، كذلك فإن قول النبوءة إنه سيدعي " إله كل الأرض" يتضمن الإشارة إلي عالمية الدعوة للدين الذى يظهر نبيه من مكة فلا يعود الرب إله بني إسرائيل وحدهم وإنما إله جميع المعبود في جميع أنحاء الكون.


      (3) تشير النبوءة إلي الكعبة المشرفة وإلي إعادة بنائها وإلي قدوم المؤمنين بالدين الذى يظهر نبيه في مكة في كثرة إليها، والذين تصفهم النبوءة بأنهم أبناء الرب. وهذا هو حال حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين وزائرى البيت، كما تشير النبوءة إلي ما سيكون عليه حال مكة من تحريم دخولها علي الكفار والمشركين.

      (4) تطمئن النبوءة مكة والكعبة المسجد الحرام بحماية الله، وبأنه سيكون اجتماع القوة المادية عليها فيسقط من اجتمعوا عليها، وذلك ما كان – من بعد – من أمر أبرهة وجيشه حين أراد هدم الكعبة، وبأنه سيكون هناك محاجاة بالقول وهجــوم علي الدين الذى يبعــث نبيه من مكة بالكتابة وبالمشافهة وبوسائل الإعلام المختلفة، وسـيكون النصر لدين الله الذى يتمســك به المؤمنون،
      وذلك علي ما يبين من قول النبوءة " كل آلهة صــورت ضـدك لا تنجح وكل لســان يقوم عليك في القضــاء تحكمين عليه. هذا هــو ميراث عبيد الرب وبرهم من عندى يقول الرب".




      وجاء أيضا في سفر أشعياء: " قومي استنيري لأنه قد جاء نورك ومجد الرب أشرق عليك، لأنه ها هي الظلمة تغطي الأرض والظلام الدامس الأمم ، أما عليك فيشرق الرب ومجده عليك يري، فتسير الامم في نورك والملوك في ضياء إشراقك. أرفعي عينيك حواليك وانظري قد اجتمعوا كلهم، جاءوا إليك، يأتي بنوك من بعيد وتحمل بناتك علي الأيدى. حينئذ تنظرين وتنيرين ويخفق قلبك ويتسع لأنه تتحول إليك ثروة البحر ويأتي إليك غني الأمم، تغطيك كثرة الجمال بكران مديان وعيفة كلها تأتي من شبا تحمل ذهبا ولبانا وتبشر بتسابيح الرب، كل غنم قيدار تجتمع إليك، كباش بنايوت تخدمك، تصعد مقبولة علي مذبحي وأزين بين جمالي . من هؤلاء الطائرون كسحاب وكالحمام إلي بيوتها، إن الجزائر تنتظرني وسفن ترشيش في الأون لتأتي ببنيك من بعيد وفضتهم وذهبهم معهم لأسم الرب إلهك وقدوس إسرائيل لأنه قد مجدك " (أشعياء : الإصحاح الستون: من 1إلي9).



      وسبحان الله العظيم ليس هناك وصف أدق وأوضح لحال مكة المكرمة والكعبة المشرفة وقت أداء المسلمين فريضة الحج من هذا الوصف الذى ذكره أشعياء عام واحد وسبعمائه قبل الميلاد، وهو وصف لحالها منذ أظهر الله دينه إلي اليوم وإلي آخر الزمان. فبينما يخيم ظلام الشرك والفكر المادى علي دول العالم فيكون ظلم القوى منها ضعيفها – وليس مثل الظلام ظلام – بينما يكون هذا هو حال العالم يكون الأمر علي خلافه في مكة المكرمة عند بيت الله الحرام وقت الحج، حيث يلبي المؤمنون الدعوة بالحج فيملأ أركانها النور- وليس مثل نور الإيمان – يمجدون الله، ومنهم الملوك والرؤساء يتساوون ورعاياهم لايستنيرون إلا بنور الله وبنور الإيمان –



      ثم يصف أشعياء حال الحجيج فيقول إنهم قد أتوا من أماكن بعيدة، وهم من الكعبة المشرفه بيت الله بمنزلة الابن من أمه – علي ما جري عليه وصف المؤمنين في العهد القديم بأنهم أبناء الله – فيكون لمكة المكرمة – مهد الرسالة – أن تفرح بقدوم الحجيج من أقاصي الأرض معهم الأموال والبضائع فيكون في الحج أداء الفريضة وتمجيد الله كما يكون فيه تحقيق المصالح المادية والمالية " كلها تأتي من شبا تحمل ذهبا ولبانا وتبشر بتسابيح الرب " وهو ما صدق به في القرآن العظيم في قوله تعالي : وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ {27} لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ - سورة الحج آيتا 27و 28




      ويقطع بأن نبوءة أشعياء تعلقت بحال مكة المكرمة وقت الحج وصفه ما يكون من إحضار أغنام قيدار – وهو علي ما علمنا حفيد إسماعيل عليه السلام جد العرب العدنانيين- وكذا ما يكون من التضحية بكباش بنايوت – وهو علي ما علمنا ابن إسماعيل عليه السلام – وقد ذكرت نبوءة أشعياء أن هذه الكباش وتلك الأغنام تصعد مقبولة إلي مذبح الرب، وذلك في تعبير عن نحر الأضاحي في الحج من بعد الصلاة.




      وعلي هذا فإن النبوءة تعلن أن مسرح هذه الأحداث هو أرض أبناء بنايوت وأبناء قيدار من جزيرة العرب وليس أرضا غيرها،

      ثم إن النبوءة تبلغ ذورة الدقة عندما تصف كيفية حضور الحجيج من جميع أنحاء العالم قريبها وبعيدها إلي الأراضي المقدسة لآداء فريضة الحج،
      فتقول إن منهم من يأتي طائرا- وجاء هذا القول في وقت لم يكن فيه أحد يتخيل أنه ستكون هناك طائرات تستخدم في التنقل


      – وأن منهم من يأتي بطريق البحر، ومنهم من يأتي بطريق البر راكباً أو راجلا " من هؤلاء الطائرون كسحاب وكالحمام إلي بيوتها، إن الجزائر تنتظرني، وسفن ترشيش في الأول لتأتي ببنيك من بعيد" ثم توضح النبوءة أن حجاج بيت الله الحرام قد أنفقوا الأموال من أجل أداء فريضة الله الذى أكرم مكة بظهور رسوله عليه الصلاة والسلام منها وعظم بيته، وهو الله الحق الذى بارك إسرائيل (يعقوب) عليه السلام من قبل...




      رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا وحبيبا

      تعليق


      • #4
        وإليك أخى الفاضل رابط لموضوع قيم ورائع ذو صلة


        http://www.burhanukum.com/article1175.html

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيكم وجعل الله هذا العمل في ميزان حسناتكم

          تعليق


          • #6
            قد أتفق مع رأي النصراني "تاريخياً " ، لكن ليس تماماً

            أولا : العرب كانوا أصحاب تجارة وقوافل تأتي محملة (باللبان والمر والبهارات) من بلاد اليمن وعمان والبحرين أي من الساحل الجنوبي والجنوبي الشرقي من جزيرة العرب حيث كانوا يستغلون حركة رياح الشمال في التجارة البحرية على تلك الشواطئ

            ثانياً: عمان وما حولها من بلاد كانت تقع تحت الحكم الفارسي إلى أن حررها مالك ابن فهم الذي أسس المملكة التنوخية.
            http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%...86%D9%88%D8%AE

            ثالثاً : المصادر تتكلم عن ميلاد أشعياء النبي 765 قبل ميلاد المسيح.
            http://web.orthodoxonline.org/index....phet&Itemid=28

            رابعاً: بنوا واقف و بنو أسلم حسب النسابين يعتبروا من بطون بنو أزد أي يرجع نسبهم إى مالك ابن فهم مؤسس المملكة التنوخية التي طردت الفرس من السواحل الشرقية للجزيرة العربية ولتعرف أكثر عنهم اقرأ عن "الآطام" أو "الآجام" التي كان يملكها بنو واقف و أسلم في يثرب "Thebes" (طيبة)

            كانت الآطام تنتشر في يثرب وتيماء واليمن وبلاد العرب بكثرة قبل الإسلام ولكن المعتقدات الخاطئة عند العامة جعلتهم يقومون بهدم الآطام.
            حتى وصول المهاجرين إلى يثرب كان يوجد بالمدينة نحو سبعة آلاف من الآطام (الحصون)، وقد روي عن محمد بن طلحة عن عثمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى الأنصار أن يهدموا آطامهم وقال "إنها زينة المدينة". وروى عبد الله بن عمر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال "لا تهدموا الآطام فإنها زينة المدينة".

            http://www.ahbab-taiba.com/vb/showthread.php?t=14364

            خامساً:

            نبوءة أشعياء عن نبي آخر الزمان يصف لليهود بدقة مكان ظهوره
            سفر أشعياء اصحاح 35
            ويصير السراب أجما والمعطشة ينابيع ماء.في مسكن الذئاب في مربضها دار للقصب والبردي.

            معروف أن يثرب كانت مليئة بالمياه و الأجمات (الأطمات)

            من موقع الأنبا تكلا شرح كلمة

            أَجَام


            جمع أجمة وقد أطلقت الكلمة على مجتمعات المياه المتخلفة من فيضان النيل وبنوع خاص في الدلتا حيث ينمو فيها الأعشاب وعيدان البردي (انظر خروج 7: 19و8: 5) وكذلك تطلق على الأماكن التي توجد فيها بالمقارنة مع الصحراء (انظر أشعياء 14: 23و35: 7).

            أستوطن اليهود يثرب لسببين

            1: القصب والبردي مهم لليهود لمداسة التوراة فكانت الأجمات تزود اليهود ب القصب الذي يصنع منه الأقلام والبردي لاستخدامها كورق وكان يطلق على البيوت التي يتدارس بها التوراى "بيت مدراش"
            2: نبوءة أشعياء التي حددت مكان ظهور نبي آخر الزمان وهو بالقرب من أجمات طيبة

            بسم الله الرحمن الرحيم
            البقرة آية 82
            وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ

            المشاركة قابلة للمناقشة والتحري الأبعد إذا شئت

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم


              أخي الكريم
              جزاك الله خير الجزاء على نقل حجج النصراني إلينا ونفع الله بها وبردنا عليها سائر المسلمين أجمعين.

              السفر المنسوب لأشعياء عليه السلام ملئ بالنبؤات وخصوصاً تلك المتعلقة بظهور الإسلام والفتوحات الإسلامية. أما نبؤات "وحي من جهة كذا" فلا يعقل أن تكون كلها تتحدث عن قيام بابل وسيطرتها على المنطقة العربية لأنه في نفس الإصحاح وقبل نبؤة الهجرة وردت نبؤة تتحدث عن سقوط بابل يهمنا منها النص التالي:

              "٦ لانه هكذا قال لي السيد.اذهب اقم الحارس.ليخبر بما يرى. ٧ فراى ركابا ازواج فرسان.ركاب حمير.ركاب جمال.فاصغى اصغاء شديدا ٨ ثم صرخ كاسد ايها السيد انا قائم على المرصد دائما في النهار وانا واقف على المحرس كل الليالي. ٩ وهوذا ركاب من الرجال.ازواج من الفرسان.فاجاب وقال سقطت سقطت بابل وجميع تماثيل الهتها المنحوتة كسرها الى الارض. ١٠ يا دياستي وبني بيدري.ما سمعته من رب الجنود اله اسرائيل اخبرتكم به" من نسخة موقع إنجيل دوت كوم

              فالنبؤة إذاً تتحدث عن سقوط بابل لا فتوحاتها كما أنه ليس بالضرورة أن تتحقق بعد تحدث إشعياء عليه السلام عنها.

              ولقد حاول بعض المحرفين حشر اسم قورش بن استير في الكتاب بل وصفوه بأنه مسيح الرب إشعياء (٤٥: ١) ا لمتمم لمشيئته إشعياء (٤٤: ٢٨) حتى تظهر الفتوحات على أنها فتوحات الفرس وأن النبؤات تتحدث عن قورش المنقذ الذي أعاد اليهود للقدس ويستحيل أن يكون ذلك على لسان إشعياء متكلماً لقورش لأنه قد توفى قبل ميلاد قورش.

              كما يستحيل أن يكون المقصود بسقوط بابل في النبؤة هو سقوطها في يدي الفرس لأن الفرس عرفوا بركوب الخيل والفيلة وليس ركوب الجمال

              ولقد أكد كاتب الزوهار "شمعون بن روحاي" أن اليهود يعلمون أن النبؤة لم تتحقق بعد والزوهار -حسب اليهود- قد ظهر في القرن الثاني الميلادي أي بعد سقوط بابل بيد الفرس بقرون. وقد كان اليهود يتمنون مجئ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن يكونوا هم راكبي الحمير بجوار العرب راكبي الجمال عند فتح العراق لأن بني إسرائيل كان أغلب ركوبهم الحمير لأنهم أهل زراعة ورعي في حين أن أغلب ركوب العرب كان الجمال والخيل لأنهم أهل تجارة وترحال وحروب ولقد كان اهتمامهم بخيلهم وانسابها وأصالتها أكثر من اهتمامهم بالإبل وهذا يجعلنا نشك في أن أصل الحمير في النص هو الخيل وقد تم قلبها لرغبة اليهود في أن يكون لهم نصيب في تلك الفتوحات كما فعلوا بإضافة اسم قورش كما أشرنا ويؤكد القلب قول الحارس في النبؤة "فرسان" وهو لقب لا يطلق على راكب الحمير لأن الحمير ليست عدة حرب على عكس الجمال والخيل. وخلاصة القول أنه لا يتحقق ادعاء النصراني أن تلك النبؤات عن فتوحات بابل في المنطقة العربية.

              ثانياً: أن البابليين لم يسيطروا على جزيرة العرب وكذا الأمر مع الفرس والروم وغيرهم رغم أن الجزيرة كانت ممر التجارة العالمية لقرون وسبب عدم استيلائهم على الجزيرة هو نوع من الخوف جعلهم لا يفكرون حتى بغزوها ويقول البعض أنه الخوف من تيه جيوشهم في الصحراء وعدم وجود الأراض خصبة والكنوز التي كانت هم الإمبراطوريات ذاك الزمان. والنبؤة لم تتحدث عن أي أذى يلحق بتيماء الذين سوف يلاقون الهاربين من السيف لكن هناك هلاك لمجد قيدار فقط وقلة صناديدهم وليس نهايتهم.

              ثالثاً: حال دومة أغرب من ذلك كله فقد ورد في نفس الإصحاح ما يلي:

              "١١ وحي من جهة دومة.صرخ الي صارخ من سعير يا حارس ما من الليل.يا حارس ما من الليل. ١٢ قال الحارس اتى صباح وايضا ليل.ان كنتم تطلبون فاطلبوا.ارجعوا تعالوا"

              المعنى أن هناك صوت آت من سعير يسأل الحارس على حصن دومة كم تبقى من الليل؟ فرد الحارس جاء الصباح والمساء أيضا والواضح أن السائل منتظر لرجوع شخص كان من المفترض أن يرجع قبل انقضاء الليل و ألا يغيب كثيراً لكن الحارس أجاب أنه قد مرت الليلة وجاء الصباح وليل أخر مما يدل أن السائل كان ينتظر طوال الليل لعودة الغائب غافله نوم أثناء انتظاره فلم يدرك أن الصباح وقد أتى ولما استرد وعيه كان ذلك عن السحر فتسائل كم تبقى من الليل فأخبر الحارس أن هذا السحر هو سحر الليل القادم لا الليل الفائت. ثم قال السائل أنه لا مانع من أن تنفذ مطالب الطالبين إذا كانت لهم مطالب حتى يرجع الغائبين وسأل الغائبين على سبيل التمنى أن يرجعوا ويأتوا مما يدل أنهم بادئ الأمر كانوا في الدومة وأنهم تأخروا عن المعتاد.

              و تفسيره: أنه لما خاف هرقل عظيم الروم من مواجهة جيش المسلمين بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم لبث رسول الله صلى الله عليه وسلم بتابوك عشرين يوماً ولم يجرؤ الروم على مهاجمة المسلمين فتبين لاهل الشام أن الروم لا قبل بالمسليمين فخرج ملوكهم يبايعون رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجزية و تخلف عن ذلك ملك دومة أُكدير بن عبد الملك فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بخالد بن الوليد رضى الله عنه ليأتيه بأُكدير وقال صلى الله عليه وسلم لخالد "إنك ستجده يصيد البقر" وكانت الليلة مقمرة وكان خالد على مرمى البصر من الحصن فجائت بقرة تحك قرونها بباب حصنه فخرج لصيدها مع نفر من أهله فأسره خالد وجاء به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرض عليه الإسلام فرفض ثم بايعه على الجزية ولما كانت المسافة بين الدومة وتابوك بعيدة غاب أكدير عن اهله وكان من المفترض أن يصيد البقرة ويرجع دون تأخر فوصفت النبؤة الموقف وأنهم كانوا يبحثون عنه حول الحصن من جهة جبل سعير. ونحن نتحدى بابا البابوات أن يوجد لنا تفسير للنص في ظل الفتوحات البابلية.

              رابعاً أن الإصحاح التاسع عشر قد بداء أيضاً بوحي من جهة مصر وسنثبت بمشيئة الله تعالى أن النبؤة عن الفتح الإسلامي لمصر.

              هذا وأعوذ بالله من أن أذكر به وأنساه وأسأله تعالى أن يسدد به خطانا ويغفر به خطايانا وأن ينفع به المسلمين في قل وقت وحين.

              تعليق


              • #8
                رابعاً أن الإصحاح التاسع عشر قد بداء أيضاً بوحي من جهة مصر وسنثبت بمشيئة الله تعالى أن النبؤة عن الفتح الإسلامي لمصر.
                بإنتظارك أخي الكريم .. جزاك الله خيرا وزادك علما من علمه

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة wael_ag مشاهدة المشاركة
                  بإنتظارك أخي الكريم .. جزاك الله خيرا وزادك علما من علمه
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  جزاك الله وجازى جميع المسلمين الأحباء عنا خير الجزاء. أما بالنسبة لنبؤة فتح مصر فهي طويلة وتفاصيلها كثيرة وسيطول شرحها خصوصاً أن نصارى مصر يدعون أنها تتحدث عن دخول المصريين قديما في النصرانية لذلك أريد توضيحها أكثر لرد مثل تلك الدعاوى.
                  ألهمك الله الصبر على تأخري في شرحها وأرجوا المغفرة لكثرة الإنشغال وقلة الفراغ .

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    في مدة سنه كسنه الأجير ،المقصود الأجير هو سيدنا موسي عندما استأجره سيدنا شعيب عليهم السلام ٨ حجج و أتمها موسى ١٠ سنوات .
                    المقصود أن سنة الأجير هي سنه عاديه و ليست مثل سنين أخرى مدتها تختلف باختلاف الشخص ،مثلا ( إذا كنت لا زلت أذكر أن بعض سنوات تكون مساويه بتفسير النبوءة لما يقارب عشرات سنين من سنواتنا العاديه مثل سنة دانيال النبي)
                    و هذا ما حدث بعض سنه واحده من الهجره في بدر ،قتل سبعين و أسر سبعين من صناديد قريش ،أو هناك من يفسرها بأنها ‎٨-١٠ سنوات كانت فتح مكه و فني مجد قيدار

                    إقرأ ما كتب العقاد في مقدمة عبقرية محمد و ستجدون ذلك
                    أنا آسف و لكني أكتب من ذكره لها أكثر من ٢٠ عام للأسف
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    التعديل الأخير تم بواسطة deekeljen; 18 نوف, 2010, 02:18 م. سبب آخر: الأجيربدل الأجر

                    تعليق

                    مواضيع ذات صلة

                    تقليص

                    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                    ابتدأ بواسطة mohamed faid, 23 ماي, 2023, 12:47 م
                    ردود 0
                    119 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة mohamed faid
                    بواسطة mohamed faid
                     
                    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 29 نوف, 2022, 01:47 ص
                    ردود 2
                    167 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                    بواسطة *اسلامي عزي*
                     
                    ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 4 يون, 2022, 12:49 ص
                    ردود 2
                    167 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة Mohamed Karm
                    بواسطة Mohamed Karm
                     
                    ابتدأ بواسطة OmarSabry, 11 ينا, 2022, 11:15 ص
                    رد 1
                    335 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة سيف الكلمة
                    بواسطة سيف الكلمة
                     
                    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 17 نوف, 2021, 04:19 ص
                    ردود 0
                    129 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                    بواسطة *اسلامي عزي*
                     
                    يعمل...
                    X