أسلمة التكنولوجيا / م. أميـــــــن حمــــــــاد

تقليص

عن الكاتب

تقليص

سيف الكلمة مسلم اكتشف المزيد حول سيف الكلمة
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسلمة التكنولوجيا / م. أميـــــــن حمــــــــاد



    أسلمة التكنولوجيا
    بقلم المهندس أمين حمّاد
    الكلية التقنية بالمدينة المنورة

    الإشكالية
    بينما النقاش حول طبيعة النشاط التكنولوجي، و خصائص التكنولوجيا والعوائق الاجتماعية التي تدعم أو تحد من تفهم نقل تكنولوجيا بعينها، فإننا بحاجة إلى خطط ثابتة من أجل تيسير عملية نقل التكنولوجيا. تسهيل عملية انتقال مُيسرة و ناعمة من المالكين الحقيقيين للتكنولوجيا الحالية (الدول المصنعة) إلى المستخدمين لتلك التكنولوجيا الجديدة (الدول المستهلكة و نحن منهم)، فإن ذلك بحاجة إلى خطة إستخطاطية (إستراتيجية) بعيدة المدى. و نظراً لأن البحث و التطوير و التصنيع يتم في بلاد على أغلبيتها غير مسلمة، إلا أن معظم هذه التكنولوجيا لا تأخذ بعين الاعتبار عاداتنا و تقاليدنا المبنية على أسس إسلامية.
    مقدمــة
    حينما بدأ التطور العلمي في العصور الوسطى كان على أيدي المسلمين ولازالت شواهدهم الحضارية في أوروبا تدل على ذلك، كما أن المكتبات الكبرى في أنحاء مختلفة من العالم تفخر بمخطوطات تعود إلى العصر الذهبي للأمة الإسلامية في خاطرتي هذه أنا لست بصدد التحدث عن الأسباب التي أدت إلى تأخر المسلمين وتقدم غيرهم في مجال العلوم والتكنولوجيا، ولكني أحاول أن أسلط ولو قليلا من الضوء على كيف يستفيد المسلمون من هذه العلوم دون أن يكون هذا الاستيراد للتكنولوجيا هو نوع من الغزو الجديد لديننا وثقافتنا و حضارتنا نستطيع أن نسميه غزو تكنولوجي وسيتم أخذ شبكة الإنترنت كمثال في هذا التقرير
    تعريف التكنولوجيا :
    نعرفها أنها الأشياء التي تختلقها الحضارة من أجل زيادة الإنتاج و جعل الحياة التي نعيشها أكثر سهولة و حسب قاموس مريم-ويبستر على الإنترنت، فعن تعريف التكنولوجيا التطبيق العملي للمعلومات خاصة في حقول معينة أسلوب إتْماْمِ مهمة خاصة باستعمال طرق تقنية و معلومات عنها النواحي التخصصية في مجال معين من أجل الوصول إلى الهدف المنظور.
    نقل التكنولوجيــــا
    نقل التكنولوجيا تعني حركة أو انتقال الإبداع التكنولوجي من مرحلة التصميم و التطوير إلى التطبيق التجاري. و إذا ما تمت بنجاح، فإنها تشمل حماية حقوق الإبداع و الاختراع من خلال الحصول على ترخيص لهذا المنتج و ترخيص للمنشأ التجاري الذي سيتعامل مع المنتج من أجل إيصاله إلى السوق و بالتالي إلى المستهلك إنه دائماً يُعتقد أن نقل الإبداع يتم بعملية سهلة، كما لو أنه بالسحر، إلى المستهلك. و لكن في التطبيق فإن عملية نقل التكنولوجيا تتم بصعوبة. و إذا تمت بنجاح، فإن عملية النقل قد تأخذ ما بين أيام قلائل إلى عقود أو أقل كأسابيع. و عند عمل هذه الإستخطاطيات، هناك أسئلة يجب أن يتم الإجابة عليها و منها: من الذي سيستخدم هذه التكنولوجيا؟ ما هو مستواهم التكنولوجي الحالي؟ من هم المساهمون في الشركات؟ و متخذو القرار؟ والأشخاص أصحاب النفوذ؟ و أولياء الأمور؟ هل المستهلك لديه الوعي الكافي لاستخدام تلك التكنولوجيا؟ و ماذا لو أساء استخدامها؟
    ما هي المصادر المالية المتوفرة عندهم الآن؟ و هل هذه المصادر ستكون كافية لنقل التكنولوجيا (وأسلمتها)؟ ما هي الأشياء التي ستتأثر بهذا النقل (بأسلمة أو بدون أسلمة) للتكنولوجيا؟و هل لديهم الكادر العلمي المؤهل و الكافي لمراقبة على الأقل ما يتم استيراده من تكنولوجيا. الفرق بين العولمة والأسلمة:
    العولمة هي الذوبان والانصهار في كل ما ينقل إلينا من حضارات بحيث نبقى دائماً تحت حضارة مهيمنة و هي الآن الحضارة الأنجلوساكسونية أو الأمريكية أما الأسلمة فيقول الكاتب الإسلامي محمد قطب يقول في كتابه القيّم واقعنا المعاصر: "أن أسوء ما عمله المسلمون في العصر العباسي أنهم ترجموا الفلسفة من الحضارة الرومانية دون أسلمتها يعني أنهم لم يقوموا بإخضاعها للشرع"، و يقول الشهيد الدكتور عمر الفاروقي رئيس المعهد الأمريكي للبحوث الإسلامية الذي اغتالته المنظمات الصهيونية هو وزوجته عام 86 في أمريكا، في كتابه أسلمة المعرفة، أننا لن نتقدم بشكل صحيح إلاّ إذا أخضعنا كل العلوم الحالية و التي تصدر من الغرب الغير مسلم إلى عملية أسلمة بحيث يكون الفيصل في هذه العلوم هو الشرع أولاً و أخيراً، مثل الاقتصاد و الفلسفة و علم النفس و الهندسة الوراثية...ألخ كثير من الناس ينظر للأسلمة على أننا نأخذ الحضارة من الغرب ولابد أن نصنع نحن حضارة بأنفسنا، فهل إذا لم نكن قادرين الآن على مواكبة العصر نقف مكتوفي الأيدي؟ إن الحضارات تكون تراكمية وكل حضارة تستفيد من التي قبلها ولكن نحن كمسلمين تضبطنا قيم وثوابت إسلامية وشرعيه من أجل الحفاظ عليها يجب أن نأسلم هذه التكنولوجيا ونخترع ونبدع في إيجاد البدائل يقول الشيخ القرضاوي في واقع المسلمين في العلوم والتكنولوجيا : أن العلم للجميع ولا يرتبط بأناس أو بدين أو بوطن، العلم خذه من أي وعاء، فالنبي صلى الله عليه وسلم استفاد من الأسرى في غزوة بدر وطلب مِن مَن لا يملك الفدية بالمال أن يعلم عشرة من أبناء المسلمين الكتابة، والصحابي الجليل زيد بن ثابت تعلم على أيدي المشركين، المهم كيف نستفيد من هذا العلم؟
    شبكة الإنترنـــت:
    قبل ثلاثة عقود أرسل البروفيسور لينارد كلاينروك تلك الرسالة الإلكترونية الأولى من جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس إلى جهاز آخر في مركز الأبحاث في ستانفورد بالقرب من سان فرانسيسكو بكاليفورنيا، مما يجعله في نظر الكثيرين والد الإنترنت، ورغم العطل الذي أصاب الجهازين بعد إتمام الاتصال بلحظات قليلة إلا أنه كان كافيا وأساسا لشبكة تطورت فيما بعد الإنترنت بتعريف مبسط : هي شبكة معلوماتية عالمية تربط بين عدد كبير من أجهزة الحواسيب في شتى أنحاء العالم ويستطيع من خلالها عشرات الملايين من الناس أن يتبادلوا المعلومات بطريقة سهلة وسريعة ومنخفضة التكاليف نسبيا وهي تحتوي على كم هائل من المعلومات على شكل نصوص أو صور أو رسوم أو تسهيلات صوتية أو فيديو0000 الخ هذه المعلومات تكون في شتى مجالات الحياة من طب و اقتصاد واجتماع وتاريخ ودعاية وإعلان وأخبار وكذلك لها استخدامات علمية وأكاديمية ولها استخدامات ترفيهية إضافة إلى و وجود مجموعات حوارية في ما يربو على 55 ألف تخصص مختلف، و كذلك البريد الإلكتروني و أساليب الدردشة و الحوارات الهاتفية المجانية بالصوت و الصوت و الصورة ناهيكم عن الكم الهائل من الفساد الأخلاقي الموجود بها أو المتوفر عن طريقها.
    لماذا نحتاج لأسلمة الإنترنت : يستخدم الإنترنت أكثر من مائتي مليون شخص ونحن في عيد الإنترنت الثلاثين بحيث تعد أسرع وسائل الاتصال نموا في التاريخ و يقدر عدد المستخدمين العرب الآن بستمائة ألف شخص في كل الوطن العربي. إنها وسيلة جديدة لمخاطبة العالم يكون عن طريقها نشر وتوصيل كلمة الإسلام للشعوب يقوم الكثير من المستشرقين والمنحرفين عن الإسلام بإظهار صفحات كثيرة عن الإسلام ونشر المعلومات الخاطئة الغير موثقة إسلاميا، و عليه إذا لم نقم بأسلمة الإنترنت والوقوف للدفاع عن إسلامنا وتوضيح الصحيح وزهق الأباطيل فسيقوم اليهود والنصارى بالتمادي بنشر هذه الأباطيل و التي قد تنطلي على الكثيرين. قديما كنا نقاتل أما اليوم فهذا هو أحد أبواب الجهاد التي على علماء الحواسيب أن يخوضوها، ولكل عصر جهاده.
    ملايين المعلومات التي تنشرها الشبكة والتي لا يمكن أن تصل إليك بأسرع من هذه الطريقة وأسهلها والتي تفيدنا كثيرًا في البحث العلمي والتجريبي نستطيع من خلال شبكة الإنترنت أن نعرض مكتبة للكتب الإسلامية والتي يستطيع أي قارئ شراءها عبر الشبكة وتصله في أسرع وقت عبر البريد يستطيع أي مستفيد أن يرسل ويسأل أهل الذكر عبر البريد الإلكتروني أو المواقع الخاصة بذلك ليحصل على فتوى معينة أو حكم شرعي بأبسط الطرق. نشر المواقع الإسلامية النافعة والتحذير من المواقع الغير موثقة المصدر أو التي تسيء للإسلام ومن أولى الطرق التي نحتاجها لأسلمة الإنترنت هي تقنينه والحد من سلبياتها و اللا أخلاقيات التي تبث من خلالها يقول الأستاذ محمد سعيد "أنا ضد أن يكون للأبناء والبنات هاتف محمول أو ما يسمى بالجوال ولكنني في نفس الوقت أجده ضرورة من ضروريات هذا العصر ولقد أعجبتني فكرة إحدى البلاد حيث يتمكن وليِّ الأمر شراء هاتف لابنه أو بنته و أن يختار ثلاثة أرقام مثلا معروفة مسبقا كهاتف جوال الأم وجوال الأب وهاتف المنزل بحيث تضاف فاتورتها على الهاتف العادي مثلا و بالتالي يُضمن أن يتصل الأهل بابنهم ويستطيع الابن أن يتصل بأهله دون الاهتمام بالفاتورة ودون تمكنه من حرية الاستخدام المطلقة .
    وأنا أرى بأن تقنين استخدام الإنترنت رغم أنه ليس أسهل عملياً من تقنين وجود تلفاز بالمنزل يستقبل جميع المحطات الفضائحية، إلاّ أنه يمكننا أن نقوم بتشغيل برنامج قوي جدا كما تفعل "إسرائيل" حيث يقوم برنامجها بمراقبة جميع الرسائل القادمة والذاهبة وكذلك برامج الدردشة المباشرة ويقوم بتصنيفها و البحث عن الكلمات المتعلقة بالإرهاب (من وجهة نظرهم) ،كما ورد بمجلة بي سي العربية عدد شهر إبريلنيسان 1996، فلماذا لا يحاول العلماء المسلمون تشغيل برنامج للآداب الإسلامية 0 ولماذا لا نحاول فتح شركات إنترنت عربية تُأسلم الوضع الراهن للإنترنت وتحد من سلبياته كأن تقوم هذه الشركات بوضع كلمة سر أو كلمة مرور لمنع الدخول على المواقع التي تبث سمومها عبر لحضارة لتنال من شبابنا المسلم و تمنع البريد المجاني لصغار السن و مراقبة البريد بما في تلك الصور.
    الخلاصة
    من أجل أن نبقى على نفس وتيرة التطور مع العالم المتقدم، و لكن مع الحفاظ على الأجيال القادمة ضمن الإطار الإسلامي لعاداتنا و تقاليدنا، فإننا يجب أن نُخضع كل ما نستورده من مُصنعات و تقنيات إلى الشرع حتى لو اضطررنا إلى الطلب من المصنع أن يعيد تعديل منتجه، و إلاّ فإننا سنتأثر بشكل كبير بالتغير الاجتماعي الحاصل الآن نتيجة المحطات الفضائحية و سوء استخدام الجوال و الإنترنت، بل و المصيبة الأكبر أن هناك من يسيء استخدام تكنولوجيا علاج العقم و الأغذية المهندسة وراثياً. و إذا لم نقم بعمل سريع و دؤوب لأسلمة التكنولوجيا فإن التغير الاجتماعي و فقداننا لديننا و حضارتنا سيكون أسرع مما نتوقع.وكما أننا نقترح أن نستخدم الإنترنت لنشر الدين، نقترح أن نقنن نشره للفساد بين شبابنا تماماً مثلما نقترح أن نقنن إرسال المحطات الفضائحية فإننا نقترح أن يتم تقنين الأجهزة المستوردة لاستقبال المحطات الفضائية بحيث لا تستقبل إلاّ محطات نرضى عنها.
    الاستنتاج
    يجب أن تقوم مؤسسات المواصفات و المقاييس بفرض نظم معينة على الشركات الموردة لنا منتجاتها على أن: تطور و تطوع التكنولوجيا بحيث تلائم المجتمع ثقافة و حضارةً، و بين إذا كان المجتمع بحاجة إلى من يسوقه تجاه التطور. و عليها أن تضع المستهلك بعين الاعتبار أثناء التصميم لتضمن تلبية رغباتنا. يجب إيجاد البحوث و التدريب لدعم و تمكين عملية نقل المعلومات مع أسلمتها. و من هنا فإنني أقترح فتح المجال للعقول الإسلامية المهاجرة بالعودة إلى البلاد العربية للمساهمة في عمليات البحث و التطوير لوضع مواصفات و مقاييس إسلامية للتكنولوجيا. إن قوة عامل التغير (التجارية) هو الذي يملي نجاح أو فشل نقل(أسلمة) التكنولوجيا عند الشركات العالمية. و تسهيل عملية الاتصالات بين الناس ذوي النفوذ، و أصحاب الأسهم بالشركات، ومتخذي القرار الذين هم جزء من هذه القضية، و تنمية العلاقة التعاونية بينهم هامة جدا لتطوير حلول (إسلامية) لهذه المجتمعات ً. من أجل فرض معاملة ثقافة و قيم المستهلك بكل احترام على الشركات المصنعة. و من هنا يبرز دور ولي أمر العائلة لفرض القيّم الإسلامية في بيته، و رئيس الشركة المستوردة و رئيس مؤسسة المواصفات و المقاييس و الوزراء المسؤولون، بالاشتراك مع علماء الدين، و في النهاية دور ولي أمر البلاد.
    أميـن حمـاد: نوفمبر 1999 وكلية التقنية بالمدينة المنورة

    العدد الثاني والعشرون من المجلة العربية للدراسات الاستشراقية
    http://www.madinacenter.com/showMag....art&ID=2&PID=6
    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
    وينصر الله من ينصره

  • #2
    تركيا و ايران و ماليزيا كلهم بدؤوا منذ فترة في دخول الصناعات الثقيلة مع محاولة مراعاة الانتماء الحضاري للاسلام بالاضافة لبعض المحاولات في العالم العربي










    «عالم سلام».. أول «فيسبوك» إسلامي قريباً

    يستعد حالياً فريق دولي من شباب المسلمين، وبدعم من رجال أعمال من تركيا وروسيا لإطلاق موقع جديد للتواصل الاجتماعي مشابه لموقع «فيسبوك»، مستفيدين من خبرات متخصصين من الهند. والموقع الجديد موجَّه ومخصَّص تحديداً إلى المسلمين في العالم؛ بهدف تيسير التواصل والتعارف والحوار والتعاون لتحقيق معنى «الأمة الواحدة» على الشبكة الافتراضية الدولية، وتوافر فرصة للتعريف بدولتك وشعبك وتاريخه وثقافته وتقاليده، وأهم القضايا التي تشغلهم وأبرز التحديات التي تواجههم. وسيكون اسم أول موقع إسلامي للتواصل الاجتماعي «عالم سلام»، وسوف ينطلق البث التجريبي له على شبكة الإنترنت بعد أيام، وسوف تتم تجربته على عدة مراحل، ثم يتم إطلاق النسخة النهائية منه في أوائل فبراير من العام 2012م. ويعد موقع «عالم سلام» أول مشروع إسلامي لإنشاء موقع للتواصل الاجتماعي من قبل المسلمين أنفسهم، وهو موجَّه تحديداً للمسلمين أنفسهم بالدرجة الأولى، في إطار مشروعات النهضة التي تشهدها الأمة الإسلامية في المرحلة الراهنة. ومع أن الموقع يستهدف تقديم كافة أنواع الدعم للرقي والارتقاء بكافة المسلمين والشرائح والفئات المجتمعية، إلا أنه يستهدف فئة الشباب، ويعطيها الأولوية في تقديم أقصى دعم للنهوض بها، وتحديداً في ثلاثة مجالات، هي: التعليم، والتوظيف، والزواج. ويقول المشرفون على المشروع الجديد «عالم سلام»: إن هناك قنوات تواصل بين الناس جميعاً، ولكن لا توجد أي قنوات للتواصل بين المسلمين أنفسهم.. فكثير من المسلمين لا يعرفون شيئاً عن إخوانهم المسلمين في أنحاء متفرقة من العالم، ولدينا قيم ومبادئ خاصة بنا نحن المسلمين تقوم على الأخلاق والأسرة والفضيلة، وهي أمور لا تراعيها مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. التعامل بالدينار الذهبي وقد طرح أصحاب الموقع صفحة لمعرفة المقترحات للموقع الجديد لتصب في صالح المسلمين بشكل عام، سواء في دولة أو منطقة إقليمية أو على المستوى العالمي. وسوف تقام ورشة عمل في إسطنبول قريباً لمناقشة إمكانية إجراء تعاملات مالية وبيع وشراء من خلال موقع «عالم سلام»، ستكون فيها العملة المتداولة «الدينار الذهبي»، وذلك بهدف تفادي أي أزمات مالية قد تحدث في المستقبل. وتقوم إدارة الموقع بإرسال وفود من قبلها لزيارة الدول الإسلامية والدول التي بها أقليات مسلمة كبيرة، لزيارة المؤسسات والتجمعات والهيئات الإسلامية الكبرى، وتعريفها بفكرة المشروع، ودوره في تفعيل التواصل بين مسلمي العالم. وستكون هناك - عبر الموقع - وسيلة للتبرع من قبل المستخدمين بالضغط على زر أو رابط معين تكون قيمته صغيرة في حدود نصف دولار لبناء مسجد في دولة أوروبية مثلاً أو أفريقية، أو بناء مشروع يخدم المسلمين ودعم مشروعات إسلامية عملاقة في عواصم العالم الغربي أو الشرقي خارج الدول الإسلامية غالباً، حيث يستهدف المشروع جمع نحو 50 مليون مشترك في الموقع خلال السنوات القليلة الأولى. ويقول هاني صلاح، أحد المتعاونين في هذا المشروع لـ«المجتمع»: إن وفداً كبيراً من مؤسسة «عالم سلام» يزيد على عشرين عضواً سيحضر إلى القاهرة لمقابلة كبرى شركات الكمبيوتر، وعقد مؤتمر مع المتخصصين في عالم الإنترنت لمناقشة الأفكار والمشروعات التي يمكن أن تنطلق من موقع «عالم سلام». ويضيف: إن التواصل بين المسلمين في أنحاء العالم عبر موقع «عالم سلام» سيكون عبر آلية الترجمة الفورية؛ بمعنى أن أي مسلم يكتب بلغته ستظهر لدى الآخرين في نفس الوقت بلغاتهم؛ الأمر الذي يسهل من عملية التواصل كثيراً.
    http://magmj.com/index.jsp?inc=5&id=...38&version=122

    تعليق


    • #3
      طلاب أتراك يطورون سلاحًا بطلقات خالية من البارود

      تركيا اليوم : طوّر 4 طلاب أتراك من قسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات في كلية الهندسة المعمارية بجامعة سليمان دميرال سلاحًا يعمل بنظام الطلقات الخالية من البارود. وبفضل هذا المشروع يمكن للسلاح قذف الطلقات بطريقة سريعة عن طريق الكهرباء من دون استخدام البارود. هذا إضافة إلي أن السلاح يمكن أن يعمل أيضًا بطريقة أوتوماتيكية.
      وشارك الطلاب الأربعة بسلاحهم الذي قاموا بتطويره في "مسابقة الأفكار والأعمال الجديدة" التي تم تنظيمها من قبل جامعة الشرق الأوسط الفنية التركية واحتلوا المركز الأول في فئة الصناعات الدفاعية بفضل "مشروع نظام الإطلاق الكهرومغناطيسي". كما حصدوا جائزة خاصة تبلغ قيمتها 50 ألف ليرة تركية (28 ألف دولار أمريكي تقريبًا).
      وصرح "د. سلجوق شوملكجي" عضو هيئة التدريس بقسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات بكلية الهندسة بجامعة سليمان دميرال واستشاري المشروع بأنه يعكف علي دراسة المشروع منذ عام تقريبًا. وأضاف "شوملكجي" أن وزارة الدفاع التركية قد أعجبت كثيرًا بهذا المشروع الذي جري إنتاجه من قبل جامعة سليمان دميرال.
      ومن جهة أخرى، قال "أفق إيرول" أحد الطلاب الأربعة المطورين للسلاح أنه يمكن تركيب السلاح فوق الدبابات أو يمكن استخدامه في أقسام الشرطة لمكافحة الهجمات الإرهابية. واختتم "إيرول" حديثه بقوله أنهم قد تقدموا بطلب من أجل الحصول علي براءة اختراع للمشروع.
      http://turkeytoday.net/node/6228

      اختراع تركى يقلل 60% من استهلاك الطاقة

      تركيا اليوم : نجح مجموعة من المهندسين الأتراك في تطويرصابورة إلكترونية ( (elektronik balast ) (آلية إلكترونية يمكنها خفض الضوء ورفعه لتوفير الطاقة) تُستخدم لمصابيح الهاليد المعدني وبخار الصوديوم المستخدمة بكثرة في قطاع الإضاءة، وذلك نتيجة لأعمال البحث والتطوير المدعومة من مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية (TـBİTAK).
      وخلال التصريح الذي أدلي به "لطفي جان باشاران" أحد شركاء شركة (Logiba) للتكنولوجيا التركية لمراسل وكالة أنباء الأناضول التركية، قال :" أنتجنا للمرة الأولي آلية إلكترونية (elektronik balast )في تركيا بالمعايير العالمية لمصابيح الهاليد المعدني وبخار الصوديوم."
      http://turkeytoday.net/node/6383


      وداعا لـ "الفأرة" و " لوحة المفاتيح".. اختراع تركى جديد .. يتيح تشغيل الحاسوب بحركات الوجه


      قام مجموعة من طلاب تكنوكنت في جامعة الشرق الاوسط في انقرة بتجهيز برنامج وطني دون الاستعانة بالخبرات الاجنبية .
      ويتضمن البرنامج قيام الشخص بالعمل في الحاسوب باستعمال حركات الوجه . وذلك بالقيام بتحريك الحواجب والعيون والتبسم والنظر بحدة واظهار الاسنان والضحك بصوت عالي وغيرها . وسمي البرنامج باسم"ميميك"( الغمزات ) .
      وتشغيل البرنامج ام سهل يتطلب وضع جهاز على الرأس وتشغيل المنظومة وقد ذكر المسؤول عن البرنامج تشاغري قاراهان " بالامكان التجول في الشبكة الالكترونية بواسطة هذا البرنامج بسهولة وطبعا قراءة الصحف وارسال الرسائل ومشاهدة افلام الفيديو وتشغيل البرامج الموجودة على الشاشة وغيرها دون الاستعانة بالماوس او بمفاتيح التحكم .
      وتستمر المجموعة الان في ابحاثها لتشغيل الكومبيوتر بتوجيه الافكار فقط مؤمنين باحراز النجاح قريبا .
      http://turkeytoday.net/node/5570

      جامعة سراييفو الدولية و مدارس فتح الله كولن و غيرها من المؤسسات التعليمية الممولة من تركيا تقوم بالجمع بين العلوم الحديثة و العلوم الاسلامية و تعزيز الانتماء للاسلام في اسيا الوسطى و البلقان

      تعليق


      • #4
        موضوع رائع
        نسأل الله أن يجعل الأمة الإسلامية فى أفضل حال وأن تعود لما كانت عليه تقود العالم
        إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

        من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
        إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
        فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
        ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
        لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
        ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
        لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
        ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
        ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
        أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
        ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

        تعليق

        مواضيع ذات صلة

        تقليص

        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 أكت, 2023, 02:49 ص
        ردود 4
        51 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 12 سبت, 2023, 02:08 ص
        ردود 0
        19 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 سبت, 2023, 02:15 ص
        ردود 0
        25 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        ابتدأ بواسطة Islam soldier, 10 أغس, 2023, 06:44 ص
        ردود 0
        538 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة Islam soldier
        بواسطة Islam soldier
         
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 30 يول, 2023, 11:51 م
        ردود 3
        52 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        يعمل...
        X