المرأة بين غرائزالبشر وهداية الإسلام

تقليص

عن الكاتب

تقليص

mosaab1975 مسلم اكتشف المزيد حول mosaab1975
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المرأة بين غرائزالبشر وهداية الإسلام

    غريزة حب الزينة عند المرأة


    قد يفهم بعض الناس أن تعاليم الإسلام فيما يتعلق بمظهر المرأة ولباسها و زينتها هي ما يُضيق الخناق عليها ويقيد حريتها ويكبل خطاها, فالحقيقة الشرعية غير ذلك تماما وباديء ذي بدء لابد من الإشارة الى بداهة هي من نافلة القول وهي أن تعاليم الإسلام في تنظيم العلافة بين الرجل والمرأة من أجل إقامة الأسرة الكريمة تشير الى أهمية الأسباب المؤدية الى تكوين الرغبة في الإقتران بها, أي يمكن القول أن الزينة والتزيين من قبل المرأة مطلوب منها شرعا, ويتمثل ذلك في قول النبي صلى الله عليه وسلم,( إن نظر اليها سرته)(1)

    وفي ضوء ذلك فعلى المرأة المسلمة أن تفهم أن الإسلام لا يدعوها الى ترك الزينة والإعراض عنها بالكلية بحيث تفقد فطرتها.
    يقول عز وجل :(كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ) (آل عمران : 110 ), ويقول تعالى:(وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً)(البقرة : 143 )
    فنحن أمة وسط , ينبغي لنا أن نأخذ من كل أمر أيسره وأقربه الى العقل والمنطق والفطرة السليمة, والزينة للمرأة مطلوبه ولكن لا إفراط ولا تفريط , فالمبالغة في التزيين بما يحل وما لا يحل , وبما يضر وما ينفع أمر مذموم, كما أن ترك الزينة بالكلية أو إهمالها مذموم أيضا,
    قال تعالى:(قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (الأعراف : 32 )

    فالمطلوب
    من المسلمة التوسط في هذا الأمر وخير الأمور أوسطها , وكما هو هومعروف فإن لباس التقوى خير لباس كما قال تعالى:((يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ) (الأعراف : 26 )
    يقول ابن كثير:(يمتن الله على عباده بما جعل لهم من اللباس والريش , فاللباس : ستر عورات وهي السوءآت ,والرياش والريش : ما يُتجمل به ظاهرا, فالأول من الضروريات , والريش من التكملات والزيادات,...ولباس التقوى هو الإيمان بالله وخشيته والعمل الصالح والسمت الحسن).
    إن اللافت للنظر المجرد أن في هذا الزمان صار جل اهتمام الناس وبخاصة النساء بالمظهر المجرد واللباس الزائد عن الحاجة وهو الريش وتجردوا من خير لباس وهو لباس التقوى إلا من رحم الله وقليل ما هم.
    والعجيب في هذا الأمر أن هذه الفتن ليست وليدة العصر , قال الإمام أحمد: حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا المستمر بن الريان، حدثنا أبو نضرة، عن أبي سعيد أن رسول الله قال: « كان في بني إسرائيل امرأة قصيرة فصنعت رجلين من خشب فكانت تمشي بين امرأتين قصيرتين، واتخذت خاتما من ذهب وحشت تحت فصه أطيب الطيب والمسك، فكانت إذا مرت بالمجلس حركته فنفح ريحه ».
    رواه مسلم من حديث المستمر، وخليد بن جعفر، كلاهما عن أبي نضرة، عن أبي سعيد مرفوعا قريبا منه. وقال الترمذي: حديث صحيح.
    أي يمكن القول ان موضة الكعب العالي للنساء قديمة وقبل عصر الفضائيات , وكذلك تقول عائشة رضي الله عنها برواية عروة: ( كن نساء بني اسرائيل يتخذن أرجلاً من الخشب يتشرفـّن للرجال في المسجد ، فحرّم الله عليهـّن المساجد ، وسلط عليهن الحيضة ). قال الحافظ " أخرجه عبد الرزاق بإسناد صحيح عن ابن مسعود .
    وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من اتباع سنن الهالكين والمرأة المؤمنة العاقلة تعرف كيف تتزين ومتى تتزين ولمن تتزين.

  • #2
    غريزة حب الزينة عند المرأة2

    غريزة حب الزينة عند المرأة2


    زينة المرأة في هذا العصر ما هي؟
    قد يبدو هذا السؤال بسيطا و بدهيا بل ويراه البعض ساذجا , فماذا بعد سباق قنوات البث الفضائي التي تتسابق في عرض العديد من عروض الأزياء من خلال من يطلق عليهن {ملكات الجمال} وربات الشعور المسترسلة ....الخ
    إن شركات الإعلانات التجارية تقدم كل يوم آلافا من انواع المنتجات ووسائل الزينة الخاصة بالمرأة أولا,ثم لحق بها الرجل ثانيا , وأصبح الحديث عن الزينة والتزين من أوراد الناس التعبدية بحيث أصبح الإقتراب من هذا الموضوع للتأكيد على أهميته للنساء من نافلة القول أو الإقتراب منه لإنكاره يعتبر من انكار المعلوم بالضرورة .
    لكن وفي ظل رؤية غير شرعية وغير دينية وإن كانت تلتقي مع مقاصد الدين وأهدافه , لو نظرت المرأة الى ما تفعله بها أدوات الزينة من مساحيق ومجففات وأظافر إصطناعية ورموش مستعاره فلربما وبغير رضوخ لأمر تعبدي جاء به الإسلام , أو التزام بتوجيه شرعي بلغة رسل الله لا بتعدت النساء جميعا عن هذا البلاء الذي اسمه الزينة.

    هل تعلم عامة النساء أن انواع المساحيق الراقي منها وغير الراقي تصنع من أنسجة أجنة الإنسان الحية.
    في تحقيق صحفي لمجلة المنهل ( متخصصة في الشئون الصحية , عدد 16 عام 1987 تصدر في هيوستن بأمريكا) يقول التحقيق: إنه تم ضبط امرأة المانية في مطار احدى الدول الأفريقية وهي تسحب طفلا اسود في المطار وكان الطفل شبه مخدر وعندما افاق الطفل قبل اقلاع الطائرة صرخ و وفضح المرأة ,وبعد التحقيق معها أتضح ان الطفل مسروق وتم بيعه الى عصابات اوروبيه حيث يتم تقطيع جسد الطفل الى اجزاء وبيع كليتيه وقلبه والأعضاء التي يمكن الإستفاده منها . وقد أثبتت بعض الأبحاث التي اجريت حول المساحيق التجميلية في اوروبا , الفائدة القصوى لأنسجة أجنة الإنسان في صناعة مساحيق التجميل, وبالتالي تورط عصابات وأطباء لأجهاض النساء وسحب الجنين وحفظه في اوعية خاصه تمهيدا لبيعها لشركات إنتاج الصابون الخاص بجمال البشرة, وشركات انتاج المساحيق والكريمات التي تغذي البشرة.
    أما الوجه المخزي للحضارة المادية التي تبهرك بظاهرها وهي خواء فسأورد ما ذكره الدكتور فلاديمير سكرتير عام اللجنة الدولية لحماية الطفل قبل الولادة في الولايات المتحدة الأمريكية في تقرير مطول أوضح فيه كيف تحول الإنسان إلى وحش يقتل نفسه لغرض المتاجرة والاحتيال.. فقد بدأت ملامح تلك القضية تظهر في الأفق وتتحدث عنها الأوساط الطبية وذلك حينما تم عرض شريط سينمائي بعنوان "الصيحة الصامتة" في عام 1405هـ / 1985م وأثار ضجة كبرى من قبل مؤيدي الإجهاض حيث أشرف على أكثر من 60 ألف حالة إجهاض، وباشر خمسة آلاف حالة. ويبدأ الفلم بعرض جنين سليم تم تصويره بالأشعة فوق الصوتية لم يولد بعد، وينتهي بتقطيع أوصاله، وفصل رأسه عن جسده وهو يسبح في السائل المحيط داخل الرحم بفعل آلة الإجهاض في العصر الحديث (الجيلوتين) التي تعمل على تهشيمه تماماً. وأوضح الفلم أن الجنين طفل حي لم يولد بعد، وقد تعرض لآلام رهيبة حتى تمت عملية الإجهاض، كما أن تصرفات الطفل داخل الرحم توضح بما لا يدع مجالاً للشك أنه يشعر بالألم، حيث يتحرك بعيداً عن آلة الإجهاض التي تجلب له الموت، كما أن ضربات قلبه الصغير تزيد ويصرخ بشدة مثل صرخة الغريق تحت الماء، وأظهر الشريط أيضاً ضربات قلب الجنين زادت بقوة عندما واجه خطر الموت فقد وصلت ضربات قلبه إلى 200 نبضة في الدقيقة. وهذا رقم غير طبيعي كما تجمع عليه كافة المراجع الطبية وكان عمر الجنين في الشريط 12 أسبوعاً فقط !!
    كما اتضح أخيرا في انجلترا أن احد الأخصائيين المشاهير في أمراض النساء والولادة في لندن يبيع الأجنة لشركة كيماوية متخصصة في انتاج الصابون ومن الجناية على الإنسان من أجل صناعة المساحيق , الى انتاج كريم الوجه من جسم الصراصير .
    نشرت جريدة الرياض عدد 9406 ان شركة تجميل هندية احبرت على سحب منتجاتها من الأسواق بعد اكتشاف انها تستعمل الصراصير بعد طحنها لإضافة البروتين الى كريمات الوجه.
    هذه حقيقة التجميل والتي هي امتصاص لدم الإنسان , فكيف تستجيب المرأة المسلمة الى مثل هذه المنتجات
    نشرت جريدة المسلمون عدد 399 مقال للدكتورة وفاء رمضان اخصائية الأمراض الجلدية بطب طنطا تقول فيها (.......أن الأبحاث العلمية أكدت أن هناك عوامل خارجية تكمن وراء افصابة بشيخوخة الجلد بالإضافة الى العوامل الوراثية ,,,, وقالت هذه الدراسات: إن من الأسباب الخارجية استخدام مستحضرات التجميل بكثرة’ لأن امتصاص المسام الجلدية لهذه المواد يحدث التهابات وحساسية في الجلد لأنها مصنعة من معادن ثقيله مثل الرصاص والزئبق التي تذاب في مواد دهنية مثل الكاكاو .

    تعليق


    • #3
      المكياج و الأمراض1

      المكياج و الأمراض1
      إن مكياج الجلد له تأثير ضار لأنه يتكون من مركبات معادن ثقيله كالرصاص والزئبق , تذاب في مركبات دهنية مثل زيت الكاكاو , كما أن بعض المواد الملونة تدخل فيها بعض المشتقات البتروليه ,وكلها تضر بالجلد , وإن امتصاص الجلد لهذه المواد يحدث التهابات وحساسية.أما لو استمر استخدام هذه المواد فإن لها تأثيرا ضارا على الأنسجة المكونة للدم والكبد والكلى, لأن هذه المواد التي تدخل في تركيب المكياج لها خاصية الترسيب المتكامل فلا يتخلص منها الجسم بسرعة.

      هذه ليست كلها من الأمراض التي يمكن أن تسببها الماكياج ولكن يجب أن تكون كافية لجعل المرأة على بينة من الأخطار المحتملة التي تختبئ وراء تلك الأنابيب القليل من الماكياج التي يستخدمونها في محاولة لتعزيز مظهرها.


      Chemicals المواد الكيميائية

      What has been found in recent studies is that the chemicals that we use on our skin are able to penetrate the skin and allow the chemical build up in the body itself. ما تم العثور عليها في دراسات حديثة أن المواد الكيميائية التي نستخدمها على الجلد قادرة على اختراق الجلد والسماح للبناء الكيميائية في الجسم نفسه. It's pretty scary isn't it ? انها مخيفة جدا أليس كذلك؟ Looking at the whole thing logically, since the invention of patches that send chemicals through the skin, it is well known that the surface of the skin is able to take in chemicals through the pores and that inevitably some damage would be caused long term. تبحث في كل شيء منطقيا ، منذ اختراع بقع المواد الكيميائية التي ترسل من خلال الجلد ، فمن المعروف أن سطح الجلد قادرة على القيام في المواد الكيميائية من خلال المسام وبعض الأضرار التي لا بد أن يكون سبب على المدى الطويل. The above list is not exhaustive. القائمة أعلاه ليست شاملة. There are many other illnesses that have yet to be discovered, though let's explore those shown in an effort to demonstrate the effects that make-up can have on health. هناك العديد من الأمراض الأخرى التي لم تكتشف بعد ، على الرغم من دعونا استكشاف تلك التي تظهر في محاولة للبرهنة على أن آثار الماكياج يمكن أن يكون لها على الصحة.


      Liver Disease أمراض الكبد

      Most of the ingested products will at some stage pass through the liver. معظم المنتجات سيتم تناولها في مرحلة تمر عبر الكبد. This includes those products introduced through the skin. وهذا يشمل عرض تلك المنتجات من خلال الجلد. Here, the high risk of toxic effect is very real and to avoid this, the user of make-up should be aware that there are friendlier versions of make-up that don't have to be so toxic. هنا ، فإن مخاطر عالية من آثار سامة جدا وحقيقية لتفادي هذا ، يجب على المستخدم من المكياج تكون على علم بأن هناك ودا إصدارات الماكياج التي ليس لديها لتكون بذلك السامة. Care should be taken to choose those products with less toxicity although it is very difficult to decide which are harmful and which are not. وينبغي توخي الحذر في اختيار هذه المنتجات مع أقل سمية على الرغم من أنه من الصعب جدا أن تقرر التي هي ضارة والتي ليست كذلك.


      Breast cancer . سرطان الثدي.

      Here, the links between the use of deodorants and breast cancer have been proven. هنا ، والربط بين استخدام مزيلات العرق وسرطان الثدي قد ثبت. The contents of deodorants have been found to aggravate and to increase the chances of cancer. محتويات مزيلات الروائح وقد وجد أن تفاقم وتزيد من فرص الاصابة بالسرطان. Studies proved that the content of deodorants called parabens were building up in those women suffering cancer and that the root cause of this was the choice of deodorants used over an extended period of time. أثبتت الدراسات أن محتوى مزيلات الروائح تسمى بارابينز تم بناء في تلك المرأة التي تعاني من سرطان والسبب الجذري لهذا كان خيار استخدام مزيلات العرق على مدى فترة ممتدة من الزمن.


      Allergies الحساسية

      It is a known fact that everyone's skins react differently to different chemical substances, though make-up reactions are particularly high on the list of allergens that create problems. فمن المعروف أن الجميع جلود تتفاعل بشكل مختلف لمواد كيميائية مختلفة ، على الرغم من المكياج ردود الفعل مرتفعة بشكل خاص على لائحة المواد المثيرة للحساسية التي تخلق المشاكل. Here, making a note of those make-up products that give an allergic reaction is a good idea

      تعليق


      • #4
        موضوع مميز جدا.......... جزاك الله خيرا

        تعليق


        • #5
          المكياج والأمراض 2

          أقوال العلماء في استعمال الزينة الصناعية
          سئل الشيخ محمد بن عثيمين عن حكم استعمال أحمر الشفاه فأجاب:(...التحمير إن تبين أنه مضر للشفه فإنه في مثل هذه الحال ينهي عنه, وقد أخبرت أنه ربما تنفطر الشفاء منه, فإذا ثبت هذا فإن الإنسان منهي عن فعل ما يضره) {فتاوى منار الإسلام}
          والأدهى من ذلك ما ظهر أخيرا من تحمير الشفاه بشكل دائم لا يزول أبدا, وهذا النوع من الزينة قد أفتى العلماء بتحريمه لأنه يدخل في باب الخداع وتغيير خلق الله وأما العدسات اللاصقة فهي نوعان: طبية و تجميلية (ملونه). أما الطبية فلا بأس بأستعمالها باستشارة طبية لأنها من أنواع العلاج
          أما التجميلية فإن فيها تغييرا لخلق الله وتمويها غير مطلوب حيث تظهر المرأة في غير الصورة التي خلقها الله عليه , وقد أخبرنا تعالى عن إبليس أنه قال (وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ ) (النساء : 119 )
          الإسلام سؤال وجواب
          الشيخ محمد صالح المنجد

          68استعمال العدسات الملونة

          السؤال :
          أود أن أعرف رأي الإسلام في لبس العدسات اللاصقة الملونة ؟

          الجواب:
          الجواب:
          الحمد لله
          العدسات اللاصقة على نوعين :
          1- العدسات الطبية : و هي التي تستخدم لعلاج قصر النظر أو بعده و نحو ذلك مما هو للتداوي فهذه العدسات لا بأس باستخدامها باستشارة الطبيبة المختصة .
          2- العدسات التجميلية الملونة : فهذه حكمها حكم الزينة ، إن كان لزوجها فلا بأس ، وإن كان لغيره فعلى وجه لا تكون فيه فتنة ، ويُشترط أيضا أن لا تكون ضارة ، وأن لا يكون فيها غشّ وتدليس مثل أن تظهر بها المخطوبة للخاطب ، وأن لا يكون هناك إسراف في شرائها لأنّ الله نهى عن ذلك فقال : ( ولا تُسرفوا ) ، والله تعالى أعلم .

          أقوال الأطباء والعلمـاء في مستحضرات صبغ الشعر والسشوار:
          أقوال الأطبــاء:
          ذكرت دراسة علمية أنه ربما تكون هناك علاقة بين إستخدام مستحضرات صبغ الشعر وبين الإصابة ببعض انواع السرطان.وقام بإجراء الدراسة الباحثون في المعهد القومي الأمريكي للسرطان على حالات(ألفي)شخص أغلبهم من النساء،ومات من بينهم 600 مريض بالسرطان.{جريدة الرياض 8840}
          كما أكد أخصائيون أن متاعب شعر المرأة لها اكثر من سبب.أكثرها شيوعاً:
          التعرض للشمس لفترات طويلة،وإستخدام الصبغة،وتمشيط الشعر بالسشوار،وإستخدام العصابات المطاطية ومثبتات الشعر..وأن الصبغة تشكل خطراً فإنها تدمر بصيلات الشعر.

          ويقول الأستاذ محمد حسن الحفنــاوي أستاذ الأمراض الجلدية:{ المسلمون343}
          "إن السشوار عدو الشعر،ومعه الصبغة،حيث يسببان أضراراً للشعر ولجلد الرأس"

          ويقول الدكتور أيمن محمد عثمان اخصائي الجلدية التناسلية:{ الدعوة145}
          "كثير من النساء يسرفن في فرد الشعر،ووضع الأصباغ الملونة وهذا بالطبع أهم أسباب تقصف الشعر لماتحتويه هذه الأصباغ من مواد كيميائية ضارة بالشعر"

          أما الدكتورة مي عبدالغفار استشارية المراض الجلدية في مستشفى السلام بجدة فتقول:
          للأسف الشديد كثير من النساء يتعاملن مع الشعر بصورة خاطئة تنم عن جهل وإستهتار في آن واحد،وذلك من خلال إستخدام المواد الكيميائية في الصبغ والفرد والتجعيد مماينتج عنه تساقط الشعر بصورة مزعجة،وبالتالي لاتجد أمامها خياراً سوى الذهاب إلى الطبيب متناسية انها هي السبب الرئيس في تساقط شعرها.
          ثم تضيف:والنصيحة التي أقدمها لكل إمرأة من اجل المحافظة على جمال شعرها هي عدم إستخدام المواد الكيميائية من فرد وصبغ وتجعيد وغيره من المواد الأخرى،إلى
          جانب عدم المبالغة في إستخدام الأستشوار والذي يسبب أضراراً جسيمة للشعر تؤدي إلى تساقطه والإستعاضة عن ذلك بالمواد الطبيعية كالحنة الحمراء والإبتعاد تماماً عن السوداء. وهناك طريقة رائعة لوضع الحنة الحمراء على الشعر والإستفادة منها بقدر الإمكان إلى جانب إعطائه لوناً نحاسياً من خلال نقع زهور الكركدية في إناء به ماء ساخن لمدة 6 ساعات تقريباً ثم صفي الماء من زهور الكركدية واخلطيه بالحنة الحمراء بعد أن تتخلصي من زهور الكركدية ،ثم أضيفي ثلاث ملاعق من أوراق الشاي المطحون وملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل وتوضع الخلطة على الشعر لمدة ثلاث ساعات بعد ذلك نقوم بغسل
          الشعر بالماء والشامبو الخاص بالأطفال ثم نقوم بتجفيفة بالمنشفة وتركه يوماً كاملاً"( جريدة المدينة 11841 باختصار}

          أقوال العلمـــــــاء:
          يقول فضيلة الشيخ صالح الفوزان: ...
          "أما صبغ المراة شعررأسها فإن كان شيباً فإنها تصبغه بغير السواد لعموم نهيه عليه السلام عن الصبغ السواد..وأما صبغ المرأة لشعر رأسها الأسود ليتحول إلى لون آخر،فالذي أرى أن هذا لايجوزلإنه لاداعي إليه لإن السواد بالنسبة للشعر جمال وليس تشويهاً يحتاج إلى تغيير وفن في ذلك تشبهاً بالكافرات"
          ويدخل في ذلك مايسمى بـ(الميش)فإن كان لهذه الأصباغ جرم فإنها محرمة من جهة كونها تمنع وصول الماء إلى الشعر حال الوضوء.
          ويرى فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين...
          أن هذه الصباغ إن كانت متلقاة من الكفار والغرض منها التشبه بنسائهم فإنها محرمة لإن التشبه بالكفار محرم وهونوع من التولي وتولي الكفار حرام،وهوأيضاً ـ يعني التشبه بالكفارـ نوع من الكفر لقول صلى الله عليه وسلم :"من تشبه بقوم فهو منهم"

          تعليق


          • #6
            جزاك الله كل خير على هذا الموضوع الأكثر من رائع

            بجد حاجه تقطع القلب على الأجنة الحية

            وفي حاجة مقلقة موضوع الصراصير في الكريم

            أحيانا كل البنات بتستخدم كريمات مرطبة وهذه لا تكون من اجل الميك أب و تغيير الخلقة ولكنها اهتماما بترطيب البشرة مثلا

            فهل من الممكن أن تكون هذه الكريمات أيضا يدخل فيها أنسجة الأجنة أو الصراصير ؟!!!!!! انا قلقانة جدا بجد وشاكة في كل الكريمات اللي عندي خصوصا إن كان عندي كريم هندي
            [glint]

            تعليق


            • #7
              جزاك الله خيراً أخى الفاضل مصعب .. جعله فى ميزان حسناتك بإذن الله

              تعليق


              • #8
                المكياج والأمراض 3

                طلاء الأظافر والأظافر الصناعية:
                من الغريب ان المتاعب التي تحدث من طلاء الأظافر((المناكير)) تظهر في أماكن بعيدة عن مكان الظفر.
                فاستعماله قد يؤدي الى حدوث التهابات شديدة بجلد الجفون اذ أن الأظافر و ما عليها من طبقة المناكير قد تلامس جلد الجفون و تحدث حساسية .
                و لأن الأظافر مكونة من خلايا قرنية صلبة فانها تقاوم حدوث هذه الالتهابات.
                بينما جلد الجفون بنعومته ورقة تكوينه يعاني من حدوث هذه الالتهابات و ان كان المناكير لا يضر الأظافر الا أن استعمال المواد المزيلة له والتي تكون غالباْ من مركب الأسيتون تحدث لخلايا الظفر أضراراْ كبيرة اذا تكرر استعمالها على فترات متقاربة.
                كما يحدث عند بعض الاناث اللاتي يرغبن في تغيير لون المناكير من وقت لآخر .
                وينتج عن ذلك تشقق الأظافر وسهولة كسرها وأحياناْ إنغلاقها من الأطراف.
                إن طلاء الأظافر بالمادة الكيميائية لها تأثيرها الضار على الأظافر حيث أنها تعزل الهواء وتمنع تبادل الرطوبة بين الظفر والجو وينتج عنها تشويه يسبب تهيج حول ثنايا الجلد .
                وهذا يسبب اصابة الأظافر بالإصفرار وفقدان لمعانها وتصبح هشة سهلة الإنكسار كما أن الجلد المحيط بالأظافر يصاب بالأكزيما والحكه.
                أما حكم طلاء الأظافر من الناحية الشرعية:
                فالذي وقفنا عليه في كتاب فقه السنة أن الخضاب بالحناء ونحوها من كل ما لا يشكل حائلاً دون وصول الماء للبشرة فإنه يصح الوضوء مع وجوده قال سيد سابق في فقه السنة متحدثا عن المسائل التي يحتاج المتوضئ إلى معرفتها: وجود الحائل مثل الشمع على أي عضو من أعضاء الوضوء يبطله، أما اللون وحده كالخضاب بالحناء مثلاً فإنه لا يؤثر في صحة الوضوء لأنه لا يحول بين البشرة ووصول الماء إليها. انتهى.
                أما طلاء الأظافر فإن كان حائلا يمنع وصول الماء إلى البشرة فلا يصح الوضوء مع وجوده، وسبق أن أصدرنا بعض الفتاوى التي تتناول حكمه، يمكنك التعرف عليها بالرجوع إلى الفتوى رقم: 36343.
                والله أعلم. (
                http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...ang=A&Id=51457)

                نتف الحواجب :

                إن إزالة شعر الحواجب له تأثير ضار حيث أنه ينشط الحلمات الجلدية فتتكاثر خلايا الجلد وفي حالة توقف الإزالة ينمو الشعر بكثافة ملحوظة.
                وقد ثبت طبيّاً ضرر النمص
                قال الدكتور وهبة أحمد حسن : إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة ، ثم استخدام أقلام الحواجب وغيرها من مكياجات الجلد لها تأثيرها الضار ، فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة مثل الرصاص والزئبق ، تُذاب في مركبات دهنية مثل زيت الكاكاو ، كما أن كل المواد الملونة تدخل فيها بعض المشتقات البترولية ، وكلها أكسيدات مختلفة تضر بالجلد ، وإن امتصاص المسام الجلدية لهذه المواد يُحدث التهابا وحساسية ، وأما لو استمر استخدام هذه المكياجات فإن له تأثيراً ضاراً على الأنسجة المكوِّنة للدم والكبد والكلى ، فهذه المواد الداخلة في تركيب المكياجات لها خاصية الترسب المتكامل ، فلا يتخلص منها الجسم بسرعة إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة يُنشّط الحلمات الجلدية ، فتتكاثر خلايا الجلد ، وفي حالة توقف الإزالة ينمو شعر الحواجب بكثافة ملحوظة ، وإن كنّا نلاحظ أن الحواجب الطبيعية تُلائم الشعر والجبهة واستدارة الوجه .
                (كما قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان :
                يحرم على المراة ازالة شئ من شعر الحواجب ,ولا بقص ولا بنتف ولا بازالة بأي طريقة,لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة,والنامصة هي التي تزيل شعر حواجبها ,والمتنمصة التي تطلب ذلك من غيرها)).
                كما ثبت طبيّاً أن شعيرات الحاجبين متصلة بخلايا في الدماغ , وأنه كلما نـُـزعت شعرة من هذه الشعيرات ماتت الخلية المتصلة بهذه الشعيرة
                وهذا الأمر خطر على الإنسان لأن الدماغ مليء بالخلايا , وكلما نزعت شعرة ماتت خلية .
                هذا ويلحق بمستحضرات التجميل وإطالة الأظافر والمنوكير ونتف الحواجب : الصبغة أو الألوان حول العينين وما يستتبعها من رموش اصطناعيه فقد ذكرت حقائق علمية حول الوان العينين (المسكره) , فذكر أن اللون الأسود ماهو الا كربون أسود و أكسيد الحديد الأسود ,واللون الأخضر هو لون أحد أكاسيد الكروم .واللون الأصفر هو أكسيد الحديد , وكل هذه المواد الكيميائية تسبب أضرارا خطرة للعين وما حولها .

                تعليق


                • #9
                  المكياج والأمراض 4

                  الإثـمـــــد

                  " الكحـل العربـي "

                  كان الكحل يدخل في معظم الوصفات الخاصة بالعيون في عهد الفراعنة، كما كان شائع الاستعمال عند العرب رجالا ونساء، وجاء تعريف الإثمد على أنه حجر معروف أسود يضرب إلى الحمرة موجود في بلاد الحجاز، وأجوده ما يؤتى من أصفهان. ومن خصائصه أنه يقوي رموش العين ، فيحفظ الرموش فتطول أكثر، وبذلك تزداد قدرتها في حفظ العين من أشعة الشمس، والغبار والأوساخ، فتزيد الرؤية وضوحا وجلاء، أكثر منها في استعمال الكحل الخالية من الإثمد. ويوصف أيضاً أنه معدن هش سريع التفتت، لامع له تركيب رقائقي بلون أبيض فضي، وفي المغرب، حيث توجد أنواع جيدة من حجر الإثمد، ما زالت كثيرات من النساء لا يتخلين عن الكحل المعد على الطريقة التقليدية، رغم انتشار أقلام الكحل وسهولة استعمالها.
                  عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ " قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثة يبتدئ بها ويختم بها وفي اليسرى ثنتين [رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة والإمام أحمد وقال الترمذي: حديث حسن]. عن ابن عباس أيضاً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر " [رواه الترمذي وحسنه وابن ماجة، وصححه ابن حيان].

                  قال ابن حجر: والإثمد حجر معروف أسود يضرب إلى الحمرة يكون في بلاد الحجاز وأجوده ما يؤتى من أصفهان. وفي هذه الأحاديث استحباب الكحبل بالإثمد للرجال وللنساء قال الرئيس ابن سينا عن الإثمد أنه يحفظ صحة العين ويذهب وسخ قروحها. وقال العلامة البغدادي: الإثمد ينبت الهدب ويحسن العيون ويحببها إلى القلوب ولا يوافق الرمد الحارّ، وقال الكحال ابن طرخان: هو أجود أكحال العين لا سيما للمشايخ والذين ضعفت أبصارهم إذا جعل فيه شيء من المسك.
                  الفوائـــد:إن تركيب الاثمد في تكحيل العين مثبت قديماً حيث يعود استخدامه إلى مئات السنين الماضية. و قد أتى العلم الحديث ليؤكد فوائد استخدامه. . إضافة لعدد من الأحاديث النبوية التي تتكلم عن فوائده.

                  قال عليه الصلاة و السلام :" خير أكحالكم الاثمد . يجلو البصر و ينبت الشعر"


                  أولاً_

                  تأثيره القاتل للجراثيم :

                  حيث ثبتت قدرته على قتل زمر جرثومية متعددة , كذلك فقد ثبتت لمركبات الانتموان قدرتها على قتل بعض الطفيليات , و تستعمل مركباته حقناً في معالجة اللشمانيا.


                  فهو يساعد على المحافظة على سلامة العين و جلائها و قتل الجراثيم الممرضة التي تتعرّض لها العين بشكل مستمر مما يخفف من حدوث الاحتقانات المرضية و يبقى البصر جيداً.


                  ثانيـاً_

                  إنبات الرموش :

                  إذ توجد في الاثمد خصائص دوائية تؤثر على البشرة و الأدمة فتنبه و تنشط بصلة الشعر مما يكون عاملاً في نموها و ثباتها , و إن هذا التأثير ثابت عملياً , فقد أصبحت بعض مركبات الانتموان تستخدم في معالجة بعض السعفات الجلدية و كذلك معالجة بعض حالات الصلع.
                  و إن إنبات رموش العين يفيد من ناحية صحية و هو إبعاد الغبار و الأوساخ عن العين و له ناحية جمالية إذ يعطي العين جمالاً خاصاً.
                  و إذا كان البعض يريد أن يطعن في دعوة النبي صلى الله عليه وسلم للاكتحال بالإثمد من جراء وجود حوادث انسمام عند بعض الحوامل نتيجة الاكتحال بأكحال مغشوشة تحتوي على عنصر الرصاص السام، فالانسمام إنما يحصل من غش الإثمد بالرصاص وليس من الاكتحال بالإثمد كما دعا إليه النبي صلى الله عليه وسلم.
                  حذرت دراسة طبية سعودية من أن/ الكحل / يضر بعيون النساء ويؤذي البصر وخصوصا تلك الأنواع الشائعة في المنطقة العربية والخليجية, لاحتوائها على نسبة كبيرة من الرصاص
                  واوضحت الدراسة التى نشرت نتائجها ان الأطباء في مستشفى الملك فيصل التخصصي تأكدوا بعد تحليل عينات عشوائية من الكحل, الذي يباع عند العطارين, والمتوافر في الأسواق والأنواع الهندية على الأخص أن نسبة الرصاص فيها تتراوح بين 85% إلى 100% في كل جرام من الكحل
                  وأشار الأطباء الى أن هذه النسبة من الرصاص تضر بالعيون وخصوصا عند الأطفال بعد أن تبين وجود
                  علاقة بين استخدام الكحل وتسمم الرصاص عند الأطفال
                  , وما يسببه من اعتلالات دماغية مشيرين إلى أن مثل هذه الاعتلالات تسبب زيادة نسبة الوفيات بين الأطفال إلى 25%
                  كما حذر المختصون والاستشاريون الطبيون من عدم صحة المعتقدات الشائعة بأن الكحل يقوي النظر ويزيد من سماكة الرموش ومتانتها, ويعزز من كثافة الحواجب ونصحوا باستخدام أقلام الكحل, التي تباع في الصيدليات, لأنها تحتوي على مادتي الكربون والحديد, اللتين لا تؤثران على العين ، وصحتها و إننا نتوجه بالدعوة إلى صناع الدواء ومواد التجميل من المسلمين الغيورين أن يقدموا لأمتهم كحلاً صافياً من الإثمد، خالياً من مركبات الرصاص السّامة، كي يتمكن أن يطبقه بأمان، كل من رغب في إحياء سنة نبيهم عليه الصلاة والسلام بالاكتحال بالإثمد.
                  أضرارالكحل الصناعي
                  ولم يعد الكحل الطبيعي هو الموجود علي الساحة فقد ظهرت أنواع عديدة من الكحل منها الكحل الملون و (الماسكرا).
                  الدكتور محمد السقار عيد -ماجستير وأخصائي جراحة العيون وعضو الجمعية الرمدية المصرية - كتب عن الحكل يقول " ظهر الكحل العربي في الجزيرة العربية منذ العصر الجاهلي وهو عبارة عن حجر يؤتى به من المملكة العربية السعودية, ويمر بعدة مراحل قبل أن تكحل به المرأة عيونها وهولا يصنع لدى خبراء متخصصين أو في معامل كيميائية معينة, بل انه كان ومازال يصنع في المنازل وتتوارث طريقة صنعه البنات عن الأمهات والجدات.
                  وخبراء التجميل ينصحونك بعدم استعمال الماسكرا بصورة متكررة للحفاظ علي سلامة العينين ، ويجب تجنب استعمالها تماماً في حالات ظهور أي أعراض تشير للحساسية من مستحضرات الماكياج مثل احمرار العينين أو تهيج الجفون

                  تعليق


                  • #10
                    ذمة المرأة المسلمة المالية والأدبية:
                    تتمثل اهلية المرأة التي منحها الإسلام وشرعها من خلال حقها في التملك , فهي تملك بالإرث , وبالكسب من العمل والتجارة , قال تعالى: (لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً) (النساء : 7 )
                    وقد شرع الإسلام لها المهر وجعله من حقها وحدها ولا يجوز لأحد أخذه أو الإستيلاء عليه سواء كان أبا او أخا أو وليا.
                    قال تعالى: ((وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً) (النساء : 4 )
                    ومع هذا لا يحل للزوج أن يتصرف في شيء من أموالها الا إذا أذنت له بذلك او وكلته في اجراء عقد بالنيابه عنها, وفي هذه الحالة يجوز أن تلغي وكالته وتوكل غيره اذا شاءت.
                    إن هذا الذي قرره الإسلام لم تصل اليه اية امة من الأمم , فالقانون الفرنسي في مادته السابعة عشرة بعد المائتين : يقول: ( المرأة المتزوجة – حتى ولو كان زواجها قائما على اساس الفصل بين ملكيتها وملكية زوجها – لايجوز لها ان تهب ولا ان تنقل ملكيتها ولا ان ترهن ولا ان تمتلك بعوض او بغير عوض , بدون اشتراك زوجها في العقد او موافقته عليه موافقة كتابية)).
                    لكن في الإسلام ’ فقد اكرمت المرأة في كل اطوار حياتها وعلى أي وضع كانت فيه فأكرمها:
                    أما: قال تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً) (الأحقاف : 15 )
                    وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رجل للرسول صلى الله عليه وسلم من احق الناس بحسن صحبتي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أمك) قال : ثم من ؟ قال:(أمك), قال ثم من؟ قال أمك , قال : ثم من ؟قال: أبوك)) متفق عليه.
                    وأكرمها زوجة:
                    قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (الروم : 21 )
                    وقال صلى الله عليه وسلم ( خيركم خيركم لأهله وانا خيركم لأهلي) اخرجه الترمذي وابن ماجه من حديث عائشة رضي الله عنها.
                    وأكرمها بنتا واختا:
                    عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( من كانت له أنثى فلم يئدها ولم يهنها ولم يؤثره ولده عليها , ادخله الله بالجنة) أخرجه ابو داوود

                    ومن اكرام المرأة تعليمها وتفقيهها بما تحتاجه في حياتها من علم أو مهنة او حرفة فمثلا , كان النبي صلى الله عليه وسلم يخصص اياما لتعليم النساء وفي باب العلم حظيت المراة المسلمة بنصيب عظيم .
                    فعن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: جاءت امرأة الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله , ذهب الرجال بحديثك , فاجعل لنا من نفسك يوما نأتيك فيه تعلمنا مما علمك الله , فقال :(اجتمعن يوم كذا وكذا في موضوع كذا وكذا) فاجتمعن فأتاهن النبي صلى الله عليه وسلم فعلمهن مما علمه الله , ثم قال:(ما منكن من امرأة تقدم ثلاثة من الولد إلا لها حجابا من النار)) فقالت امرأة: واثنين؟ فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( واثنين) رواه الشيخان.

                    تعليق


                    • #11
                      للرفع ......
                      صورة خاتم المرسلين سيدنا محمد ستبقى مشرقة مهما حاول المشككون تشويهها.
                      وكذلك سيبقى نور القرآن الكريم مضيئاً براقا مهما حاول الملحدون الإساءة إليه.
                      يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ، هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ( التوبة )

                      تعليق


                      • #12
                        ]زينة قديمة متجددة

                        زينة قديمة متجددة
                        من ألوان الزينة المعاصرة التي سيطرت على عقول كثيرات من بنات حواء, ثم تسللت إلى المسلمات عمليات التزييف الجمالي التي تخدع بها حواء رجالها وتجعل من نفسها قنية يتففن بها صانعها بالشكل الذي يرضي ذوقه الفني أو الزبون الذي يرغب في زينة معينة , من هذه الوسائل التي كانت معروفه بالأمس البعيد بين النساء ونهى عنها الإسلام وحذر منها وتوعد من يقترفها بالعقاب : الوشم والوشر و الوصل , فقد جاء في البخاري ومسلم وغيرهما عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( لعن الله الواشمات والمستوشمات و المتنمصات والمتفلجات للحُسن , المغيرات خلق الله تعالى)). ثم قال : مالي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم , وفيهما عن عائشة رضي الله عنها أن جارية من الأنصار تزوجت وأنها مرضت , فتمعط شعرها (أي تناثر) فأرادوا أن يصلوا شعرها , فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم فقال:( لعن الله الواصلة والمستوصلة ) والوشر , لغة : هو تفليج الأسنان, ووشرها بمبرد ونحوه حتى تكون جميلة , وهو بمعنى قوله:( المتفلجات للحسن)) أي اللاتي يفعلنه لأجل الحسن والجمال, أما الوشم فهو أن يغرز في العضو إبرة أو نحوها حتى يسيل منه الدم ويفرغ مكانة بكحل أو غيره , وهذا فاعله ملعون, أما موضع الوشم ’ فإنه نجس كما ذكر العلماء لانحباس الدم فيه , فتجب إزالته ولو بالجراحة إن أمكن ( فتح الباري 10/376) والواشمة هي التي تشم , والمستوشمة هي التي تطلب الوشم وكل تلك الأعمال من القبائح التي تنفر منها الطبائع السليمة , حتى ولو بدت بهذا العمل من التجميل والتزييف جميلة وحول ما تحمله عملية الوشم من مفاسد صحية.
                        ومن المعلوم ارتباط فيروس التهاب الكبد النوع B بسرطان الكبد وهو منتشر , وينتقل عن طريق الدم أو الحقن الملوثة أو الوشم أو الوشر , كما ينتقل أيضا عن طريق الاتصال الجنسي المحرم.
                        ايضا لا ننسى أن نذكر الملابس الضيقة والعارية والتي أصبحت موضة العصر , يقول سبحانه : (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ) (الأعراف : 26 )
                        والحديث عن الملابس يطول , وإن من أعظم فتن هذا الزمان بعد فتنة المال , فتنة اللباس, لذا كثرت محلات الخياطة في كل مكان , كما كثرت مجلات الأزياء الفاتنة : الضيقة والمفتوحة والقصيرة وغيرها ,
                        لنسمع الى رأي الطب في أضرار الملابس الضيقة : ( إن اللباس الضيق تعذيب لحرية الجسد وضرر صحي محض للأنسجة والأجهزة الجسمية وخاصة الجهاز التناسلي وجهاز الدوران والحركة , وقد أدى اللباس الضيق عند كثير من النساء إلى العقم , او الولادة غير الطبيعية , التي تستلزم العملية القيصرية , أو تمزق عنق الرحم ) كما يؤدي اللباس الضيق الى ارتفاع ضغط الدم نتيجة تضيق مقطع العروق ){ المجلة العربية , العدد 145’ موضوع العلم يحذرك لمحمد الحريري)
                        أما الملابس العارية , فإن لها أضرار ايضا , منها: تعريض الجسد بشكل دائم للشمس مما يفقدها نضارتها ويصيبها بالشيخوخة المبكرة .
                        أما الكعب العالي فحدث ولا حرج عن اضراره, فهو يؤدي الى مرضين خطيرين , الأول: تصلب عضرت الساقين , و الثاني : مرض شيرمان وهو مرض يصيب العمود الفقري ويسبب تشوهات فيه .
                        إن راحة القدم في المشي والوقوف تتجلى في كونها مسطحة كي يتوزع ضغط الجسم على سطحها كاملا , وإن تقليل السطح كما في حالة الحذاء ذي الكعب العالي, من شأنة الضغط على منطقة دون منطقة مما يؤدي الى إرهاق القدم و إصابتها بمسامير الأقدام المؤلمة , إضافة الى الآلام القاسية المعروفة ب podalgia والآم عضلات الساقين.
                        هذه بعض سلبيات المدنية المعاصرة والتي جعلت من المرأة مرحا لتجاربها وتجارتها, فما الذي في الاسلام مما يتعلق بشان المرأة في مجال الزينة والتزين.؟؟؟؟؟
                        هذا ما سوف نتحدث عنه ان شاء الله في مقال قادم.

                        تعليق


                        • #13
                          فتاوى للمراة من فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله




                          استخدام الباروكة

                          من بين الأدوات التي تستخدمها المرأة لغرض التجميل ما يسمي ( بالباروكة ) وهى الشعر المستعار الذي يوضع على الرأس ، فهل يجوز للمرأة أن تستخدمها ؟

                          الباروكة محرمة وهي داخلة في الوصل وإن لم يكن وصلا ، فهي تظهر رأس المرأة على وجه أطول من حقيقته فتشبه الوصل ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة (1). لكن إن لم يكن على رأس المرأة شعر أصلا كأن تكون قرعاء فلا حرج من استعمال الباروكة ليستر هذا العيب ، لأن إزالة العيوب جائزة، ولهذا أذن النبي صلى الله عليه وسلم لمن قطعت أنفه في إحدى الغزوات أن يتخذ أنفا من ذهب ، ومثل أن يكون في أنفه اعوجاج فيعدله ، أو إزالة بقعة سوداء مثلا ، فهذا لا بأس به .

                          أما إن كان لغير إزالة عيب كالوشم والنمص مثلا فهذا هو الممنوع ، واستعمال الباروكة حتى لو كان بإذن الزوج ورضاه حرام ، لأنه لا إذن ولا رضا فيما حرمه الله .



                          نتف الشعر
                          * يلاحظ على بعض النساء أنهن يعمدن إلى إزالة أو ترقيق شعر الحاجبين وذلك لغرض الجمال والزينة فما حكم ذلك ؟

                          هذه المسألة تقع على وجهين :

                          الوجه الأول : أن يكون ذلك بالنتف فهذا محرم وهو من الكبائر ، لأنه من النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعله .

                          الثاني : أن يكون على سبيل القصّ والحفّ ، فهذا فيه خلاف بين أهل العلم هل يكون من النمص أم لا ؟ والأولى تجنب ذلك .

                          أما ما كان من الشعر غير المعتاد بحيث ينبت في أماكن لم تجر العادة بها ، كأن يكون للمرأة شارب ، أو ينبت على خدها شعر ، فهذا لا بأس بإزالته ، لأنه خلاف المعتاد وهو مشوّه للمرأة .

                          أما الحاجب فإن من المعتاد أن تكون رقيقة دقيقة ، وأن تكون كثيفة واسعة ، وما كان معتادا فلا يتعرض له ، لأن الناس لا يعدونه عيبا بل يعدون فواته جمالا أو وجوده جمالا ، وليس من الأمور التي تكون عيبا حتى يحتاج الإنسان إلى إزالته .



                          بروز شعر الرأس


                          أيضا من الطرق التي تعملها المرأة للجمال والزينة قيامها بوضع الحشوى داخل الرأس بحيث يكون الشعر متجمعا فوق الرأس ـ فما حكم هذا العمل ؟

                          الشعر إذا كان على الرأس على فوق فإن هذا داخل في التحذير الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : (( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد )) وذكر الحديث : وفيه (( نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة) (2) فإذا كان الشعر فوق الرأس ففيه نهى ، أما إذا كان على الرقبة مثلا فإن هذا لا بأس به إلا إذا كانت المرأة ستخرج إلى السوق ، فإنه في هذه الحال يكون من التبرج ، لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة تظهر ، ويكون هذا من باب التبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز .

                          لقد انتشرت ظاهرة قص شعر الفتاة إلى كتفيها للتجميل ، ولبس النعال المرتفعة كثيرا ، واستعمال أدوات التجميل المعروفة . فما حكم هذه الأعمال ؟

                          قصّ المرأة لشعرها إما أن يكون على وجه يشبه شعر الرجال فهذا محرم ومن كبائر الذنوب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال (3)، وإما أن يكون على وجه لا يصل به إلى التشبه بالرجال ، فقد اختلف أهل العلم في ذلك إلى ثلاثة أقوال منهم من قال إنه جائز لا بأس به ، ومنهم من قال إنه محرم ، ومنهم من قال إنه مكروه ، والمشهور من مذهب الإمام أحمد أنه مكروه .

                          وفى الحقيقة أنه لا ينبغي لنا أن نتلقى كل ما ورد علينا من عادات غيرنا ، فنحن قبل زمن غير بعيد نرى النساء يتباهين بكثرة شعور رؤوسهن وطول شعورهن ، فما بالهن اليوم يرغبن تقصير شعر رؤوسهن يذهبن إلى هذا العمل الذي أتانا من غير بلادنا ، وأنا لست أنكر كل شي جديد ولكن أنكر كل شي يؤدى إلى أن ينتقل المجتمع إلى عادات متلقاة من غير المسلمين .

                          وأما النعال المرتفعة فلا تجوز إذا خرجت عن العادة وأدت إلى التبرج وظهور المرأة ولفت النظر إليها ، لأن الله تعالى يقول ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) ( الأحزاب: 33) . فكل شي يكون به تبرج المرأة وظهورها وتميزها من بين النساء على وجه فيه التجميل فإنه محرم ولا يجوز لها .

                          وأما استعمال أدوات التجميل فلا بأس به إذا لم يكن فيه ضرر أو فتنه .

                          هل يجوز للمرأة استعمال المكياج الصناعي لزوجها ؟ وهل يجوز أن تظهر به أمام أهلها وأمام نساء مسلمات ؟

                          * تتجمل المرأة لزوجها في الحدود المشروعة من الأمور التي ينبغي لها أن تقوم بها ، فإن المرأة كلما تجملت لزوجها كان ذلك أدعى إلى محبته لها وإلى الائتلاف بينهما ، وهذا من مقاصد الشريعة ، فالمكياج إذا كان يجملها ولا يضرها فإنه لا بأس به ولا حرج .

                          ولكني سمعت أن المكياج يضر بشرة الوجه وأنه بالتالي تتغير به بشرة الوجه تغيرا قبيحا قبل زمن تغيرها في الكبر ، وأرجو من النساء أن يسألن الأطباء عن ذلك . فإذا ثبت ذلك كان استعمال المكياج إما محرما أو مكروها على الأقل ، لأن كل شي يؤدى بالإنسان إلى التشويه والتقبيح فإنه إما محرم وإما مكروه .

                          وبهذه المناسبة أود أن أذكر ما يسمي ب ( المناكير ) وهو شي يوضع على الأظفار تستعمله المرأة وله قشرة ، وهذا لا يجوز استعماله للمرأة إذا كانت تصلى ، لأنه يمنع وصول الماء في الطهارة ، وكل شي يمنع وصول الماء فإنه لا يجوز استعماله للمتوضي أو المغتسل ، لأن الله يقول : ( فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ)(المائدة: الآية6) ومن كان على أظفارها مناكير فإنها تمنع وصول الماء ، فلا يصدق عليها أنها غسلت يدها فتكون قد تركت فريضة من فرائض الوضوء أو الغسل ، وأما من كانت لا تصلي فلا حرج عليها إذا استعملته إلا أن يكون هذا الفعل من خصائص نساء الكفار ، فإنه لا يجوز لما فيه التشبه بهم .

                          ولقد سمعت أن بعض الناس أفتى بأن هذا من جنس لبس الخفين ، وأنه يجوز أن تستعمله المرأة لمدة يوم وليلة إن كانت مقيمة ، ومدة ثلاثة أيام إن كانت مسافرة ، ولكن هذه فتوى غلط وليس كل ما ستر الناس به أبدانهم يلحق بالخفين ، فإن الخفين جاءت الشريعة بالمسح عليهما للحاجة إلى ذلك غالبا فإن القدم محتاجة إلى التدفئة محتاجة للستر ، لأنها تباشر الأرض والحصى والبرودة وغير ذلك ، فخصص الشارع المسح بهما . وقد يدعى قياسها على العمامة وليس بصحيح ، لأن العمامة محلها الرأس ، والرأس فرضه مخفف من أصله ، فإن فريضة الرأس هي المسح بخلاف الوجه فإن فريضته الغسل ، ولهذا لم يبح النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة أن تمسح القفازين مع أنهما يستران اليد .

                          وفي الصحيحين من حديث المغيرة بن شعبة : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ وعليه جبة ضيقة الكمين فلم يستطع إخراج يديه ، فأخرج يديه من تحتها فغسلها)(4) فدلّ هذا على أنه لا يجوز للإنسان أن يقيس أي حائل يمنع وصول الماء على العمامة وعلى الخفين ، والواجب على المسلم أن يبذل غاية جهده في معرفة الحق ، وأن لا يقدم على فتوى إلا وهو يشعر أن الله تعالى سائله عنها ، لأنه يعبر عن شريعة الله عز وجل


                          المصدر كتاب : الاسرة المسلمه لفضيلته رحمه الله

                          --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

                          (1) رواه البخاري ، كتاب اللباس ، باب المستوشمة رقم (5947) ، ومسلم ، كتاب اللباس ، باب تحريم فعل الواصلة رقم (2124)

                          (2) رواه مسلم كتاب اللباس ، باب النساء الكاسيات العاريات رقم (2128)



                          (3) رواه البخاري ، كتاب اللباس ، باب المتشبهين بالنساء والمتشبهات بالرجال رقم (5885)



                          (4) رواه البخاري ، كتاب الصلاة ، باب في الجبة الشامية رقم (363) ، ومسلم ، كتاب الطهارة ، باب المسح على الخفين رقم (274)

                          تعليق

                          مواضيع ذات صلة

                          تقليص

                          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 3 يوم
                          ردود 0
                          11 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                          بواسطة *اسلامي عزي*
                           
                          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 أكت, 2023, 02:47 ص
                          ردود 0
                          43 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                          بواسطة *اسلامي عزي*
                           
                          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:24 ص
                          ردود 0
                          47 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                          بواسطة *اسلامي عزي*
                           
                          ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 08:03 ص
                          ردود 0
                          42 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة Mohamedfaid1
                          بواسطة Mohamedfaid1
                           
                          ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 07:55 ص
                          ردود 0
                          38 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة Mohamedfaid1
                          بواسطة Mohamedfaid1
                           
                          يعمل...
                          X