الدور الرائد والقيادي للمرأة في ظلال الإسلام ...

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ابنة صلاح الدين مسلمة اكتشف المزيد حول ابنة صلاح الدين
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدور الرائد والقيادي للمرأة في ظلال الإسلام ...

    الدور الرائد والقيادي للمرأة في ظلال الإسلام
    بقلم الدكتور نظمي خليل أبو العطا

    من يقرأ تاريخ الإسلام والسيرة النبوية المطهرة قراءة علمية واعية بعيدة عن الفهم الخاطئ والمغلوط لبعض المسلمين الحاليين، يجد أن للمرأة في الإسلام الدور الرائد والقيادي السابق لدور الرجل في حماية الدعوة، والإستشاد في سبيل الله، والفدائية، والمشورة، والطبابة، والجهاد والمناقشة وتحصيل العلم وتربية الأجيال وهذا ما سوف نؤيده بالوقائع والحقائق النقلية الصحيحة من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته وتاريخ الإسلام.
    السيدة خديجة أول مؤمنة في الإسلام:
    فعندما رجع إلهيا رسول الله صلى الله عليه وسلم من غار حراء، عندما نزل عليه الوحي لأول مرة، دخل على السيدة خديجة ا فقال: (زملوني ـ زملوني) أي : لفوني لفوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع. فقال لخديجة وأخبرها الخبر(لقد خشيت على نفسي)، فقالت خديجة ا : كلا والله ما يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل وتكسب المعدوم، وتُقري الضيف، وتعين على نوائب الحق، ثم انطلقت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل، وكان رجلاً عالماً، فقالت له خديجة : يا ابن عم اسمع من ابن أخيك فقال له ورقة ماذا ترى؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بخبر ما رأى: فقال له ورقة هذا الناموس (أي جبريل) الذي نزل على موسى (جزء من حديث رواه البخاري ومسلم).
    وفي رواية عند أحمد يقول صلى الله عليه وسلم ( عن خديجة) آمنت بي إذ كفر بي الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، وواستني بمالها إذ حرمني الناس).
    الدور الرائد والقيادي لخديجة:
    وهذا دور رائد وقيادي للسيدة خديجة، فلم تترك رسول الله في تلك الشدة، ولم يحضر رسول الله (الرجل) رأي خديجة (المرأة )، ولم يعص خطتها وذهب معها إلى ابن عمها العالم وتولت هي دور الريادة في الحديث والقيادة ولم ينكر عليها المصطفى ذلك، ولم يخجل من ضعفه في أول الوحي وقوتها في مواجهة الموقف وهذا مثل لحاملي الشهادات من الرجال في أيامنا ولمن يحقرون المرأة ودور المرأة
    فإما سطور تضيء الطريق ... وإما رحيل يريح القلــــم


  • #2
    2)السيدة سمية بنت خيَّاط أول شهيدة في الإسلام:
    فقد جابهت المشركين بقوة المرأة المؤمنة وأخذت بالعزيمة وماتت من التعذيب وكان الكفار يضربونها بالعمود الحديدي في بطنها وفرجها وكانت بموقفها الريادي والقيادي والصمودي تغيظ أعداء الله، وكانت في عز التعذيب عزيزة وهي العبدة، وكان المشركون أذلاء أمامها وهم كما يزعمون الأسياد .
    أي دور هذا الدور البطولي ؟ وأي تكريم للمرأة في الإسلام أن تصبح هي أول شهيدة في الإسلام، أفيقوا يا عبيد الرجولة، وتنبهوا يا معقدي الأنوثة مَن من الرجال يصنع كما صنعت السيدة سمية
    فإما سطور تضيء الطريق ... وإما رحيل يريح القلــــم

    تعليق


    • #3
      (3) : السيدة أسماء ذات النطاقين أول فدائية في الإسلام :
      فقد قامت السيدة أسماء بدور جهاز التموين لجيش الهجرة وكانت تقوم بدور المخابرات فتأتي بأخبار القوم(4) : أم سلمة أنقذت المسلمين من الهلاك :
      ففي يوم الحديبية عصى الناس أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكاد المسلمون أن يهلكوا فأنقذهم الله برجاحة عقل أم سلمة ومشورتها المباركة، فقد روى البخاري : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم زمن الحديبية .. فلما فرغ من قضية الكتاب (أي كتاب الصلح مع قريش) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه (قوموا فانحروا ثم احلقوا قال : فو الله ما قام منهم رجل حتى قال ذلك ثلاث مرات فلما لم يقم منهم أحد دخل على أم سلمة فذكر لها ما لقي من الناس فقالت أم سلمة : يا نبي الله أتحبب (أي تحب) ذلك ؟ أخرج ثم لا تكلم أحداً منهم كلمة حتى تنحر بدنك (البدنة أي الناقة )، وتدعو حالقك فيحلقك فخرج فلم يكلم أحداً منهم حتى فعل ذلك، نحر بدنه ودعا حالقه فحلقه فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا وجعل بعضهم يحلق بعضا وهنا أخوة الإسلام أنقذت أم سلمة المسلمين من معصيتهم لنبيهم ولم يحقر رسول الله مشورتها كما يعمل رجال اليوم ولكن أخذ بمشورتها فهل يتعلم رجال اليوم من ذلك ؟ .
      (5): أم عطية تدافع عن الرجال:
      فقد روى البخاري أن زوج أم عطية غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم اثنتي عشرة غزوة فكانت (أم عطية) معه في ست غزوات وروى مسلم عن حفصة بنت سيرين عن أم عطية الأنصارية قالت : غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات أخلفهم في رحالهم فأصنع لهم الطعام وأداوي الجرحى وأقوم على المرضى .
      ويوم أحد عندما فرَّ الرجال صمدت أم عطية وكانت تدافع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فدافعت عن رجال المسلمين ونبيهم صلى الله عليه وسلم .
      (6) ـ أول مستشفى ميداني ـ حربي أنشأته أمرأة مسلمة :
      يذكر التاريخ الإسلامي أن السيدة رفيدة أنشأت أول مستشفى حربي ميداني متنقل في الإسلام، حيث ضربت خيمة ميدانية واتخذت منها مركزاً لاستقبال المصابين ومداواة الجرحى وتطبيب الرجال.
      وهكذا لو عددنا مآثر النساء في الإسلام لوجدناها فوق الحصر خاصة في المجال الريادي والقيادي فأين نساؤنا من نساء الإسلام الأول.
      فإما سطور تضيء الطريق ... وإما رحيل يريح القلــــم

      تعليق


      • #4
        أقول :
        هكذا كانت المرأة المسلمة ، وهكذا هي أبدا ، ما فهمت دينها وتفقهت فيه وتربت على مائدة القرآن .
        ولكن أعداء الله من الكفار وأعوانهم من الحكام الأجراء ، أبَوّا إلا أن يعبثوا بالمرأة المسلمة ، لإخراجها من النعمة التي حباها الله ، ليجعلوها تتقلب في جحيم نارهم ، وتصطلي بخبث مكرهم ، فمدوا لها يد إجرامهم ، ولسان مكرهم ، بوسائل إفسادهم : التعليم والإعلام ،
        ففي التعليم ، لقنوها الديموقراطية والحرية الشخصية والمساواة بالرجل ، بمعسول القول وتضليل الفكر .
        وفي الإعلام ، أغروها بالموضة ورائدات التحرر والثائرات على العادات والتقاليد بمقاييسهم طبعا ،
        وساعدهم في ذلك الأنظمة السياسية القائمة بما سنت من قوانين ، فتحت الباب أمام من قلّد الغرب في الوظائف التي صارت بسبب ضيق العيش مطلب الكثيرين ،وأغلقتها أو ضيّقتها أمام من يرفض تلك المقاييس الفاسدة ، ويتمسك بشرع الإسلام وأحكامه .
        وسؤال هنا : هل إذا نجحوا فيما أرادوا حيناً من الدهر ، واستجاب لهم بعضٌ منا تحت طائلة التضليل والإغراء ، هل سيستمر نجاحهم دائما ، وهل ستزداد أعداد المستجيبين له ؟
        والجواب على ذلك جواب إلهيّ من رب العالمين في قرآنه الكريم حيث يقول : " إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله ، فسينفقونها ، ثم تكون عليهم حسرة ثم يُغلبون " هذا في الدنيا
        وأما في الآخرة " والذين كفروا إلى جهنم يُحشرون " .

        ويا إعلاميو زماننا لقد آن لكم أن تثوبوا إلى رشدكم وترعووا عن غيّكم ، فها هي فكرة الخلافة أصبحت ملء سمع وبصر الدنيا ، وها هي الخلافة يزداد زخمها ومدها ، وها هي أنظار المسلمين ترنوا إليها صباح مساء ،
        وأنتم تسمعون وتشاهدون أقوال الحكام وأفعالهم التي تتوجس من الخلافة خيفة ورعبا .
        لقد آن لكم أن تنحازوا إلى صف الأمة ، فتفوزوا بخيري الدنيا والآخرة .


        منقول






        فإما سطور تضيء الطريق ... وإما رحيل يريح القلــــم

        تعليق

        مواضيع ذات صلة

        تقليص

        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 أكت, 2023, 02:47 ص
        ردود 0
        35 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:24 ص
        ردود 0
        42 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 08:03 ص
        ردود 0
        37 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة Mohamedfaid1
        بواسطة Mohamedfaid1
         
        ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 07:55 ص
        ردود 0
        35 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة Mohamedfaid1
        بواسطة Mohamedfaid1
         
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 سبت, 2023, 02:13 ص
        ردود 0
        19 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        يعمل...
        X