رد شبهة المساواة بين المرأة و الكلب

تقليص

عن الكاتب

تقليص

وليد المسلم مسلم اكتشف المزيد حول وليد المسلم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد شبهة المساواة بين المرأة و الكلب

    السؤال :
    شيخي العزيز .. أنا مسلم جديد من أمريكا وقد رأيت في صحيح البخاري حديثاً يقارن المرأة بالكلب أو الحمار .
    إذا كانت هذه هي الطريقة التي ينظر بها الإسلام إلى المرأة فإنني أريد ترك هذا الدين أفيدوني.

    الفتوى :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

    فنقول للأخت السائلة هنيئا لك أن هداك الله للإسلام، فهو دين الله الحق الذي لا يقبل ديناً سواه، قال سبحانه: (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)[آل عمران: 85] واعلمي أن أعظم نعم الله على الإنسان هدايته للإسلام، كما قال سبحانه: (بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان)[الحجرات: 17] كما ينبغي أن تعلمي أن الشيطان وحزبه لا يرضون لأحد أن يفوز بهذه النعمة دونهم، فقد أخذ الشيطان على نفسه عهداً أنه سيقعد للناس على الطريق يصدهم عن سبيل الله، كما قال سبحانه عنه: (لأقعدن لهم صراطك المستقيم* ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين) [الأعراف:17]
    وقال صلى الله عليه وسلم: "إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه، فقعد له بطريق الإسلام فقال: تسلم وتذر دينك ودين آبائك وآباء أبيك؟! فعصاه فأسلم، ثم قعد له بطريق الهجرة فقال: تهاجر وتدع أرضك وسماءك؟! فعصاه فهاجر، ثم قعد له بطريق الجهاد… إلى أن قال صلى الله عليه وسلم: فمن فعل ذلك -أي عصى الشيطان في كل مرة- كان حقاً على الله عز وجل أن يدخله الجنة" رواه النسائي
    وللشيطان وأعوانه طرق في صد الناس عن دين الله تتغير بتغير الظروف والبيئات، وتتلون بتلون الثقافات والمجتمعات،

    ومن ذلك ما يثار من شبهات حول الإسلام وتشريعاته، وعلى المسلم أن يكون على حذر من مكايد الشيطان وأعوانه، ولقد أحسنت الأخت السائلة لما أرجعت الأمر إلى أهله، واستعانت بمن يزيل عنها هذه الشبهة، وهذا هو الواجب في مثل هذا المقام، وما أكثر الشبه، ولكن ما أسرع أن تذهب جميعاً في أدراج الرياح، ومن هذه الشبه موقف الإسلام من المرأة، وإليك أيتها الأخت كلاماً مختصراً، بل في غاية الاختصار عن تكريم الإسلام للمرأة:
    فالقرآن مملوء بالآيات التي تتحدث عن المرأة، تتلى هذه الآيات في المساجد والبيوت إلى يوم القيامة، وفي القرآن سورتان يقال لهما: سورتا النساء، وإحداهما ست وسبعون ومائة آية، والأخرى اثنتا عشرة آية، وقد اشتملت السورتان على كثير من الأحكام الخاصة بالمرأة، مزوجة ومطلقة، وكيف ينفق عليها؟ وماذا يجب لها؟ وكيف يسلم إليها حقها؟ ومتى يحل نكاحها ويحرم؟ وفي سورة البقرة إحدى وعشرون آية متتابعة تتحدث عن المرأة، وكذلك سورة النور، والأحزاب، والتحريم، أكثر آياتها في المرأة.

    وما أكثر الآيات في بقية السور الدالة على فضل المرأة وعلو شأنها، ووجوب العناية بها.
    ولقد قالت نساء من نساء الصحابة: (لو علم الله فينا خيراً لذكرنا في كتابه كما ذكر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم) فنزل قول الله تعالى: (إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات…)[الأحزاب:35] إلى غير ذلك من الآيات الوفيرة في ذكر المرأة، ولك أن تقارني هذه الوفرة من الآيات القرآنية بتلك النتف اليسيرة في الأناجيل تتحدث عن بعض أحكام المرأة، يذهبون في تفسيرها وتأويلها -بمراد القساوسة والقديسين- شتى المذاهب.

    والإسلام جعل المرأة قسيمة الرجل في تكوين البشرية والنشأة الإنسانية: ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً) [النساء:1]
    وأخبرنا القرآن أن المرأة تتساوى مع الرجل في ميادين كثيرة، ومن أهم ذلك: مساواتها له في الأجر الأخروي، والقرب من الله بالعمل الصالح، فقال سبحانه: (إني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض)[آل عمران:195]

    وأمر الله عز وجل نبيه أن يأخذ البيعة من النساء كما يأخذها من الرجال، وأمره بأن يجعل للنساء حظاً من دعائه واستغفاره كحظ الرجال، فقال سبحانه: (واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات)[محمد:19]

    ومدح النساء على الطاعات كمدحه للرجال، فقال سبحانه: (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله)[التوبة:71]

    والإسلام هو الذي وصى بالإحسان إلى المرأة وإكرامها وتوقيرها في مواقعها المختلفة أماَّ أو أختاً أو بنتاً أو زوجة.

    ويكفيك أيتها المرأة من إحسان الإسلام إليك أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في مرض موته -كما يروى عنه في مصنف عبد الرزاق-: "اتقوا الله في النساء" ويخاف من التقصير في حق المرأة فيقول: "استوصوا بالنساء خيراً" متفق عليه. والإسلام هو الذي جعل للمرأة شخصية مالية مستقلة كالرجل، تملك وتتصرف بأنواع التصرفات المالية، كما قال سبحانه: (لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ)[النساء: 7] فهل بعد هذا كله يصح لقائل أن يقول: إن الإسلام هضم المرأة حقها؟! فضلاً عن أن يقول: إنه يساويها بالحيوانات.

    وأما ما أوردته الأخت في سؤالها من وجود حديث يساوي المرأة بالكلب والحمار فنقول:
    أولاً: ليس هناك حديث يساوي بين المرأة والكلب والحمار، ومن فهم هذا فقد أخطأ، وإنما ورد الحديث بذكر حكم شرعي وهو قطع الصلاة أي نقص أجرها بسبب مرور شيء من الثلاثة أمام المصلي، ثم بين الحديث نفسه سبب قطع الكلب الأسود للصلاة فقال: "إنه شيطان" وبينت الأحاديث الأخرى سبب قطع المرأة للصلاة، وهو افتتان المصلي بها واشتغاله بها، بخلاف الرجل فإنه إذا مرَّ أمام الرجل لا يفتتن به، وليس السبب أن المرأة مساوية للكلب والحمار.
    ويدل على هذا أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت أول من أنكر هذا الحديث، فقالت رضي الله عنها: شبهتمونا بالحُمُر والكلاب، والله لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وإني على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة" رواه البخاري.
    فدل هذا على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي والمرأة أمامه، فإما لأنها زوجته فلا يخاف الافتتان بها، وإما لأنها كانت في ظلام كما يفهم من بعض الروايات، وإما لأن النبي صلى الله عليه وسلم أملك الناس لشهوته، وعلى كل الاحتمالات فإن النبي صلى الله عليه وسلم إنما صلى وعائشة أمامه لعدم الافتتان بالمرأة.
    ثانياً : العمل بهذا الحديث وهو قطع الصلاة بمرور المرأة ليست قضية اتفاق بين علماء الإسلام، بل بينهم خلاف كثير، فقد ادعى كثيرون أن هذا الحديث منسوخ بحديث عائشة، وهذا القول الأخير هو الصواب، وهو الذي أخذ به أكثر أهل العلم.
    والله أعلم.

    مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه ..
    المصدر

    ----------------------------------------
    إضافة من اجتهادي لما قاله فضيلة الشيخ .. فأقول :



    اقتباس:
    ويدل على هذا أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت أول من أنكر هذا الحديث، فقالت رضي الله عنها: شبهتمونا بالحُمُر والكلاب، والله لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وإني على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة


    هنا أمنا عائشة رضي الله عنها في قولها " شبهتمونا بالحُمُر والكلاب، والله لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وإني على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة " .. قد أوضحت المراد بالتشبيه و هو الحاصل في الحكم .. إذ لو كان المقصود كما يزعمون لقالت مثلا أمنا عائشة رضي الله عنها " شبهتمونا بالحُمُر والكلاب، والله نحن لا ننبح و لا ننهق.. أو نحن نسير على قدمين و الكلاب و الحمير على أربع " .. و هكذا ..
    بالتالي يدل هذا الكلام على قصور في الفهم و نقص في الاستيعاب و تهافت شبهات الحاقدين على الإسلام بفضل الله و منته يوما بعد يوم ..

  • #2
    عندي سؤال فقط من دافع الفضول، ذكر الشيخ الراد على سؤال الاخت أن سبب قطع الكلب للصلاة هو بأن الكلب الاسود "شيطان" و سبب قطع المرأة للصلاة هو الفتنة، احببت ان اسأل عن سبب قطع الحمار للصلاة ان تكرمتم و جزيتم خيرا.

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم

      حياكم الله أخى البيرقى

      قرأت منذ زمن تفسيرين لهذه الجزئيه

      التفسير الأول : أن تخصيص الكلب و الحمار لما ورد من أن الكلب الاسود شيطان , و أن الحمار يرى الشياطين .

      التفسير الثانى : أن ذكر الكلب و الحمار مجرد تمثيل , و ليس على سبيل الحصر , فلو مر عليك جمل أو حصان أو ثعبان أو اسد أو ذئب ....الخ , فكل هذا يقطع صلاتك ....و بالتالى فما ورد فى الحديث مجرد ذكر مثال لا أكثر .

      حياكم الله



      ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك أخي الكريم

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          جزاك الله أخى ( وليد المسلم على هذا النقل المفيد والاضافة الجميلة) كل الخير

          المشاركة الأصلية بواسطة fares_273 مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم

          حياكم الله أخى البيرقى

          قرأت منذ زمن تفسيرين لهذه الجزئيه

          التفسير الأول : أن تخصيص الكلب و الحمار لما ورد من أن الكلب الاسود شيطان , و أن الحمار يرى الشياطين .

          التفسير الثانى : أن ذكر الكلب و الحمار مجرد تمثيل , و ليس على سبيل الحصر , فلو مر عليك جمل أو حصان أو ثعبان أو اسد أو ذئب ....الخ , فكل هذا يقطع صلاتك ....و بالتالى فما ورد فى الحديث مجرد ذكر مثال لا أكثر .

          حياكم الله
          شكرا أخى ( fares-273) على الاجابة التى كنت أنا أيضا أحتاج اليها

          تعليق


          • #6
            و اكيد طبعا العكس صحيح لو مر رجل على امرأة تصلى يقطع صلاتها

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة CSharp مشاهدة المشاركة
              و اكيد طبعا العكس صحيح لو مر رجل على امرأة تصلى يقطع صلاتها


              بالطبع اختنا الكريمة يتساوى في ذلك الرجال والنساء
              فقد قال رسول الله
              إذا كان أحدكم يصلى فلا يدع أحدا يمر بين يديه . وليدرأه ما استطاع . فإن أبى فليقاتله . فإنما هو شيطان
              الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 505
              خلاصة الدرجة: صحيح

              فنرى هنا ان الرسول قال ((فلا يدع أحدا يمر بين يديه)) و يتساوى في ذلك الرجال والنساء والاطفال و الدواب يقطع عليه الصلاة او يشرد بذهن المصلي فأي شئ كما قال
              إذا مر بين يدي أحدكم شيء . وهو يصلي ، فليمنعه ، فإن أبى فليمنعه ، فإن أبى فليقاتله ، فإنما هو شيطان .
              الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3274
              خلاصة الدرجة: [صحيح]

              و يرجع ذلك الى شدة حرمة المرور بين يدي المصلي منعا لتشتيت فكره في الصلاة التي هي الصلة بين العبد وربه جل وعلا
              فيقول
              لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خير له من أن يمر بين يديه
              الراوي: أبو جهيم المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 336
              خلاصة الدرجة: حسن صحيح

              ************
              و لكن المضحك في الامر ان من يثير هذة الشبهة هم النصارى والذي يقول كتابهم فيما روي عن المسيح عليه السلام عندهم :
              إنجيل مرقس 7
              26 وَكَانَتْ الامْرَأَةُ أُمَمِيَّةً، وَفِي جِنْسِهَا فِينِيقِيَّةً سُورِيَّةً. فَسَأَلَتْهُ أَنْ يُخْرِجَ الشَّيْطَانَ مِنِ ابْنَتِهَا.
              27 وَأَمَّا يَسُوعُ فَقَالَ لَهَا: «دَعِي الْبَنِينَ أَوَّلاً يَشْبَعُونَ، لأَنَّهُ لَيْسَ حَسَنًا أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَبِ».
              28 فَأَجَابَتْ وَقَالَتْ لَهُ: «نَعَمْ، يَا سَيِّدُ! وَالْكِلاَبُ أَيْضًا تَحْتَ الْمَائِدَةِ تَأْكُلُ مِنْ فُتَاتِ الْبَنِينَ!».
              و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
              بارك الله فيكم ولكم

              تعليق


              • #8
                مكانة المرأه في المسيحيه
                المرأه مأمورة بالصمت
                [ - كورونثوس الأولي::14:34 ]-[ لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس مأذونا لهنّ ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا. ]

                وتصمت في الجماعات ايضا
                [ الترجمة الكاثوليكية ]-[ - كورونثوس الأولي::14:34 ]-[ ولتصمت النساء في الجماعات، شأنها في جميع كنائس القديسين، فإنه لا يؤذن لهن بالتكلم. وعليهن أن يخضعن كما تقول الشريعة أيضا. ]

                المرأه ناقه وأتان الفراء
                [ أرميا:2:23 ]-[ كيف تقولين لم اتنجس.وراء بعليم لم اذهب.انظري طريقك في الوادي.اعرفي ما عملت يا ناقة خفيفة ضبعة في طرقها ]
                [ أرميا:2:24 ]-[ يا اتان الفراء قد تعودت البرية.في شهوة نفسها تستنشق الريح.عند ضبعها من يردها.كل طالبيها لا يعيون.في شهرها يجدونها. ]
                والمرأة تباع وتشتري
                خروج:21 عدد7 وإذا باع رجل ابنته امة لا تخرج كما يخرج العبيد. (8) ان قبحت في عيني سيدها الذي خطبها لنفسه يدعها تفك.وليس له سلطان ان يبيعها لقوم اجانب لغدره بها.

                المرأة مجرد هدية يدفعها سيدها للزنا

                قضاة19 عدد22:
                (22)- وفيما هم يطيبون قلوبهم اذا برجال المدينة رجال بليعال احاطوا بالبيت قارعين الباب وكلموا الرجل صاحب البيت الشيخ قائلين اخرج الرجل الذي دخل بيتك فنعرفه .‎ (23) فخرج اليهم الرجل صاحب البيت وقال لهم لا يا اخوتي لا تفعلوا شرا.بعد ما دخل هذا الرجل بيتي لا تفعلوا هذه القباحة.
                (24) هوذا ابنتي العذراء وسريته دعوني اخرجهما فاذلوهما وافعلوا بهما ما يحسن في اعينكم واما هذا الرجل فلا تعملوا به هذا الامر القبيح.
                (25) فلم يرد الرجال ان يسمعوا له.فامسك الرجل سريته واخرجها اليهم خارجا فعرفوها وتعللوا بها الليل كله الى الصباح وعند طلوع الفجر اطلقوها.
                (26) فجاءت المرأة عند اقبال الصباح وسقطت عند باب بيت الرجل حيث سيدها هناك الى الضوء.
                (27) فقام سيدها في الصباح وفتح ابواب البيت وخرج للذهاب في طريقه واذا بالمرأة سريته ساقطة على باب البيت ويداها على العتبة.

                تعليق


                • #9
                  بارك الله فيك أخي الكريم

                  تعليق

                  مواضيع ذات صلة

                  تقليص

                  المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                  ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 أكت, 2023, 02:47 ص
                  ردود 0
                  35 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:24 ص
                  ردود 0
                  42 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 08:03 ص
                  ردود 0
                  37 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة Mohamedfaid1
                  بواسطة Mohamedfaid1
                   
                  ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 07:55 ص
                  ردود 0
                  35 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة Mohamedfaid1
                  بواسطة Mohamedfaid1
                   
                  ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 سبت, 2023, 02:13 ص
                  ردود 0
                  19 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  يعمل...
                  X