فى المسألة القبطية بقلم الدكتور زينب عبد العزيز

تقليص

عن الكاتب

تقليص

عمر المختار مسلم اكتشف المزيد حول عمر المختار
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فى المسألة القبطية بقلم الدكتور زينب عبد العزيز

    د. زينب عبد العزيز : بتاريخ 18 - 8 - 2008حينما تصل المغالطات الإستفزازية إلى حافة إشتعال الفتن ، فلا بد من وقفة توضع فيها النقاط على الحروف ، للحد من إندفاع بعض المتطرفين من المسيحيين فى مصر ، فى الداخل والخارج، الذين باتوا يناشدون التدخل الأمريكى صراحة لمساندة فرياتهم وتقسيم البلاد ـ وفقا لما يدور من محاولات فى العديد من البلدان الإسلامية ، وتحقيقا لذلك التخريب الذى لا يكف عن الإطلالة برأسه من وقت لآخرلتقسيم مصر ـ الأمر الذى يضع ولاءهم للوطن محل نظر ..

    ولا يسع المجال هنا للرد على كل ما تضمنه خطاب الأنبا توماس فى معهد هادسون يوم 18 يوليو 2008 ، ولا لكل ما ورد بمقال السيد مجدى خليل ، مدير منتدى الشرق الأوسط للحريات، من فريات دفاعا عما ورد بالمحاضرة . لكننى سأتناول الرد فى عجالة على أربعة محاور أساسية هى : مصر الفرعونية ؛ " الغزو " العربى الإسلامى ؛ موقف تلك "الفئة" العميلة على مر التاريخ ؛ و"الأصولية الإسلامية" ، التى اندلعت منذ السبعينات من القرن العشرين كما يقولان ..

    1 - مصر الفرعونية :
    * إسم مصر Egypt مشتق من كلمة " كمت " المصرية القديمة وتعنى "الأرض السوداء" ثم تحولت إلى "جمت " و"جبت" والى "إيجبتوس" فى العصر اليونانى ثم إلى "إيجيبت" مع سقوط اللازمة اليونانية. و كلمة الأرض السوداء هى نسبة الى دورة فيضان النيل وطميه الذى كانت تعتمد عليه الزراعه آنذاك.
    * كلمة " قبط " التى انتسب إليها الأقباط مأخوذة من كلمة Coptos وهو الإسم اليونانى لمدينة "قفط " قرب الأقصر ، والتى تمركز فيها الأقباط هربا من إضطهاد الرومان لقربها من شاطئ البحر الأحمر حيث يمكنهم الهرب إذا ما زاد القمع.. وهى كلمة لا تزال تكتب على كافة الخرائط الخاصة بتلك الفترة . ويشير هيرودوت إلى أن أغلب سكانها كانوا من الأقباط ، وذلك فى الوقت الذى كانت فيه المسيحية تحارب بضراوة والمسيحيون يمثلون أقلية ضئيلة ، وهو ما يفسر سر إرتباطهم باسم هذه المدينة التى تمركزوا فيها للحماية .. لذلك لا يجوز ابداً إطلاق كلمة "قبطى" على كل المصريين : فالمصرى نسبة الى الوطن ، ومسلم او مسيحيى نسبة للدين.
    * مصر الفرعونية كانت تتبع الديانة الوثنية وظلت بعض المعابد تعمل حتى القرن السادس الميلادى. واللغة المصرية القديمة هى الهيروغليفية ، التى استمرت حتى عصر الإضمحلال الثالث ، أى عند غزو الإسكندر الأكبر. واللغات السائدة فى مصر الفرعونية كانت : الهيروغليفية، كلغة رسمية للدولة؛ والهيراطيقية ، أيام العصر الهيللينى والكهنة هم الذين كانوا يستخدمونها ؛ والديموطيقية ، أى اللغة الشعبية أو العامية التى ما زالت توجد بعض مفرداتها فى العامية الحالية ، و قد بدأ استخدامها بعد الدولة الحديثة (1580-1085 ق م) .. واللغة القبطية بدأ ظهورها فى القرن الميلادى الثالث عندما استقرت المسيحية فى مصر نسبياً، فتم استخدام الأحرف اليونانية ، لغة الحاكم المستعمِر ، إضافة إلى بضعة أحرف صوتية مصرية قديمة لم تكن موجودة باليونانية فأُخذت من الصوتيات الهيروغليفية.
    * عبارة التراث القبطى والفن القبطى ، كلها بدع ومسميات حديثة تم إختلاقها فى منتصف القرن العشرين ، والأب بول بورﭼيه P. Bourget)) هو أول من كتب فى الفن القبطى إعتمادا على بورتريهات الفيوم ، وهى الصور التى كانت ترسم على توابيت الموتى بدلا من التوابيت المنحوتة الغالية.. وهذه المجموعة من البورتريهات كانت تُعد فى عُرف علماء الآثار عبارة عن رسومات عصر الإضمحلال ـ أى الفن المتخلف المستوى بالنسبة لما كان عليه الفن المصرى القديم، حتى وإن كان منها بعض الوجوه المعبّرة .. وتوالت الكتابات التمجيدية المفتعلة بعد ذلك لترسيخ فكرة "الفن القبطى" و"التراث القبطى" ، فى حين أن الحقبة التى ظهرت فيها المسيحية فى مصر تدخل ضمن عصر الإضمحلال كمرحلة إنتقالية، من كثرة ما بها من قلاقل ..
    * المسيحية ظلت تحارَب وتتعرض للإضطهاد بحيث فى عام 361 م قام الأمبراطور جوليان بإعادة الديانات الوثنية و حجّم الوجود المسيحى فى السلطة الحاكمة وأمم أموالهم من كثرة مؤامراتهم للإستيلاء على الحكم ، فقام القساوسة بترتيب إغتياله بيد حارسه وألصقوا به عبارة "المرتد".. وفى عام 313 كان الإمبراطور قسطنطين قد سمح للمسيحيين بممارسة عقيدتهم مثل باقى العقائد الوثنية السائدة بموجب مرسوم ميلانو ، لضم أطراف الإمبراطورية شريطة أن يدخل المسيحيون الجيش ، ووافق الكنسيون، الذين خرجوا بذلك عن تعاليم يسوع الذى كان يحرّم القتل ، وما أكثر خروجهم عن تعاليمه .. وفى عام 391 أعلن الإمبراطور تيودوز المسيحية ديانة رسمية وحيدة للدولة. وهذا يؤكد أن الوضع لم يستتب للمسيحية إلا فى أواخر القرن الرابع الميلادى . ومنذ ذلك التاريخ بدأت عملية اقتلاع العقائد الأخرى بكل آثارها ..
    * أما فى مصر فقد قاد الإمبراطور دسيوس فيما بين 249-251 حملة ضد المسيحيين ، وحضر ديوكليسيان إلى مصر على رأس حملة لضرب المسيحيين بإعتبارهم "رأس الحية لهذا الدين".. وإتخذ المسيحيون معركة يوم 29/8/284 بداية للتقويم القبطى باسم "تقويم الشهداء" وربطوه بالشهور المصرية القديمة ـ أى أن المسيحية بدأت تستقر نسبيا فى مصر فى أواخر القرن الثالث، وكل المرحلة السابقة كانت تعانى من إضطهاد الرومان المتواصل. أى ان المسيحية لم تكن تغطى العالم قبل مجئ الإسلام كما يزعم مروجو الأباطيل ..
    * وفى عام 323 قام القديس باخوم بتأسيس أول دير فى الصعيد ، وفى عام 527 قام الإمبراطور جوستينيان بإنشاء دير سانت كاترين فى سيناء، وهو ما يثبت أن المسيحية لا " تمتد إلى أكثر من الفى عام" فى مصر كما زعم أحد مستشارى الأقباط ـ وتكفى الإشارة إلى ان السيد المسيح صُلب ،كما يقولون ، حوالى سنة 30 أو 33 م وأول إستخدام لكلمة "مسيحى" فى التاريخ يرجع إلى سنة 49 م.
    وخلاصة القول إن مصر لم تكن قبطية فى أى عهد من العهود ، واللغة القبطية لم تكن لغة الدولة فى أى عصر من العصور ، وإنما كانت اللغة الكنسية فيما بعد ، عندما تم الإعتراف بالمسيحية كديانة رسمية وحيدة فى الإمبراطورية الرومانية عام 391 م. وعند الفتح الإسلامى تسلم عمرو بن العاص البلد من الحاكم الرومانى بينما فر الأسقف هاربا يحتمى فى الصحراء ، وقد أرسل له عمرو بن العاص الأمان وأعاده إلى مكانه فى الكنيسة.. وما ساعد على انتشار الإسلام بتلك الصورة التى لا تزال تبهر الباحثين فى الغرب ، أن الفئة المسيحية فى مصر كان أغلبها يتبع مذهب الأريوسية ، نسبة إلى الأسقف أريوس السكندرى، الرافض لتأليه المسيح عليه السلام. وهو ما يتمشى مع فكرة الإله الواحد السائدة دوما فى الديانة المصرية القديمة ، سواء أكان رع أو أمون أو أتون ، وذلك بخلاف الثالوث التالى له فى القيمة والمكانة : إيزيس وأوزيريس وحوريس المأخوذة عنه فكرة الثالوث فى المسيحية لسهولة ترسيخها فى الأذهان ..


    المصدر جريدة المصريون
    http://www.almesryoon.com/ShowDetail...&Page=7&Part=1
    { رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً و َأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }

  • #2
    من هم الأقباط

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الارض السوداء... الحد الفاصل ...الارضين مصر... مصرايم .... هذه هى مصر في التاريخ والقران.. أما ايجبتوس وايجبتين ومنها كوبت وقبط كلها مسميات المحتل الاجنبي لم يتسمى به المصريين ولا اطلقوه على وطنهم..
    مع نهايات الالف الاخير قبل الميلاد اصابت الدوله المصريه الضعف الشديد وفي سنة 525 ق. م احتل الفرس مصر ثم احتلها الاسكندر المقدونى سنة 332 قم ومات الاسكندر وتم تقسيم الامبراطوريه على قواده وكانت مصر من نصيب البطالسه وكانت كليوباترا السابعه اخر الحكام البطالسه عندما هزمت في اكتيوم على يد الرومان وصارت مصر ابتداء من سنة 30 م ولاية رومانيه ...
    ويدعى التقليد الكنسى أن اول من بشر في مصر بالمسيحيه هو مار مرقص الرسول .. وهذا القول يحتاج الى دليل اذ لم يذكر هذا الحبر الا يوسابيوس القيضرى في كتابه تاريخ الكنيسه وقد عاش في منتصف القرن الرابع الميلادى لكنه اود الخبر تحت لفظ ((قبل)) وهو صيغة تمريض لأنه لم يورد كاتبا او مؤرخا ذكر هذا الخبر عن دخول مار مرقص الى مصر قبل القرن الربع الميلادى .... يقول ك.ك. ارثر في كتابه الاديره الاثريه في مصر ، يقول في المقدمه وهذه- اى خبر دخول مار مرقص الى مصر _هى الحاله التى يكون الصمت فيها ابلغ حديث...
    وينقسم تاريخ الرومان وعلاقته بالكنيسه المصريه الى مراحل ثلاثه الاولى من 30 قم وحتى سنة 323 م
    والثانية من سنة 323 وحتى خلقدونيه 450 م
    والثالثه من 450 وحتى سنة 640 م وهو تاريخ دخول أرطبون العرب الفاتح العظيم عمرو الى مصر
    في المرحله الاولى اعتنق عشرات من المصريين وبعض الطوائف اليونانيه دين المسيحيه ولاقوا تعذيبا وصل ذروته سنة 284 على يد الامبراطور دقلديانوس .
    وفي المرحله الثانيه : بعد ان صار قسطنطين امبراطورا على بيزنطه وبنى القسطنطينيه وكان مسيحيا وجعل دين الدوله هو المسيحيه وفرض المسيحيه على انحاء الامبراطوريه وكان دين المحتل الرومانى هو نفس عقيدة ودين الكنيسه المصريه
    وعاشت الكنيسه التى كالنت تمثل 5% من المصريين - عاشت اوج مجدها وضمت الى املاكها اقاليم بكاملها وصار لها حق جباية الضرائب وصار البطرك ديسقورس هو سيد البلاد المطلق .. وهكذا تم التوحد والتناغم بين الكنيسه والمحتل الاجنبى ....
    أما المصريين من عامة الشعب فقد ذاقوا الويلات من جراء الضرائب الباهظه ولذلك انتشرت ظاهرة عرفها التاريخ بظاهرة "الفلاحين المفارقين" أو " الأنشوريت" حيث هجر الفلاحين اعمالهم وارضهم ودخلوا الكنائس والاديره وقبلوا التعميد هروبا من الضرائب والاضطهاد الرومانى وصار هؤلاء المصريين هم الادوات التى ترعى وتعمل في حقول الكنيسه وضياعها المنتراميه
    ....... يتبع ...والسلام عليكم

    تعليق


    • #3
      وتبدأ المرحله الثالثة ابتداء من منتصف القرن الخامس وحتى سنة 640 م وفيها تم الفراق بين الكنبيه المصريه وبين الكنيسه الرومانيه الخلقدونيه ،وتم فيها الاضطهاد الشديد للمسيحيين على يد الحاكم الرومانى قيروس أو المقوقس ...وبلغ العذاب أوجه في السنوات العشر الأخيره من حكم قيروس والتى سماها المؤرخون (العذاب الأعظم ) وتم فيها مقتل مينا أخو البابا بنيامين وتم حرق الراهب صموئيل القلمونى... وهرب المصريون الى الكهوف والصحارى وكان البابا بنيامين بطرك الكنيسه المصريه هاربا هائما على وجهه ولم يرجع الى كرسيه الا على يد الفاتح العظيم ارطبون العرب عمرو رضى الله عنه.
      ومع العذاب العظيم الذى عاشه المسيحيون ، بدأت تظهر النبوءات بقرب الخلاص على يد العرب الاسماعليين... وكتب ساويرس ابن المقفع(900م) والذى عاش في زمن الاخشيد - كتب في كتابه" سير البيعه " أن ملاك الرب ظهر لبنيامين يطلب منه ان يتعزى ولن تمر عشر سنوات حتى يكون الخلاص وكذا أورد النبوءة ابن خلدون في مقدمة تاريخه .. وكتب الراهب صموئيل القلمونى علىقرب الخلاص على يد العرب المسلمين......
      ويدعى النصارى أن المصريين لم يستنجدوا بالعرب فلماذا دخل عمرو مصر ... وهؤلاء يتعامون عن سير التاريخ وكيف أن دخول عمرو الى مصر كان واحده من سلسلة الصراعات التى قامت بين المسلمين والرومان والتى بدات بصلب الرومان لحاكم عمان لانه اعتنق الاسلام ومقتلهم لرسول رسول الله الذى بعث به النبي يدعوا الى الاسلام .. وكانتى سلسله من الصراعات التى بداها الرومانبالاستعداد لغزو المدينه والتى نتج عنها خروج النبي لهم في تبوك على جيش المسلمين في زمن ابىبكر .. فكان دخول عمرو رضى الله عنهما جزء من سلسله ممتده بداها الرومان بالعدوان .. وهكذا سبب الله الاحداث حتى تتحقق نبوءات سيد الخلق عن فتح مصر ....
      وانا اتفق مع من قال أن المصريين لم يستنجدوا بالعرب .. وذلك لسبب بسيط وهو ان المسيحيين في مصر لم يكونوا في موقف يسمح لهم بالاستغاثه فقد كانوا هاربين مختفين في الكهوف وكان رأس الكنيسه هاربا فكيف للهارب الخائف ان يتصل بالعرب ؟
      لقد كانوا يعيشون الخوف والرعده وكانت الكهوف والصحارى مكانا اّمنا لهم فكيف نتصور أناس على حالة الرعب أن يخرجوا بمراسيل يستغيثون .. إن الخوف والرعده هى التى منعتهم من الاستغاثه ولما دخل المسلمون رحب بهم المصريون وساعدوهم .
      والسؤال المطروح : من هم الاقباط؟ هل هم الحمسه في المائه من المسيحيين ؟ أم هم كل المصريين ؟
      وهل بوجد ما يسمى بالتاريخ القبطى؟ إن تاريخ الحقبه القبطيه كما يقرره المسيحيين هو نفس زمن الاحتلال الرومانى...فهل كانت هناك حضارة او ابداع ثقافى في تلك الفتره؟ هل سجل التاريخ ثورات وانتفاضات ضد المحتل ؟
      التاريخ يقرر ان الهروب هو الفعل تجاه المحتل
      والتاريخ يقرر ظلامية هذه الفتره ....
      فلنقرأ التاريخ لنكتشف طيف قام البطرك المصرى ثيوفيلوس بايعاز من الامبراطور ثيودسيوس (380م) بهدم السرابيوم وكيف هدموا المكتبه على رؤوس المثقفين اتلذين اعتصموا في المكتبه لمنع هدمها ...
      ولنقرأ التاريخ لنكتشف كيف استولت الكنيسه في زمن التوحد بين الكنيسه والمحتل -استولت الكنيسه على معابد المصريين وحولتها لى كنائس واديره
      ولنقرأ التاريخ لنكتشف كيف قتلوا العالمه العظيمه هيباتشيا وقطعوها إربا
      أخيرا وليس باّخر ...نقرأ للدكتور أسد رستم مؤرخ الكرسى الكنسى الانطاكى في كتابه : كنيسة الله انطاكيه العظمى - نقرأ عندما دخل التتار بقيادة كتبغا الى دمشق وكيف حول التتار دمشق ومن قبلها بغاد الى مقبره للمسلمين .. في ذلك الظرف الحالك السواد ودماء المسلمين تجرى في شوارع دمشق - خرج ابن العبرى قسيس دمشق ليقدم التبركات والولاء والطاعه لكتبغا وكيف خرج وفد النصارى الى التتار واخذوا مواثيق وعهود وعادوا يرفعون الصلبان في شوارع دمشق وهم يهتفون ظهر الدين الصحيح دين المسيح ثم احرقوا المساجد وحولوا بعضها الى كنائس....
      لذلك اقول ان الحقبه القبطيه التى يدعونها تمثل حنينا الى محتل أذل البلاد والعباد وحول مصر الى مزرعه رومانيه ....
      يتبع ... والسلام عليكم

      تعليق

      مواضيع ذات صلة

      تقليص

      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
      ابتدأ بواسطة وداد رجائي, 30 أكت, 2020, 01:10 ص
      رد 1
      63 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
      ابتدأ بواسطة Ehab_Ehab1, 8 أبر, 2019, 01:23 م
      ردود 0
      98 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة Ehab_Ehab1
      بواسطة Ehab_Ehab1
       
      ابتدأ بواسطة سيف الكلمة, 2 ماي, 2017, 11:44 م
      رد 1
      1,061 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة أسامة المسلم  
      ابتدأ بواسطة دفاع, 30 أكت, 2016, 03:01 م
      ردود 0
      1,194 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة دفاع
      بواسطة دفاع
       
      يعمل...
      X